المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الأربعاء 10 شوال 1427 هـ 1 نوفمبر 2**6


 


نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 08:49 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/898e227880.gif
أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الأربعاء 10 / 10 / 1427 هـ
http://www.doha4.com/up/uploads/bf86fef0ee.gif
الجزيرة:الاربعاء 10 شوال 1427 هـ 01 نوفمبر 2**6 م العدد 12452
نجاة 11 طالبة بعد اصطدام حافلتهن بإحدى الأشجار بالبدائع
-------------------------------------------------------
* البدائع - فلاح الحمود:
وقع حادث اصطدام لحافلة صغيرة لنقل الطالبات في محافظة البدائع كانت تقل إحدى عشرة طالبة. حيث وقع الحادث حينما كان قائد الحافلة وهو يقود الحافلة على طريق مزدوج وسط المحافظة يريد الدخول في طريق مزدوج آخر يشكل مع طريقه حرف (T) وعندما حاول الانحراف يمينا بالطريق الجديد انحرفت السيارة وارتطمت بإحدى الأشجار الكبيرة بالجزيرة وسط الطريق محدثة بذلك تلفيات كبيرة بمقدمة السيارة. وقد تعرضت الطالبات لإصابات طفيفة إلا أن إحدى الطالبات كانت أكثر ضرراً حيث تم إخراجها بواسطة رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر حيث كانت منطبقة عليها كراسي الحافلة. وتم تحويلها إلى مستشفى الملك سعود بعنيزة وهي في حالة غير مستقرة. وقد باشر الحادث الدفاع المدني بالبدائع والهلال الأحمر بالبدائع ورجال المرور.



http://www.al-jazirah.com/2490212/ln38d.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 08:50 AM
تربية عنيزة للبنين أقامت حفل معايدة

------------------------------------
* عنيزة - عطاالله الجروان:
أقامت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة عنيزة حفل معايدة لمنسوبيها بحضور مدير الإدارة الأستاذ عبدالعزيز الرشيد ومساعده الأستاذ يوسف بن عبدالله الرميح وكافة مديري الإدارات ورؤساء الأقسام وتبادل الجميع التهاني بالعيد في جو مفعم بالمحبة والتآخي. وقد بدأت هذه المناسبة بكلمة للأستاذ عبدالعزيز الرشيد هنأ فيها الجميع بعيد الفطر المبارك متمنياً أن يعيده على الجميع أياماً مديدة وعلى الأمة العربية والإسلامية وهي تعيش الأمن والأمان والاستقرار. وناشد منسوبي الإدارة أن يكون هذا الاجتماع الجميل دافعاً للجميع لمواصلة عطائهم في أداء رسالتهم لخدمة العملية التربوية والتعليمية، كما شكر خلال كلمته زملاءه في العلاقات العامة على تنظيم الحفل، بعد ذلك تناول الجميع الحلويات والمرطبات التي أعدت لهذه المناسبة.


http://www.al-jazirah.com/2490212/ln43d.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 08:55 AM
ابن معمر يستقبل طلاب برنامج الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة الملك فيصل

--------------------------------------------------------
* الطائف - متابعة فهد الثبيتي:
قدم معالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر دعماً مالياً لأبنائه الطلاب ببرنامج الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة الملك فيصل الابتدائية كدعم معهود من معاليه لهذه الفئة إبان زيارة وفد طلابي من البرنامج مع بعض طلبة التعليم العام بالمدرسة له في مكتبه بالمحافظة لمعايدته وتهنئته بالعيد السعيد برفقة مدير المدرسة وبرنامج الدمج سعد بن محمد الغامدي والذي قدم لمعاليه نبذة تعريفية عن البرنامج وما تقوم به المدرسة الرائدة في تنفيذه وتميزها في تحقيق العديد من الجوائز من خلال المشاركة بهم في المعارض الدولية وكذا المحلية وبعض المناسبات على مستوى الإدارة بالطائف.
هذا وقد قدم الطلاب باقات من الورود لمعاليه وهنؤوه بعد السلام عليه بهذه المناسبة السعيدة كبادرة منهم ينتهجونها مع استهلالية العودة للمدرسة بعد الإجازة فيما عبّر معالي محافظ الطائف عن سعادته بهذه الزيارة من أبنائه الطلاب وتحديداً من فئة طلاب التربية الخاصة مُشيداً بالدعم والاهتمام البالغين اللذين يجدونهما من وزارة التربية والتعليم وعلى رأسها معالي وزير التربية والتعليم عبد الله بن صالح العبيد وما يلاقونه من اهتمام مُماثل من مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة محمد بن سعيد أبو رأس من خلال ما توفره لهم الإدارة من برامج وأنشطة تُسهم في دمجهم مع طلاب التعليم العام حتى لا يشعروا بالعزلة، مُثنياً على جهود المدرسة في إبرازهم والمشاركة بهم في الأنشطة الخارجية.
إلى ذلك قدم معاليه تبرعاً مالياً لهذه الفئة من الطلاب تكريماً منه لهُم حاثاً إياهم على مواصلة العلم مُعرباً عن شكره لكل الجهود المبذولة لهذه الفئة بالذات من الطلاب.



http://www.al-jazirah.com/2490212/ln28d.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 08:57 AM
في احتفال يقام اليوم في البحرين

-----------------------------------------------------------
جائزة المتفوقين دراسياً توزع على 40 طالباً وطالبة في دول المجلس * الرياض - عوض مانع القحطاني:
يحتفل مكتب التربية العربي لدول الخليج صباح اليوم في مملكة البحرين الشقيقة ولأول مرة بتكريم 40 طالباً وطالبة من المتفوقين دراسياً في كل من الدول الأعضاء في المكتب حيث ترعى شركة المراعي هذه الجائزة وقد أعد برنامج لهذا الحفل الكبير الذي سيحضره عدد كبير من التربويين ورجال التربية في دول مجلس التعاون.. وسوف يتضمن الحفل العديد من الكلمات بالإضافة إلى كلمة الشركة الراعية لهذه الجائزة وفقرات فنية تربوية كما سيتم تكريم المشرفين والمشرفات من الدول الأعضاء واللجان العاملة بالإضافة إلى تكريم الشخصيات الرسمية.
وقال معالي مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج د.علي بن عبدالخالق القرني في تصريح خاص ل(الجزيرة) بأن توجيهات قادة الدول لوزارات التربية والتعليم تؤكد وتحث على الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين والمتألقين من الطلاب والطالبات والعناية بهم وتكريمهم وفتح المنافسة أمام هؤلاء الطلاب لأنهم رجال الغد وما هذا التكريم اليوم إلا وجه من هذه العناية وأن هذه الجائزة قد خصصت لمراحل التعليم العام بمراحله الثلاث.
وأكد القرني بأن هذه الجائزة سوف تطور لكي تشمل مجالات أكثر معرباً عن شكره وتقديره لصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد على هذه الرعاية لهذه الجائزة، (الجزيرة) حصلت على صور المكرمين في هذه الدول:
الإمارات
سعيد الزغابي، نورة الملا، ناصر حسين أحمد، هلال العطاس، هند ماجد حسن، ماجد رياض أبو جراد.
البحرين
أحمد مهدي الأسود، سارة علي عبدالعزيز، أحمد عبدالحميد حسين، حوراء كمال، حنين حبيب العالي، ضياء حمدي شوشة.
اليمن
هشام سالمين، رحمة الأحمدي، زيد علي قطران، وحي عبدالجبار محمد، أماني جبران، محمد الحويج.
الكويت
ريم العويبد، خالد الحجرف، بندر العجمي، فوزية الكندري، ماهر الفيلكاوي، منيرة وليد السردي.
السعودية
مؤيد علي كدبوجي، عادل آل همام، أيمن الشهري.
سلطنة عمان
أحمد بامخالف، عالية المضيلعي، محمد المحروقي، هارون العوفي، مريم الكمالي، نجاح السيابي.
قطر
صقر النعيمي، بشاير الكواري، مريم البوعينين، عبدالله أبو الحسين، يوسف الماس، شيخة الشكري.


http://www.al-jazirah.com/2490212/ln33d.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 08:57 AM
حفل معايدة للإشراف التربوي بغرب الرياض

----------------------------------------------------------
* الرياض - عبد الرحمن السريع:
أُقيم حفل معايدة في مركز الإشراف التربوي بغرب مدينة الرياض بثانوية المواهب الأهلية يوم الأحد الماضي، حيث ألقى كلمة الوزير نيابة عنه الأستاذ علي بن خلف الزهراني التي أشاد فيها بميثاق مهنة التعليم ومكانة المعلم.. وذلك بحضور الأستاذ عبد الرحمن المرشود مدير مركز الإشراف التربوي بغرب الرياض وصاحب المدارس إبراهيم العزمان وجميع مديري المدارس التابعة للمركز، حيث تم تكريم عدد من المديرين والمعلمين على جهودهم الطيبة في مهنة التعليم.



http://www.al-jazirah.com/2490212/ms8d.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:10 AM
http://www.b1r1.org/uploads/0cbd6549a6.gif
الرياض:الأربعاء 10 شوال 1427هـ - 1 نوفمبر 2**6م - العدد 14***

وزير التربية يلتقي المشرفين والمشرفات على التعليم بعسير
د. عبدالله العبيد
أبها - أحمد السلمي:يلتقي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد صباح اليوم الأربعاء مع عدد من المشرفين والمشرفات والطلاب والطالبات بمنطقة عسير.. أوضح ذلك ل"الرياض" مدير عام التربية والتعليم للبنين بعسير الدكتور عبدالرحمن بن محمد الفصيل، والذي رحب في هذه المناسبة التربوية بمعالي وزير التربية والتعليم، وقال إن هذه الزيارات التربوية تأتي في إطار حرص الدكتور العبيد للوقوف على سير العملية التربوية والتعليمية في عسير.. والاستماع إلى التربويين والتربويات والتباحث معهم فيما يخدم الرسالة السامية للتربية والتعليم، وأضاف الدكتور الفصيل قائلا إن زيارة الدكتور العبيد سوف تشمل لقاءً مفتوحاً مع أبنائه الطلاب بثانوية الصديق بمحافظة خميس مشيط عند الساعة الثامنة صباحا.. يتضمن توجيهات تربوية هادفة إضافة إلى فتح حوار تعليمي تربوي بين الطلاب ووزير التربية والتعليم.. بعد ذلك وفي نفس اليوم يلتقي الدكتور العبيد بنخبة من المشرفين والمشرفات وذلك بمقر معهد التربية الفكرية بمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمحالة.. للتباحث معهم فيما يسهم في الرقي بالمسيرة المباركة للتعليم وتحقيقه لأهدافه المنشودة لصناعة أجيال الغد المشرق بإذن الله.. كما يتطرق اللقاء إلى بحث جملة من القضايا التي تهم الميدان التربوي على وجه العموم. بعد ذلك فتح باب الحوار مع المشرفين والمشرفات حول الأهداف والبرامج والخطط المتعلقة بالمناهج وطرق التدريس ووسائل التربية الحديثة التي أصبحت جزءاً من تعليم المستقبل الحديث.

http://www.alriyadh.com/2**6/11/01/article198353.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:13 AM
التربية تعيِّن 18**من خريجي كليات المعلمين بالمدارس الليلية بمختلف المناطق بمرتب 32**

--------------------------------------------------------
كتب - علي الشثري:بدأت وزارة التربية والتعليم تعيين 18**من خريجي كليات المعلمين في المدارس الليلية في عدد من المناطق التعليمية وسيتم استيعابهم وتعيينهم بدلاً من المعلمين الذين يتنابون في الفترة الصباحية والمسائية بالمدارس.
وقال مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الاستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي ان قرارات التعيين ستشمل أولئك الذين لم يشملهم التعيين في السابق، موضحاً ان 18**خريج من مختلف الأقسام بكلية المعلمين سيتم تعيينهم بمختلف مدارس المملكة وبراتب يبلغ 32**ريال على نظام التأمينات الاجتماعية. وأضاف الحميدي ان هذا الاجراء يعد كمرحلة أولى لاستيعاب جميع خريجي كليات المعلمين في مختلف مناطق السعودية، وخطوة أولى لتصحيح أوضاعهم الادارية والعملية.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/01/article198368.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:14 AM
المحمود ل"الرياض":

--------------------------------------------------------

ستمرار قبول وظائف معلمين لتعليم الكبار حتى نهاية الاسبوع المقبل
الرياض - "الرياض":
قال مدير ادارة شؤون الموظفين بالادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض الاستاذ محمود المطلق إن طلبات التقديم لوظائف معلمين لمحو الأمية (تعليم الكبار) حتى نهاية الاسبوع القادم في بيت الطالب في شارع التحلية من الساعة السابعة والنصف حتى الساعة الثانية ظهراً ومن عقب صلاة المغرب حتى الساعة الثامنة.
واكد المطلق ان توجيهات مدير عام التعليم بمنطقة الرياض تقضي بتسهيل مهمة المتقدمين بحيث لا يتجاوز قبول اوراق التقديم سوى خمس دقائق.

http://www.alriyadh.com/2**6/11/01/article198418.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:15 AM
دمج طلبة الاحتياجات الخاصة مع نظرائهم الأصحاء.. يخفف النزعة العدوانية لديهم

----------------------------------------------------------------
د. الزهراني
كتب - فهد الزومان:
اظهرت دراسة قام بها الدكتور معيض بن عبدالله الزهراني مساعد رئيس قسم التربية الخاصة بادارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض أن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع نظرائهم في التعليم العام يقلل من حدة المشكلات السلوكية لديهم مقارنة بنظرائهم في المعاهد الخاصة ومراكز العزل وركزت الدراسة على أهمية دمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم العام حيث اجريت الدراسة على مجموعة الأطفال المتخلفين عقلياً بدرجة بسيطة الملتحقين بمعاهد التربية الفكرية ومجموعة الأطفال المتخلفين عقلياً بدرجة بسيطة والمدموجين داخل مدارس التعليم الابتدائي وتكونت كل مجموعة من 50طالباً. وقد أظهرت الدراسة ايضاً وجود فروق ذات دلالة احصائية في المشكلات السلوكية بين الأطفال المتخلفين عقلياً الملتحقين بمعاهد التربية الفكرية والأطفال المتخلفين في التعليم العام وقد خلصت الدراسة الى توعية العاملين مع الأطفال المتخلفين عقلياً بدرجة بسيطة حول اتاحة فرصة أكبر لمشاركة الطفل المتخلف عقلياً بدرجة بسيطة خلال الخروج عن نطاق النشاطات اللاصفية واشراكهم داخل حصص دراسية من نفس الفصل في مواد أكاديمية.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/01/article198416.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:17 AM
شعاره "في الحركة بركة" ويهدف إلى كسر الملل وتساوي الفرص بين الجميع

--------------------------------------------------------------
تعليم بنات الأحساء يطلق مشروع تدوير أماكن جلوس الطالبات داخل الصف
الاحساء - صالح المحيسن:
أطلقت إدارة التربية والتعليم للبنات بالأحساء مشروعها لتدوير أماكن جلوس الطالبات داخل الصف الدراسي والذي حمل شعار "في الحركة بركة"، وأوضحت الإدارة ومن خلال نشرة وزعتها على أولياء أمور الطالبات أن الهدف من إطلاق هذا المشروع هو الارتقاء بالمستوى الدراسي للطالبة وكسر الملل بسبب الروتين اليومي وتساوي فرص استفادة الطالبات من معطيات المكان من حيث الإضاءة والتهوية والسبورة وعرض الوسائل التعليمية وزيادة التفاعل الايجابي بين الطالبات، ويقوم المشروع على تغيير موقع الطالبة بحيث ينتقل كل صف إلى الذي يليه ثم كل عمود للذي يليه دورياً كل أسبوعين في آن واحد بحيث لا ينتهي الفصل الدراسي إلا وقد تنقلت الطالبة في جميع المواقع لتحقيق العدالة بين الجميع، ودعت إدارة تعليم البنات بالأحساء أمهات الطالبات إلى تشجيع بناتهن إلى التفاعل الايجابي مع المشروع وغرس حب التعاون والتبادل وتهيئتها لتقبل التغيير إلى الأفضل، كما دعتهن إلى إبراز مزايا المشروع وفوائده العلمية والاجتماعية والنفسية، كما حثت الأمهات إلى تقديم المرئيات والمقترحات حول المشروع، وفي السياق ذاته لفتت إدارة تربية وتعليم الأحساء إلى أن الدراسات التربوية أثبتت أن تبديل المواقع له أثره الكبير في كسر الملل الذي يصيب نفس الطالبة ومن ثم فإن تغيير مكان الطالبة يجعلها أكثر حيوية وتفاعلاً، كما أنه ينمي المهارات الأساسية ومنها المهارات الحركية للطالبة مما يجعل المجتمع الصفي مجتمعا متجدد الحركة.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/01/article198339.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:18 AM
التجارب التربوية للمخططين... بين الفشل والنجاح

-----------------------------------------------------------------
شريفة القرني
على مدار العشر سنوات الأخيرة نشأت في الميادين التربوية نظم تعليمية وتجارب وتطبيقات تربوية متلاحقة بتلاحق التغييرات وتعاقب التطورات السريعة في مجال التربية والتعليم، وفي كل مرة تبادر إلى تطبيق التجارب التربوية في دوائر تتسع وتضيق حسب المزايا التنافسية التي قد تظهر في كل تجربة، وتأتي مرحلة التطبيق كتعميم تجريبي مرتبط بحدود الزمان والمكان فما تنجح فيه بعض إدارات التعليم لا تنجح فيه إدارات تعليم أخرى مع انخفاض وارتفاع غير محسوب في المدى الذي لم نحاول يوماً ان نخلف منه لغة مشتركة يمكن من خلالها تحليل نتائج التجارب المطروحة في الميدان التربوي بمعايير دقيقة وتقارير ايضاحية صادقة. وفي المجال التخطيطي كثيراً ما تسمع مقولة أن الجودة لم تعد ترفا واختيارا يمكن التنازل عنه، وإنما هي التزام لابد منه وفي كل مرة كنا ننظر إلى التجربة دون حساب دقيق للأمدية. فلما لم ينظر له كجزء من الجودة؛ ذلك الجزء الهام والتكاملي والمؤثر الايجابي في عملية التخطيط ولم يحدث يوماً ان اصدرت الوزارة دراسة علمية تشتمل على إحصائيات تعنى بالتجارب التي لم تؤت أكلها في الميدان التربوي والتعليمي او حتى الإداري؛ لنتلمس مواطن القوة فنستغلها ومكامن الخلل والضعف فنتجاوزه لأفضل منه. ويمكن ان نقول ان هذا كل ما تحتاجه بعد كل تجربة مآلها الفشل او النجاح فمن تحليل المعطيات ومقارنة النتائج يتضح المدى الذي من خلاله يمكن تكرار العملية او التجربة وإرساء الثوابت التي تدعم جودة المطروح من البرامج وإمكانية استمراريته وتطبيقه مستقبلاً وبناء العلاقات التصورية بما يتوافق والحقل التربوي وبخاصة ما يصب في صلب العملية التعليمية ولتكن التجارب السابقة أشبه بالدراسات الميدانية التي يحتاجها المخطط فما يطرحه عادة نابع من تتبع دقيق لمواطن الخلل في البيئة التي يخطط لها وما يطبق جيداً في الميدان يفتح آفاقاً أبعد وأكثر نفعاً للعاملين فيه، وكذلك فريق التخطيط وطمس هوية أي تجربة يقلل من جودتها ومناسبتها للهدف، فالمطالبة بتحليل التجارب التربوية السابقة ماهي الا نافذة للمتغيرات وجسر للتعامل معها لخلق نظم ديمقراطية حرة تكفل الجودة في الأداء مع تكافؤ في الفرص للأقسام والجهات المختلفة التابعة لإدارة التربية والتعليم ويمكن المخطط من الحصول على مجموعة من القواعد والمبادئ التي تحدد سياسته وتوجه سيره، فدراستها وبحثها وتحليلها وتصنيفها بمثابة المنهجية والإطار المرجعي الذي يلجأ له فيكون عمله على ثلاثة مستويات: المستوى التجريبي السابق من خلال المصنف من الاعمال والمستوى الحالي والمبني على تشخيص دقيق للواقع والمستوى القادم والذي يعنى بالتنبؤ للمستقبل، وبالتالي يسهل عليه تحديد أنواع الأشخاص الذين يمكنهم تطبيق التجربة، وعدد المرات التي يمكن تكرار التجربة بها، ومدى تأثيرها في البناء التربوي التعليمي، والدورات التي قد تدخل في هذا النطاق والوقت المناسب والظروف المناسبة لإدراجه ضمن الخطة فما تفعله بعض إدارات التعليم من تكرار بعض البرامج ليس تماثلاً فكرياً وتوارداً ذهنياً للمخططين، وإنما قد يكون استقصاء لسابق تجربة او هي الرؤية الكلية للمعطيات الحالية فتتبلور لدينا افتراضات للروابط القائمة بين كل برنامج وآخر شبيه في المعطيات والمتطلبات والتكلفة المالية ونسبة المتحقق والايجابية فيبنى عليها المخطط خطته. خلاصة القول ان المداومة تنسج الإتقان والإتقان طريق ممهد للتطوير.
@ مدير التخطيط والتطوير الإداري
بحوطة بني تميم والحريق
http://www.alriyadh.com/2**6/11/01/article198152.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:19 AM
هواتف وتحويلات وزارة التربية والتعليم على الصامت

-----------------------------------------------------------------
إبراهيم بن عبدالكريم الشايع
تعتبر وزارة التربية والتعليم من أكبر الوزارات التي تحوي أكبر كم من الموظفين والمعلمين التابعين لها والتي علاقتهم بها، علاقة مستمرة وكبيرة لحجم الأعمال والمهام التي تقوم بها ولكن من المؤسف حقا أن الوزارة وبعض إدارات التعليم لم تلق جانب المراجعين من المعلمين أهمية مما تجعلهم يضطرون لمراجعتها والوصول إليها ويقطعون مئات الكيلومترات والسبب خدمة الهاتف والتحويلات التي يتم الاتصال بها من كل أنحاء المملكة والتي معظمها تعمل على الصامت وحتى سنترال الوزراة الذي يوشك أن يهرم لعدم المبالاة والتهميش الذي يلقاه المتصل من موظفيه.وهذه المشكلة تحز في نفس كل متصل ومراجع للوزارة خصوصا ممن هم من شريحة المعلمين الذين يعانون المتضادات من المسئولين بالوزارة فقرار يصدر بعدم مراجعة المعلمين قبل صلاة الظهر ثم تجد الصدمة!! إن المسؤولين بعد الظهر غير متواجدين بمكاتبهم أو مستأذنين لأعمالهم الخاصة كتوصيل أبنائهم للمنازل أو غيرها. أو يجد أيضا المعلم صعوبة في الاستفسار عن معاملته عبر الهاتف لكون التحويلات للوزارة أوإدارة التعليم خارجة عن الخدمة ولا تجد من يرد عليك وكأن أصحاب المكاتب كلهم بإجازة. فهذا الأمر ألا يعتبر تعطيلاً لأعمال وسيرالإجراءات الحكومية؟!! ويصنف تحت مسمى الفوضى الإدارية.كيف بمعلم يراد منه أن يراجع بعد الظهر وقد بلغ به التعب والإرهاق مبلغه لحصص متواصلة وسفر لإدارة التعليم تبعد عن مقر عمله قرابة ال2**كلم أو تزيد في بعض مناطق المملكةوهو لا يجد في الوقت ذاته من يستقبله هاتفيا ويخلص معاملاته؟؟. ألا نحتاج بعد لغربلة الأنظمة السلطوية ضد المعلم والقرارات التي تقف ضد حقوقه ومطالبه؟؟؟.
فالأمل بعد الله أن نجد من وزارة التربية والتعليم ممثلة بمعالي الوزير الدكتور عبدالله العبيد..حفظه الله.الاهتمام والحرص على كل معضلة ومشكلة وشكوى للمعلم وأيضا أقترح ان يكون هناك مكاتب بإدارات التعليم خاصة للرد على استفسارات المعلمين على معاملاتهم وكذلك بالوزراة وهي الأهم وتسمى (خدمات المعلمين) ويختار له موظفين يجيدون الرد والتعامل اللبق على كل استفسار من معلم ويكون هناك فاكس لاستقبال الطلبات والمعاريض دون مراجعة الوزارة أو الإدارة وكذلك تستقبل الطلبات أو الرد عليها إلكترونيا ويكون هناك تواصل في إرسال رقم المعاملة على جوال صاحب الطلب وتفعيل أيضا مجرى كل معاملة وأين وصلت وما هو رد المسؤول عنها بالنظام وذلك عبر الانترنت. وبهذه التقنية قللنا مصاعب ومتاعب يعاني منها الكثير من المعلمين وذللنا عنهم العقبات التي تواجههم والمعضلات التي تقف حجر عثرة في طريق مسيرتهم التعليمية المؤثرة بلا شك على أدائهم وعملهم التربوي والتعليمي.
* معلم جغرافيا بوزارة التربية والتعليم
http://www.alriyadh.com/2**6/11/01/article198153.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:24 AM
http://www.b1r1.org/uploads/7583cb03af.gif
الوطن:الأربعاء 10 شوال 1427هـ الموافق 1 نوفمبر 2**6م العدد (2224) السنة السابعة

احتجاز معلمات وطالبات ومواطنين في أمطار وسيول المدينة
-------------------------------------------------------------------
المدينة المنورة، ينبع، العيص، مهد الذهب: علي العمري، أحمد العمري، مخلد الحافظي، الوطن
أدت مياه الأمطار التي هطلت طوال الأيام الثلاثة الماضية على محافظة ينبع إلى احتجاز 5 حافلات مدرسية على متنها ما لا يقل عن 40 معلمة، عقب انتهاء الدوام الدراسي لهن. وكانت الحافلات قد اتجهت من إحدى هجر "تعلة نزا" التابعة لمحافظة ينبع حيث مقر مدارس المعلمات قبل أن تقطع الحافلات تباعا مسيلا في أحد الأودية لتتعثر على الفور.
وإثر ذلك باشرت 5 فرق تابعة للدفاع المدني في ينبع لنحو ساعة ونصف الساعة مهام استخراج الحافلات من الوادي.
وأوضح مدير الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة اللواء صالح بن سالم المهوس أنه جرى التأكد من سلامة كافة المعلمات ولم تسجل أي خسائر بشرية أو مادية في الحادثة.
وأشار المهوس إلى أن الأمطار التي هطلت على المنطقة أول من أمس شملت محافظات العلا وخيبر والمهد وبدر والمراكز والهجر المتاخمة لطريق ينبع الجديد، إلا أنه لم تسجل أي حالات غرق أو احتجاز. وشدد على أنه من المرتقب هطول أمطار ما بين متوسطة وقوية على المنطقة خلال الـ24ساعة المقبلة، مهيبا بالجميع أخذ الحيطة والحذر وعدم شق بطون الأودية والشعاب حفاظا على سلامتهم.
إلى ذلك، تواصل أمس هطول الأمطار الغزيرة والمتفرقة على محافظة ينبع ومراكزها لليوم الثاني على التوالي وشملت ينبع البحر وقرى الجابرية ودوينة وبئر الحمر وعدان وسليلة جهينة، محدثة بعض الحوادث المرورية الطفيفة، ومؤدية إلى احتجاز عدد من السيارات على الطرق الرئيسية والفرعية وسقوط عدد من اللوحات الإرشادية، فيما لم تتمكن مجموعة من المعلمات من الوصول إلى مدارسهن بسبب كثافة الأمطار المصحوبة بسيول منقولة من الأودية المجاورة للطرقات الرئيسية والفرعية وخاصة تلك الموصلة إلى مدارس بئر الحمر وعدان والجابرية.
وأشارت بعض المعلمات إلى الصعوبة التي واجهتهن في الوصول إلى مقار عملهن بسبب غزارة الأمطار التي سببت أيضا سقوط عدد من أعمدة الكهرباء والضغط العالي، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء متفرقة من المحافظة، فيما لم تسجل أي حالات وفاة أو إصابات بشرية في صفوف المواطنين.
وارتفع منسوب المياه في سد وادي الفرعة بينبع النخل إلى ثلاثة أمتار. وكان يوم أمس قد شهد أمطارا غزيرة على محافظة ينبع وينبع الصناعية والنخل استمرت لأكثر من 3 ساعات متواصلة. وداهمت مياه الأمطار الغزيرة بعض الأسر داخل منازلهم في بعض الأحياء الشعبية في المحافظة، وقطعت شدة الأمطار التيار الكهربائي في أحياء مختلفة في ينبع. كما احتجزت المياه المتراكمة عددا من السيارات والأشخاص في أجزاء متفرقة من المحافظة.
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بينبع العقيد زهير بن أحمد سبيه لـ "الوطن" أن الدفاع المدني باشر عددا من بلاغات المواطنين الذين احتجزوا على طول الطريق الرابط بين ينبع البحر وينبع النخل، كما أنقذ الدفاع المدني طفلا سقط في إحدى نقاط الصرف الصحي بفعل كميات المياه التي غمرت العديد من شوارع المحافظة.
وأكد سبيه أن الدفاع المدني باشر أول من أمس سحب حافلتين لنقل الطالبات سقطت في إحدى الحفر، وتم إجلاء الطالبات على الفور. وأهاب مدير الدفاع المدني بينبع بالمواطنين عدم المخاطرة والخروج لمشاهدة جريان الأودية والسباحة في التجمعات المائية الناتجة عنها وذلك تلافيا لوقوع حوادث الغرق المميتة.
من جانبه، قال مدير مرور ينبع المقدم فهد السراني إن الحركة المرورية طبيعية في شوارع ينبع رغم الأمطار الغزيرة مشيرا إلى أنه تم نشر العديد من الدوريات على طول الشوارع، وأشار السراني إلى أن مياه الأمطار تسببت في حدوث عدد من الحوادث المرورية الطفيفة والتي نتج عنها تلفيات بسيطة في المركبات.
وكان طريق العيص - ينبع قد شهد أول من أمس أمطارا غزيرة أدت إلى سقوط ثلاث سيارات، فيما شلت الحركة على الطريق مما تعذر معه وصول حوالي 2** طالبة كن في طريقهن إلى منازلهن بعد انتهاء الدراسة حيث كن يدرسن في كلية التربية بينبع بسبب استمرار تدفق سيل وادي الفرعة بينبع النخل.
كما احتجزت مياه الأمطار معلمات قادمات من العيص بسبب جريان وادي كبر ورخو وسقام، فيما تركزت الأمطار على مركز الفقعلي التابع لمركز ينبع النخل.
كما هطلت أثناء الفترة ذاتها أمطار غزيرة ومتوسطة على محافظة المهد وقراها حركت بعض الأودية. وسالت على إثر الأمطار أودية الحصانة والسايلة وأم الدمار وأم العشاش والعقيلة وقران والجصة وسوراق والجميزة.
كما هطلت الأمطار التي تراوحت بين متوسطة وغزيرة على المناطق جنوبي محافظة المهد وشملت أودية الغاشية والأصيحر والحيل ومشوقة والصلحانية. ولم تسجل أية حالات إصابة أو احتجازات في المحافظة أثناء وعقب الأمطار.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/first_page/first_page09.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:44 AM
بعد دمجهم مع أقرانهم الطبيعيين

--------------------------------------------------------------
138 برنامجاً للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالشرقية
الدمام: صالح الأحمد
أكد رئيس قسم التربية الخاصة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) خالد بن ناصر الجميعة ل&#16**;"الوطن" حرص وزارة التربية والتعليم على زيادة الاهتمام ببرامج التربية الخاصة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في كل عام والحرص في الوقت نفسه على دمجهم مع أقرانهم الطبيعيين في المدارس نفسها، بهدف إتاحة فرصة الدراسة لهم بمدارس تكون قريبة من منازلهم، وإعدادهم للمشاركة في الحياة الطبيعية مع أقرانهم العاديين في نشاطات المجتمع المختلفة، الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
ولفت الجميعة إلى أن إدارة تعليم المنطقة دأبت على استحداث برامج وفصول جديدة لطلبة الاحتياجات الخاصة في عدد من المدارس منذ أن تقرر تطبيق عملية الدمج التربوي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة عام 1417ه&#16**; وفقاً لاستراتيجيات الوزارة وتعليم الشرقية، لتضاف إلى مجموع الفصول السابقة في مختلف مدن ومحافظات المنطقة والتي بلغ عدد برامجها حتى العام الدراسي الحالي 23 برنامجاً للإعاقة السمعية وبرامج الأمل للصم،بجانب 53 برنامجا لصعوبات التعلم و14 لفئة الإعاقة البصرية (المكفوفين وضعاف البصر)، كذلك 48 برنامجاً لفئة التربية الفكرية، مشيراً إلى أن ذلك يعني دمج هؤلاء التلاميذ مع أقرانهم الطبيعيين في المدارس نفسها, حيث يكون الدمج جزئياً للطلاب الصم وضعاف السمع وطلاب التربية الفكرية، ويكون في فصول خاصة في المدرسة العادية، بحيث يشتركون معهم في وقت الفسح والطابور والصلاة. أو يكون دمجا كليا للطلاب المكفوفين وبعض الطلاب ضعاف السمع والطلاب ذوي صعوبات التعلم بعد إدخال بعض التعديلات في المدرسة.
وحدد رئيس قسم التربية الخاصة الفئات التي تقدم لها خدمات التربية الخاصة بدءاً بفئة الإعاقة البصرية (المكفوفين) وضعاف البصر وفئة الإعاقة السمعية،بجانب ضعاف السمع وعيوب النطق وفئة الإعاقة الفكرية (القابلين للتعلم) بالإضافة إلى فئة التوحد النفسي ومتعددي الإعاقة وفئة الشلل الدماغي والإعاقة الحركية وصولاً لفئة صعوبات التعلم.
وعن دور مركزي التربية الخاصة بالدمام والقطيف أوضح الجميعة قيامهما بتقديم خدمات التشخيص والاستشارة والدعم لجميع مدارس المنطقة، فضلاً عن التقييم الدقيق لجميع حالات ذوي الاحتياجات الخاصة بها،وذلك من خلال دراستها وتشخيصها وتقييمها وإعداد التقارير لها وتوجيهها إلى المكان التربوي أو التأهيلي المناسب، بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات الإرشادية والعلاجية لطلاب صعوبات التعلم وطلاب عيوب النطق والكلام ولحالات الاحتياج التربوي الخاص، وأشار إلى أن إجمالي الحالات الواردة لمركز التربية الخاصة بالدمام لبعض من أنواع الإعاقة منذ افتتاحه 1423ه&#16**; حتى 1426ه&#16**; بلغ 1352 حالة.
أما عن أبرز الأنشطة والبرامج المنفذة لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بتعليم المنطقة للعام الدراسي المنصرم 1426/1427ه&#16**; فأشار إلى مجموعة منها يأتي في مقدمتها المخيم البحري والمشاركة في أسبوع الأصم العالمي وسباق الجري الخيري والرحلة الطلابية إلى المدينة المنورة وبطولة كرة القدم للمكفوفين وألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى بطولة خماسي كرة القدم للصم والفكرية ومشروع قافلة التربية الخاصة، فضلاً عن تنفيذ بعض من المحاضرات التوعوية في مجال التربية الخاصة والمشاركة في فعاليات أسبوع التوحد الخليجي بجانب المشاركة في فعاليات أسبوع الأصم العربي تحت عنوان " دور الإعلام في التعريف بواقع الأصم".
وكشف الجميعة أن لذوي الاحتياجات الخاصة نصيباً في تعلم الحاسب الآلي أسوة بأقرانهم العاديين من طلاب التعليم العام،من خلال تكثيف قسم التربية الخاصة بتعليم المنطقة لعدة دورات تدريبية وصيفية في مجال الحاسب الآلي لمنسوبي التربية الخاصة والتلاميذ في البرامج من أجل الحصول على النوعية من المشرفين التربويين والمعلمين وتوفير فرص الحياة الكريمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/local/local06.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:45 AM
تنقلات داخلية ل&#16**; 35 معلمة بالمنطقة الشرقية

----------------------------------------------------
الدمام: نورة الهاجري
أصدر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران قراراً بنقل 35 معلمة نقلا داخليا في مدارس المنطقة الشرقية في مختلف التخصصات التعليمية، وهن:

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/local/local07.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:46 AM
427 متوسطة وثانوية للبنات تشارك في مسابقة ثقافية لترشيد المياه

----------------------------------------------------------------
الرياض: فداء البديوي
تخوض 150415 طالبة من 427 مدرسة متوسطة وثانوية بمدينة الرياض ومندوبياتها مسابقة ثقافية تنظمها وحدة الإعلام التربوي بإدارة تربية وتعليم البنات بالرياض بعنوان "الماء نعمة ونماء"، بهدف تفعيل حملة وزارة المياه والكهرباء "القرار بيدك".
وستنتهي المسابقة باختيار 3 متسابقات من كل مرحلة، بحيث تحصل الفائزتان بالمركز الأول من المرحلتين المتوسطة والثانوية على 15** ريال أما الفائزتان بالمركز الثاني فتحصل كل واحدة منهما على 1**0ريال، وتحصل كل واحدة من الفائزتين بالمركز الثالث على5** ريال.
وأوضحت مديرة إدارة الإعلام التربوي بمنطقة الرياض ليلى الأحيدب أنه للاشتراك في المسابقة يشترط إرسال 3 نسخ من المقال المقدم للمسابقة مع إرفاق قرص مرن يحوي المشاركة، وأن يعبر المقال عن موضوع واحد فقط من مواضيع المسابقة، وأن يتميز بالتجديد والابتكار، وأن تتعهد المتقدمة بتسليم مقال من إبداعها غير مقتبس أو منسوخ أو منقول أو مضاف إليه عبارة من إبداع الآخرين، كما تشترط المسابقة تعبئة الاستمارة الخاصة بالمسابقة وتوقيعها من المعلمة المشرفة على الطالبة ومديرة المدرسة.
واشترطت الإدارة أن تكون مصداقية المقال المرشح من مسؤولية المدرسة ومركز الإشراف التربوي الذي تتبعه، إضافة إلى الالتزام بالموعد المحدد للمسابقة، وألا تزيد الصفحات عن 3 صفحات ولا تقل عن صفحة ونصف مقاس A4 بحجم خط 14.
فيما أكدت الأحيدب أنه يحق للجهة المنظمة الاحتفاظ بكافة المقالات المتقدمة ونشرها في وسائل الإعلام المحلية بالشكل الذي تراه، كما يحق لها رفض أي مقال مقدم لا تتوفر فيه الشروط والأهداف أو المواضيع، مشيرة إلى أن الإدارة غير ملزمة بإبداء أية أسباب. موضحة أن شروط المسابقة قطعية والمشاركة فيها تعد موافقة مسبقة وشاملة للشروط.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/local/local08.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:47 AM
خطة لتطوير مناهج اللغة الإنجليزية في المراحل العامة

----------------------------------------------------------
الطائف: طارق الثقفي
أوضح مدير عام قسم المناهج بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الرويس أن عملية تطوير منهج اللغة الإنجليزية تهدف إلى إجراء تعديلات مناسبة في بعض أو كل عناصر المنهج وفق خطة مدروسة من أجل تطوير وتحسين العملية التربوية ورفع مستواها. واعتبر الرويس عملية تطوير المنهج ضرورية وملحة لأنها تساعد في حل الكثير من المشكلات التي يعاني منها المنهج والكتاب المدرسي من منظور تطويري مستمر يعتمد على فلسفة وخطط المناهج والاتجاهات التربوية المعاصرة واحتياجات المتعلمين بما يحقق توجهات الوزارة واحتياجات الدولة.
وأضاف أن عمليات التطوير تقوم على عدد من الأسباب منها حدوث تطورات في المعرفة الإنسانية من حيث الكم والكيف مما يتطلب مواكبة تلك التطورات وتقارير الأكاديميين والباحثين والتربويين والمشرفين والمعلمين بضرورة تطوير منهج ما ونتائج البحوث والدراسات التي تقوم بها الوزارة وما يترتب عليها من توصيات ومقترحات وما تنشره وسائل الإعلام حول المناهج فهي تعبر عن رأي قطاع من أفراد المجتمع لا يمكن إغفاله، إضافة إلى التطورات والتغيرات التي تحدث على المستوى المحلي والعربي والعالمي في كافة القطاعات مما يترتب عليه حاجة ملحة لتطوير المناهج بما يتناسب مع هذه المستجدات. وأضاف أن عملية التطوير تشمل مجالات تأليف وثائق جديدة للمناهج وتعديل وتطوير وثائق المنهج المطبقة حالياً وتأليف جديد للكتب والمواد التعليمية وتعديل وتطوير الكتب والمواد التعليمية المطبقة حالياً.
وبيّن الرويس أن وزارة التربية والتعليم تعنى بالتطوير المستمر للمناهج ومنها منهج مادة اللغة الإنجليزية على أن يتحقق الهدف من تدريس اللغة الإنجليزية وهو تمكين المتعلمين من استخدامها كأداة من أدوات التواصل.
ولتحقيق ذلك، ركزت الوزارة في تطوير مناهج اللغة الإنجليزية على مهارات اللغة المختلفة كالاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والجانب الوظيفي للغة من خلال اختيار الموضوعات. وأوضح أن الوزارة عملت من خلال لجنة استشارية من الخبراء والأكاديميين في تعليم اللغة والمختصين في الميدان التربوي ممن يشرفون على تعليمها على تطوير معايير تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة وذلك بتطوير وثيقة منهج اللغة الإنجليزية وفق الاتجاهات الحديثة والإفادة من التجارب العالمية في هذا الاتجاه. وأشار الرويس إلى أنه بدأ العمل على تطوير المنهج في إطار المناهج القائمة، وتمت متابعته ميدانياً للاستفادة من التغذية الراجعة من الميدان التربوي ورصد ملاحظات الميدان من خلال التالي:
* أولاً: العمل جار على تطوير الكتب والمواد التعليمية المصاحبة للصف السادس الابتدائي.
* أما المرحلة المتوسطة فقد تم الانتهاء من تطوير كتابي الصفين الأول والثاني المتوسط والمواد التعليمية المصاحبة حسب الخطة المعدة لذلك. كما تم الانتهاء من تطوير كتاب الصف الثالث المتوسط والمواد التعليمية المصاحبة. وسيتضح ذلك في طبعة العام المقبل.
* أما المرحلة الثانوية فقد تم تطويرها وتحديث المعلومات وفق الخطة المعدة لذلك. كما تم الانتهاء من تطوير أدلة المعلم والأشرطة السمعية للمرحلة الثانوية. وستكون في الميدان العام الدراسي المقبل.
وقال الرويس إن العمل جار للتخطيط لتطوير منهج اللغة الإنجليزية كسلسلة متكاملة للمراحل الثلاث وفقاً للمعايير التي تضمنتها وثيقة المنهج.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/local/local10.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:47 AM
أكثر من 4 آلاف مدرسة يتم بناؤها حاليا
------------------------------------------------------------
تخصيص71 ملياراً للمشروعات الخدمية يساهم في الاستغناء عن المدارس المستأجرة
الرياض: موسى بن مروي
تبني وزارة التربية والتعليم حالياً أكثر من 4 آلاف مدرسة جديدة في مختلف المناطق تتجاوز تكاليفها 21.5 مليار ريال في إطار خطة طموحة للحكومة للاستغناء عن المباني المستأجرة كمدارس للبنين والبنات التي تقدر بعشرة آلاف مدرسة، ومن المتوقع أن توقع وزارة التربية والتعليم خلال الأعوام الثلاثة المتبقية من خطة التنمية الثامنة (تنتهي عام 1430ه&#16**; 2010م) عقود إنشاء مدارس جديدة للاستغناء عن جميع المباني المستأجرة كمدارس مما سينعكس على جودة العملية التعليمية والخدمات المدرسية.
وتشهد السعودية خطوة غير مسبوقة في مجال الاهتمامات بالمباني المدرسية في إطار الاهتمام اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين بالخدمات التي تمس حياة المواطن مباشرة، ويتجلى ذلك بكل وضوح في توجيهه بتخصيص 71 مليار ريال من فائض الميزانية (منها 41 مليار ريال من فائض ميزانية العام المالي 1424/1425 ه&#16**; و30 مليار ريال من فائض ميزانية العام المالي 1425/1426ه&#16**;) لإنفاقها على مشروعات تهم المواطن وتصب في مشاريع خدماتية منها قطاع التعليم الذي خصص له (8) مليارات ريال لبناء أكثر من 18** مشروع مدرسي للبنين والبنات موزعة على سنوات تنفيذ خطة التنمية الثامنة مما سيساعد على الإسراع في تنفيذ خطة الدولة للتخلص من المباني المستأجرة.
وأوضح وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات بتعليم البنات المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الأحمد أن هناك طفرة هائلة في تنفيذ المشاريع المدرسية، مشيرا إلى أن عدد المشاريع المخصصة لبناء مدارس للطالبات بلغ 12** مشروع بتكاليف تتجاوز 10 مليارات بالإضافة إلى عدد كبير من المشاريع الأخرى الجاري ترسيتها موضحا أن الدولة لم تكتف بالاعتمادات المالية في الميزانية وإنما اعتمدت بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين مشاريع إضافية من فوائض الميزانيات خلال الثلاث السنوات الأخيرة.
من جانبه أوضح وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبد الله بن حمد الفوزان أن خطة الوزارة الشاملة للتخلص من المباني المدرسية المستأجرة للبنين كانت موضوعة حتى نهاية عام 1431ه&#16**; إلا أنه من المتوقع أن تؤتي تلك الخطة ثمارها قبل ذلك العام ولا سيما أن الحكومة حريصة على دعم قطاع التعليم الذي يتوقف عليه مستقبل الأجيال القادمة وستحتفل المملكة مع بداية العام الدراسي 1432ه&#16**; بالتخلص من جميع المباني المستأجرة لتعليم البنين وتسعى الوزارة جاهدة للحصول على اعتمادات مالية كافية لشراء أراضي المرافق التعليمية في المدن الرئيسية والتي يملكها القطاع الخاص حيث إن معظم أراضي المرافق التعليمية ذات الأولوية في الأحياء السكنية والمجاورة للمدارس المستأجرة المتبقية وذات الكثافة الطلابية العالية جدا لا تملكها الوزارة حتى الآن، وهناك خطة ولجان للإسراع في شراء تلك الأراضي ونزع ملكيات للمواقع التي لا تتوفر بها مرافق تعليمية.
وقال إن الحكومة استجابت لطلب الوزارة لشراء أراض للمرافق التعليمية وخاصة للمشاريع التي يتم تمويلها من فائض الإيرادات وقد وافق مجلس الوزراء مؤخراً بقراره الصادر بتاريخ 10/4/1427ه&#16**; على التعزيز بمبالغ كافية من فائض الميزانية إلى لجنة شراء الأراضي للتمكن من شراء المرافق التعليمية التي تحتاجها الوزارة وبالفعل تقوم تلك اللجنة حاليا بمفاوضة ملاك المرافق التعليمية لشراء ما تنطبق عليه شروط الشراء.
وتم خلال العام المالي 1425/1426 طرح وترسية وتسليم مواقع عدد (175) مشروعا من تلك المشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي (736) مليون ريال. وخلال العام المالي 1426/1427 تم طرح وترسية (227) مشروعا منها بلغت تكلفتها الاجمالية حوالي (1136) مليون ريال.
وسيتم تسليم مواقع تلك المشاريع للبدء بتنفيذها فور توقيع عقودها وبذلك تصل المشاريع التي تم طرحها وترسيتها إلى (402) مشروع بتكلفة تبلغ (1872) مليون ريال وفيما يلي تفاصيل تلك المشاريع، وتم خلال العام المالي 1425/1426 طرح وترسية وتسليم مواقع (175) مشروعا من تلك المشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي (736) مليون ريال، وخلال العام المالي 1426/1427 تم طرح وترسية (227) مشروعا منها بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي (1136) مليون ريال وسيتم تسليم مواقع تلك المشاريع للبدء بتنفيذها فور توقيع عقودها وبذلك تصل المشاريع التي تم طرحها وترسيتها إلى (402) مشروع بتكلفة تبلغ (1872) مليون ريال.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/local/local18.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:48 AM
إصابة 5 طالبات في حادث مروري على طريق الفرعا - أبها

---------------------------------------------------------------
أبها: محمد البشري، نادية الفواز
أدخلت 5 طالبات في الثانوية العامة مستشفى عسير المركزي بعد إصابتهن في حادث مروري أمس أثناء استقلالهن سيارة ميكروباص تنقلهم من قرى الشرف على طريق الفرعا - أبها، إثر ارتطام السيارة بمكونات عمارة تحت الإنشاء بقرية آل منسم.
وأوضح مدير مستشفى عسير الدكتور صالح المونس أن إصابات 4 من الطالبات خفيفة تراوحت بين الكدمات وكسر في الأسنان وقطع في الشفة، فيما تم إدخال الخامسة للتنويم في قسم الجراحة بعد تعرضها لإصابة في الرأس والرقبة.
وأوضح مدير عام التربية لتعليم البنات الدكتور علي بن محمد الموسى أنه تم تكليف عدد من مسؤولي الإدارة لمتابعة الحادث ميدانيا، ورفع تقرير عنه، مشيراً إلى أن الخلل الفني أمر وارد في هذه المركبات التي عادة ما تعبر طرقاً ضيقة داخل القرى، مضيفا أن إدارته تنتظر تقارير المرور عن الحادث.
يذكر أن الباص تابع لأحد الشركات المتعهدة بنقل الطالبات في قرى العمارة والهضبة وآل منسم، ولم يكن بداخله لحظة وقوع الحادث سوى 7 طالبات.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/local/local28.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:49 AM
دراسة تكشف جهل الكثيرات بدورها الحقيقي في العملية التعليمية

--------------------------------------------------------
معلمات الأدبي أكثر اهتماما بالمشرفة التربوية من زميلاتهن في العلمي
الرياض: هاني حجي
توصلت دراسة أكاديمية إلى أن المشرفة التربوية في المرحلة الثانوية قد تفتقر إلى العلم والاطلاع على الأساليب الحديثة في التدريس، وتمارس عملها الروتيني بعيدا عن التخطيط، وأن كثيرات يجهلن دورها الحقيقي، وأن معلمات المواد الأدبية أكثر اهتماما بالمشرفات التربويات من معلمات المواد العلمية،جاء ذلك في دراسة صدرت مؤخرا عن معهد الإدارة العامة بالرياض بعنوان" دور المشرفة التربوية في تحسين العملية التعليمية عند معلمات المرحلة الثانوية في الرياض"، أعدتها الدكتورة ربيعة عبدالمجيد الحمدان.
وحصل التخطيط في الدراسة على درجة متوسطة، حيث سجلت فقرة "تطلعني المشرفة التربوية على الهدف من الزيارة وكيفية ملاحظتها لأدائي" على أعلى متوسط حسابي، ويعود السبب في ذلك إلى أن المشرفة التربوية تعتمد في أساليبها الإشرافية على الزيارة الصفية، وحصلت فقرة "تشاركني في صياغة الأهداف التعليمية عندما أجد صعوبة في ذلك" على درجة متوسطة، حيث إن كثيراً من المعلمات لا يطلبن مساعدة المشرفة في صياغة الأهداف.
وحصلت فقرة "تهتم برسم السياسة العامة في المدرسة" على درجة منخفضة، والسبب أن المشرفة التربوية تمارس الأعمال الفنية فقط، وينحصر عملها في متابعة المعلمات داخل الصف، ولا تهتم كثيرا بالإدارة المدرسية.
وفيما يتعلق بالمواقف التعليمية الصفية، فقد حققت درجة منخفضة، وتعزو الباحثة ذلك إلى أن المشرفة التربوية تمارس عملها الروتيني بعيدا عن التخطيط، وعدم معرفتها بالأساليب الحديثة، لعدم حصولها على الدورات التدريبية الكافية، فبالنسبة لفقرة"توجهني إلى القراءات والكتب الحديثة في مجال عملي" فقد حصلت على أقل متوسط حسابي في هذا المجال، لعدم معرفة المشرفة التربوية بأهمية هذا الأسلوب في تعميق الثقافة لدى المعلمات.
وفي مجال إغناء المناهج وتقويمها حصلت فقرة"توجهني المشرفة إلى استخدام طرق وأساليب التدريس المستجدة " على درجة متوسطة، لأن المشرفة التربوية قد تفتقر إلى العلم والاطلاع على الأساليب الحديثة في التدريس.
وحصل خيار"تشجعني على الاستفادة من الأدلة المرفقة للمنهاج" على درجة ضعيفة، لأن المشرفة التربوية تنظر إلى هذه الأدلة على أنها وضعت في الأساس للمعلمة فقط، وحصلت فقرة "تساعدني في تطويع محتويات المنهاج لتتلاءم مع البيئة السعودية" على متوسط منخفض، لعدم مقدرة المشرفة التربوية في هذه المرحلة على معرفة ما يحتويه المنهاج من خبرات ومهارات.
وفي مجال التطوير المهني للمعلمات حصلت فقرة " تمكنني من تبادل المعلومات والخبرة مع الزميلات بنفس المهنة" على درجة متوسطة، وأرجعت الباحثة ذلك إلى عدم قيام المشرفة التربوية بتطبيق وممارسة أسلوب تبادل الزيارات بين المعلمات بفعالية.
وحصلت فقرة "تنقل الخبرات والتجارب التربوية الناجحة بين المدارس" على درجة متوسطة، وأرجعت ذلك إلى أن المشرفة التربوية لا تفعل الكثير من الأساليب الإشرافية التي تنقل الخبرات التربوية بين المعلمات.
وحصلت فقرة"تشجعني على النمو العملي والمهني وتوفر لي فرص التدريب لتنمية احتياجاتي المهنية" على درجة منخفضة، لعدم وجود الوقت الكافي للتخطيط والاستعداد لعقد هذه الدورات التدريبية، وأيضا لافتقار المشرفات التربويات للكفاءة والمهارة في عقد دورات تدريبية.
وحصلت فقرة "تتفهم المشاكل التي تؤثر في عملي، وتعمل على حلها" على درجة منخفضة، والسبب أن المشرفة التربوية لا تركز على العلاقات الإنسانية، وبث روح الثقة في المعلمة، لاعتقادها أن عملها فني فقط، مع عدم وجود الوقت الكافي لعقد المداولات الإشرافية.
وفي مجال الاختبارات حصلت فقرة "تذكرني بضرورة استخدام أسئلة متدرجة في الصعوبة لمراعاة الفروق الفردية" على درجة متوسطة، لعدم تركيز المشرفة كثيرا عند لقائها مع المعلمات على قضية استخدام الأسئلة المتدرجة في الصعوبة، واهتمامها بتقييم الأداء داخل الصف، ولاعتقاد المشرفة أن هذا من أعمال المعلمة ومديرة المدرسة.
وحصلت فقرة"تساعدني في بناء الاختبارات" على درجة منخفضة، لعدم امتلاك المشرفة الخبرة الكافية في بناء الاختبارات المدرسية، وافتقارها للتدريب، واعتقاد المشرفة التربوية أن هذه الأعمال من اختصاص المعلمة.
وفيما يتعلق بالإدارة الصفية، فقد سجل أيضا نسبة منخفضة، وحصلت فقرة "تشجعني على مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات" على درجة متوسطة، لتركيز المشرفة التربوية خلال زيارتها للمعلمة على الجانب الفني، كما حصلت فقرة" تعمل على حل المشكلات الصعبة التي تواجهني مع الطالبات" على درجة منخفضة،حيث تركز المشرفة فقط على المشكلات العلمية التي تصادف المعلمة.
وكانت الفقرة الأخيرة التي حصلت على أدنى متوسط حسابي من بين كل الفقرات هي "تمكنني من الكشف عن الطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة"، لاعتقادها أن الكشف عن الطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة من مهام المرشدة الطلابية الموجودة داخل المدرسة.
وفيما يتعلق بالعلاقة مع الزميلات والمجتمع المحلي، حصلت فقرة" تتقبل الأفكار والاقتراحات وتشجع المعلمات على تحمل مسؤوليات كبيرة" على درجة متوسطة،لأن طبيعة عمل المشرفة إصدار الأفكار والمقترحات، وعدم إعطاء المبادرة بالتنفيذ، أيضا حصلت فقرة"تؤكد على تدعيم أواصر العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي" على درجة متوسطة، لعدم مشاركة المشرفة في مجالس الأمهات، وعدم الاهتمام بالاتصال بالمجتمع المحلي، لاعتقادها أن هذا من اختصاص المرشدة الطلابية والمشرفة الاجتماعية.
وعن رؤية المعلمة لدور المشرفة التربوية فيما يتعلق بالخبرة دلت المتوسطات الحسابية لذوات الخبرة أنها مرتفعة، فيما كان المتوسط الحسابي لذوات الخبرة الطويلة منخفضاً، ويرجع ذلك إلى أن المعلمات قليلات الخبرة في التدريس موضع اهتمام ورعاية المشرفة التربوية، ولأن المعلمات الحديثات أكثر تفهما لأهمية دور المشرفة.
وفيما يتعلق برؤية المعلمة لدور المشرفة التربوية أشارت الدراسة إلى أن نسبة المعلمات في المواد الأدبية كانت أكبر من تخصصات المعلمات في المواد العلمية، وذلك لحاجة معلمة المادة الأدبية إلى من يساعدها في تعزيز المفاهيم الوجدانية والمعرفية والسلوكية عند الطالبات.
ومن حيث رؤية المعلمة لدور المشرفة التربوية فيما يتعلق بالمؤهل العلمي أوضحت الدراسة أنه لا يوجد فروق في هذه الناحية، وأسباب ذلك أن المعلمات في المرحلة الثانوية يحملن مؤهلات علمية أقلها دبلوم، ولهذا تنظر الكثيرات من المعلمات حاملات البكالوريوس إلى المشرفة التي تحمل نفس المؤهل أنها تتساوى معها في نفس الدرجة العلمية، كما أن المعلمات في المرحلة الثانوية يتمتعن بثقة عالية في أنفسهن وفي كفاءتهن، ولا ينظرن إلى توجيهات المشرفة التربوية باهتمام كاف.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/socity/socity07.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:51 AM
دراسة تكشف تدني مستوى القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

-------------------------------------------------
أبها: الوطن
أكدت دراسة سعودية وجود حالة من التدني في مستوى القراءة بصفة عامة، بالإضافة إلى القراءة الصامتة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. أجرى الدراسة الباحث بكلية إعداد المعلمات بخميس مشيط الدكتور صلاح عبدالسميع على مجموعة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات خاصة في التعلم بإحدى مدارس المحافظة.
وقال الدكتور عبدالسميع إن التلاميذ يعانون من عدم القدرة على ربط الرموز والكلمات بالمعنى المناسب لها، كما أنهم غير قادرين على فهم الفكرة العامة للموضوعات التي يقرؤونها، وتحليل الأفكار الجزئية لها واستخراج أهم ما يميز أسلوب الكاتب، وأشار الباحث إلى أن إهمال القراءة الصامتة في المدارس أثناء تعليم القراءة ربما يكون أحد الأسباب وراء هذه المشكلات، كما أن جهد التلاميذ في الموقف التعليمي ليس على المستوى المطلوب حيث يقتصر دوره على القراءة الجهرية والإجابة على الأسئلة الخاصة بالموضوع المقروء.
وأشار الباحث خلال الدراسة إلى أنه حاول اختبار فاعلية استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات القراءة الصامتة لدى التلاميذ الذين يعانون صعوبات قرائية بالمرحلة الابتدائية وقام بتحديد عينة من التلاميذ لتطبيق اختباراته ينتمون للصف السادس من المرحلة الابتدائية بالفصل الدراسي الثاني لعام 1427. وأوضح الدكتور صلاح أن الاكتشاف الموجه يعد مدخلا تدريسيا يقوم فيه المعلم بصياغة المشكلة التي يعاني منها تلاميذه وتحديدها، ثم يقوم بعد ذلك بتقديم التوجيهات والإرشادات اللازمة التي تساعد التلميذ على فهم ما يقوم بقراءته، وتنمية الكفايات الفعلية لدى التلاميذ، ويقلل من ظاهرة النسيان ويجعل المادة محل القراءة قابلة للفهم والاستيعاب ويحولهم من مجرد متلقين للمعرفة إلى صناع لها كما ينمي لديهم الاستقلالية والاعتماد على النفس.
وحدد الباحث عددا من الخطوات التي يجب اتباعها عند إعداد الدروس باستخدام طريقة الاكتشاف الموجه لخصها في تحديد المستوى الدراسي لكل درس مع قيام المعلم بتحديد المعلومات التي يريد تقديمها للتلاميذ بالإضافة إلى تحديد المفاهيم والمبادئ العلمية المرتبطة بالدرس والأدوات والأنشطة المرتبطة به بعد تحديد مصادره وصياغة الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة التي تهدف إلى تطبيق ما تعلمه التلاميذ من الدرس. ولم يكتف الباحث بذلك بل وضع خطوات وأساليب إرشادية للمعلم لاتباعها في التدريس في حالة تطبيق برامج تعليمية على تلاميذ لديهم صعوبات تعلم، أطلق عليه دليل المعلم. ووضع به شروحات كاملة للظاهرة وأسبابها وطرق تجاوزها وعلاجها، كما أشار في نهاية بحثه إلى مجموعة من الخطوات التي يجب على المعلم اتباعها وهو يقوم بتدريس مادة القراءة في المرحلة الابتدائية، ولم يكتف الباحث بذلك بل وضع نماذج توضيحية لدروس يقوم المعلم بالعمل على أساسها.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/socity/socity09.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 09:52 AM
مجلة كليات المعلمين ورسوب عامين في الإملاء

-------------------------------------------------
قرأت في الآونة الأخيرة السجال الوارد بين وكيل وزارة التربية والتعليم لكليات المعلمين الدكتور محمد الصائغ، وبعض أعضاء الكليات في الصحف المحلية، ومنها عدة مقالات في صفحة نقاشات بصحيفة "الوطن" السعودية،وما تضمنه من اتهام بعض الأعضاء للوكالة بالتقصير، وأنها أمضت فترة طويلة تزيد عن (13) عاماً، وأنها غير قادرة على استيعاب روح العصر في المجالين الأكاديمي والإداري، ومطالبتهم بتجديد الدماء في وكالة الكليات، كما قرأت ردود وكيل الوزارة في عدة صحف ينفي بعض الأمور جملة وتفصيلاً، ويرد على بعض الاتهامات،وفي أثناء قراءتي لتلك المداولات ومن خلال اتصالاتي مع بعض الزملاء الأكاديميين في كليات المعلمين وجدت أن هنالك غلياناً كبيراً في الفترة الأخيرة في العلاقة بين وكالة الكليات، وأعضاء هيئة التدريس السعوديين، يرجع إلى خيبة الأمل في وكالتهم والتي تسعى لطمس حقيقة ضعف كليات المعلمين ومخرجاتها مقارنة بالطموحات الكبيرة لأبناء هذا البلد للرقي بمجال التعليم، وحجم التحديات العلمية والتقنية المعاصرة، وضعف كوادر وكالة الكليات في الإيفاء بمتطلبات الأعضاء والطلاب. وقد تبادر إلى ذهني أحد الموضوعات القديمة والذي استشطت منه غضباً في حينه، غيرة على هذا البلد الطاهر، وحباً فيه، فقبل عامين من الآن وعند استعراضي لبعض أعداد مجلة كليات المعلمين (وهي مجلة علمية محكمة) في العامين الأولين، وبالتحديد قواعد النشر والتي تتكون من صفحة واحدة،وجدت (25) كلمة فيها خطأ إملائي أو نحوي أو طباعي، وعندئذ تساءلت: أين هيئة تحرير المجلة من تلك الأخطاء، وأين عمداء البرامج في الوكالة، وأين سعادة الوكيل من هذه الأخطاء لمدة عامين، فكيف يطلب من الطلاب المتقدمين للكليات تجاوز اختبار الإملاء ليتم قبولهم ومطبوعة الوكالة التي تعد الواجهة العلمية على المستويين المحلي والعربي لم تتجاوز الأخطاء الإملائية، وكيف ترضى الوكالة أن يقرأ المثقفون من داخل وخارج هذا البلد تلك المطبوعة (التي يفترض أن تكون علمية). وأقول إن الوكالة لا تستطيع أن تنكر هذه الواقعة لأن أعداد المجلة متوفرة،من المعروف أن الأخطاء تحدث، أما أن يتكرر حدوثها لمدة عامين وفي أعداد مختلفة فهو دليل على عدم المتابعة، ودليل على التقصير. فهل وجد القائمون على المجلة أي مجلة علمية محكمة باللغة العربية في العالم العربي تحتوي (25) خطأ إملائيا في قواعد النشر لمدة عامين، وما دلالة ذلك علمياً وإداريا لأي مؤسسة تربوية؟ وإذا كان هذا حال المجلة اعلمية المحكمة فما بال البرامج الأخرى غير المحكمة؟
الدكتور بخيت مطلق الحربي

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-01/readers.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:07 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/3bc1fb5018.gif
الشرق الاوسط:الاربعـاء 10 شـوال 1427 هـ 1 نوفمبر 2**6 العدد 102**

مدرسة بنات في وادي الدواسر تتعرض للسطو
الجهات الأمنية بدأت التحقيق في الحادثة
وادي الدواسر: مبارك الرجباني
تعرضت مدرسة الروضة الأولى للبنات بحي الخماسين بمحافظة وادي الدواسر للسطو من قبل مجهولين والعبث بمحتوياتها، وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بالاداره سعيد ال عيد بأن الادارة تلقت صباح أمس اتصالا من مديرة المدرسة مفيدة بأن المدرسة تعرضت للسطو والعبث بمحتوياتها.
وقال العيد ان اللصوص قاموا ببعثرة الأوراق *****تندات وقاموا بسرقة ختم المدرسة وقاموا بتكسير الطاولات وبعض المحتويات، وقال بانه تم العثور على آلة حادة من نوع سكين كبير ملقى على إحدى الطاولات.
وأشار العيد بأنه تم الاتصال بالشرطة وباشرت الواقعة وأخذت البصمات وفتحت ملفا للوصول السريع إلى اللصوص وتقديمهم للعدالة.
جدير بالذكر ان المدارس في وادي الدواسر سبق وان تعرضت لعدد من الاعتداءات من عدد من اللصوص المجهولين ولم يكشف عن تلك العصابة التي امتهنت السطو على المجمعات والمدارس في المحافظة.
وعلمت «الشرق الاوسط» من بعض المصادر المقربة من الشرطة في محافظة وادي الدواسر أنه تم القاء القبض على شخص من *****ية السعودية بعد مروره على حارس الروضة، مدعيا وجود المفاتيح الخاصة بمنزله داخل الروضة وقد تم إبلاغ الشرطة بذلك والتي حضرت على الفور وعثرت على المفاتيح داخل الروضة وتم القبض عليه وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات تلك الواقعة.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=102**&article=389906

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:13 AM
تحرير 5 باصات تحمل مدرسات من المياه وإنقاذ طفل من الغرق والمياه تداهم المنازل
-------------------------------------------------------------------
الدفاع المدني يستعين بالاحتياطي في ينبع
ينبع: أحمد الأنصاري
أوضح العقيد زهير سبيه مدير الدفاع المدني في ينبع بأن فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني تمكنت من انقاذ 5 باصات تحمل جميعها مدرسات في طريق ينبع النخل، وذلك عندما داهمتها السيول صباح أمس، وأكد العقيد بأن واحدة من المدرسات لم تصب بأذى.
وأضاف العقيد زهير «داهمت مياه الامطار منزلين في ينبع وتم إخلاء السكان على الفور، بالإضافة إلى حدوث أكثر من خمسة التماسات كهربائية وتم التعامل معها وفق شروط السلامة، فيما تم احتجاز أكثر من خمس سيارات داخل حفر مائية وسقوط أكثر من ثلاثة أعمدة إنارة وتم إبلاغ شركة الكهرباء لاجراء اللازم، كما تم إنقاذ طفل من الغرق عن طريق غواص بعد سقوطه في إحدى قنوات الصرف الصحي».
وأوضح سبيه «أن عدد البلاغات خلال اليومين الماضيين بلغ 27 بلاغا حتى موعد اعداد التقارير الثلاثة عصرا وأكد زهير عدم وجود وفيات».
وجدد العقيد سبيه تحذيرات للمواطنين من الاتجاه إلى سد ينبع النخل والابتعاد عن مجرى السيول وأماكن تجمع المياه، لكي لا يتكرر ما حدث في المرة السابقة عندما داهمت السيول احدى الأسر قبل ثلاثة أشهر وأسفرت تلك المداهمة عن فقدان الزوج وأحد أبنائه فيما نجت الزوجة من أن يجرفها السيل.
وذكر العقيد زهير بأنه تم الإبلاغ أمس الأول عن 10حالات أغلبها حوادث بسيطة، تتمثل في سقوط سيارات في حفر مياه نتيجة الأمطار الغزيرة، إلا أن أهمها على الإطلاق انقاذ أربعة محتجزين في سيارة في العيص (180 كم شرق ينبع)، بالإضافة لإخماد حريق بسيط في عداد للكهرباء بالمدرسة المتوسطة السابعة للبنات في ينبع دون اللجوء لإخلاء المدرسة.
وأكد زهير استعداد الدفاع المدني في ينبع وذلك من خلال خطة طوارئ معدة مسبقاً، لمواجهة السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة والتدخل السريع للإنقاذ في ينبع وضواحيها، من خلال المعدات والآلات الحديثة المطورة والقوة المدربة على مثل هذه الحالات، وعن أعداد فرق الدفاع المدني الموجودة بينبع أوضح زهير بأنها بلغت ست فرق وتم استدعاء سبع فرق احتياطية، بالإضافة إلى فرقتين في ينبع النخل والعيص ليصل العدد إلى 210 ما بين أفراد وضباط مجهزين بقوارب وستر نجاة بالإضافة إلى الحبال وأطواق النجاة.
من جهة أخرى أوضح المقدم فهد السراني مدير مرور ينبع بأن الأمطار الغزيرة تسببت في حوادث مرورية بسيطة بلغت 9 حوادث، كما تسببت في إغلاق الإشارات المرورية، الأمر الذي أدى للاستعاضة عنها بوضع دورية مرور عند كل إشارة أو تقاطع مهم لتلافي وقوع حوادث محتملة·وأكد عبد العالي الشيخ رئيس بلدية ينبع أن الأضرار الناجمة عن الأمطار تعتبر عادية، وتتمثل في سقوط بعض الأشجار والنخل واللوحات الإعلانية الصغيرة، وأضاف الشيخ «باشرت فرق النظافة العمل فور توقف سقوط المطر، وحالياً تقوم الوايتات بشفط المياه من الشوارع العامة».
يذكر أن الأمطار بدأت في التساقط على ينبع والهجر التابعة لها اليومين الماضيين على فترات متقطعة مصحوبة برياح شديدة بلغت سرعتها 38 عقدة، فيما بلغت كمية المياه 44 ملم، وتعتبر هذه الكمية الأكبر خلال العقد الماضي تقريبا وتسببت هذه الأمطار في سقوط الأشجار والهناقر الحديدية والأطباق الفضائية (الدش) وأعمدة الإنارة، ومنعت الرؤية في ساعات الصباح مما أدى إلى تعطيل حركة نقل السيارات، وإغلاق بعض المحلات خوفاً من دخول الماء وما زالت السماء ملبدة بالغيوم وامكانية سقوط الأمطار في الساعات القليلة المقبلة.

http://www.asharqalawsat.com/details...article=389895

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:14 AM
انسحاب 17 طالبة من أول دبلوم للصحافة تتبناه جهة أكاديمية

----------------------------------------------------
لرفض مؤسساتهن الصحافية تفريغهن للدراسة
الرياض: سوسن الحميدان
كشفت نجلاء حجازي مديرة مكتب عميدة خدمة المجتمع التابعة لكليات البنات بوزارة التربية والتعليم أن العمادة استقبلت بعد الإعلان عن انطلاقة برنامج دبلوم الصحافة طلبات من 20 طالبة يبدين رغبتهن في الحصول على التخصص، معظمهن ممن يعملن أو يتعاون مع عدد من الصحف المحلية إلا أنهن تسربن بعد ذلك نتيجة لعدم تعاون مؤسساتهن الصحافية بتفريغهن لعام كامل للحصول على شهادة الدبلوم في الصحافة.
في المقابل استمرت العمادة في تقديم الدبلوم الذي خرج في نهاية البرنامج ثلاث طالبات فقط حصلن على جميع مناهج الصحافة التي تأهلن فيها للعمل كصحافيات متمكنات من مزاولة جميع المهارات الصحافية التي تتطلبها المهنة. وحول المعوقات التي واجهها البرنامج أجابت حجازي أن الدبلوم لم يواجه اي معضلة تذكر في بداية انطلاقته رغم كونه تخصصا جديدا على المجتمع، خلاف ما يذكر عن مشكلة عدم توفر الكادر التدريسي لهذا التخصص، إلا أن العمادة عمدت في خطوة للتغلب على هذا المعوق إلى نظام التعاقد مع الأكاديميات في التخصصات غير المتوفرة في الكلية واستعانت بأساتذة مشاركين ومساعدين عبر الشبكة لتدريس باقي المواد العملية.
وعن المنهج المقدم في الدبلوم أشارت حجازي إلى أن الدبلوم قدم كل البرامج والمواد الخاصة بالصحافة ابتداء بالطباعة والإخراج الصحافي وفنون الإخراج والكتابة الصحافية وإدارة المؤسسات الصحافية وانتهاء بمشروع التخرج الذي قدمته المتخرجات في نهاية الدبلوم، مضيفة أن الخريجات تدربن خلال فترة الدراسة في أكثر من مؤسسة صحافية على كل الفنون الصحافية التي تعلمنها خلال فترة الدراسة. وأهابت حجازي بالطالبات اللاتي يملكن الرغبة في تعلم فن الكتابة الصحافية الالتحاق بمثل تلك الدورات التي تصقل موهبتهن بالجانبين النظري والعملي اللذين يخدمان عملهن الصحافي ويبلوران موهبتهن بشكل منظم وعلمي، خاصة أن اغلب من يعملن حاليا في الصحافة هن ممن يملكن الموهبة فقط وذلك لعدم توافر تخصص اكاديمي في الفترة التي تسبق عملهن.
وتعتبر الدفعة المتخرجة هي أول دفعة حاصلة على دبلوم الصحافة من أول جهة أكاديمية تتبنى تدريس التخصص بشكل علمي وعملي على شاكلة الأكاديميات المتخصصة في الدول العربية، رغم ما واجهه البرنامج من تجاوب ضعيف للانضمام له نتيجة لتخوف المنتسبات من طبيعة العمل التي ما زالت تعتبر جديدة على المجتمع السعودي ناهيك عن التخوف من عدم وجود فرص وظيفية متاحة للتخصص.


http://www.asharqalawsat.com/details...article=389896

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:17 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/41ad4551ca.gif
لبلاد:الأربعاء 10 شوال 1427هـ الموافق 1 نوفمبر 2**6م ـ العدد 18257 السنة 76
--------------------------------------------
خادم الحرمين الشريفين يدشن مشاريع جديدة لتعليم البنات بعسير
أبها ـ منصور مذكور
يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبحضور ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز واصحاب السمو الملكي الامراء وأمير منطقة عسير الامير خالد الفيصل وسمو نائبه الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز واصحاب المعالي الوزراء ووزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد عدداً من المشاريع التعليمية والتربوية التي تجاوزت 227753265 ريالا ذكر ذلك مدير عام تعليم البنات بمنطقة عسير الدكتور علي بن محمد الموسى الذي قال ان هذه المشاريع من المشاريع التنموية الهامة التي يضعها خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله في اولويات خطط التنمية انطلاقاً من غايات واهداف رسمها الباني المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله وتعهدها ابناؤه البرره على مدى عقود مضت بالدعم والرعاية والمتابعة وحتى هذا العصر عصر الخير والرخاء *****تقبل الزاهر الذي نرى فيه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين يضعان تأصيل التربية وبناء التعليم في موظعها اللائق بها ولعل ذلك يظهر بجلاء من خلال الاعتمادات المالية التي يخصصانها في كل ميزانية لهذا البناء التنموي الهام وذكر الدكتور الموسى ان خادم الحرمين الشريفين سوف يفتتح ضمن زيارته الميمونة لمنطقة عسير ثمانية مجمعات مدرسية لكل من ابها وخميس مشيط وسراة عبيدة ورجال المع وعربه والحريضة وبالاحمر بتكلفة مقدارها 53194260 ريالا ويفتتح 12 مدرسة بكل من ابها وخميس مشيط وتندحه ووادي بن هشيل والعرين وسراة عبيده وظهران الجنوب وثلوث ريم بتكلفة تصل 51245830 ريالا ويفتتح مجمع الزوكة وابتدائية بحر ابو سكينة بمحائل عسير بتكلفة مقدارها 9028224 ريالا . وقال مدير عام تربية وتعليم بنات منطقة عسير الدكتور علي بن محمد الموسى ان خادم الحرمين الشريفين سوف يضع حجر الاساس لمشروع ادارة التربية والتعليم للبنات بتكلفة تقدر بـ 25****** ريال ويضع يحفظه الله حجر الاساس لثلاثة مجمعات بكل من ابها وخميس مشيط بتكلفة محتملة تصل 16224239 ريالا وتتسع لـ 2640 طالبة كما يضع حجر اساس 20 مدرسة بكل من ابها وخميس مشيط ووادي بن هشيل واحد رفيدة وتندحه وظهران الجنوب وسراة عبيدة بتكلفة محتملة تقدر 70950512 ريالا وتتسع لـ 7260 طالبة اضافة الى مدرسة مركز النمو في محايل عسير والتي تقدر تكاليفها بحوالي 2 مليون ريال وفي معرض رده على احد الاسئلة قال مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير الدكتور علي بن محمد الموسى ان هذه المشاريع التي حظيت برعاية خادم الحرمين الشريفين سوف تكون لها انعكاساتها الايجابية على تقدم ومسيرة العمليات التعليمية سيما وانه لايخفي على احد ايجابيات المباني النموذجية على تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية .

http://www.albilad-daily.com/files/t...cal_index.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:22 AM
الدوام الشتوي لمدارس جدة يبدأ السبت القادم
----------------------------------------------------------------------
جدة &#16**; بخيت الزهراني
تبدأ مدارس جدة العمل بالدوام الشتوي اعتباراً من السبت القادم ..حيث يتأخر الحضور صباحاً مدة نصف ساعة ، وكذلك الانصراف وحددت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة - تعليم جدة - مواعيد العمل بالتقويم الشتوي والصيفي لدوام المدارس للعام الدراسي الحالي 1427/1428ه&#16**; حيث يبدأ العمل بالدوام الشتوي ابتداءً من يوم السبت المقبل 13شوال ..حيث يبدأ الاصطفاف الصباحي للطلاب الساعة 7:15 وتبدأ الحصة الأولى عند الساعة 7:30 صباحاً ..على ان يعود العمل بالدوام الصيفي السبت 27 صفر المقبل ..حيث يبدأ الاصطفاف الصباحي للطلاب عند الساعة 6:45 وتبدأ الحصة الأولى عند الساعة 7:** صباحاً ..وقد بعثت الادارة التعليمية بتعميم هذا التنظيم الى جميع مدارس المنطقة . معلوم ان فعاليات الفصل الدراسي الأول لهذا العام ، وطبقاً للتقويم الدراسي لجميع المدارس بالمملكة، ستتوقف لاجازة الحج وعيد الأضحى المبارك، بدءا من نهاية دوام يوم الاربعاء 4 ذي الحجة ..ثم تستأنف الدراسة بعد ذلك اعتباراً من صبيحة السبت 16 ذي الحجة .
http://www.albilad-daily.com/files/t...ast_index.html

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:46 AM
http://www.b1r1.org/uploads/85e4eeb3e7.gif
عكاظ الأربعاء 10/10/1427هـ ) 01/ نوفمبر /2**6 العدد : 1963
وزير التربية يلتقي منسوبي ومنسوبات تعليم نجران
--------------------------------------------
محمد المؤيد (نجران)
يلتقي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله صالح العبيد صباح اليوم منسوبي ومنسوبات ادارة التربية والتعليم بمنطقة نجران وذلك في مقر الغرفة التجارية الصناعية.
واوضح مصدر مسؤول ان اللقاء سيناقش المشاكل والعقبات التي تواجه منسوبي ومنسوبات التعليم واستعراض الاحتياجات المتعلقة بالتعليم.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61101/Con2**6110158823.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:49 AM
تفعيل برامج التقويم الشامل في كافة المناطق
-------------------------------------------------------------
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
اكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص على كافة ادارات التربية والتعليم بتنفيذ خطة التقويم الشامل للعام الدراسي الحالي وفق الاعداد المخصصة لكل ادارة من المشرفين ودفع اسماء المشرفين التربويين المرشحين للعمل في ادارات التقويم الشامل من الادارات التي لم ترفع باسمائهم الى الوزارة لاصدار قرارات تكليفهم. واكد د.المليص على ضرورة مراعاة ارتباط ادارة التقويم الشامل اداريا بادارة التربية والتعليم وفنيا بالوزارة مباشرة. واوضح مدير عام التقويم الشامل بالوزارة بتعليم البنين عبدالله بوعلامة ان الوزارة طلبت من ادارات التربية تزويد ادارة التقويم الشامل بخطة التقويم لجميع المدارس التي سيتم تقويمها هذا العام والاستمرار في تقويم المدارس الاهلية وتضمينها ضمن خطة هذا العام.
وان تقوم كل ادارة من ادارات التربية والتعليم باعتماد مدير ادارة التقويم الشامل ضمن المجلس التعليمي للمنطقة. وعبر بوعلامة عن شكره لوزير التربية والتعليم ونائبه لتعليم البنين على ما تجده ادارة التقويم الشامل من اهتمام ومتابعة مستمرين.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6110158829.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:50 AM
كربوجي وآل همام والشهري يمثلون المملكة

-----------------------------------------------------------
تكريم 39 طالبا وطالبة بجائزة التفوق في دول الخليج
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
يكرم وزير التربية والتعليم في مملكة البحرين الدكتور ماجد بن علي النعيمي اليوم الفائزين بجائزة التفوق الدراسي لطلبة التعليم العام في الدول الاعضاء بمكتب التربية العربية لدول الخليج التي ينظمها المكتب بالتنسيق مع وزارات التربية والتعليم في الدول الاعضاء.
واوضح د.النعيمي في كلمة تصدرت دليل الجائزة ان تطوير قدرات الطلبة الابداعية ومساعدتهم على تحقيق التفوق العلمي والدراسي احد اهم محاكاة نجاح النظام التربوي والوصول للجدوى المطلوبة.
من جانبه قال مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي القرني ل&#16**;«عكاظ» ان الجائزة تهدف الى تكريم الطلاب المتفوقين بالتعليم العام في الدول الاعضاء بما يعزز استمرار تفوقهم في المراحل الدراسية التالية. واشار الى ان هذه الجائزة سنوية وتشمل مكافآت مالية وميداليات تذكارية وشهادات للطلاب مضيفا ان عدد المكرمين لهذا العام يصل الى 39 طالبا وطالبة من مختلف مراحل التعليم.


http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61101/Con2**6110158831.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:52 AM
المقبل وكيلا لوزارة التربية للشؤون المدرسية

---------------------------------------------------------------
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
اصدر وزير التربية والتعليم د.عبدالله صالح العبيد قرارا بتعيين الدكتور عبدالله المقبل وكيلا للوزارة للشؤون المدرسية بتعليم البنين خلفا للوكيل السابق علي بن ناصر الوزرة والذي تم تعيينه في وقت سابق للعمل وكيلا للوزارة للشؤون التعليمية. وباشر د.المقبل عمله بالوزارة فيما تفرغ الوزرة لوكالة الوزارة للشؤون التعليمية بعد ان كان يقوم بمهام الوكالتين في آن واحد. يذكر ان الدكتور المقبل عمل في فترة سابقة مستشارا في مكتب وزير التربية والتعليم ثم مديرا لمكتب الوزير. وكانت قد سرت شائعة عبر الانترنت تفيد اعفاء الوزرة من منصبه الا ان مصادر «عكاظ» نفت هذه الشائعات.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61101/Con2**6110158977.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:53 AM
المرشحون لوظائف تعليم الكبار الاربعاء والمباشرة 20 شوال

-----------------------------------------------------
احمد السلمي (جدة)
يعلن قسم تعليم الكبار بادارة تعليم جدة الاربعاء المقبل 17 شوال اسماء المعلمين المرشحين لوظائف محو الامية من خريجي كليات المعلمين والجامعات في تخصصات اللغة العربية والعلوم والرياضيات. واوضح مدير القسم سمير الحكيم أنه سيتم ترشيح 75 معلما من بين 418 متقدما، على ان يوجهوا للمدارس في 20 شوال الجاري مشيرا الى ان راتب المعلم يصل الى 32** ريالا.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6110158980.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:54 AM
صلاحيات مدير التعليم لمديري مراكز الاشراف

-------------------------------------------------------------
عبدالعزيز الثبيتي - محمد سعيد الزهراني (الطائف)
صلاحيات جديدة لمديري الاشراف التربوي بمحافظة الطائف.. هذا ما اكده مدير عام التربية والتعليم للبنين محمد بن سعيد ابو راس مشيرا الى ان الادارة تتجه لمنح مدير المركز صلاحية مدير التعليم في قطاعه بهدف ضمان جودة العمل التربوي وتلافيا للبروقراطية التي تخل بسير العمل. وكان مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة قد عقد اجتماعا مع 4** مشرف تربوي مؤخرا استعرض معهم نتائج جولاته الميدانية والملاحظات التي يجب تلافيها كما ناقش ابو رأس الية تطبيق مشروع وزارة التربية والتعليم الجديد حول الية الاشراف المباشر على المدرسة ووجه بالاستعانة بمشرفي الارشاد والتوجيه ومشرفي النشاط الطلابي والتقنيات التربوية لتنفيذ المشروع في حالة وجود عجز في مشرفي المواد الدراسية المعنيين بتطبيق المشروع وخاصة في المراكز الخارجية وشدد على دور الاشراف التربوي في المدرسة قائلا يجب ان يكون الاشراف التربوي مسؤولا مسؤولية كاملة عن كل ما يحدث في المدرسة باعتباره الجهاز المعني بذلك.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61101/Con2**6110158982.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:56 AM
لقاء طالبات الانتساب بالتربية 13 الجاري

----------------------------------------------------------
احمد العرياني (جدة )
حددت عميدة كلية التربية للاقسام الادبية بجدة د.الجوهرة المقاطي الفترة من 13 شوال الجاري حتى 15 ذي القعدة المقبل للقاء طالبات الانتساب باستاذات الكلية وذلك في مبنى الكلية بحي السلامة. وستبدأ اللقاءات بقسم الدراسات الاسلامية من 13-17 شوال.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61101/Con2**6110158983.htm

نبع الوفاء
1 - 11 - 2006, 10:57 AM
الشورى يناقش نظام الجامعات والمجلس الأعلى للتعليم.. الاحد

---------------------------------------------------
محمد الغامدي (الرياض)
يناقش مجلس الشورى يوم الاحد القادم نظام المجلس الأعلى للتعليم ونظام الجامعات واللذين تم فصلهما الى نظامين مستقلين من لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس ووافقت الهيئة العامة بالمجلس على فصلهما.
وسيتولى خادم الحرمين الشريفين رئاسة المجلس الأعلى للتعليم وسمو ولي العهد نائبا له اضافة الى عضوية وزراء التعليم العالي والتربية والخدمة المدنية والمالية والاقتصاد والعمل ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اضافة الى اربعة من ذوي الخبرة ويهدف المجلس وفق نظامه لوضع السياسات التعليمية من منظور شمولي واحداث توازن في التوزيع الجغرافي لأجهزة التعليم ومؤسساته ويعتبر المجلس الأعلى للتعليم هو السلطة العليا المسؤولة عن شؤون التعليم عدا التعليم العسكري وانشاء الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، ويناقش المجلس في نفس الجلسة نظام الجامعات والذي يتكون من ست وعشرين مادة تعطى لكل جامعة ميزانية مستقلة يقرها المجلس الأعلى للتعليم ويتولى ادارة مجلس الجامعة رئيسا بدلا من مدير كما يتم تعيين رئيس القسم عن طريق ترشيح مجلس القسم لثلاثة من أعضائه يختار مجلس الجامعة احدهم.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61101/Con2**6110158834.htm