المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قسم خاص بالنشاط المدرسي وما يتعلق به


 


الصفحات : [1] 2

عبدالله الصغير
28 - 10 - 2006, 05:48 PM
:d :d :d

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:31 PM
اليكم اخواني :
البرنامج الأول /

مكونات البرنامج :

1- القرآن الكريم 2- حديث شريف 3- دعاء اليوم 4- كلمة الصباح 5- من أقوال السلف . 6- أوائل .

القرآن الكريم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)

الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ

إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4) وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5)

الحديث الشريف

"عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله:«من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة».

دعاء اليوم
" اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ، ورزقًا طيبًا ، وعملاً متقبلاً ".

كلمة الصباح

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ونصلي ونسلم على الرسول الأمين معلمنا الأول وهادينا إلى الطريق

المستقيم .

إخواني ... كلمتنا لهذا اليوم تتناول أهمية الإذاعة المدرسية ودورها في المدرسة .

إن للإذاعة المدرسية أهمية كبيرة في يومنا الدراسي ومن فوائدها:

- أننا نبدأ يومنا الدراسي بالاستماع إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة .

- تزودنا بالمعارف والمعلومات المفيدة .

- تعود المشارك فيها الجرأة والإقدام .

- صلة بين الطلاب ومعلميهم .

تنمي صحة القراءة وحسن التقديم والإلقاء لدى الطلاب .

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:34 PM
فسارع أخي الطالب بالمشاركة مع فصلك في إذاعة المدرسة لتستفيد وتفيد .
من أقوال السلف /
قال الحسن بن علي – رضي الله عنهما –لابنه :

يا بني إذا جالست العلماء فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول ،وتعلَّم حسن الاستماع كما تتعلم حسن
الصمت ،ولا تقطع على أحد حديثه وإن طال حتى يمسك .

أوائل /
- أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة ... الصلاة .

- أول عاصمة إسلامية هي المدينة المنورة .

- أول مسجد في الإسلام هو مسجد قباء .

- أول من يدخل الجنة هو محمد صلى الله عليه وسلم .

- أول شاعر في الإسلام هو حسان بن ثابت رضي الله عنه .


وجدت لكم

هذه أفكار ومقترحات قيمة تفيد في الإذاعة المدرسية أتمنى ان تنال رضاكم .

الإذاعة المدرسية .. بمثابة جهاز الإعلام الأول للمدرسة . فكما تؤثر وسائل الإعلام في الأفكار والعقول في أي مكان كذلك تؤثر الإذاعة المدرسية في أفكار وعقول الطالبات .
ولعل من أهم مميزات الإذاعة المدرسية أن الكل مجبر على الهدوء والإنصات بل وعلى الحضور وإن كانوا كارهين . فرب كلمة تبدل هذا الكره إلى محبة وشوق للإذاعة .
وإن مما يندى له الجبين تساهل الكثير من المعلمات بشأن الإذاعة المدرسية . وحضورها بل والاستماع لها .. بل وأعرف من المعلمات من تعتبر الإذاعة المدرسية أمراً تافهاً أقل سلبياته إضاعة وقت الطالبة والمعلمة ، وقليل هن اللاتي يعرفن قيمة هذا النشاط المدرسي .
وإن مما تفقده الإذاعة المدرسية غالباً التوجيه الديني والتربوي حيث تترك للطالبات وأهوائهن فقط دون تدخل من المعلمة . فما رأيك في إذاعة أعددت فقراتها طالبات في الصف الثاني متوسط ولا تعلم المعلمة منهن شيئاً .. وفوجئ الجميع بأن نهاية الإذاعة الصباحية عبارة عن أغنية فاضحة لأحد المغنين بدلاً من أصبحنا وأصبح الملك لله .
أيتها المعلمة الداعية .. إن الإذاعة المدرسية حقل خصب ومكان رحب فسيح للدعوة إلى الله تعالى على كل المستويات سواء إداريات أو معلمات أو طالبات أو حتى عاملات إن من هي في مثل فطنتك وحرصك على الدعوة إلى الله تعالى ونشر العلم لا تدع مثل هذه الفرصة العظيمة تذهب أدراج الرياح غفلة منك أو استجابة لكلام مخذله متخاذلة ثم اعلمي يا رعاك الله أن الطالبات في هذا السن في سن مراهقة بحاجة إلى التوجيه والإرشاد .. فماذا عليك لو فرغت ولو نصف ساعة تطلعين فيها على فقرات الإذاعة قبل تقديمها حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه .. أو تكون مدعاة إلى الضحك والسخرية .
وحتى تخرجي الإذاعة المدرسية من روتينها المعتاد حاولت في الصفحات التالية تقديم بعض الأفكار والمقترحات قد تساعدك في عملية التجديد حتى تكون الإذاعة المدرسية أكثر نفعاً وتشويقاً .

أفكار ومقترحات للإذاعة المدرسية

أولاً : المجلة الصوتية
ما رأيك أيتها المعلمة أن تجعلي إذاعتك المدرسية أو إذاعة فصلك عبارة عن مجلة صوتية دورية وتجعلين لها اسماً ثابتاً وبعض الصفحات الثابتة ، (( ومن تلك الأسماء مثلاً .. الغرباء ، القافلة ، سهام الليل ، فجر الصحوة ، المشكاة ، روح وريحان ، شموخ ، الإيثار... )) إلى غير ذلك من الأسماء ذات المعاني السامية ..

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:36 PM
ولا تنسي في كل مرة أن تذكري العدد الصادر .. إن هذه الفكرة ستجعل الإذاعة أكثر متعة وتشويقاً ... ولا تنسي أن تراعي وقت الإذاعة حتى لا تتجاوزي الحد وخير الكلام ما قل ودل .
أما من الصفحات الثابتة فمثلاً ، مشكاة آية ، قبس من السنة ، كلمة العدد .. مسابقة العدد ... الخ.
مسابقة العدد : من الأفضل أن تطرحي سؤالاً تكون إجابته في العدد القادم بحيث يكون السؤال بحاجة إلى بحث وسؤال واحذري أن يكون السؤال موضع خلاف .
أخرجي مجلتك ببعض الطرائف شريطة ألا تكون كذباً ولعل مجلة ((مساء)) عوناً لك بعد الله على ذلك .. لأن فيها من الحكايات التي يرونها أصحابها بديلاً عن الكذب والحمد لله رب العالمين .
يمكنك أيضاً أن تخصصي بعض الأعداد لإجراء لقاء مع مديرة أو إحدى الإداريات أو المعلمات أو حتى الطالبات .
كذلك لا تنسي تزويد الطالبات ببعض الفوائد العلمية للجمال أو الصحة أو تربية الأطفال أو نظافة المنزل .. ولابد أن تتخلل المجلة بعض فتاوى شيوخنا الأفاضل .
هذه بعض مقترحات للمجلة الصوتية وباستطاعتك تطوير بعض أو ابتكار غيرها أفضل منها فأنت ولا شك معلمة .
أختي .. قد يتبادر إلى ذهنك أن الوقت ضيق جداً على كل هذا فأقول لك : لا تجعلي كل هذه الأفكار معاً في مجلة واحدة . بل وزعيها على أعداد المجلة بطريقتك الجميلة وأسلوبك الحسن . فأنت ولا شك ذات ذوق جميل ولا أظن أن ذلك سيكون صعباً عليك .
حاولي إضافة بعض الأناشيد الجميلة ذات الكلمات الهادفة والألحان الهادئة من إحدى الطالبات ممن منحهن الله عذوبة الصوت . جربي وسترين النتيجة !!

ثانياً : المشاهد التمثيلية :
إن للمشاهد التمثيلية دور كبير في إخراج الإذاعة المدرسية من روتينها وديدنها المعتاد الذي يبعث على السآمة والملل ولكن قبل كل شيء ينبغي لك مراعاة القواعد الشرعية التي ذكرها مشايخنا الأفاضل ومنها :
1- ألا تمثل المرأة دور الرجل ولا الرجل دور المرأة .
2- ألا يمثل دور كافر أو شيطان .
3- عدم تغيير الأسماء .
4- عدم الكذب أو تزييف الحقائق إلى غير ذلك من الضوابط .
وهناك كثير من الأمور أو القضايا التي يمكن إيصالها عن طريق المشاهد التمثيلية ومن ذلك (( الحجاب ، الصلاة ، الاستقامة ، الغيبة ، قضية المحارم والكشف لهم . بعض الأفكار الشائعة في المجتمع ، بر الوالدين ...الخ )) ولكن لا بد من التجهيز المسبق والأداء الجيد . بحيث يراعى وقت الإذاعة فكثير من هذه المشاهد من الممكن أن تؤدى بطريقة جيدة وسريعة .. لكن لا بد لإتقانها من تدريب الطالبات وإتقانهن للأدوار قبل عرضها.
مثال لبعض المشاهد
1- الصلاة .. تقوم بهذا المشهد طالبتان فقط تقوم الأولى وترتدي لباس الإحرام للصلاة وتظهر كأنها تصلي ركعتين سريعة تظهر فيها الأخطاء مثل الضحك والعبث والالتفاف .. والسرعة .. وعدم الطمأنينة .. أخطاء الركوع والاعتدال منه وأخطاء السجود والجلسة والتشهد إلى غير ذلك من الأخطاء التي تلاحظ أثناء الصلاة )) هذا لا يأخذ أكثر من دقيقتين لأن الصلاة سريعة .
تأتي الأخرى وتصلي صلاة صحيحة تتلافى فيها الأخطاء السابقة . إذن كل المشاهد لن تحتاج لأكثر من خمس دقائق فقط وحبذا لو طٌلب تعليق من إحدى المعلمات مع وضع هدية طيبة للمعلمة كشريط أو كتيب أو غير ذلك. ما رأيك يا معلمة أليست فكرة طيبة ؟!!

2- الحجاب .. هناك أكثر من فكرة لأداء مشهد الحجاب وهنا سأعرض فكرة عبارة عن حوار بين عبائتين إحداهما محتشمة والأخرى متبرجة .. والحوار في إحدى المجلات الطيبة أظنها الأسرة وحتى لا أتعبك بالبحث فقد كتبت لك نص الحوار .
سيقوم بالمشهد أربع طالبات اثنتان منهما ستقومان بقراءة الحوار .. بحيث يراعين اللهجة الساخرة والهادئة والواثقة والمتزعزعة إلى غير ذلك .. وستقوم الأخريات بارتداء العبائتين . وتؤديان الحركة لأن الحوار يصعب عليهما حفظه . ترتدي إحدى الطالبتين عباءة محتشمة وقفازين وجوربين وترفع عباءتها فوق رأسها وتسير بحشمة . وترتدي الأخرى عباءة مزركشة تضعها على كتفيها وترتدي النقاب وقد وضعت الكحل على عينها وتخرج يداها المرصعة بالجواهر والذهب وتختال في مشيتها . والأفضل أن تخرجا من خلف صفوف الطالبات وتلتقيان أمامهن ثم يبدأ الحوار التالي.
العباءة الحديثة : أيتها البالية ويا بقية القرون الخالية .. أما آن لك أن ترحلي عنا لم نعد نطيقك فقد مللناك

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:37 PM
جرفتك الموضة إلى بئر عميق وواد سحيق .. عزفت عنك النساء فليس فيك إغراء .
العباءة المحتشمة .. تسمي نفسك حديثة وأنت دعية خبيثة .. دستك بيننا أيد خبيثة جعلتك لشهواتها مطية .. أنزلوك عن الرؤوس إلى الأكتاف ثم جعلوك من قماش شفاف وقالوا .. لا خير ما دام في القلب عفاف .
العباءة الحديثة .. أما أنت فلم نعد نراك إلا على رؤوس العجائز أو ظهور الجنائز هجرك بنات هذا الزمان الريان ، ذوات العقد الفتان والحذاء الرنان لا مكان لك في عصر الحرية إنك رمز الرجعية وعنوان الهمجية .
العباءة المحتشمة .. يا خبيثة نقشوا منك الأكمام وزينوك من الأمام ، جعلوك في أيديهم ألعوبة وفي كل يوم لك أعجوبة .. فلست ستراً لكل حصان بل أنت فتنة هذا الزمان ورمز للفسوق والعصيان . يا داعية السفور وبريد الفجور يا لعنة كل العصور ، حامت حولك العيون وطمع فيك كل مفتون .
العباءة الحديثة .. (( تضحك )) ها قد طرقت كل باب ولبستني كل كعاب فسحرت الشباب وسلبت الألباب ضيقت عليك الخناق . فكسدت في الأسواق .
العباءة المحتشمة .. يا لعينة كم هتكت للبيوت من ستره وجررت للخزي من حره كم أهجت من عبره ، وغرزت من إبره ، وكسرت من جره .. زرعت فينا الإسفاف ، وقوضت أركان العفاف يا فتنة عصية يا شر بلية ، تزعمين أنك عصرية وترمزين للحرية ستعلمين غداً إذا نزعوك بالكلية فليس في حريتهم عباءة ، إنما هي عريّ ودناءة .
العباءة الحديثة .. يا بالية غداً أراك تقبرين وإلى غير رجعة ترحلين فمصيرك في هذا الزمان الفناء فعبثاً تحاولين البقاء يا لون الخنفساء يا شكل الخباء .
العباءة المحتشمة .. وأنت لا شكلك المحبوك ولا سترك المهتوك يرضي لهم أي صعلوك وسيجرفك سيل الحضارة ليجعل مكانك نضارة تقي شعاع الشمس وتصبحين حديث الأمس .. هذا حالك مع أصحابك ، أما أصحابي فلا يرضون سواي بدلاً ولا يرضون عني حولاً .
العباءة الحديثة .. يا قديمة ليس فيك من الذوق لمسة ولا من السحر همسة ألا ترين تعدد ألواني وأنواعي وإقبال البنات على إغرائي وإبداعي ؟!!
العباءة المحتشمة .. أتعيرنني بأني كاسره وأنا حجاب كل عابدة ، صممتك أفكار الشيطان فأبعدتك عن هدي القرآن . أنت بنت دور الأزياء وأنا وليدة عصر النقاء .
العباءة الحديثة .. أرى أن لا بستك تجرك جراً وتزيينها من الحر حراً وتضيفين إلى عمرها من السنين عشراً .
العباءة المحتشمة .. تقولين أني أجر جراً هل غاب عنك الحديث " يرخين شبراً " وتشتكين الحر والله تعالى يقول :{ِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً}
العباءة الحديثة .. أرضيت كل الأذواق وكشفت جمال الأعناق . أبديت المليح وسترت القبيح فلو لبستني قردة أصبحت كالوردة .
العباءة المحتشمة .. أنت في شرعنا حرام وليس لك بيننا مقام وأن تسابقت إليك الفتيات كما إلى النار الفراشات .
العباءة الحديثة .. لا تعجبي غداً إن تركوك أو حتى مزقوك لأن بقاءك محلل ولا تصلحين على أية حال فارحلي بسلام أو انتظري الموت الزؤام .
العباءة المحتشمة .. إنك زيف باطل لا محالة زائل يا شكل الغراب يا أحقر من الذباب يا فريسة سهلة للذئاب لو كان الأمر بيدي أحرقتك وفي النيران سعرتك فاعرفي قدرك أراني الله عن قريب قبرك .
لا بد لمن ستؤدي دور العباءتين أن تقرأ الحوار أكثر من مرة حتى تعرفا متى تتوقفا عن الحركة .. وما هي الحركات المناسبة أثناء الحوار .
أيتها المعلمة .. لا بد من الإتقان والصبر على الطاعات .
ربما أنك ستجدين عناء ومشقة لكنك ستجدين حلاوة ذلك وزيادة صلة الطالبات بك . ما رأيك أليست فكرة جميلة!!

/- القلب :
ستؤدي هذا الحوار طالبتان فقط .
وهو حوار بين شخص وقلبه .. حاولي استعارة مجسم قلب من معلمة المدرسة وضعي طاولة وعليها القلب .. تسير الفتاة وتدور حول القلب وهي تنظر إليه في تعجب وأسى ثم تقف ليبدأ الحوار .. حاولي وضع ورقة الحوار على الطاولة حتى تقرأ الطالبة منها لأنه سيصعب الحفظ عليها وتختفي الطالبة الأخرى عن الأنظار بحيث يسمع صوتها خلال المكبر وتتحدث بلسان القلب .
الطالبة .. أنت أيتها المضغة العجيبة لا يتجاوز حجمك قبضة اليد ولكنك غريبة ليتني أفهمك أو أعرف سرك .
القلب .. أي سر أيتها الفتاة .. آه .. أي سرٍ هذا الذي تتحدثين عنه فما أنا بصاحب أسرار .
الطالبة .. أيها القلب أو لست سبب صلاح المرء وفساده أو لست سبب سعادته وشقائه ومع ذلك تقول لي

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:39 PM
لست صاحب أسرار .
القلب .. نعم . قد أكون سبب شقائك وسعادتك وصلاحك وفسادك بعد إرادة الله عز وجل ولكن اعلمي يقيناً أنني لست الملوم الوحيد في ذلك فأنت لك اليد الأولى في ذلك .
الطالبة .. كفاك مراء وهراء يا قلبي إنك بلا شك قلب فاسد جداً. لا أقول حجراً فربما كان الحجر ألين منك وأرق أما تخاف الله عز وجل أما تخشاه .. إيه فقد اشقيتني وأقلقتني .
القلب .. اسمعي أنت أراك قد أكثرت على اللوم وبدأت تنهرين .. رويدك فقد أكون قاسياً فعلاً ولكن .
الطالبة .. دعك أيها القلب من هذه فأنت قاس بلا شك وأشكو قسوتك إلى الله هو يفصل بيننا .
القلب .. عجباً لك إنك أنانية تحاولين دائماً تبرئة نفسك وتلقين اللوم والذنب على غيرك وكأنك لم تعملي شيئاً . لذلك فأنت تقاطعيني في الكلامي .
الطالبة .. أقاطعك ، وهل لديك كلام حتى أقاطعك فيه .
القلب .. يا سبحان الله . عجيب إنك تثرثرين بسرعة وقد برأت نفسك وجعلتيني المتهم الأول والأخير إنك تحاولين مخادعة نفسك .
الطالبة .. أيها القلب . كفاك تزيين الكلام وتحسين البيان فأنا أفهمك .
القلب .. أنت تفهمين ؟! أو مثلك يفهم ؟!
الطالبة .. أعلم أنك تحاول إثارة أعصابي ببرودك هذا .
القلب .. معاكي لا أكون بارداً وأنا متأكد مما أقول .
الطالبة .. عجباً من شدة أفكارك فكل كلمة من كلماتك تزيك قسوة وغفلة وإعراضاً .
القلب .. والله ما زاد قلبي قسوة إلا من جراء أفعالك .
الطالبة .. هراء .. أنا أجبرتك لتكون قاسياً .
القلب .. أجل أنت السبب في قسوتي فما أنا إلا جزء في هذا الجسد الذي ينغمس في نعم الله وما شكره على ذلك طرفة عين . أنت التي تسيرين بي إلى ما حرم الله . إن سرتِ سرت معك . لا أذهب وحدي أبداً أليس هذا صحيح .
الطالبة .. يهتز صوتها . نعم ..آ .. آ.. ولكن ..
القلب .. ولكن ماذا .. أ لديك ما تقولين ؟! مثلك يجب أن يطأطئ رأسه .. ما أجرأك على حدود الله إني أشكوك إليه تعالى .
الطالبة .. تمهل أيها القلب !!
القلب .. أو مثلك يستحق التمهل .. وإن تمهلت فإلى متى ؟! لقد سئمت .. لقد مللت .. أجل سئمت الذنوب تحرقني .. سئمت المعاصي توجعني . أخبريني هل بحثت عني يوماً وأنت إلى الصلاة ذاهبة هل حاولت استحضاري معك ؟! أم أنك أهملتني وركلتيني بكلتي قدميك .. تقرأين القرآن ولستُ معك .. ما أتعبت نفسك في البحث عني .. وحتماً ستجدينني وقريب منك جداً ولكنك قد غفلت وأهملت أليس هذا هو الحق الذي تتعامين عنه ؟!!
الطالبة .. أجل .. آ.. آ ولكنك .
القلب .. ولكنني ماذا ، ألا أزال لديك ما تقولينه .. قولي لي : هل سجدت ودعوت لي بالرقة والصلاح ؟ هل ألححت يوماً على الله في السؤال لي بالخشوع والخضوع ؟ هل بكيت يوماً حرقة على هذا الوضع الذي أنا فيه ، أم أنك كالبهيمة ترعى في هذه الأرض لا هم لك إلا مطعمك ومشربك بهيمة في مسلاخ بشر . ناسيه أو متناسيه أن وراءك جنة ونار وحساب وعقاب .
الطالبة .. رويدك أيها القلب (( بصوت متزعزع ))
القلب .. ولماذا لم تتمهلي أنت قليلاً في البداية .. نزلت علي ّ كالسيل الجارف أو البرق الخاطف .. ولم تنظري مني الرد أو تسمعي مني إجابة . إنك حقاً متعجرفة عجولة تفكرين في نفسك دائماً .
ثم اعلمي أنك لم تحاولي أن تعلقينني بربي عز وجل .. بل تعلقينني دائماً بغير ربي فيزيد قلبي قسوة وتغلظ على الغشاوة ، ركضت وراء الدنيا متجاهلة صراخي وآهاتي وأنيني غفلتِ عن ذكر الله عز وجل فعشت في وحشة وغربة . وبعد كل ذلك تقولين رويدك !!
الطالبة .. وقد جعلت رأسها إلى الأرض خجلاً وندماً .
قلبي الحبيب .. إني مخطئة .. أرجوك سامحني .. وأعدك ألا أعود لمثل هذا مرة أخرى .. وسأبدأ صفحة جديدة من حياتي .. لقد علمت جهلي وإعراضي .. سامحني ... سامحني .. ثم ترتل {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.
لابد أيتها المعلمة من مراعاة أسلوب الحوار .. قد تكون هذه الفقرة طويلة نوعاً ما .. لذا تكتفي بها مع آيات قرآنية في البداية وقبسات من أحاديث الحبيب صلى الله عليه وسلم ثم مقدمة للحوار أظنها فكرة طبية .. ولاشك أن باستطاعتك تطويرها أو ابتكار وسيلة أفضل منها .. وأفكار على منوالها .
لن أعرض لك مشاهد أكثر .. لأن المقام سيطول .. لأن هناك مشاهد كثيرة مختصرة وسريعة حاولي التفكير

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:39 PM
الجاد في تأليف مشهد هادف أو حوار مؤثر .. يمكنك الاستعانة بكثير من الطالبات اللاتي لديهن مواهب الكتابة والتأليف والابتكار وستتفاجئين بكم هائل من الأفكار والمقترحات الجيد .
لكن حاولي بقدر المستطاع أن تكون هذه المشاهد هادفة وقصيرة في نفس الوقت وذلك لأن الإطالة ربما تكون مملة .

ثالثاً : النشرات والمطويات :
هناك كثير من المطويات والنشرات ذات الفائدة القيمة وذات الشكل الجميل .. خذي إذناً من إدارة المدرسة بنشر إحدى هذه النشرات والمطويات .. وحاولي أن تكون داخلة في الموضوع الذي تتناوله الإذاعة في ذلك اليوم . ولا بأس إن قمت أنت بإعدادها أو بمساعدة الطالبات على أن تكون ذات خط جميل وتنسيق أجمل قومي بطوي هذه النشرات أو المطويات على شكل اسطواني ثم اربطيها بشريط ملون يضفي عليها شكلاً جذاباً .. ثم ضعيها في سلة جميلة وقبيل نهاية الإذاعة تقوم إحدى الطالبات بتوزيعها على المعلمات وعلى بعض الطالبات . على أن تتناول كل الصفوف الدراسية . لأنه سيصعب توزيعها على كل الطالبات . وإن أمكن توزيعها عليهن جميعاً فذلك خير وبركة ولكن منعاً لإضاعة الوقت لأن ذلك سيبعث على الملل لدى الطالبات والمعلمات .

رابعاً : أسئلة وجوائز :
عبارة عن مجموعة من الأسئلة تختلف ما بين أسئلة ثقافية دينية وأسئلة علمية منهجية وأسئلة في سرعة البديهة. وتعد لها مجموعة من الجوائز ولتكن كتيب أو شريط مغلفة في شكل جميل تلقى الأسئلة واحداً وراء الآخر .. ومن تجيب الإجابة الصحيحة تقدم لها الجائزة التي ستكون حافزاً للبقية للاشتراك والتفكير ثم يخصص سؤال مميز يوجه إلى المعلمات وبالطبع تحدد له جائزة قيمة ككتاب قيم أو مصحف أو شريط أو علبة أقلام ملونة إلى غير ذلك من الجوائز والهدايا الجميلة وتكتب عليها عبارة مختارة .

خامساً : الإعلانات :
ما رأيك أيتها المعلمة أن تجعلي فقرة ضمن الإذاعة الصباحية لعرض الجديد مما يطرح في الساحة العلمية من كتيبات نافعة وأشرطة مفيدة مع ذكر مؤلف الكتاب ومقطوعات منه وذكر اسم صاحب الشريط ومقطوعات من الشريط أو الموضوع الذي يدور حوله الشريط .. وكذلك ذكر الجديد من الأعداد الخاصة بالمجلات النافعة ذات المنهج الإسلامي وغيرها من المجلات ولا تنسي ذكر بعض عناوين هذه العدد .. أظن أن هذه الفكرة ذات اثر كبير في نشر الخير وزيادة إلمام الطالبات لكل نافع وجديد مما يغنيهن عن غيرهن من المجلات أو الكتب أو الأشرطة الهابطة والله الموفق لكل خير .

سادساً :الإعلان المسبق :
فكره جيدة كنوع من التجديد الذي يبعث على التسويق للإذاعة وما فيها وذلك أن تأخذي ورقة أو ورقتين من الأوراق الكبيرة وتكتبي عليها عبارة مبهمة كالإعلان عن حوار أو مشهد أو كلمة ستلقى في الإذاعة في اليوم التالي ليوم تعليق الإعلان ولا بد من مراعاة أن يكون الإعلان مبهماً بحيث يثير كوامن حب الاستطلاع لدى الطالبات .
فعلى سبيل المثال : إعلان عن حوار الحجاب السابق الذكر نصه (( تمر الليالي والأيام ولا تزيدها إلا بهجة وجمالاً .. صامدة كالجبال الشامخة ولا يزيدها سب وشتائم أعدائها إلا صموداً .. ترقبوا .. غداً .. كيف ستقابل قذيفة أخرى قد صوبت نحوها مباشرة )) ولا تنسي أختي المعلمة أن تضعي الإعلان في وقت مبكر وأن تضعيه في مكان بارز ترتاده كل الطالبات تقريباً كالبوابة الرئيسية أو أمام المقصف أو في الساحة ولا تنسي أن الخط الجميل ل&#16**;&#16**;ه أثر في شد انتباه الطالبات لقراءة الإعلان وكذلك الألوان وحجم الورقة المناسب لاشك أختي أن هذه الفكرة ستزيد من لهف الطالبات على الإذاعة وخصوصاً كلما كان هذا الإعلان أكثر غموضاً وتشويقاً فلا تستصغري مثل هذا العمل واعملي أن كل شيء عند الله لا يضيع ولا ينسى .

سابعاً: سلسلة العائدات إلى الله :
عبارة عن مجموعة من قصص العائدات توزع على الإذاعة المدرسية كل إذاعة قصة وحاولي اختيار طالبة واحدة فقط تقوم بإلقائها كل مرة بحيث تكون ذات صوت رخيم ونبرة هادئة ترتل الآيات وتقرأ القصة بأناة وروية وتتوقف في الأماكن الصحيحة بمعنى أن تجعل الطالبات يعشن معها أحداث هذه القصة وتفاصيلها بل وتجعلها وكأنها هي بطلة هذه القصة .

الإذاعة ليست منبر الجمعة

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:40 PM
أيتها المعلمة الإذاعة المدرسية ليست منبراً من منابر الجمعة بل هي كما أسلفت وسيلة الإعلام الأولى للمدرسة وهي أيضاً بحاجة ماسة إلى التجديد والتنويع فيها وإخراجها من الروتين المعتاد لها . إن الأفكار السالفة وغيرها مما في عقلك أو عقول طالباتك سوف تكون لك بعد الله عز وجل عوناً على غرس القيم الفاضلة والمبادئ السامية في كل مدرسة بشرط الإتقان وحسن الأداء والتنويع وذلك لأن سوء الترتيب وضعف الإتقان قد يغير مجرى الإذاعة لتكون محطة سخرية واستهزاء وضحك أنت وطالباتك في غنى عنه وقد يؤدي ذلك إلى الصدود والإعراض عن مثل هذه الأفكار ليس من المستمعات فحسب بل حتى من المشاركات أنفسهن مما سيعرضك ويعرضهن للإحباط وخيبة الأمل فابدأي بهمة ونشاط وأري الله منك خيراً ولن يضيع الله مثقال ذرة من عملك والحسنة بعشر أمثالها .

المصدر كتاب أفكار دعوية للمعلمات


اخواني اليكم هذا البرنامج
مكونات البرنامج :

1&#16**; القرآن الكريم 2- حديث شريف 3- دعاء اليوم 4- كلمة الصباح 5- من أسماء القرآن.6- أبيات في الاستغفار.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ

تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ (4) وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي

وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5)

الحديث الشريف

قال رسول الله r : « اقرؤوا القرآن. فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه. ».

دعاء اليوم
" اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي وشفاء لما في صدري واجعله شاهدًا لي لا شاهدًا علي ".

كلمة الصباح

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

الحمدُ للِه القائل : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)

وصلى اللُه وسلَّمَ على من نزلَ عليهِ القرآنُ العظيمُ فكانَ مُعجِزةً أعجزت الإنسَ والجنَّ .

إخواني / القرآنُ الكريمُ هو كلامُ اللِه الذي نزلَ على نبينا محمدٍ صلى اللُه عليه وسلمَ بالهدى والحق .

قال تعالى : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) ... فالقرآنُ له مكانةٌ عظيمةٌ فكُلُّ حرفٍ تقرَؤُهُ من

القرآنِ لكَ بهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِهَا .

إخواني الطلاب / نحزنُ كثيرًا عندما نرى بعضَ الطلابِ هداهُمُ اللهُ لا يحترمونَ القرآنَ ولا يحافظونَ عليه

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:41 PM
فتجدُهُم يمزقونَهُ أو يضعونَهُ في أماكنٍ غيرِ مناسبةٍ أو يرمونَ حقائِبَهُم والقرآنُ بداخِلِها .

أخي الطالب / يجبُ عليكَ أن تتأدبَ مع القرآنِ الكريمِ وتلتزمَ بالآدابِ التالية :&#16**;

• الوضوءُ عندَ قراءتِهِ.

• والتعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم .

• ترتيلُهُ وتجويده .

• عدمُ اللعبِ والعبثِ أثناءُ القراءة .

• أن تغلقَ المصحفَ بعد أن تنتهي من القراءةِ وتضعَهُ في مكانٍ مناسبٍ ونظيف .

• إذا وجدَتَ مصحفًا ممزقًا أو أوراقًا منه ترفعها في مكانٍ مناسبٍ حتى تُحرقَ أو تدفن .

اللهم حَبِّب إلينا القرآنَ واجعلْهُ نورَ قلوبِنا وارزقْنَا تلاوتَهُ والعملَ بأحكامِهِ .

أسماء القرآن الكريم /

القرآن الكريم له أسماء كثيرة وردت في سوره وآياته منها

• الفرقان


قال تعالى : (( تباركَ الذي نَزَّلَ الفُرقانَ على عبْدِهِ لِيكُونَ للعالَمِينَ نذيرا ))

• كلامُ الله

قال تعالى : (( حتَّى يسْمَعَ كلامَ الله ))

• الكتابُ المُبين

قال تعالى : (( حم * والكتاب المبين ))

• القولُ الفصل

قال تعالى : (( إنَّهُ لقولٌ فصل ))

• الكِتابُ العزيز

قال تعالى : (( وإِنَّهُ لَكِتابٌ عزِيز ))



وهذا برنامج آخر

مكونات البرنامج :

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:42 PM
القرآن الكريم 2- حديث شريف 3- دعاء اليوم 4- كلمة الصباح 5- من الأعمال التي تصلي على فاعلها الملائكة.

6- معلومات عن مسجد الجمعة.


القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

الْحَاقَّةُ (1) مَا الْحَاقَّةُ (2) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ (3)كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ (4) فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ (5)

وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَاز

ُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ (8)

الحديث الشريف :

قال رسول الله r : (إن الملائكة تصلي على الذي يأتي المسجد للصلاة فتقول: اللهم صل عليه ،

اللهم ارحمه ما لم يؤذ فيه ما لم يُحْدِث فيه ) .

دعاء اليوم :

" اللهم فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ،رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من

شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا ، أو أجره إلى مسلم .".

كلمة الصباح

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي هدانا للإسلام وجعل مساجد الأرض بيوته قال تعالى : ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً)

وحث الله تعالى على بنائها وإعمارها في قوله : ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ..)

إخواني/ المسجد بيت الله في الأرض ومكان عبادته ، فيجب علينا أداء الصلوات فيه مع الجماعة والمحافظة على

محتوياته وأثاثه والمساهمة في نظافته لنكسب الأجر والثواب.

إخواني/ نتألم عندما نشاهد بعض الأولاد لا يُقَدِّروُنَ بيت الله ولا يُوقِروه فتجدهم يلعبون ويركضون بداخله وكأنهم في

ملعب ، ويدخلونه أحياناً بأقدام وملابس متسخة .

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:43 PM
أمَّا بعضهم فقد شوَّهوا جدران المسجد بكتابات سيئة تدل على سوء أدب وعدم احترام لبيوت الله.

أخي الطالب/ كن ابنًا من أبناء الإسلام حقًا وحافظ على بيوت الله طاهرةً نظيفة تنال الأجر والخير في الدنيا والآخرة .

من الأعمال التي تصلي على فاعلها الملائكة :&#16**;

1. معلم الناس الخير .

2. الذين يؤمون المساجد للصلاة .

3. الذين يصلون في الصف الأول .

4. الذين يسدون الفُرَجَ بين الصفوف .

5. الذين يمكثون في مصلاهم بعد الصلاة .

6. الذين يتسحرون .

7. الذين يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم .

8. الذين يعودون المرضى .

مسجد الجمعة /

سمي بذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في هذا الموضع أ ول جمعة حين أقبل من قباء متجها إلى المدينة .

موقعه /

يقع في شارع قباء النازل على بعد حوالي ( 8**) متر من مسجد قباء .

توسعة المسجد في العصر الحاضر /

تمت توسعة المسجد في عهد خادم الحرمين الشريفين في سنة ( 1412 ه&#16**; ) ويستوعب الآن حوالي ( 650 ) مصلي .






بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو احكم الحاكمين , احمده حمد الشاكرين , وأساله معونة الصابرين, واشهد أن لا اله إلا الله وحده لاشريك له في الأولين والآخرين, واشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على العالمين..........................وبع&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**; د
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يسر جماعة التوعية الإسلامية أن تحلق بكم في سماء أذاعتها لهذا اليوم

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:43 PM
قال تعالى (أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون )والان مع آيات عطره من القران الكريم والطالب /
من فضل الله على الأمة الإسلامية أنها تعرف تفاصيل حياة نبيها صلى الله عليه وسلم وهي حياة واضحة مما يسر على أمته اتباع هدية والاقتداء به وحديث شريف والطالب/
ولكل صباح كلمة نبحر لكم فيها في موانئ المعرفة والعلوم وكلمة الصباح والطالب/
والان مع حكمة والطالب/
والان مع قصيدة بعنوان ( مناجاة )والطالب/
والان مع هل تعلم والطالب/
والان مع تعريفات والطالب/
والان مع مقالة بعنوان (الطالب والامتحانات ) بقلم الأستاذ/ بدر الشنوان
والان مع مسرحية بعنوان (وقفة تأمل. )
والان مع طرفة والطالب/
والان مع من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والطالب/

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته









من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان :سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) رواه البخاري


حكمة ال&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;يوم
من جهل قدر نفسه فهو بقدر غيره أجهل
الحماسة بركان لا تنمو على قمته أعشاب التردد
إذا طلبت العزة فاطلبها بالطاعة , وإذا طلبت الغنى فاطلبها بالقناعة
لو ألقمت اللئيم عسلاً عض إصبعك
عليك بثلاثة :
1/لا تصحب إلا عاقلا تقياً
2/ولاتخالط إلا عالماً ذكياً
3/ولا تودع سرّك إلا مومناً وفياًّ


قصيدة بعنوان (مناجاة )
إلهي لا تعذبني فإن&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ي م&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;قر بالذي قد كان مني
وما لي حيلة إلا رجائي وعفوك أن عفوت وحسن ظني
فكم من زلة لي في البرايا وأنت عليّ ذو فض&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ل ومنِّ
إذا فكرت في ندمي عليها عضضت أناملي وقرعت سني
يظن الناس بي خيراً وأني لشر الناس إن لم تعف ع&#16**;&#16**;&#16**;ني
أُجن بزهرة الدني&#16**;&#16**;ا جنوناً وأفني العمر في&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ها بالتمني
وبين يدي محتبسٌ ثقيلٌ كأني قد دعيتُ لهُ كأني
ولو أني صدقت الله فيها قلبت لأهلها ظهر المجنِّ
.

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:44 PM
ط&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;رفة
دخل لص على رجل بخيل فلم يجد شيئاً يسرقه فربطة بالحبل وخرج . ولما جاء الخادم وجد سيده معلقاً فأحضر سكيناً فقطع الحبل وأنقذ سيده , وفي أول الشهر تسلم الخادم راتبه ناقصاً
فسال الخادم سيده: لماذا أنقصت اجري؟
أجاب البخيل : بسبب الحبل الذي قطعته فلم يعد يصلح ؟

هل ت&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;علم
أن أول من كتب بالكتاب ( بسم الله الرحمن الرحيم )هو النبي داود عليهما السلام , وان أول ممرضة في الإسلام هي رفيدة الأسلمية.
وان أول من حيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام هو أبو ذر الغفاري رضى الله عنه .
وان أول علامات الساعة الكبرى طلوع الشمس من مغربها
وان أول من خط وخاط نبي الله إدريس عليه السلام .
وان أول راية عقدت في الإسلام كانت لعبيدة بن الحارث رضى الله عنه.

الطالب والامتحانات
لكي يستعد الطالب للامتحانات ويؤديه بنجاح يجب تذكر ما يلي :
أن افضل استعداد للامتحان هو المذاكرة من أول يوم في العام الدراسي
عند إعلان موعد الامتحان يجب الاستعداد له قبل موعده بمده كافية والى آخر يوم أو آخر ليلة .
يجب تجنب السهر أو الإجهاد ليلة الامتحان ولابد من توفير الراحة الكافية
لا ضرر من القلق بسبب الامتحان ولكن يجب الابتعاد عن القلق الزائد عن طريق الاعتماد على الله ثم الاستعداد الجيد والثقة بالنفس
قبل البدء بحل السؤال يجب التفكير في الإجابة والتخطيط لها قبل كتابتها ففهم السؤال نصف الإجابة .

أروع اللحظات
هي تلك التي يصطف فيها المسلمون في بيت من بيوت الله تعالى كالبنيان يشد بعضه بعضاً, يقفون في إجلال وخشوع , يستمعون وينصتون بقلوب رقيقة لتلاوة عطرة نديه تتخللها حشرجات التودد للمولى , والتقرب إليه بالذلة والخوف من رد التائبين العابدين أنها حقا أروع اللحظات .

تعريفات
المكيف:ميزته الرئيسية أن الجيران لا يستطيعون استعارته
الثعبان: شئ لا يمكنك اخذ مقاسه إلا إذا مات .
المداهنة : هي المقدرة على وصف الآخرين كما يرون أنفسهم .
الطموح : هو الشيء الذي إذا أردت أن تسعى إليه قوبلت بالتحطيم من بعضهم

من دعاء القران الكريم
(ربنا لاتزع قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب)
( وقل ربي زدني علماً)

أسماء ومعانيها:
هند: المائة من الإبل
الاخطل : طويل الأذنين
هيثم : ابن النسر أو ابن العقاب
قابوس: الرجل جميل الوجه حسن اللون .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم ,صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم , ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم ...................
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يسر جماعة التوعية الإسلامية أن تحلق بكم في سماء أذاعتها لهذا اليوم ا

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:45 PM
الموافق

قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون )والان مع آيات عطره من القران الكريم والطالب /
من فضل الله على الأمة الإسلامية أنها تعرف تفاصيل حياة نبيها صلى الله عليه وسلم وهي حياة واضحة مما يسر على أمته اتباع هدية والاقتداء به وحديث شريف والطالب/
ولكل صباح كلمة نبحر لكم فيها في موانئ المعرفة والعلوم وكلمة الصباح والطالب/
والان مع حكمة والطالب/
والان مع قصيدة بعنوان (الله اكبر )والطالب/
والان مع هل تعلم والطالب/
والان مع أسئلة ونحن نجيب عليها والطالب/
والان مع مقالة بعنوان ( النظافة عنوان التقدم ) بقلم الأستاذ/ بدر الشنوان
والان مع طرفة والطالب/
والان مع تعريفات والطالب/
والان مع يعجبني ولا يعجني والطالب/
والان مع من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والطالب/

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مع تحيات جماعة التوعية الإسلامية








من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن النواس بن سمعان رضى الله عنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( البرُ حسن الخُلُقِ ,والإثم ماحاك في نفسكَ وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم

الله اكبر
الله اكبر باسم الله مجراها الله اكبر بالتقوى سنرسي&#16**;&#16**;&#16**;ها
الله اكبر قولوها بلا وجلٍ وزينوا القبل من مغزى معان&#16**;يها
بها ستعلو على أفق الزمان لنا رايات عزٍ نسينا كيف نفدي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ها
بها سُتبعث أمجاد مبعثرة في التيه حتى يرد الركب حاديها
الله اكبر ما أحلى النداء بها كأنه الريّ في الأرواح يُحيي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ها
ماذا نقول ُلربي حين يسألنا عن الشريعة لا نحمي معاليه&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ا
ومن يجيب إذا قال الحبيب لنا أذهبتُمُ سنتي والله محييه&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ا
إن لم نُردها لدين الله عاصفة سيذهب العرضُ بعد الأرض نُعطيها
هذي جراح تبدّت لا دواء لها إلا عزائم كالأقدار ت&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;بريها
والخطبُ اكبر من لهو نفارقه والأمر اكبر من دعوى نناديه&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ا




حكمة الي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;وم
لاتتم الأعمال العظيمة بالقوة ولكن بالصبر .
العلم خير من المال . العلم يحرسك وأنت تحرس المال .
التجربة مدرسة جيدة ولكن تكاليفها عالية.
حياة القلوب الهدى , وموت القلوب الضلالة , وصحة القلوب الطهارة والنقاء , وسم القلوب المعصية ,

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:45 PM
ويقظة القلوب في ذكر الله , ونوم القلوب الغفلة عن ذكر الله .
البلاغة أن تقول الشيء المناسب ثم تسكت.
كل ابن أنثى وان طالت سلامه يوماً على آلة حدباء محمول

طهارة القلوب
من صفات المؤمنين المخلصين طهارة القلوب , ونعني بها نظافتها من أدران الحقد والغل على المسلمين الآخرين , حيث ينبغي للمؤمن أن يستغفر لإخوانه ولا يحمل في صدره عليهم بل يجب أن يسامحهم أن اخطأوا ويعتبر زلاتهم هفوات يمكن أن يقع بها أي إنسان كما قال الشاعر :

من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحُسنى فقط



من دعاء رسول الله
اللهم اجعل أول هذا النهار صلاحاُ , وأوسطه نجاحاً وآخره فلاحاً يا ارحم الراحمين .
اللهم قنا عذابك يوم يبعث عبادك .
اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفه عين يا رحمن , اللهم الزمنا كلمة التقوى , واجعلنا أحق بها وأهلها يارب العالمين .


هل ت&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;عل&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;م
أول ما خلق الله تعالى القلم.
أول خلافة إسلامية غير عربية هي الخلافة العثمانية
أن القلق والتوتر يسببان السمنة
أول من جدد بناء الكعبة بعد إبراهيم عليه السلام هو قصي بن كلاب .
أول من اتخذ داراً للقضاء عثمان بن عفان رضى الله عنه
أول طائر يعمل في البريد هو الهدهد .
أن الدموع هي أقوى مطهر للعين , كما أنها تجعل حركة العين سهلة ميسورة , وبدون الدموع تصاب العين بما يمنعها من الإبصار





ط&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;رفة
سأل المعلم تلميذه : بماذا يمتاز الصينيون ؟
أجاب التلميذ: بأنهم يجيدون التكلم باللغة الصينية .

سأل الصديق صديقه: لماذا تقف أمام المرآة وأنت مغمض العينين ؟
أجاب الصديق : حتى أرى نفسي وأنا نائم .





النظافة عنوان التقدم
ليست هناك أمة تحرص على النظافة مثل أمة المسلمين , حيث تعتبر النظافة والطهارة من الأسس والقواعد التي يبنى عليها دين الإسلام , فالصلاة لا تجوز بدون طهارة , وقراءة القران كذلك , وهذه من أهم ما يتقرب به العبد لربه , والوضوء خمس مرات في اليوم والليلة لا يترك درناً ولاقذراً, وحتى الذنوب تتساقط عن أعضاء العبد أثناء الوضوء , فهذا من مفاخر الإسلام التي تميز بها عن باقي الأمم

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:47 PM
أسئلة ونحن نجيب عليها
س/ما هو الاسم الجامع للأنس والجن في القران الكريم ؟
ج/الثقلان

س/ماهما الميتتان اللتان التي احلهما الله لنا؟
ج/ السمك والجراد

س/من هي اليهودية التي حاولت قتل النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج/اليهودية زينب بنت الحارث .

تعريف&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ات

الشهامة : أن تغار على حرمات الله .
النجدة: أن تبادر إلى نداء الله .
المروءة : أن تحفظ من حولك من خلق الله .
المكيف:ميزته الرئيسية أن الجيران لا يستطيعون استعارته
المداهنة : هي المقدرة على وصف الآخرين كما يرون أنفسهم .

يعجبني ولا يعجبني
يعجبني أن يحضر الطالب للمدرسة مبكراً
ولا يعجبني أن يتأخر الطالب في الحضور مبكراً
يعجبني الطالب الذي يصلي الفجر في المسجد
ولا يعجبني أن ينام الطالب حتى تطلع الشمس فيضّيع الصلاة
يعجبني الطالب الذي يستمع لنصائح وتوجيهات الإدارة
ولا يعجبني أن لا يهتم بتوجيهات الإدارة





________________________________________
اذاعة جدول الضرب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الأول والآخر الظاهر والباطن …الأول فليس قبله شئ ’والآخر فليس بعده شئ ’’الظاهر فليس

فوقه شئ ’والباطن فليس دونه شئ …..

مدير المدرسة الفاضل ,أساتذتي الكرام ,إخواني الطلاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛؛أما بعد

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 07:47 PM
مع إشراقة شمس هذا اليوم *** الموافق ***ه&#16**;&#16**; انتم على موعد مع المجلة العلمية لجماعة

النشاط العلمي وهي مجلة تسمع ولا تقرأ ونفتتح هذه المجلة بآيات من كتاب الله يتلوها على مسامعكم

الطالب :


وبعد أن استمعنا إلى كلام الله نستمع إلى الحديث الشريف والطالب :


واحة المجلة نقدم من خلالها الضرب في القرآن الكريم والطالب

مع نصائح وكيف تذاكر جدول الضرب مع الطالب :

أنشودة في جدول الضرب مع الطالب :
وقبل الختام نعطر مسامعكم بالنشيد الوطني والطالب


واخيراً نتمنى أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته













الضرب في القرآن الكريم

قال تعالى (((( ثمانية أزواج من الضأن أثنين ومن المعز أثنين ....) الأنعام 143
( ومن الإبل اثنين ومن البقر أثنين ...........) الأنعام 144
عندما نريد حساب عدد الأنعام كأزواج :
8 أزواج = 2 زوج ضأن + 2 زوج ماعز + 2 زوج إبل + 2 زوج بقر
أي أن :
2 + 2 + 2 + 2 = 8 أي أن العدد 2 مكرر أربع مرات = 2 × 4
2 × 4 = 8 وهذه حقيقة الضرب
وعليه تكون 8 أزواج = 8 × 2 = 16 وحدة من الأنعام .
أي أن عملية الضرب بصفة عامة هي عملية جمع مكرر أو هي طريقة سريعة لجمع عدة أعداد متساوية .
ومثال أخر في سورة البقرة آية 216
( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم (
7 سنابل من القمح في كل سنبلة 1** حبة
عدد حبات القمح = 7 × 1** = 7** حبة قمح ، وهذا مثال يمكن استخدامه في درسي مضاعفات العشرة ومضاعفات الأعداد

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 08:04 PM
مع إشراقة شمس هذا اليوم *** الموافق ***ه&#16**;&#16**; انتم على موعد مع المجلة العلمية لجماعة

النشاط العلمي وهي مجلة تسمع ولا تقرأ ونفتتح هذه المجلة بآيات من كتاب الله يتلوها على مسامعكم

الطالب :


وبعد أن استمعنا إلى كلام الله نستمع إلى الحديث الشريف والطالب :


واحة المجلة نقدم من خلالها الضرب في القرآن الكريم والطالب

مع نصائح وكيف تذاكر جدول الضرب مع الطالب :

أنشودة في جدول الضرب مع الطالب :
وقبل الختام نعطر مسامعكم بالنشيد الوطني والطالب


واخيراً نتمنى أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته













الضرب في القرآن الكريم

قال تعالى (((( ثمانية أزواج من الضأن أثنين ومن المعز أثنين ....) الأنعام 143
( ومن الإبل اثنين ومن البقر أثنين ...........) الأنعام 144
عندما نريد حساب عدد الأنعام كأزواج :
8 أزواج = 2 زوج ضأن + 2 زوج ماعز + 2 زوج إبل + 2 زوج بقر
أي أن :
2 + 2 + 2 + 2 = 8 أي أن العدد 2 مكرر أربع مرات = 2 × 4
2 × 4 = 8 وهذه حقيقة الضرب
وعليه تكون 8 أزواج = 8 × 2 = 16 وحدة من الأنعام .
أي أن عملية الضرب بصفة عامة هي عملية جمع مكرر أو هي طريقة سريعة لجمع عدة أعداد متساوية .
ومثال أخر في سورة البقرة آية 216
( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم (
7 سنابل من القمح في كل سنبلة 1** حبة
عدد حبات القمح = 7 × 1** = 7** حبة قمح ، وهذا مثال يمكن استخدامه في درسي مضاعفات العشرة ومضاعفات الأعداد

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 08:37 PM
أسئلة ونحن نجيب عليها
س/ما هو الاسم الجامع للأنس والجن في القران الكريم ؟
ج/الثقلان

س/ماهما الميتتان اللتان التي احلهما الله لنا؟
ج/ السمك والجراد

س/من هي اليهودية التي حاولت قتل النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج/اليهودية زينب بنت الحارث .

تعريفـــــــــــــات

الشهامة : أن تغار على حرمات الله .
النجدة: أن تبادر إلى نداء الله .
المروءة : أن تحفظ من حولك من خلق الله .
المكيف:ميزته الرئيسية أن الجيران لا يستطيعون استعارته
المداهنة : هي المقدرة على وصف الآخرين كما يرون أنفسهم .

يعجبني ولا يعجبني
يعجبني أن يحضر الطالب للمدرسة مبكراً
ولا يعجبني أن يتأخر الطالب في الحضور مبكراً
يعجبني الطالب الذي يصلي الفجر في المسجد
ولا يعجبني أن ينام الطالب حتى تطلع الشمس فيضّيع الصلاة
يعجبني الطالب الذي يستمع لنصائح وتوجيهات الإدارة
ولا يعجبني أن لا يهتم بتوجيهات الإدارة





________________________________________
اذاعة جدول الضرب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الأول والآخر الظاهر والباطن …الأول فليس قبله شئ ’والآخر فليس بعده شئ ’’الظاهر فليس

فوقه شئ ’والباطن فليس دونه شئ …..

مدير المدرسة الفاضل ,أساتذتي الكرام ,إخواني الطلاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛؛أما بعد

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 08:39 PM
مع إشراقة شمس هذا اليوم *** الموافق ***ه&#16**;&#16**; انتم على موعد مع المجلة العلمية لجماعة

النشاط العلمي وهي مجلة تسمع ولا تقرأ ونفتتح هذه المجلة بآيات من كتاب الله يتلوها على مسامعكم

الطالب :


وبعد أن استمعنا إلى كلام الله نستمع إلى الحديث الشريف والطالب :


واحة المجلة نقدم من خلالها الضرب في القرآن الكريم والطالب

مع نصائح وكيف تذاكر جدول الضرب مع الطالب :

أنشودة في جدول الضرب مع الطالب :
وقبل الختام نعطر مسامعكم بالنشيد الوطني والطالب


واخيراً نتمنى أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته













الضرب في القرآن الكريم

قال تعالى (((( ثمانية أزواج من الضأن أثنين ومن المعز أثنين ....) الأنعام 143
( ومن الإبل اثنين ومن البقر أثنين ...........) الأنعام 144
عندما نريد حساب عدد الأنعام كأزواج :
8 أزواج = 2 زوج ضأن + 2 زوج ماعز + 2 زوج إبل + 2 زوج بقر
أي أن :
2 + 2 + 2 + 2 = 8 أي أن العدد 2 مكرر أربع مرات = 2 × 4
2 × 4 = 8 وهذه حقيقة الضرب
وعليه تكون 8 أزواج = 8 × 2 = 16 وحدة من الأنعام .
أي أن عملية الضرب بصفة عامة هي عملية جمع مكرر أو هي طريقة سريعة لجمع عدة أعداد متساوية .
ومثال أخر في سورة البقرة آية 216
( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم (
7 سنابل من القمح في كل سنبلة 1** حبة
عدد حبات القمح = 7 × 1** = 7** حبة قمح ، وهذا مثال يمكن استخدامه في درسي مضاعفات العشرة ومضاعفات الأعداد

عبدالله الصغير
29 - 10 - 2006, 08:40 PM
كيف تذاكر جدول الضرب

عزيزي الطالب : حفظ جدول الضرب أساسي لكثير من دروس الرياضيات فاحرص على
حفظه لتتفوق في الرياضيات وحياتك العملية :
وإليك بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك على حفظه :
1- تذكر أن الضرب تكرار لعملية الجمع :
5 + 5 + 5 = 3 × 5 = 15
3 + 3 + 3 + 3 + 3 = 5 × 3 = 15
2- تذكر أن الضرب عملية إبدالية :
مثلاً : 2 × 5 = 10 و 5 × 2 = 10
3- تذكر مضاعفات العدد فهي تساعدك على حفظ جدول هذا العدد بسرعة :
مثلاً : مضاعفات العدد 3 هي : 3 ، 6 ، 9 ، 12 ، 15 ، …
4- تذكر أن القسمة هي العملية العكسية للضرب :
مثلاً : 6 × 7 = 42 42 – 7 = 6 42 – 6 = 7
5- راجع الجدول يومياً .
6- استخدم القلم والورقة عند المذاكرة ولا تعتمد على المذاكرة الشفهية فقط .
7- قم بحل مسائل متنوعة في جدول الضرب .
8- إذا واجهت أي صعوبة في حفظ جداول الضرب أو أي فكرة في الرياضيات فلا تتردد
في مراجعة معلمك .























انشودة عن جدول الضرب (( العدد 5 ))

خمسة ضرب خمسة خمسة وعشرين *** مناهم المع&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ارك معركة حطي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ن
خمسة ضرب ستة تساوي ثلاثين *** اعلم ان الص&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;لاة عم&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;اد الدي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ن
خمسة ضرب سبعة خمس و ثلاثين *** احرص على الاذكار فهي الحصن الحصين
خمسة ضرب ثمانية تساوي اربعين *** اع&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;لم ان الله ي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;حب التئب&#16**;&#16**;ي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ن
خمسة ضرب تسعة خمسة واربعين *** جس&#16**;&#16**;&#16**;م الانس&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ان دوم&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;اً يفيدة التمرين
خمسة ضرب عشرة خمسين لا تزيد *** قلت&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ها فاستم&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ع هي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ا ردد يا يزيد


منقول للفائدة

عبدالله الصغير
30 - 10 - 2006, 09:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ثانوية النصباء
إذاعة اليوم الثالث من أيام منتدى وزارةالتربيةوالتعليم الثقافي1424هـ/1425هـ
الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه ، والصلاة والسلام على خير أنبيائه وصحبه
ومن اتبعه وجمعنا معهم بمنه وكرمه أما بعد :
مديرنا الفاضل ، أساتذتنا الكرام ، إخواننا الطلاب الأعزاء : سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد : نحييكم في افتتاحية إذاعتنا لهذا اليوم الموافق للأول من شهر صفر للعام الهجري ألف وأربع مئة وخمسة وعشرين ، وهو اليوم الثالث من أيام منتدى وزارة التربية والتعليم الثقافي لهذا العام .
يعد الأمن والاستقرار هما المحوران الأساس لنمو الدول وازدهار اقتصادها واتساع أفق الاستثمار فيها فما كان لدولة أن تنهض إلا بتثبيت دعائم الأمن في الوطن الطمأنينة لدى المواطن .
خير بداية لإذاعتنا لهذا اليوم آيات من القرآن الكريم يتلوها على مسامعنا الطالب :
بعد أن استمعنا إلى مصدر تشريعنا الأول نستمع الآن إلى المصدر الثاني وهو الحديث الشريف .
حديث شريف يقدمه الطالب :
كلمة الصباح بعنوان " المجتمع والدولة " يلقيها الطالب
حوار مع مدير المدرسة الأستاذ عيضه عتيق فقرة من فقرات منتدانا الثقافي
يحاوره الطالب :
سؤال اليوم الثالث هو:" عرِّف الغلو ثم أورد ثلاثة أحاديث عنه
مع ذكر مرجع واحد فقط مبيناً رقم الصفحة "

وختاماً :
ضمائر قلب المرء تبدو بوجهه ويخبر عنوانُ الكتاب بما فيه
نشكر لكم حسن الاستماع والإنصات ،و تقبلوا تحيات كل من شارك في إعداد وتقديم هذه الإذاعة ومن محدثكم والسلام .







بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لايزال المسلم في فسحة من دينه مالم يلق الله بدم حرام "
وقد وقف النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب الكعبة ويتحدث عن مكانتها عند الله ، ثم قال :" إن المسلم عند الله أعظم حرمة منك ولزوال الدنيا بأسرها أهون على الله من أراقة دم مسلم "

المجتمع والدولة
إن هذا الوقت هو أعظم الأوقات التي يقف فيها الجميع من قيادة وأمة صفا واحدا ضدهؤلاء المجرمين الذين أساءوا للإسلام لذا يجب أن يكون المواطنون عيناً يقظة لما يحاك ضدهم وضد أمن بلادهم من أناس خرجوا عن الإسلام وسماحته وقاموا بترويع أهل الوطن والمقيمين فيه والجميع مطالب بوقفة حازمة تجاههم وعدم الالتفات لآرائهم المنحرفة وتلك الدعاية المغرضة التي يحاولون من خلالها الحديث باسم الإسلام وهم بعيدون عنه . والإسلام براء منهم ومن أفعالهم المشينة والمخربة وجميع أبناء الوطن عليهم مسؤولية كبيرة وأمانة في أن يكونوا عيناً ساهرة على أمن بلادهم وأن يقفوا جنبا إلى جنب مع قيادتهم لردع هؤلاء الخونة المفسدين المعتدين وأن يلتفوا لقطع دابر من يحاول المساس بأمن بلادهم ، وهي مسؤولية كبيرة وعظيمة على كل مواطن ومقيم ومن يتساهل في هذا الأمر فإنه آثم إثماًعظيماً.


منقول للفائدة

عبدالله الصغير
30 - 10 - 2006, 09:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ثانوية النصباء

إذاعة اليوم الثاني من أيام منتدى وزارةالتربيةوالتعليم الثقافي1424ه&#16**;/1425ه&#16**;
الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه ، والصلاة والسلام على خير أنبيائه وصحبه
ومن اتبعه وجمعنا معهم بمنه وكرمه أما بعد :
مديرنا الفاضل ، أساتذتنا الكرام ، إخواننا الطلاب الأعزاء : سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد : نحييكم في افتتاحية إذاعتنا لهذا اليوم الموافق للثلاثين من شهر الله المحرم للعام الهجري ألف وأربع مئة وخمسة وعشرين ، وهو اليوم الثاني من أيام منتدى وزارة التربية والتعليم الثقافي لهذا العام .
عانت المجتمعات الإنسانية عبر التاريخ من الإرهاب والعنف والتطرف ، وزادت حدة هذه المعاناة في العصر الحاضر حيث نال الكثير منها الضرر المادي والمعنوي حتى صار ظاهرة عالمية تشغل الأذهان وتؤرق الباحثين عن السلام . حديثنا اليوم عن الإرهاب نعني به تلك الأعمال التي تستهدف أرواح وممتلكات أنفس بريئة تبحث عن العيش بسلام في عالم اليوم .
خير بداية لكل بداية آيات من القرآن الكريم يتلوها على مسامعنا الطالب :
بعد أن استمعنا إلى مصدر تشريعنا الأول نستمع الآن إلى المصدر الثاني وهو الحديث الشريف .
حديث شريف يقدمه الطالب :

"إليك أخي الشاب "فقرة من برامج إذاعتنا لهذا الأسبوع يقدمها الطالب :

كلمة الصباح لهذا اليوم عن موقف الإسلام من الإرهاب ومظاهر ه وآثاره على المجتمع المسلم
هذه الكلمة يلقيها الطالب :
حوار مع معلم فقرة من فقرات منتدانا الثقافي وحوارنا مع الأستاذ أستاذ التربية الإسلامية بالمدرسة ، يحاوره الطالب :
سؤال اليوم الثاني هو:" ورد معنى الإرهاب في القرآن الكريم "
اذكر الآية ورقمها واسم السورة التي وردت فيها مبيناً معنى هذه الكلمة في الآية .

وختاماً :
سامحاً بالقليل من غيرِ عذرٍ ربما أقنع القليلُ وأرضى
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين ,وإلى اللقاء في يوم آخر .تقبلوا تحيات كل من شارك في إعداد وتقديم هذه الإذاعة ومن محدثكم أحمد عبد الله الحسين والسلام .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من خرج على أمتي يضرب برَّها وفاجرها ولا يتحاش من مؤمنها ولا يفي لذي عهدٍ عهدَه فليسَ مني ولستُ منه ) رواه مسلم
الإرهاب
اعتبر الإسلام سفك الدماء وقتل الأنفس المعصومة من أشد المحرمات ، ومن ذلك قوله تعالى :" ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق "
وقال تعالى في تحريم الإسلام للإفساد في الأرض :" ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "
أما تحريم أساليب الترويع والتخويف فقد وردت نصوص كثيرة في الكتاب والسنة بهذا الشأن ومن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام :" لا يحل لمسلم أو مؤمن أن يروع مؤمناً "
ومن مظاهر الإرهاب المشهودة :
1/ قتل الأنفس البريئة والمعصومة مسلمة كانت أو غير مسلمة
2/ تدمير الممتلكات العامة والخاصة ، والمرافق التي ينتفع منها الناس وإهدار الأموال وضياعها .
3/ترويع الآمنين ونشر الخوف والفزع بين الناس .
أما آثار الإرهاب على المجتمع المسلم فمنها :
1/ الإخلال بأمن الأمة
2/ إعطاء الذريعة لأعداء الأمة للهجوم على الإسلام والمسلمين .
3/شق عصا الطاعة لولاة الأمر وفي هذا مخالفة عظيمة لأمر الله سبحانه حيث يقول :" أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
إليك أخي الشاب
جاءت الشريعة الإسلامية الغراء بأصل عظيم تضافرت في الدلالة عليه نصوص الكتاب والسنة وصيغ بعبارة موجزة وهي : " إن الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها ودفع المفاسد وتقليلها "
ومن المعلوم بالضرورة أن الأمن من أعظم المصالح وأن عدمه من أشد المفاسد .. فالأمن مطلب عزيز ، وكنز ثمين وهو قوام الحياة الإنسانية كلها .ففي ظل الأمن تحفظ النفوس وتصان الأعراض والأموال وتؤمن السبل وتقام الحدود ويفشو المعروف ويقل المنكر ، وبفوات الأمن تضطرب الأمور وتفسد البلاد ويتسلط الأشرار ويعم الخوف القلوب . وقد علم أن الخائف لايبني وأن اليائس لا يعمل .

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
30 - 10 - 2006, 09:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ثانوية النصباء
إذاعة اليوم الرابع من أيام منتدى وزارةالتربيةوالتعليم الثقافي1424ه&#16**;/1425ه&#16**;
الحمد لله رب العالمين الذي جعل خيرنا من طال عمره وحسن عمله ، وهو المستعصم سبحانه والمأمول بأن يجعل غدنا خيراً من أمسنا حتى نلقاه راضياً عنا فتكون كل لحظة من مستقبل العمر ترفعنا زلفى لديه سبحانه , والصلاة والسلام على نبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد:
مديرنا الفاضل ، أساتذتنا الكرام ، إخواننا الطلاب الأعزاء : سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد : نحييكم في افتتاحية إذاعتنا لهذا اليوم الموافق للثاني من شهر صفر للعام الهجري ألف وأربع مئة وخمسة وعشرين ، وهو اليوم الرابع من أيام منتدى وزارة التربية والتعليم الثقافي لهذا العام .
إن ا لله أمر بالإصلاح ونهى عن اتباع سبيل المفسدين ،وأحل الحلال وحرم الحرام، وأحصى كل شيء في إمام مبين قائم على كل نفس بما كسبت ، يكتب على الإنسان أعماله ثم يوفيه إياها يوم القيامة.
خير بداية لإذاعتنا لهذا اليوم آيات من القرآن الكريم يتلوها على مسامعنا الطالب :

بعد أن استمعنا إلى مصدر تشريعنا الأول نستمع الآن إلى المصدر الثاني وهو الحديث الشريف .
حديث شريف يقدمه الطالب :
كلمة الصباح بعنوان " وجوب طاعة ولي الأمر " يلقيها الطالب :
إليك أخي الشاب فقرة من برامجنا لهذا المنتدى الثقافي يقدمها الطالب :
سؤال اليوم الثالث هو:" الإسلام دين يدعو إلى العفو والتسامح . أورد قصة تدل على عفو وتسامح ا لرسول صلى الله عليه وسلم مع من خالفه ؛ لنقتدي به "

وختاماً :
أرى خلالَ الرمادِ وميضَ نارٍ ويوشكُ أنْ يكونَ لها ضرامُ
فإنْ لمْ يطْفها عقلاءُ قومي يكونُ وراءَها فِتَنٌ عِظ&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;امُ
نشكر لكم حسن الاستماع والإنصات ،و تقبلوا تحيات كل من شارك في إعداد وتقديم هذه الإذاعة ومن محدثكم والسلام .





بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث
أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بالفتن في آخر الزمن فقال :" النائمُ خيرٌ فيها من القاعد ..والقاعدُ خيرٌ من القائم ..والقائمُ خيرٌ من الماشي .
وقال لأحد الصحابة في يوم الفتن :" كُفَّ عليكَ لِسانَك َولْيَسَعكَ بيتُك ، وابْك ِعلى خطيئتِكَ "

طاعة ولي الأمر
قال تعالى :" إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه :" وقال صلى الله عليه وسلم :" من مات وليس في عنقه بيعة لإمام مات ميتة جاهلية " فالواجب طاعة ولي الأمر قال تعالى :" يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إنها ستكون بعدي إثرة وأمور تنكرونها " قالوا يارسول الله فما تأمرنا قال:" تؤدون الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم " رواه البخاري ومسلم ، وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي " قلت كيف أصنع إن أدركت ذلك ؟ قال : " تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك "" رواه مسلم ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية " رواه مسلم
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات مات ميتة جاهلية ".
فطاعة ولي الأمر واجبة في العسر واليسر وفيما أحب وكره مالم يؤمر المسلم بمعصية .

إليك أخي الشاب
إن الذي لا يلتف على العلماء وولاة الأمر ويتبع الدليل والجماعة ينحرف عن طريق الحق
مرَّ علي ابن أبي طالب رضي الله عنه على الخوارج بعد قتالهم وهم صرعى فقال لقد صرعكم من غرَّكم ، قيل من غرهم قال الشيطان وأنفس السوء فقال أصحابه قد قطع الله دابر هم إلى آخر الدهر فقال :" كلا والذي نفسي بيده إنهم لفي أصلاب الرجال وأرحام النساء ولاتخرج خارجة إلا خرجت بعدها مثلها وإن منهم لمن يكون مع الدجال " فمنشأ كل ضلال وفساد تقديم العقل على النقل والهوى على الهدى ورحم الله الإمام البخاري عندما رتب صحيحه فبدأ بكتاب الوحي وقد قسم الله تعالى الناس في كتابه إلى قسمين : متبع الهدى ومتبع الهوى فقال :" فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهوائهم ومن أضل ممن اتبع هواه ".

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
30 - 10 - 2006, 09:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ثانوية النصباء
إذاعة اليوم الأول من أيام منتدى وزارةالتربيةوالتعليم الثقافي1424ه&#16**;/1425ه&#16**;
الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه ، والصلاة والسلام على خير أنبيائه وصحبه
ومن اتبعه وجمعنا معهم بمنه وكرمه أما بعد :
مديرنا الفاضل ، أساتذتنا الكرام ، إخواننا الطلاب الأعزاء : سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد : نحييكم في افتتاحية إذاعتنا لهذا اليوم الموافق للتاسع والعشرين من شهر الله المحرم للعام الهجري ألف وأربع مئة وخمسة وعشرين ، والموافق لبداية منتدى وزارة التربية والتعليم الثقافي لهذا العام .
أقبلنا إليكم بإذاعتنا ملؤها الحب والإيمان .. رحيقها الشذى والريحان .. سفيرها إليكم الرضا والأمان وقفتنا الأولى كلمات إيمانية تبعث في النفوس الطمأنينة والراحة
آيات كريمات من القرآن الكريم يتلوها على مسامعنا الطالب :
بعد أن استمعنا إلى مصدر تشريعنا الأول نستمع الآن إلى المصدر الثاني وهو الحديث الشريف .
مجموعة من الأحاديث النبوية والطالب
"إليك أخي الشاب "
فقرة من برامج إذاعتنا لهذا الأسبوع يقدمها الطالب :

تقف العقيدة الإسلامية في كل عصر مهيمنة على كل المبادئ والأفكار المستحدثة فهي تنفي كل
مبدأ أو تيار لا يرتكز على عقيدة الإيمان . فالدين الإسلامي يرى القوة العظمى هي قوة الله سبحانه وتعالى ، تلك القوة التي تدعو للاستقامة وتنهى عن الانحراف .
كلمة الصباح لهذا اليوم م عن موضوع أصبح مقلقا للجميع وفي جميع مستويات وشرائح المجتمع
إنه الغلو والتطرف وخصوصا إن كان في الدين , هذه الكلمة يلقيها الطالب :

وختاماً :
فإذا ظَفِرتَ بزلةٍ فافتحْ لها بابَ التجاوزِ فالتجاوزُ أجدرُ
ومنَ المحالِ بأنْ ترى أحداً حَوي كُنْهَ الكمالِ وذا هوَ المتعذِّرُ
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين ,وإلى اللقاء في يوم آخر .تقبلوا تحيات كل من شارك في إعداد وتقديم هذه الإذاعة ومن محدثكم حسن قرهم والسلام .








بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث
قال صلى الله عليه وسلم :" لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً"
وفي صحيح مسلم مرفوعاً:" من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى ينتهي "
قال صلى الله عليه وسلم:" لا يزال المسلم في فسحة من أمره مالم يصب دماً حراماً".
الغلو والتطرف
إن الغلو والتطرف مشاقة حقيقية لهدي الإسلام وإعراض عن منهجه في الوسط والاعتدال وتجريد للدين من معانيه السامية النبيلة من الرحمة والرفق والتيسير ورفع الحرج .
الغلاة يتعصبون لجماعتهم ويغلون في قادتهم ويعتزلون المسلمين ويتبرؤون من الجماعة ويكفرون بالمعاصي ،ومنهم من يرى الخروج على ولاة الأمر ولذلك سموا على مرا لتاريخ بالخوارج .
لقد وصفهم صلى الله عليه وسلم بوصفين ظاهرين خطيرين فيما رواه البخاري ومسلم " يقرؤون القرآن
لايجاوز حناجرهم يقتلون أهل الإيمان ،ويدعون أهل الأوثان "
وواجب أمة الإسلام أن تنكر التطرف بشقيه إفراطه وتفريطه فأحدهما مقدمة والآخر نتيجة طبيعية له .
إليك أخي الشاب
إن المجتمع السعودي مجتمعٌ تميز بحفاظه على دينه الإسلامي القويم الذي ينبذ التشدد والغلو،وفي نفس الوقت يقيم تعاليم الإسلام بشكل كامل لا نجد له مثيلاً في أي بلد إسلامي آخر .
لذلك تعتبر ممارسة أي عمل يهدف إلى ترويع الناس ، وإزعاج أمنهم جريمة نكراء ، فكيف إذا تطور الأمر ووصل إلى حد القتل والإرهاب الدموي الأعمى ، الذي ليس له هدف إلا عشق الدماء والقتل ؟

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
30 - 10 - 2006, 09:55 PM
أقوال

* من ترك فضول النظر منح الخشوع .

*من ترك فضول الطعام منح لذة العبادة .

* من ترك فضول الضحك منح الهيبة .

*من ترك حب الدنيا منح حب الآخرة
منقول للفائدة

عبدالله الصغير
30 - 10 - 2006, 09:56 PM
أسماء الأنبياء المذكورين في القران


خمسة وعشرون رسولا : وهم على حسب ترتيبهم في الإرسال إلى أممهم

آدم , إدريس , نوح , هود , صالح , لوط , إبراهيم , إسماعيل , إسحاق ,

يعقوب , يوسف, شعيب , موسى , هارون , داود , سليمان , أيوب , ذا

الكفل , يونس , اليأس , اليسع , زكريا , يحيى , عيسى , م&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;حمد

صلوات الله عليهم
منقول للفائدة

عبدالله الصغير
30 - 10 - 2006, 09:57 PM
أشياء ضائعة

*علم لا يعمل به .

*وعمل لا إخلاص فيه.

*ومال لا ينفق منه .

*وقلب ف&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ارغ .

*وبدن مع&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;طل .

*ومحبه لا تتقيد برضى المحبوب .

*ووقت مضي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ع .

*وفكر يجول فيما لا ينفع .

*وخدمه من لا يقرب من الله .

*وخوفك ممن لا يملك لك ضراً ولا نفعاً.


منقول للفائدة

بندر الغضيان
30 - 10 - 2006, 11:54 PM
اخي عبدالله ...بارك الله فيك على هذا النقل ...وادعو الله ان يجعله في موازين حسناتك

عبدالله الصغير
31 - 10 - 2006, 12:24 AM
أخي / بندر الغضيان
بارك الله فيك وجزاك الله ألف خير على المرور
دمت بحفظ الرحمن

نبع الوفاء
31 - 10 - 2006, 12:41 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/9bb6463353.gif
يعطيك ربي العافية ..
على هذا المجهود والمعلومات القيمه ..
أسأل الله أن يجعل ماقدمة في ميزان حسناتك ..
لك مني وافر الشكر والثناء ..
وأعطر التحاايااا .....
http://www.doha4.com/up/uploads/9bb6463353.gif

عبدالله الصغير
31 - 10 - 2006, 09:53 PM
نبع الوفاء
جزاك الله كل خير على المرور
دمتي بحفظ الرحمن

بنت الجزيرة
11 - 11 - 2006, 03:15 AM
جزاك الله الف خير على هذا المجهود الكبير
لقد وفرت لنا الكثير ...
واثابك الله وزادك من علمه..

عبدالله الصغير
17 - 11 - 2006, 09:35 PM
:d

عبدالله الصغير
17 - 11 - 2006, 09:39 PM
:rolleyes:

عبدالله الصغير
17 - 11 - 2006, 09:45 PM
:eek:

عبدالله الصغير
17 - 11 - 2006, 09:59 PM
شكري لبنت الجزيرة على المرور
دمت بحفظ الرحمن

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:27 PM
لا تكن
1- لا تكن حاطبا في غير حبلك وموقـدا نارا ضوءها لغيرك .
2- وجدت المودة منقطعة ، ما كانت الحشمة منبسطة ، وليس يزيل سلطان الحشمة إلا المؤانسة ، ولا تقع المؤانسة إلا بالبر والملاطفة .
3- ليس عارا على الإنسان أن يسقط أمام الألم ولكن أن ينهار أمام اللذة . 4- الحد الفاصل بين سعادة الزوج وشقائه هو أن تكون زوجته عونا على المصائب أو عونا للمصائب عليه .
5- الجمال الذي لا فضيلة معه كالزهر الذي لا رائحة فيه .
6- الشهوة الآثمة حلاوة ساعة ثم مرارة العمر ، والشهوة المباحة حلاوة ساعة ثم فناء العمر ، والصبر المشروع مرارة ساعة ثم حلاوة الأبد .
7- أعظم نجاح في الحياة أن تنجح في التوفيق بين رغباتك وبين رغبات زوجتك
8- ليس السقوط دائما يعني الفشل**0 والدليل على ذلك سقوط المطر قد أكون بطيء في سيري**0 لكن المهم ألا أعود إلى الوراء إن من الكلام ما هو أشد من الحجر**0 وأنفذ من وخز الإبر
منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:29 PM
مسرحية القاضي الذكي
المشهد الأول : أب وحوله أبناءه
الأب : كان في أحد البلاد قاض ذكي يحكم بين الناس بالعدل و ذات يوم جاءه
رجلان أحدهما تاجر .........

المشهد الثاني : القاضي جالسا في ديوانه وحوله جمع من الناس يقضي بينهم
التاجر والرجل دخلا سويا على القاضي
التاجر : بأعلى صوته أيها القاضي .... أيها القاضي
القاضي :نعم .. ما أمرك أيها الرجل
التاجر : أيها القاضي ، وضعت نقودا عند هذا الرجل وسافرت في رحلة طويلة
ورجعت من السفر وطلبت نقودي ولكن الرجل رفض ردها إلىّ َ .
القاضي : أين أعطيت هذا الرجل النقود ؟
التاجر : مشيت معه إلى خارج المدينة و أعطيته النقود عند شجرة كبيرة في الصحراء .
القاضي : أيها الرجل ، هل ما يقوله هذا التاجر صحيح ؟
الرجل : لا لا ياسيدي القاضي أنا ما أخذت منه نقود ا ولا رأيت ولا رأيت تلك
الشجرة التي يتحدث عنها في حياتي ! !!
القاضي : أيها الرجل اذهب الآن إلى تلك الشجرة و ستتذكر هناك أأعطيته النقود
أم دفنت نقودك عند الشجرة ونسيت .
التاجر : أمرك يا سيدي القاضي .
القاضي : أيها الرجل اجلس هنا حتى يرجع صاحبك و إذا وجد نقوده ترجع إلى عملك
القاضي : أيها الحاجب ادخل الرجلان الآخران
الحاجب : أمرك يا سيدي

ودخلا الرجلان وقضي بينهم القاضي وانصرفا ( في مشهد صامت )
ثم نظر القاضي إلى الرجل وقال له فجأة : هل وصل صاحبك إلى الشجرة ؟
الرجل : لا يا سيدي القاضي فالشجرة بعيدة جدا من هنا
القاضي : لقد وقعت في شر أعمالك أيها الخائن للأمانة
لقد أعطاك التاجر النقود عند تلك الشجرة
اعترف
الرجل ( خائفا ) ن&#16**; ن&#16**;&#16**; نعم اخذت منه النقود ، أخذتها منه عند الشجرة
سامحني أيها القاضي سامحني سامحني سامحني
القاضي : أسامحك !! لا بد أن تنال عقابك فقد خنت الأمانة
القاضي : أيها الحاجب خذ هذا الرجل واذهب معه إلى منزله واحضرا النقود ثم ضعه في السجن حتى يرجع صاحبه .
ثم عاد القاضي إلى عمله يحكم بين الناس ( مشهد صامت )
الحاجب : أيها القاضي لقد حضر الرجل
القاضي : ادخله في الحال
القاضي : هل وجدت النقود ؟
الرجل وقد بدأ عليه الإعياء والتعب : لا لا يا سيدي
لقد ذهبت إلى تلك الشجرة وتذكرت جيدا أني أعطيت هذا الرجل نقودي هناك
والله على ما أقول شهيد .


القاضي :صدقت لقد أعترف الرجل أنه اخذ منك النقود والآن خذ نقودك .

ثم يسدل الستار .

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:31 PM
مسرحية**** (وقت الفراغ)

المشهد"غرفة منزلية لطفل بها طاولة عليها تلفاز وبعض الكتب وساعة ودولاب علية مجموعة من الكتب وبعض الألعاب وكرة قدم وكنبة"
"

يفتح الستار محمد ينهي واجباته ويدخل كتبه في الدرج وينظر إلى الساعة وهو متضجر"
محمد : أف الساعة الرابعة والنصف .. ماذا افعل من الآن وحتى أنام الساعة العاشرة؟..
إيه ما هذا الملل؟

"يرمي بنفسه على الكنبة,ويرفع بصره إلى الألعاب مبتسما "
: لألعب قليلا

" يأخذ الألعاب ويلهو بها قليلا متضجرا ثم لا يلبث أن يقذف بالألعاب"
: أف.. إيه ..أف.. ما هذا الملل ؟ ما ذا أفعل يا ربي؟

"يظهر من خلف الكرة تلميذ يمثل الكرة ويسأل محمد"
الكرة: ما بك ؟ .. لماذا أنت غاضب؟
محمد: إنني لا أعلم .. ماذا أفعل في وقت فراغي؟
الكرة: تعال ولعب معي في الشارع .
محمد: لا أستطيع .. فقد وعدت أبي أن لا أذهب إلى الشارع .. ولا ألعب بالكرة إلا في أيام الإجازة.
الكرة: إذا .. لنلعب هنا.
محمد: لا .. لا أستطيع لأن أمي ستغضب لو أنكسر شيء .. لا لن ألعب معك .. أريد شيء آخر أقضي به وقت فراغي.

يقفز طفل من خلف التلفاز يمثل التلفاز
التلفاز: أنا الحل الوحيد .. أنا الممتع .. أنا المسلي .. افتحني وأنضر ماذا في داخلي من برامج ممتعة .. ومسلية ؟

"يأخذ محمد جهاز التحكم ويحاول تشغيل التلفاز .. يخرج من خلف المكتبة تلميذ يمثل دور
الكتاب فيقف حايلا بين التلفاز ومحمد"
الكتاب: مهلا يا محمد .. ماذا تفعل؟ أترك جهاز التلفاز.. وتعال أقضي وقت فراغك معي .. فأنا فوائدي أكثر وأفضل من فوائد التلفاز .

يتدخل التلفاز ويدفع بالكتاب بعيدا .. ثم يمسك بكتفي محمد
التلفاز: دعك منه .. لا تذهب معه فالجلوس معه ممل .. تعال معي لتستمتع.
الكتاب يخاطب التلفاز: انك حقا لجاهل ألا تعلم أن المتنبي قال فيّ:
أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب
فأنا نعم الأنيس في ساعة الوحدة .. وعائي ممتلى علما وظرفا .. مزحا وجدا .. قيل عني "شجرة تؤتي أكلها كل حين .. زهرها لا يذبل.. وثمرها لا يفنى" .. فلماذا تبتعد عن صحبتي .. وأنا صديق ورفيق تملني ولا أملك .. إذا طلبتني أجبتك .. وان احتجتني أعطيتك ..إذا قراءتني رفعت في الناس قدرك .. إذا ألفتني خلدت على الأيام ذكرك
فمن ستجد مثلي يعطيك كل هذا .. تعال يا صديقي وخذني بين يديك لآخذك بين أحضان صفحاتي .. امنحني وقتك .. وسوف أعطيك بحورا من العلم وأفتح لك آفاق من المعرفة.

محمد: صدقت يا كتابي .. أنت أفضل صديق .. فأكرم بك من صاحب وأعزز بك من رفيق .. بين صفحاتك وجدت المتعة .. والسرور .."ويحتضن الكتاب " فلن أفارقك بعد اليوم أبدا ******0
************************************************** *************************************
منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:32 PM
للمرحلتين المتوسطة والثانوية
الشخصيات
- الحجام - المبعوث
- الرجل - الشخص
- الحكيم - السلطان
- الأب - الحارس
- الطارق










الفصل الأول
المشهد الأول
- تفتح الستارة علي أشخاص متجمعين حول أحدهم
يدخل الحجام ويصادف أحدهم هؤلاء المجتمعين وهو عائد
الحجام : السلام عليكم
الرجل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحجام : ( يشير للمجتمعين) ماذا يجري هناك ؟
الرجل : انهم متجمعون حول حكيم..
الحجام : حكيم ..
الرجل : نعم
الحجام : لماذا ؟
الرجل : إنه يبيع الحكم
الحجام : يبيع الحكم وهل تباع الحكم !!
الرجل : أي نعم .. هذا الحكيم يبيعها ..
الحجام : وبكم يبيع هذا الحكيم الحكمة . ؟
الرجل : الحكمة مقابل خمسة دنانير ذهبية ..
الحجام : خمسة دنانير ذهبية هل أنت متأكد ؟!
الرجل : نعم.. ولقد اشتريت منه حكمة قبل لحظات..
الحجام : ألا ترى أن ثمنها باهظ بعض الشيء ..
الرجل : لا تسألني عن هذا فأمامك الحكيم اسأله.. عن إذنك فأنا قد تأخرت بمقابلتك هذه ..
الحجام : أسف جداً..
( الحجام فذ لنفسه) خمسة دنانيره ذهبية..هل اشتري حكمه؟….. قد تفيدني في المستقبل .. ولكنها بخمسة دنانير ذهبية سأتوكل على الله واشتري.
(ينفض التجمع من حول الحكيم يأخذ الحجام طريقه إليه.. )
الرجل : السلام عليكم..
الحكيم : هل من حاجة اقضيها لك ..؟
الحجام : وعليكم السلام.. سمعت أنك تبيع الحكمة بخمسة دنانير ذهبية..؟
الحكيم : هذا صحيح..
الحجام : ألا ترى أن هذا الثمن غال بعض الشيء ..
الحكيم : كل شيء بقيمته ..
الحجام : ولكن الحكمة كلمات وما أكثر الكلمات..
الحكيم : من الكلمات ما ينفع ومنها ما يضر..
الحجام : اجعلها بثلاثة ذهبية..
الحكيم : بخمس دنانير ذهبية
الحجام : إذن فلنتفق بأربعة دنانير..
الحكيم : لا أتفق إلا بخمسة.. فأنت لست أفضل عندي من غيرك..
الحجام : ولكنني أحجام رقيق الحال والخمسة دنانير شفاء ما يقارب شهر من العمل ..
الحكيم : والآخرون أيضا دفعوا حصيلة شفاء ربما أطول من أذللك..
الحجام : أمري إلى الله .. ولو أنها أجر شهر كامل من العمل ليل نهار ولكن.. إليك بالخمسة دنانير الذهبية ( يعطيه الدنانير )
الحكيم : أتريد الحكمة..؟
الحجام : نعم.. ألم أعطك ثمنها !!( الحكيم ينظر إلي الحجام بإمعان)..
الحكيم : قلت أنك أحجام ليس كذلك ..؟
الحجام : نعم وأقوم بحالات التفصد في المدينة..
الحكيم : أدن لا تعمل عملا قبل أن تنظر في عواقبه ..
الحجام : لا تعمل عملا قبل أن تنظر في عواقبه!!
الحكيم : نعم .. ألان أستاذيك ..
الحجام : إلي أين..
الحكيم : إلي حال سبيلي..
الحجام : لحظة .. أمن أجل هذه الكلمات ادفع خمسة دنانير ذهبية!!
الحكيم : قد تفيدك هذه الكلمات قي مستقبلك في تجنب مشكلة قد تقع فيها..
الحجام : ولكن !!
الحكيم : نحن اتفقنا على ذلك قبل البدء بالبيع..
الحجام : أعطني فلوسي .. كنت مجنونا حين وأفقت ..
الحكيم : لا تلمني .. هذه مسئوليتك ..
الحجام : أه.. أه.. لقد ضا عات فلوسي ..ولكن الصفقة لا غبار عليها ..واكن اللوم علي أنا..
الحكيم : أستأذنك
















المشهد الثاني
(يدخل الحجام بيته مهموما فيجد والده العجوز جالساً .. ويقعد على الكرسي وينفث زفيرا ممتلئا بالهموم وبصوت مسموع)
الأب : مآبك يا عبد الله
الحجام : لا شي ء.. يا أبي
الأب : لاشي!! تبدو مهموما وكان الأرض انقلبت رأسا على عقب..ثم...ثم أين الخمسة الدنانير التي قلت انك كسبتها هذا الشهر من عملك؟
الحجام : الشهر القادم أن شاء الله
الأب : (فزعا ) الشهر القادم !! ... هل سرقت!!
الحجام : لا.. لا.. ولكن .... اهد يا والدي
الأب : ولكن ماذا..؟تكلم؟ أفي الطريق!!
الحجام : تقريبا..
الأب : بابني .. قم وابحث عنها بدلا من جلوسك مهموما هكذا ..
الحجام : ولكن أنا أعرف أين ضاعت ..( يدفعه ) قم أحضرها بسرعة آن يأتي أحدهم ويأخذها!
الأب : ماذا تقول يا ولدي ؟
الحجام : لقد أصبحت من نصيب غيري ..
الأب : أتق الله .. أتهدى خمسة دنانير ذهبية تصديق وأنت تعول أسرة كبيرة..؟
الحجام : لا لم أهدهم إلى صديق بل اشتريت بها..
الأب : لا أرى معك شيئا .. قل لي ماذا فعلت بها ..؟ انطلق يا ولدي..
الحجام : هون عليك يا والدي ... لقد اشتريت بها حكمة من حكيم جاء في المدينة..
الأب : حكمة..؟
الحجام : نعم حكمة ولقد أخطأت عندما اشتريتها.. كنت مندفعا..
الأب : ماذا جلب لك اندفاعك غير كامل بلا نقود نقض بها حاجاتنا..حكمة!! (يتهكم) تضيع خمسة دنانير تقيم بها حاجة أسرة كبيرة من أجل حكمة !!
الحجام : لقد استعجلت يا والدي ..
الأب : وباتري ما الحكمة التي دفعت فيها هذا المبلغ الكبير!!
الحجام : ( يسخط) لا تعمل عملا قبل أن تنظر في عواقبه..
الأب : لا تعمل عملا قبل أن تنظر في عواقبه..؟ لماذا لم تستفد من هذه الحكمة قبل أن تشتريها وتفكر فيها سوف يحصل بعد أن تشري هذه الحكمة..؟
الحجام : كما قلت ..لقد أخطأت.. ولكل جواد كبرت..وبآذن الله لن أعيدها..أعدك يا والدي
الأب : وفي هذه الحكمة تدفع خمسة دنانير ذهبية..؟
الحجام : هذا ما اشترطه علي الحكيم كي يعطين الحكمة..
الأب : وماذا استفدت ألان من هذه الحكمة..؟ هاو ..... قل لي ماذا استفدته منها.
الحجام : قالي لي الحكيم إن الحكم تعود على الناس بالخير..
الأب : الحمد الله الذي لا يحمد علي مكروه سواه ... هذا ما يمكن لي أن أقوله.(يقرب صحنا مغطى بقماش) .. تناول طعامك يا ولدي لاشك انك جائع بعد هذه الصفقة الرابحة..
الحجام : شكر لك يا والدي (يرفع القماش)بسم الله (يأكل)..
الأب : كل جيدا فيبدوا أن إمامك صفقة رابحة ...
الحجام : ( متهكما) وهل سأشتري حكما .أخرى!!... ما هي هذه الصفقة !!
الأب : سمعت أن مولانا السلطان مريض جدا واستعص على الحكماء والأطباء مداواته بالعقاقير والأدوية لا تفيد في علاجه ..
الحجام : وأنا ما دخلي في السلطان ؟!
الأب : أصبر يا بني.. الحكماء والأطباء قالوا لا بد من فصد دمه.. كمحاولة أحيره . . لإنقاذه ..
الحجام : ومن سيختار لهذه العملية ..؟
الأب : قد يكون من حظك فأنت أشهر الحجامين قي هذه المدينة..
الحجام : لو وقع اختياره علي لبعث بطلبي .. (يسمعان على الباب طرقا متوسط الشدة)..
الأب : قم وافتح الباب .. (يعاد الطرق)..
الحجام : ( يعيد تغطية الصحن واختفاءه ).. إني آت.. انتظر لحظات من فضلك..من الطارق..؟
الطارق : مبعوث من مولانا السلطان
الحجام : مولانا السلطان خير بأذن الله .. يقوم (يفتح الباب)
المبعوث : خير بأذن الله.. لقد أمر السلطان أن نحضر أحد الحجامين في المدينة .. وكل من في المدينة دلونا عليك.. أنت عبد الله الحجام؟
الحجام : نعم إنه أنا .. حمدا لله الذي هيا لي من يعجب ببراعتي
المبعوث : ألست واثقنا من براعتك ..؟أم ماذا؟
الحجام : لا ولكن أكاد أن حسد نفسي على براعتي وعلى هذه الشهر ة..
المبعوث : أنت مطلوب لا جراء الحجامه لمولانا..
الحجام : بإذن الله ..ولكن متى ..؟
المبعوث : في الغد صباحا..
الحجام : وكيف أدخل .. هل سيكون للحرس علم بذلك ..؟
المبعوث : سوف أبلغهم بذلك..
الحجام : غدا إن شاء الله سآتي إلى القصر ..











الفصل الثاني
المشهد الأول
(قاعة بيت السلطان يدخل الحجام وبيده صندوق .. وبرفقة أحد الحراس يستأذن له في الدخول فيخرج شخص ويحادثه؟)
الشخص : من أنت ..؟
الحجام : أنا من طلبتم لفصد السلطان..
الشخص : أنت هو ..؟
الحجام : نعم .. روحي فداء مولانا السلطان
الشخص : بماذا سوف تفصد ..؟
الحجام : بريشة طبعا ..
الشخص : أين هي ..؟
الحجام : في هذا الصندوق..
الشخص : أرني إياها
الحجام : لماذا..؟
الشخص : فقط أرني إياها..
الحجام : أمرك (يخرج الريشة من الصندوق)..
الشخص : بهذه تفصد مولانا..؟
الحجام : ما بها..؟
الشخص : بهذه الريشة القديمة البسيطة تفصد مولانا السلطان المعظم !
الحجام : أي نعم
الشخص : وتقول نعم.. جننت يا رجل
الحجام : ولم .. لا.؟
الشخص : وأيضا لم لا .. أسمع .. خذ هذه الريشة (يخرج الريشة جميلة ويقدمها الحجام ).. وأفصد بها
الحجام : لماذا..؟
الشخص : هل أنت أعمي ..! آلا ترى الفرق بين ريشتا القديمة وهذه الريشة الجديدة ..
الحجام : صحيح أن هذه الريشة جميلة ولكن .. حسنا أمري إلى الله
الشخص : تفضل الآن..(وهو يفتح طريقه إلى السلطان)..
الحجام : (يحمل صندوقه وهو في الطريق إلى السلطان وفجاءة يستدير).. ولكن من أنت ..
الشخص : لا عليك .. فأنت سوف تعرفني بعد أن تتم العملية
الحجام : أي عملية..
الشخص : عمليتي أقصد عمليتك بفصد السلطان
الحجام : ننتظر بعد العملية.. (يدخل الغرفة فيرى حارسين خلف الباب والسلطان راقد على سريره بين الوعي والإغماء..)
الحجام : هون عليك يا مولاي.. لحظات وتقوم بعدها وكأن شيئا لم يحدث بإذن الله
السلطان : من.. أنت..؟
الحجام : عبد الله الحجام .. وبمشيئة الله سوف تشفى على يدي ..
(يخرج الحجام الريشة الجميلة ويستعد لإجراء الفصد ولكن أصابعه لا تتمكن منها عند إمساكها وعندما يقترب من السلطان يبتعد ويراجع نفسه) ثم يحدثها لماذا سمعت كلام هذا الرجل وأنا لا أعرفه !! صحيح أن هذه الريشة تليق بمقام مولانا السلطان ولكن أنا لم أتعود استعمال غير ريشتي ..هذه الريشة لا ترتاح إليها أصابعي ثم ما أدراني ما عواقب هذه العملية يتذكر شيئا .. لقد تذكرت!! فعلا لقد قال لي بائع الحكم لا تعمل عملا قبل أن تنظر في عواقبه....
كيف استعمل هذه الريشة وأنا لا أعرف ما نتائج استعمالها ولكن ريشتي هي التي طال استعمالها وكان نجاحها مؤكد بإذن الله..
(يضع الريشة الجميلة ويبدلها بريشته ثم يقبل على سرير السلطان ويسمي الله)

(يسدل الستار وهو يجري العملية)
المشهد الثاني
(نفس الغرفة السلطان على سريره جالسا)

الحارس : الحجام في الخارج يا مولاي
السلطان : أدخله..
الحارس : أمر مولاي .. (يدخل الحجام)
الحجام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
السلطان : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. أجلس هنا بجانبي
الحجام : العفو يا سيدي.. أنا أجلس بجانب مولانا وحاكم بلادنا!!
السلطان : لو لم تفصد دمي لكنت من الأموات .. أنت الذي أنقذت حياتي .. تعال وأجلس
الحجام : أشكرك يا مولاي... (يجلس)
السلطان : هل أخذت أتعابك..؟
الحجام : لا أتعاب لمعالجة مولانا .. يكفيني شرفا رضاكم عني..
السلطان : أنت رجل تعمل لاجل الكسب وطلب الرزق.. ولا بد من مكافأتك
الحجام : أنا كما قلت رجل يكسب ليعيش ويعول أسرته.. وإذا كانت هذه إرادتك فأنا لا أريد غير خمسة دنانير ذهبية
السلطان : تأتيك إن شاء الله..
الحجام : لقد بعثت ورائي.. أعن الأتعاب كنت تسأل..؟
السلطان : ذكرتني..
الحجام : خير إن شار الله!؟
السلطان : عندما جئت لفصدي .. لاحظت عليك التردد في استعمال الريشة واستبدلت ريشة بأخرى .. لماذا؟
الحجام : كنت في دوامة .. يا مولاي
السلطان : في دوامة ماذا تقصد ...؟
الحجام : كنت في دوامة .. لا أدري أي الريشتين اختار الجمال يليق بعظمتكم أم النجاح المؤكد لإنقاذك
السلطان : (بحيرة) لم أفهم..
الحجام : سوف أسرد عليكم كل شيء لا تعمل عملا قبل أن تنظر في عواقبه حكمه اشتريتها من حكيم ذات يوم وقد استعملتها عندما أتيتكم..
السلطان : لا تعمل عملا قبل أن تنظر في عواقبه .. حكمة لها معان كثيرة .. ولكن كيف استعملتها هنا عندما جئت..؟
الحجام : هذه الريشة(يخرج الريشة الجميلة من الصندوق) أعطاني اياها رجل في بلاطكم .. قبل أن أدخل عليكم بفترة ونحني باستعمالها لأنها تليق بمقام حضرتكم..
الحجام : وهذه الريشة القديمة "يخرج الريشة القديمة ن الصندوق" هذه الريشة ريشتي استعملها كثيرا في فصد أناس كثيرون ونجحت بعون الله .. وهي ربما لا تليق بمقام مولاي..
السلطان : وأين استعمال الحكمة..؟
الحجام : قارن يا مولاي ريشة جميلة لفصد السلطان ولكني لا أعرف عواقب استعمالها ولا أعرف ماذا يحدث بعد إجراء العملية إلى حد أن أصابعي لم تحسن إمساكها
السلطان : والأخرى..؟
الحجام : الأخرى كما قلت لك من أول لحظة ارتاحت أصابعي لها .. وقد أجريت بها العملية بخفة وبعون الله تمت بنجاح..
السلطان : من هذا الشخص الذي أعطاك الريشة؟
الحجام : لا أعرف.. ولكنه يبدو من كبار حاشيتك يا مولاي..
(في هذه اللحظة يدخل الشخص نفسه وهو لا يعلم بوجود الحجام عند السلطان)
الرجل : السلام على مولاي
السلطان : وعليكم السلام يا ضرغام .. اجلس
الرجل : (يجلس) كيف حالك اليوم؟
السلطان : على خير ما يرام والحمد لله..
الحجام : (يهمس للسلطان) هذا هو الرجل الذي أعطاني هذه الريشة الجميلة يا مولاي (يناوله الريشة)
السلطان : (يقلب الريشة بين أصابعه وينظر إلى الرجل وهو أمامه)..
لم أعطيت الحجام هذه الريشة..؟
الرجل : (بخوف) لأنها تليق بمقامك يا مولاي
السلطان : إنها ريشة عادية كما تبدو
الرجل : من ريش ديك هندي يا مولاي
السلطان : (بسخرية) ولا تهتم إذا فصدك الحجام بها؟
الرجل : (بخوف وفزع) لماذا ..؟ أنا لست مريض كي يفصدني
السلطان : ما بك ارتجفت عندما سمعت الكلام ..
الرجل : لأني أخاف الفصد يا مولاي..
السلطان : أفصده يا حجام
الرجل : لماذا يا مولاي..؟ أنا لست مريضا... لا...
السلطان : يا حراس .. أمسكوه..
(يمسكه الحارسان اللذان على الباب)..
السلطان : وأنت يا حجام .. أفصده..
الرجل : لا يا مولاي أرجوك .. لا .. لا
(وبعد أن تم الفصد سقط الرجل على الأرض ميتا بعد أن عاني من تأثير السم الذي بالريشة)
الحجام : الريشة مسمومة يا سيدي لقد مات منها
السلطان : وا أسفاه على الثقة التي أعطيته إياها..
الحجام : من يكون يا سيدي
السلطان : أنه وزير من وزرائي
الحجام : وزيرك .. ؟ ألهذا السبب قال سوف تعرفني بعد عمليتي أقصد عمليتك لقد كان يقصد أن أسمك بريشته والحمد لله أني لم استعملها في الفصد
السلطان : فبفضل الله ثم بفضل الحكمة التي استعملتها في وقتها أنقذت سلطان بلادك
الحجام : الحمد لله على تراجعي وقت فصدك بالريشة الجميلة
السلطان : (للجسد الملقى على الأرض ميتا).. لقد كان يريد لي الموت بهذه الريشة فمات بها ..
الحجام : (مبتسما) من حفر حفرة لأخيه وقع فيها..
السلطان : صحيح .. أما أنت فلك بدلا من الخمسة دنانير خمسمائة دينار ذهبية
الحجام : (فرحا) صحيح !! جزاك الله خيرا يا مولاي .. جزاك الله خيرا الحمد لله فقد نفعتني هذه الكلمات التي اشتريتها من الحكيم..
السلطان : نعم أربحتك خمسمائة دينار ذهبية بدلا من الخمسة دنانير التي اشتريت بها الحكمة
الحجام : لا تعمل عملا قبل أن تنظر في عواقبه..
السلطان : (ينادي الغلام) أيها الغلام
الغلام : أمر سيدي
السلطان : أعطوا الحجام الحكيم خمسمائة دينار ذهبية ..
الغلام : أمر مولاي.....

منقول
للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:34 PM
مس&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;رحية عن الحج&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;اب

الحجاب .. هناك أكثر من فكرة لأداء مشهد الحجاب وهنا سأعرض فكرة عبارة عن حوار بين عبائتين إحداهما محتشمة والأخرى متبرجة .. والحوار في إحدى المجلات الطيبة أظنها الأسرة وحتى لا أتعبك بالبحث فقد كتبت لك نص الحوار .
سيقوم بالمشهد أربع طالبات اثنتان منهما ستقومان بقراءة الحوار .. بحيث يراعين اللهجة الساخرة والهادئة والواثقة والمتزعزعة إلى غير ذلك .. وستقوم الأخريات بارتداء العبائتين . وتؤديان الحركة لأن الحوار يصعب عليهما حفظه . ترتدي إحدى الطالبتين عباءة محتشمة وقفازين وجوربين وترفع عباءتها فوق رأسها وتسير بحشمة . وترتدي الأخرى عباءة مزركشة تضعها على كتفيها وترتدي النقاب وقد وضعت الكحل على عينها وتخرج يداها المرصعة بالجواهر والذهب وتختال في مشيتها . والأفضل أن تخرجا من خلف صفوف الطالبات وتلتقيان أمامهن ثم يبدأ الحوار التالي.
العباءة الحديثة : أيتها البالية ويا بقية القرون الخالية .. أما آن لك أن ترحلي عنا لم نعد نطيقك فقد مللناك جرفتك الموضة إلى بئر عميق وواد سحيق .. عزفت عنك النساء فليس فيك إغراء .
العباءة المحتشمة .. تسمي نفسك حديثة وأنت دعية خبيثة .. دستك بيننا أيد خبيثة جعلتك لشهواتها مطية .. أنزلوك عن الرؤوس إلى الأكتاف ثم جعلوك من قماش شفاف وقالوا .. لا خير ما دام في القلب عفاف .
العباءة الحديثة .. أما أنت فلم نعد نراك إلا على رؤوس العجائز أو ظهور الجنائز هجرك بنات هذا الزمان الريان ، ذوات العقد الفتان والحذاء الرنان لا مكان لك في عصر الحرية إنك رمز الرجعية وعنوان الهمجية .
العباءة المحتشمة .. يا خبيثة نقشوا منك الأكمام وزينوك من الأمام ، جعلوك في أيديهم ألعوبة وفي كل يوم لك أعجوبة .. فلست ستراً لكل حصان بل أنت فتنة هذا الزمان ورمز للفسوق والعصيان . يا داعية السفور وبريد الفجور يا لعنة كل العصور ، حامت حولك العيون وطمع فيك كل مفتون .
العباءة الحديثة .. (( تضحك )) ها قد طرقت كل باب ولبستني كل كعاب فسحرت الشباب وسلبت الألباب ضيقت عليك الخناق . فكسدت في الأسواق .
العباءة المحتشمة .. يا لعينة كم هتكت للبيوت من ستره وجررت للخزي من حره كم أهجت من عبره ، وغرزت من إبره ، وكسرت من جره .. زرعت فينا الإسفاف ، وقوضت أركان العفاف يا فتنة عصية يا شر بلية ، تزعمين أنك عصرية وترمزين للحرية ستعلمين غداً إذا نزعوك بالكلية فليس في حريتهم عباءة ، إنما هي عريّ ودناءة .
العباءة الحديثة .. يا بالية غداً أراك تقبرين وإلى غير رجعة ترحلين فمصيرك في هذا الزمان الفناء فعبثاً تحاولين البقاء يا لون الخنفساء يا شكل الخباء .
العباءة المحتشمة .. وأنت لا شكلك المحبوك ولا سترك المهتوك يرضي لهم أي صعلوك وسيجرفك سيل الحضارة ليجعل مكانك نضارة تقي شعاع الشمس وتصبحين حديث الأمس .. هذا حالك مع أصحابك ، أما أصحابي فلا يرضون سواي بدلاً ولا يرضون عني حولاً .
العباءة الحديثة .. يا قديمة ليس فيك من الذوق لمسة ولا من السحر همسة ألا ترين تعدد ألواني وأنواعي وإقبال البنات على إغرائي وإبداعي ؟!!
العباءة المحتشمة .. أتعيرنني بأني كاسره وأنا حجاب كل عابدة ، صممتك أفكار الشيطان فأبعدتك عن هدي القرآن . أنت بنت دور الأزياء وأنا وليدة عصر النقاء .
العباءة الحديثة .. أرى أن لا بستك تجرك جراً وتزيينها من الحر حراً وتضيفين إلى عمرها من السنين عشراً .
العباءة المحتشمة .. تقولين أني أجر جراً هل غاب عنك الحديث " يرخين شبراً " وتشتكين الحر والله تعالى يقول :{ِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً}
العباءة الحديثة .. أرضيت كل الأذواق وكشفت جمال الأعناق . أبديت المليح وسترت القبيح فلو لبستني قردة أصبحت كالوردة .
العباءة المحتشمة .. أنت في شرعنا حرام وليس لك بيننا مقام وأن تسابقت إليك الفتيات كما إلى النار الفراشات .
العباءة الحديثة .. لا تعجبي غداً إن تركوك أو حتى مزقوك لأن بقاءك محلل ولا تصلحين على أية حال فارحلي بسلام أو انتظري الموت الزؤام .
العباءة المحتشمة .. إنك زيف باطل لا محالة زائل يا شكل الغراب يا أحقر من الذباب يا فريسة سهلة للذئاب لو كان الأمر بيدي أحرقتك وفي النيران سعرتك فاعرفي قدرك أراني الله عن قريب قبرك .
لا بد لمن ستؤدي دور العباءتين أن تقرأ الحوار أكثر من مرة حتى تعرفا متى تتوقفا عن الحركة .. وما هي الحركات المناسبة أثناء الحوار .
أيتها المعلمة .. لا بد من الإتقان والصبر على الطاعات .




مع تحيات منتديات الغدي
www.alghadi.net

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:35 PM
مسرحية قصيرة بعنوان " أنا عربي " ” I am Arabic “

This play talks about the sever conflict between Arabs and Jewish people .
هذه المسرحية تتحدث عن الصراع العنيف بين العرب و اليهود .

It talks about some colleagues studying in the same university in America . They are talking about their studying .

تتحدث هذه المسرحية عن بعض الزملاء الذين يدرسون في جامعة أمريكية . و هم يتحدثون عن دراستهم .
We have an Egyptian called ‘ Amgad’, a Saudi called’ Nawaf ‘, a Greek called’ Antonio ’ , and a Jewish called ‘ Samoan ‘.

لدينا مصري يسمى أمجد , و سعودي يسمى نواف , و يوناني يسمى أنطونيو , و يهودي يسمى شمعون .

- يدخل نواف على زملائه مرتدياً شماغه و عقاله و يلقي التحية عليهم واحداً تلو الآخر قائلاً : . Halla , my colleagues
يجيب أمجد قائلاً : Hi , Nawaf . و يجيب أنطونيو قائلاً : Evening , Nawaf .
و يجيب شمعون بسخرية شديدة قائلاً : Shaloom , thou Arabic !!!
ينظر نواف إلى شمعون نظرة فيها كراهية شديدة متظاهراً بأنه لم يسمع منه شيئاً .

- يقوم أمجد من مكانه و يمشي خطوتين ثم يخرج من جيبه ورقة بها تقرير العام النهائي , و يسأل زملائه قائلاً :
What about your reports this year ?
I think the study was very hard this year , wasn’t it ?

- يجيب شمعون بشكل متعجل متعجرف متغطرس قائلاً :
No, No, No, No, No, No, No, No, It was as usual ,
Very easy …!
- يجيب نواف مستنكراً كذب شمعون قائلاً :
Yeah , It was easy … !
So … , your report is fair … !
- يتدخل أنطونيو برويةٍ و هدوء و عقلانية قائلاً :
I think it was so and so .. ,
I really enjoyed Philosophy this year .

يسكت الجميع بعض اللحظات ثم يسأل أمجد أنطونيو معقباً :
That’s your nature .. you .. Greeks ,
But , How is your report , Antonio ?
يجيب أنطونيو بحزنٍ بسيط قائلاً :
Yeah , It is not so bad .. !
Very … !
يحدث فرقعة بسيطة خارج القاعة التي يجلسون فيها , فلا يفزع إلا شمعون بشكلٍ ملفت للنظر , جعل كل زملائه ينظرون إليه نظرة استغراب و تعجب شديدين . يحاول شمعون الخروج من هذا الموقف بسؤال استفزازيٍ وقح يوجهه إلى نواف قائلاً :
And you , thou Arabic Muslim ,
Of course , so weak … ?

يقف نواف و وجهه يشتاط غضباً لهذا التعريض السافل من هذا اليهودي و يمسك بتلابيب قميصه و يهزه هزاً عنيفاً و يقول :
Shut up .. thou envious Jewish ,
I’m not like you … !
Thanks to God , I’ve got excellent .
و هنا تزداد نظرة الحقد في عيني شمعون ولا يستطيع أن ينطق ببنت شفه , و يرتمي على كرسيه جالساً . و يتمتم قائلاً :
Damn you , thou Arabics .. !
يتدخل أمجد بحكمة ليهدئ من روع الاثنين , فيمسك بيد نواف قائلاً :
Take it easy , Nawaf .
Don’t give Samoan the chance to make you angry .
You know his Jewish nature .. !
يشير أنطونيو إلى أمجد ليسكت , ثم يوجه كلامه إلى شمعون قائلاً :

Forgive me Samoan ,
Though I’m neither Arabic nor Jewish , but in fact ,
The Arabs have shared us ”Romans” in civilizing
the earth ,unlike you , who make nothing for mankind .

يقوم شمعون من جلسته و هو في قمة غيظه , ثم ينظر إلى الجميع نظرة غضب و يقول :
I’ll show you , Antonio ,
And so are you , thou Arabics ,
We’ll never let you live in peace .
We’ll never let you live in peace .
We’ll never let you live in peace .

و هنا تنتهي المسرحية بخروج شمعون و هو يردد هذه المقولة التهديدية .

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مشهد صامت ( المجنونة )
يفتح الستار ويكون هناك ولدان يلعبون بينهم بالكرة . ثم يدخل عليهم أبوهم " وهو رجل كبير في السن " ثم يؤشر إليهم بالاقتراب ، فيقتربون منه ، فيخرج من جيبه نقود ويوجهها للأول فيأخذها منه ويدفعها للآخر وكل منهم يرفضها بحجة أن هناك مباراة في التلفزيون بعد قليل . يحاول معهم ولكنه يفشل . وبعد ذلك يأخذ منهم النقود ويضعها في جيبه ويرفع يده إلى السماء ويدعو لهم بالهداية . وفي هذه الأثناء يتجهون إلى التلفزيون وينهمكون في مشاهدة المباراة . وأبوهم ينظر إليهم بحسرة ثم يأخذ بثوبه من القهر وينصرف .
بعد ذلك ينهمك الأولاد في مشاهدة المباراة . وفجأة يقفز أحدهم مشيراً إلى أن هناك هدف لفريقه ، ويقوم بتوجيه بعض الحركات الاستفزازية لأخيه الذي يبدو عليه الحزن . وبعد قليل يقفز الآخر دليل على ولوج هدف لفريقه ويعيد نفس الحركات الاستفزازية للآخر . وفي هذه الأثناء يدخل أبوهم وهو محمل بالكراتين ولكنهم لا يشعرون به ، فيقوم بركلهم برجله لتنبيههم ولكنهم لا ينظرون إليه . فيذهب تجاه الجدار ويتحامل على نفسه حتى يضع الكراتين . ثم يُغلق الستار .
يفتح الستار على الأولاد وهم يلعبون بالكرة ، وأبوهم يتجول على المسرح ويبدو عليه القلق . يتجه إليه أحدهم ويسأله عن الأمر . فيشير إلى بطنه بأن أمهم تضع . فيشير الولد هل الآن ؟ فيجيبه بالإشارة نعم . ثم يشير الولد أن الأمر عادي ولا يدعو للقلق .
وبعد ذلك يدخل عليهم شخص يبشرهم بأن الأم قد وضعت ، فيسأله الأب هل هو بنت أم ولد فيشير إلى أنه ولد . فيرفع الأب يده إلى السماء ويحمد الله على ذلك . ثم يشير الوالد إليهم لكي يحضروا المولود . فيخرج الرجل والأولاد . ثم ينهمك الأب بالشكر والفرح بالمولود ويكون ظهره إلى جهة الباب. فيدخل الأولاد وهم فرحين وينبهون أبوهم إلى أن المولود قد جاء . فيشير الوالد إلى إنه سوف يكون أفضل منهم جميعاً . ثم يدخل رجل وهو يحمل المولود 0 وتكون المفاجأة للوالد أن المولود يحمل جريدة " الرياضية " فيضع الوالد يده على رأسه من هول الموقف . ثم يدير وجهه للجمهور ويسقط . ثم ينتهي المشهد .
منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مشهد ( وطني هو المجد )
( يفتح الستار على مجموعة من الشباب وهم جالسون ثم يدخل عليهم محمد ويدور الحوار التالي )
محمد : سلام بشكة على مركاز مركازكم زادت أنواره
خالد : سلام صاحبي على معكاز صاحبي غيبت أخباره
هلا أبو حميد . كيفك .
محمد : بخير . كيفكم وش أخبار الشلة .
خالد : مبسوطين وما عليهم .
محمد : ايش عندكم اليوم من علوم الرجال .
خالد : كلها عندنا . وش تبى منها .
( يلتفت محمد إلى حسين ويخاطبه )
محمد : وش عندك يا بو علي .
حسين : والله أنا في رأسي شيء لو توافقوني عليه .
محمد : قول . ما يجي منك إلا كل ما يعجب الشلة .
حسين : وش رأيكم . كل واحد يقول أمانيه في الحياة .
محمد : والله رأي . وش رأيكم يا جماعة .
الجميع : تم يابو علي . وأنت اللي يبدأ .
حسين : أن أتمنى يا شباب أن اشتري لي نبالة ، وأقوم برمي كل اللمبات الموجودة في الشوارع وأكسرها .
محمد: وليه يا بو علي .
حسين : بطره ، عشان عمال شركة الكهربة يشتغلون .
( يردد حسين ويردد البقية معه ) ولمبتي يا لمبة أوووووووه يا لمبة .
خالد : أما أنا اتمنى كتابة اسمي على جميع الأماكن العامة بخط عريض .
محمد : وليه يا بو خلود . وش الفايدة .
خالد : عشان الناس كلهم يعرفوني ، ويعرفون إني أكبر مشكلجي في الحارة
( يردد خالد ويردد معه الجميع ) عمي يا خطاط قم شد الحمولي على جسر حسان يا ويل حالي
سعد : أما أنا في رأسي مشروع كبير .
محمد : وش هوه قول .
سعد : أتمنى أن أقوم بتكسير كل الحدائق والأشجار والملاهي
محمد : وليه يا بو سعود .
سعد : كذه بطره .
محمد : بس لابد من سبب .
سعد : بصراحة ما فيه سبب ولكن البطرة .
صالح : أما أنا أُمنيتي تختلف عن الجميع .
محمد : قول يا بو صلوح . ما أظن هناك أماني أقبح من اللي قالوها الشباب .
صالح : أُمنيتي إن كل مواطن يرمي النفايات وعلب العصير من شبابيك السيارات . ولا يحطونها في الحاويات والصناديق
محمد : وليه يا بو صلوح وش الفايده .
صالح : عشان عمال البلدية يشتغلون ، ولا ينامون ، فقد رأيتهم بأُم عيني وخالة عيني وجماعة عيني كلهم . رأيتهم نائمون . وبرضه عشان اتحس بالحرية .
محمد : كفاية يا شباب . كفاية . كفاية . إيش هذا .
معقوله هذا الكلام يصدر من شباب متعلم ، وفاهم مثلكم . كيف تفكرون في هذه الأشياء القبيحة .
حسين : وليه يا بوحميد . ليه يا صاحبي .
محمد : تعرف إن هذه الأشياء دليل على عدم الوعي بحب الوطن .
خالد : واحنا تكلمنا في الوطن والا جبنا سيرة .
محمد : ليعلم الجميع أن الوطن لا يعني الأرض التي نعيش عليها فقط . لكن الوطن هو الأرض ، هو المشاريع ، هو المباني هو كل ما هو موجود على هذه الأرض الحبيبة الغالية .
( يلتفت محمد إلى حسين ويقول له ) : يا بو علي لو كسّرت مصابيح الإضاءة فأنت تسئ لهذا الوطن المعطاء . وكذلك أنت يا خالد وأنت يا سعد وأنت يا صالح ، أعمالكم كلها تسئ للوطن
خالد : بس احنا نحب الوطن .
محمد : ممكن تقولي ما معنى حب الوطن عندك .
خالد : حب الوطن الدفاع عنه .
محمد : نعم يا خالد الدفاع عن الوطن هو أساس المحبة للوطن ، لكن الحب الحقيقي للوطن هو أكبر من ذلك .
حسين : وكيف يا بو حميد .
محمد : الحب الحقيقي للوطن هو الدفاع عنه والمحافظة على مكتسباته . وليعلم الجميع أننا في هذا الوطن محسودون .
صالح : محسودين ! كيف يا بو حميد ؟ .
محمد : نحن نعيش على أرض عاش فيها محمد صلى الله عليه وسلم . أرض احتظنته حياً وميتاً . أرض فيها الحرمين الشريفين . أرض السلام . أرض الأمن والأمان . والعالم كله ينظر إلينا بعين الحسد . وقد من الله علينا بخيرات كثيرة .
سعد : طيب وش المطلوب منا .
محمد : المطلوب المحافظة على مكتسبات الوطن وخيراته . وعدم العبث بها وكذلك التفاني في حبه والافتخار بكوننا سعوديين . والشاعر يقول ( ارفع رأسك أنت اسعودي )
أرضنا هي أرض المجد . نفتخر بها وندفع دماءنا في سبيل الحفاظ عليها والدفاع عنها . وقد قيل في الأثر
" حب الوطن من الإيمان " فلنكن يداً واحدة في سبيل الدفاع عن الوطن وقلباً واحداً في حب الوطن . كل حسب استطاعته وموقعه ولنردد دائما " وطني . وطني هو المجدُ هو المجدُ " ( ثم يردد الجميع وطني . وطني هو المجدُ هو المجدُ )
( ثم يغلق الستار )


منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:37 PM
الحُ&#16**;ل&#16**;م



وشدا الحمام لشدوه ظهر الحنين يبكي على القدس الحزين
قدس حزين **** قدس حزين
وشكى الحمام لحمام مكة في الحرم الع&#16**;ش دمر من سنين
قدس حزين **** قدس حزين
سكت الحمام وراء صمته له&#16**;فة هل من صفوف مجاهدين
قدس حزين **** قدس حزين
يا مس&#16**;لمي&#16**;ن لاب&#16**;د ي&#16**;وماَ م&#16**;ن ق&#16**;يام ن&#16**;دك فيه الغاشمين
قدس حزين **** قدس حزين
وترى اليه&#16**;ود ندوس ف&#16**;وق رقاب&#16**;هم والله يخزي الظالمين
قدس حزين **** قدس حزين
وترى صلاح الدين نح&#16**;ذو ح&#16**;ذوه حطين تل&#16**;ك مك&#16**;ررين
قدس حزين **** قدس حزين
ويض&#16**;من&#16**;ا طف&#16**;ل الحج&#16**;ارة باكيا يق&#16**;ول رؤيا أم يق&#16**;ي&#16**;ن
قدس حزين **** قدس حزين
ح&#16**;ل&#16**;مي أن&#16**;ا في بي&#16**;ت&#16**;نا زي&#16**;ت&#16**;ونة وبطعمها مت&#16**;لذذي&#16**;ن
قدس حزين **** قدس حزين
ح&#16**;لم&#16**;ي أن&#16**;ا في رك&#16**;عة ق&#16**;بل الممات في قدس&#16**;نا للمسلمين
قدس حزين **** قدس حزين
ف&#16**;إلى متى نب&#16**;قى نق&#16**;دم صمت&#16**;نا صمت المقي&#16**;د والسجي&#16**;ن
قدس حزين **** قدس حزين




منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:40 PM
مفتوح المفتوح !

المق&#16**;&#16**;دم: سيداتي وسادتي:
أسعد الله مساءكم بكل خير ... في قناة B C W نلتقي معكم مرةً أخرى في برنامجكم المفضل والذي نلتقي فيه معكم بهموم ثقافية. مع التغيرات العالمية أصبح الحديث موضوعاً مهماً في جوانب مهمة في ظل الهيمنة والتسلط الغربي أين موقف العالم من ذلك الجبروت القاتل ؟ ومع ضياع أزمة الهوية العربية هل سوف يتمكن العرب في الألفية الجديدة من إعادة الاستكلوجية العربية واكتشاف مكان النقص لمحاولة التلافي؟. هل الشارع العربي باختلاف طبقاته قادر على النهوض من جديد وضعف مقدراته التنموية؟ .. هل الالتفات العربي يتمتع بفسلوجية ..(( في هذه الأثناء يدخل الدكتور)) .. مرحباً دكتور !. هل الإنسان العربي يتمتع بفسلوجية تختلف عن شخصية الإنسان الغربي .. أما أنها أقدار أطبقت على هاجس العروبة المزيفة؟ .. ماذا عن الخطط الخمسية والعشرية التي تعطي جوانب اهتمام للتنمية أم ذهب الحمار بأم عمّر فلا رجعت ولا رجع الحمار؟ هل التنمية في الوطن العربي تعتبر هاجساً دائم التأمل فيقلف المواطن أم أصبحنا عالة وطفيليات تحت الموائد؟

هذا ما نحاول الإجابة عليه في هذا اليوم بحلقة بعنوان التنمية والعولمة .. موضوع نتحدث فيه وإياكم . ضيفنا في الاستديو الدكتور / مفتوح المفتوح .. مرحباً دكتور.
الدكتور: أهلاً وسهلاً ومرحباً بك أستاذي الكريم!
المق&#16**;&#16**;دم: نبدأ بنبذة عن ضيفنا الكريم الدكتور مفتوح المفتوح منOpen Al-Open من مواليد عام 1966م يوافق ذلك بالتاريخ الهجري يا دكتور ..
الدكتور: والله ما أدري الهجري أنا ما أتعامل معه مرة ، الميلادي وبس.
المق&#16**;&#16**;دم: عام 1966 م الموافق عام 1425 ، ثم انتقل لدراسة الماجستير بجامعة السرابيت بون بفرنسا ..
الدكتور مقاطعاً : لا لا استربون ... سرابيت ماهي طيبة.
المق&#16**;&#16**;دم: وانتقل بعد ذلك لدراسة الماجستير بجامعة أسرابون بفرنسا. وأكمل دراسة الدكتورة في أمريكا .. وله العديد من المقالات والكتب والأشعار . نستأذنك يا دكتور بإلقاء قصيدة على السادة المشاهدين .
الدكتور: من أشعار لنا .. ( ما في مشكلة ).
المق&#16**;&#16**;دم: يقول الدكتور ضيفنا :
أتدفئ من خياشيم الصورة المحصورة المحفوفة الزعنفة
والوعاء الجسد يتكرر ويتكسر ويتمور
وماذا عن ثقب الرخام المتلألأ يتصاعد من ثقب الرخام المرمري
رماد ينثره اللازورد في دهاليز الماضي
اتدفئ داخل الجسد تنبت ظلمة تكسو الجسد
والحبر ينفث دخان أزرق يؤرق الأزق..
والحصان يركض في قدر الطحين يدون كبغل الطحين
فحيح .. شهيق .. نهيق ..

دكتور مفتوح المفتوح ، قصيدة جميلة جداً !
لعلنا نبدأ بسؤال حول هاجس التنمية لدى العالم في هذا الوقت .. تفضل دكتور...
الدكتور: أولاً أشكركم وأشكر قناة بي سي دي على إتاحة الفرصة الجميلة مع الجمهور الكبير.
إذا أردنا لأي مجتمع من المجتمعات النهوض .. إذا أردنا أن نرتقي به ونتكلم عن التنمية ونواكب العولمة ..
إذا أردنا أن نكون بالقرب من أمريكا ، بريطانيا ، فرنسا لا بد في الحقيقة أن نسير على نفس الخطى ... نعم لا بد أن نشوف وشلون عملوا ونسوي مثلهم ... إذا أردنا أن نصنع طيارة ، نوصل للقمر أردنا أن يصير عندنا شبكة في الانترنت لابد لابد أن نشوف وش سووا من إطلاعات وأبحاث .. إلى أشياء كثيرة وأهم من ذلك أن نزيل العوائق التي تعيق تلك التنمية.
المق&#16**;&#16**;دم: هل لك أن يكون كلامك عاماً تذكر تلك العوائق ؟.
الدكتور: من أهم وأشد وأصعب تلك العوائق وهو عائق المرأة ..
المق&#16**;&#16**;دم: المرأة؟!
الدكتور: نعم المرأة .. المرأة المرأة ذلك الجسد المعطل في كثير من المجتمعات عندنا ، المجتمع الذي لا تعمل فيه المرأة أنا أعده مجتمع معطل مجتمع لا يتنفس إلا من رئة واحدة . المرأة حبيسة أربعة جدران .. ليش ما نشوف المرأة في كل مكان .. ليش ما نشوف المرأة تسوق سيارة ، تسوق قلاب ، تكسي .. خصوصاً التتكسي ضرورية جداً.
المق&#16**;&#16**;دم: ما معنى التتكسي ؟
الدكتور: يعني تسوق ليموزين نبغى نشوف المرأة تكنس .. نشوف المرأة تقم قمامة .. نشوف المرأة .. لازم في كل مكان نرى المرأة .. ما نقول المرأة بس في مدرسة ولا في طب عمرنا ما نتطور عمرنا ما نصير مثل الغرب.
المق&#16**;&#16**;دم: كيف ذلك؟
الدكتور: أنا أعطيك مثال : خروج المرأة للمجتمع وأنها تختلط بالرجال سوف نحصل على عدة فوائد . فوائد اقتصادية فنية اجتماعية زراعية .. كلش كلش . نضرب مثال للاقتصادية .. ليش أنا دائماً عندنا كل شغل مضروب في اثنين ليش التبذير حتى أنا عندنا في بعض النصوص القرآنية ورد أن المبذرين أخوان الشياطين . فهل أحد يحب أنه يصير من الشياطين ..
المق&#16**;&#16**;دم: لا لا ..
الدكتور: ليش مصنع للرجال ومصنع للنساء ، مصنع واحد عشان ما نصير من الشياطين ونوصل للقمر بدلاً من أن يكون كلية للرجال كلية للنساء .. كلية واحدة ، دكتور ودكتورة .. دكتور واحد بدلاً من أيكون هناك صبورة للنساء صبورة للرجال .. صبورة واحدة ، بدلاً أن يكون هناك مقعد للنساء مقعد للرجال .. مقعد واحد .
المق&#16**;&#16**;دم: يبدو أن الحضور يؤيدونك . ولكن هيا دكتور هل لك أسألك..
المق&#16**;&#16**;دم: هناك سؤالاً كيف تريد أن تضع البنزين أمام النار ولا تريد أن تنفجر تلك العبوة؟.
الدكتور: عمرنا بها التفكير ما نتطور .. عمرنا إذا قلنا حرمة ورجال بيجتمعون بيصير فتنة وبيصير ..
المق&#16**;&#16**;دم: هذه قلة أدب.
الدكتور: لا لا ما نسمح ما نسمح .. الناس طلعت القمر ، الناس طلعت الفضاء وأنا نقول حرمة ورجال لازم يكون خليطي .. بدلاً أن يكون هناك مسبح للنساء ومسبح للرجال مسبح واحد ...

[ جزء من خطبة الشيخ السديس]
[ الدكتور داخل البيت ]
[الأب يقوم برعاية الطفل- يغسل – يطبخ في ضجر]
[يدق جرس التليفون]
يرد الأب: ألو نعم
المتصل : السلام عليكم .. كيف الحال أبوي؟
الأب : [يرد]
المتصل : الأخت سميرة وينهي ؟
الأب : الدكتورة سميرة لو سمحت احترم ألفاظك هذي دكتورة.
المتصل : وينهي الدكتورة سميرة ؟.
الأب : والله ما أدري هي طالعة ولا تركت خبر والعادة تحط كرت تحط شيء.
الأب : من الأخ؟
المتصل : جاسم الجاسم أنا زميلها في العمل.
الأب : غريبة ، ما قالت لي أن لها زميل اسمه جاسم الجاسم.
المتصل : أنا كنت باتصل عليها أبغى سؤال واحد فقط. إذا ما فيه إشكالية أبى أسأل عن العطر الي تحطه سميرة .. صراحة
حلو ، أبسأل عنه عشان باشتري واحد زيه .. إذا مرت جنبي أحس العطر وش زينه ..؟؟؟؟
الأب : الأخ قاعد يشتغل والأّ يشم اللي رايحة واللي جاية .. ما تستحي على وجهك .. ما هو بعيب.
المتصل : أنا بصراحة أشتغل وأشم ... بس أقول صراحة مرتْك تبخبخ نفسها من كل جهة يعني لا مرت تقول زوبعة .. زوبعة.
الأب : استح على وجهك أنت في مكان عمل .. عمل خاص . المفروض أنك تهتم بعملك ما هو معنى أن جنبك حرمة تقعد
تشمشم اللي رايحة واللي جاية.
المتصل : يا ... أشفيك أنت معقد كذا ... معقد ومنغلق وعندك إنسداد فكري وإنسداد دولي بعد؟
الأب : لا لا ... أنا ماني معقد .. العطر اللي تستخدمه الدكتورة (سميرة ) عطر أبو عصفور طويل وفيه عصفورين واحد أزرق وواحد أصفر !.
الأب : [يغلق السماعة ].
(جاسم الجاسم) ؟ .. هذا ما علمتني إنْ عندها واحد بهذا الاسم .. لكن ما هي مشكلة الواحد يتحمل ... وين راحت الحرمة ؟.. العادة دائماً إن عندنا أتكيت إحنا مقلدين الغرب .. الغرب يحطون ورقة ولاّ كرت .. ذهبت ولم أجدك ، ذهبت وسوف أرجع .. ذهبت إلى الحديقة..
آه .. كاتبة على الكتاب :-
[صوت ] عزيزي (أوبن) .. أنا ذاهبة مع بعثة علمية إلى المحيط الإطلنطي رايحة علشان أدرس أوضاع بعض الطحالب النباتية .
الأب : لو أنك دارسة وشايفة هذا الولد ومربيته أحسن لك ..
[صوت] وسوف أمكث أربعين يوم خذ بالك من الأولاد حتى تجي الخدامة.
الأب : من اللي بتقعد أربعين يوم ؟ هذي مسئولية .. ما قلتي لي من اللي رايح معكم ؟
[صوت] أنا يا عزيزي مع الفريق العلمي أربعين رجال .. وهم عشان تكون مطمئن .. داشر الداشر [ هذا تعبان وشلون يرشحونه في البعثة ] .. ومعنا مهوي المهوي [ ونعم هذا كويس ] .. ومعنا مصرقع المصرقع [ هذا تعبان سلوكياً ودمران ] .. ومعنا طحلب الطلحوب ومعنا عربيد العربيد [ وش ها الخمام اللي رايحة معهم ] .. ومعنا فاصخ الماصخ وماصخ الفاصخ [ حلو .. عيال عم .. عائلة ما فيها شيء ] .. ومعنا راقد الراقد [ هذا زين خللك حوله ] .. وآخر واحد شق أبو بعج ..
الأب : قطع الله وجهك ووجه اللي رحتي معهم 16 رجال وأربعين يوم علشان بعثة علمية في المحيط الأطلنطي.


[ يدق الباب ]
[ يدخل مجموعة من الباب يغنون ويرقصون .. 1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 ]
[1] : عمي مفتوح
الأب : خير خير وين رايحين؟ .. وش عندكم داخلين بلا إستئذان ولا شيء.
[1] : مساك الله بالخير عمي !
الأب : مساء القايله
[2] : هاو آريو ..
الأب : هاو أريو ثنتين ..
[2] : بغينا نسأل عن زميلتنا (نيفين).
الأب : بنتي (نيفين) .. وش تبون بها ؟.
[2] : إحنا رايحين السينما وحجزنا تذكرة لها لأنها هي وعدتنا وقالت لازم تمرون عليَّ علشان نروح سوا إلى السينما.
الأب : ذحين بنتي مصاحبتكم كلكم ؟
[3] : ييس .. Yes
[2] : عمي تأخرت (نيفين) علينا خلها تجي بسرعة ! ..
الأب : يعني بنتي .. قضو الناس قضو الصديقات ما باقي إلاَّ ها لأشكال تصادقهم ؟..
[2] لو سمحت .. لو سمحت ممكن اختصار الوقت خايف إن هذا ب&#16**;دأ وحنا ...
الأب : غريبة .. غريبة ..
[3] : عمي ... أنا بقولك شيء .. أنا زعلان واجد يا عمي .
الأب : ليش
[3] : والله يا عمي .. أنت ليش تسمح لبنتك (نيفين) تمشي مع شلة (مرزوق) ؟.
الأب : يعني بنتي تماشي ناس غيركم واحد يقاله (مرزوق) ؟
[2] : ليش إحنا كذا نربي عيالنا موعيب هذا ؟ .. أنا ما ودي أعلمك لأن أنت إنسان معروف في المجتمع .. بس تطلع مع ناس ما تعرفهم ليش ؟
الأب : والله أنا بنتي مربيها على الاعتماد على النفس .. ودائماً تعلمني كل أصدقاءها وصديقاتها .. لكن هذي الأشكال عمرها ما قالت عنكم .. أنتم وش قصتكم ؟؟ فريق وإلاَ إش قصتكم ؟؟.
[2] : لازم تمشي مع ناس تعرفهم ثقة ... يعني شوف .. تعقل أما أنها تروح مع (مرزوق) وشلته .. هذا أسلوب خاطئ في التربية .. إلى متى إحنا نغلط في التربية ؟؟.
الأب : لا لا ما عليش .. على العموم أنا آسف إذا جت بنتي (نيفين) هي بعد راحت ولها ثمان ساعات ولا تركت خبر ... نقول لها تروح معكم .. ويمكن أنتو أضمن شوي فيكم ريحة هدوء شوي ..
[2] : الله يسلمك .
الأب : غريبة أنتو ما لكم صديقات كلكم رجاجيل ..
[1] : إيه كلنا رجاجيل.
الأب : وش هالحرمة طالعة مع سقيط .. وذا البنت طالعة مع ضمام ...
[2] : عموماً .. إحنا نستأذن يا دكتور وإذا جات (نيفين) ثاني مرة قلها : خطأ .. خطأ .. خطأ إنك تمشين مع ناس ما تعرفيهم.

الأب : حسبنا الله ونعم الوكيل ! أنا حاس إني ما ني طبيعي .. الولد مات شكله تحنط .. البيت ضايع .. الأم رايحة وهالربع أول مرة .. وش أسوي .. وش أسوي – لازم أكلم الدكتور يجي ضروري..
ألو يا هلا .. يا هلا .. حياك الله يا دكتور ( هاني ).. بسرعة أبيك يا دكتور .. ضغطي مرتفع والسكر مرتفع .. كلش مرتفع ... أنت قريب في الطريق .. مع السلامة.

[مقابلة الدكتور]
الأب : لا يجي الدكتور شكلنا ما هو مناسب .. خلينا نرتب البيت.
الأب : أهلاً يا دكتور ترى الوضع منحاس شوي .. معليش يا دكتور حوسة شوي بس طبيعي
الطبيب : كيف حالك يا دكتور .. عساك طيب
الأب : أنا مضطرب وحالتي حالة .. شوف النبض يا دكتور .. هاه دمار واللاّ ما فيه نبض.
الطبيب : ضغطك مرتفع شوي ..
الأب : شفت الدشير اللي من شوي ؟
الطبيب : البنات اللي طلعوا ؟
الأب : لا هذولي رجاجيل بسب لابسين خنافس..
الطبيب : من وين طالعين .. من هنا .. (ويشير إلى الباب)؟
الأب : هذولي أصدقاء بنتي (نيفين).
الطبيب : أعوذ بالله .
الأب : آخر من يدري أنا .. وضعي سيء جداً يا دكتور .. الأم طالعة مع بعثة علمية مع 16 رجال ولا فيه إلاَّ مرتي .. واحد إسمه (داشر الداشر) هذا اللي كان يدرس معنا في المتوسط واللي بس يسقط في الليلي .. تخيل إنه رايح
معهم .. ضميم مجمد قال إيش .. بعثة .
الطبيب : اسمحلي يا دكتور .. إنت لك يد في الموضوع ..
الأب : أنا ما لي يد ولا رجل وش أسوي ؟..
الطبيب : أجل منه راع البيت ؟.. إذا صارت الحرمة تروح والبنت تروح .. والخميم ذولي يمشون مع بناتك .. من اللي له يد في البيت ؟ .. من اللي يحل ويربط ؟.
الأب : المشكلة إني أنا نفسي اللي أقول : خلو الدعوة مفتوحة .. وأبن الأوبن ..هذا اللي حصلنا من ( أوبن وما أوبن ).
الطبيب : على العموم .. يا دكتور .. أنا ما ودي أرفع ضغطك .. التحاليل أللي أجريناها على العائلة طيبة لكن الولد الصغير عظامه لينة جدا !..
الأب : والله رأسه كبير وعظامه لينه ما أدري وش السبب ؟..
الطبيب : أبغى أسألك سؤال يا دكتور .. أمه ترضعه رضاعة طبيعية وألاّ ما ترضه ؟
الأب : لا .. أمه شافته علشان ترضعه .. أمه ما شافته أبد .. زين اللي جابته .
الطبيب : عظامه لينة جداً ومعاه أنيميا حادة جداً ..
الأب : هذا الصغير فيه أنيميا وحالته حاله وش السبب وش الحل ؟
الطبيب : إن الأم ما ترضعه رضاعة طبيعية .
الأب : حنا نعرف الرضاعة الطبيعية .. الرضاعة الطبيعية .. الحرمة ما قرّت في البيت .. رايحه يمين رايحه يسار وش أسوي ؟
الطبيب : على العموم يا دكتور (مفتوح) .. لازم تراعون الولد وكمان عندك بنتك (نيفين) عصله بزود يعني عود ..
ما توكلونها ..
الأب : لا هذي الموضة الجديدة أنّ الواحدة تكون عصله ومع الدشير الواحدة تسير سرو ..
الطبيب : أعوذ بالله .. الشاهد شوي فيتامينات مع خضروات .. أما بالنسبة للأم طيبة ولله الحمد بس ذكّرها بالرضاعة الطبيعية.
الأب : إن شاء الله بعد الأربعين يوم هذي نقلها أرضعيه.. بس علمني ذكرت العائلة كلها إلا خالد .. بقي واحد عندنا غريبة..
الطبيب : والله خالد طيب ما فيه إلاّ العافية ..
الأب : وشلون غريبه أنت ممن يوم دخلت وأنت شكلك بارد وهادي .. هاه يا دكتور (هاني) أح&#16**;لص على ولدي وش أخباره..
الطبيب : والله يا دكتور مفتوح تبى الصراحة ..
الأب : أنا ما بى إلاّ الصراحة .. الأم غاسل يدي منها والبنت مثل وها المفعوص مثل ومثل ..
الطبيب : أنا بأعطيك إياها على بلاطة .. يادكتور .. اكتشفنا شيء خطير الولد يتعاطى مخدرات يا بو خالد..
الأب : آفا .. آفا .. عطيني الأوراق أللي معاك .. مخدرات مرة وحدة.
الطبيب : نعم
الأب : الولد عمره 16 سنة يا دكتور .. وشلون مخدرات ..
الطبيب : هذي بلى أبوه يا بو خالد .. أزيدك من الشعر بيتاً [يهمس في أذن الأب ويستنكر].

[جزء من الخطبة]
*********************************************

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، الذي أحسن خلق الإنسان و عدله ، و ألهمه نور الإيمان ، فزينه به وجمله ، و علمه البيان فقدمه به و فضله ، و أفاض عليه خزائن العلوم فأكمله ، ثم أرسل ستراً من رحمته و أسبله ، ثم أمده بلسان يترجم عما حواه القلب و عقله ، ويكشف عنه ستره الذي أرسله ، و أطلق بالحق مقوله ، و أفصح بالشكر ما أولاه و خوله من علم حصله ، و نطق سهله.
حمـــــــدا لـمـن نبيـه قد بعـــــث فـــدوخت بعـوثه مـن قـــد عثـــــى
ثم الصلاة والــسلام ما حــــكت حمــائم حمائمـــا إذا بـــــــــــــــكت
وهزت الغصون أنفاس الصــبا فهـيجا صــبابة لــمن صــــــــــــــبا
ولمع الـبرق إذا الغيم وكــــــف وطــاف بالبيت منيب واعتــــــكـف
علـى أجل مرسل وألـــــــــــــه وصـــحبه وتابعي منـــــــــــــوالـــه
حياكم الله وأحياكم وأبقاكم للأمة ذخرا , تصلون أسبابها , وتعيدون لها نضرتها
وشبابها , وللإسلام ترفعون أعلامه , وتدفعون ظلامه , وتؤدون فرضه ,
وتردون قرضه , وتصونون عرضه , وتصعدون سماءه فتحفظون أرضه,
برحمته ومنه.وهبنا الله التوفيق , وهدانا إلى سواء الطريق
اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول ، كما نعوذ بك من فتنة العمل ، و نعوذ بك من التكلف لما لا نحسن ، كما نعوذ بك من العجب بما نحسن ، و نعوذ بك من شر السلاطة و الهذر ، كما نعوذ بك من شر العي و الحصر .
هذي التراحيب قد زفت لكم طرباً و أصبح القلب يرتع في نواحيها
هذي التراحيب لازور و لا كذب أقولها ملئ هذا الأفق اهدـــيها
يعجز اللسان، و يقصر البيان ، و لا يدري ما يكتب البنان ، ليصف الفرحة و يصف الجمع ، فلا تدري أبالنثر يبتدي، أم به يختم و ينتهي ، و يجعل الشعر بين ذلكم، فألف ألف مرحباً بكم ،
اختلفت أوراقي ، و أعلنت أشواقي، سابحةً في الآفاق ، رهائن السباق ،أن حبكم باقي ، في الصدر في الأعماق للنفس ترياقي .
لو تعلم الدار من قد زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدم
و أعلنت بلسان الحال قائلـــــــــــــةً أهلاً وسهلاً بأهل الجود والكـــــرم
حي الله هذه الوجوه رؤيتها تزيد الأفراح ، نسماتها تداوي الجراح ، و عبيرها فواح ، تنثره الرياح ، على القمم في الليل في الصباح ، ما ضربتم بقداح ، حين شمرتم للفلاح ، جعلنا الله و إياكم من المفلحين السعداء ، يوم يخسر المبطلون الأشقياء

تقشع الظلام بنوركم ، و زاد السرور بوجودكم و أسرنا سروركم ، وما أسررنا سرورنا بكم ، فأنتم الضيوف إن زمجر الغريب ، و أنتم الروح إن أردف القريب ، و أنتم الشرف إن هدر المعيب ، و أنتم الفجر إن تطاول الأصيل بالمغيب .
لست أدري؟ أأرسل الكلمات مع إبل الترحيب نثرا ؟ أم مع خيول ال***** شعراً ؟ أم أرسلها مع الرياح لحناً وإنشاداً ؟
فإن تكون الأولى فهذا حادي المسير ، يتبع الأثر بالأثير ، يستنشق العبير ، حرك الكسير ، و أيقظ الهمم ، صاح من أعلى القمم ،
فأهلاً و سهلاً بالمشائخ كلما أعيدت على الأيام أهلاً و مسهلاً و إن تكون الثانية، فهذه فرسي رهان ، طافت البلدان لتحكي
قامت ترحب بالضيوف قصائدي كلماتها ألحانها تتناغــــــــــــــم
وأسوق في عبق الأزاهر حـــــلة لضيوفنا يوم الفخار تقــــــــــــدم
أهلا بمن حضروا جميعا كلــما هب النسيم لكل غصن يلثــم
و إن تكن الثالثة
فمرحباً بمن و صل على الرؤوس في المقل
ضيفنا هو الــــمحل و به شوق جـــــــــــــلل



وخير بداية لحفلنا آيات عطره يرتلها الطالب /
************************************************** **********************************

المشايخ أشجار الوقار ، و منابع الأخبار ، لا يطيش لهم سهم ، و لا يسقط لهم وهم ، إن رأوك في قبيح صدوك ، و إن أبصروك على جميل أمدوك . و قيل : عليكم بآراء الشيوخ ، فإنهم مع ذكاء الطبع ، فقد مرت على عيونهم وجوه العبر ، وتصدت لأسماعهم آثار الغير .
والآن مع فضيلة ال*** /
يقدم كلمة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بـ



وكما عودنا فضيلة ***نا ال*** / في كل حفل أن يلقي علينا كلمات وجمل من نور ونقول له :
فاصبر لعادتنا التي عودتـــــــــنا أو لا ؟فأرشدنا إلى من نذهـب
و الله ما ندرى إذا ما فاتــــــــنا طلب إليك من الذي نتطلــب
ولقد ضربنا في البلاد فلم نجد أحداً سواك إلى المكارم ينسب
فليتفضل مشكورا


عن عبد الله بن مسعود قال رسول الله  ( نضر الله امرأ سمع منا حديثا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع ) صحيح ابن حبان ج1/ص268
والآن مع طائفة من أقوال المصطفى  يقدمها الطالب :

ياطالب التحفيظ أقصد البحر وخل القنوات ، ياطالب التحفيظ إني أعيذك بالله أن تكون

في نفسك عظيما وعند الله حقيرا ، ياطالب التحفيظ إذا أغلق عليك باب دون البحر ففتح ألف باب ولن تعدم وسيلة ياطلب التحفيظ
كن رابط الجأش ورفع راية الأمل وسر إلى الله في جد بلا هزل
فإن شعرت بنقص فيك تعرفــــــــه فغذ روحك بالقرآن واكتمــــل
كلمة الطلاب يلقيها الطالب /

الكلمة البليغة سواءً أكانت نثراً أم شعراً لها في القلوب لذة ، و في العقول سحرا ، و أساطين البيان حفروا كلماتهم في ديوان التاريخ ، و في ذاكرة الأجيال ؛ لأن الإ بداع له خلود ، و التفوق له ذيوع ، و التفرد له امتياز .
فكيف إذا أضفت ( أنها من ثغر ضيف من ضيوفنا هذه الليلة )
بل كيف إذا أضفت لذلك أنه فضيلة ال*** /
أحبك لاتسأل لماذا لأنني أحبك هذا الحب رأيي ومذهب
أحبك لاتفسير عندي لصبوتي أفسر مــــــاذا والهوى لا يفسر
/ و الآن يجني المثابر ثمرة جهده ويندم المفرط على الإهمال في زمن البذري (دنت القطوف وذللت تذليلا)

ما أجمل الحياة حينما تكون على أسس تربوية من كلمات أبوية على الحب محمولة وبالود مكنونة وبالعطف مصحوبة وبالصدق مجملة
ولأولياء الأمور مشاركة بكلمة توجيه ومقالة نصح وإسداء شكر وإهداء عون وتقديم مساعدة
كلمة أولياء الأمور يقدمها الأستاذ الفاضل /
آن لطالب التحفيظ أن يجني ثمرة تعبه ويقبض أجرة عمله الرمزية أما الأجرة الحقيقية والثمرة اليانعة فمن عند الواحد الأحد
ما نقدمه اليوم ينفد وما عند الله باق والله يتولى الصالحين
والآن يتقدم فضيلة ال*** /
فضيلة ال*** /
لتسليم الجوائز على الفائزين
أعدها وقدمها :ابو عبد العزيز الدقله

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:48 PM
من صور عقوق الوالدين
(( مشهد صامت ))



فكرة المشهد : كثيراً ما نقوم به من أشياء لم ندرك مخاطرها ومنها عقوق الوالدين
حيث نشاهد من يأتي لأبيه ويجلس عنده وينشغل عنه إما بوسيلة أو بأخرى

طريقة الأداء :

1- يجلس الأب (( شيخ كبير في السن )) وأمامه دله قهوة ومجموعة فناجيل يشرب منها قليلاً .
2- يدخل مجموعة من الأشخاص يمثلون أبناء الرجل وذلك بالسلام على رأسه .
3- يقوم الأب بدور مخجل أمام أبنائه حيث يقوم بصب القهوة عليهم ثم يجلس وينتظر المؤانسة منهم .

الابن الأول : يدق جواله ويقوم بالحديث مع المتصل عليه ويكثر من الحركات وبشكل غير طبيعي .

الابن الثاني : يقوم بتصفح الجريدة متمعناً في أحد المقالات صارفاً النظر عن والده.

الابن الثالث : يشاهد التلفاز بحماس وهو مستلقياً على ظهره .

الابن الرابع : لديه كمبيوتر (( شاشة ولوحة مفاتيح )) يقوم بالضرب على لوحة المفاتيح بشكل طريف .


الأب : يبدي تضجره لما يراه من حال أبناءه وانشغالهم عنه فيحاول تنبيههم إلا أنهم لا يزالون مصرون على انشغالهم عنه .

يزداد قلق الأب منهم ويحضر عصاه فيقوم بمحاولة ضربهم ويقومون بالهرب بشكل مضحك من عنده ويتركون كل ما في أيديهم ويخرجون من المسرح .

يجلس الأب مرة أخرى ويقوم بتقليب الجوال ثم الضغط على بعض الأزرار بشكل عشوائي فيفاجأ برد ويقوم بالتحدث معه ثم يمسك الجريدة بيده الأخرى ويقوم بالضرب على لوحة المفاتيح للكمبيوتر ب&#16**;أصابع رجليه ..... وينتهي المشهد .

منقول للفائدة

عبدالله الصغير
20 - 11 - 2006, 11:49 PM
وزارة المعارف
إدارة التعليم بمحافظة الطائف
النشاط الطلابي - الثقافي
مدرسة تحفيظ القرءان الكريم بالطائف





( أبطال الحجارة )


نحن أبطال الحجارة
نملأ الأرض نظاره


الشخصيات في المشهد :-
ابراهيم :
طلال :
عبدالله :
الشرطي :

*** يسمع صوت : لا تهادن لا تساوم .....
ثم
*** يفتح الستار على مجموعة أطفال يسيرون في قاطرة خلف كبير لهم مضمدا جراحه ويختفون مرة خلف متاريس ومرة يظهرون يفترقون مرة وأخرى يجتمعون يتممون المسيرة يرددون :

لا تاهدنْ لا تساومْ
فانظرِيني يا بلادي

كل يوم من حياتي
فاقتلوني ألف مره

نحن أطفال الحجاره
فانسفونا دمرونا

عذبوني لاعوجاجي
واعلموا أني هناك

كل شبر من بلادي
سوف أمحو يا يهود
اربط الجرح وقاومْ
إن جيش الفجر قادمْ

زاد حبي للمماتِ
لن تميتوا فيَّ ذاتي

نملأ الأرض نظاره
ليس نخشى أي غاره

اقتلوني لاحتجاجي
مُشْعِ&#16**;لٌ نارَ السراج

أفتديه بالفؤادِ
كل ظلم وسوادِ


*** يقطع ذلك صوت إطلاق رصاص – انفجارات ... يرتمون على الأرض حذرا، يختفون خلف متاريسهم ... يغلق الستار.
*** عرض لصور من مآسي المسلمين وجراحات الأمة مع تعليق :-

" مثل المؤمنين في تراحمهم و توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد اذا اشتكى عضو منه ، تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر . هذا قول من لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام ..
وجسد أمتنا كل عضو منه يشكو ، فما بقي فيه بقية تتداعى لما اشتكى منه .
إلاّ أن شكوى الأقصى لا زالت تتجدد حينا بعد حين ... "

*** يختم العرض بمشهد الدرة مصحوبا بصوت والده :
مات الولد .. مات الولد .. مات الولد ..
*** يقتحم الصوت صوت من داخل الستار ...
لا لا .. لا ما مات الولد.
يفتح الستار .... على المجموعة نفسها و قائدها يردد ...
لالا ما مات الولد .
عبد الله : نعم ما مات من أحياء أمة .
ما مات من أيقظنا من غفلة .
طلال : نعم ما مات من أنعشنا من سكرة.
ما مات من حرك فينا همة .
عبد الله : هيا يا رفاقي نكمل اللعبة .
*** يبدءون اللعب
منهم من يجمع الحجارة ومنهم من يرمي آخر بها فيقول أصبته ورب الكعبة ومنهم من يتترس عن الحجارة ..... ( رمي باليد – رمي بمقلاع صغير – مقلاع كبير مع ثلاثة )
يرددون ( أو يكون نشيد من الخلفية ويكرر )
لا تاهدن لا تساوم
نحن أطفال الحجارة

***
لا تاهدن لا تساوم
فانسفونا دمرونا
اربط الجرح وقاوم
نملأ الأرض نظارة

***
اربط الجرح وقاوم
ليس نخشى أي غارة
القائد
المجموعة


القائد
المجموعة

*** يدخل رجل من السلطة . فمنهم من يختبئ ، ومنهم من يرميهم بحجر ، والقائد (عبدالله) ورفيقه (طلال) ينظران في الاتجاه الآخر يرمين بقلاع ، يمسكهما من الخلف من كتفيهما – يقفان .
الشرطي : ( ممسكا الاثنين ، يخاطبهما) انتم أعداء السلام . أنتم من ضيع فرصة السلام .
عبد الله : ( يدفع بيدي الشرطي – يستدير باتجاهه) نحن أعداء السلام ؟ نحن من ضيع فرصة السلام ؟
الشرطي : ( يرسل طلال ليستقبله – يخاطبهما ) نعم ... حجارتكم لا تسمن من جوع ولا تؤمن من خوف ، بعبثكم هذا.. أفسدتم علينا مسيرة السلام.
عبد الله : نحن من يعبث ؟ نحن من باع الأرض ؟ نحن من يلعب بالعقول ؟ نحن من خدر الشعوب ؟ نحن من كمم الأفواه ؟
الشرطي : أنت يا بني طفل لا تقدر حجم الموقف .
طلال : نحن أبطلا ولسنا بأطفال .
الشرطي : هيا عودوا إلى دوركم .
طلال : وهل تركوا لنا دورا ؟!
الشرطي : اذهبوا إلى ظل شجرة .
طلال : لقد اجتثوا شجر الزيتون . حرقوا الأعناب . ما تركوا أخضر ولا يابس .
الشرطي : اذهبوا إلى الغرقد .
عبد الله : شجرهم . لا نستظل به .

*** يدخل إبراهيم .. بزي فلسطيني : شماغ – جلابية .
الشرطي : ( يتقد نحو إبراهيم ويخلف الاثنين خلفه يخاطب إبراهيم ) أنت خلف هؤلاء ؟
إبراهيم : كلنا خلف القضية .
الشرطي : أي قضية ؟
إبراهيم : قدسنا ، أرضنا ، صلاتنا ، ترابنا ، ليس لأحد حق في أن ينازعنا شيئا منها .
الشرطي : لقد كنا قاب قوسين أو أدنى من سلام دائم يضمن لك ذلك . أوما سمعت بمشروع ( الأرض مقابل السلام ).
إبراهيم : حتى أنت تحلم .
الشرطي : لم يكن حلما بل كان حقيقة .
إبراهيم : بل ولم يكن حتى حُلما .
الشرطي : ماذا إذا ؟
إبراهيم : كان خدعة .
الشرطي : إنه شارون .
إبراهيم : أصدقهم شارون .
الشرطي : هو من أفسد علينا حلمنا .
إبراهيم : بل هو من أبطل وهمنا .
الشرطي : إني العنه ليلا ونهارا .
إبراهيم : لقد نظمت فيه شعرا ونثرا .
الشرطي : وما عسى أن تقول فيه .
إبراهيم : ( يتقدم نحو الجمهور وينشد )
ردد نعيبك أيها الملعون
لا فُضَّ فوك بغير أحجار بها
هذي خلاصة حقدك العاتي الذي
أفهم بها من يصنع التطبيع في
واصفع بها الصلحَ الكئيب فإنما
و مذاود التدجين لا يجديك من
من كلِّ من فاضت خبايا نفسه
لا سلم لا استسلام لا تطبيع لا
ما لليهود ولو يطول المكثُ في
الرعبُ يصحبهم هنا ومعاشهم
والوعدُ ملحمةُ الخلاصِ نِتاَجُها

والوعدُ ملحمةُ الخلاصِ نِتاَجُها
ردد نعيبك أيها الملعون
ردد نعيبك أيها الملعون
لا فُضَّ فوك بغير أحجار بها











***




*** أنْ لا سلامَ صدقتَ يا شارونُ
يرديك شعب ثائر مغبونُ
ما كان يحمل عشره نَيرُونُ
وطن الملاحم أنه مجنون
صلح الهوان زواله مضمون
واراه في ظلماتها التدجين
غدراً وطاب له المقام الدونُ
ما يستسيغ الخائن المفتون
أرض القداسة مرتع مأمونُ
في أرضنا الزقومُ والغسلينُ
للمسلمين النصرُ والتمكينُ

للمسلمين النصرُ والتمكينُ
أنْ لا سلامَ صدقتَ يا شارونُ
أنْ لا سلامَ صدقتَ يا شارونُ
يرديك شعب ثائر مغبونُ

ستار
عرض عن القضية


منقول للفائدة