المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1427 هـ 11نوفمبر 2**6


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 09:54 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/d276828d11.gif
أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
السبت 20 / 10 / 1427 هـ
http://www.doha4.com/up/uploads/bf86fef0ee.gif
الجزيرة:السبت 20شوال1427 الموافق11نوفمبر2**6 لعدد:12462

------------------------------------------------------------

د. الدبيان يدشن انطلاقة مراكز النشاط لتدريب الطلاب

* الرياض - منصور البراك:
يدشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان انطلاقة مراكز النشاط لتدريب الطلاب التي ينظمها قسم النشاط الطلابي صباح اليوم السبت.
ذكر ذلك الدكتور ثنيان بن عبدالله النويعم رئيس قسم النشاط الطلابي وأوضح أن برنامج الفصل الحالي هو امتداد للبرامج التدريبية التي قدمها الطلاب خلال الثلاث سنوات الماضية من خلال 12 مركزا تدريبيا شيدها قسم النشاط الطلابي في 12 مدرسة ثانوية ومتوسطة تقوم على تهيئة الطلاب على مواجهة الحياة في عدد من المهارات المختلفة. وبيّن رئيس شعبة البرامج العامة والتدريب سهم الدعجاني أن البرنامج يقوم عليه 40 مدرباً ومنسقاً يساهمون في قيام العملية التدريبية في 12 مركزاً تدريبياً جهزت على أحدث المستويات التي وصلت إليها مراكز التدريب الحديثة ويقدمون عملاً جباراً من خلال مبادرتهم التطوعية لهذا العمل النوعي الذي يهدف إلى تقديم خبرات متنوعة تدعم العملية التعليمية والتربوية.

http://www.al-jazirah.com/227504/fe7d.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:04 AM
مدارس بنات الغاط تبدأ دوامها الشتوي

--------------------------------------------------------
* كتب - داود الجميل:
تبدأ إدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الغاط اعتباراً من اليوم بتطبيق الدوام الشتوي في مدارسها بحيث يكون الحضور عند الساعة السابعة والربع فيما تبدأ الحصة الأولى عند الساعة السابعة والنصف. وأكد مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة الغاط الأستاذ أحمد بن سليمان الطيار على الجميع التقيد بمواعيد الدوام الشتوي دخولاً وخروجاً ووضع لافتات أمام أبواب المدارس توضح هذه المواعيد لأولياء الأمور.

http://www.al-jazirah.com/227504/ln47d.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:06 AM
ملتقى لتعزيز الأمن الفكري لمديري المدارس بالرياض

-----------------------------------------------

* الرياض - عمر اللحيان:
تنظم كلية المعلمين بالرياض الملتقى الرابع لتعزيز الأمن الفكري للعاملين في مجال الإدارة المدرسية وذلك خلال الفترة من 4 إلى 8-11-1427ه بمقر الكلية بحي السلام. ذكر ذلك ل(الجزيرة) عميد الكلية الدكتور علي بن عبدالله العفنان، وقال إن الملتقى سيشارك فيه مديرو المدارس الملتحقون بدورات مديري المدارس في التعليم العام من كلية المعلمين بالرياض، إضافة إلى بعض مديري المدارس من الكليات الأخرى.. كليات المعلمين في أبها والرس وحائل والأحساء والمدينة المنورة والطائف وجازان وجدة والجوف وتبوك.

http://www.al-jazirah.com/227504/ln6d.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:24 AM
متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم للبنات بالمزاحمية في مبناها الجديد

-----------------------------------------------------------
* المزاحمية - عبدالكريم الشمالي:
ضمن خطة وزارة التربية والتعليم (لحوكمة) المباني المدرسية بالمملكة ستبدأ اعتباراً من يوم السبت الموافق 20-10-1427ه&#16**; الانتقال والدراسة بالمبنى الحكومي الجديد الذي تم تسليمه مؤخراً لمندوبية تعليم البنات بالمزاحمية كمجمع لمدارس تحفيظ القرآن الكريم للبنات، جاء ذلك في تصريح لمندوب التربية والتعليم للبنات بمحافظة المزاحمية الأستاذ محمد بن عبد الله آل عبد الله ويقع هذا المجمع مقابل مركز الإشراف التربوي بالمحافظة.

http://www.al-jazirah.com/227504/ln43d.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:26 AM
تحسين مستوى 14 معلمة للمستوى الثاني

----------------------------------------------------------
* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
أصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - الأستاذ سليمان بن عبدالله العقيل قراراً بتحسين مستوى (14) معلمة على المستوى الثاني ويأتي هذا بناء على ترشيح وزارة الخدمة المدنية للتعيين تصحيحاً لوضعهن الوظيفي حسب الأقدمية بتاريخ المباشرة على الوظيفة التعليمية ولاستحقاقهن التحسين أسوة بزميلاتهن، والمعلمات هن:
رحمة علي محمد عسيري - عسير، حصة عبدالرحمن منير النفيعي - المذنب، أوضاح عبدالله إبراهيم الجويسر - المذنب، نوف عبدالله محمد بن حنيف - الدوادمي، أفراح صالح الهاشمي - الليث، رنا ناصر أحمد الزهراني - الطائف، عبير محمد مقبول العصيمي - الطائف، آمال عبدالله أحمد المالكي - الطائف، ليلى محمد عيضة الثبيتي - الطائف، فاطمة عبدربه عبدالله الحمياني - الطائف، نوال وصل الله مستور الثبيتي - الطائف، نهلة محمد حسين الزعبي - الطائف، ليلى عويض منير الوذيناني - الطائف، دارين عوض عباس مطير - الطائف.

http://www.al-jazirah.com/227504/ln2d.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:27 AM
تدريب أكثر من 2** موظفة بتعليم البنات

----------------------------------------------------------
* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
أنهت الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بتعليم البنات إعداد خطتها التدريبية التي تستهدف تدريب منسوبات الإدارات النسائية بالوزارة. وقد أوضحت الأستاذة نجلة الدريهم أنه يتم من خلال هذه الخطة تدريب وتأهيل المختصات وتطوير قدراتهن ومهاراتهن الوظيفية لزيادة الإنتاجية والارتقاء بمستوى الأداء، وستعقد هذه البرامج ابتداء من اليوم السبت الموافق 20-10 .
وأبانت الأستاذة الدريهم بأنه يتوقع في هذه البرامج التحاق ما لا يقل عن 219 متدربة من منسوبات الوزارة.

http://www.al-jazirah.com/227504/ln3d.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:27 AM
الثقافة السلطوية في التعليم

---------------------------------------------------------
د.صالح بن ناصر الشويرخ

يعاني نظامنا التعليمي من مشكلات متعددة، وينظر البعض إلى المشكلات والصعوبات الظاهرية دون الغوص في أعماق نظامنا التعليمي للبحث عن الظواهر الأساسية التي تشكل عائقاً أمام تطوير التربية والتعليم في بلادنا. ولعل من أبرز الظواهر التي قد لا يلحظها كثير من الناس ظاهرة السلطوية في التعليم المتفشية في نظامنا التعليمي بشكل كبير. إن هذه الثقافة السلطوية تفرض على الطالب نمطاً معيناً في التفكير وأسلوباً محدداً في التعبير، وتحد من حرية الطالب وتكبله بأغلال وقيود تشكل عوائق أمام حدوث تعلم حقيقي. إن مهمة الطالب في هذا النمط من التعليم تنفيذ الأوامر والتوجيهات والإرشادات، وليس له الحق في طرح الأسئلة. وبذلك يشعر أنه لا يملك القدرة على التحكم بعملية التعلم، بل هو يسير في مسار رسم له من قبل الآخرين ولا يحق له الخروج عن هذا المسار ولا حتى مناقشته.
والطالب ليس هو الضحية الوحيدة لهذه الثقافة السلطوية وإن كان هو أكثر المتضررين منها، بل يعتبر المعلم أيضاً الضحية الثانية، إذ يجب عليه الالتزام الحرفي بالأنظمة واللوائح وتطبيق المنهج المدرسي كما حدد له وليس له الحق في التقديم أو التأخير أو الحذف أو الإضافة بما يتفق مع ظروف طلابه وينسجم معها ويحقق أهدافهم وحاجاتهم.
وليس نظامنا التعليمي المحلي هو الوحيد الذي يعاني من ظاهرة السلطوية، بل إن كل الأنظمة التعليمية في العالم لها نصيب من هذه الظاهرة، ولكن حدتها تتفاوت من نظام تعليمي إلى آخر.
هذه الظاهرة بدأت تظهر أيضاً بشكل أكثر وضوحاً في بعض الدول الغربية المتقدمة وهو ما يشكل هاجساً مقلقاً لكثير من علماء التربية والتعليم في تلك الدول. ولمواجهة هذه الظاهرة والتخفيف من وطأتها لجأت تلك الدول إلى حلول مختلفة لعل أبرزها إشاعة مفهوم اللا مركزية في التعليم وتبني نظريات التمركز حول المتعلم.
ولمواجهة هذا الظاهرة أيضاً ظهر في التربية ما يسمى حركة التدريس الناقد التي تزعمها مجموعة من المفكرين والفلاسفة التربويين. تسعى هذه الحركة إلى إحداث تغيير في الأنظمة التعليمية التقليدية القائمة على التحكم والضبط وعدم المساواة، وتأسيس بيئات تعليمية تعطي الطالب فرصة لإيصال صوته وإبداء رأيه فيما يقدم له، وتمكنه من أن يصبح متعلماً يتمتع باستقلالية كبيرة ويتصف بنزعة ناقدة. وهذه العملية التحريرية تتطلب عملية حوار حقيقية لا يمكن أن تزدهر إلا في مناخ يتصف بنوع من العلاقات المتكافئة بين المشاركين في العملية التعليمية. ويشدد كثير من التربويين على أن التربية الفعلية لا يمكن أن تتم دون عملية تواصلية، وأن العملية التواصلية لا يمكن أن تتحقق دون حوار.
ومع أن كثيراً من الأنظمة التعليمية في كثير من دول العالم تعاني من هذه الظاهرة، إلا أنني أكاد أجزم بأننا نمارس أكثر صورها شدة وتطرفاً مع طلابنا وطالباتنا. فأبناؤنا وبناتنا عندما يبدؤون يومهم الدراسي ويجتازون أسوار المدرسة تبدأ عملية التسلط تظهر في أقوى صورها، فالطالب يدخل الفصل ويجلس في مقعده ست ساعات متواصلة دون أن يسمح له بالتحرك إلا لمدة محدودة جداً في الاستراحة ووقت صلاة الظهر. وهو مطالب أثناء جلوسه في الفصل بتنفيذ كل ما يطلب منه حرفياً دون أن يكون له الحق في إبداء رأيه في أي شيء. أما المنهج المدرسي فهو يتعامل مع الطالب على أنه وعاء فارغ يجب تعبئته بالمعلومات، وما يدلي به الطالب داخل القاعة الدراسية هو عبارة عن استجابة لما يطرحه المعلم، والمبادرات والمشاركات غير مستحبة، وقد تكون محرمة عند بعض المعلمين، والعملية التواصلية والحوار لا مكان لهما. إن هذا المناخ السلطوي في أنظمة التعليم لدينا لا يمكن أن ينتج متعلمين يتمتعون باستقلالية في التفكير والتعبير ولا يمكن أن يسهم في صقل مواهب الطلاب وتحرير قدراتهم وفتح الآفاق أمامهم. التعليم الحقيقي يعني تفتيق مكامن الإبداع والابتكار عند الطلاب، وليس إلزامهم بنمط معين في التفكير والسلوك.
إن مهمة التعليم الأساسية تتمثل في كونه وسيلة للنهوض والتحرر والوعي والتغيير، وألا يكون أداة لقمع الطلاب وتقييد حريتهم وتجفيف منابع الإبداع لديهم. ولتحقيق وظيفة التعليم الأساسية يجب على المؤسسات التعليمية والتربوية أن تنمي في طلابها القدرة على التفكير والعمل على أساس أن كل فرد يتمتع بحرية الإرادة وتقرير المصير، فالأفراد الذين يشعرون بالحرية ويستطيعون ممارستها -في حدود ثوابت الأمة وقيمها- هم القادرون على الإسهام في بناء مجتمعات تتميز بالقوة والسعادة. إذ كنّا عازمين على إحداث نقلة نوعية في تعليمنا فيجب علينا أن نتعامل مع هذه الثقافة السلطوية المتفشية في مدارسنا وجامعاتنا، وأن نبحث عن حلول مناسبة للتخفيف من وطأتها والتقليل من آثارها السلبية.

http://www.al-jazirah.com/227504/ar4d.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:28 AM
في خاطري شيء

---------------------------------------------------

حب الوطن ينطلق من التربية
مالك ناصر درار-جدة

دخلت أحد مطاعم الوجبات السريعة لشراء وجبة حفيدتي الصغيرة، مع أنني أنصحها دائماً بالابتعاد عن هذه النوعية من الأطعمة. لكنها أحياناً تصر فألبي طلبها ولو بين الحين والآخر، حينما دخلت المطعم بإحدى المناطق النموذجية وجدت جيشاً من الأطفال في سن رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وأيضاً من طلبة المرحلة المتوسطة، ومع هذا الجيش جيش آخر من الشغالات والخادمات والمربيات (مع التحفظ على كلمة مربية)، أحد الأطفال تعسر فحاولت معه إحدى الآسيويات وبلغة عربية ركيكة، لكي تسكته فقط، صداع وإزعاج وزحمة، أين الأم.. مشغولة؟ لماذا تركت هؤلاء الأطفال مع المربية ليس لديها وقت أو مزاج أو خلق لهؤلاء الأطفال؟! انشغلت المرأة أمور هي بالنسبة إلى تربية الأبناء تعتبر ثانوية، ما المكسب أن تكون المرأة عضوة في البرلمان لكن على حساب التربية الأسرية؟ ما المكسب حتى تكون المرأة أو حتى الرجل في منصب رفيع، والابن والابنة في غاية من الإهمال والنسيان، لا يظن البعض أن المال والسفر والملبس والمأكل هي عناصر الاستقرار والسعادة. لقد قام أحد الباحثين منذ فترة برسم صور لسيدات منها صورة الأم صورة المربية، وسأل الأطفال من يفضلون أن تكون معهم أثناء السفر، فوضع الأطفال أيديهم على صورة المربية. قد نبني من جهة، لكننا نهدم من جهة أخرى دون أن ندري، قد يحصل البعض منا على أعلى الدرجات والمناقصات والمناصب لكنه ينسى أن هناك من ينتظره ويتطلع إليه ويرجوه أن يعطيه، ليس مالاً إنما وقتاً وتوجيهاً وإرشاداً.
* نظرت في المطعم وإذا بشاب يلبس جينزاً ممزقاً، علمت أن ذلك من الموضة، وشاب آخر بنطلونه عليه قطع من القماش كأنها رقعة تسد شقاً ممزقاً، وإذا بذلك أيضاً من الموضة، وفي الخارج كانت فتاة صغيرة بالمرحلة المتوسطة تجر كلباً معها ومن بعيد تراقبها الآسيوية المربية وتلاحظها.
* وأيضاً خارج المطعم شباب في سن المراهقة ينظرون يميناً وشمالاً لعل وعسى يقع نظر أحدهم على ما يعجبه ويلبي رغبته، صحيح أن هذا من سمات العصر وظروف الواقع، لكنا نريد جيلاً يعتمد عليه، جيلاً يشعر بالمسؤولية، وجيلاً نطمئن من خلاله على مستقبلنا، جيلاً خلوقاً مؤدباً يمرح ويسرح ويضحك وينطلق، لكن بحدود وتحت رعاية أولياء الأمور وبصرهم ونصحهم وتوجيههم.
* حب الوطن ينطلق أساساً من الأسرة ومن التربية ومن حسن المعاملة والتعامل مع جيل المستقبل لا نريد جيلاً نتيجة تربية مربيات أجنبيات لا يعرفن أبجديات التربية والقيم المحلية نريد جيلاً يعرف لغته ودينه وقطعاً هذه الآسيوية المسكينة آخر من يعلم ذلك، فيا أيها الآباء والأمهات حب الوطن ينطلق من هنا.
* نسبة المدخنين في المرحلة الثانوية ترتفع سنة بعد أخرى، وأيضاً بين البنات. أضف إلى ذلك ولع بعض الشباب بالشيشة.. فشباب المقاهي يستمتع بالشيشة وهو يتفرج على مباراة أو فيلم.. وهنا مشكلة لا أقول عنها أخلاقية أو اجتماعية حتى يقال: إن ذلك تخلف.. إنما على الأقل انظروا إليها من جانب صحي، فالسيجارة والشيشة دمار للقلب والرئة وحتى للعقل، فكيف ستكون حال هذا الشاب الطالب زوجاً ثم أباً وقبل ذلك مواطناً نعتد عليه؟
* بالمناسبة من من المختصين في هذا المجال اهتم بالتربية والتعليم؟ من من دعم المعلم والمدرسة؟ من من شكل التعليم هاجساً له؟ التعليم بوابتنا لإصلاح الأوضاع.. المواطن الصالح المتربي المتعلم لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون سارقاً متجاوزاً متخاذلاً مفسداً.. فاغرسوا القيم وخشية الله في النفوس تحصدوا هذا النوع من المواطنين.. ما عدا ذلك أنتم تحرثون البحر، فالإنسان الفاسد فنان في وسائل الإفساد وشراء وبيع الضمائر.. فالذي لا يخاف من ربه لن تردعه الأوامر.. فالأصل أن نعمل ونجد ونجتهد ونحن نستشعر معية الله.. وإلا فمعية الهوى والنفس والشيطان حاضرة.

http://www.al-jazirah.com/227504/rj2d.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:31 AM
http://www.b1r1.org/uploads/0cbd6549a6.gif
الرياض:السبت 20 شوال 1427ه&#16**; - 11 نوفمبر 2**6م - العدد 14019

----------------------------------------------------------------
انطلاق مراكز النشاط لتدريب طلاب الرياض.. اليوم
كتب - منصور الحسين:
يدشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان انطلاقة مراكز النشاط لتدريب
الطلاب والتي ينظمها قسم النشاط الطلابي صباح اليوم السبت
10/20.ذكر ذلك الدكتور ثنيان بن عبدالله النويعم رئيس قسم النشاط الطلابي وأوضح ان برنامج الفصل الحالي هو امتداد
للبرامج التدريبية التي قدمها الطلاب خلال الثلاث سنوات الماضية من خلال 12مركزاً تدريبياً شيدها قسم النشاط الطلابي في
12مدرسة ثانوية ومتوسطة تقوم على تهيئة الطلاب على مواجهة الحياة في عدد من المهارات المختلفة وبين رئيس شعبة
البرامج العامة والتدريب سهم الدعجاني ان البرنامج يقوم عليه 40مدرباً ومنسقاً يساهمون في قيام العملية التدريبية في 12مركزاً
تدريبياً جهزت على أحدث المستويات التي وصلت إليها مراكز التدريب الحديثة ويقومون عملاً جباراً من خلال مبادرتهم التطوعية
لهذا العمل النوعي الذي يهدف الى تقديم خبرات متنوعة تدعم العملية التعليمية والتربوية مشيراً الى ان البرنامج يشتمل على اربع
دورات تدريبية هي مهارات الاتصال في الحوار، والتفكير الإبداعي، وفن الذاكرة، وأنا وأبي مضيفاً ان البرنامج يستمر لمدة خمسة
أسابيع على ثلاثة ايام في الاسبوع هي الاحد والاثنين والثلاثاء.

http://www.alriyadh.com/2**6/11/11/article2***36.html

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:32 AM
مدائن

-----------------------------------------------
الحوار الوطني يحاكم التعليم
د.عبدالعزيز جارالله الجارالله
لا أعتقد أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يهدف إلى محاكمة التعليم في اللقاء الوطني السادس للحوار الذي
يزمع إقامته في منطقة الجوف.. وأعتقد جازماً أن الحوار لا ينوي محاكمة الأشخاص والمؤسسات التعليمية أو تعرية وتشويه
مسؤولي التعليم العام والعالي...
لكن المؤشرات تشير إلى أن هناك محاكمة قد لا يكون مرتباً لها وربما تحدث لو انفرطت السيطرة على الحوار.. فالتعليم
قضية مفصلية في حياتنا ونقاشها عبر مركز الحوار يجب أن لا يتحول إلى حوار تنفيسي أو تبادل للتهم...
اللقاءات التحضيرية والتي تشرفت بالمشاركة فيها في مدينة الرياض جاءت على شكل هيئة محاكمة شكلت بها إدارة مركز الملك
عبدالعزيز القضاة أو المحكمين الذين أخذوا مقاعدهم في صدارة الجلسة وفي قفص الاتهام وزارة التربية والتعليم مواجهة تماماً
لإدارة التحكيم وفي الاجناب جلس التحقيق والإدعاء العام.
تأكدوا أني لا أتخيل ذلك بل الواقع هكذا وهذا ما لا نرغب في مركز تم إنشاؤه للحوار الوطني وليس للمحاكمة والإدعاء أو
حتى التحقيق وإصدار الاحكام لأن هذه مسؤولية الأجهزة الرقابية وأجهزة الضبط وأجهزة التحري. مركز الملك عبدالعزيز هدف
إلى الحوار وتقريب وجهات النظر وهدف إلى تحقيق غايات المصلحة العامة عبر تكريس وتحقيق أهداف أصيلة منها: تكريس
الوحدة الوطنية، وصياغة الخطاب الإسلامي الصحيح، ومعالجة القضايا العامة عبر الحوار، وترسيخ مفهوم الحوار وسلوكياته،
وتوسيع مشاركة أفراد المجتمع في الحوار لتحقيق العدالة وحرية التعبير... ومن أجل الأهداف النبيلة لا نرغب أن يتحول
الحوار الوطني إلى محاكمة مؤسسات الدولة أو استهداف أشخاص من خلال مراكزهم الرسمية كأن تأتي بوكيل وزارة أو مدير
تعليم وتحشد من حوله معظم شرائح المجتمع المهنية ليوجهوا إليه الأسئلة وربما الاتهامات ويطالبونه بالتبرير والرد فهذا ليس
حوارا إصلاحياً...
وإذا كان مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لديه هذه المنهجية فعليه أن يستعد لفتح ملف: وزارة الصحة، ووزارة العمل،
ووزارة البلديات، ووزارة المياه والكهرباء، ووزارة النقل، ووزارة الصناعة والتجارة..
فعلى مركز الحوار أن يقدم طرحاً يتفق وأهدافه هو، لا تلك القضايا التي طرحت في اللقاء التحضيري فهي في مجملها تناولها
الإعلام وما زال يتناولها يومياً فهل جاء المحاورون إلى قبة المركز ليسمعوا قولاً مثل: ملاعب المدارس أرضيتها صلبة وليست
مزروعة، أو أن الإدارة المدرسية تقليدية، أو نقص برادات المياه، أو ملاعب المدارس مكشوفة للشمس. فمهما كانت أهمية تلك
المطالب إلا أنها تبقى حالات فردية أو شؤوناً محلية وليست هي سمة موحدة للتعليم.
الحوار الوطني له أهدافه العليا التي تتجاوز محاكمة الأشخاص أو تعريتهم أو استهداف مؤسسة بعينها بل يهدف المركز إلى
صياغة القضايا العامة وتقديمها لصاحب القرار ليتخذ القرار الصحيح.. في أهداف الدولة العليا لا ينظر إلى رحيل أشخاص أو
بقائهم في مناصبهم إذا كان في مصلحة المجتمع ولا ينظر هنا إلا للمصلحة العليا للدولة لذا على الحوار أن ينظر إلى التعليم
من خلال أنظمته ولوائحه وأهدافه العليا وليس التعليم كمدرسة أو إدارة تعليم أو كلية أو جامعة فقط... وإذا قلنا يجب علينا
أن نحدد الأولويات هل التربية أولاً أم التعليم أم التدريس ولا أريد أن أغوص بالفلسفات والنظريات علينا أن نلتفت للنظام المالي
للتعليم هل ندخله في الخصخصة؟ هل نبقي التعليم الأساسي ضمن مسؤوليات الدولة أم نعمم التعليم الأهلي؟
وأختتم إذا أراد الحوار الوطني أن يحقق أهداف الحوار والمساهمة في صنع القرار عليه أن يتخلى عن عقلية المحاكمة ليمزج
بين الأطراف ويجعل من جميع المشاركين محاورين، وليس أطراف إدعاء وأطراف دفاع وإدارة مركز الحوار هي القضاة..
وأذكّر هنا أنها أول مرة يتطرق الحوار إلى مؤسسة بعينها.. فالحوارات الخمسة السابقة كان النقاش فيها حول قضايا عامة..
http://www.alriyadh.com/2**6/11/11/article2**890.html

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:33 AM
أفق الشمس

------------------------------------------------------
مخدرات بجوار المدارس
د.هيا عبدالعزيز المنيع
كنت أعتقد أنها مخاوف الأمهات حين وجدت إحدى الزميلات تشتكي من سهولة ترويج المخدرات وخاصة الحشيش في
الكثير من الأماكن واخطرها أمام المدارس، وبعد تقصٍ وسؤال تبين فعلا ان الحصول على تلك المخدرات ليس أمرا صعبا بل
ميسور لمن يملك الريالات وبعض الجرأة والكثير من ضعف الايمان....
السؤال اين الجهات المختصة من هؤلاء الذين يتصيدون أبناءنا واين أمام مدارسهم حيث لا يمكن ان تمنع ابنك من
الدراسة...؟ وتتزايد الخطورة انها ايضا ليست صعبة الوصول للفتيات مثل المطاعم والمقاهي...، وان كان يمكن مراقبة
الابنة في المطعم او المقهى بل ومنعها من دخول تلك الأماكن إن استدعى الامر خاصة الصغيرات الا ان منعهن من الدراسة
امر مستحيل...؟ السؤال ما هي الحلول؟؟ لمن تلجا الأمهات والآباء في تلك الحالة....؟ نعم الاجهزة الأمنية المختصه
تقوم بدورها في معالجة المشكلة بالقبض على المروجين والمهربين وأيضا هناك جهات مختصه بالعلاج تشارك في عمليات التوعية
والتثقيف أي الوقاية، ولكن اشكالية سهولة وصول بعض انواع المخدرات للشباب بل والاطفال قضية لا بد من العمل على
محاربتها بقوة لخطورتها على الانسان خصوصا والمجتمع السعودي الآن ومستقبلا... بشكل عام..
اعتقد ان على جهات الاختصاص بذل جهود أكبر مع استحداث أساليب أكثر دقة في القبض على المروجين خاصة في أماكن
تجمع الشباب أما المدارس مع تسهيل عملية الاتصال على الجهات الأمنية من طلبة المدارس في حال وجود مروج أو موزع
لأي نوع من المخدرات ومهما بلغت الكمية لا نريد أن تكتفي الجهات المسؤولة بشن حملاتها أوقات الامتحان حيث يكثر ترويج
أنواع من الحبوب التي تساعد على السهر والاعتقاد بالنشاط الذهني...، اعتقد أن اقتناص هؤلاء أمر ممكن خاصة وأن أماكن
تجمع الشباب ليست كثيرة، وهنا أقصد الأماكن العامة وليست الخاصة مثل الاسترحات أو الشقق، لأن الترويج لهؤلاء يخضع
لرغبتهم وليس اقتناصاً لجهلهم، أو لنقل إيقاعاً بهم في مصيدة الإدمان بإعطائهم بعض الجرعات ثم استغلالهم في الترويج أو بعض
السلوكيات المنحرفة أو أخذ مالهم كابسط نتائج الإدمان...
لا أريد أن أصعد من درجة التشاؤم وأقول إن هناك عدم مبالاة عن أنواع من المخدرات مثل الحشيش باعتقاد البعض عدم
خطورته وانتشاره بين أفراد المجتمع، ولكن قد يكون للجهل بخطورته خاصة على المخ..
الأكيد أن من حق مجتمعنا علينا حمايته بكل الطرق والضرب بيد من حديد على من يروجون لأي نوع من المخدرات بين طلبة
المدارس باعتبار سوء النية والسبق والترصد في هذا الترويج ليس للفرد بل للمجتمع ككل، اذا نحن سلمنا أن أساس مستقبل أي
مجتمع هو شبابه..
http://www.alriyadh.com/2**6/11/11/article2**893.html

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:36 AM
http://www.b1r1.org/uploads/85e4eeb3e7.gif

عكاظ: السبت 20/10/1427ه&#16**; ) 11/ نوفمبر /2**6 العدد : 1973

--------------------------------------------------------------
مدير التعليم: عقد موحد وكادر متوازن ينهي المشكلة
معلمات «الاهلية» يطالبن برفع رواتبهن الشهرية
عائشة الفيفي (الرياض)
ابدى عدد من المدرسات العاملات في المدارس الاهلية معاناتهن اثر تدني الرواتب الشهرية الممنوحة لهن من قبل المدارس التي يعملن بها
مطالبات الجهات المعنية بالتدخل لرفع رواتبهن اسوة بالمدارس الحكومية. وقالت كل من نورة السبهان وسارة الوابلي وهند القحطاني نعمل
معلمات في مدارس اهلية منذ ثلاث سنوات تدرجت رواتبنا خلالها من 16** الى ان وصلت الى 19** ريال. اما المعلمة هناء
العمير فقالت: اعرف مدرسة بها اكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة وعلى الرغم من ذلك فإن اعلى راتب للمعلمة لا يتجاوز 35**
ريال. وتشير المعلمة سحر الحربي انها تتقاضى راتبا قدره 16** ريال على الرغم من حصولها على بكالوريوس الفيزياء. وتقول فاطمة
الزهراني: اعمل في مدرسة اهلية براتب 1150 ريالا وعلى الرغم من عملي في هذه المدرسة منذ عامين لم يطرأ اي تغيير في
راتبي.
ويقول مدير عام التعليم الاهلي بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك ان انخفاض مستوى رواتب معلمات المدارس الاهلية مقارنة
برواتب معلمات المدارس الحكومية من اهم اسباب عزوف المعلمات عن العمل في المدارس الاهلية اضافة الى عدم الامان الوظيفي إذ قد
تتعرض المعلمة الى الغاء العقد مع نهاية العام او اثناء العام الدراسي وان ايجاد عقد موحد وكادر موحد متوازن يرضي كلا الطرفين من
شأنه القضاء على السلبيات الموجودة بين المعلمات واصحاب المدارس الاهلية.
واضاف: كما ان استبدال الاعانة النقدية المقدمة بمعلمات على ملاك الوزارة قد يعجل بالسعودة المطلوبة وترشيح اكبر عدد ممكن ممن هن
على قوائم الانتظار بالخدمة المدنية مشيرا الى رغبة بعض المعلمات للعمل في القطاع وأكد ان دور اصحاب المدارس الاهلية ينحصر في
الامور المالية وليس لهم الحق في تقييم المعلمات الذي يتم عن طريق المديرة المنتدبة ومشرفة المدرسة موضحا ان هناك تعليمات ولوائح تحدد
عمل كل من صاحب المدرسة وممثله وعمل مديرة المدرسة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161633.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:37 AM
صرف المكافآت المتأخرة للطلاب قريباً

------------------------------------------------
خالد شريفي (جازان)
تعتزم وزارة التربية والتعليم صرف المكافآت المتأخرة لطلاب التعليم العام اعتبارا من منتصف الاسبوع القادم وقال مدير عام الشؤون الادارية
والمالية بالوزارة صالح الحميدي انه سيتم صرف اكثر من 3** مليون ريال للطلاب الذين تأخرت مكافآتهم.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161778.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:39 AM
تربوية يشاركن في ورشة لمكافحة المخدرات والانحراف

---------------------------------------------------

عائشة الفيفي (الرياض)
تشارك خمسون تربوية في ورشة العمل التي ستقام في اطار مكافحة المخدرات تحت عنوان (سلوك ابنائنا والانحراف) خلال الفترة من
27 شوال الجاري وحتى غرة ذي القعدة المقبل وذلك بمركز الامير سلمان الاجتماعي في الرياض. اوضح ذلك ل&#16**;«عكاظ» مدير ادارة
الشؤون الوقائية بالادارة العامة لمكافحة المخدرات سكرتير اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالاله الشريف مشيرا الى ان الورشة تهدف الى
تدريب المشرفات التربويات وتزويدهن بأساليب التعامل مع الانحراف وكيفية اكتشاف الادمان مؤكدا في ذات الصدد مشاركة نخبة من الاكاديميات
في هذه الورشة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161779.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:41 AM
محافظ المجمعة يشهد جائزة روضة سدير للتفوق العلمي

----------------------------------------------------------------
عوض الشتيلي (المجمعة)
شهد سمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل بن فرحان آل سعود محافظ المجمعة مؤخراً حفل جائزة روضة سدير للتميز والتفوق العلمي
الذي اقيم في مركز البابطين الثقافي بمركز روضة سدير.
واكد سمو محافظ المجمعة ان الجائزة تعتبر تشجيعا للطلاب و الطالبات في التحصيل العلمي مقدماً شكره وتقديره للقائمين عليها وفي رده على
سؤال حول قيام سموه بجولات تفقدية بالمحافظة قال: كما ذكرت سابقاً سأقوم بجولات تفقدية بالمحافظة للوقوف على احتياجات المواطنين.


http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161639.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:42 AM
مع غياب اللائحة الرادعة... ومسؤولة تلقي باللائمة على المعلمة:

---------------------------------------------------------
ط&#16**;&#16**;الب&#16**;ات ي&#16**;ت&#16**;ن&#16**;ف&#16**;س&#16**;ن ع&#16**;ل&#16**;ى الج&#16**;دران
سلوى العمران (الرياض)
كتابات ورسومات على جدران بعض مدارس البنات في الرياض تكشف حجم وواقع ما تعانيه المباني والمدارس نفسها.. وتختلف انواع
الكتابات والرسومات من مرحلة الى اخرى ففي المتوسطة تكثر عبارات الحب والاعجاب بين الطالبات او المشهورين من لاعبي كرة القدم او
الفنانين. تشير هذه الكتابات ان الطالبة اصبحت اكثر جراءة وغير مكترثة او مبالية بالانظمة والعقوبات الرادعة كما تكشف عن حالة العجز
التي بدت عليها الادارة المدرسية في مواجهة مثل هذه المشكلة.. وترى مديرة احدى المدارس الثانوية انها مشكلة ازلية وبدأنا نتكيف عليها
كجزء من تعيش المرحلة التي تمر بها الطالبة كمراهقة مشيرة الى انه ليس هناك جزاءات او عقوبات رادعة حيث ان توجيهات ادارة التعليم
بالتعامل معها كمشكلة تربوية مما شكل في نفس الوقت مأزقا مع تقلص لائحة العقوبات الرادعة شيئا فشيئا مشيرة الى ان عبارات القدح
والذم والرسومات الساخرة اصبحت تطال المعلمات والمديرات انفسهن على الجدران في الفصل او داخل دورات المياه او الممرات.
وتقول الاستاذة بدرية مديرة احدى المدارس المتوسطة الطالبات يتخذن الكتابة والرسومات كوسيلة للتعبير عما يمرون به من تغيرات في هذه
المرحلة الخطرة التي تتسم بتدفق المشاعر والاحاسيس وعندما لا تجد متنفسا لها داخل اسرتها تتجه بها الى محيطها الخارجي وهي المدرسة.
ويؤكد على هذه المعاناة ابو عبدالله متعهد اعمال صيانة وترميم قائلا قبل بدء العام الدراسي الجديد نتلقى طلبات من مديرات المدارس بعمل
دهانات على الجدران والممرات ودورات المياه لطمس مثل هذه الكتابات.
من جهتها اوضح مصدر من وحدة التحقيق بشؤون الطالبات بادارة التعليم ان لائحة السلوك الجديدة تحتوي على عقوبات تتعلق بالكتابة على
الجدران الا انها لا تطال التحقيق مع الطالبة واتخاذ اي اجراء الا في حالة التطاول على الدين او الشخصيات في حين تتولى ادارة
المدرسة معالجة المشاكل التي تتعلق بهذه الكتابات والرسومات بحسب طبيعة كل منها.
وتقول بكل صراحة ان ما يكتب من سب وشتم وتطاول على شخص معلمة معينة او مديرة لمدرسة يعود الى اخطاء تربوية تقع فيها المعلمة
كما ارجعت الى جانب ذلك اسباب هذه الظاهرة الى عوامل اخرى كضيق المباني المدرسية وخاصة المستأجرة منها وتكدس الطالبات في
الفصول.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161656.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:44 AM
348 مليونا لمشاريع تعليمية في الطائف

-------------------------------------------------------
عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)
كشف مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد ابو رأس عن حجم المشاريع التعليمية التي تم اعتمادها بالمحافظة
وبلغت قيمتها حوالى 348 مليون ريال. وأوضح ان هذه الميزانية اشتملت على انشاء مجمعات تعليمية جديدة ومدارس بمختلف المراحل بكافة
المراكز والمحافظات خصوصا باحياء الريان والقمرية ونخب والواسط والمعترض والمضباع والشهداء الجنوبية ومثملة والردف ومسرة والنسيم
والسحيلي ولم تخل الخطة من مشاريع ترميم عدد كبير من المدارس الحكومية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161832.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:45 AM
الفايدي مساعداً للشؤون المدرسية

-------------------------------------------------------------
روعة صالح (المدينة المنورة)
صدرت موافقة نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص بتكليف الدكتور تنضيب بن عواده الفايدي بالعمل مساعداً للمدير العام
للشؤون المدرسية.
وعبر الفايدي عن شكره وتقديره بهذه الثقة وشرف العمل في حقل التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة وكان آخر منصب تقلده مديراً
للاشراف التربوي بالمنطقة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161661.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:46 AM
مرشحا للتدريس بمحو الأمية بالطائف

--------------------------------------------------
عبدالله المقاطي (ظلم)
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد سعد ابو راس اسماء المرشحين من خريجي كليات المعلمين والجامعيين غير
المرتبطين بعمل للتدريس في مراكز محو الامية والمدارس المتوسطة الليلية للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**; وعددهم ستة وسبعون مرشحا.
واهاب أبو راس بالمرشحين حضور الدورة التدريبية التي تقيمها ادارة تعليم الكبار يوم الاثنين القادم ولمدة خمسة ايام بمقر مركز مديري
المدارس بمتوسطة الريان

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161833.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:47 AM
طالبات الثانوية المطورة بدون كتب

---------------------------------------------------------
ماهر عبدالمجيد(المدينة المنورة)
رغم مرور شهرين على بدء الدراسة، إلا أن طالبات المدارس الثانوية المطورة بالمدينة المنورة لم يتسلمن الكتب الدراسية حتى الآن ما عدا
كتاب الكفايات النحوية، وألقى مدير التربية والتعليم للبنات الدكتور يوسف الفقي بمسؤولية تأخير الكتب على الوزارة، متوقعا وصولها خلال
اليومين القادمين.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61111/Con2**6111161772.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:54 AM
http://www.b1r1.org/uploads/38a9f54ccb.gif
المدينة:السبت 20 شوال 1427 - الموافق - 11 نوفمبر 2**6 - ( العدد 15907)
----------------------------------------------------------------------
تسليم 60 مبنى مدرسياً ب&#16**; 3** مليون ريال في الرياض
خالد القرني – الرياض
تسلمت إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض 60 مبنى تكلفتها 3** مليون ريال. وقال مدير قسم المشاريع والصيانة بالإدارة العامة للتربية والتعليم
عبدالعزيز الحجي ل&#16**; (المدينة) ان هناك مدارس حكومية جديدة مع بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**; تبلغ تكلفتها 90 مليون ريال في 18 مرفقاً
يستوعب أكثر من 20 مدرسة لصالح 12 ألف طالبة وقد يتجاوز هذا العدد من المدارس وبين أن الإدارة استملت في الفترة من شهر محرم إلى شهر رجب
من هذه السنة 60 مبنى بلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع 3** مليون ريال. وأشار إلى أن هناك أعمالاً تقوم بها الإدارة من إنشاء ملاحق دراسية
وإنشاء سكن للحراس كذلك إنشاء غرف كهربائية ومداخل للمدارس المشتركة وأعمال مظلات وكذلك تبليط للأفنية الخارجية وكذلك الحاجة لأعمال الصيانة اليومية
التي تتم للمدارس بشكل مستمر، والأعمال التي تحتاج إلى المسح مثل متابعة المباني المستأجرة مع مناسبتها كمدارس والتأكد من سلامتها وكذلك سلامة التمديدات
الكهربائية، وقدرات العدادات الكهربائية لاستيعاب الأحمال الكهربائية في المدرسة، كذلك متابعة المدارس الأهلية من ناحية الموقع ومناسبتها كمدرسة أهلية وكذلك
تقديم الأنشطة المناسبة لجذب الطلاب إلى المدارس الأهلية لتتواكب المدرسة الأهلية مع الأنشطة من ناحية الموقع والشوارع والساحات وان يكون إنشاء المبنى
مناسباً ومصمماً بأنه مدرسة وليس مبنى مستأجراً ولا منزلاً.
وأوضح أن عملية إعداد المخططات تتم عن طريق الإدارة العامة والتصميم بوزارة التربية والتعليم (وكالة المباني) ويتم طرحها من خلال الوزارة من خلال
الإدارة العامة للمشتريات ويوجد منافسات عامة من خلال المقاولين المواطنين لتنفيذ المشاريع، كما أن المجال مفتوح حسب نظام مشتريات الحكومة من خلال توفر
اشتراطات معينة من ناحية تصنيف المقاولين وكذلك السجل المدني والتسجيل بالغرفة التجارية وشهادة الزكاة والدخل. وأكد ان المنافسة العامة التي يتم من خلالها
ترسية المشروع عليها من خلال هذا النظام، وبالتالي تحال لإدارات التعليم المختلفة وإدارة التربية والتعليم بوجه الخصوص، وبعد الترسية يكون هناك إشراف
مباشر ويتم تسليم الموقع للمقاول ومتابعته من بداية تسليم الموقع إلى استلام المبنى.
وأوضح المهندس أن عملية الإشراف الهندسي تكون عن طريق إدارة المشاريع.
وذكر أن في حالة الأرض المخصصة لبناء مدرسة أو مرفق فإن الإدارة لها أولويات في هذا الموضوع وذلك بإحلال المدارس المستأجرة بمدارس حكومية على
هذه الأرض للحد من وجود مدارس مستأجرة، بعد ذلك تأتي المدارس المشتركة وذلك بفصل بعضها عن بعض وجعل لكل مرحلة تعليمية مبنى خاص بها، ومن
ثم المرحلة الثالثة والأخيرة إنشاء المباني الحكومية.
وعن معرفة حالة الانضباط من الشركة المنفذة بين المهندس عبدالعزيز أنه لا يمكن استلام أي عمل أو أي مبنى من الشركة المنفذة إلى بتوفر الشروط وذلك
بمطابقة المواصفات وشروط العقد أو مستندات المشروع حتى لو تطلب الإزالة بعد الاستلام الابتدائي يكون هناك ملاحظات تتم متابعتها من قبل المقاول ويكون
تنفيذها خلال 15 يوما (تسمى ملاحظات الاستلام الابتدائي).
وأضاف أنه لا مانع من الاستفادة من المبنى بمعنى الاستلام للحرص على الاستفادة منه وذلك لوجود مبنى مستأجر وكذلك توفير الأجر على الدولة، ونقل
الطالبات إلى مبنى حكومي مهيأ بالبيئة المدرسية.

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:54 AM
http://www.b1r1.org/uploads/38a9f54ccb.gif
المدينة:السبت 20 شوال 1427 - الموافق - 11 نوفمبر 2**6 - ( العدد 15907)
----------------------------------------------------------------------
تسليم 60 مبنى مدرسياً ب&#16**; 3** مليون ريال في الرياض
خالد القرني – الرياض
تسلمت إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض 60 مبنى تكلفتها 3** مليون ريال. وقال مدير قسم المشاريع والصيانة بالإدارة العامة للتربية والتعليم
عبدالعزيز الحجي ل&#16**; (المدينة) ان هناك مدارس حكومية جديدة مع بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**; تبلغ تكلفتها 90 مليون ريال في 18 مرفقاً
يستوعب أكثر من 20 مدرسة لصالح 12 ألف طالبة وقد يتجاوز هذا العدد من المدارس وبين أن الإدارة استملت في الفترة من شهر محرم إلى شهر رجب
من هذه السنة 60 مبنى بلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع 3** مليون ريال. وأشار إلى أن هناك أعمالاً تقوم بها الإدارة من إنشاء ملاحق دراسية
وإنشاء سكن للحراس كذلك إنشاء غرف كهربائية ومداخل للمدارس المشتركة وأعمال مظلات وكذلك تبليط للأفنية الخارجية وكذلك الحاجة لأعمال الصيانة اليومية
التي تتم للمدارس بشكل مستمر، والأعمال التي تحتاج إلى المسح مثل متابعة المباني المستأجرة مع مناسبتها كمدارس والتأكد من سلامتها وكذلك سلامة التمديدات
الكهربائية، وقدرات العدادات الكهربائية لاستيعاب الأحمال الكهربائية في المدرسة، كذلك متابعة المدارس الأهلية من ناحية الموقع ومناسبتها كمدرسة أهلية وكذلك
تقديم الأنشطة المناسبة لجذب الطلاب إلى المدارس الأهلية لتتواكب المدرسة الأهلية مع الأنشطة من ناحية الموقع والشوارع والساحات وان يكون إنشاء المبنى
مناسباً ومصمماً بأنه مدرسة وليس مبنى مستأجراً ولا منزلاً.
وأوضح أن عملية إعداد المخططات تتم عن طريق الإدارة العامة والتصميم بوزارة التربية والتعليم (وكالة المباني) ويتم طرحها من خلال الوزارة من خلال
الإدارة العامة للمشتريات ويوجد منافسات عامة من خلال المقاولين المواطنين لتنفيذ المشاريع، كما أن المجال مفتوح حسب نظام مشتريات الحكومة من خلال توفر
اشتراطات معينة من ناحية تصنيف المقاولين وكذلك السجل المدني والتسجيل بالغرفة التجارية وشهادة الزكاة والدخل. وأكد ان المنافسة العامة التي يتم من خلالها
ترسية المشروع عليها من خلال هذا النظام، وبالتالي تحال لإدارات التعليم المختلفة وإدارة التربية والتعليم بوجه الخصوص، وبعد الترسية يكون هناك إشراف
مباشر ويتم تسليم الموقع للمقاول ومتابعته من بداية تسليم الموقع إلى استلام المبنى.
وأوضح المهندس أن عملية الإشراف الهندسي تكون عن طريق إدارة المشاريع.
وذكر أن في حالة الأرض المخصصة لبناء مدرسة أو مرفق فإن الإدارة لها أولويات في هذا الموضوع وذلك بإحلال المدارس المستأجرة بمدارس حكومية على
هذه الأرض للحد من وجود مدارس مستأجرة، بعد ذلك تأتي المدارس المشتركة وذلك بفصل بعضها عن بعض وجعل لكل مرحلة تعليمية مبنى خاص بها، ومن
ثم المرحلة الثالثة والأخيرة إنشاء المباني الحكومية.
وعن معرفة حالة الانضباط من الشركة المنفذة بين المهندس عبدالعزيز أنه لا يمكن استلام أي عمل أو أي مبنى من الشركة المنفذة إلى بتوفر الشروط وذلك
بمطابقة المواصفات وشروط العقد أو مستندات المشروع حتى لو تطلب الإزالة بعد الاستلام الابتدائي يكون هناك ملاحظات تتم متابعتها من قبل المقاول ويكون
تنفيذها خلال 15 يوما (تسمى ملاحظات الاستلام الابتدائي).
وأضاف أنه لا مانع من الاستفادة من المبنى بمعنى الاستلام للحرص على الاستفادة منه وذلك لوجود مبنى مستأجر وكذلك توفير الأجر على الدولة، ونقل
الطالبات إلى مبنى حكومي مهيأ بالبيئة المدرسية.

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:55 AM
تحسين مستوى 14معلمة للمستوى الثاني

-----------------------------------------------------
فهد الرشيد – الرياض
اصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم تعليم البنات سليمان العقيل قراراً بتحسين مستوى 14 معلمة على المستوى الثاني ويأتي هذا بناء على
ترشيح وزارة الخدمة المدنية للتعيين تصحيحاً لوضعهن الوظيفي حسب الاقدمية بتاريخ المباشرة على الوظيفة التعليمية ولاستحقاقهن التحسين اسوة بزميلاتهن.

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 10:56 AM
دورة في الخطابة بتعليم مكة اليوم

----------------------------------------------------------
عبدالله الدهاس - مكة
تنطلق مساء اليوم السبت فعاليات دورة الخطابة التي تقيمها إدارة التربية والتعليم للبنين بالعاصمة المقدسة لطلاب المرحلة المتوسطة والتي تستمر لمدة خمسة أيام
في الفترة المسائية.
أوضح ذلك ل&#16**; (المدينة) المدير العام للتربية والتعليم بكر بصفر والذي أشار إلى أن الدورة تقام بالنادي الأدبي الطلابي بحي الزاهر بمشاركة حوالى أربعين
طالباً مشيراً إلى ان الدورة تتضمن العديد من المحاضرات النظرية والعملية وورش العمل والتدريب العلمي على كيفية الخطابة وصفات الخطيب.

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:00 AM
أسماء المعلمين المرشحين لوظائف تعليم الكبار بالجوف

----------------------------------------------------------------
عبدالعزيز الحموان – الجوف
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالجوف أسماء المرشحين لحضور المقابلة الخاصة بالمرشحين لوظائف تعليم الكبار.. وقد ذكر مدير إدارة تعليم الكبار
محمد يوسف الحشاش أن عدد المتقدمين قد وصل إلى 66 معلماً، فيما بلغ احتياج مدارس محو الأمية بتعليم الجوف 55 معلماً موزعة على تخصص اللغة العربية
29 معلماً، والرياضيات 16 معلماً، والعلوم 10 معلمين. كما ذكر الأستاذ محمد الحشاش أن الأسماء المعلنة الآن عليها دخول المقابلة من اليوم السبت 20/10
في إدارة الإشراف التربوي بتعليم الجوف، ومن يجتاز المقابلة الشخصية يحق له دخول دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من يوم الاثنين القادم.. وسوف
يباشرون العمل في المدارس التي يوجهون إليها بدءاً من يوم 1/11/1427ه&#16**; إن شاءالله. وفيما يلي الأسماء حسب التخصصات، علماً بأن تخصص الحاسب الآلي
قد استبعد من قبل الوزارة كما هو الحال بالنسبة للطلاب الحاصلين على تقدير مقبول في الشهادة الجامعية.

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:01 AM
المواطنون بحي الحرس الوطني يسألون عن مفتاحها في إدارة التعليم

-----------------------------------------------------------------------
عبد الهادي الصويان – المدينة المنورة
أشتكى عدد من أهالي مخطط الحرس الوطني بالمدينة المنورة من وجود المدرسة المائة والثانية والعشرون الابتدائية التي تم الانتهاء من بنائها العام
الماضي ومازالت مغلقة دون علم أهالي الحي عن الأسباب التي منعتها عن الافتتاح رغم أن الحي يضم أعدادا كبيرة من الطالبات اللاتي ينقلهن آباؤهن إلى
مدرسة خارج حيّهم مما أدى إلي زيادة متاعبهم.
معاناتنا مزمنة
التقت (المدينة) بالمواطن معيض العنزي أحد سكان الحي والذي تحدث عن معاناتهم حيث قال : سكان الحي يعانون من مشكلة المدرسة التي تم الانتهاء
منها منذ عام ومازالت مغلقة ولا نعرف ما هي الأسباب التي منعتها من الافتتاح فالحي يحوي العدد الكافي من الطالبات التي نضطر إلى نقلهن إلى مدرسة
خارج الحي مما تسبب في معاناتنا فرغم تقدمنا إلى إدارة التربية والتعليم بطلب فتح هذه المدرسة إلا إننا لم نجد أي رد منها سوى الانتظار .. فيما
شاركه في الرأي المواطن صالح الحربي والذي قال : رغم حداثة هذه المدرسة و تتكون من ثلاثة طوابق إلا أن بناتنا لم يحظين إلا بمشاهدتها عن بعد
صباحاً ومساء فنطالب إدارة التربية والتعليم بالمدينة وكافة المسؤولين بهذه الإدارة سرعة فتح هذه المدرسة وإنهاء معاناتنا المزمنة فطالباتنا تعبن من الذهاب إلى
المدارس الواقعة خارج الحي .
من جانبه تحدث المواطن سيف وقال : لقد استبشرنا خيرا عندما تم إنشاء هذه المدرسة بالقرب منا ولكن الان تبخرت أحلامنا وذهبت أدراج الرياح عندما
انتظرنا افتتاحها عاما كاملا مما تسبب ذلك في معاناتنا ومعاناة طالباتنا حيث نقوم بتدريس بناتنا بالمدارس التي تقع خارج الحي مما يعرض بناتنا للدهس
والمشاكل الأخرى التي نخاف على بناتنا منها، و نتقدم إلى مدير ادارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة الدكتور يوسف الفقي بالنظر في وضعنا ووضع أهالي
الحي وإنهاء معاناتنا التي باتت تؤرقنا.
ويتحدث المواطن حمود العنزي ومحمد الجابري وآخرون وقالوا :لقد أخطرتنا إدارات المدارس التي يدرس بها بناتنا بخطابات واستمارات للراغبين في نقل بناتهم
إلى هذه المدرسة وقمنا بتعبئة الاستمارات بالموافقة على النقل إلا انه وحتى الآن لم يتم افتتاح المدرسة ونطالب المسؤولين بإدارة التربية والتعليم بحل هذه
المشكلة وافتتاح المدرسة
مديرإدارة التعليم
وقد وضعنا شكاوى سكان حي الحرس على طاولة مدير إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف الفقي والذي تحدث عن
هذه الإشكالية التي تواجه أهالي الحي وقال : إن المشكلة التي يعاني منها سكان حي الحرس ستحل قريباً وسوف تفتتح المدرسة عما قريب ،ونحن متابعون
لهذه المدرسة ولكن بعد تعيين مديرة لها وسيتم افتتاحها

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:01 AM
الأمير خالد بن سلطان يرعى جائزة المهيدب للتفوق العلمي

-----------------------------------------------------------
خالد القرني- الرياض
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية مساء اليوم السبت احتفال توزيع
جائزة عبدالقادر المهيدب للتفوق العلمي في دورتها العاشرة وذلك بقصر الرياض للاحتفالات.
وبين الاستاذ عصام عبدالقادر المهيدب ان رعاية سمو الأمير ليس بالأمر المستغرب ففي مشاركة سموه تجسيدا لمعاني العلم والاهتمام به ودفع معنوي لبذل المزيد
من اسرة المهيدب مشيرا ان ذلك بعث حافزا قويا للطلاب والطالبات للمثابرة بغية الظفر والمشاركة في التكريم.
واضاف الاستاذ عصام ان هذا الاحتفال دخل عامه العاشر وهو تقليد راسخ يسير عليه الابناء ان شاء الله.
وهنأ المهيدب الطلاب المتفوقين واكد ان هذا نتائج تربية سليمة وتنشئة صالحة من أب وأم واعيين.
يذكر انه بلغ عدد المتفوقين في الدورة 194 متفوقاً من بينهم اثنان من حملة الماجستير وسوف يتشرف المتفوقون بالسلام على راعي الحفل واستلام جوائزهم.
الجدير بالذكر أن النجاح المستمر لهذه الجائزة دليل على ما تحظى به من دعم وتطوير كبيرين جعلها تواصل النجاح من عام لآخر واعداد المتفوقين يزدادون
عاما بعد عام.

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:04 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/0c1dc2c874.gif
البلاد:السبت 20 شوال 1427ه&#16**; الموافق 11 نوفمبر 2**6م &#16**; العدد 18267 السنة 76

-----------------------------------------------------------------
مسألة تشغل الآباء والأمهات
الطالب الصغير ..لماذا يخاف من المدرسة وكيف نتعامل معه؟
تناقص الأجواء الترفيهية بالمدارس يولد الخوف لطلابها
ما الفرق بين الخوف الطبيعي ..والخوف المرضي لصغار الطلاب؟
تأخر العلاج يحولها عقدة نفسية في مرحلة ما بعد الطفولة
الخوف المعقول ..وسيلة تربوية تحمي الطفل من الحوادث والعواقب
جدة &#16**; بخيت الزهراني
الطالب الصغير داخل مدرسته ..لماذا يخاف؟ ..وهل للمدرسة دور في قلق بعض طلابها من صغار السن؟ ..عدد من
أولياء امور الطلاب الصغار قال لنا : " إن المدرسة ولا ريب تتحمل جزءاً من المخاوف التي تنتاب طلابها، بسبب غياب
الآليات العلمية المهنية التي تتصدى بحكمة لهذه الاشكالية " ..اما التربويون فقد رأوا ان وزر هذه المعضلة يشترك فيه البيت
والمدرسة معا ..وانه لابد من تعاضد جهود كلا الفريقين لايجاد الحلول الناجعة لها قبل ان تستفحل .
مشكلة مقلقة
يقول رواد عودة &#16**; تربوي ومتخصص : " تعتبر مسألة خوف الطفل من المدرسة مشكلة من المشاكل التي يتعرض لها الأهل
في معظم الاحيان، ومن هنا جاءت اهميتها في حياة الطفل، وهذا ما يستدعي ان نقف منها موقفا ايجابيا محاولين ايجاد العلاج
كي لا تتطور هذه المسألة الى حالة نفسية مرضية، تعود على الطفل بعقد نفسية، تظهر عنده في مراحل متقدمة بعد انقضاء
فترة الطفولة، فيلازمه الخوف من الدراسة، ونقصد هنا الخوف المرضي ..اي الذي يتطور الى حالة مرضية مربكة له .
ويتساءل قائلا : كيف للأهل ان يذللوا هذه المسألة، او لنقل العقبة التي تعترض اطفالهم؟ قبل ان نجيب عن هذا التساؤل يجب
علينا ان نتحدث قليلا عن الخوف لدى الطفل بشكل عام، لأن ذلك يسهل علينا طريقة العلاج، ومن ثم مظاهر واسباب خوف
الطفل من المدرسة، لانه &#16**; وكما تعلمون جميعا &#16**; عند معرفة الاسباب وتلافيها تنتهي المشكلة ..فأما عن ظاهرة الخوف عند
الاطفال جميعهم، فهي امر طبيعي ومظهر من المظاهر الطبيعية، ويعتبر ايضا من الامور المستحبة ..وذلك لان الخوف هو احد
وسائل التربية المتمثلة بالردع، فردع الطفل وحمايته من الحوادث التي يمكن ان يتعرض لها، غالبا ما يكون تخويف الاهل،
واستجابة الطفل لذلك، وخوفه من عاقبة الامر او الحادثة .فمثل هذا الخوف لا ضير فيه، إذا كان ضمن حدود المعقول ..اما
ان زاد عن حدود التحذير والتوجيه، فعندها يتسبب دون شك في تكوين قلقا كبيرا عند الطفل، وهذا بدوره يولد مشكلة الخوف
والارتباك لتصبح عقدة نفسية عند الطفل فمنهم من يخاف الليل، ومنهم من يخاف اللون الأسود، ومنهم من يخاف الصوت العالي
..وما يهمنا هنا هو خوف الطفل من المدرسة ودور الاهل والاسرة لتذليل هذا الخوف ومعالجته .
خوف الطفل
ويضيف : فأما عن مظاهر خوف الطفل من المدرسة فإنها تتجلى في نفور الطفل من الدراسة وقلقه في المنزل وارتباكه
ومحاولة اختلاق اعذار لا اساس لها، من أجل التغيب عن المدرسة وربما وصل به الأمر للبكاء ورفض المدرسة، أو ربما
الهرب من امام باب المدرسة والعودة الى البيت، والكذب في اختلاق اعذار كثيرة، فما هو دور الاسرة هنا لحل مثل هذه
المشكلة؟ ..انه من المنطق &#16**; وكما ذكرنا سابقا &#16**; والحل لهذا ان نفتش عن الاسباب بمجرد القضاء على المسببات لا تعود
هناك أية مشكلة ..فأسباب خوف الطفل من المدرسة عديدة نذكر منها على سبيل المثال تقصير الطفل في بعض واجباته
المدرسية نتيجة انشغاله في البيت باللعب او اية امور أخرى، وهذا يسبب له قلقا كبيرا وخوفا من معاقبة المعلم الذي ربما
يكون قد هدده كثيرا وتوعده لكل من يقصر في واجباته ..وهنا يكون الحل بيد الأهل ودورهم في الاشراف على وظائف
الطفل وواجباته المدرسية، وان يتأكدوا من ان ابنهم قد انهى كل وظائفه وحفظ دروسه، ورفع الروح المعنوية له وتشجيعه
وغرس محبة المدرسة والعلم في نفسه وزيادة ثقته بنفسه، إذ انه لا داعي للخوف طالما انه اتقن واجاد كل ما هو مطلوب
منه . ويقول : وننتقل الى سبب اخر قد يكون له دور في خوف الطفل من المدرسة وهو قلة النوم والسهر الى وقت
متأخر من الليل فالطفل عندها سيستيقظ في الصباح ويذهب الى مدرسته متعباً، وغير قادر على استقبال المعلومات التي تبث اليه
في المدرسة نتيجة التعب والارهاق وعدم الاستعداد الجسدي والعقلي وعدم الاستجابة لكل ما يعطى له من معلومات .ومن
الاطفال من يخاف المدرسة نتيجة الكره الذي تولد عنده للروتين اليومي والاستيقاظ المبكر والالتزام الذي تفرضه عليه حياة
المدرسة، ومنهم من يخافها نتيجة حرمان الاهل له من كل ما يحب كاللعب والنزهات الجميلة بحجة الدراسة، وخاصة في بداية
العام الدراسي لان الطفل يكون معتاداً على حياة الصيف المليئة بالرفاهية واللعب .
تجاوز العقبة
ويضيف ومن هنا يجب علينا ان نتعاون لحل وتجاوز تلك العقبة التي تعترض اطفالنا فأما عن المدرسة والمعلم فمن الواجب
عليها ان تراعي الاطفال في طريقة اعطائهم المعلومات بطريقة محببة، تبتعد قدر المستطاع عن أسلوب الوعيد والتهديد المخيف،
والاتجاه نحو اسلوب التشويق والمكافأة، وتنمية التنافس بين الاطفال في التحصيل العلمي وزرع حب المدرسة في نفس الطفل واما
من ناحية الاهل في البيت فان دورهم يتجلى في مساعدة الطفل وتنظيم وقته وتنمية مهاراته المعرفية بالمتابعة اليومية لواجباته
المدرسية والابتعاد عن كل الاساليب التي تسيء الى شخصيته من حرمان وتهديد زائد، لان ذلك يؤدي الى كره الطفل للمدرسة
ونفوره منها .ويجب على الجميع ان يتذكروا أمراً في غاية الأهمية وهو أن هؤلاء الأطفال هم رجال المستقبل وكلنا ينظر الى
مستقبل أفضل علمياً واجتماعياً .
القلق والصراع
اما " محمد علي جياد " فيقول في هذه المسألة : " يلعب وقت الفراغ دورا كبيرا وخطيرا في حياة الانسان في جميع
مراحله العمرية، حيث يقضي الانسان ثلثي عمره الزمني في امور سطحية وغير ذات فائدة، فالكثير من الاشخاص يشعرون
بالضجر والملل لوجود وقت فراع كبير لديهم، مما يدفع بالكثير منهم الى اتخاذ عادات او تصرفات سلوكية غير صحيحة بقصد
القضاء على مشكلة الوقت والانشغال بهوايات وممارسات لا تجدي نفعا، ويعاني الطفل في سنينه العمرية الاولى من فراغ شاسع
وكبير، ولا يجد ما يشغله سوى الاتجاه الى الاكل والشرب او التعلق بأمه او بألعابه الخاصة، وعند التحاقه بالمدرسة سوف يجد
حتما انحسارا كبيرا في جانب وقت لافراغ الضائع .فتكثر انشغالاته وواجباته رغم بساطتها ومن المتعارف عليه بين خبراء الطب
النفسي والباحثين التربويين والاجتماعيين ان الطفل خلال سنين الدراسة الاولى يمر بحالة من القلق والصراع وصعوبة التكيف مع
الوضع الجديد، المتمثل بالاجواء الدراسية والضجيج والواجبات، والخوف من المعلم فضلا عن شعوره بالانعزال والغربة احيانا،
بسبب ابتعاده عن امه ومنزله الاول ..الامر الذي يدعو الى ضرورة وضع مفردات ومناهج دراسية تدريبية وترويحية تعتمد
التوجيه والارشاد المبسط والمشوق ..بغية زرع حب المدرسة والدراسة لدى التلميذ حيث انه اذا ما تقبلها الطفل في بداياته
فإنه حتما سيشب على حب التعليم والتعلق به ..مما يدفعه الى الكثير من الابداع والتواصل في الدراسة وتحقيق افضل النتائج
..حيث ان ادخال هذه المفردات الدراسية لا تحتاج الى خبرات أو مستلزمات صعبة أو عسيرة ..بل انها تحتاج الى معلمين
ومربين عاديين وبسطاء ، يمتلكون القدرة على التفاهم مع الطفولة ومتطلباتها .
اجواء ترفيهية
ويضيف : ويتحتم اضفاء جو دراسي مليء بالحيوية والنشاط ، مع توفير ساحات ومواد وأدوات ترفيهية ، تسهم في غرس
روح المحبة والتفاهم والتآلف بين جموع التلاميذ ، لاسيما الصغار من جهة والهيئة التعليمية من جهة أخرى ، انها دعوة الى
ادخال بعض المواد الترفيهية والترويحية ضمن المناهج التدريبية في المدارس لتشجيع الطالب وكسر طوق الحاجز النفسي ...
وعموماً يؤكد الباحثون ان ظاهرة خوف الاطفال تتكون منذ بداية المرحلة الأولى من حياتهم، وقد تزداد بزيادة أعمارهم إذ تكثر
تجاربهم التي قد تسبب لهم القلق والتوتر في الحياة . تبدأ تجربة الطفل مع الخوف حين تستهل مداركه في التعرف على ما
يدور حوله .وقد يصاب بعض الاطفال ب&#16**; " الفوبيا " أو ظاهرة الخوف من الظلام أو من بعض الحشرات أو الحيوانات
التي قد يصادفها في الأماكن المظلمة أو من الأضواء الخافتة .ومن المعلوم أن استمرار " الفوبيا " لدى الطفل يجعله خائفاً
دائماً من وضع معين أو من صوت مخيف أو من مشهد قد يخيفه حتى إذا اكان خارج المنزل .في هذا الاطار يشرح أستاذ
الطب النفسي في جامعة القاهرة الدكتور يسري عبدالمحسن " أن أسباب عدة مسؤولة عن خوف الطفل ومن بينها موت أحد
أفراد أسرته أو ايداعه بمفرده أو فقدانه أدوات تسليته أو الذهاب الى الطبيب " ، مضيفاً ان " الطفل يخشى من استنتاجاته
لبعض الملاحظات، علماً أن مصدر هذه الاستنتاجات هو حديث الوالدين " .ويردف أن " هذه المظاهر قد لا تستمر طويلاً،
وهي تعبير عن اضطراب مؤقت، إلا أن استمرارها لأيام عدة وازديادها يعتبر مرضاً يحتاج الى العلاج النفسي والعلاج الأسري
أيضاً " .
ظاهرة طبيعية؟
ويقول الدكتور عبدالمحسن " إن الخوف ظاهرة ظبيعية لدى الاطفال " الخوف من الظلام أو الزحام أو الاصوات المرتفعة
الضجيج " ، ولكن هذه الظواهر المخيفة لابد أن تكون مؤقتة ، وفي مراحل قصيرة من عمر الطفل ، وتكون شائعة وعامة
عند معظمهم .ومثل هذه الحالات لا يجوز اعتبارها حالات مرضية ولا يجب محاولة علاجها أو التعرض لها " .
عدم الإحساس بالثقة
وترجع أسباب خوف الطفل إلى عوامل كثيرة أهمها عدم الاحساس بالثقة بالنفس وعدم القدرة على الاعتماد على النفس في
الأشياء البسيطة التي يستطيع الطفل أن يقوم بها بسبب التوتر الأسري وكثرة الخلافات بين الوالدين ، وعدم احساس الطفل
بالطمأنينة والأمان مع شعوره بالخوف المستمر الذي يظهر على هيئة صمت وعزلة .فهو لا يقوم بأي نوع من الرياضة أو
الترفيه وقد تبدو عليه النزعة العدوانية في ضرب إخوته أو قتل الحيوانات الصغيرة . وفي هذا المجال، يكمن مفتاح العلاج
لحالات الخوف في تعزيز احساس الطفل بالثقة بالنفس مع مزيد من الحب والعطف والحنان ومحاولة مشاركته في ألعابه
والالتصاق به للمساعدة دون التوبيخ أو العقاب .
الخوف في حياة كل منا
في المقابل ، يقول أستاذ علم النفس بكلية الآداب بجامعة حلوان الدكتور محمد حسن غانم :"نحن لا نولد والخوف في داخلنا
، اذ ان الخوف وليد الأشياء الغريبة المكتسبة من البيئة التي لم يألفها الفرد " ، لافتاً الى انه " في حياة كل منا خوف
من شيء ما قد ندركه أولا نعرف اسبابه ، ومخاوف المرأة تختلف عن مخاوف الرجل " .ويضيف " ان الخوف من
الظلام كثيراً ما يصاب به الكبار قبل الصغار، ولكن المشكلة تكمن في انتقال هذا الخوف من الآباء الى الابناء أو تهديد الأولاد
بأشياء مخيفة قد تتواجد حوله " . ويشدد الدكتور غانم على ضرورة عدم لجوء الاهل الى أساليب تهديدية خاطئة كالقول له
" ان الاشباح والعفاريت سوف تظهر له في الظلام إذا لم يتوقف عن اثارة الشغب " ، لأن هذه الاخيرة من شأنها ان
تثير خياله وتقيد حركته . ويذكر انه " من الضروري عدم لجوء الأم الى تخويف الطفل أو المبالغة في وصف الاشياء بل
توضيح الضرر من الاشياء التي قد تؤذيه فعلاً ، ومن الضروري أن نمنع الاطفال من مشاهدة أفلام العنف والرعب وأن نشرح
لهم ان ذلك مجرد تمثيل وليس حقيقة ونكشف لهم عن الخدع التي تستخدم في تصوير المشاهد فيتحول الخوف الى مجرد نكتة
بسيطة قد تحمي الطفل بدلاً من تأسيس جدران من الخوف قد تظهر عليه حالة من التبلد الوجداني فيقدم على تقليد ما رآه
ويطبقه على زملائه " .
الكوابيس

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:05 AM
يتبع

------------------------------------------------------------


ويرى استشاري الطب النفسي والأعصاب وعضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية الدكتور فكري عبدالعزيز أن " الطفل يمر ب&#16**;
3 مراحل عمرية هي : مرحلة الرضاعة، وتبدأ من الميلاد حتى سن عامين، ثم مرحلة الطفولة المبكرة من سن عامين حتى
6 سنوات، ثم مرحلة الطفولة المتأخرة المرحلة المدرسية " من سن 6 سنوات حتى 12 سنه مشيراً الى انه خلال هذه
المراحل يكتسب مدركات جديدة تصاحب النمو الانفعالي والعقلي الذي يؤثر على سلوكه الانساني فاذا حدث اضطراب في هذه
المراحل فانه يؤدي الى نكسات تظهر في صور عديدة مثل الخوف الشديد والكوابيس والانزعاج الليلي واللوازم العصبية وتكون
الخبرات التي اكتسبها، ويحدث هذا نتيجة للحرمان والقهر والقسوة والتفكك الاسري او التدليل والحماية الزائدة او التفرقة بين
الابناء في المعاملة والمقارنة غير الانسانية من الوالدين لابنائهم مثل " فلان افضل منك &#16**; فلان اذكى منك " ويشرح بالقول
: ان الخوف غريزة انسانية تساعد الاطفال على الحذر والابتعاد عن المخاطر ولكن تجسيم بعض العوارض تزيد من الآلام
النفسية لدى الطفل ما يولد مخاوف ورهبة لديه . والجدير بالذكر ان هناك الخوف الطبيعي كالخوف من النفس والذات وهو
موروث لاجل حماية النفس وهناك الخوف المرضي المكتسب من الاسرة والمحيطين بالطفل وقد تظهر بعض الاعراض النفسية
التي تصاحب حالات الخوف والتي تغير الصورة الاكلينيكية مثل حمرة الوجه والتبول اللا ارادي . ومن الضروري ان يبتعد
الاهل عن مناقشة المشاكل الاسرية بعيداً عن الاطفال وعدم الافراط في الحماية والتدليل والبعد عن اساليب القهر والاهانة
والتفرقة بين الابناء .
الام هي السبب؟
تشكو الام جبن طفلها وخوفه دون ان تدري ان طبيعة العلاقة بينها وبين زوجها قد تكون السبب، فالطفل قد يتصور انه غير
مرغوب فيه عبر تفسيره لبعض الكلمات التي يتبادلها الوالدان اثناء مشاجرتهما . وفي هذا الاطار، يوضح استاذ علم نفس
الاطفال الدكتور احمد محمود ان الطفل الذي يسمع كلمات مثل لو لم يكن هذا الطفل لتركتك او عندما ولد جاءت المشاكل
والفقر يخاف وتسلب شخصيته، علماً ان الامراض النفسية التي يصاب بها الصغار يكون مصدرها عدم الامان الاسري وكثرة
المشاكل بين الوالدين او اغداق الحنان من طرف للتأثير على الطفل لكسبه لجانبه على حساب الطرف الاخر لتصفيه الحسابات
التي من الخطأ اقحام الابناء فيها . ويتمثل علاج الخوف بالحنان والحياة في اسرة مستقرة وضرورة الابتعاد عن العقاب البدني،
فالقلق والخوف في الطفولة يتقاربان كثيراً اذا لايمكن التفرقة بينهما لان حداثة سن الطفل الصغير وعدم فهمه مايدور حوله
يجعلانه لايفرق بشكل محدد بين ماهو خطر داخلي وماهو خارجي .
خمس نصائح
يقدم خبراء علم النفس بعض النصائح للاهل لتخطي مشكلة خوف الاطفال : 1&#16**; لاتسخروا من تصرفات الاطفال ازاء خوفهم
من شيء ماحتى لاتزيدوا نسبة قلقهم وخوفهم، اذ غالباً مايلجأ الطفل لاخفاء مشاعر الخوف التي تسبب له الحرج وتعرضه
لسخرية الاخرين .
2&#16**; على الاهل الاستماع لمشاكل الطفل بصبر وتفهم ومنحه الثقة اللازمة في محاولة لطمأنينه ودعمه لمواجهة المخاوف والتغلب
عليها بدلاً من النقد والسخرية .
3&#16**; قد يتصرف الاباء بطريقة تناقض نفسها في محاولتهم للسيطرة على سعادة طفلهما كأن يحاولون اخافته من بعض الامور او
الاشخاص وبعدها يشعرون بالقلق حيال خوف الطفل بشكل عام، لذا على الاهل التنبه منذ البداية لخورة هذا الاسلوب في التنبيه
ليجنبوا اطفالهم اثاره السيئة في مابعد .
4&#16**; لابد ان يتصرف الكبار كقدوة للصغار حتى في مسألة الخوف، فاذا رأى في محيطه من لايخافون من الحيوانات على سبيل
المثال فانه سيحذو حذوهم . وهنا يجب على الاهل ان يعودوا الطفل على حب هذه الحيوانات الاليفة بان يقتربوا منها
ويلمسوها ليقلدهم الطفل مع تشجيعه على تكرار المحاولة بدلاً من توبيخه على فشله .
5&#16**; يجب ان يعلم الاهل ان الاهتمام بالطفل والحرص عليه امر ضروري على الا نبالغ في اظهار الشعور بالقلق عليه .
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-11-2**6/maidaniah/maidaniah_index.html

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:15 AM
http://www.b1r1.org/uploads/7583cb03af.gif
الوطن:السبت 20شوال1427 الموافق11نوفمبر2**6 لعدد:2233 ..
-------------------------------------------------------
مجلس شورى للطلاب في مدارس الطائف

الطائف: ساعد الثبيتي
أقرت إدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف تنفيذ برنامج المجلس الطلابي للشورى في جميع المدارس، حيث تم توجيه المدارس بتنفيذ البرنامج ضمن خطة النشاط الطلابي المعتمدة من قبل الإدارة، ويقتضي البرنامج تعيين مجموعة من الطلاب من

جميع فصول المدرسة لتكوين مجلس يتم استشارته في رغبات الطلاب وملاحظاتهم ومناقشتها معهم بحيث يمثل كل طالب فصلا من فصول المدرسة، وقد أوضح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبوراس أن البرنامج يهدف إلى

تعزيز مبدأ الشورى في نفوس الطلاب باعتباره مبدأ إسلاميا إداريا كما يعمل على تنمية المهارات القيادية والإدارية لديهم وفتح المجال أمامهم للمشاركة في إصدار القرارات الخاصة بسير العمل في المدارس فيما يخصهم والمساهمة في تحقيق

الانضباط المدرسي وإطلاع المدرسة على رغباتهم وملاحظاتهم من خلال تقارير جلساتهم، وفتح مجال الحوار والنقاش بينهم لتقبل الرأي ومعالجة أبرز المشكلات التي يقعون فيها، وأشار أبو راس إلى أن البرنامج سبقه مرحلة تهيئة بورشة عمل

لرواد النشاط الطلابي في المدارس بعنوان (الشورى طريقنا للحوار الهادف) مشيرا إلى أنه سوف يتم تنفيذ البرنامج وفق آلية معينة حيث تم تشكيل لجنة في كل مدرسة من المعلمين والهيئة الإدارية لاختيار أعضاء المجلس من الطلاب وعمل

دورات تدريبية في مجال الشورى وفن الحوار للطلاب المشاركين مشيرا إلى أنه من أبرز ملامح التنفيذ عقد 5 جلسات لمجلس الشورى الطلابي خلال الفصل الدراسي الواحد وتعيين رؤساء لجان المجلس من الطلاب وفق التصويت وتوثيق المشاركات

وعقد الجلسات بدون تدخل من إدارة المدرسة ورفع تقرير ختامي لإدارة المدرسة عن كل جلسة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-11/local/local07.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:16 AM
مركز تربوي مسائي لذوي الاحتياجات الخاصة في الدواسر

---------------------------------------------------------------
وادي الدواسر: حسن مسرع
أعلنت إدارة التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر عن افتتاح مركز تربوي مسائي يهدف إلى تقديم خدمات التربية الخاصة المختلفة للطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة حيث يسعى في رسالته إلى تقديم أسمى الخدمات التربوية والتشخيصية

والعلاجية للطلاب قبل وبعد سن المدرسة في وقت ومكان واحد وذلك لتطوير قدراتهم حسب إمكانياتهم الموجودة لديهم.
ذكر ذلك رئيس قسم التربية الخاصة بالإدارة مبارك بن عبدالله النوار مبينا أن المركز يقدم الخدمات العلاجية والاستشارية والتشخيصية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
وعن الفئة المستهدفة أوضح النوار أن المركز يستهدف الطلاب ذوي صعوبات التعلم, وذوي عيوب النطق، وذوي الإعاقة الذهنية، وذوي الإعاقة البصرية، وذوي الإعاقة السمعية، والطلاب قبل سن المدرسة، وسيشرف عليهم معلمون في

صعوبات التعلم، والعوق الذهني، والعوق البصري، والعوق السمعي، وأخصائي في عيوب النطق، واختصاصي نفسي.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-11/local/local08.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:18 AM
348 مليون ريال للمشروعات التعليمية في الطائف

---------------------------------------------------------------
الطائف: ساعد الثبيتي
كشف مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس عن حجم المشاريع التعليمية التي تم اعتمادها وتنفيذها في محافظة الطائف والمراكز والمحافظات المرتبطة بها خلال ميزانية العام المالي المنصرم 1426&#16**;1427ه&#16**;.

وأشار إلى أن المشاريع التي تم اعتمادها بلغت 70مشروعا بتكلفة 348 مليونا و209 آلاف ريال. وبين أبو رأس أن المشاريع المعتمدة عبارة عن إنشاء مجمعات تعليمية ومدارس بمختلف مراحلها في المحافظة والمراكز والمحافظات المرتبطة بها

وشراء أراض في بعض الأحياء السكنية التي تعاني من شح في الأراضي الحكومية حيث تم رفع 13 موقعا في أحياء مختلفة بعد التفاوض مع ملاكها لشرائها من أجل إقامة مشاريع تعليمية عليها في أحياء الريان والقمرية ونخب والواسط والمعترض

والمضباع والشهداء الجنوبية ومثملة والردف ومسرة والنسيم والسحيلي.
وقال إن هناك مشاريع أخرى تم اعتمادها وهي ترميم وإعادة تأهيل عدد كبير من مباني المدارس الحكومية وفق خطة معينة حيث تتم تلك الأعمال في إجازة الصيف حتى لا تؤثر على سير الدراسة في تلك المدارس. وبين أبو رأس أن اعتماد هذا

الحجم الكبير من المشروعات التعليمية يأتي ضمن توجهات الوزارة للتخلص من المباني المستأجرة وتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب.
يذكر أن الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف تضم 794 مدرسة بمختلف المراحل بها 5563 فصلا دراسيا، ويدرس بها نحو 119143 طالبا يقوم على تعليمهم 10332 معلما في مختلف التخصصات.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-11/local/local19.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:20 AM
العميد قرر فصل 17 طالبا منتظما لانخفاض معدلاتهم

----------------------------------------------------------
وكالة الكليات تسحب 60 مقعدا شاغرا بكلية معلمي القنفذة

القنفذة: محمد المجدوعي، عبدالرحمن الغبيشي
أصدر عميد كلية المعلمين في محافظة القنفذة الدكتور يحيى بن أحمد الزهراني قراراً بفصل 17 طالبا منتظماً بالكلية فصلاً نهائيا، فيما حرمت وكالة الكليات طلاب المحافظة من الاستفادة من 60 مقعدا شاغراً وفضلت إعادتها بحجة انخفاض النسبة على

الرغم من تزايد أعداد الخريجين، وقبول الوكالة لطلاب بنسب منخفضة تحت مظلة الاستثناءات.
وفي الوقت الذي بررت فيه الكلية فصل الطلاب بانخفاض معدلاتهم، تساءل الطلاب المفصولون عن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أعدادهم على الرغم من قلة طلاب الكلية مقارنة بالكليات الأخرى، محملين الكلية جزءاً من المسؤولية، وذلك لغياب

الدور المأمول من المرشد وشؤون الطلاب وتأخر تسليم المذكرات سنويا وهضم حقوقهم على حد قولهم.
وأشاروا إلى أن بعضهم بقيت له نسب ضئيلة ساهمت في حرمانه وأسرته من إكمال تعليمه والزج به في قائمة البطالة التعليمية.
وفي الجانب الآخر، طالب عدد من الأهالي والطلاب وزير التربية والتعليم وديوان المظالم وجمعية حقوق الإنسان بإعادة أكثر من 60 مقعدا لا تزال شاغرة وفتح تحقيق عاجل مع وكالة الكليات حيث قامت خلال هذا العام بتخفيض عدد الطلاب المقبولين

بكلية القنفذة إلى أقل من 50 % حيث قبلت الكلية حوالي 3** طالب خلال العام الماضي وخفض العدد خلال العام الحالي إلى 145 طالباً قبلت منهم 90 طالباً تقريبا. وأوضحوا أن الوزارة اشترطت 85% للقبول وألزمت الطلاب بكتابة تعهدات

بعدم المطالبة بالتوظيف، وعندما أحس الطلاب بالخوف على مستقبلهم فضل معظمهم التوجه إلى الجامعات خوفاً من البطالة، فيما تقدم آخرون لكلية القنفذة وقبلت الكلية جميع من حصل على 85% فما فوق، ورفضت أي طالب انخفضت نسبته عن ذلك

فيما اكتشف الطلاب بعد ذلك قبول الكلية لطلاب بنسب متدنية (تحتفظ "الوطن" بالوثائق) وحينما طالبوا بالمساواة عللت الكلية ذلك بحصولهم على استثناءات من الوكالة.
وتساءل الطلاب: طالما أن هناك طلاباً متميزين بنسب تقل عن 85 % قليلا وأن هناك مقاعد شاغرة لهم وأن الوزارة ليست ملزمة بتعيينهم، فلماذا يحرمون من هذه الفرصة، أسوة بطالبات كلية التربية التي تعتمد على الطاقة الاستيعابية بغض

النظر عن النسبة.
"الوطن" حملت هموم الطلاب لعميد كلية المعلمين بمحافظة القنفذة الدكتور يحيى بن أحمد الزهراني فأوضح أن سبب فصل الطلاب هو انخفاض معدلاتهم التراكمية ونفاد جميع الفرص التي منحتها لهم الكلية حيث إن أي طالب ينخفض معدله عن 2

يفصل من الكلية.
وفيما يتعلق بإعادة ما يقارب 60 مقعدا لا تزال شاغرة، أوضح أن الكلية قبلت جميع الطلاب الحاصلين على 85% فما فوق، والتزمت بذلك.
وحول قبول الكلية لبعض الطلاب بنسب أقل من ذلك، أوضح الزهراني أن الكلية لم تقبل أي طالب بنسبة أقل من ذلك إلا لمن حصل على استثناء من أصحاب الشأن بالوزارة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-11/local/local20.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:20 AM
توجيه 50 معلما بالقنفذة للعمل بمحو الأمية

----------------------------------------------------------
القنفذة: محمد المجدوعي
أصدر مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة القنفذة محمد بن عبدالرحمن بامهدي قرارا بتوجيه أكثر من 50 معلما للتدريس بمدارس محو الأمية وتعليم الكبار ابتداءً من اليوم.
وأوضح مدير تعليم الكبار أحمد بن علي العبدلي أن الإدارة أصدرت يوم الأربعاء الماضي خطابات التوجيه، داعيا جميع المعلمين إلى مباشرة أعمالهم ابتداءً من اليوم. كما دعا مديري المدارس إلى الرفع بمباشرة هؤلاء المعلمين. وأوضح العبدلي

أن الإدارة أقامت للمعلمين الجدد برنامجا تدريبيا لمدة أسبوعين، تضمن توضيح عظم الرسالة التي سيؤدونها وأهمية ما يقومون به من أعمال تستهدف محو الأمية والجهل عن كبار السن وتوضيح الأعمال المطلوبة منهم وكيفية التعامل مع كبار السن.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-11/local/local20.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:22 AM
القيادات الطلابية

--------------------------------------------
تنفيذ وزارة التربية والتعليم برنامج القيادات الطلابية المبكرة ضمن خطة برامج النشاط الطلابي المعتمدة هذا العام خطوة مهمة تثبت من خلالها الوزارة أن عملية بناء الطالب لا تتوقف على تلقين المواد الدراسية فقط، وإنما من خلال الأنشطة والبرامج

التي تبني شخصيته وتخرج به من عالم الكتب والتدريس إلى عالم الهوايات والقدرات وتمنعه من الانزلاق في أي سلوك غير سليم.
ومثل هذا البرنامج لا يستفيد منه الطالب فقط وإنما تستفيد منه الوزارة والبلاد بشكل عام حيث يعطي البرنامج مؤشرا واضحا عن الإمكانيات القيادية لبعض الطلاب، كما يمكن من خلال البرنامج اكتشاف المواهب القيادية البارزة وتوجيهها إلى

المجالات المهمة مثل القوات المسلحة والشرطة، مما يضمن للبلاد في المستقبل تخريج قادة من طراز فريد.
بقي أن نطالب وزارة التربية بأن يمتد هذا البرنامج طوال العام، بحيث يتيح الفرصة لأكبر عدد من الطلاب للدخول فيه وإبراز مواهبهم القيادية، أيضا لا بد من الإعلان عن الطلاب الموهوبين قياديا من وسائل الإعلام بين الحين والآخر، حيث سيعطي

ذلك دفعة قوية لجميع الطلاب بأن يكونوا مثل زملائهم وأن يتسموا بسمات القادة في الانضباط والالتزام.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-11/opinion/op_local.htm

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:25 AM
http://www.b1r1.org/uploads/9db7d45e67.gif
الاقتصادية: السبت, 20 شوال 1427 ه&#16**; الموافق 11/11/2**6 م - العدد 4779
-----------------------------------------------------------
"تعليم الجوف" تنظم برنامجا عن الإعجاز العلمي في القرآن
- عبد الله مبارك الحسن من دومة الجندل - 20/10/1427ه&#16**;
ينظم قسم النشاط العلمي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الجوف، برنامج عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وذلك في قاعة كلية إعداد المعلمين في سكاكا الثلاثاء المقبل.
أوضح ذلك سليمان القايد رئيس القسم، وسيشارك في البرنامج عدد من المختصين والمهتمين بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم وهم الدكتورعبد الجواد الصاوي، الدكتور محمد دودح، صلاح الدين فطاني ويشارك في هذا البرنامج عدد من مدارس المنطقة، حيث سيبدأ البرنامج في تمام الرابعة عصرا وحتى السابعة مساء، وسيتخلل البرنامج محاضرات بعنوان "الطب الوقائي"، وسيلقيها الدكتور الصاوي ومحاضرة أخرى بعنوان "نشأة الذرية" ويلقيها الدكتور محمد دودح ومحاضرة ثالثة بعنوان "الإعجاز العلمي في البحار والفلك" يلقيها صلاح الفطاني كما سيسلط الدكتور الصاوي الضوء على خلق الإنسان بين الطب والقرآن، وفي النهاية سيتم تكريم المدارس المشاركة في هذا البرنامج، الذي سيكون له الأثر الطيب على الطلاب.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=50948

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:27 AM
مدرسة في المخواة تقدم لطلابها التمر والحليب الساخن

----------------------------------------------------
- عبد الله الزهراني من الباحة - 20/10/1427ه&#16**;
بدأت مدرسة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في اللفجة في ضيان في الباحة، تنفيذ مشروع برنامج "التمر والحليب الساخن" لطلاب الصفوف الأولية بعد الحصة الأولى وبشكل جماعي كفسحة أولية ولمدة عشر دقائق، وسيستمر البرنامج إلى نهاية العام.
وتم تنفيذ البرنامج بعدما لوحظ على بعض طلاب الصفوف الأولية أنهم يأتون إلى المدرسة صباحا دون أن يتناولوا أي وجبة أو حتى يشربوا الحليب في الصباح، ولما لهذا من تأثير على صحتهم وعدم تحملهم صغر سنهم، قامت المدرسة بتنفيذ هذا البرنامج لهم، أما بقية الطلاب كما ذكر محمد جمعان الغامدي مدير المدرسة فهناك برنامج "الحليب المدرسي"، الذي شرعت فيه الصحة المدرسية وينفذ بشكل مستمر لهم، وأشار إلى أن صحة الطلاب تحظى بالاهتمام الكبير لكون ذلك يؤثر على تحصيلهم الدراسي.
من جانبه وجه سعيد بن محمد مخايش مدير التربية والتعليم (بنين) في المخواة الشكر والتقدير إلى مدير المدرسة والمعلمين على حرصهم على صحة الطلاب وتنفيذ هذا البرنامج في المدرسة.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=50947

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:29 AM
من المسؤول عن عدم قبول الطالبات الصم في بعض الكليات النسائية؟

-------------------------------------------------------
- - 20/10/1427ه&#16**;
سبق أن صدرت الموافقة السامية الكريمة رقم 7/ب/9173 بتاريخ 4/5/1422ه&#16**; والقاضية بتمكين المعوقين سمعيا من مواصلة التعليم العالي في الجامعات والكليات أسوة بالسامعين وأسوة بغيرهم من المعوقين (المكفوفين والمعوقين حركيا)، وبعد ذلك صدر قرار معالي الدكتور خضر القرشي نائب تعليم البنات آنذاك شرحا على خطابنا المقدم لمعاليه رقم 453 وتاريخ 8/8/1425ه&#16**; بالموافقة على قبول الطالبات الصم من خريجات معاهد الأمل في كلية التربية والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في ذلك العام 1425ه&#16**; وكان ذلك تفعيلا للقرار السامي الذي يمكن من مواصلة التعليم العالي أسوة بالسامعين، ويعتبر السماح للصم وضعاف السمع بمواصلة الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية إنجازا عظيما في الخدمات المقدمة لهذه الفئات الخاصة، وتعتبر المملكة هي الأولى من بين الدول العربية ودول مجلس التعاون التي أعطت فئة الصم حقوقها بعد أن كانت فئة الصم هي الفئة الوحيدة المظلومة من بين بقية الإعاقات في الخدمات الخاصة، لأنها لم تستطع الحصول على أبسط حقوقها التي حصلت عليها بقية الإعاقات الأخرى في المملكة وذلك لأن صوتها لا يصل إلى المسؤولين بحكم الإعاقة إضافة إلى عدم وجود من يدافع عن حقوقهم من أصحاب القرار والمسؤولين عن خدماتهم والقصور يبدو واضحا في الخدمات التي كانت تقدم لهم وعلى سبيل المثال فقط وليس الحصر:
لقد تم دمج المعوقين بصريا والمعوقين جسديا وصدرت التعاميم الخاصة بذلك من قبل أن يتم دمج الصم وضعاف السمع بسنوات عديدة وقد تم ذلك بكل يسر وسهولة ومن دون اعتراض، وهذا عكس ما حصل في دمج الصم!
حصول بعض الإعاقات كالبصرية والجسدية على فرص وظائف قيادية وفرص مواصلة التعليم العالي حتى الدكتوراة وحرم من ذلك الصم وضعاف السمع!
صرف للمكفوفين بدل قارئ أثناء الدراسة في الجامعات والكليات ولم يصرف للصم وضعاف السمع بدل مترجم إشارة، وهم ليس لهم ذنب في كونهم لا يستطيعون التحرك دون مترجم لأن المناهج العقيمة التي فرضت عليهم إضافة إلى النظام التعليمي الخاطئ الذي يغفل القراءة والكتابة ويهمل تدريب السمع والنطق لهم، هو الذي جعلهم يعتمدون هذا الاعتماد الكلي على مترجمي الإشارة لدرجة أن الطالبات الصم قد حرمن من مواصلة التعليم العالي والدراسة بكلية التربية والاقتصاد المنزلي لهذا العام ورفض قبولهن بحجة أنه لا يوجد لدى الكلية مترجمات لغة إشارة، ولأن وزارة التربية والتعليم لم توفر الكلية مترجمات لغة إشارة أو معلمات مختصات بالإعاقة السمعية.
ولو لم يكن يصرف للأصم بدل مترجم كما يصرف للكفيف بدل قارئ لما حرمت هؤلاء الطالبات الصم من أبسط حقوقهن وهو مواصلة التعليم العالي أسوة بالإعاقات الأخرى الذين يقبلون من دون شروط ولما تحملوا وزر ذنب لم يكن لديهن يد فيه وإنما جناه عليهن المسؤولون والمسؤولات عنهن.
وحيث إنه قد تقرر إقفال باب القبول للطالبات الصم في كلية التربية والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في الرياض لهذا عام 1427ه&#16**; وبعد تقاعدي مباشرة حيث إنني كنت أدافع عن حقوق الصم, بحجة عدم وجود مترجمات لغة الإشارة وتوقف إدارة تعليم البنات في الرياض عن ندب المعلمات المختصات في الإعاقة السمعية للكلية إضافة إلى عدم صرف علاوة التعليم الخاص لمنسوبات الكلية المتعاملات مع الصم أسوة بمدارس الدمج بالتعليم العام في جميع مراحل التعليم فماذا يمنع صرفها لمنسوبات الكلية؟ خاصة وأن هذه العلاوة قد صرفت لبعض المعلمات والمديرات والمرشدات الطلابيات والمشرفات على برامج الدمج من منسوبات التعليم العام كميزة وحافز لتقبل فكرة الدمج، وقد أعطت هذه الميزة مردودا إيجابيا لإنجاح الدمج في التعليم العام، فلماذا توقف عن منسوبات الكلية والمتعاملات مع الطالبات الصم؟ ولماذا تقفل الأبواب أمام هؤلاء الطالبات والتي قد فتحت تفعيلا لقرار سامي كريم بتمكين هذه الفئات من مواصلة التعليم العالي؟ ولماذا لا نهتم بتلك المواهب التي تفجرت بمجرد إعطائها الفرصة التي حرمت منها سنوات عديدة والتي تمثلت في الموهوبة الصماء عبير الفداغي التي تفوقت على جميع طالبات القسم من الصم والعاديات حيث حصلت على المركز الثامن في العام الأول للتجربة وعلى المركز الثالث في هذا العام الدراسي 1427ه&#16**; وبدلا من تشجيعها هي وزميلاتها تقفل أبواب الكلية عن أوجههن؟
وأنا ليس بيدي شيء سوى إيصال صوتهم لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين إضافة إلى استعدادي التام لإعطاء محاضرات توعوية ودورات تدريبية تطوعا للمتعاملين مهم في الكليات والجامعات.
د. فوزية محمد أخضر - الرياض

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=50891

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:30 AM
الرياض: 9 % من المعلمات غير منتظمات ولا يلتزمن بساعات العمل

----------------------------------------------------------
- خديجة مريشد من الرياض - 20/10/1427ه&#16**;
كشفت دراسة أجرتها باحثة سعودية من مركز الدراسات والبحوث بتعليم البنات في منطقة الرياض أن عدد الموظفات غير المنتظمات بالدوام الرسمي في مدارس التعليم العام في المنطقة الوسطى يبلغ 3**7 موظفات، إذ ارتفع عدد المعلمات المتأخرات عن العمل المدرسي نحو 1422 موظفة بينما يأتي عدد المتغيبات منهن من دون عذر في المرتبة الثانية حيث يصل إلى 825 موظفة فيما لا يتعدى عدد الموظفات المتغيبات بعذر 760 موظفة خلال عام 1424&#16**;1425ه&#16**;.
كما أشارت الدراسة التي أعدتها الباحثة وفاء عبد العزيز العساف إلى أن مشكلات عدم الانتظام بالدوام المدرسي ترتفع لدى معلمات منطقة الرياض اللاتي يبلغ إجمالي عددهن 33933 معلمة.
وأوضحت وفاء العساف، أن التقرير السنوي للوحدة في العام الدراسي 1424/1425ه&#16**; أثبت أن عدد الموظفات المتغيبات من دون عذر في مدارس التعليم العام بالرياض يبلغ (825) موظفة بينما يصل عدد الموظفات المتغيبات بعذر (760) موظفة في حين أثبتت الجولات الرقابية التي تقوم بها الوحدة وفقا للتقرير السنوي للعام نفسه أن عدد الموظفات المتأخرات عن الدوام الرسمي يبلغ (1422) موظفة، مشيرة إلى أن هذه المشكلات تنتشر بشكل خاص لدى المعلمات اللاتي يصل عددهن في منطقة الرياض 33933 معلمة.
دواعي الدراسة
وبينت العساف أنه أثناء الاطلاع على أعمال مركز التحقيق في وحدة المتابعة النسائية بإدارة تعليم البنات بالرياض خلال الفصل الدراسي الأول من العام الذي أعدت فيه الدراسة، وجد أن مخالفات (الغياب من دون عذر لدى المعلمات) احتلت مركز الصدارة بالنسبة إلى قائمة المخالفات المحالة إلى مركز التحقيق بالوحدة نفسها، في حين أن هذا الأمر، دعا الوحدة ممثلة في مركز الدراسات والبحوث إلى تقصي ودراسة هذه المشكلة واقتراح بعض الحلول الوقائية والعلاجية المناسبة التي تسهم في القضاء على هذه المشكلات.
وذكرت العساف أن عدم انتظام المعلمات بالدوام الرسمي يعد إحدى المشكلات التي يعاني منها التعليم في المملكة، ولأن الغياب في مجال العمل التعليمي ليس كغياب العاملين في غيره من المجالات فهو أكثر خطورةً وتأثيراً من غياب سواها من العناصر البشرية الأخرى في العملية التعليمية باعتبارها أهم هذه العناصر.
أسباب المشكلة
أما عن الأسباب التي استنتجتها العساف من هذه الدراسة فتضيف " هناك عاملان مهمان يشكلان السببين الرئيسيين في حدوث هذه المشكلة، يتمثل أولهما في (العوامل الشخصية) التي يقصد بها الخاصة بالمعلمة كمرض المعلمة أو أحد أفراد أسرتها، الأمر الذي يستدعي ملازمتها للبيت، وثانيهما يتمثل في المشكلات الأسرية العامة وعدم شعور المعلمة بالمسؤولية تجاه مهنتها.
ومن الأسباب الأخرى الملاحظة، سعة دائرة العلاقات العائلية للمرأة، طول فترة البث التلفزيوني ليلا، كثرة البرامج التي تقدمها الفضائيات، ضعف الوازع الديني، وعدم الإيمان بالتعليم كرسالة.
وسائل المواصلات
وزادت العساف أن من العوامل الأخرى التي تدفع المرأة لعدم الانتظام في العمل، عدم توفر وسائل المواصلات الملائمة والجيدة بين المنزل والمدرسة، إذ يعد ذلك إحدى المشكلات الخاصة بالمعلمة التي تزداد صعوبة في حالة بعد المدرسة عن سكن المعلمة.
مناخ المدرسة
في حين تعتبر(العوامل المؤسسية) التي يقصد بها العوامل الناتجة من مناخ العمل التعليمي العامل الرئيسي الثاني &#16**; على حد قول الباحثة&#16**; مثل زيادة عدد ساعات النصاب التدريسي للمعلمة والعبء التدريسي الذي يتجاوز نصاب المعلمة من الحصص، إضافة إلى الأعباء الأخرى التي تكلف بها المعلمة، وشعورها بالملل من مهنة التدريس، ثم توزيع العمل بشكل غير عادل بين المعلمات وضغوط المشرفة التربوية تعزز من فرص تأخر المعلمة وغيابها.
تدني المرتب
كما أنه على الرغم من ارتفاع مرتبات المعلمات وخصوصا اللواتي أمضين في الخدمة مدة طويلة إلا أن الدراسة تعزو في جانب منها عدم الانضباط والالتزام بالدوام من قبل بعض المعلمات إلى كون هذه الرواتب أصبحت منخفضة في الفترة الأخيرة خصوصا لدى معلمات محو الأمية والمدارس الأهلية، وبند الأجور، والمعينات حديثا، حيث يراوح متوسطها بين( 2**0 و3**0) وفقا للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، لذلك أصبح عامل ضعف المردود المالي لمهنة التدريس أخيرا أحد العوامل المؤدية إلى عدم التزام المعلمة بالعمل وبأوقات الدوام الرسمي إضافة إلى ضعف الحوافز التي تقدم للمعلمة سواء كانت مادية أو غير مادية.
المكانة الاجتماعية
كما أن ضعف المكانة الاجتماعية لمهنة التدريس يؤدي إلى عدم إشباع هذه المهنة لحاجات المعلمات المعنوية كالتقدير وتحقيق الذات.
الإجراءات العقابية
ويعد ضعف الإجراءات العقابية المترتبة على عدم التزام المعلمة بالعمل من ضمن الأسباب الخاصة بالعوامل المؤسسية، إضافة إلى غياب المناخ النفسي الملائم في المدرسة، سواء كان ذلك بسبب ظروف العمل أو شخصية مديرة المدرسة أو العلاقات مع الزميلات أو مشكلات الطالبات، في حين أن ضعف القدرات القيادية والإدارية لمديرة المدرسة وعدم قدرتها على الإقناع والتأثير الإيجابي في المعلمات والتركيز في الاهتمام بالمعلمات على نطاق الواجبات الرسمية دون الاهتمام بالأبعاد الإنسانية تعد من أهم الأسباب التي أشارت إليها الدراسة في هذا الجانب.
الآثار السلبية
أما عن الآثار السلبية المترتبة على عدم انتظام المعلمات بالدوام الرسمي فأشارت العساف إلى أن عدم الانتظام يؤثر سلباً في المعلمة نفسها، فهو يعرضها للعقوبات التأديبية المعنوية والمادية مما يؤدي إلى انخفاض روحها المعنوية وقلة اهتمامها بالعمل التعليمي فيما تتمثل أضرار عدم الانتظام المتعلقة بالمدرسة والعملية التعليمية في اضطراب سير العمل المدرسي في جوانبه الصفية واللا صفية، وبالتالي تدهور مخرجات العمل المدرسي نتيجة لعدم الاستغلال المناسب للوقت والجهد والمال المخصص للعمل الدراسي والتعليمي.
كما أن الغياب يضر بعلاقات المعلمة المتغيبة بزميلاتها المعلمات وإدارة المدرسة نتيجة للأعباء التي تترتب على غيابها والأعمال التي يتحملنها نيابة عنها، يضاف إلى ذلك أن المعلمة المتغيبة قد تُكسٍب تلميذاتها اتجاهات سلبية نحو العمل أو تنقل عدوى عدم الانتظام إلى زميلاتها المعلمات، خاصة إذا لم تكن الإدارة حازمة في مواجهة هذه المشكلة.
كما تنعكس الآثار السلبية لهذه المشكلة على المجتمع وذلك من خلال إضعاف الكفاية الإنتاجية للتعليم والتقليل من الفوائد النهائية التي يحصل عليها المجتمع من استثماراته في قطاع التعليم وبالتالي الإضرار بنمو المجتمع وتطوره.
في حين أشارت الدراسة إلى أن انتشار هذه المشكلة يتنافى مع أخلاقيات الموظف المسلم التي تقتضي من الموظف أداء العمل بدقة وإخلاصه فطبيعة العلاقات بين الموظف والدولة هي علاقة تعاقدية وبناء على هذه العلاقة واستنادا إلى قوله تعالى :"يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود" فإنه يترتب على الموظف أن يؤدي العمل بأقصى الإمكانات المتوافرة لديه وفاءً بهذا العقد.
كما يجب أن يكون الأداء مستوفيا لجميع الشروط الفنية استنادا إلى قوله تعالى:" وأوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين"، فالأداء يستدعي الإنجاز بأقصى درجات الاستطاعة مع استشعار المسؤولية أمام الله في ذلك.
الحلول المقترحة
واقترحت العساف حلولا تحد من انتشار هذه المشكلة بين مدارس التعليم بالمملكة وقالت:" إن التزام الموظف بأخلاقيات الوظيفة ليس رهنا بعامل واحد – وهو الموظف- بل هو نتاج للتفاعل الحي بين عدد من المصادر التي تحدد أخلاقيات الوظيفة وهي الذات، الأسرة، المؤسسات التعليمية، المجتمع، القيادة والقدوة، تشريعات الخدمة المدنية، لذا فإن التغلب على هذه المشكلة التي تتمثل في عدم الانتظام بالدوام الرسمي لا يتوقف على الموظفة فقط بل يتطلب تضافر وتكامل جهود العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية لمحاولة تقليص الأسباب والعوامل المؤدية إلى هذه المشكلات".
الدوام الجزئي
وقالت" يتمثل أول هذه الحلول في وزارة الخدمة المدنية وذلك بالمساهمة في فتح المجال للعمل بالنظام الجزئي الذي يعتمد على نصف ساعات العمل مقابل تقاضي نصف الراتب للمعلمات اللواتي لديهن ظروف أسرية قاهرة، إضافة إلى طرح فكرة تقليل سنوات الخدمة في التقاعد المبكر من 20 سنة إلى 15 سنة، ودراستها بشكل جدي باعتبارها تحل كثيرا من الإشكالات التي تواجهها المعلمات، والعمل على إعادة النظر في بنود اللائحة المنظمة لإجازة الأمومة وتحديثها بما يتناسب وظروف المعلمة".
التثقيف بالحقوق والواجبات
وأضافت "يتمثل دور وزارة التربية والتعليم التي تعتبر ثاني تلك المؤسسات التعليمية المساهمة في المشكلة في توزيع نشرة تلخص الإجراءات أو المواد التي تتم بموجبها محاسبة المعلمات غير المنتظمات بالدوام الرسمي حسب تدرجها في مواد لائحة تأديب الموظفين وتوقيع كل معلمة باستلامها والعلم بمضمونها والعمل على نشرها في الجريدة الرسمية للدولة، إضافة إلى التنسيق مع وسائل الإعلام للعمل على توعية المجتمع بأهمية دور المعلمات في إعداد الأجيال، وتعزيز مكانتهن الاجتماعية وربط مهنة التعليم بالتوجهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية للدول بما يتناسب مع مقتضيات العصر ويخدم المصالح الوطنية".
وتقول العساف" كما أن إعداد برامج ثقافية وتنظيم محاضرات توعية خاصة بأخلاقيات مهنة التعليم، مع إشراك الأجهزة ذات العلاقة في هذه البرامج كمعهد الإدارة العامة، الفرع النسوي لوزارة الخدمة المدنية في العمل على إصدار وثيقة لأخلاقيات مهنة التعليم تركز على دفع المعلمات إلى ممارسة قيم المهنة بشكل يتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي ويراعي ثقافة المجتمع هي من الحلول المساعدة".
الحوافز المادية والمعنوية
وزادت" إلى جانب أن العمل على تشجيع المعلمات المنتظمات بالدوام بجميع السبل الممكنة إلى ذلك ، مثل: (منح حوافز مادية، توجيه خطابات شكر وتقدير للمعلمات اللواتي لم يحصلن على مكافآت مادية ، نشر أسماء المعلمات المنتظمات بالدوام في وسائل الإعلام-الصحف والمجلات والنشرات التي تصدر عن وزارة التربية والتعليم، إضافة إعداد لوحات شرف للمعلمات المنتظمات بالدوام في جميع الدوائر الحكومية النسوية) بحث السبل الممكنة لتخفيف العبء الدراسي ممثلا بالنصاب والأعباء غير التدريسية الملقاة على عاتق المعلمة، خطوات ستساعد على القضاء على هذه المشكلة".
تعاون بين" النقل" و"التعليم"
وبينت العساف أن من الحلول الممكنة في هذه القضية أن يتم التعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسات النقل العام، لتأمين وسائل نقل المعلمات من وإلى مدارسهن مقابل رسوم محددة تدفعها المعلمة، إلى جانب التنسيق بين وزارة التربية والتعليم وإدارات المدارس لإيجاد حضانة مجهزة بجميع التجهيزات اللازمة لرعاية أبناء المعلمات بحيث تلحق بكل مدرسة، مع وضع الضوابط والإجراءات المنظمة لذلك، والاعتماد على آلية جديدة مختلفة في اختيار المعلمات تعتمد على متابعة المعلمات في سنة التجربة (السنة الأولى)، على أن يكون القرار النهائي في استمرار المعلمة في مهنة التعليم مبنيا على مستوى أداء المعلمة في هذه السنة.
الاختيار الجيد للكوادر
أما فيما يختص بالدور الذي لابد أن تقوم به مكاتب الإشراف التربوي فيتمثل في ضرورة الاهتمام باختيار القيادات التربوية الناجحة للمدارس والتركيز على وضع ضوابط ومعايير الاختيار على مهاراتهن القيادية وقدرتهن على حل المشكلات، لما له من أثر مهم في تهيئة المناخ التربوي الملائم الذي يشجع المعلمات على أداء واجباتهن، إلى جانب متابعة مديرات المدارس للتأكد من تنسيقهن للجدول المدرسي بشكل مرن يسمح لكل معلمة بأن تحظى باستمرار بنصيب من الحصص:الأولى أو الرابعة أو الأخيرة إضافة إلى التأكيد على مديرات المدارس بضرورة تحقيق العدالة والمساواة في توزيع العمل بين المعلمات وتنمية الثقة والصراحة بين مديرات المدارس والمعلمات والحرص على تفهم ظروف أي مشكلة تعانيها المعلمة وإيجاد الحلول المناسبة التي تراعي ظروفها دون الإخلال بمصلحة العمل.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=50987

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:35 AM
http://www.b1r1.org/uploads/6226213eaf.gif
جريدةاليوم: السبت 1427-10-20ه&#16**; الموافق 2**6-11-11م

----------------------------------------------------
30 طالباً للفص&#16**;ول الحكومي&#16**;ة و20 للمست&#16**;أجرة
خط&#16**;ة لتنظ&#16**;يم فتح الم&#16**;دارس المست&#16**;حدثة وض&#16**;واب&#16**;ط لنق&#16**;ل معلمي الظ&#16**;روف الخاص&#16**;ة

الرياض - عوضة الزهراني
اعتمد وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد خطة جديدة لتنظيم فتح المدارس المستحدثة للبنين والبنات في مختلف المدن والقرى والهجر .. ووجه العبيد
بتشكيل لجنة لمسح المواقع التي تحتاج الى هذه المدارس . وتضم فى عضويتها مسؤولا عن إحداث المدارس بتعليم البنين و مسؤولا عن إحداث المدارس بتعليم البنات ومشرفا
تربويا ويرشح احدهم رئيساً للجنة وتختص اللجنة بمسح المواقع المحتاجة لمدارس البنين والبنات ودراسة الاستثمارات وتدقيقها.
ودعا الوزير مديري التعليم لضرورة الالتزام بالاستمارات التي تم وضعها لضبط المعلومات وتوقيع كافة أعضاء لجنة المسح والمصادقة على هذه المعلومات على ضوء التنظيمات
والخطوات التي تم اعتمادها مع الأخذ في الاعتبار جميع برامج الترفيه الخاصة ومدارس تحفيظ القرآن الكريم. ويجري تقييم طلب إحداث المدارس في المدن وفقاً لاحتياج
الأحياء وكثافة (الطلاب- الطالبات) في المدارس وعليه يلزم الدقة في تعبئة البيانات والاستمارات الخاصة بالإحداث. والتأكد من صحة المعلومات وواقعيتها بحيث لا
يطلب إحداث المدرسة ما لم تعط فصول المدارس القائمة في الحي كامل طاقتها الاستيعابية بمعدل (30) (طالباً أو طالبة) لفصول المباني الحكومية و 20 (طالباً او
طالبة في فصول المباني المستأجرة لجميع المراحل وبعد تعذر إمكانية بناء فصول إضافية وإمكانية استئجار ملحق مجاور للمبنى القائم. وإمكانية استبدال المبنى المستأجر بآخر
أكثر اتساعاً.
وتقوم لجنة المسح الموحدة بمسح جميع الأماكن في القرى والهجر التي ترى إدارة التربية والتعليم للبنين والبنات حاجتها لفتح مدارس بها أو برامج للتربية الخاصة، أو ورود توجيه
من الوزارة بمسحها وتحدد مدة انتداب اللجنة وفقاً للحاجة الفعلية وفي أضيق الحدود على أن يرتبط لأعضائها من بند المصاريف السفرية المخصصة لإدارة التربية والتعليم.
و من جهة اخرى حددت وزارة التربية والتعليم ضوابط النقل الداخلي والخارجي للمعلمين من ذوي الظروف الخاصة. واوضح نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد
المليص ان ضوابط النقل تتضمن ان يكون المعلم أو زوجته أو أحد ابنائه مريضا أو وفاة والده بشرط ان لا يكون لوالدته ابناء ذكور على قيد الحياة تجاوزت اعمارهم 17 عاما
داخل المنطقة التي رغب المعلم في النقل اليها واضاف إنه في حالة رغبة المعلم بالنقل الخارجي يتم رفع مستنداته الى لجنة معلمي ذوي الظروف الخاصة في الوزارة ويتم النقل
بناءً على المستندات والوثائق المرفقة وبالنسبة للنقل الداخلي يتم تطبيق نفس مسوغات النقل الخارجي وتتم دراستها من قبل لجنة المعلمين ذوي الظروف الخاصة التي تكون عملية
النقل الداخلي من اختصاصها.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:35 AM
تحسين أوضاع 41 معلمة للمستوى الثاني

--------------------------------------------------------
حمود الحمود - الرياض
كشف مدير عام شئون الموظفين بوزارة التربية والتعليم ( تعليم البنات ) سليمان بن عبدالله العقيل عن صدور قرار بتحسين مستوى 14 معلمة الى المستوى الثاني وذلك
بناء على ترشيح وزارة الخدمة المدنية للتعيين تصحيحاً لوضعهن الوظيفي حسب الاقدمية بتاريخ المباشرة على الوظيفة التعليمية ولاستحقاقهن التحسين أسوة بزميلاتهن والمعلمات
هن : رحمة علي محمد عسيري « عسير « و حصه عبدالرحمن منير النفيعي »المذنب « و اوضاح عبدالله ابراهيم الجويسر »المذنب « و نوف عبدالله محمد بن
حنيف « الدوادمي « و افراح صالح الهاشمي « الليث» و رنا ناصر احمد الزهراني و عبير محمد مقبول العصيمي امال عبدالله احمد المالكي و ليلى محمد عيضه الثبيتي
و فاطمه عبدربه عبدالله الحمياني و نوال وصل الله مستور الثبيتي و نهله محمد حسين الزعبي و ليلى عويض منير الوذيناني و دارين عوض عباس مطير « الطائف».

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:36 AM
جنون الس&#16**;رعة يقتل طالباً ويصي&#16**;ب 5 آخ&#16**;رين في ين&#16**;بع

-----------------------------------------------------------
أحمد الزهراني - ينبع
لقي طالب مصرعه وأصيب 5 آخرون باصابات مختلفة في حادث تصادم بين سيارتين أول أمس على طريق الشاحنات بينبع . وتعود التفاصيل عندما اصطدمت سيارة تقل 4
طلاب بسيارة ثانية تقل عددا من المعلمين بعد انتهاء الدوام المدرسي .
واسفر الحادث عن مصرع طالب واصابة ثلاثة من مرافقيه بإصابات خطيرة في الرأس كما أصيب المعلمون بإصابات مختلفة .. وباشرت الجهات الأمنية والدفاع المدني
والهلال الأحمر الحادث،ونقلت جثة المتوفى إلى ثلاجة الموتى بمستشفى ينبع العام والمصابون إلى العناية المركزة بمستشفى ينبع العام .
وكشف مصدر في شرطة ينبع عن وقوع الحادث بسبب عدم التقيد بالسرعة القانونية .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=2

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:38 AM
أسوار آيلة للسقوط و خدمات غائبة

----------------------------------------------------------------
مدارس الجلة .. سقطت سهواً من حسابات المسؤولين

سيف الحارثي – القويعية
شكا عدد من المعلمات في مدارس مختلفة بقطاع الجلة التابع لادارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية من نقص معظم الخدمات التعليمية التي تحتاج إليها العملية التعليمية وتعد من
الضروريات الواجب توافرها من قبل الجهات المسؤولة علاوة على تردي حال المباني ووجود جدران آيلة للسقوط واعمدة كهرباء مائلة تثير مخاوف الطالبات .
و تؤكد المعلمة (ع.و) إن غالبية مدارس البنات في هذه المنطقة تقوم على الجهود الذاتية لمعلماتها اللاتي يدفعن من رواتبهن لتوفير المستلزمات الهامة في المدرسة نتيجة
تجاهل إدارة التربية والتعليم لجميع خطاباتنا المرسلة إليهم والمتضمنة اوجه النقص الذي نعانيه وتشير الى ان جميع معلمات مدرستنا اعتدن دفع مبلغ مالي شهرياً من حسابهن الخاص
لإصلاح واقع مدرستنا التي تفتقد لابسط احتياجاتها فالمدرسة إلى وقت قريب لم يكن بها آلة طابعة ولا آلة للتصوير ولا سبورات علاوة على عدم توافر مكاتب للمعلمات حتى أجبرن
على شرائها من رواتبهن ولا تزال معظم مدارس البنات في الجلة تفتقر لهذه المتطلبات الضرورية الى الآن .
أما المعلمة (م.س) فتشكو من مبنى المدرسة الذي تعمل بها مؤكدة ان سور الفناء الخارجي يشكل خطرا على الطالبات بسبب ميله حيث اصبح آيلا للسقوط على أجساد الطالبات
في أي وقت أما المبنى الداخلي للمدرسة فيعد من المعالم الأثرية بسبب ما يعانيه من سوء جدرانه وتصدع دورات المياه التي تحتاج لترميم كامل , كما اشارت إلى وجود عامود
كهرباء مائل يمثل مصدر ذعر للطالبات والمعلمات بعد سقوطه على الأرض ولا يزال ملقى مكانه أمام المدرسة ولم يحرك المسؤولون ساكنا لرفعه من مكانه .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=2

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:38 AM
المديرس يتفقد ورشة عمل التربية الفنية بالقطيف

-----------------------------------------------------
حمدان سفر - القطيف
يقوم مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس اليوم بتفقد ورشة العمل في التربية الفنية بقطاع إشراف القطيف بعنوان عمل (نماذج لمجسمات
جمالية للميادين العامة). بمدرسة سنابس المتوسطة بالقطاع والتي بدأت فعالياتها نهاية الأسبوع الماضي وتستمر إلى منتصف الأسبوع الحالي . وتأتي زيارة المديرس
للورشة للاطلاع على الأعمال المشاركة فيها و لتشجيع القائمين عليها في إطار العمل التربوي البيئي المتكامل و استمراراً لدعمه للمنا شط التربوية المتعددة الاهتمامات المجتمعية
والتنموية. وأوضح مشرف التربية الفنية بالقطاع والمشرف على الورشة حمدان الغامدي أن هذه الورشة تأتي امتدادا لورش أقيمت بالقطاع و تهدف إلى إكساب معلمي التربية
الفنية مهارات وخبرات لتنمية مهارات الطلاب الفنية.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=2

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:40 AM
خطاب شكر للجنة التوجيه والارشاد بالخبر

-----------------------------------------------------------------
وجه مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير بن سليمان العمران خطاب شكر لمديرة مركز الاشراف التربوي بالخبر رئيسة لجنة التوجيه والارشاد فريدة
بشير طحلاوي ومنسوبات اللجنة تقديرا لجهودهن في اجراء دراسة عن الحقيبة المدرسية.
وذكر العمران ان (الحقيبة المدرسية من يحملها؟) دراسة جادة تحمل في طياتها الكثير من النتائج الايجابية التي تعود على بناتنا الطالبات من الناحية الصحية مشيرا الى ان
تحديد المتطلبات المدرسية عامل اساسي في تخفيف العبء عن كاهل منسوبات المدارس مع توفير الجهد والوقت.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=3

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:40 AM
الطلاب يتلقون الدراسة بالخفجي وحفر الباطن

---------------------------------------------------------------
انهيار أحلام مواطني محافظة العليا في إنشاء مدرسة ليلية

محمد رميح - قرية العليا
يعاني الكثير من مواطني محافظة قرية العليا عدم توافر مدرسة ثانوية ليلية وتراود الطلاب طموحات للحصول على الشهادة الثانوية لتحسين مستواهم الدراسي والوظيفي ولكن
للأسف هذا الطموح تلاشى في المحافظة لعدم توافر مدرسة ثانوية ليلية.
يقول محمد بوظان الخالدي: لماذا لا تتوافر في المحافظة مدرسة ثانوية ليلية رغم توافر شروط انشائها حيث ان عدد الطلاب المتقدمين أكثر من العدد المطلوب لفتح مدرسة فلماذا
لم يتم فتح مدرسة ثانوية ليلية في المحافظة رغم المطالبات منذ سنوات ورغم تحقق الشروط ولكن للأسف مركز الاشراف التربوي بمحافظة النعيرية لم يهتم بها.
من جانب آخر قال المواطن هجاج مزيد المطيري: لاشك في أن جميع المحافظات لديها مدارس ليلية ماعدا محافظتنا وذلك بسبب عدم وجود مركز اشراف تربوي بالمحافظة مما
جعل مركز الاشراف التربوي بمحافظة النعيرية يظلم مواطني محافظة قرية العليا بقوله ان المحافظة لا تستحق مدرسة ثانوية ليلية بل يتضح عدم اهتمامه بمطالبنا حينما يقول دائماً
ان محافظة قرية العليا لا تستحق كل هذه المدارس ويفترض أن تتبعوا للمحافظات المجاورة رغم أن محافظة قرية العليا تعد المحافظة الثانية على مستوى المنطقة الشرقية من حيث
المساحة ويتبعها (20) مركزاً وهجرة.
ويضيف سند جوهر المنديل: أنا اذهب يومياً لمحافظة الخفجي للدراسة وأتكبد عناء السفر يومياً بسبب عدم توافر مدرسة ليلية بالمحافظة, وهذا يقلقني من خطورة الطريق
وعناء السفر يومياً وأتمنى من المسئولين التدخل وانهاء معاناتنا.
ومن جانب آخر قال عقاب حميدي المطيري ان مدير الاشراف التربوي بالنعيرية جعلني ادرس بحفر الباطن بدلا من قرية العليا فأنا الآن ادرس بمحافظة حفر الباطن وأتكبد عناء
السفر لحصولي على شهادة لتحسين مستواي الدراسي والوظيفي وأكافح لأجل هذا ولكن لماذا لا أكافح في محافظتنا.
وقد عبر راشد ضاحي الجويد بقوله: منذ أكثر من سنتين أحاول الحصول على الشهادة الثانوية ورغم ذلك لم أتمكن لعدم وجود مدرسة ثانوية وكنت أسافر يومياً 2** كم
للامتحان في الصف الثاني الثانوي ولكن لم أستمر لعجزي عن مواصلة مثل هذه المشقة.
وقال كل من صقر ضاوي المحلسي وعبدالله مطلق الملعبي ومرزوق سعود الخالدي: نتمنى توفير مدرسة ليلية بالمحافظة بالاضافة لمركز اشراف تربوي بقرية العليا ليروا
احتياجات الأهالي من خدمات التعليم لأننا نفتقد الكثير من مطالباتنا كمحافظة مثل محافظة قرية العليا من فئة (ب).
ومن جانب آخر يتساءل طلاب الثالثة المتوسطة الليلية: ما مصيرنا في السنة المقبلة؟ هل ستفتح مدرسة ثانوية ليلية لكي نكمل دراستنا أو يكون مصيرنا كمصير من سبقونا.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=3

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:41 AM
تطبيق التجربة في 6 مدارس مجالس حوار للمعلمات بإشراف الخبر

--------------------------------------------------------------
الخبر - ليلى باهمام
وجهت مديرة مركز الاشراف التربوي بالخبر فريدة بنت بشير طحلاوي مساعدة المرحلة فوق الابتدائية رئيسة قسم التطوير بدرية بنت ناصر المنصور بتكوين لجنة اشرافية
بالمركز لمتابعة تطبيق تجربة مشروع (مجلس حوار المعلمين) واختيار (6) مدارس من جميع المراحل لتنفيذها على ان تتصف قياداتها التربوية بالاسشراف للتطوير
والتجديد وتبني التجارب الرائدة والحماس للتنفيذ.
ووقع الاختيار على الابتدائية التاسعة بالخبر والابتدائية السابعة بالثقبة والمتوسطة الخامسة بالخبر والمتوسطة الاولى بالثقبة والثانوية الثانية بالخبر والثانوية الثانية بالثقبة.
وتابع قسم التطوير ممثلا بالمشرفات التربويات ندى عبدالرحمن العامر وسامية خليفة كليبان واميرة عبدالله الهاشم ومنى المانع وبدرية ابراهيم بوردحة تفعيل التجربة في المدارس
وتقديم التقارير المفصلة مما اسفر عن نتائج ايجابية في استثمار الطاقات الكامنة لدى المعلمات للتعبير عن آرائهن ومساهماتهن الجادة والمفيدة في اتخاذ القرارات التي تتصل
بشؤونهن وحاجاتهن وفق منهجية سليمة.
يذكر ان مشروع مجلس حوار المعلمين يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على استثمار وتنوع الرؤى والافكار لدى المعلمين من خلال نشر ثقافة الحوار وتفهم الرأي الآخر.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=3

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:42 AM
توزيع كتيب تربوي بإشراف الخبر -
-----------------------------------------------------
الخبر - ليلى باهمام
اكدت مديرة مركز الاشراف التربوي بالخبر فريدة بنت بشير طحلاوي ان المركز يهدف لتحقيق مهنية عالية في الاشراف والتعليم والالتزام بميثاق اخلاقيات العمل في المجال
التربوي والتعليمي بعيدا عن السطحية في الاشراف والخدمة اللفظية قليلة الفاعلية. جاء ذلك ابان اصدارها تعميما تم توزيعه على كافة منسوبات مركز الاشراف التربوي بالخبر
ورئيسات الاقسام وكافة مراكز ومكاتب الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية ومدارس المرحلة الثانوية في القطاع الحكومي والاهلي برفقة كتيب بعنوان (فليكن اشرافنا وتعليمنا
مهنيا حرا، استراتيجيات وممارسات حديثة) من اعداد وتنفيذ رئيسة قسم علم النفس والاجتماع بمركز الاشراف التربوي بالخبر المشرفة التربوية بدرية سعد العضيلة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=4

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:44 AM
برنامج تربوي بتعليم الأحساء

----------------------------------------------------
تعقد الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالاحساء ممثلة في ادارة التدريب والابتعاث برنامج (العادات العشر للقائد التربوي الناجح) وذلك يوم غد بقاعة التدريب بمبنى معهد
التربية الفكرية بالهفوف الساعة 4.30 - 8 مساء ويقدمه المنسق العلمي ورئيس شعبة التطوير التربوي بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالاحساء عبدالمنعم
الحسين, ويستهدف البرنامج مديرات المراكز والادارات ورئيسات الاقسام والوحدات والشعب والمشرفات التربويات ومديرات ومساعدات المدارس.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=4

نبع الوفاء
11 - 11 - 2006, 11:45 AM
تطوير المهارات الإدارية في ورشة عمل بتعليم الشرقية

----------------------------------------------------------------
ابتهاج الصياح &#16**; الدمام
تنظم ادارة التخطيط والتطوير التربوي برئاسة المهندس ناصر الجابر بإشراف قسم التدريب الاداري والابتعاث ورشة عمل اليوم وتستمر الورشة لمدة ثلاثة ايام في مقر قاعة
فندق البحيرة بالدمام بعنوان (تطوير المهارات الادارية والاشرافية) لعضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بالرياض قسم الادارة والتخطيط والمستشارة لدى مركز آفاق
الابداع الاداري والجودة بالرياض الدكتورة وفاء عون.
وذكرت رئيسة قسم التدريب الاداري والابتعاث ابتسام عبدالله دهيش ان الفئة المستهدفة مشرفات ومديرات على مستوى محافظات المنطقة الشرقية، وتهدف هذه الورشة الى
التعرف على الأنماط المختلفة للمديرات والمشرفات والتعرف على مهارات ادارة جماعات العمل وفرق العمل والتعامل مع النزاعات الادارية والتعرف على مهارات الابداع والتجديد
لدى المتدربات و التعرف على مهارات ادارة التطوير والتغير للمديرات والمشرفات في بيئة العمل وسيتم عرض البرنامج على شرائح البور بوينت مع نقاش وورش عمل فردية
وجماعية.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12202&P=1&G=4