المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسبوع صحة الاسنان


 


ريما
2 - 11 - 2006, 01:19 PM
الطريقة المثلى لتحسين صحتك وثقتك بنفسك
زراعة الأسنان البديل الأفضل للأسنان المفقودة


د. فهد بن حمود القحطاني

عندما يفقد الإنسان سناً أو أكثر فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية بعيدة المدى على صحة الأسنان والفم وكذلك المظهر الشخصي. وقد يؤدي ذلك إلى تحرك بقية الأسنان خارج موضعها الأصلي مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة.
ومع التطور المذهل في السنوات العشرة الماضية في مجال زراعة الأسنان فقد أصبحت زراعة الأسنان هي البديل الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة.

لماذا زراعة الأسنان؟

نتيجة للنجاحات الكبيره التي حققتها زراعة الأسنان في تعويض الأسنان المفقوده بأسنان أقرب ما تكون للأسنان الطبيعيه دون التأثير على الأسنان المجاورة أو بردها كما في السابق فإنها تعتبر الخيار الأفضل .

ماهي زراعة الأسنان؟

عملية زراعة الأسنان تتكون من جزءين:

الجزء الأول: والذي يكون داخل العظم وهو عبارة عن وتد حلزوني يغرس في فك المريض كبديل صناعي لجذر السن المفقود.

الجزء الثاني: هو الجزء الظاهر والذي يثبت على الزراعة كبديل لتاج السن.

كيف يتم عمل هذه الزرعات؟

تتم عملية زراعة الأسنان على ثلاث مراحل :

المرحلة الأولى:(مرحلة وضع الزرعة) يتم فيها غرس الزرعة داخل عظم الفك جراحياً وتترك الزرعة بعد ذلك لمدة - 6 3أشهر في العظم مما يساعد على التحام أوثق للعظم حول الزراعة أو ما يسمى بالالتحام العظمي.

المرحلة الثانية: (مرحلة تشكيل اللثة)

تكشف قمة الزرعات السنية ليتم وصل التركيبات السنية بها وتمتد هذه المرحلة لمدة ثلاثة أسابيع.


المرحلة الثالثة : (مرحلة تركيب الأسنان)

وهي مرحلة أخذ المقاسات للزرعات وعمل التركيبات المناسبة عليها في المعمل ومن ثم تثبيتها فوق الزرعات داخل الفم .

هل زراعة الأسنان تناسبك؟

إذا كنت قد فقدت سناً واحداً أو أكثر أو تستعمل طقماً متحركاً جزئياً أو كاملاً وتتمتع بصحة جيدة فإن زراعة الأسنان هي البديل الأفضل لك.

الحلم باستبدال ما فقد من أسنان لم يعد حلماً بل حقيقة مع زراعة الأسنان.

ان زراعة الأسنان هي الحل الأمثل لتثبيت ودعم الطقم السفلي الكامل والذي يعاني كثير من المرضى من عدم ثباتة ويعاني البعض الآخر من استخدام لواصق التثبيت .

وكذلك من فوائد زراعة الأسنان في مثل هذه الحالات أنها تحافظ على العظم المحيط من الذوبان وتحافظ على مظهر الوجه على المدى الطويل.

فوائد زراعة الأسنان:

1الثقة: زراعة الأسنان تعيد لك الثقة بابتسامتك الجميلة وتمكنك من التحدث بوضوح وأن تأكل ما تشتهي من الطعام بدون الخوف والقلق من أطقم الأسنان المتحركة وغير الثابتة التي قد تسبب لك الحرج.

زراعة الأسنان هي الطريقة المثلى لتحسين صحتك وثقتك بنفسك.

- 2المظهر: بالإضافة لوظيفة المضغ السليم والنطق السليم فإن النتيجة النهائية المثالية يجب أن تكون مماثلة لمظهر أسنانك الطبيعية بالنسبة لك وبالنسبة للآخرين.

- 3الأمان: يعتبر استبدال أسنانك المفقودة بزراعة الأسنان هو الآمن على المدى الطويل بإذنه تعالى. فهي ثابتة لا تتحرك وقوية لا تتسوس كالأسنان الطبيعية وتصل نسبة نجاحها إلى 98% إذا توفرت الشروط لذلك.وكذلك بهذه الطريقه لا نحتاج الى برد الأسنان المجاوره والاعتماد عليها في التعويض.

مقرر اللجنة العلمية بالنادي السعودي

لزراعة الأسنان

ريما
2 - 11 - 2006, 01:48 PM
جمعية طب الأسنان تنظم ندوة حول حشوات الأملغم



الرياض:
تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض تنظم الجمعية السعودية لطب الأسنان وبمشاركة ادارة طب الاسنان بوزارة الصحة ندوة علمية عن الحشوات الفضية "الأملغم"، وقد دعي لهذه الندوة رؤساء اقسام الاسنان في القطاعات الطبية الحكومية، وبمشاركة مجموعة من الأساتذة المختصين في حشوات الاسنان من جامعات المملكة.
وسيشمل برنامج هذا اللقاء على خمس محاضرات علمية، سيناقش خلالها المحاضرون معظم المحاور الهامة عن استخدامات الاملغم وما أثير حول هذه المادة من نقاش في الفترة الأخيرة وبخاصة حول مدى امان استخدامها.

وسوف يعقد اللقاء في قاعة ابن تركي - فندق الشيرتون في تمام الساعة الثامنة مساء
يوم الاحد القادم. 15/10/ 1427ه&#16**;

ريما
2 - 11 - 2006, 02:24 PM
الزبيب يمنع تسوس الأسنان والتهابات اللثة

--------------------------------------------------------------------------------

أفادت دراسة حديثة بأن الزبيب يحتوي على مركبات تكافح تكون البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

وأشارت كرستين وو من كلية طب الأسنان شيكاجو التابعة لجامعة ألينوي، إلى أنه يوجد خمسة مركبات كيميائية نباتية في الزبيب، وهى "حمض اوليانوليك والديهيد اوليانوليك وبيتولين وحمض بيتولين وأحد مركبات فورفورال" المفيدة للأسنان واللثة لأنها تكافح البكتيريا التي تسبب التسوس والتهابات اللثة، بحسب جريدة الخليج الإمارتية.

وأوضحت وو في مؤتمر للجمعية الأمريكية للأحياء الدقيقة في أتلانتا، إلى أن جميع تلك المواد هي مواد كيميائية نباتية مضادة للأكسدة تبطئ حمض وأليانوليك الذي يسبب نمو البكتريا المسببة للتسوس ويمنع الحمض أيضاً البكتيريا من أن تلتصق بالسطوح وهو ما يحول دون تكون طبقة البلاك الجرثومية على الأسنان.

ريما
2 - 11 - 2006, 02:27 PM
تقويم الأسنان .. هل يفيد الكبار والبالغين؟؟

--------------------------------------------------------------------------------

إعداد: د.عبد الفتاح عبد الرزاق حنون

DDS 1996- دراسات عليا تاريخ العلوم الطبية 1998

المدينة المنورة- jahanoun@hotmail.com





يمكن للأسنان أَنْ تُحرّكَ لغرض التقويم في أي عُمر، وفي الحقيقة فإن 25 % تقريبا من المرضى الذين يضعون أجهزة التقويم هم من البالغين أي فوق 18 سنة ويعتقد بأن هذه النسبة أعلى في البلدان النامية.
هناك أحيانا بَعْض المحدودية في النتائج المتوقعة وأحيانا عند بعض المرضى قد تكون نسبة الاختلاطات المترافقة غير المرغوب فيها أعلى قليلا لكن النَتائِجَ المقبولةَ يُمْكِنُ في أغلب الأحيان أَنْ يتم الوصول إليها.
إن أفضل شخصِ لتَقييم عملية التقويم لفردِ ما والنصح بها من عدمه هو طبيب تقويم الأسنان وفي أغلب الأحيان تتم في الزيارة الأولى دراسة وتقييم حالة المريض بشكل أولي ووضع فكرة أولية تمهيدية عن خطة المعالجةِ وبعد ذلك يتم عمل نماذجِ الأسنانِ وصور الأشعة السينيةِ المُخْتَلِفِة لدراسة البنى العظميةِ وحجمِ الفكِّ.
المعالجة المطلوبة يُمْكِنُ أَنْ تَتفاوتَ كثيراً من شخص لآخر وفقا لحالة المريض ونوع وشدة المشكلة التقويمية التي يعاني منها، فمن المحتمل أن يحتاج البعض لقلع بعض الأسنان و/ أَو جراحة فكِّية تقويمية ، صفائح عضة متحركة، حاصرات التقويم التي تلصق على الأسنان العليا و/ أَو الأسنان السفلى، وحلقات وقطع مطاطية من حينٍ لآخر.
الحاصرات التقويمية تغير شكلها وأصبَحت أكثرَ جمالية خلال السَنَوات ال&#16**;20 الماضية، فهي اليوم أصغرَ وأقل وضوحا وفي الحقيقة فإن الحاصرات البلاستيكية أو الخزفية صارت مستعملة على نطاق واسع.
عدم الارتياح والضيق بعد وضع والصاق الأجهزة التقويمية: عادة يستمر ذلك بضعة أيام إلى أسبوع للتَعود على وجود الحاصرات وبنفس الطريقة بعد أيّ جلسة للتعديل.
يوصى بتناول الأطعمة اللينة بعد كُلّ مراجعة يتم فيها أي تعديل.
الأخطار والاختلاطات: على طبيب التقويم توضيح أيّ أخطار ممكنة قد تتَعلّق بالمعالجة.
معظم الأخطارِ تكون مَتعلّقة بحالة صحةِ اللثة والعظام قبل المعالجةِ وبالعناية بالصحة الفموية أثناء معالجةِ.
زمن أو مدة العلاج: أثناء العلاج يتم إعطاء مواعيد مراجعة للمريض كُلّ 4-6 أسابيع عادة، وتستمر المعالجة بشكل وسطي في معظم الحالات من سنة إلى سنتين ونصف ولكن في الحالات البسيطة جدا أو المعقدة جدا قد يكون الزمن أقل أو أكثر مما ذكر.

ريما
2 - 11 - 2006, 02:28 PM
ماذا بعد قلع السن المؤلم

--------------------------------------------------------------------------------

د.مصطفى بلال


ربما لا يخلو احد من نخور في اسنانه وحتى لو

انك لاتلاحظها يستطيع طبيب الاسنان ان يكشف لك عن نخور صغيرة بدئية بمجرد فحص بسيط للاسنان هذه النخور الصغيرة لاتلبث ان تكبر شيء فشيء وخاصة لدى المرضى مهملي النظافة الفموية .وعند وصول النخر الى النسيج البي للسن (عصب السن بالمصطلح العامي) يبدأ اللب بالتهاب حادacut-pulpitis شديد الالم

فاذا لم يراجع المريض الطبيب في هذه المرحلة وفضل تناول المسكنات فقط يبدأ اللب بالتموتdecay واهم اعراضه هو رائحة كريها من فم المريض وباستمرار الاهمال يحدث ماندعوه بالتهاب رباط حاد (النسيج الرباطي عبارة عن الياف تربط السن بالعظم) ويتميز هذا الالتهاب بالم شديد جدا غير محتملة يمكن اثارتها بالضغط والحرارة ويمكن ان تظهر بعض الاعراض العامة من حرارة وإعياء وانتباج العقد اللمفاوية الموافقة للجنب المصاب ولا يمكن للمسكنات العادية تهدئة هذه الحالة فاذا تركت الحالة دون علاج يتشكل خراج سني سنخي حاد لينتهي بعد فترة بانفجار ناسور اسفل السن المصاب )

ويبدا بطرح قيح عند عصره لتنتقل الحالة من خراج سني سنخي حاد الى خراج سني سنخي مزمن

وما هذا القيح الا نتاج معركة دامية بين الذيفانات الجرثومية والخلاية الدفاعية في الجسم وقد تنتقل الحالة الى التهاب حاد في أي وقت يغلق فيه الناسور وعلى فرض ان السن تركت بدون معالجة فلا بد للانتان من الاستمرار والانتشار مؤديا بالمقابل الى التهاب العظمosteitis والتهاب السمحاقperiostis والتهاب النسيج الخلاليcellulits والتهاب النقي والعظمosteomlitis مما يؤدي في النهاية الى حركة السن المصاب بشدة نتيجة تخرب الأنسجة الداعمة لها وبالتالي قلع السن

وطبعا لن تنتهي المشكلة بقلع السن المصاب فالاختلاطات التي تظهر بعد القلع كثيرة ومعقدة

منها ان السنخ يبدأ بالامتصاص مكان السن المقلوع

تبدأ الاسنان المجاورة لمنطقة القلع الى الميلان باتجاه الفراغ الحاصل ويتطاول السن مقابل القلع

هنا بعد هذه الحركات الغير نظامية للأسنان تبدأ مشاكل معقدة في المفصل الفكي الصدغي

بسبب عدم تناسق الإطباق في الطرفين

وبحركة الاسنان تكشف منطقة تدعى الملتقى العاجي الملاطي وهي عند بعض الأشخاص منطقة حساسة جدا للمؤثرات الفيزيائية من برودة وحرارة وحموضة وحلاوة

ونتيجة لميلان الاسنان ايضا يحدث فراغ بينها وبالتالي تصبح لدينا منطقة تجمع فضلات طعامية مهيأة للإصابة بالنخور وبالتالي تكرار ما جرى على السن المقلوع وهكذا دواليك****0

وهكذانلاحظ ان اهمال المعالجة او تاخيرها يعقد الامور كثيرة ويكلف المريض تكاليف اضافية سواء من الناحية الحيوية اذ انه بعد فقدان سن واحد ستتداخل المعالجة على اكثرمن سن ومن الناحية الاقتصادية سيتكلف المريض اضعاف ماكان سيتكلفه لو انه عالج السن من بداية اصابته

ريما
2 - 11 - 2006, 06:46 PM
اللقاء الأول لمنسقي ومنسقات البرنامج الوطني ((الأسنان))

--------------------------------------------------------------------------------



اللقاء الأول لمنسقي ومنسقات البرنامج الوطني المشترك
لتعزيز صحة الفم والأسنان لطلاب وطالبات المدرس الأبتدائية

بمشيئة الله سيتم غدا الأربعاءالموافق 27 شعبان 1427بمدينة جدة
عقد اللقاءالأول لمنسقي ومنسقات البرنامج الوطني المشترك
لتعزيز صحة الفم والأسنان لطلاب وطالبات المدرس الأبتدائية
والذي يهدف الى مشاركة العاملين والعاملات في الميدان الصحي والتربوي
في التخطيط والتقويم والخروج بتوصيات تسهم في تفعيل تطبيق البرنامج.

برنامج نظف أسنانك كل أيامك

هو برنامج وطني مشترك لتعزيز صحة الفم والأسنان لطلاب وطالبات المدارس الابتدائية معد من قبل
وزارة التربية والتعليم (الإدارة العامة للصحة المدرسية للبنين والبنات) ووزارة الصحة ( إدارة طب الأسنان ) و بدعم من القطاع الخاص ( كرست ) .

الهدف العام:
تعزيز صحة الفم والأسنان لدى طلاب وطالبات المدارس الابتدائية.
الأهداف الخاصة:
1. خفض معدلات الإصابة بتسوس الأسنان بين طلاب وطالبات المدارس.
2. ترسيخ المعلومات وغرس العادات الصحية السليمة للعناية بصحة الفم والأسنان بين طلاب وطالبات المدارس من خلال أسلوب التعلم النشط.
3. التعريف بالغذاء الصحي المناسب لصحة الفم والأسنان.

الفئة المستهدفة :
يستهدف البرنامج بشكلٍ أساسي طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي

ويطبق البرنامج ميدانياًً في مدارس البنين والبنات الأبتدائية في جميع المناطق والمحافظات وذلك بتدريب المعلمين والمعلمات على المحتوى العلمي للبرنامج للأرتقاء بمعارفهم في مجال صحة الفم وكيفية تنفيذ البرنامج من خلال عرض للبرنامج وأهدافه ومواده وكيفية تطبيقه داخل المدرسة
ويقدم بطريقة حديثة من خلال البعد عن الطرق التقليدية للتوعية الصحية والوسائل النمطية
في تقديمه للمعلمين والمعلمات بل طرح في صلب محتواه التعليمي الوسائل الحديثة للتعلم النشط
ومن ثم يقوم المعلمون والمعلمات بتثقيف طلبة وطالبات الصفوف الدنيا في المرحلة الأبتدائية.
وقد بلغ عدد المتدربين قرابة (5**0) معلم ومعلمة علي مستوى المملكة فيما بلغ عدد الطلاب والطالبات المستفيدين من هذا البرنامج قرابة (2****0) مئتي الف طالب وطالبة.


هذا ومن المتوقع-بمشيئة الله- استفادة (25****) طالب وطاله من هذا البرنامج خلال العام الدراسي الحالي.
وقد لاقى هذا البرنامج نجاحاً كبيراً بفضل من الله ثم بفضل ودعم ورعاية المسولين وعلى كافة المستويات في الوزارات المعنية

مقر قد اللقاء :
فندق راديسون ساس جدة
"حياة ريجنسي سابقاً"
مقر الأقامة:
للسيدات :فندق الحارثي
للرجال: فندق كراون بلازا

.

ريما
2 - 11 - 2006, 06:47 PM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/4762_1158686191jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 06:48 PM
برنامج الملتقى الأول لمنسقي البرنامج الوطني لتعزيز صحة الفم والأسنان لطلاب وطالبات
المدارس
جدة – 27 شعبان 1427ه&#16**;



http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/26911_1158839101png


7- 8 ص ... التسجيل
الجلس&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ة الأولى
8-8,10.......الأفتتاح -القرآن الكريم&#16**;
8,10-8,30..عرض مرئي لمسيرة البرنامج
+كلمة الشركة الراعية (شركة المنتجات الحديثة)
8,30-8,40.. كلمة فريق الأشراف المركزي
د.عبد الله بن محمد العرف
((الأدارة العامة للصحة المدرسية للبنات))
8,40-9..محاضرة :الشراكة..استراتيجية لدعم تعزيز الصحة
د.عبد الرحمن بن يحي القحطاني
9-9,20..محاضرة :نظرة على صحة الفم والأسنان بالمملكة العربية السعودية
د.محمد بن عبد الله البلوي
((ادارة طب الأسنان-وزارة الصحة))
9.20-9,30..مناقش&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ة
9,30-10...استراح&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ة
الجلس&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ة الثانية
10-10’30..نظرة على مواد البرنامج الجديدة
أ.تركي بن معمر
((الشركة الراعية))
10,30-11....شرح لآلية عمل المنسقين والدور المطلوب منهم
د.عادل بن عبد العزيز الرصيص
((الأدارة العامة للصحة المدرسية بنين))
11--11,10..مناقش&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ة
11,10-11,30..تقسيم ورش العمل
11,30-12,30..ورش العمل
12,30-1..صلاة الظهر
1-2 ...عرض ومناقشة نتائج ورش العمل
2-2,15...ختام اللقاء
توزيع الشهادات
2,15-3 حفل الغذاء


ومع التفاصيل....وتغطية الحدث

ريما
2 - 11 - 2006, 06:49 PM
كلمة فريق الإشراف المركزي
د. عبدالله العرف
مشرف البرنامج بالإدارة العامة للصحة المدرسية للبنات

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والصلاة والسلام على رسول الأمة ونبي الهدى ومن بأثره اقتدى .

إخواني وأخواتي منسقي ومنسقات البرنامج الوطني المشترك لتعزيز صحة الفم والأسنان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
بالآصالة عن نفسي وبالنيابة عن زملائي فريق الإشراف المركزي أرحب بكم أجمل ترحيب في افتتاحيه هذا اللقاء المبارك الذي يضم نخبة وكوكبة من أطباء وطبيبات الأسنان والكوادر العاملة في الوحدات المدرسية والمراكز الصحية

ايها الأخوة والأخوات
لقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت في المجتمع السعودي على نمط الحياة وجود تغير ملحوظ في مختلف المناحي الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية .وهذا التغير بالرغم من كونه في مجمله كان تغيراً نحو الأفضل ولله الحمد إلا أننا بدأنا نلحظ ازدياداً مضطرداً في نسب بعض الأمراض ومن تلكم الامراض امراض الفم والاسنان وفي مقدمتها تسوس الاسنان
ومن هنا كان لا بد من تداعى المعنيين ومبادرة المختصين وتكاتف المهتمين لمواجهة هذه الأمراض والوقاية منها على أسس علمية حديثة ومن هذا المنطلق فقد تم إطلاق البرنامج الوطني المشترك لتعزيز صحة الفم والأسنان لطلاب وطالبات المدارس الابتدائية تحت شعار( برنامج نظف أسنانك كل أيامك ) ليمثل خطوة جادة في ترسيخ المعلومات الصحية وغرس العادات السوية للعناية بصحة الفم والأسنان مستهدفا بشكلٍ أساسي طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي هادفاً إلى خفض معدلات الإصابة بتسوس الأسنان بين طلاب وطالبات المدارس
وما هذا البرنامج في حقيقته إلا ثمرة َ شراكةِ قائمة ونتاج تعاون متبادل ومحصلة تنسيق دائم بين القطاعات الحكومية ممثلة في الاداراة العامة للصحة المدرسية للبنين والبنات بوزارة التربية والتعليم وإدارة طب الأسنان بوزارة الصحة وبدعم مشكور من قبل شركة المنتجات الحديثة &#16**; كرست وهو في ذات الوقت متناغم مع تزايد الاهتمام العالمي ببرامج تعزيز الصحة في المدارس.
إن هذا البرنامج وعبر مسيرته التي تجاوزت الأربع سنوات يعد بفضل من الله من أنجح البرامج في تعزيز الصحة وذلك بما تضمنه من مواد تدريبية للمعلمين والمعلمات ونماذج تثقيفة للطلبة والطالبات هي محل الاشادة والثناء وما بلغه من تغطية للفئة المستهدفة بلغت عشرات الألاف وما واكب ذلك كله من دعم ورعاية المسئولين وعلى كافة المستويات في القطاعات المشاركة .
ونحن في فريق الإشراف المركزي لنؤكد أن العاملين في الميدان سواء من الكوادر الصحية في الوحدات الصحية المدرسية أوالمراكز الصحية أو الكوادر التربوية قد أثبتوا أنهم جميعاً أهل للمسئولية فلقدقاموا بواجبهم على أكمل وجه وأدوا مهامهم على أحسن صورة وإن يكن من هفوات وإن برزت من سلبيات فهي تغمر في بحر الإيجابيات.
إن الطموح الذي نتطلع إليه في هذا البرنامج طموح كبير ,وإن الجهود المخلصة التي تقوده وتدفعه ستقودنا بإذن الله إلى ما نطمحه ونؤمله.
وامتداداً لما تحقق &#16**; بفضل الله &#16**; من نجاحات في هذا البرنامج ومواصلة لجهود تنفيذه يأتي هذا اللقاء ليمثل حلقة جديدة في سلسلة الجهودالمبذولة في سبيل الارتقاء بتطبيق البرنامج وليجسد صورة من صور التعاون بين الجهات المشاركة في تنفيذه مؤملين من خلال هذا اللقاء إلى الخروج بتوصيات ومرئيات تسهم في تفعيل تطبيق البرنامج مستنيرين بآرائكم ومسترشدين بمقترحاتكم فلا تترددوا في طرح فكرة أو إبداء رأي وما هذا اللقاء إلا منكم وإليكم وهو بمشيئة الله نقطة انطلاق جديدة نشد فيها الخطى في تطبيق هذا البرنامج
ومما يجب أن ندركه أننا شركاء في هذا العمل فنحن فريق واحد هدفنا واحد وهمنا واحد وغايتنا متماثلة وهذا يحتم مزيد تعاون ويتطلب كبير تنسيق وهذا هو المؤمل منكم

إيها الأخوة والأخوات
قد يتعب الإنسان ويحس بالرضى وقد ينصب المرء ويشعر بالسعادة وهذا حالنا وحالكم في هذا البرنامج فكم من جهد بذل وكم من عطاء قدم وكم من وقت صرف ولكن حينما ترى ثمرة لعملك وتحس بنتيجة جهدك فإنه سرعان ما تتلاشى كل المصاعب وتبقى لذة النجاح لا سيما وأن عملنا ينعكس بالإيجاب على صحة طلابنا وطالباتنا
إن عملنا هذا من أعمال الخير المتعدية وافعال البر النافعةالتي تنال بها الحسنات وتحط بها السيئات
فلئن كان غصن شجرة أماطه رجل عن طريق المسلمين كي لا يؤذيهم كان سبباً في دخوله الجنان فنأمل أن ننال ما ناله من جزاء من الملك الديان بما نبذل من جهود أسهمت في تخفيف الآم وتفريج الهموم
وفي الختام أتوجه بالكلمات إلى كل من أسهم بهذا البرنامج بجهد أو وقت او مال أو فكرة أو رأي أو دعم وأجد أن كلمات الشكر تعجز وعبارات الثناء تقصر عن التعبير عما تحمله قلوبنا من تقدير لقاء ما بذلتموه من جهد كان سبباً بعد توفيق الله في تحقيق النجاحات المتواصلة لهذا البرنامج ولأن كنت اهمس الآن بالشكر فهناك ألسنة تلهج لكم بالدعاء وإنني على يقين بأن هذا البرنامج سيسمو بفكركم ويعلو بهمتهكم
كما أتوجه إلى الشركة الراعية بالشكر الجزيل لتسخيرها كل الأمكانات المتاحة لانجاح هذا البرنامج مشيداً بالاستضافة الكريمة وحسن الأعداد والتنظيم لهذا اللقاء
كما أوجه شكري وتقديري لزملائي فريق الإشراف المركزي على جهودهم المباركة في صياغة هذا البرنامج والإشراف على تنفيذه .
والشكر موصول لمنسوبي ومنسوبات الوحدات الصحية بجدة وعلى رأسهن د. سونيا بنت أحمد مالكي منسقة البرنامج في جدة على ما بذلنه من جهد في المتابعة والتنظيم للجانب النسائي في هذا اللقاء, وإعداد المعرض الصحي
سائلاً الله العلي القدير أن يحقق هذا اللقاء أهدافه المنشودة وغاياته المأمولة , وأن تتواصل مسيرة العطاء والنماء , وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والرخاء إنه سميع مجيب .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ,
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ريما
2 - 11 - 2006, 06:50 PM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/26911_1158861529.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 06:51 PM
البرنامج الوطني المشترك لتعزيز صحة الفم والأسنان لطلاب وطالبات المدارس
( نظف أسنانك ... كل أيامك )
آلية عمل ممثلي القطاعات ومنسقي البرنامج بالمناطق والمحافظات والدور المطلوب منهم



د. عادل بن عبد العزيز الرصيص
مشرف قسم صحة الفم والأسنان
الإدارة العامة للصحة المدرسية ( بنين )


مقدمة

التغيرات الاجتماعية والاقتصادية.

تغير أنماط الحياة وأساليب المعيشة.

أمراض النمط المعيشي.

أمراض الفم والأسنان



حقائق

الصحة الفموية جزءٌ لا يتجزأ من الصحة العامة ( تؤثِّر فيها وتتأثر بها).

تؤثِّر الصحة الفموية على المستوى الفردي والجماعي.

أمراض الفم والأسنان هي أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً ويمثِّل تسوس الأسنان مشكلة صحية مجتمعية في أغلب الدول النامية.

في الدول الصناعية يتراوح حجم الإنفاق على علاج أمراض الفم والأسنان بين 5-10% من إجمالي كلفة الخدمات الصحية.

90% من الأسنان المنخورة تبقى بلا علاج في أغلب الدول النامية.

يمكن الوقاية من أمراض الفم والأسنان بشكلٍ كبير، وبكلفةٍ أقل من كلفة علاج تلك الأمراض ومضاعفاتها.

عوامل الخطورة المرتبطة بالإصابة بأمراض الفم والأسنان:
* التدخين والكحول.
* كثرة استهلاك السكريات (نظام غذائي خاطئ).
* عدم الاهتمام بنظافة الفم.
* السلوكيات الخطرة المسببة للحوادث.
* الإجهاد والضغوط (stress).



صحة الفم والأسنان بالمملكة العربية السعودية

أثبتت عمليات المسح الوبائي أنه لا توجد منطقة بالمملكة خالية من تسوس الأسنان.

بينت الدراسات أن نسب الإصابة بأمراض الفم والأسنان بالمملكة بشكل عام مرتفعة وآخذة في الزيادة وتفوق المعدلات المسجلة في عدد كبير من الدول الصناعية والدول النامية.

يأتي سرطان الفم بالمرتبة الثالثة من حيث الانتشار بالمملكة بعد سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم.

بينت الدراسات كذلك وجود ضعف في المستوى المعرفي والسلوكي المتعلق بصحة الفم والأسنان.



الأهداف الوطنية

أعلنت وزارة الصحة ممثلة بإدارة طب الأسنان عن الأهداف الوطنية للوقاية من أمراض الفم والأسنان والتي يؤمَّل تحقيقها بحلول العام 2010م على النحو التالي:
الأهداف المتعلقة بمعدَّلات انتشار تسوس الأسنان:
خلو أكثر من 60 % من الأطفال عند سن السادسة من تسوس الأسنان.
[ الخط القاعدي المرجعي: خلو 21 % من الأطفال عند سن السادسة من التسوس عام 1995م ].
في المتوسط أن يصبح مؤشر تسوس وفقد وحشو الأسنان الدائمة (DMFT) لدى الأطفال في عمر 12-15 سنة أقل من "1". [ الخط القاعدي المرجعي: مؤشر تسوس وفقد وحشو الأسنان الدائمة للأطفال في عمر 12 سنة خلال عام 1992/1993م كان "8‚1" ].
حشو أكثر من 80 % من الأسنان المنخورة عند الأطفال. [ الخط القاعدي المرجعي: أقل من 60 % من الأسنان المنخورة لدى الأطفال تم حشوها حالياً].

الأهداف المتعلقة بمعدَّلات فقدان الأسنان:
عند عمر الخامسة عشر يجب ألاَّ يكون هناك فقد لأي سن دائم بسبب أمراض اللثة المزمنة. [ الخط القاعدي المرجعي: في عام 1995م كان المتوسط الوطني (17‚0) سن دائمة مفقودة].
في المتوسط الوطني للبالغين (35 – 44 سنة) يجب ألاَّ يكون هناك أكثر من 3% فقدوا أسنانهم بالكامل. [ الهدف العالمي لمنظمة الصحة العالمية لعام 2010م هو 2 % فقط لنفس الفئة العمرية (35 – 44 سنة) ].



البرنامج الوطني المشترك لتعزيز صحة الفم والأسنان لطلاب وطالبات المدارس

خطوة على الطريق

وزارة التربية والتعليم
(قطاعي البنين والبنات)

وزارة الصحة

القطاع الخاص
شركة المنتجات الحديثة



آلية عمل ممثلي القطاعات ومنسقي البرنامج بالمناطق والمحافظات

تشكيل فريق العمل:

* ممثل / ممثلة من الشؤون الصحية.
* ممثل من الصحة المدرسية (بنين).
* ممثلة من الصحة المدرسية (بنات).

تقدير واستلام وتوزيع الاحتياج من مواد البرنامج
( الحقائب التدريبية + مغلفات الأنشطة ).
نموذج رقم ”1“
نموذج رقم ”2“

تدريب المعلمين والمعلمات.
نموذج رقم ”2“

متابعة تنفيذ البرنامج بالمدارس

إعداد وإرسال التقرير الفصلي للبرنامج ( نموذج رقم 3).

ريما
2 - 11 - 2006, 06:52 PM
http://sosohappy.jeeran.com/نموذج%2011.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 06:53 PM
http://sosohappy.jeeran.com/نموذج%202.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 06:53 PM
http://sosohappy.jeeran.com/نموذج%203.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 06:55 PM
http://sosohappy.jeeran.com/نموذج%203%20أ.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 06:55 PM
http://sosohappy.jeeran.com/نموذج%203%20ب.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 06:59 PM
http://sosohappy.jeeran.com/نموذج%203%20ج.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:00 PM
http://sosohappy.jeeran.com/نموذج%203%20د.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:01 PM
http://sosohappy.jeeran.com/مخطط.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:02 PM
http://sosohappy.jeeran.com/مخطط2.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:03 PM
http://sosohappy.jeeran.com/fillingsani.gif

ريما
2 - 11 - 2006, 07:04 PM
الشراكة .. استراتجية لدعم تعزيز الصحة



الشراكة ..

استراتجية لدعم تعزيز الصحةد/ عبدالرحمن يحيى القحطاني
ماجستير تعزيز الصحة
مدير الشؤون الوقائية - الإدارة العامة للصحة المدرسية للبنين
المنسق الوطني لمبادرة تركيز الموارد لصحة مدرسية فعالة (FRESH) - اليونسكو


محاور العرض
تعزيز الصحة ... نظرة سريعة
تعريف الشراكة ومستوياتها.
لماذا الشراكة وماهي آلياتها؟
أنواعها وأبرز عوامل نجاح الشراكة.
نماذج من الشراكة
الشراكة مع شركة ”المنتجات الحديثة“
نمط التوافق الثقافي في برامج تعزيز الصحة.



الاستراتيجيات الخمس في تعزيز الصحة
بناء السياسات والتشريعات الصحية.
تطوير المهارات الفردية.
ايجاد البيئة الصحية المساندة.
دعم الجهود المجتمعية.
إعادة توجيه الخدمات الصحية.



إعلان جاكرتا حول الانتقال بخدمات تعزيز الصحة إلى القرن الواحد والعشرين (1997م):توفر البحوث في العديد من دول العالم الدليل المقنع على أن تعزيز الصحة عملية بالغة الأثر.
تعزيز الصحة استثمار رئيسي.




تعريف الشراكة

تنظيم طوعي بين جهات للعمل معا لتحقيق أهداف مشتركة“



مستويات المشاركة في تعزيز الصحة


PARTNERSHIP IN HEALTH PROMOTION
التشبيك (Networking): تبادل المعلومات.
التنسيق (Coordination): تبادل المعلومات وتنفيذ أنشطة مشتركة.
التعاون (Cooperation): تبادل المعلومات والموارد.
الشراكة (Collaboration): استراتيجيات وسياسات موحدة - تبادل المعلومات والموارد - التعاون مع قطاعات متعددة.


لماذا الشراكة؟

سهولة الوصول للأهداف.
الوصول لشريحة أكبر.
كسب التأييد والمساندة.
ضمان استمرارية البرامج



لماذا الشراكة؟..

رفع جودة العمل.
تطوير السياسات.
تطوير خدمات.
دعم وتنمية المجتمع.


آليات الشراكة

تبادل الخبرات والمعلومات.
التمويل:
- الدعم المالي / المادي (أجهزة، ....)
- دعم الموارد البشرية
- الدعم التدريبي التأهيلي.


آليات الشراكة ..

التخطيط
التنفيذ
التقويم


أنواع الشراكة

القطاع الحكومي القطاع الخاص المجتمع المنظمات الدولية
وزارة الصحة الإعلام الجمعيات منظمة الصحة العالمية
الإعلام المنتجات الصحية المساجد والجوامع اليونسكو
الجامعات الأغذية الصحية مراكز الأحياء اليونسيف




أبرز عوامل نجاح الشراكة

القناعة بمبدأ الشراكة!!
رؤى وأهداف مشتركة.
بناء الثقة والإجماع.
إشراك أصحاب القرار.
القيادة المشتركة.




أبرز عوامل نجاح الشراكة

تفهم مهام كل قطاع.
تفهم خصوصية القطاع الحكومي.
الإشراف والمتابعة والتقويم للشراكة.
الاحتفال سوية بالنجاح!!




نماذج من الشراكة بالإدارة العامة للصحة المدرسية

شراكة داخلية:
بين إدارتي الصحة المدرسية للبنين والبنات:
برنامج الحليب والتمر المدرسي
برنامج صحة الفم والأسنان.
توحيد المهام والسياسات.
الشراكة مع التربويين/ التربويات.
مع إدارة النشاط الطلابي.
أخرى ...




نماذج من الشراكة بالإدارة العامة للصحة المدرسية ...

شراكة خارجية:
وزارة الصحة
القطاعات الصحية الأخرى
WHO, UNESCO




نماذج من الشراكة بالإدارة العامة للصحة المدرسية ...

شراكة خارجية:
برنامج ”صحة الفم والأسنان بالمدارس“
برنامج ”الحليب والتمر“.
برنامج ”التوعية الصحية بسن البلوغ“
برنامج مكافحة التبغ ”يكفيك شرها“
برنامج غذاؤك حياتك.




الشراكة مع المنتجات الحديثة

الصحة المدرسية المنتجات
القناعة بمبدأ الشراكة!!  
رؤى وأهداف مشتركة.  
إشراك أصحاب القرار.  
بناء الثقة والإجماع.  
القيادة المشتركة.  
تفهم مهام كل قطاع.  
العمل الجماعي.  
الإشراف والمتابعة والتقويم ؟ ؟
تفهم خصوصية القطاع الحكومي. 
الاحتفال سوية بالنجاح!! ؟ ؟



ماذا بعد؟؟

تسويق هذا النجاح ... الإعلام.
تقويم التجربة.
خدمات وقائية مساندة (مضامض الفلورايد).
معرض متنقل لصحة الفم والأسنان.
وسائل توعوية أخرى (فيلم كرتوني قصير!!).



نمط التوافق الثقافي في برامج تعزيز الصحة

Culturally Competent Approach
دمج قيم ومفاهيم المجتمع في برامج تعزيز الصحة.
تدعوا إليه WHO- CDC
الدين يمثل المنطلق الرئيسي لتلك القيم والمفاهيم.



لماذا التوافق الثقافي في برامج تعزيز الصحة

Culturally Competent Approach
كسب التأييد (Advocacy).
أداة لتمكين المجتمع (Community empowerment) .
ضمان استمرارية البرامج (Sustainability).
برامج أكثر فعالية (Effectiveness).




البينات الدالة على تأثير الدين على الصحة

المراجعات الأدبية والأبحاث التجريبية تشير إلى:
تأثير واضح ومترابط بين المعتقدات والممارسات الدينية على صحة الفرد.
زيادة التدين ترتبط بزيادة التأثير الإيجابي على الصحة:
البد نية (Physical).
النفسية (Mental Health).
النمط المعيشي والصحي (Health and lifestyle Behaviours)
التأثير يشمل العديد من الأديان / كلا *****ين / مختلف العوامل الاجتماعية والاقتصادية.

المراجعات الأدبية والأبحاث التجريبية تشير إلى:
تأثير واضح ومترابط بين المعتقدات والممارسات الدينية على صحة الفرد.
زيادة التدين ترتبط بزيادة التأثير الإيجابي على الصحة:
البد نية (Physical).
النفسية (Mental Health).
النمط المعيشي والصحي (Health and lifestyle Behaviours)
التأثير يشمل العديد من الأديان / كلا *****ين / مختلف العوامل الاجتماعية والاقتصادية.



المبادئ الإسلامية في تعزيز الصحة

الإسلام دين شمولية وتكامل وتوازن في كل جوانب الحياة.
الصحة نعمة كبرى من نعم الله، وإحدى نعمتين مغبون فيهما كثير من الناس.
الاهتمام بالصحة جزء من تربية المسلم وعبادة يتقرب بها إلى الله.
حفظ الصحة وتعزيزها محكوم في الشريعة الإسلامية بمبادئ وأحكام وضوابط.
” صم وافطر، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقا“ رواه البخاري.




المبادرات الإقليمية

إعلان عمان لتعزيز الصحة في الإسلام : WHO/EMRO 1989
وثيقة توضح مفاهيم وممارسات تعزيز الصحة في الإسلام.
يطالب بالاستفادة من ذلك في تعزيز الأنماط الحياتية الإيجابية.
يطالب بإعادة توجيه برامج التعزيز والتثقيف الصحي في الدول الإسلامية.
إعادة المطالبة بالاستفادة منه (اجتماع اللجنة الإقليمية لمكتب منظمة الصحة العلمية 2**1م)




ضوابط تعزيز الصحة في المنهج الإسلامي

نظافة البدن.
نظافة الملبس.
التوازن الغذائي.
الأسرة والطفل.

الصحة النفسية.
الإصحاح البيئي.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الحث على التداوي.

إني رأيت أنه لا يكتب إنسان كتابا في يومه إلا قال في غ&#16**;ده : لو غ&#16**;ير ه&#16**;ذا لكان أحس&#16**;ن ولو زيد ك&#16**;ذا لكان يستحس&#16**;ن، ولو ق&#16**;دم هذا لكان أفضل، ولو ترك هذا لكان أجمل، وهذا من أعظم العبر، وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر“ الأصفهاني


منقوووووووووووووووول

ريما
2 - 11 - 2006, 07:06 PM
شرفنا مروركم&#16**; الكريم&#16**;
ومع مسيرة
برنامج صحة الفم والأسنان المدرسي في المملكة:
بدأ العمل منذ 3 سنوات في تطوير مواد البرنامج
تعاون مستمر بين وزارة الصحة والتربية والتعليم وفريق العمل من كرست
تنفيذ البرنامج للبنين والبنات على مستوى المملكة خلال العامين الماضيين
تم تغطية 20 منطقة تعليمية والوصول الى 1**,**0طالب وطالبة بالمدارس في العام الدراسي 1425\1426
تم تغطية 20 منطقة تعليمية +15 منطقة أخرى والوصول الى حوالي 2**,**0طالب وطالبة بالمدارس في العام الدراسي 1426\1427
إعتماد الخطة المستقبلية لتوسع البرنامج لتغطية جميع طلاب وطالبات الصف الأول في المملكة
إشراك منتج الشركة ((كرست))مع أورال بي هذا العام في البرنامج لتوفير الدعم اللازم لتطوير وتوسيع البرنامج
البدء بعقد الملتقيات السنوية لمنسقي البرنامج وهاهو:
الملتقى الأول لمنسقي برنامج صحة الفم والأسنان
في المدارس على مستوى المملكة
جدة – 27 شعبان 1427ه&#16**;

م&#16**;رح&#16**;ب&#16**;ا ب&#16**;ك&#16**;م&#16**;




منقووووووووووووووول

ريما
2 - 11 - 2006, 07:08 PM
http://sosohappy.jeeran.com/poster1.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:09 PM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/26911_1159462953.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:09 PM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/26911_1159463379.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:10 PM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/26911_1159463277.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:11 PM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/26911_1159466748.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:11 PM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/26911_1159469237.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:12 PM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/26911_1159469319.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:13 PM
http://sosohappy.jeeran.com/cer-T.jpg

ريما
2 - 11 - 2006, 07:14 PM
مقتطفات ومشاهد حية
تم حضور 35 منسقة نسائية من خارج جدة يمثلن الصحة المدرسية
من 31 ادارة تعليمية للبنات كالتالي:
الرياض- مكة - المدينة -الطائف-الشرقية-عسير--الأحساء-القصيم-جازان- نجران
تبوك-الجوف- حائل-الدوادمي-عنيزة-بيشة-المجمعة-القنفذة-عرعر-وادي الدواسر
الزلفي-النماص-القريات-عفيف-الليث-ينبع-العلا-محايل عسير-حفر الباطن-الباحة
رابغ..............
وقد شاركت عدد من منسوبات وحدتي جدة في الأستقبال والتنظيم
والتنسيق لورش العمل وبالتعاون مع فريق الأسنان المشترك بجدة



حضر من منسقي وزارة الصحة
من جدة :
د.ريم الهندي, د.ناديا خير الدين
من تبوك : د.حسناء العنزي
وباقي المنسقين من وزارة الصحة
"رجال" أطباء الأسنان
وكذلك منسقي تعليم البنين
ويقدر عددهم بحوالي 80 طبيب
وتم نقل المحاضرات الى القاعة النسائية
عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة

ريما
2 - 11 - 2006, 07:20 PM
السواك ومنظمة الصحة العالمية

--------------------------------------------------------------------------------


السواك ومنظمة الصحة العالمية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" تسوكوا ; فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب , ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك "
رواه ابن ماجة
أبدت منظمة الصحة العالمية Who إعجابها الشديد بالسواك وأصدرت بياناً مفسراً عن أهميته لحماية الأسنان وقد جاء ذلك متأخراً عن الطب النبوي الشريف بأربعة عشر قرناً حينما أوصى به النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وذكرت مجلة ستلايت عن الدكتور يحيى سحيب أستاذ الأسنان في برنامج الأعشاب والشباب على قناة نفر تيتي أن تقرير منظمة الصحة العالمية يؤكد أن السواك عبارة عن مادة خردلية قادرة على قتل الجراثيم بالفم ويمنع تكون مادة الجير على جدار الأسنان كما أنه يعطر الفم وينشط الدورة الدموية للثة وهو مطهر قوي ومفيد لمرضى السكر لأنه يمنع نزيف اللثة. أضاف الدكتور يحيى أن ما تعلمناه سابقاً من ضرورة غسل الأسنان بالفرشاة مرتين أو ثلاثة في اليوم أمر غير صحيح لأنه لا بد من غسيل الأسنان بعد تناول أي طعام حتى لو كان كمية قليلة وفي خلال سبع دقائق فقط وحتى لا تصاب الأسنان بالتلوث، وبالطبع فإنه من الصعب أن يحمل الإنسان معه الفرشاة ومعجون طوال اليوم ولكن من السهل طبعاً أن يحمل معه السواك أينما يذهب !!!!
سبحان الله....نحن نعلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى.......
لكن هم باكتشافاتهم....يوما بعد يوم يؤكدون للعالم اجمع..((ابوا ام ارادوا)) ان هذه الرسالة وهذا النبي
هما حقا من عند الله...وان محمدا(صلى الله عليه وسلم) نبي هذه الامة...و.لا ينطق عن الهوى......
منقول للفائده

ريما
2 - 11 - 2006, 07:21 PM
فالسواك علاج وقائي لتسوس الأسنان لاحتوائه على مادة (الفلورايد)، كما أنه يزيل الصّبغ والبقع لأنه يحتوي على مادة (الكلور)، كذلك يعمل على تبييض الأسنان لما به من مادة (السليكاز)
السواك يقضي على ميكروبات الفم والأسنان المسببة لالتهاب اللثة وتسوس الأسنان حيث يحتوي على مادة كبريتية تلتصق بالغشاء المخاطي بالفم واللثة لعدة ساعاتٍ، وهي تعمل كمضاد حيوي طبيعي يمنع نمو البكتيريا الضارة بالفم والأسنان، وهذا هو السر في بقاء واستمرار فاعلية السواك لمدة طويلة بعد استعماله. ففاعلية السواك تستمر لمدة من (6- 8 ساعات)
ويحتوي السواك على زيوتٍ طيارة تساعد هذه المواد على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض.
ولكي يختبر الإنسان صلاحية السواك للاستعمال عليه أن يمضغ جزءًا صغيرًا منها في الفم مع اللعاب؛ فإذا شعر بلسعة أو بطعم لاسع فهذا دليل على أن المادة الفعّالة موجودة، أما إذا لم يشعر باللسعة فهذا يعني أن هذه الجذور تمّ تخزينها في مكانٍ معرّض للشمس أو في جوٍّ جافٍّ بعيدًا عن الرطوبة والشمس