المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء 23 شوال 1427 هـ 14نوفمبر 2**6


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:44 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/d276828d11.gif
أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 23 / 10 / 1427 هـ
http://www.doha4.com/up/uploads/bf86fef0ee.gif
الجزيرة:الثلاثاء 23شوال1427 الموافق 14نوفمبر2**6 لعدد:12465

---------------------------------------------------
بقرار من المليص
لا تكليف للمبتعثين والمتدربين.. وعودتهم إلى وظائفهم الأصلية

* الرياض - عوض مانع القحطاني: أصدر نائب وزير التربية والتعليم بتعليم البنين د. سعيد بن محمد المليص قراراً إلحاقياً للتعميم السابق بشأن عدم تكليف العائدين من الإيفاد والتفرغ والإعارة. أوضح فيه أن ذلك لا يشمل المبتعثين المتدربين من قطاع الوزارة وإدارة التربية والتعليم الذين تم ابتعاثهم أو تفريغهم وفق خطط وبرامج
حددتها الوزارة.. مشيراً إلى أن هؤلاء سيعودون إلى ممارسة وظائفهم التي كانوا يشغلونها قبل الابتعاث أو التدريب.

http://www.al-jazirah.com/179018/lp2d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:46 AM
وزارة الدفاع تدشن مشروع المدارس الرائدة

--------------------------------------------------------
* الرياض - بدر العبدان:
أكد مدير إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة بوزارة الدفاع والطيران اللواء الركن بندر بن عبدالله بن تركي آل سعود رغبة الإدارة في الرقي بالمستوى التربوي والتعليمي في مدارس الأبناء التابعة لها بجميع مناطق المملكة العربية السعودية حيث تم اختيار مدرسة الأبناء الابتدائية الثانية بالرياض (بنين) ومدرسة الأبناء الابتدائية بكلية الملك عبدالعزيز الحربية (بنات) كأول مدرستين رائدتين للعام الدراسي الحالي 1427-1428ه&#16**;. وقد صرح مدير إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة والمشرف العام على المشروع أن فكرة مشروع المدارس الرائدة تهدف إلى تنمية كفاءة المعلمين مهارياً ومهنياً بالتدريب المستمر وكذلك رفع الحس الوطني لدى الطلاب فكراً وممارسة وغرس منهج الوسطية لدى المعلمين والطلاب انطلاقاً من الثوابت الإسلامية، وبناء علاقة وصلة حقيقة وفعالة بين البيت والمدرسة بما يخدم الجميع. هذا وقد باشرت اللجنة التربوية المكلفة عملها في استكمال جميع الترتيبات المتعلقة بهذا المشروع، ومن جهته أعرب مدير المدرسة ومديرة المدرسة المختارة عن سعاتهما لاختيار المدرستين لتكونا نواتي خير لباقي المدارس.

http://www.al-jazirah.com/179018/ln63d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:48 AM
مدارس البنين والبنات بساجر تبدأ دوامها الشتوي

----------------------------------------------------
* ساجر - مسفر عبدالكريم الجذع:
بدأت إدارة التربية والتعليم للبنين والبنات في مركز ساجر والهجر التابعة لها دوامهم الشتوي اعتباراً من يوم السبت في مدارسها بحيث يكون الحضور عند الساعة السابعة والربع فيما تبدأ الحصة الأولى عند الساعة السابعة والنصف. وأكَّد مدير الإشراف التربوي بساجر الأستاذ مناور محمد العتيبي على الجميع التقيد بمواعيد الدوام الشتوي دخولاً وخروجاً كما وضع لافتات أمام أبواب المدارس توضح هذه المواعيد لأولياء الأمور.

http://www.al-jazirah.com/179018/ln40d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:49 AM
أسماء المعلمين ببرنامج محو الأمية في المجمعة

--------------------------------------------------------

* المجمعة - صالح الدهش:
دعت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة خريجي كليات المعلمين والكليات الأخرى ممن تقدموا إليها مسبقاً للتدريس في برنامج محو الأمية إلى مراجعتها يوم الأربعاء المقبل 24-10-1427ه&#16**; وذلك لإجراء المقابلة الشخصية لاتمام التعاقد معهم.

http://www.al-jazirah.com/179018/ln23d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:50 AM
الطلاب ومعلموهم يؤدون صلاة الاستسقاء في المدارس

-------------------------------------------------------------
* الرياض - ناصر السهلي:
أدى طلاب المدارس أمس في مختلف مناطق المملكة صلاة الاستسقاء في مدارسهم بعد صدور توجيهات وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله العبيد لجميع إدارات التربية والتعليم في كافة المناطق بتنفيذ برامج تربوية تحث على إقامة صلاة الاستسقاء وتعريف الطلاب بكيفية أدائها تأسياً بسنّة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قامت هذه المدارس بتكليف أحد معلميها بالصلاة وإلقاء الخطبة في الطلاب تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بإقامة صلاة الاستسقاء في عموم البلاد.

http://www.al-jazirah.com/179018/lp5d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:52 AM
في بث مباشر على الإنترنت

----------------------------------------------------
مؤسسة سلطان الخيرية تنقل فعاليات مؤتمر صعوبات التعلم الدولي

* الرياض - حسين فقيه:
تشارك مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية في المؤتمر الدولي الأول لصعوبات التعلّم الذي تنظّمه وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 28 شوال إلى 2 ذي القعدة 1427ه&#16**;، الموافق 19-22-11- 2**6م، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتيننتال،برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام والرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.
وتأتي رعاية سمو ولي العهد للمؤتمر امتداداً للرعاية الكريمة المتواصلة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - لكافة الفعاليات العلمية ولكل ما من شأنه الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتعكس الاهتمام الكبير برعاية المعوقين والحرص على توفير خدمات الرعاية والتأهيل لهم، وإقرار اللوائح والأنظمة الضرورية التي تخدم قضية الإعاقة، وهو ما جعل المملكة اليوم من الدول المتقدمة في رعاية المعوقين.

http://www.al-jazirah.com/179018/fe5d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:53 AM
صدور عدد جديد من نشرة القادة عن مدارس الرياض
-------------------------------------------------------------------
* الرياض- الجزيرة:
صدر العدد الرابع من نشرة القادة التي تصدرها مدارس الرياض للبنين والبنات.. وجاء العدد ثرياً بالموضوعات المختلفة من أخبار، تقارير، تحقيقات، وحوارات. وتضمن العدد كلمة لمدير عام المدارس الدكتور عبد الإله بن عبد الله المشرّف أكد فيها أن سمة بناء الشخصية من أهم السمات التي تتميز
بها مدارس الرياض وتسعى إلى تأكيدها، مشيراً إلى أن المدارس تولي بناء الشخصية القيادية أهمية كبرى انطلاقاً من كونها مدرسة أنموذجية. كما تضمَّن العدد تحقيقاً عن طلاب برنامج (دبلوما الثانوية الأمريكية) الذي أدخلته مدارس الرياض للمرة الأولى على مستوى المملكة، وأبدى الطلاب سعادتهم بالدراسة في البرنامج الذي تدرس مواده باللغة الإنجليزية، وقالوا إنه يهيئهم للدراسة في الخارج بعد الحصول الثانوية أو في الجامعات السعودية والعربية. يُذكر أنه يشرف على إصدار النشرة وتحريرها عدد من المختصين، والأكاديميين، والمثقفين، والخبراء من داخل المدارس وخارجها.

http://www.al-jazirah.com/179018/fe6d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:54 AM
الحقيقة شمس

----------------------------------------------------
التعليم وبيل جيتس والفلسفة
رجاء العتيبي

التعليم لا يغيِّر المجتمع، وإنما ثقافة المجتمع هي التي تعكس نوع التعليم وتصبغه بملامحها، فالتعليم هو ناتج اجتماعي، والثقافة تتطوَّر وفقاً لعوامل كثيرة ليس من بينها التعليم. لنأخذ مثالاً: التعليم في القرية مرهون بطبيعة ثقافة هذه القرية، والذي زار التعليم في الهجر والقرى يعرف دقة هذا الكلام، لم نر تعليماً حوَّل مجتمع القرية والهجرة إلى مجتمع متمدن، على الأقل ذهنياً وسلوكياً، وإن حدث فإن ذلك يأخذ زمناً طويلاً. الثقافة والتعليم محكومان بنوع الفلسفة السائدة في المجتمع، إما الفلسفة المثالية وإما الفلسفة التطبيقية، الفلسفة المثالية تركِّز على القيم والمُثل والتقاليد والأعراف وتأخذ العاطفة سنداً لها، أما الفلسفة التطبيقية فتركِّز على العلوم الطبيعية والنظريات والبحث العلمي وعلاقة الإنسان بما حوله تأخذ العقل سنداً لها في ذلك. والفرق: أن الفلسفة المثالية لا تنتج المعرفة لأن المُثل والقيم بطبعها لا تتعامل بالمعلومات، أما الفلسفة التطبيقية فتهتم بإنتاج المعرفة كثيراً، والفلسفة المثالية مركزها العواطف، في حين أن الفلسفة التطبيقية مركزها العقل. والخطأ هنا ليس في تبني القيم والمُثل ولكن الخطأ الاكتفاء بها وحدها كمدخل تعليمي، والتقليل من شأن (المعرفة)، لأن هذا الخطأ يترتب
عليه أن المجتمع يصبح مجتمعاً عاطفياً - قيمياً أكثر من كونه مجتمعاً معلوماتياً، ويتأكد هذا الخطأ إذا عرفنا حقيقتين، هما: أن المُثل لا تنتج المعرفة وأن المجتمع الذي يملك المعرفة اليوم يتحكم في حركة التاريخ. ويمكن أن نضيف حقيقة ثالثة، هي: أن الصراع اليوم ليس صراع قيم وإنما صراع معرفة.. فالحرب الحقيقية بين من يعرفون ومن لا يعرفون، وإذا دخلت القيم في هذا الصراع فإنها تدخل من أجل التأثير في الشعوب والسيطرة عليهم. من هنا نقول إن معالجة الموقف الفلسفي يساعدنا في التوفيق بين هاتين الفلسفتين، والدمج بينهما يحيلنا إلى جيل متوازن عاطفياً وذهنياً، منتجاً للمعرفة، بدلاً من أن نشتم (بيل جيتس) وفي المقابل نفتخر بأننا بارعون في استخدام اليوندوز.

ra99ja@yahoo.com

http://www.al-jazirah.com/179018/ar1d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:54 AM
للمعلّم الناجح: امتلاك القلوب يفتح العقول

------------------------------------------------------------
محمود بن عبد الله القويحص (*)

إن المعلِّم الناجح هو الذي يستطيع أن يصل إلى قلوب الطلاب بسمته وسلوكه وإخلاصه كي يتمكّن في التأثير بهم ومن ثمَّ يحببهم لمادته. فالقلب مفتاح العقل قال تعالى: {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا} الأعراف 179، وقال تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} الحج 46 ، فذكر القلب والعقل لارتباطهم ببعض، كما دلّت الأحاديث الشريفة على أهمية القلب، وأنه المحرك الأساس لسائر الجسد، وعلى مداره لصلاح والفساد. قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب)، فعضو صغير يقوم بعمل كبير، وفيه حياة الإنسان، فالقلب آية من آيات الله تستحق التدبر، فليست العبرة بضخامة الأحجام، وكما قيل المرء بأصغريه قلبه ولسانه. فمتى أراد المعلم التأثير في عقول الطلاب فلا بد من المرور على قلوبهم، ولا فرق بين مرحلة ومرحلة في ذلك فالطلاب سواسية في هذا المجال، وتزداد أهمية الوصول إلى قلوب الطلاب في بدايات التعليم أثناء المراحل الأولى منه، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد ملك قلوب أصحابه بعطفه وإحسانه وشفقته قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ} آل عمران 159، فالعقل الذي نريد أن نصل إليه هو مكمن القوة عند الشخص وعند الأمة التي تريد التمكين، وبه يتم التمييز بين الخير والشر، وبه يتم التفكير والإبداع، ومتى ما استغل وغذِّي بالنافع من المعلومات تمت الفائدة منه، ومتى سلبت منه خصائصه، بالإهمال، وبالتغذية الفاسدة، أصبح عالة على صاحبه وعلى الآخرين. ومن هذا المنطلق فالمعلم الناجح هو من يملك جاذبية خفية يستطيع بها التأثير على سلوك الطلاب (معلم مغناطيسي)، فالمعلم الذي يصل إلى قلب الطالب قد سلك الطريق إلى عقله، وملكه دون عناء ومشقة، وهذا ما نلاحظه على أرض الواقع، فبعض الطلاب تجد فيه حباً لمادةٍ ما، ويفرح بمذاكرتها، ويبدع فيها، ويسهل عليه فهمها ولا يشتكي من صعوبتها، ويترقب بكل شغف وقتها وحضور حصتها، وليس ذلك لذات المادة ولكن لحب الطالب لمعلم المادة، ومتى لم يتقبل الطالب معلم المادة فسيجد الطالب صعوبة في فهمها، وكثير ممن وجد لديهم مشكلة في عدم استيعاب معلومات المادة والشكوى من صعوبتها وجد أن من أهم الأسباب عدم قبول الطالب لمعلم المادة، فمتى أحب الطالب شيئاً حرص عليه وأبدع فيه واجتهد في إتقانه وطلب المزيد منه، (ولا أقصد أن سبب الضعف لدى شريحة من الطلاب في بعض المواد هو المعلم، فنرمي الكرة في مرماه زاعمين أنه السبب الوحيد في ضعفهم، بل يمكن أن نزعم أنه من أهم الأسباب) فمتى تم القبول تلاشت كثير من المشاكل، وقلت شكوى المعلمين وتذمرهم من ضعف بعض الطلاب، ولقد شاهدنا من بعض الطلاب من كان ضعيفاً في مادة ما، وعنده عقدة منها فلما بدِّل المعلم تغير وضع الطالب إلى الأفضل وحسنت حالته مع المادة، وربما أبدع فيها. لذا كان من صفات المعلم الناجح إنشاء علاقة، وجسور تربط بينه وبين طلابه يسودها الحب والمودة والحرص كي يصل إلى قلوب الطلاب ومن ثمَّ إلى عقولهم، فمن المعلوم أن الطلاب ليسوا سواء في ميولهم ودوافعهم ورغباتهم وإدراكهم، فالقلوب كالأبواب، وكل باب له مفتاح خاص
به والقلوب كذلك، لكل قلب طريقة خاصة للوصول إليه، وهذا مما يزيد العبء والمسؤولية على المعلم في كيفية الوصول إلى قلوب الطلاب، والمبدع الناجح من المعلمين من يحمل معه مجموعة من المفاتيح. ولعل من أهم ما يجب على المعلم اتباعه والاهتمام به للوصول إلى قلوب الطلاب ما يلي:
1- الإخلاص، وبه تذلّل جميع العقبات، وينال به أجر الداريْن: الدنيا والآخرة، ويرى أثره ونتيجته على سلوك الطلاب.
2- القدوة الحسنة، فكم من معلم يربي ويُعلم بأفعاله وسلوكه وسمته قبل أن يربي بقوله.
3- الرفق والشفقة وتفقد أحوال الطلاب، واحترام مشاعرهم وذواتهم، قال صلى الله عليه وسلم (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما خرج من شيء إلا شانه).
4- البعد عن العنف، والغضب، وضبط النفس والسيطرة عليها والحفاظ على هدوئها، فيكون الحزم بلا عنف، والرفق بلا ضعف.
5- معرفة خصائص النمو، وما يميِّز كل مرحلة ويخصها من التغيّرات الجسمية والنفسية والاجتماعية والانفعالية.
6- التمكّن من الناحية العلمية، والعناية بالوسائل المعينة على إيصال المعلومة بيسر وجاذبية.
7- البعد عن كثرة العتاب والنقد اللاذع وجرح المشاعر، ومعاملة الطلاب بمثل ما يحب المعلم أن يعاملوه قال صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).
8- العدل بين الطلاب، والاستماع لهم، ورحابة الصدر، والإحسان إليهم قال الشاعر:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم
لطالما استعبد الإنسان إحسانا
9- تحفيز الطلاب بالكلمات الطيبة والجوائز والهدايا، والثناء على أفعالهم وأقوالهم الجيدة وتشجيعهم، والرفع من معنوياتهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.
10- الابتسامة، أفضل وأسهل وسيلة للاتصال بين المعلم وتلاميذه، وهي المفتاح السحري لكسب القلوب، والتأثير بها، عن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال: (ما رأيت أحداً أكثر تبسّماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم).

(*) إدارة التربية والتعليم بالرياض


malqwehes@gmail.com

http://www.al-jazirah.com/179018/rj8d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:55 AM
ما المطلوب من المشرف التربوي وما يحتاج إليه؟

---------------------------------------------------------
عوض علي الوهابي (*)

ما من شك في أن التعليم في بلادنا الحبيبة شأنه عظيم وأهميته بالغة كحال سائر البلدان، وليس بمستغرب أن يكون ميدان التربية والتعليم محوراً أساسياً يتحدث فيه أفراد المجتمع كافة، وموضوعا يتحاور فيه أهل الفكر والعلم والثقافة والتربية فكان موضوعا لأحد لقاءات مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني وهو اللقاء السادس الذي عقد بمنطقة الجوف. وعلى كبر هذا الموضوع وتعدد محاوره بتعدد القطاعات والأجهزة القائمة عليه التي تندرج تحت مظلة الوزارة الرائدة وزارة التربية والتعليم،
فسأقتصر في الحديث على قطاع مؤثر وجهاز فعّال من أجهزتها وهو الإشراف التربوي الذي يتكامل دوره مع أدوار الأجهزة المعنية الأخرى؛ بهدف مشترك وهو إعداد جيل صالح وأمة عظيمة وذلك بما يزخر به من مشرفين تربويين أحسبهم جميعا أهلا للأمانة والكفاءة والخبرة والتميز، ومع هذا الدور الكبير للإشراف التربوي فإن ثمة عوائق ومشكلات قللت من أثره وأضعفت من نفعه ولزام علينا أن نعترف بوجودها ونعمل بجد على تلافيها والتغلب عليها، ولا يعني هذا أننا نقلل من دور الإشراف التربوي ومكانته المهمة التي يشهد بها الميدان التربوي، بل نريد التطوير والنهوض وتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات ومن هذه الملاحظات والمعوقات ما يلي:
1 - مرّ الإشراف التربوي بأربع مراحل تطويرية وبخطوات متسارعة ولكنها في الحقيقة اقتصرت على الاسم فقط، أما في المضمون وفي الآلية الفعلية فإن خطوات التقدم خجولة وبطيئة وهذه حقيقة واضحة وواقعة، وكنا نتمنى من المسؤولين السابقين عن الإشراف التربوي ونرجو من الحاليين الاهتمام بتخليصه من نزعة التفتيش التي ما زالت عالقة به تخليصا عمليا آليا على أرض الواقع وليس في حدود التسمية والتنظير فقط.
2 - المشرف التربوي ليس لديه تصور واضح ومحدد لمهامه الفنية المطلوبة منه والعمل الإشرافي عامة ليس موصفا بشكل دقيق، حتى أصبح المشرف التربوي في أكثر الأحيان (سوبر مان) مجندا لمهام كثيرة منها ما لا يطيقه ولا يتقنه.
3 - المشرف التربوي تتعدد مهامه ويعمل في كل الجهات دون أدنى محفزات تعينه وتزيد من همته والشاهد على ذلك أن كثيرين من المعلمين المتميزين لديهم عزوف وعدم رغبة للعمل في الإشراف التربوي مما يفرض - أحياناً - ترشيح معلمين للعمل الإشرافي أقل منهم كفاءة، وهذا بالتأكيد سينعكس سلبا على نجاح العمل، والسؤال الذي يطرح نفسه: أليس لدى المسؤولين في وزارة التربية والتعليم حل لهذا العزوف والجفاء؟ أليس السبب واضحا جليا؟ وما هي المميزات والحوافز المعطاة للمشرف التربوي سواء على مستوى التدريب أو الحوافز المادية أو حتى في الإجازات؟ فهل نتوقع أن يبدع المشرف التربوي في عمله ويحبه ويرضاه وظيفيا أم أنه سيشعر بأنه قد عوقب على تميزه بانضمامه للعمل في هذا القطاع؟
4 - الملاحظ أن العلاقة العملية بين المشرف التربوي مع زملائه المعلمين في الميدان تكون في أحد الاتجاهين، الاتجاه الأول وهو الأسهل والسائد وهو تعامل المشرف التربوي مع المعلم على أساس الكشف عن مواضع الخطأ لدى المعلم ورصدها وهذا في المقام الأول ثم تأتي طرق العلاج ولكن بأولوية أقل وبجدوى أقل وأقل فالمهم كان هو رصد الأخطاء وهذه صورة عالقة من صور التفتيش والتفتيش الفني وهي صورة خلقت فجوة في علاقة المعلم بالإشراف التربوي وهذا الاتجاه - كما أسلفت - هو الأسهل وكما قيل عين الناقد بصيرة فرصد أخطاء الآخرين ليس بالأمر الصعب ولكن الصعوبة تكون في كيفية التعاون معهم في إصلاحها والأصعب من ذلك هو مدى دوام أثر هذا العمل
الإصلاحي والبناء فالواقع يدل على أن أكثر توصيات المشرفين التربويين وجهودهم داخل المدرسة تبدأ بقدومهم وتنتهي ويزول أثرها بمغادرتهم المدرسة. أما الاتجاه الثاني وهو الأصعب وبالتالي الأقل تطبيقا لأنه يتطلب من المشرف كفاءة وتميز وسعة في العلم والمعرفة وفيه يتعاون المشرف التربوي مع المعلمين فيرفع من معنوياتهم ويرتقي بأدائهم في مختلف جوانب عملهم ومهامهم التدريسية، وذلك لأنه يأتي إلى المدرسة ليقدم الجديد النافع المقنع ولا ينتظر حتى تظهر له الأخطاء بل يقدم ما يتلافى قوعها، وعندما يأتي إلى المدرسة فإنه يحمل الكثير من الخبرات والمعارف والمهارات الراقية والمنتقاة بعناية فيقدمها في جو إنساني تفاعلي يسوده القبول والاحترام المتبادل، يأتي وهو ليس بحاجة إلى أن يفرض ما جاء به عنوة وبلا قناعة من الآخرين لأنه يجعل جودة ما يقدمه هي التي تجتذب قناعة المعلم إعجابه ورضاه، فيأخذ بما جاء به هذا المشرف التربوي بدافع ذاتي مفعم بالثقة والقناعة. وهذا الاتجاه إشرافي يتطلب أن يعد المشرف ويؤهل بدورات متقدمة ومستمرة وإلا فكيف نطلب الكثير من المشرف التربوي وهو لم يعط إلا القليل؟ حتى أن دورة الفصل الدراسي للمشرفين التربويين انتظارها ممل كمن ينتظر دوره في صندوق التنمية العقاري وربما يحصل عليها المشرف قبيل تقاعده بعام أو عامين!!

وختاماً فإن ما قدمته هو وجهة نظر تقبل الصواب وتقبل الخطأ ولكن علينا أن نتكاتف وتتعاضد جهودنا ويسهم كل منا بما يستطيعه في سبيل الرقي وتحقيق التقدم لبلادنا المباركة في مختلف الميادين ففي ذلك أقل وفاء وعرفان لهذا الوطن المسلم العزيز.


(*) مشرف تربوي - سراة عبيدة

http://www.al-jazirah.com/179018/rj11d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:56 AM
وزّع مسؤولية حوادث المعلمات

-------------------------------------------------
بين المعلمة ووزارتي الخدمة والتربية

قرأت كثيراً في (الجزيرة) عن حوادث ومشكلات المعلمات، ولم يتحدد المسؤول عن هذا الموضوع، ولم نرَ إجابات شافية من أي طرف كان. الجميع يتعاطف فقط!! وما فائدة التعاطف دون علاج وحل للمشكلة التي باتت تؤرق كل مواطن وإن لم يكن له علاقة بالموضوع؟! ولحل أي مشكلة لا بدَّ في البداية من الوصول إلى السبب الرئيس لهذه المشكلة، ولكي نصل إلى السبب الرئيس لا بدَّ أولاً من الإجابة عن
التساؤل التالي، وإن كان وحيداً فأعتقد أنه من خلال الإجابة عنه ستتضح الكثير من الأمور، وسأحاول الإجابة عنه حسب المعطيات الظاهرة. ما الذي أتى بالمعلمة (المتضررة) إن جاز التعبير إلى هذه المدرسة البعيدة عن مقرّ إقامتها؟ إذا كانت هذه المعلمة حديثة التعيين فالمسؤولية كاملة تقع على وزارة الخدمة المدنية؛ حيث إنه من شروط القبول على الوظائف التعليمية أن تكون المتقدمة من سكان المنطقة كشرط أساسي لقبول أوراقها، فكيف تقبل هذا المتقدمة إن لم تكن تقيم بالمنطقة ذاتها محل التقديم؟! أما إذا كانت منقولة من منطقة إلى منطقة فالمسؤولية تقع في هذه الحالة على المعلمة ذاتها أولاً؛ فهي التي طلبت النقل إلى هذه المنطقة بمحض إرادتها. كما لا نغفل مسؤولية وزارة التربية التعليم التي كان لزاماً عليها أخذ تعهد خطي من المعلم أو المعلمة بالإقامة بنفس مقر العمل أو بحدود مسافة 60كم كحد أقصى. ولذلك فوائد جمة، منها على سبيل المثال لا الحصر:
1- توفير الاستقرار النفسي والبدني للمعلم والمعلمة وتحسين أدائهم ونفسياتهم بالعمل الذي بدوره سينعكس إيجاباً على مستوى الطلاب والطالبات (وهو الهدف الرئيس لوزارة التربية والتعليم بلا شك).
2- تخفيف العبء عن المدن الكبيرة.
3- وصول الخدمات الأساسية للمدن والقرى النائية في حال زيادة أعداد السكان.
4- تدوير عجلة الاقتصاد الداخلي من جميع النواحي، وبذلك تعم الفائدة للفرد والمجتمع في كافة أرجاء الوطن. من ناحية أخرى، ذكر أحد الإخوان في إحدى المقالات اقتراح بوضع ميزة للمعلمات اللاتي يعملن بالقرى النائية، وهي خدمة سنة بسنتين. أظن أن هذا الطريقة ستفتح مجالاً آخر للمعاناة، وكل معلمة كانت داخل المدينة ستذهب إلى خارجها طمعاً في كسب سنوات خدمة مضاعفة في مدة وجيزة، وبذلك ستتضاعف معها الحوادث. كما أنها ستفتح مجال التلاعب في أمور كثيرة قد لا تخفى على صاحب الاقتراح نفسه.

حمد بن فلاح البليطيح الأرطاوية ص. ب: 106
الأرطاوية: 11952

http://www.al-jazirah.com/179018/rv7d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:57 AM
نريد إكمال البكالوريوس في تخصص تحضير المختبرات
--------------------------------------------------------------------------------

إلى معالي وزير التربية والتعليم..
نرجو من الله ثم من معاليكم نحن أبناءكم في وزارة التربية والتعليم التكرم لنا بالأمر الكريم لإكمال الدراسة في درجة البكالوريوس علما أنا محضرو مختبرات العلوم قطعنا دراسة سنتين في كلية المعلمين ولا يبقى سوى سنتين لإكمال درجة البكالوريوس ونريد من الله ثم منكم يا وزير التربية والتعليم التكرم لنا بإكمال دراستنا وتطوير ثقافتنا العلمية علماً بأن المختبر هو القلب النابض لمواد العلوم كما أكدته وزارة التربية والتعليم، وأن يكون لدينا حصص لنشعر بالمسؤولية أكثر وكذلك لتطوير مستوانا العلمي والثقافي والمساواة بزملائنا الذين يوجد لديهم دبلوم معلمين حققت لهم رغباتهم وإكمال دراستهم التعليمية وحصولهم على درجة البكالوريوس. ولماذا نحرم من إكمال دراستنا كذلك نناشد وزير التربية والتعليم أن يحقق آمالنا لإكمال درجة البكالوريوس، وما تنعم به هذه البلاد من خيرات وتطور في العلم في الكليات والجامعات، وإننا نحلم بإكمال درجة البكالوريوس وكذلك درجة الماجستير والدكتوراه، وهل تريدون بأن نكمل دراستنا خارج بلادنا الغالية التي تزدهر بالتعليم والجامعات في ظل ولاة أمر هذه البلاد الحبيبة حفظهم الله ورعاهم.
عنهم المعلم

سعد بن وصل الله بن نويشي
متوسطة وثانوية الحوميات بمحافظة عفيف

http://www.al-jazirah.com/179018/wm4d.ht

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:57 AM
مركز المصلوم بالدوادمي -
-------------------------------------------------------

بحاجة إلى ثانوية بنين وبنات
نعاني نحن أهالي قرية المصلوم التابعة لمحافظة الدوادمي من عدم وجود مدرسة ثانوية للبنين وثانوية للبنات، حيث نضطر إلى نقل ابنائنا وبناتنا إلى البجادية أو الحفنة، والبعض من بناتنا بعد حصولهن على شهادة المتوسطة يتوقفن عن الدراسة ويفضلن البقاء بالمنازل على تكملة الدراسة، لأن في ذلك جهداً لهن ولأولياء أمورهن حيث تبعد تلك الثانويات حوالي 55 كيلومترا، وقد اضطر بعض الأهالي إلى الانتقال إلى البجادية ليتمكن أبناؤهم وبناتهم من مواصلة دراستهم، ولكن ما زال أملنا بالله ثم بوزارة التربية والتعليم أن تفتتح ثانوية للبنين وأخرى للبنات، فوزارة التربية والتعليم تسعى بكل ما لديها من قدرات وإمكانيات إلى القضاء على الأمية ونشر التعليم في جميع أنحاء هذا الوطن من أجل أن يتسلح
الطلاب والطالبات بالعلم، ومن هنا نناشد معالي وزير التربية والتعليم النظر في وضعنا والتوجيه بافتتاح فصل أول ثانوي.

متعب تركي عايض العتيبي/ مركز المصلوم

http://www.al-jazirah.com/179018/wm8d.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 07:58 AM
الكاريكاتير
http://www.al-jazirah.com/179018/haged.jpg

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:04 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/30ef202821.gif
الرياض:الثلاثاء 23 شوال 1427ه&#16**; - 14 نوفمبر 2**6م - العدد 14022

--------------------------------------------------------------------------------
http://www.alriyadh.com:81/2**6/11/14/img/141236.jpg

وزير التربية والتعليم يعتمد خطة جديدة لفتح المدارس المستحدثة للبنين والبنات

د. عبدالله العبيد

كتب - علي الشثري:
اعتمد معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد خطة جديدة لتنظيم فتح المدارس
المستحدثة للبنين والبنات في مختلف المدن والقرى والهجر في مناطق المملكة. وقد وجه معاليه بتشكيل لجنة
لمسح المواقع المحتاجة، والتي تحتاج إلى هذه المدارس مناشداً مديري التعليم بضرورة الالتزام بالاستمارات التي تم
وضعها لضبط المعلومات وتوقيع كافة أعضاء لجنة المسح والمصادقة على هذه المعلومات على ضوء التنظيمات
والخطوات التي تم اعتمادها مع الأخذ في الاعتبار جميع برامج الترفيه الخاصة ومدارس تحفيظ القرآن الكريم.
وتشكيل لجنة موحدة للمسح في إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في المناطق والمحافظات ويكون اعضاؤها على
النحو الآتي:
مسؤول عن إحداث المدارس بتعليم البنات ومسؤول عن إحداث المدارس بتعليم البنات ومشرف تربوي. ثم يتم
ترشيح واحد منهم رئيساً للجنة من قبل مديري التربية والتعليم في قطاعي البنين والبنات ممن تتوفر لديه الخبرة
في هذا المجال وتكون مهام اللجنة م سح المواقع المحتاجة لمدارس البنين والبنات ودراسة الاستثمارات وتدقيقها.
ويبنى طلب إحداث المدارس في المدن وفقاً لاحتياج الأحياء وكثافة (الطلاب - الطالبات) في المدارس، وعليه
يلزم الدقة في تعبئة البيانات والاستمارات الخاصة بالإحداث والتأكيد من صحة المعلومات وواقعيتها بحيث لا يطلب
إحداث المدرسة ما لم تعط فصول المدارس القائمة في الحي كامل طاقتها الاستيعابية بمعدل (30) (طالباً -
طالبة) لفصول المباني الحكومية وبمعدل (20) (طالباً - طالبة) في فصول المباني المستأجرة لجميع المراحل
وبعد تعذر امكانية بناء فصول اضافية وامكانية استئجار ملحق مجاور للمبنى القادم وامكانية استبدال المبنى المستأجر
بآخر اكثر اتساعاً.
تقوم لجنة المسح الموحدة بمسح جميع الأماكن في القرى والهجر التي ترى ادارة التربية والتعليم للبنين والبنات
حاجتها لفتح مدارس بها أو برامج للتربية الخاصة، أو ورد توجيه من الوزارة بمسحها.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/14/article201635.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:05 AM
430طالباً يتسابقون في الانشاد ليوم الوطن
http://www.alriyadh.com:81/2**6/11/14/img/141236.jpg
كتب - منصور الحسين:
يدخل 430طالباً ومعلماً.. ميدان المنافسة في مسابقة الانشاد التي طرحتها إدارة تعليم الرياض بمناسبة
اليوم الوطني.. تحت عنوان (بسواعدنا نبنيها). تعليم الرياض حدد شروط المشاركة بان يكون المتسابق من
منسوبي التعليم وسعودياً.. وان يكون النص مناسباً للمرحلة العمرية وباللغة العربية الفصيحة وموضوع النص وطنياً
صرفاً وملتزماً بوحدة التفعيلة والا يزيد عن (3**) كلمة والا يكون قد نشر أو سبق الاشتراك به في
مسابقات اخرى وان يتقدم المشارك بثلاث نسخ من القصيدة المشاركة كما تقدم بثلاث نسخ على قرص مدمج
(CD) في موعد أقصاه يوم السبت 1428/1/1ه لقسم النشاط الثقافي بالإدارة.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/14/article201696.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:07 AM
تحويل "القرآن" الى مادتين.. حفظ وتلاوة في المدارس الابتدائية

------------------------------------------------------------------
الرياض - منصور الحسين:
اكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" على جميع مدارس تحفيظ القرآن الكريم
الحكومية والأهلية بتحويل مادة القرآن الكريم الى مادتين الأولى حفظ والثانية للتلاوة ولكل مادة مائة درجة
للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة. ودعا المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" الدكتور عبدالعزيز بن
محمد الدبيان الى فصل درجة الحفظ عن التلاوة في مدارس تحفيظ القران الكريم.
من جهة ثانية خصصت الوزارة عشر درجات في برنامج تفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية للعام
الدراسي 1427- 1428ه في مواد العلوم (كيمياء، فيزياء، أحياء) لطلاب الصف الأول الثانوي والصف
الثاني الثانوي - قسم العلوم الطبيعية - في المدارس الثانوية المطبقة للبرنامج. وتم تخصيص ( 10درجات)
في كل فصل دراسي للنشاط العلمي الذي يمارسه الطالب في المختبر المدرسي موزعة على اساس: خمس
درجات للتقويم المستمر في العملي، تقتطع من الثلاثين درجة المخصصة للاختبار النهائي لكل فصل دراسي.
وأوضح الدبيان ان المدارس التي تطبق البرنامج في الرياض 14مدرسة هي الإمام الشاطبي وبدر واليمامة
والفاروق والرياض ومجمع العليان والمدائن والرواد الأهلية ونجد الأهلية وأبو بكر ابن العربي والألوسي والشورى
ومجمع الأمير سلمان وعرقة.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/14/article201539.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:13 AM
يعتبر أكبر برنامج لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة

-------------------------------------------------------
دعم برنامج الدمج في مدرسة سعيد بن زيد بالكوادر والإمكانات

http://www.alriyadh.com:81/2**6/11/14/img/141182.jpg
مدير المدرسة والزهراني والزميل الزومان
متابعة: فهد الزومان تصوير: بندر بخش
يعتبر برنامج الدمج في مدرسة سعيد بن زيد بن نفيل بالرياض من أكبر برامج دمج الطلاب ذوي
الاحتياجات الخاصة مع نظرائهم الأصحاء على مستوى منطقة الرياض، ويبلغ عدد طلاب هذا البرنامج أكثر من
86طالباً تم توزيعهم على عدد من الفصول المهيأة لاستقبال أمثال هؤلاء الطلاب.
"الرياض" قامت بجولة على البرنامج لنقل الصورة كاملة للقارئ في البداية يقول الأستاذ أحمد بن محمد
الزهراني مدير المدرسة والمشرف على هذا البرنامج إن من ضمن اهتمامات ولاة أمرنا وحكومتنا الرشيدة بجميع
فئات المجتمع بما فيهم الفئات التي لديها احتياجات خاصة وإن هؤلاء الطلاب لهم حق علينا أوجبه الخالق لأنهم
فلذات أكبادنا وأطفال حرموا من نعمة التفكير والإبداع بسبب قدرهم فكان لا بد أن نعاملهم معاملة تجعل منهم
طلاب يحبون المدرسة ويتلقون نصيبهم من التعليم أسوة بغيرهم، ولذلك رأت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة
العامة للتربية الخاصة اطلاق برامج لدمج هؤلاء الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع زملائهم الأصحاء وقد بدأت
الفكرة وكان لا بد من إيجاد المناخ الصحي المناسب لهؤلاء الطلاب، حيث تم إعداد الفصول الخاصة بهم بكل
المستلزمات كما تم توفير 20معلماً في عدد من تخصصات الاحتياجات الخاصة، وأضاف الزهراني: إن الطالب
يتم معاملته معاملة خاصة داخل الفصل، أما خارجه فيتم دمجهم مع الطلاب الآخرين في حصص الرياضة
والمقصف والأنشطة اللامنهجية وطابور الصباح من جانبه أشاد الدكتور معيض بن عبدالله الزهراني نائب رئيس
قسم التربية الخاصة بإدارة تعليم الرياض ببرنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدرسة سعيد بن زيد بن
نفيل، واعتبره وبالرغم من كبر حجمه من حيث عدد طلابه ومدرسيه من أنجح البرامج على مستوى المملكة نظراً
للتعاون من جميع المعنيين بتنفيذه من مدير مدرسة ومعلمين ومشرفين، وأضاف: إن الدمج يأخذ أشكالاً مختلفة فهو
لا يقتصر على أن يتعلم الطفل ذو الاحتياجات الخاصة في الصف العادي ولكنه يعني اندماجهم في الأنشطة
الاجتماعية والمواد غير الأكاديمية كالرياضة والرسم، وقال الزهراني: إن اختيار المدرسة للدمج يتم وفق شروط
منها قربها من أحد مراكز التدريب الخاصة واستعداد المدرسة وتوفر الرغبة والتقبل وتوفر بناء مدرسي وخدمات
وأنشطة. وقد قامت تجربة الدمج في الرياض على خطة تربوية تم إعدادها من قبل قسم التربية الخاصة عبر
3مراحل هي: التشخيص والتخطيط ثم التنفيذ ومرحلة التقويم والمتابعة، وقد قامت الخطة التربوية لدمج ذوي
الاحتياجات الخاصة على آلية تنفيذ شملت على العديد من الإجراءات نتج عنها فتح 54برنامجاً ودمج في مدارس
التعليم العام حتى الآن و 30برنامجاً للتربية الفكرية و 20برنامجاً للصم وضعاف السمع و 4مكفوفين و 76
صعوبات تعلم.
من جانبه قال المشرف على البرنامج في المدرسة ياسر الحسيني: إن البرنامج يعتبر من أكبر برامج الدمج على
مستوى الرياض، بل على المملكة، حيث يضم 86طالباً موزعين على 8فصول ابتداء من التهيئة إلى الصف
السادس والطاقة الاستيعابية للبرنامج حسب الخطة المستقبلية 205طلاب، ويوجد غرف مجهزة لمعالجة عيوب النطق
ومصادر للتعلم وغرفة للفنية ولدينا اخصائي نطق واخصائي نفسي. وأضاف: إن البرنامج يضم فصول تربية
خاصة وتربية فكرية وهو من أنجح برامج التربية الخاصة على مستوى منطقة الرياض ومما يميز برنامجنا هو
وجود اخصائي نفسي يقوم بتطبيق الأدوات والمقاييس والوسائل النفسية وغيرها على التلاميذ وإعداد البرامج العلاجية
النفسية والسلوكية اللازمة لكل حالة.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/14/article201523.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:14 AM
الكلية خالفت قرار المعادلات وأبقت الطالبات فصلاً إضافياً

-------------------------------------------
طالبات الاحياء بتربية عرعر يشكون من إعادتهن لمواد نجحن بها
http://www.alriyadh.com:81/2**6/11/14/img/131717.jpg

صورة ضوئية لاستمارة المعادلة التي طبقت مؤخراً
كتب - عيد العويش:
فاجأ قرار كلية التربية للبنات بعرعر الطالبات اللاتي رحلن الى الفرقة الثانية بعد تجاوز المواد التي
اخفقن بها بعد ان درسن اكثر من شهرين ليتم اعادتهن الى الفرقة الاولى بحجة وجود تعليمات من ادارة التعليم
بالمنطقة حيث اصبن الطالبات بإحباط شديد ولم يتم مراعاتهن عند اتخاذ هذا الاجراء المفاجئ وطالبن الطالبات
المعنيات بهذه القضية عبر شكواهن بإعادة النظر وارجاع الوضع كما هو عليه حيث ان هذا التخبط الاداري لسن
مسؤولات عنه.. علماً بأن هذا الاجراء طبق على طالبات سنة اولى قسم الاحياء بكلية التربية بعرعر ووفق
الخطة الجديدة المطبقة من وزارة التربية والتعليم وبعد الاستئناس برأي لجنة المعادلات بالوزارة الا ان هذا الاجراء
خالف هذا التنظيم واعاد الطالبات على حالهن السابق بعد ان اجتهدن بإحضار المراجع والمذكرات وحضور
المحاضرات.
الجدير بالذكر ان هذا التعديل قد طال اكثر من (10) طالبات بالكلية.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/14/article201556.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:15 AM
إنصاف خريجي دبلوم اللغة الإنجليزية.. متى؟!

--------------------------------------------------------------
ربيع الحرف
د. نورة خالد السعد
سأختصر الاستعراض بضرورة إيفاء المواطن حقه حيث كفل له الإسلام نفسه وماله وعرضه ولهذا كانت
الحدود في التشريعات وسيلة ضبط وعقوبة لمن ينتهك حقوق الآخرين سواء بالسرقة المباشرة أو غير المباشرة
عن طريق التدليس والتزوير والتلاعب بهذا الحق أو ذاك.
ومجتمعنا يتصف بحفاظه على الأمن النفسي والمالي والاجتماعي ولهذا كانت لوائح الجزاءات مقابل المكافآت
والعقوبات مقابل خطابات أو دروع الشكر والتقدير.. ولهذا وجد ديوان المظالم كي يكون جهازاً ينصف المظلوم
من الظالم ويردع المجاهرين بالتلاعب وعدم المصداقية.. وهو المعقل لمن ينصف أو يبحث عمن ينصفه.
ولهذا فنحن المواطنين ننتظر اليوم الثلاثاء على أحر من الجمر البتّ في قضية خريجي دبلوم اللغة الإنجليزية
الذين حصلوا على دبلوم اللغة الإنجليزية من أكاديمية الفيصل بمظلة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
والجميع يعرف مأساتهم المركبة الأبعاد علمياً وتربوياً ومالياً!!
هذه القضية التي تعاني من طول المدة التي قضاها هؤلاء الخريجون منذ تاريخ مطالبتهم باسترداد أموالهم من
جامعة الإمام والأكاديمية وهي (ثلاث سنوات بعد التخرج)!!
وإذا أضفنا إلى هذه المعاناة مدة دراسة الدبلوم المدفوع القيمة وهي (سنتان) سنجد أن هناك (خمس سنوات)
معاناة مستمرة نفسياً ومالياً واجتماعياً.. سواء من حيث تكاليف الدراسة التي تكبدها هؤلاء الطلاب وأهلوهم لتدبير
مبلغ الخمسة والعشرين ألف ريال لكل طالب.. باع بعض أولياء أمورهم ما قد يتوفر لديهم من عقار أو ذهب
أو جزء من ميراث.. على أمل أن يتم التعويض ليس مالياً فقط ولكن مساهمة تنموية لأبنائهم في قطاع التعليم
والتربية.
جميع هذه المحفزات تبعثرت مع رفض الدبلوم التربوي ومع مماطلة الجامعة والأكاديمية في دفع التكاليف المالية
والتي نطق بها الحكم منذ عام تقريباً.. وذلك أنه تكرر تأجيل التنفيذ طالما أن خصوم هؤلاء الخريجين يلجأون
للاستئناف!! وفي كل مرة تنتقل القضية من الدائرة الإدارية الأولى التي أصدرت الحكم لصالح المتضررين وهم
هؤلاء الخريجون، إلى هيئة التدقيق التي نقضت الحكم لأكثر من مرة وأخيراً تحدد هذا اليوم الثلاثاء 23/شوال
موعداً جديداً لإصدار حكم جديد (نسأل الله أن يكون منصفاً لهؤلاء الخريجين المظلومين).
@@كلما تابعت قضية هؤلاء الخريجين الذين صرفوا الأموال طلباً لإنصافهم بعد رفض وزارة التربية والتعليم
تعيينهم!! - وكما قلت سابقاً تم تعيين (غير سعوديين) في الوظائف نفسها! - أشعر بالأسف،. نشروا
إعلانات في الصحف مناشدة لأولي الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما
كان ولياً للعهد ونشرت المناشدة في عدد من الصحف - ناهيك عن مصاريف المحاماة - .. هذه التكاليف
المالية زادت من معاناة أهلهم الذين صرفوا مبالغ طائلة بلغت 78مليون ريال تكاليف الدبلوم فقط!! استفادت منها
الأكاديمية والجامعة فقط.. هذا ما يخص هؤلاء الخريجين وهناك مثلها لسواهم من طالبي الوظائف الذين كانوا
يدرسون في الأكاديمية من الخريجات والخريجين وبعض منهم لم يتخرج بعد ولا أعرف كيف ستحل مشكلتهم!!
وبعض منهم أرسل لي شكوى من هذا الدبلوم، وعلموا أن (قرار إعادة الرسوم المالية والغرامة التي مقدارها
15**ريال عن كل شهر من الشهور التي قضوها في دراسة الدبلوم) هو خاص بخريجي الدبلوم وأصحاب
القضية المرفوعة في ديوان المظالم الآن) ولا تتعلق بهم ولا بوضعهم!!
@@ نحن هنا أمام (ظلم حقيقي) مورس ضد هؤلاء الخريجين وسكتت عنه وزارة التربية والتعليم عندما نشر
الإعلان عن هذا الدبلوم!! وأيضاً وزارة الخدمة المدنية!!
نحن أمام ظلم نثق أن ديوان المظالم سينصفهم وهيئة التدقيق.. ولا بد من محاسبة من كان وراء هذا الظلم
فخمس سنوات من عمر هؤلاء الخريجين هي نقاط سلبية في الأداء التنموي للأكاديمية وللجامعة أيضاً.. ولهذا
نطالب بصفتنا مواطنين شاركنا هؤلاء معاناتهم أن يتم إنصافهم عن هذا العمر وهذا المال الذي ذهب ولم يتم
استثماره لهم فيما وُعدوا به!!
@@ (إنصاف هؤلاء) هو الحق الذي لا يضيع لأن وراءه مظلومين لم يتقبلوا ولن يقبلوا الظلم.. وإنصاف
الأكاديمية والجامعة لهم هو (وقفة تصحيحية ستحسب لهمما في أجندة المجتمع) وإلا فإن الموقف السلبي سيظل
شحوباً وغمامة معتمة على أي مشروع تنموي أو أكاديمي ستتحدثان به بعد ذلك!!
@@ الثقة في الله أولاً وأخيراً فلن ينصف المظلومين سوى من خلقهم، والثقة أيضاً في عطاءات من وُسِّدَتء
لهم المسؤولية من قبل الدولة لإيفاء المواطن حقه.
@@ استرجع هنا قصة حقيقية لسيدة بريطانية قدمت شكوى ضد شركة طيران لأن طائراتها تزعجها بالمرور فوق
منزلها مما يسبب لها أذى نفسياً وعدم راحة.. وحكم لها بمبلغ يوازي 2مليون جنيه!! القصة نُشرت في
الصحف منذ سنوات!! لا تعليق!!
http://www.alriyadh.com/2**6/11/14/article201503.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:16 AM
مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهوبين تطرح تطوير بوابتها الالكترونية

-----------------------------------------------------
كتب - خالد الزيدان:
بدأت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بطرح بوابتها الالكترونية الوطنية للابتكار تطويراً
وتنفيذاً في منافسة عامة دعت لها المؤسسات والشركات المتخصصة لاستلام المواصفات الفنية وتقديم عروضهم
حسب التواريخ والمعلومات المتوفرة من خلال موقع المؤسسة www.mawhibaw.org.sa ويهدف هذا
المشروع إلى تفعيل التواصل مع الموهوبين عبر الحلول الالكترونية الملائمة والتي تقدم المعلومة وتحفز الموهوبين
للابداع والابتكار. وقد تم وضع الدراسات والحلول المتقدمة والتي تحتوي العديد من الخصائص الفنية لتقديم أعلى
مستويات الخدمة بأحدث التقنيات لتشمل الحلول خدمات التواصل التفاعلي عبر قنوات متعددة ومتطورة مثل المنتديات
الالكترونية ومجموعات النقاش واللقاءات المرئية والمسموعة، كما يسهم المشروع في توفير مكتبات الكترونية لتبادل
الملفات وتوفير الأبحاث والوثائق والتقارير التفاعلية والاحصائية، ومن أحدث وأفضل الخدمات فيه بناء تطبيقات
متخصصة لتطوير المهارات والقدرات يتم من خلالها ادارة الدورات التدريبية وتطوير مناهجها وجدولة الدورات، كما
توفر هذه التطبيقات التعليم الالكتروني عن بعد عبر نظام الكتروني لادارة وتسجيل وتنظيم المشاركين وتقييم أدائهم.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/14/article201710.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:17 AM
طلبة المدارس الأهلية 4ملايين عام 1435ه

-----------------------------------------------
كتب - عبدالعزيز القو:
توقعت دراسة نمو عدد طلاب المدارس الأهلية حسب خطة وزارة التربية والتعليم العشرية، إلى 4ملايين
طالب في عام 1435، وأن تتراوح نسبة زيادة المدارس (فوق رياض الأطفال) من 7% إلى 25% ورياض
الأطفال من 8% إلى 40%.
وكشفت الدراسة أن عدد المدارس تزايد إلى أكثر من الضعف بنسبة 114.1% خلال 11سنة في الفترة بين
1415و1426، وازداد عدد الفصول إلى الضعف تقريباً ، كما زاد عدد الطلاب بنسبة 122.1%.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/14/article201703.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:19 AM
http://www.i1i2.com/uploads/57674a099b.gif (http://www.i1i2.com)
عكاظ .(الثلاثاء 23/10/1427ه&#16**; ). 14/ نوفمبر /2**6 العدد : 1976

----------------------------------------------------------------
حسم قضية دبلوم (الانجليزية).. اليوم

فهد الذيابي (الرياض)
تحسم دائرة التدقيق الاولى بديوان المظالم صباح اليوم قضية دبلوم اللغة الانجليزية المرفوعة من اكثر من 15** طالب ضد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ووزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية والتي رفعت قبل نحو عامين.
ومن المنتظر ان تصدر اليوم حكما نهائيا لا رجعة فيه ملزما لجميع الاطراف المتنازعة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462406.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:20 AM
من خلال 45 ورقة عمل في المؤتمر الدولي بالرياض

----------------------------------------------------

خبراء ومختصون يشخصون صعوبات التعلم وآليات التعامل مع طلاب الاحتياجات الخاصة

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
يناقش المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم الذي تنظمه الادارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم وتنطلق فعالياته يوم الاحد المقبل برعاية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام اكثر من 45 ورقة عمل مقدمة من خبراء ومتخصصين في مجالات التربية وصعوبات التعلم.
تركز اوراق العمل التي سيتم عرضها عبر 8 جلسات و10 ورش عمل على مدى 3 ايام على تشخيص صعوبات التعلم واثرها على الطلبة وآليات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ودور المدرسة والاسرة في التعامل مع هذه الفئة. وفيما يلي تنشر «عكاظ» تفاصيل اوراق العمل التي ستتم مناقشتها في المؤتمر:
تقييم القراءة
يقول الدكتور زيدان احمد السرطاوي في ورقة عمله «تقييم وتشخيص صعوبات التعلم في القراءة لدى التلاميذ من خلال ملاحظة استجابتهم لقراءة المواد التعليمية» متناولا في ورقته اساليب واجراءات تقييم القراءة.
غرفة المصادر
فيما يؤكد الدكتور فاروق صادق في ورقته دور غرفة المصادر في تشخيص وعلاج صعوبات التعلم في الطفولة المبكرة واستيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية اهمية دور غرفة المصادر في هذا الجانب مشيرا الى انها تعتبر من اهم الاستراتيجيات او البدائل التربوية في المدرسة العادية لتنفيذ عمليات وآليات الدمج الشامل.
تشخيص صعوبات التعلم
ويؤكد الدكتور فتحي مصطفى الزيات في ورقته «القيمة التنبؤية لتحديد وتشخيص صعوبات التعلم بين نماذج التحليل الكمي ونماذج التحليل الكيفي» ان قضية مصداقية التباعد كنموذج للتحليل الكمي في تحديد صعوبات التعلم وتشخيصها قد حظيت باهتمام مطرد من كافة المشتغلين بمجال صعوبات التعلم على اختلاف فئاتهم وتوجهاتهم.
الادوية المنبهة
ويرى الدكتور علي صابر محمد في ورقة عمله «الجوانب الطبية لصعوبات التعليم-دور الادوية منبهة المخ» ان الادوية المنبهة للمخ تقوم بتنبيه الدماغ فتسهل عملية التعليم وتقي من تدهور القوى الذهنية او تؤخر ذلك التدهور الحادث مع تقدم السن او المرض.
التعليم والبحث العلمي
وتقول الدكتورة منى صبحي زكي الحديدي في ورقة عملها «التعليم المستند الى نتائج البحث العلمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية» ان من اكبر التحديات التي لا زالت تواجه المعلمين تدريس جميع الطلاب بما فيهم الطلبة من ذوي صعوبات التعلم بشكل فعال.
برامج الحاسوب الذكية
وفي ورقة عمله (اسس ومواصفات تصميم برامج الحاسوب الذكية لذوي صعوبات التعليم في الرياضيات» يؤكد الدكتور صالح احمد شاكر امكانية معالجة بعض مشكلات التعليم من خلال ما يسمى بالبرامج الذكية والتي تتميز ببرامج غنية بالمثيرات البصرية والسمعية والتوجيهات والارشادات وتتبع اخطاء المتعلم وتصويبها بكفاءة عالية.
الانتباه والذاكرة
وصنف الدكتور احمد حسن محمد عاشور في ورقة عمله «الانتباه والذاكرة العاملة لدى عينات مختلفة من ذوي صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط الزائد والعاديين» التلاميذ الى اربع مجموعات هي: مجموعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في قصور الانتباه وفرط النشاط الزائد، ومجموعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وليس لديهم قصور انتباه وفرط النشاط الزائد، ومجموعة التلاميذ ذوي فرط النشاط الزائد واضطراب الانتباه ومجوعة التلاميذ العاديين في ادائهم على اختيارات الانتباه الانتقائي السمعي والبصري والانتباه المتواصل اللفظي والعددي.. كما تناقش اوراق العمل مجموعة كبيرة من الموضوعات ذات العلاقة بصعوبات التعلم لدى التلاميذ.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462407.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:21 AM
العبيد يفتتح الملتقى الحواري الاول للكشافة

-------------------------------------------------------------
عبدالمحسن الحارثي (الرياض)
يفتتح وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد مساء اليوم الملتقى الحواري الاول للكشافة الذي يستضيفه مجمع الملك سعود التعليمي-القسم الثانوي-بالرياض. واوضح مدير القسم الثانوي بالمجمع فهد الحرابي ان الملتقي يهدف الى تنمية الحس الحواري لدى المشاركين وتنمية الكشافين لافتا الى ان الملتقى يستهدف الكشافين والجوالين. واضاف ان الملتقى تناول عدة محاور منها: انا الكشاف.. وطني اولا: انا الكشاف في خدمة مجتمعي- انا الكشاف ابني ذاتي. القائد الكشفي بالمجمع يوسف الهاجري اشار الى مشاركة 114 كشافا وجوالا في الملتقى وذلك من وزارتي التربية والتعليم العالي والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والرئاسة العامة لرعاية الشباب وادارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة مشيرا الى اقامة 6 ورش عمل خلال الملتقى.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6111462410.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:22 AM
تكليف «22» مشرفاً في جدة والقصيم

----------------------------------------------
تطبيق التقويم الشامل في 15** مدرسة هذا العام

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص تكليف «22» مشرفاً تربوياً بادارتي التربية والتعليم للبنين بالقصيم وجدة للعمل في التقويم الشامل.
أكد مدير عام التقويم الشامل بالوزارة عبدالله بو علامة ل&#16**; «عكاظ» انه سيتم تطبيق برامج التقويم الشامل خلال هذا العام في أكثر من «15**» مدرسة مشيرا الى ان نائب الوزير لتعليم البنين وجه بتكليف مشرفين متعاونين مع التقويم الشامل من مديري المدارس المتميزين والاستمرار في تقويم المدارس الاهلية واضاف وسيساهم الدعم الذي تجده برامج التقويم الشامل من الوزارة في تفعيل هذه البرامج بأعلى مستوى تحقيقاً للأهداف التي تنشدها الوزارة.
وفيما يلي أسماء المكلفين بأعمال التقويم الشامل:

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462421.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:23 AM
تحسين أوضاع 245 معلمة للمستوى الرابع-
---------------------------------------------
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
صدر قرار مدير عام شئون الموظفين بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - الأستاذ /سليمان بن عبدالله العقيل بتصحيح الوضع الوظيفي لعدد (245) معلمة للمستوى الرابع على ان تعطى كل واحدة منهن راتب الدرجة الذي يلي راتبها الحالي اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار.يجدر بالذكر أن وزارة الخدمة المدنية حددت تحسين الوضع الوظيفي حسب الأقدمية وتاريخ المباشرة على الوظيفة التعليمية.. وهن على النحو التالي:

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6111462423.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:23 AM
مدير تعليم نجران يستغرب رفض البعض للمبنى الجديد

------------------------------------------------
لا غياب جماعيا في مدرسة تصلال

قايد ال جعرة (نجران)
اكد مدير عام التربية والتعليم في نجران حسن القربي حرص ادارته على الاستغناء عن المباني المستأجرة تحقيقا للمصلحة العامة. واستغرب القربي اعتراض بعض طلاب مدرسة ابو فراس الحمداني بقرية تصلال الانتقال الى المدرسة المستحدثة مشيرا الى انه تم نقل الطلاب للدراسة بالمبنى الحكومي الجديد بدءا من العام الدراسي الحالي بسبب عدم صلاحية المدرسة القديمة التي باتت تهدد سلامة الطلاب. واشار مدير تعليم نجران الى ان الجهات المعنية وفرت حافلات لنقل الطلاب الى المدرسة الجديدة تقديرا لظروف ابائهم واولياء امورهم. ونفى القربي وجود اية حالات غياب في المدرسة الجديدة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462616.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:25 AM
مرسم حر لطلاب بيشة وبلقرن
-------------------------------
محمد السريعي (بيشة)
تنظم ادارة التربية والتعليم ببيشة وبلقرن اليوم الثلاثاء برنامج المرسم الحر بمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ونادي الزيتون.
وأوضح مدير ادارة التربية والتعليم بنين ببيشة سعيد آل عثمان أن البرنامج يهدف الى تنمية قدرة الطالب على المشاهدة والتأمل والتفاعل مع محيطه ومكوناته.
واشار الى ان عدد المشاركين في البرنامج يبلغ «130» طالباً من مختلف المراحل الدراسية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462419.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:25 AM
«حبيبي» معلم متميز

----------------------------------------
[COLOR="sienna"]عبدالعزيز معافا (ضمد)[/COLOR
]حصل المعلم حافظ أحمد علي حمود حبيبي من مدرسي مدرسة الخالدية في مركز ضمد بمنطقة جازان، على جائزة المعلم المتميز، تقديراً لجهوده في الحفل التعليمي.وقدم مدير التربية والتعليم في محافظة صبيا كرامة الأحمر شهادة تقدير له على تميزه في مهنته.
ولايزال حبيبي يتلقى التهاني والتبريكات من زملائه في المدرسة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462586.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:27 AM
اعتماد التشكيل الاداري الجديد بتعليم البنات

--------------------------------------------
عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف سالم بن هلال الزهراني التشكيل الاداري الجديد لادارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف وفق الهيكل التنظيمي الجديد لادارات التربية والتعليم للبنات الذي اقرت وزارة التربية والتعليم تطبيقه تجريبا لمدة عام في الاجتماع السنوي لمديري التربية المنعقد في محافظة الطائف في شعبان الماضي، واصدر الزهراني قرارات تكليف عدد من القيادات الرجالية والنسائية لشغل المواقع القيادية في الادارة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462629.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:28 AM
التربية تشارك في مسابقة الاداء المتميز

------------------------------------------------------
مشعل الحربي (جدة)
تشارك ادارات التربية والتعليم للبنين والبنات في مختلف المناطق بفعاليات الدورة التاسعة لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للاداء التعليمي المتميز بجميع فئاته « الطالب، المعلم، المدرسة، البحث التربوي». ودعا مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن احمد الثقفي الراغبين في الاشتراك مراجعة قسم النشاط الطلابي الاجتماعي لاستلام نسخة اشتراطات الجائزة في موعد اقصاه غرة ذي القعدة المقبل وذلك في فرع الجائزة المختلفة: جائزة الطالب المتميز ومكافأتها 15 الف درهم، وجائزة المعلم المتميز ومكافأتها 20 الف درهم بالاضافة الى جائزة المدرسة المتميزة ومكافأتها 50 الف درهم وجائزة خاصة للبحث التربوي المتميز.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462630.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:29 AM
صرف رواتب المتعاقدات في الليث آليا

-----------------------------------------------------
ليلى عوض (جدة)
ابتداء من شهر شوال الجاري سيتسنى للمعلمات على بند محو الأمية والاداريات وحراس المدارس استلام رواتبهن عبر الصراف الآلي وذلك وفقا للتعميم الذي اصدره مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن ابراهيم الزاحمي الى جميع المدارس بفتح حسابات بنكية لصرف رواتب المتعاقدين والمتعاقدات. اما الموظفون على بند الاجور ورعاية مولود فسيتم صرف الرواتب عن طريق الشيكات.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462631.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:30 AM
برنامج «الحي المتعلم» في غليل يحد من الامية

-----------------------------------------------------
احمد السلمي (جدة)
ادارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة طبقت مشروع برنامج «الحي المتعلم» لهذا العام وذلك بالجزء الجنوبي بحي غليل جنوب جدة. ويعتبر هذا المشروع الثالث على التوالي بعد تطبيقه بحي بترومين وحي الجامعة وذلك بإشراف قسم تعليم الكبار بتعليم جدة.
وكانت بداية المشروع بقرار مجلس منطقة مكة المكرمة 2/3/23/9 وبتاريخ 26/10/1425ه&#16**; برئاسة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة حيث اقرت جلسته الثانية من الدورة الثالثة مشروع اقامة «القرية المتعلمة» اذ يعتبر المشروع من اجل محو امية المواطنين والمقيمين الابجدية والحياتية وقد تبنى صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز.. هذا المشروع بكافة جوانبه من اجل محو امية جدة لا سيما الاحياء العشوائية ذات الكثافة السكانية والتي ترتفع بها نسبة الامية. ثم جاء دور وزارة التربية بقرار وزيرها الدكتور صالح العبيد من اجل اقامة هذا المشروع وتم تعميد الامانة العامة لتعليم الكبار بضرورة اقامة هذه التجربة مع التنسيق مع الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة وبدأت ادارة تعليم جدة تنفيذ المشروع في عامه الاول بحي بترومين ثم حي الجامعة في العام المنصرم وهذا العام تم تطبيقه في الجزء الجنوبي من حي غليل.
وحول المشروع اوضح مدير عام ادارة التربية والتعليم بمحافظة مكة المكرمة بتعليم جدة عبدالله الثقفي بأن ادارته طبقت هذا المشروع للعام الثالث على التوالي وهذا العام بحي غليل وتحديدا بالجزء الجنوبي منه للاسهام في خفض نسبة الامين بين السكان بمضمونها الشامل وفقا لمتطلبات العصر وتفعيل دور المجتمع المحلي ليسهم في برامج محو الامية وتعليم الكبار وكذلك المحافظة على البيئة لهذه الاحياء واضاف الثقفي: ان حي غليل تنتشر فيه الامية اذ تكثر فيه الجاليات التي هي بحاجة الى اهتمام من اجل مساعدتهم على تطوير انفسهم من خلال الندوات والمحاضرات سواء كانت صحية او دينية او بيئية في مجال الاسرة ورعاية المجتمع.
وعن المعايير التي وفقها يتم اختيار المكان لاقامة المشروع تحدث ل&#16**;«عكاظ» مدير تعليم الكبار بادارة جدة سمير الحكيم فقال: هنالك اسباب لاختيار الموقع. فمثلا اختيار الجزء الجنوبي لحي غليل لانه عشوائي وحي مختلط السكان من الدرجة الثالثة بالاضافة الى انتشار الامية بين سكانه واضاف بأن الحاجة الماسة الى التوعية الشاملة وربطه بالمجتمع.
وحول المقررات الدراسية للمشروع فهي الخاصة بتعليم الكبار ذات الطابع المميز عن باقي المقررات من حيث الحجم ووضوح الاحرف والتدرج في المعلومات وتشمل القرآن الكريم والتوحيد والفقه والقراءة والكتابة والرياضيات.
ويقول المشرف على المشروع الاستاذ ميسر عنبر بأنه تم تقسيم الجزء الجنوبي في غليل الى 3 مراكز للدراسة يحتوي كل مركز على 4 فصول دراسية واضاف بأن عدد الدارسين في كل مركز يزيد عن 180 دارسا ويعمل بهذه المراكز 24 معلما بالاضافة الى المقررات الدراسية يقدمون المحاضرات والندوات سواء كانت صحية او توعوية او امنية من اهمية المحافظة على مكتسبات الوطن او محاربة الارهاب اضافة الى ان هناك مساعدات توزع على الدراسين تشجيعا لهم من لحوم ومواد غذائية بالاضافة الى لجنة لدراسة حاجة الدارسين صحيا واجتماعيا بمدرسة عروة بن مسعود الابتدائية واردف الاستاذ عنبر ان هنالك برامج مساندة مثل التوعية بأضرار المخدرات والادمان من قبل من عدد من المشايخ والمختصين والاطباء.
وقال انه تم توزيع شهادات شكر على الدارسين واقامة فطور وعشاء جماعي داخل المركز للدارسين.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462432.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:30 AM
22 مليونا لمشاريع تعليمية بتبوك

---------------------------------------------------
علي بدير (تبوك)
طرحت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك عددا من المشاريع التعليمية لتنفيذها من قبل منشآت وطنية بقيمة 22 مليونا.
واوضح مدير الادارة الدكتور محمد اللحيدان ان هذه المشاريع تشمل انشاء مبان مدرسية حكومية بقرى المنطقة. واشار الى ان القرى المستفيدة من هذه المشاريع تشمل مرخ، ام غواش، نبع داما، مثلث اشواق، شريف معطيه، بئر المدقة، عنتر بالاضافة لبعض المدارس بتبوك.
مطالبا بسرعة انجاز تلك المشاريع وفقا للشروط والمواصفات التي حددتها وزارة التربية والتعليم.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6111462439.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:31 AM
وكيل الآثار والمتاحف ل&#16**; «عكاظ»:

-------------------------------------------
القطاع الخاص يتحمل مسؤولية تدهور الصناعات اليدوية


فارس القحطاني(الرياض)
حمل وكيل وزارة التربية والتعليم للآثار والمتاحف الدكتور سعد الراشد مسؤولية تدهور الصناعات الوطنية والمنتجات الحرفية القطاع الخاص لعدم قيامه بدوره في التسويق لهذه المنتجات والحفاظ على هويتها.
وقال ل&#16**; «عكاظ»: للهيئة العليا للسياحة خطة طويلة الأمد لتطوير الحرف والصناعات اليدوية وان هناك تنسيقا في هذا المجال بين الهيئة والقطاع الخاص لتحفيز الأسر المنتجة على الاستمرار في الصناعات والحرف اليدوية حفاظا على الهوية الوطنية لهذه المنتجات.. مؤكدا على عدم خلق منتج منافس لها في السوق السعودية. وطالب الراشد القطاع الخاص للترويج للمنتجات والحرف اليدوية وتسويقها من خلال ايجاد نقاط بيع لها في المنافذ البرية والجوية والبحرية والمرافق العامة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61114/Con2**6111462464.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:36 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/36cc7ce4df.gif
البلاد:الثلاثاء 23 شوال 1427ه&#16**; الموافق 14 نوفمبر 2**6م &#16**; العدد 18270 السنة 76
-------------------------------------------------------
سمو ولي العهد يرعى مؤتمر صعوبات التعلم 28 شوال الجاري
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/14-11-2**6/local/crown_prince.gif
جدة - بخيت الزهراني
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع
والطيران والمفتش العام، المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم الذي تستضيفه العاصمة الرياض، اعتباراً من يوم 28 من
شوال الجاري وحتى غرة ذي القعدة القادم ..وأعرب المشرف العام على التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم،
رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور ناصر بن علي الموسى، عن سعادة الأسرة التعليمية بالرعاية الكريمة للمؤتمر
من لدن سمو ولي العهد ..مشيراً إلى أن المؤتمر، يهدف إلى الوقوف على آخر المستجدات، العلمية والنظرية
والتطبيقية، في مجال صعوبات التعلم على المستوى العالمي، للرقي بمستوى الخدمات وبث الوعي في المجتمع عن
صعوبات التعلم،وقال إن المؤتمر سوف يناقش عددا من المحاور ..من أبرزها طبيعة صعوبات التعلم، والتعرف،
والتشخيص والتداخل في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والثانوية، والتعليم فوق الثانوي، لمن لديهم صعوبات
تعلم، والأبعاد الاجتماعية والمهنية لصعوبات التعلم، وعرض بعض التجارب، في مجال صعوبات التعلم . معلوم أنه
تم استحداث إدارة صعوبات التعلم في العام 1416ه&#16**; لتشرف على برامج تربية وتعليم الأطفال ذوي صعوبات
التعلم، التي تم افتتاحها في العام الدراسي 1416ه&#16**;/1417ه&#16**; بواقع 12 برنامجاً في كل من الرياض وجدة
والشرقية ، وقد بلغ عدد هذه البرامج للبنين في العام الدراسي 1425/1426ه&#16**; 582 برنامجاً في المرحلة
الابتدائية والمرحلة المتوسطة، التي تم استحداثها في هذا العام في كل من الرياض وجدة والشرقية، بالاضافة الى
10 مراكز مساندة مسائية لصعوبات التعلم، يستفيد من هذه البرامج والمراكز ما يقارب 7020 طالبا، أما
بالنسبة لطالبات صعوبات التعلم فقد بلغ عددهن 2045 طالبة في العام الدراسي 1425/1426ه&#16**; يتلقين
تعليمهن من خلال 169 برنامجاً .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/14-11-2**6/local/local_index.html

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:37 AM
الفايز يرعى تكريم القيادات التربوية

----------------------------------------------------
محمد الأركاني - مكة المكرمة
يرعى وكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داود الفايز مساء اليوم الثلاثاء حفل الاحتفاء والتكريم الذي يقيمه معالي د .محمد عبده يماني للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم في العاصمة المقدسة وذلك بقاعة بدر للاحتفالات بالرصيفة ويتضمن التكريم كلاً من المدير العام بكر ابراهيم بصفر ومساعديه د . محمد حسن الشمراني وعبدالله النفيعي وذلك بمناسبة تكليفهم بالعمل التربوي في العاصمة المقدسة ..ووجه معالي د .محمد عبده يماني الدعوة للتربويين والأعيان ووجهاء العاصمة المقدسة ..وثمنت الأسرة التربوية في العاصمة المقدسة هذه البادرة لمعاليه والتي ليست بمستغربة وهي امتداد للتواصل التربوي مع كل فئات المجتمع للسعي نحو الارتقاء برسالة التعليم وتكريم الأوفياء الذين بذلوا جل وقتهم وجهدهم لأداء رسالة التعليم ونشر العلم لبناء جيل واع يسهم
في رفعة وسمو الوطن في ظل الرعاية الكريمة للتربية والتعليم من قبل القيادات الحكيمة في هذا البلد الأمين .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/14-11-2**6/local/main.html#15

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:39 AM
تنشر صورة خطاب ولي امرها

--------------------------------------------------------------
مدير تعليم البنات بالباحة ينفي ضرب " حمدة " بالشاكوش
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/14-11-2**6/last/**3.gif
الباحة &#16**; علي ال صمدة
نفى مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة الباحة ابراهيم سعيد آل ابراهيم مانشرته البلاد تحت عنوان "
في ابتدائية بشير معاقبة الطالبات بشاكوش النجارة، وقال في خطاب تلقاه رئيس التحرير ان الموضوع ليس له اي
اساس من الصحة ولايمت للحقيقة بصلة وان ولي امر الطالبة حضر الى مكتبه ونفى ماذكره مراسلنا في الباحة
علي ال صمدة واضاف مدير تعليم البنات ان المراسل اتصل به شخصياً وابلغه بالنفي وان الامر غير صحيح
لكنه اصر على النشر مما تسبب في ايذاء الطالبة والمعلمة نفسياً . كان هذا ماذكره مدير التعليم لكننا ننشر
صورة ضوئية برفقة هذا الخبر الرسالة التي رفعها المواطن صالح محمد سعيد الغامدي ولي امر الطالبة " حمدة
" والتي بعث بها الى مدير تعليم البنات بالباحة ويفيد فيها بالتفاصيل وان ابنته اصيبت بعقدة نفسية وامتنعت عن
الذهاب الى المدرسة مطالباً بالتحقيق مع مديرة المدرسة والمعلمة . ولان البلاد ليست طرفاً في المشكلة فانها
تكتفي بنشر الحقيقة بكل دقة وتود الا تكون لغة النفي هي المنهج المتبع في مثل هذه الامور للتغطية على
مايحدث من سلبيات في مدارسنا وان يلجأ المسؤول دائماً الى البحث عن حلول لرد المظالم لاصحابها .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/14-11-2**6/last/main.html#2

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:41 AM
http://www.b1r1.org/uploads/7583cb03af.gif
الوطن:الثلاثاء 23شوال1427 14نوفمبر2**6 لعدد:2237

----------------------------------------------------------------
اعتمد تطوير وتحسين وسط ومداخل المحافظة
محلي محايل يناقش أوضاع مصليات العيد ويدرس إنشاء مدينة رياضية

محايل: سليمان الشريف
عقد المجلس المحلي بمحافظة محايل عسير أمس اجتماعه الاعتيادي برئاسة وكيل المحافظة سعد بن سفر بن زميع وبحضور مدير بلدية

المحافظة المهندس مشهور بن قاسم الشماخي ومديري التربية والتعليم للبنين والبنات إبراهيم الحازمي ومحمد طالع وعدد من رؤساء الإدارات

والدوائر الحكومية بالمحافظة.
وبيّن مدير مكتب محافظ محايل عسير عثمان عمر عسيري أن المجلس ناقش عددا من الجوانب ذات الصلة بتطوير المحافظة ومن تلك

القرارات دراسة إنشاء مدينة رياضية متكاملة في المحافظة وكذلك تطوير وسط المحافظة وإنشاء عدد من الحدائق داخل وخارج المحافظة كما

ناقش المجلس عددا من الجوانب ذات الصلة ببعض الجهات الحكومية مثل تطوير مصليات العيد من حيث تحسين وضعها وتوسيع مساحاتها

وإيجاد مواقف للسيارات.
من جهته أكد رئيس بلدية المحافظة المهندس مشهور قاسم الشماخي أن البلدية أوشكت على الانتهاء من تصميم مشروع تطوير وسط المحافظة

مشيرا إلى أن المشروع يقع في الجزء الخاص بالبلدية المتمثل في السوق الشعبي بالإضافة للأسواق الشعبية المحيطة وبين الشماخي أن مشروع

السوق قد طوّر بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة ويمر حاليا بمراحله الأخيرة، حيث تم إنجاز المرحلة الأساسية من التصميم والتي تعتمد على

تطور المكان بشكل مغاير تماما بالإضافة إلى تطوير مداخل ومخارج المدينة التي تغذي الأسواق.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-14/local/local35.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:42 AM
تحسين أوضاع 245 معلمة للمستوى الرابع

--------------------------------------------------
الرياض: الوطن
صدر قرار مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - سليمان بن عبدالله العقيل بتصحيح الوضع الوظيفي ل&#16**;(245)

معلمة للمستوى الرابع على أن تعطى كل واحدة منهن راتب الدرجة الذي يلي راتبها الحالي اعتباراً من تاريخ صدور القرار.
يذكر أن وزارة الخدمة المدنية حددت تحسين الوضع الوظيفي حسب الأقدمية وتاريخ المباشرة على الوظيفة التعليمية.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-14/local/local05.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:43 AM
تعليم الرياض تعهد بتسليمها للطلاب

---------------------------------------------------
ثانوية أهلية تغلق أبوابها دون تسليم طلابها ملفاتهم

الرياض: عبدالله بن فلاح
أبدى عدد من طلاب المرحلة الثانوية استغرابهم من إغلاق مدرستهم الليلية - تحتفظ "الوطن" باسمها - في حي النسيم بالرياض دون أن يحصلوا على شهاداتهم الدراسية، مما جعلهم ينقطعون عن إكمال دراستهم التي كانوا حريصين على إكمالها في إحدى المدارس الأهلية الليلية.
وبين الطالب (م. م. ع) الذي أنهى المرحلة الثانوية أنه فوجئ عند ذهابه لمدرسته بإغلاقها قبل استلام شهادته الدراسية، وأضاف أنه عند سؤاله المدير العام للمدرسة الذي أصبح يدير مدرسة أخرى أفاد بأنه سلم المبنى كاملا للمالك ولم يعد لديه أي ارتباط بالمدرسة، مشيرا إلى أنه توجه للوزارة ليفاجأ بأن الموظفين الذين قابلهم يحولونه من قسم إلى آخر مؤكدا أن كلاً منهم يضع المشكلة على القسم الآخر، حيث توجه لتعليم الكبار ليتم تحويله إلى التعليم الأهلي ومنه إلى قسم الاختبارات، دون أن يحصل على نتيجة واضحة.وبين أنه بعد يأسه توجه لأحد زملائه الذي بين له أن أحد العاملين في المدرسة (من جنسية عربية) يحتفظ بشهادات الطلاب ليتصل به وبعد محاولات اتفق معه أن يضع له شهادته في موقع اتفق معه عليه هربا من أنظار الطلاب الآخرين الذين قد يسببون له بعض المشاكل.
وبين الطالب (م. ه&#16**;. ب) الذي انتقل من الصف الثاني إلى الثالث الثانوي غير أن إغلاق المدرسة حال دون ذلك قائلاً إن المدرسة سبق أن أغلقت قبل ذلك إضافة إلى أنه تغير المبنى في وقت سابق مستغربا إغلاقها هذه المرة دون أن يضع المسؤولون فيها لافتة لطلابهم يفيدونهم عن مصير شهاداتهم، مؤكدا أنهم أمضوا شهرين دون حصولهم على ملفاتهم الدراسية مما حرمهم من إكمال دراستهم في مدرسة أخرى، متسائلا عن المسؤول في ضياع مستقبل مئات الطلاب وحرمانهم من إكمال دراستهم في ظل ضياع شهاداتهم الدراسية ووثائقهم الرسمية. من جهته يتساءل الطالب (م. ه&#16**;. ع) عن سبب إغلاق تلك المدرسة بشكل مفاجئ وبدون سابق إنذار، وكيف يحق لمالكها إغلاقها دون أن يسلم الطلاب ملفاتهم، مبينا أن مالك المدرسة يتهرب من الطلاب وعندما واجهوه بين أن هناك محاولات لإعادة فتحها مؤكدا أنها ستفتح أبوابها من جديد لطلابها. من جهتها أفادت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض أن المدرسة تم إغلاقها بسبب مخالفتها للتعليمات المنظمة للمدارس الأهلية الليلية الصادرة
في عام 1422ه&#16**; وانتهاء المهلة المحددة لها لتعديل أوضاعها والتي استمرت نحو 5 أعوام، إضافة إلى انتهاء جميع الفترات الاستثنائية المعطاة لها، وبينت الإدارة أنها سبق أن تعهدت للطلاب بتسليمهم شهاداتهم الدراسية بعد إحضار ما يثبت أنه ليس عليهم أي التزامات مالية سابقة للمدرسة، مشيرة إلى تعهد الإدارة للطلاب منذ إغلاقها، مؤكدة أنه لم يراجع أحد من الطلاب إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض (التعليم الأهلي).

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-14/local/local06.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:44 AM
دورة لتنمية مهارات معلمي الإنجليزية بحقل

---------------------------------------------------
تيماء: عبدالواحد الصعب
بدأت لأول مرة في محافظة حقل فعاليات الدورة الخاصة لتنمية مهارات معلمي اللغة الإنجليزية تحت عنوان "تنمية مهارات التدريس لمعلمي اللغة الإنجليزية". وذكر رئيس قسم اللغة الإنجليزية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بتبوك المشرف على الدورة طارق بن عبدالسلام الصباح أنه يشارك في الدورة 14 معلما ما بين سعوديين ومتعاقدين. وتقام في مركز مصادر ثانوية حقل لمدة خمسة أيام. وأوضح الصباح أن مدير عام التربية والتعليم بتبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان وجه بضرورة إقامة عدة برامج ودورات تدريبية داخل تبوك والمحافظات التابعة لها وتخصيص دورات خاصة بقسم اللغة الإنجليزية وذلك للارتقاء بالمستوى التعليمي والتربوي للمعلمين، وكذلك التدريب لاستخدام وسائل التقنية الحديثة ضمن طرق التدريس لأهمية تطوير تدريس اللغة الإنجليزية لاستيعابها من قبل الطلاب بما يعود عليهم ومجتمعهم بالفائدة.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-14/local/local11.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:45 AM
اعتماد التشكيل الإداري للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف

---------------------------------------------------------
الطائف: ساعد الثبيتي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف سالم بن هلال الزهراني التشكيل الإداري الجديد لإدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف وفق الهيكل التنظيمي الجديد لإدارات التربية والتعليم للبنات الذي أقرت وزارة التربية والتعليم تطبيقه تجريبا لمدة عام في الاجتماع السنوي لمديري التربية والتعليم المنعقد في محافظة الطائف في شعبان الماضي، وأصدر الزهراني قرارات تكليف عدد من القيادات الرجالية والنسائية لشغل المواقع القيادية في الإدارة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-14/local/local25.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:46 AM
2 من مديري ووكلاء مدارس بجازان في برنامج تأهيلي

--------------------------------------------------------
جازان: أحمدية سالم
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان الدكتور علي بن يحيى العريشي البرنامج التأهيلي لمديري المدارس ووكلائها الجدد للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**; وعددهم 42 مديراً ووكيلاً. وأوضح العريشي أن البرنامج يبدأ يوم السبت المقبل للتابعين لمراكز الإشراف في المراكز التالية: جازان وأبو عريش والعارضة، ومقره مدرسة بحرة الابتدائية والمتوسطة، ويوم السبت الموافق 5/11/1427ه&#16**; للتابعين لمركزي إشراف أحد المسارحة والحرث وصامطة ومقره مدرسة الدغارير الابتدائية والمتوسطة. وأكد رئيس قسم الإدارة المدرسية حمد محسن عائشي على جميع المكلفين بالبرنامج التأهيلي الحضور في الوقت المحدد والمشاركة الفاعلة فيه.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-14/local/local27.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:46 AM
معلم الإنجليزية بحاجة إلى تطوير

----------------------------------------------------

التغير والتجديد سمة متلازمة في عصر تتسارع فيه المعارف والعلوم ولا مكان فيه لغير المتجدد، وندرك جميعاً أهمية ما تقوم به وزارة التربية والتعليم في محاولة مواكبة التسارع العلمي الهائل حيث قامت بتغيير وتحديث بعض المناهج لتتناسب وتتناغم مع متطلبات العصر ومن تلك المناهج اللغة الإنجليزية التي توليها الوزارة أهمية بالغة، فهي أحد أهم العوامل المهمة في المعادلة التربوية والعلمية (المعلم فالمنهج فالطالب) ولو تأملنا قليلاً في هذه المعادلة لأدركنا جميعاً أن المعلم هو أحد أهم العوامل حيث إن نجاح المنهج والطالب يقوم على المعلم القادر والمدرب. ومن هذا المنبر الإعلامي أوجه ندائي إلى المسؤولين في الوزارة ألا يغفلوا دور معلم اللغة الإنجليزية وأن تسارع الوزارة في وضع البرامج المناسبة والاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال وبذلك نرفع مستواه المعرفي ليتناسب مع المتغيرات ويتحقق الهدف المنشود.

عبدالله مشبب آل زميع - معلم لغة إنجليزية

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-14/readers.htm

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:48 AM
الكاريكاتير
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/51631_1163483265.gif

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:50 AM
http://www.b1r1.org/uploads/38a9f54ccb.gif
المدينة:الثلاثاء 23 شوال 1427 - الموافق - 14 نوفمبر 2**6 - ( العدد 15910)

------------------------------------------------------------
معلمات محو الأميَّة بجدة يتظلمن من عدم تجديد عقودهن

سعيد العدواني &#16**; جدة
تقدمت اكثر من خمسين معلمة من معلمات محو الامية بشكوى الى الجهات المسؤولة تظلمن فيها من عدم تجديد عقودهن على الوظائف التي كن يشغلنها بتعليم محو الامية وفصلهن وتعيين موظفات جديدات بدلهن كما اشتكين من سوء التعامل الذي يواجهنه عند مراجعتهن لإدارة التربية والتعليم بجدة سواء من قبل المسؤولين او المسؤولات وطالبن في شكواهن بالنظر في وضعهن وانصافهم واعادتهن على وظائفهن التي شغلنها منذ عدة سنوات وتثبيتهن على تلك الوظائف التي كن يعملن بها على امل التثبيت.عدد من معلمات محو الامية قلن انهن يشتكين الظلم الذي حل بهن من جراء انهاء عقودهن وتعيين موظفات حديثات بدلا عنهن على الرغم من شغلهن لهذه الوظائف منذ عدة سنوات وتميزهن في العمل وحصولهن على درجات الامتياز في الاداء الوظيفي ولم يشفع لهن بالبقاء. تحسين الأوضاع
وتقول المعلمة ( س. أ) والمعلمة ش ز انهن امضين ثلاث سنوات يعملن بها على بند محو الامية الذي يقضي بالعمل لمدة سنتين ونصف بأجر شهري 25**ريال وهن في الواقع يقمن بدور المعلمات الرسميات ويعملن بوقع 24 حصة يقمن بها وبنفس الاجر وكل ذلك على امل تحسين وضعهن وتثبيتهن على الوظيفة . وذكرت المعلمات ان إدارة التربية والتعليم بجدة اتخذت اسلوب التهديد والتطفيش ضدهن وان الادراة تقوم بنقلهن من مدرسة الى اخرى بدون أي طلب منهن وان عليهن التنفيذ وإلا سيتم الغاء عقودهن .. وتقول المعلمة ( س أ ) على امل التثبيت على هذه الوظائف كنا نخضع لعملية التنقلات التي تفرض علينا وتشتت شملنا وشمل اسرنا وتقول أيضا عملت في مدرسة بحي الروابي بجدة لمدة عامين وفجاة تلقيت إشعاراً بنقلي الى مدرسة بأم السلم وقبلت بالأمر عندما سمعت التهديد بإلغاء العقد اذا لم أوافق على النقل، وتتمنى المعلمة سحر تصحيح وضعهن وإعادتهن الى وظائفهن التي عملن بها لسنوات وان يتم تثبيتهن على تلك الوظائف . شروط واجتهادات وتقول ر ح س ان هناك مسؤولين في ادارة التعليم بجدة يقومون بوضع شروط واجتهادات شخصية حيال هذا البند لنفاجأ بعد فترة بإلغاء عقودنا وفصلنا من تلك الوظائف التي كنا فيها نعمل وننتظر قرارات تعييننا وتثبيتنا على تلك الوظائف لتصدر قرارات الفصل علينا كالصاعقة وقالت انهن كن يعلن اسرهن من مرتبات تلك الوظيفة وكنا نقبل بكامل الشروط وانهن كن يقمن بعمل المعلمات الرسميات على الرغم من تعاقدهن على بند محو الأمية الذي لم يتجاوز راتبها 28**ريال بعد الزيادة التي امر بها خادم الحرمين الشريفين . وتقول ص. ع. س انهن عانين الظم والتهديد بالفصل من الوظيفة اذا لم ينفذن تلك الشروط التى اشترطتها ادارة التعليم بجدة وتنفيذهن للنقل الذي تصدره إدارة التعليم بجدة دون علم، وتقول ان ادارة التعليم كانت تعمل على نقلهن من مدرسة الى أخرى دون علمهن بتلك القرارات وتفاجأ المعلمة بصدور قرار النقل وان عليها التنفيذ وعندما تحاول المعلمة إلغاء القرار تجد مقولة نفذي الامر والتزمي بالنقل والا الغي عقدك واستبدلناك بمعلمة اخرى .وتقول المعلمة س ج انهن فوجئن بقرارات الاستغناء والغاء عقودهن بحجة ان مدارس جدة مكتفية بالمعلمات وهذا غير صحيح فمدارس جدة تتزايد عاما بعد آخر والدليل ان لادارة تبحث عن التعاقد مع اخريات. وذكرت ان معاناتهن لم تقتصر فقط عند الغاء العقود بل عانين ايضا من المعاملة السئية التي يلقينها عند مراجعتهن لمعاملتهن ومعرفة ما استجد فيها.


http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1821&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=189186

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:51 AM
انتهاء معاناة طفل لم يدخله والده المدرسة بالباحة

------------------------------------------------------
عبدالرحمن ابورياح - الباحة
انتهت معاناة الطفل حسن حسين الغامدي من منطقة الباحة والتي تتمثل في بلوغه سن الثامنة من عمره ولم يتم إدخاله المدرسة نظرا لرفض والده تسليم والدته السجل المدني لها وللطفل لتسجيله رسميا في المدرسة كما رفض هو أيضا تسجيل ابنه في المدرسة وذلك للمشاكل العائلية بينهما منذ ولادته إلى الآن مما جعلها تعيش لدى أسرتها منذ 8 سنوات ونتج عن ذلك عدم قدرتها إدخاله المدرسة واستمرت القضية في محكمة الباحة لعدة سنوات ولم يتم التوصل إلى نتيجة ترضي الطرفين. فرفعت والدته خطابا للجهات العليا تلتمس فيه تدخلها لإنهاء معاناة ابنها وإلحاقه بركاب التعليم قبل أن يفوته لاسيما وأنه بلغ سن الثامنة من العمر. فصدر الأمر الكريم لوزارة العدل لمناقشة تأخير القضية ولوزارة التربية والتعليم للتمكين من إلحاق الطفل بالمدرسة وقد وجه مدير عام التربية والتعليم في منطقة الباحة مطر بن أحمد رزق الله بقبول الطفل في الصف الأول الابتدائي بمدرسة بني فروة الابتدائية حيث ذكر مدير المدرسة عبدالله علوش الغامدي ل&#16**; (المدينة) أن الطالب بدأ في الانتظام منذ يوم أمس الأول السبت وتسليمه مقرراته الدراسية وسيتم تعويضه ما فات من دراسته حيث ذكر أنه استقبل الطفل من أول يوم دراسي له ولاحظ على ملامحه السعادة البالغة بوجوده بين أقرانه في المدرسة. من جهته ذكر مدير عام التربية والتعليم ل&#16**;(المدينة) أنه قد استدعى والده في وقت سابق وطلب منه أن يدخل ابنه المدرسة ووافق ولكنه لم يلتزم بذلك وقد نشرت (المدينة) ذلك في حينه وتم الآن توجيه الابن بعد أن جاء قرار مقام الوزارة بإدخال الطفل للمدرسة حيث يدرس الآن في ابتدائية بني فروة كما أن هناك خطابا موجها من الإدارة لمقام امارة المنطقة بتكليف الأب بإحضار السجل المدني لإدارة التربية التعليم لاستكمال ملفه الدراسي. من جهة أخرى حصلت (المدينة) على نسخة من الصك الذي أصدره أحد قضاة محكمة الباحة والذي حكم فيها أن الطفل يسلم في الصباح لوالده ليقوم بتعليمه وتأديبه ويسلم لأمه ليلا. وقد ذكر المحامي المكلف بالمرافعة في القضية سعيد هزاع الزهراني أن القضية أخذت وقت طويل للبت فيها وتم الاعتراض على حكم القاضي ورفع بذلك إلى هيئة التمييز مشيرا في الوقت نفسه إلى أن دخول الجهات العليا فيها وإنهاء معاناة الطفل بهذه السرعة يعتبر بحد ذاته لفتة كريمة من هذه الجهة لمتابعة كل صغيرة وكبيرة تهم المواطنين.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1821&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=189188

نبع الوفاء
14 - 11 - 2006, 08:52 AM
أندية أدبيّة في مدارس تعليم الرياض

--------------------------------------------------
عادل قاضي - الرياض
ينفذ قسم النشاط الثقافي بالادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) برنامج النادي الادبي الطلابي المركزي والذي يهدف الى تشكيل وتكوين نادٍ ادبي في كل مدرسة متوسطة وثانوية ووفقاً لرئيس قسم النشاط الثقافي بالادارة عبدالعزيز الدهاسي فإن الفكرة تهدف الى انشاء نادٍ ادبي طلابي مدرسي يكون ملتقى للمواهب الابداعية الادبية بحيث يعنى باكتشاف الملكات الادبية ورعياتها وتحقيق الاهداف التربوية والثقافية مضيفاً أن هذا النادي سيكون له العديد من الاهداف منها توفير البيئة المناسبة للبيادر الابداعية الادبية واكتشاف المواهب الادبية ورعايتها وربط الطالب بدينه ولغته وثقافته وموطنه وأمته. وأوضح ان النادي سيقدم العديد من المناشط التي ستساهم في ابراز المواهب مثل عداد
اللقاءات والندوات والمحاضرات والاصبوحات والاماسي وعمل دورات تدريبية وزيارات لبعض الادباء.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1821&pubid=1&CatID=255&sCatID=388&articleid=189277