المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم السبت 22 رمضان 1427 هـ 14 اكتوبر 2**6


 


نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:15 PM
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/14f7a9e1c9.gif
أسعد الله صباحكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
السبـت 22 / 9 / 1427 هـ
http://www.doha4.com/up/uploads/255d06390e.gif
يارا
تغيير المناهج
عبدالله بن بخيت

قرأت في الصحف أن وزارة التربية والتعليم تعمل على وضع مناهج جديدة باستراتيجية جديدة تقوم في أساسها على التفكير الخلاق والتسامح الديني. لا أجد فرقاً بين الاثنين. الإنسان المتعصب لا يمكن أن يكون خلاقاً. والإنسان الخلاق لا يمكن أن يكون متعصباً. العلماء والمفكرون والفنانون ورجال الأعمال الكبار تقوم حياتهم الإبداعية على التسامح. فالإنسان الذي يتمتع بعقل منفتح خلاق سوف يميل إلى التسامح الديني. وتقييد العقل يؤدي إلى سهولة انقياد الإنسان وسهولة السيطرة عليه. لاحظنا في حياتنا خلال العقدين الأخيرين أن غياب العقل أدى إلى حضور التعصب والعنف. سمعت أيضاً أن الوزارة أسندت تطوير المناهج إلى أناس مختصين أصحاب توجهات متعصبة منغلقة. أظن أن واضعي المناهج من الآن فصاعداً سوف يأخذون علاقة المملكة بالعالم وعلاقة الإنسان السعودي بالبشر لا بالأيدولوجيا والفكر المنصرف للمجهول. بناء الإنسان السعودي ليعيش الحياة كاملة وينجز فيها لا يكون فكره منصرفاً إلى خارجها. لا أعرف ما هي المواد التي ستسهم في تطوير قدرات العقل على التفكير إن لم تكن مادتي الفلسفة والمنطق. لا أستطع أن أقدم النصائح، فليس لدي الخبرة في الجوانب التقنية في هذا الموضوع، ولكن ما نتفق عليه هو إزالة الاحتقان من روح الطالب السعودي ومساعدته على نقد المسلمات وتفحصها لتكوين شخصية إنسان مستقل.
عملت نحو عشر سنوات في حقل تدريب المديرين وتطوير الدورات والبحث في الاحتياجات من خلال البحث في نقاط الضعف. كنا نعد سجلاً لكل مدير سعودي نسميه الخطة الوظيفية (CAREER PLAN) كانت وظيفتي أن أقوم بزيارة كل المديرين السعوديين والجلوس معهم ثم البحث مع رؤسائهم عن نقاط ضعفهم ثم تحليل هذه النقاط ومحاولة التصدي لها، إما بدورات صفية أو من خلال ما كنا نسميه التدريب على رأس العمل أو نوعز لمديره أن يسد هذه الحاجة. وفي الوقت نفسه وهذا هو المهم جداً تحديد نقاط ضعف المدير السعودي في مقابل المديرين الآخرين. ما العيوب التي يعاني منها المدير السعودي دون غيره؟ أحياناً تكون عيوباً مرتبطة بالمناخ، وأحياناً بالأيدولوجيا، وأحياناً بالمجتمع، وأحياناً بعدم الخبرة.. الخ. كنا نحاول أن نطور وسائل ودورات وأساليب لمعالجة تلك المشكلات الخاصة. كان هدفنا تحقيق أهداف المنشأة بشرط أن ينسجم مع الهدف الأكبر، وهو نقل التكنولوجيا إلى المملكة بتهيئة مجموعة من المديرين وتأسيس بيئة ملائمة لزرع هذه التكنولوجيا. طبعاً لا يمكن لمؤسسة وطنية واحدة مهما كان حجمها إنجاز مثل هذا المشروع الوطني العظيم. كنا نعرف أن هذه هي مهمة وزارة التربية والتعليم. هي الجهة الوحيدة التي تستطيع أن تحدث التغيير في البنية الفكرية والثقافية عند الإنسان السعودي. من قاد التعليم في أي بلد قاد البلد إلى الوجهة التي يريدها.
أعتقد أن الذي أضاف كلمة تربية إلى تعليم الإنسان استراتيجي. ففي بلد كالمملكة لا بد من تدخل الدولة وأجهزتها التربوية في إعادة صياغة الإنسان. فتأثير البيت في نواحٍ حضارية كثيرة محدود جداً. المشكلة في مثل هذه التوجه هو الاعتراف بالمشكلات الحضارية وتعريف بعض السلوكيات على أنها مشكلات تتطلب حلاً. فالتعليم لا يمكن أن يكون عالمياً إلا في مواد محددة وفي حدود معينة. ما يحتاجه الطالب الدنمركي يختلف عما يحتاجه الطالب السعودي أو الطالب الإفريقي. فالأمم تتفاوت في الاحتياجات *****تويات الحضارية والاقتصادية، ولا بد أن يصمم التعليم وفقاً للظروف الموضوعية القائمة. فالتعليم في البلد الذي تتفشى فيه المخدرات غير التعليم في البلد الذي يعاني من انتشار الأوبئة والأمراض غير التعليم في البلد الصناعي. ففي المملكة مثلاً ما زلنا نعاني من سوء التغذية لا لنقص في الغذاء ولكن لجهل في مفهوم الغذاء الصحي. ما زال كثير منا يأكل بيده. ما زال كثير منا لا يعرف كيف يستخدم الفرشاة لتنظيف أسنانه.. الخ. مثل هذه المواد التربوية لا تقدم في مدارس الدنمرك لأنها دروس يأخذها الطالب من البيت. ولكن غيابها في كثير من البيوت السعودية يتطلب أن تقوم وزارة التعليم والتربية بهذا الدور. فالتعليم ليس حساباً وفيزياء وفقهاً وتوحيداً فقط، ولكنه أيضاً تربية صحيحة. كم تكلف الدولة والبيت علاجات الأسنان. كم يكلفنا علاج الأمراض الناشئة من الأكل باليد؟ كما يكلفنا سوء التغذية؟ كم يكلفنا الجهل بأخطار المرور والانتظام في الصفوف عند الزحام؟ ولك أن تعد ما تشاء من المشكلات الحضارية التي تتطلب تربية لا يوفرها البيت السعودي لأطفاله على الدوام. المواد التربوية عملية دينامكية تتغير من جيل إلى جيل، فالأمم تتغير احتياجاتها وبالتالي تتغير المواد التعليمية. المناهج السعودية لا تعاني فقط من ورطة الأيدولوجيا التي زرعها المتعصبون وإنما تعاني من نقص في المواد التربوية المفصلة على حاجات المجتمع السعودي.

فاكس 4702164

yara4u2@hotmail.com

http://www.al-jazirah.com/178930/ln6d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:19 PM
اختتام دورات تطوير الذات بتعليم وادي الدواسر

-------------------------------------------------
* وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
نظمت البرامج العامة والتدريب في إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر دورات في تطوير الذات لطلابها في المرحلتين المتوسطة والثانوية خلال شهر رمضان المبارك حيث شملت دورة في فن التعامل مع الآخرين، ودورة في إدارة التعبير، ودورة في فنون الاتصال بالحوار، ودورة في مهارات لغة الضاد، قدمها نخبة من المدربين والمشرفين بالإدارة وذلك بهدف غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس الأبناء الطلاب ورفع مستوى الأداء المهاري والسلوكي لديهم ولخدمة المدارس في إقامة وتنفيذ الدورات التدريبية لطلابها، وقد تم اختتام تلك الدورات بعد أن حظيت بإقبال كبير من الطلاب متطلعين إلى أن تتكرر مثل تلك البرامج ذات الصلة بحياتهم ومجتمعاتهم.

http://www.al-jazirah.com/178930/ln8d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:21 PM
مسابقة هاتفية بمنتدى الطلاب بثانوية الإمام البخاري

------------------------------------------------------
* الخرج - عزيزة القعيضب:
نظم منتدى الطلاب بثانوية الإمام البخاري بتعليم الخرج مسابقة رمضان الهاتفية ابتداء من يوم الاثنين 16- 9 ولمدة عشر ليالٍ حيث يسهل على جميع فئات المجتمع الاتصال والمشاركة عن طريق أحد الرقمين (5441399 - 5441699) وستكون اتصالات المشاركين مرتبطة آلياً بنظام الحاسب الآلي الذي يقوم بعرض سؤال في كل ليلة ويسبق عرض السؤال رسالة تربوية متجددة لتحقق هدفاً تربوياً سامياً.
وأوضح مدير ثانوية الإمام البخاري خالد بن ناصر القحيز أنه تم رصد جوائز قيمة للمشاركين (5**) ريال فوراً كل ليلة مقدمة من الراعي الرسمي للمسابقة للعام الرابع على التوالي مؤسسة العثمان للمقاولات وتحلية المياه بمبادرة كريمة من رجل الأعمال عبدالله بن عبدالعزيز العثمان وقد وجه القحيز الدعوة لجميع أهالي محافظة الخرج للمشاركة فيها والاستفادة منها لا سيما الطلاب والطالبات.
تجدر الإشارة إلى أن المسابقة قد توجت في عامها الأول باتصال كريم من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر محافظ محافظة الخرج.

http://www.al-jazirah.com/178930/ln30d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:22 PM
د. المليص يشكر مدير تعليم الدوادمي

----------------------------------------------
* الدوادمي - عبدالعزيز السبيل:
وجّه معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد بن محمد المليص خطاب شكر وتقدير مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي الأستاذ عبدالله بن سعد الضويان بمناسبة إحالته على التقاعد عبّر فيه معاليه عن الشكر الجزيل لسعادته على ما بذله من جهود مشكورة في سبيل تربية أبنائه الطلاب طيلة خدمته في وزارة التربية والتعليم وقال معاليه: إنني إذ أهنئكم على الإنجاز والنجاحات التي حققتموها مدة عملكم في الوزارة مديراً للتربية والتعليم بمحافظة الدوادمي لأتمنى من الله تعالى لكم التوفيق والعافية.
والجديد بالذكر أن مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي قد أحيل على التقاعد المبكر اعتباراً من 1-11-1427ه&#16**; بناء على طلبه بعد خدمة 28 سنة في التعليم.

http://www.al-jazirah.com/178930/fe29d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:24 PM
تربية حائل تحتفل بمناسبة اليوم العالمي للمعلم وتدشين ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم

---------------------------------------------------
* حائل -حمد الغصوني:
احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل بمناسبة اليوم العالمي للمعلم وتدشين ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وبدء الاحتفاء الذي أقيم بمقر الإدارة بالقرآن الكريم، ثم ألقيت كلمة معالي وزير التربية والتعليم بهذه المناسبة ألقاها الأستاذ حمود السرهيد، بعد ذلك ألقى مساعد المدير العام للشؤون التعليمية رئيس فريق العمل الأستاذ سعود الرباح القويعي كلمة أعلن خلالها أصالة عن نفسه وعن سعادة مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل المكلف أحمد علي الضلعان عن انطلاقة هذا الميثاق في منطقة حائل التي تضم أكثر من سبعة آلاف معلم يدرسون ما يقارب ستين ألف طالب في مراحل التعليم العام الحكومي والأهلي بالمنطقة مشيراً إلى أن الميثاق هو تأكيد على ما يقوم به المعلمون من جهود مع تلاميذهم وطلابهم وتأكيد على ما يقوم به المعلمون تجاه رسالتهم الخالدة وتجاه مجتمعهم المدرسي ومجتمعهم الأكبر الحي والمدينة والوطن واصفاً المعلمين بالقدوة في التربية والتعليم والتخلق بالأخلاق مؤكداً على أن المعلمين في هذا الوطن هم على هذا الميثاق ولو لم يكونوا على فقراته فقرة فقرة ومرجعية ذلك الفطرة الدينية.
بعد ذلك ألقى الأستاذ سطام محمد الغالب كلمة المعلمين تحدث فيها عن دور المعلم في التعليم وعن ميثاق أخلاقيات المهنة الذي يعد تأكيداً على السجايا الحميدة والسلوكيات الفاضلة التي يتعين أن يتحلى بها العاملون في حقل التعليم العام فكراً وسلوكاً.

http://www.al-jazirah.com/178930/fe31d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:25 PM
برنامج خبرات بين مديري مدارس شقراء

---------------------------------------------------------
*مرات - إبراهيم الدهيش:
نفذت إدارة التربية والتعليم بمحافظة شقراء ممثلة بقسم الإدارة المدرسية فيها برنامج تبادل الخبرات بين المديرين واقتصر البرنامج في نسخته الاولى على المديرين الجدد المعينين حديثاً حيث استقبلت مدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية بمرات عددا من المديرين الجدد بتوجيه ومتابعة من مدير التربية والتعليم بالمحافظة الاستاذ عبدالعزيز المسند وبإشراف ميداني مباشر من مشرف الإدارة المدرسية الاستاذ مطلق بن ناصر الثبيتي حيث امضوا يوماً دراسياً كاملاً وفق برنامج اعد خصيصاً للمناسبة اشتمل على الوقوف الميداني على مرافق ومناشط المدرسة واختتم بالاطلاع على آليات العمل الإداري بالمدرسة.هذا وقد عبر المديرون الجدد عن سعادتهم بهذه الاضافة الخبراتية وبالمستوى التربوي والتعليمي للمدرسة.

http://www.al-jazirah.com/178930/fe35d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:29 PM
وحدة الإعلام التربوي: لا صحة لما ذُكر عن عمّال المدرسة

-----------------------------------------------------------------
سعادة رئيس التحرير بصحيفة (الجزيرة) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رداً على ما نُشر في صحيفتكم في العدد رقم (12421) ليوم الأحد، الموافق 9-9-1427ه&#16**; بعنوان: الطالبات والمعلمات يشتكين إلى المسؤولين: عمّال بناء داخل مدرسة بنات؟!، للأخت سلطانة الشمري. نفيدكم أنه تم التحقق مما ذكر وتبيّن أنه لا صحة له، حيث أن شركة البناء المكلفة من قبل إدارة التعليم تعمل لانش=شاء فصول دراسية بالساحة الخارجية في جزء معزول تماماً عن المبنى، حيث تصميم المبنى تحيط به ممرات وساحات خارجية لا تطل على المدرسة، فجميع الممرات الداخلية والفصول الدراسية والمرافق تطل على الساحة الداخلية ولا يمكن لأي كان كشفها لا من البوابة الرئيسية أو غيرها، ودخول العمال يتم من باب الحارس الذي يقع على الشارع الرئيسي وبعيدا عن البوابة الرئيسية للمدرسة بعدة امتار، ولا يوجد أي خطورة على الطالبات من أعمال البناء لبعدها، لذا نأمل من كاتبة الخبر تحرّي الدقة فيما يُنشر مراعاة للمصلحة العامة.
هذا ما لزم ايضاحه والله ولي التوفيق.

وحدة الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض

http://www.al-jazirah.com/178930/rv1d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:30 PM
الخريجون يناشدون بتعيينهم من خلف أسوار البطالة..

----------------------------------------------------------------
3**0 خريج لغة عربية تنافسوا على (226) وظيفة.. والتعليم الأهلي.. لا حراك!

رفحاء - استطلاع - منيف خضير:
طالب عدد من خريجي قسم اللغة العربية في عدد من الجامعات في المملكة وزارة التربية والتعليم بإيجاد حل لمعاناتهم في عدم تعيينهم حيث أكد الخريجون أن البطالة بدأت تتفشى في خريجي لغة القرآن الكريم، وكانت تصريحات مسؤولي الوزارة تبشر بمستقبل واعد للملتحقين بهذا القسم.
وناشد الخريجون ممن لم يشملهم التعيين بضرورة إيجاد حلول لهم - ولو مؤقتة - فإلى معاناتهم التي رصدتها (الجزيرة) في هذا الاستطلاع.
أين نذهب؟
بداية تحدث محمد بن عقيل الأسلمي - أحد خريجي اللغة العربية ممن لم يحالفهم الحظ بالتعيين قائلاً: خلد الإسلام اللغة العربية حين نزل القرآن بلسان عربي مبين، وهذا هو تخليد الإسلام للغة فأين تخليد الوزارة لهذا التخصص؟!
وأضاف قائلاً: بعد صدور التعيينات الأخيرة شعرت بخيبة أمل، وضاعت آمالنا فشهادتنا محصورة في مجال التعليم الذي أقفلت أبوابه في وجوهنا فمن يفتح أبواب التوظيف إذن، وبابنا موصد؟!
وناشد الأسلمي وزارة الخدمة المدنية بوضع وظائف للخريجين الجامعيين في أي قطاع بدلا من الجلوس هكذا على كرسي البطالة!!
وطالب أيضاً وزارة التربية بإظهار المعدل التراكمي أثناء التعيين (حتى نقضي على الواسطة التي قضت علينا).
أما الخريج عبدالله بن قطيم الجنيدي فقال: طرح 226 وظيفة للغة العربية غير مناسب مقارنة بالتخصصات الأخرى، خصوصاً إذا علمنا أن الخريجين تجاوزوا الثلاثة الآلاف طالب!!
كذلك تعيين خريجي كليات المعلمين فوراً مسألة غير عادلة مقارنة بالجامعيين الذين يتفوقون أكاديمياً. وطالب الجنيدي المسؤولين في الدولة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالنظر في وضع هؤلاء الشباب الذين يرغبون في خدمة بلادهم عن طريق لغة القرآن الكريم التي لا تقارن بأي تخصص أدبي آخر.
لا سعودة في التعليم الأهلي
كما أعرب الخريج ثامر بن عباس الربع عن أسفه لتبعثر آماله بعد التخرج وعدم التعيين في وظيفة تحفظ له كرامته فأكد أنه اتجه إلى التعليم الأهلي بشهادة جامعية وأكد أنهم تفننوا في رفض الطلبة السعوديين - كالعادة - مؤكدين أن الخدمة - إن وجدت - فهي لمدة سنة، أما المتعاقدون فقد يمضي على خدمة بعضهم أكثر من 3 سنوات، فأين السعودة التي تسمح بها؟
وتساءل الربع قائلاً:
من يحل مشكلتنا، والملل يرمي بظلاله على جوانب كثيرة من حياة الخريجين والذي يعول بعضهم أسرا تحتاج لمصاريف كثيرة لا يعملها إلا الله. إننا نضع هذه الأسطر تحت نظر قيادتنا الرشيدة بقيادة ملك الإنسانية على أمل أن نجد حلاً!
واتفق معه الخريج طلال الضوي قائلاً: قبل حوالي أربع سنوات سمعنا كلاماً من كبار مسؤولي وزارة التربية والتعليم أن احتياج اللغة العربية سيستمر إلى أكثر من خمس سنوات، وبعد تخرجنا في الجامعة بعد 4 سنوات دراسة وكفاحا فوجئنا بمن سبقنا من زملائنا بأنهم أمضوا سنة أولى بطالة!!
وناشد الضوي بضرورة إيجاد حلول جذرية لبطالة خريجي اللغة العربية تحديداً، (فهذه لغتنا ونحن إن لم نهتم بها فمن يهتم بها؟!).
أما الخريج فياض بن فريح الفياض فقال: قبل أيام نشرت بعض الصحف المحلية تعيينات في المدارس الليلية للمعلمين الرسميين، وتساءلت: من أحوج بهذا التعيين نحن العاطلين أم هم؟!
وأضاف: وزارة التربية طرحت هذه الفكرة وهي التدريس الليلي للخريجين الجدد الذين لم يحالفهم التعيين، لكنها لم تنفذ إلى الآن!
حلول مقترحة
وعن الحلول المقترحة لحل هذه المشكلة التي بدأت تتفاقم اتفق الخريجون على عدد من الأمور، حيث تحدث عبدالله الجنيدي قائلاً: من أبرز الحلول تقليل أنصبة المعلمين فمن غير المعقول أن يكون نصاب المعلم 24 حصة نظير الجهد الكبير الذي يبذله يومياً، كذلك تعيين الخريجين في التعليم المسائي (الليلي) وعلى الوزارة أن تؤهل الخريج بدورات لهذا الأمر تساعد على حل المشكلة.
أما محمد الأسلمي وثامر الربع فيطالبان بسعودة المدارس الأهلية، مؤكدين أن نسبة المتعاقدين تبلغ 98% بحسب إحصاءات الوزارة.
أما طلال الضوي فيرى أن تخصيص صندوق للخريجين بأي آلية تراها الوزارة يعين الخريج على المصاريف الشخصية أو يمنحه قروضا تعاد حال تعيينه وهذه الفكرة قد تساهم في حل مشكلة تتأجج.
ويرى فياض الفياض أن الحلول المؤقتة تبقى (مؤقتة) والحل الأمثل هو إتاحة فرص وظيفية صريحة لكل الخريجين ولا سيما (تخصص لغة عربية) لأن الحاجة قائمة بدليل وجود تعاقدات لهذا القسم، (ونحن نطالب الوزارة بدفع جزء من راتب المعلم على أن تدفع المدارس الأهلية الجزء الآخر بدلا من الاستعانة بغير السعودي).
وشدد الفياض على أهمية إيجاد حلول عاجلة حرصاً على شباب الأمة من الضياع والأمل بملك الإنسانية بعد الله.

http://www.al-jazirah.com/178930/th1d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:30 PM
بحثاً عن هيبة المعلم المتعثرة..

-------------------------------------------------------------
آراء في النظرة التربوية بين المعلم وطلابه

*تحقيق - ندى القباع:
يتردد في الأوساط الاجتماعية عبارات ومقولات حول درجة هيبة المعلمين أمام طلابهم ذكوراً وإناثاً، والبعض يرى أن المعلم في عقود سابقة كان يمتلك هذه الخاصية أمام طلابه بعكس بعض معلمي الوقت الحاضر، ومن يرى ذلك يرجع الأمر لأسباب نطالعها في ثنايا التحقيق المختصر التالي:
التربية قبل التعليم
في البداية تحدثت رائدة النشاط الأستاذة: نجلاء صالح المنيف حيث ترى أن للمعلم دورا كبيرا في العملية التعليمية، حيث إنها قائمة على ما يحمله الفرد من قدرات وصفات ومهارات متقدمة وبالتالي تجعل المخرجات التعليمية تخرج على الوجه المطلوب، ولعل من الصفات المهمة التي يتطلب أن توجد في المعلم صفة (الهيبة) فقوة الشخصية تعتبر شرطا أساسيا في شخصية المعلم وذلك لأسباب عديدة وهذه الأسباب تنقلب إلى سلبيات يواجهها المعلم عندما تضعف هيبته، وأرجعت ذلك لأسباب منها:
* أن هناك حقيقة ثابتة وهي أن الهيبة صفة يضعها الله سبحانه وتعالى لدى بعض من خلقه وذلك راجع إلى قوة صلة العبد بربه، فينعم الله على عبده بقوة الهيبة وهذا ملاحظ كثيراً عندما نرى أحياناً أشخاصا نشعر بالرهبة التي يصاحبها الاحترام وعندما نتفكر في ذلك نجده راجعا إلى قوة الصلة بالله. فتراه مهاب الجانب مع احترام وتقدير لشخصه، وليس خوفاً منه.
* عدم الفهم الصحيح لدى بعض المعلمين والمعلمات لمسؤوليتهم الأولى وهي (التربية قبل التعليم)؛ ما يجعلهم يتعاملون مع المتعلم معاملة واحدة وهي الاقتصار على حشو فكر الطالبة بالمعلومات المنهجية فقط متجاهلين أنهم القدوة للمتعلم في سلوكهم وتصرفاتهم وحتى في الأسلوب المنتقى في الحديث مع المتعلم فقضية أن المعلم مربٍّ قبل أن يكون معلما لا يزال البعض يجهلها وليس أدل على ذلك من اسم (وزارة التربية والتعليم).
* جهل بعض المعلمين والمعلمات الأسلوب الأمثل في معالجة بعض السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب والطالبات.
هذه بعض الأمور التي في حد اعتقادي أرى أنها من أسباب ضعف هيبة المعلم في الوقت الحاضر، لكن يجب أن يكون لدينا يقين تام أنه لا يزال هناك كثير من المعلمين والمعلمات فيهم الخير الكثير سواء كان ذلك في الاحترام والتقدير وحسن المعاملة مع الغير أو قوة شخصيتهم وهيبتهم.
جسور الود:
وتحدثت الأستاذة أمل الزياد (وكيلة مدرسة) فأكدت أن التعليم مهنة مقدسة اصطفي لها الأنبياء والرسل، فكان القلم والكتاب هما الطريقة لهداية البشرية للحق والتوحيد، وهما سبيل المعلم في نشر ما لديه من علم نافع.. الكتاب المنهج، والقلم اللغة.
ولكن كثرت في الآونة الأخيرة المقارنة بين المعلم القديم والمعلم الحديث حيث نسمع جملا رنانة مثل (قديماً كان هناك هيبة للمعلم والتعليم) (عندما كان المعلم يمر في الطريق يهرب الطلاب واليوم نرى العكس) وغير ذلك من الكلام. وقبل أن نعلق على تلك الأقوال أو الجمل لابد أن ندرك أن هناك عدة مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس يجب على المعلم مراعاتها والعمل بها ليتمكن من نجاح مهمته بشكل صحيح وسليم منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصر:
* على المعلم أن يرسخ جسور الثقة بينه وبين طلابه وذلك بإشعارهم بالأمان والعطف والمحبة وأن يحاورهم ويرشدهم بالطرق التربوية ليتفاعلوا مع عطائه.
* المحافظة على الوقت: فاحترام المعلم للمواعيد يساعده على كسب ثقة طلابه واحترامهم، إذ سينظرون إليه بصورة جادة.
وأيضاً سيجد المعلم بذلك الوقت الكافي لإنهاء البرنامج الدراسي في الوقت المحدد.
كما أن هناك بعض المؤثرات التي أثرت بصورة واضحة على هيبة المعلم والتي نستطيع الرد بها على الجمل السابق ذكرها.
* تدخل أولياء الأمور بصورة مباشرة في عمل المعلمين ومجادلتهم.
* تخطئة المعلمين من قبل بعض أولياء الأمور في أساليب تعاملهم وتعليمهم، ما يهز ثقة المعلم في نفسه فتضعف هيبته.
وكل هذا يؤدي إلى انخفاض المكانة الاجتماعية للمعلم كما لا تنسى أن إحساس الطالب بضعف شخصية المعلم وعدم قدرته على السيطرة على الطلاب داخل الصف يترك أثراً سلبيا في نفوسهم وينعكس على سلوكهم نحوه.. فتتم الفوضى داخل الصف وينعدم الاحترام للمعلم.
* وأخيراً هناك همسة أود أن أهمسها في أذن كل معلم.. (تذكر أن الطلاب يلتقطون إشارات المعلم بسرعة كبيرة، فعندما تكون رسالتك إليهم، أنا أحترمك، أنت ممتاز، بارك الله فيك، وفقك الله، أنت طالب ألمعي، أنت طالب مجد مثابر، سيصبح الطالب أكثر استعداداً للتجاوب مع جهودك لإرساء قواعد المحبة والاحترام داخل الصف).
وتحدثت معلمة الفيزياء الأستاذة نورة السلمان عن أسباب ضعف هيبة المعلم أمام الطلاب وفصلتها كالتالي:
أ) ما يتعلق بالإدارة المدرسية ووزارة التربية والتعليم:
* عدم تطبيق القرارات بحزم مثل التساهل في خصم درجات السلوك وتقديم شهادة حسن سيرة وسلوك للطالب/ة المشاغب فأصبحت كوسام يحثه على بذل المزيد من الشغب ولو أنها أدت الغرض ولم تقدم إلا لمستحقيها وكانت حائلة دون وصول المشاغب للمرحلة التالية لاختلف الأمر.
* تدخل الإدارة في العقوبات التي يصدرها المعلم على طلابه ولو كانت صائبة (وفي هذا أقول من أمن العقوبة أساء الأدب).
ب) ما يتعلق بالطالب والطالبات وأولياء أمورهم:
* بعض الآباء والأمهات يحقرون من قدر المعلمين حينما يأتي الطالب/ة شاكياً دون النظر في الموضوع جيداً، اعتماد بعض الطلاب والطالبات على مدرسين خصوصيين وعدم الاهتمام بما يقوله المعلم.
* تأثر الطالب بوسائل الإعلام التي تصور الطالب المشاغب في صورة القيادي والمحترم.
ج) ما يتعلق بالمعلم نفسه:
* التصرفات غير اللائقة من بعض المعلمين والمعلمات مثل التلفظ بالألفاظ السيئة أو مناقضة أفعاله لأقواله.
* الانتساب للتعليم لأجل المال فقط.
* تحقير بعض المعلمين للطلاب ومحاولة الإقلال من ذواتهم ما يدفع الطالب للانتقام لنفسه.
وتضيف معلمة المكتبة ومراكز المعلومات الأستاذة هيفاء السيف إضافة سريعة وحسب رأيها فإن التفاوت الكبير بين أخلاقيات ومبادئ الجيل السابق والجيل الحالي وعدم الحرص في التعلم من قبل المتلقي هو السبب.
أسلوب القدوة
وتحدثت المشرفة التربوية بمركز الإشراف التربوي الأستاذة هدى سالم الدوسري: يرجع سبب ضعف هيبة المعلم/ة في وقتنا الحاضر إلى ما يأتي:
* البعد عن اتباع أسلوب قدوة سيد البشر والمعلم الأول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم حيث إن أساليبه في التعليم تعتبر من الأسس المهمة في طرق التدريس قديماً وحديثاً.
* ضعف إعداد شخصية المعلم والمعلمة في فترة الدراسة الأكاديمية حيث تركز المناهج المعطاة على التلقين دون إتاحة فرص كافية للتدريب الميداني في بعض الكليات والجامعات.
* تركيز الإعلام الفضائي في الآونة الأخيرة على القشور التي تميل إلى اللهو واللعب وبالتالي أدى إلى الانصراف عن اتباع القدوة الحسنة في المجتمع.

http://www.al-jazirah.com/178930/th2d.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:33 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/c0c2c4a696.gif
يقام في الرياض ويستعرض تجارب الدول المتقدمة
سمو ولي العهد يرعى مؤتمر صعوبات التعلم في شوال

الرياض - محمد الحيدر:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام والرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية "المؤتمر الدولي الأول لصعوبات التعلم" الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 28شوال إلى 2ذي القعدة 1427ه، الموافق 19-22/11/2**6م، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض أنتركونتينتال، ويشارك فيه عدد من الخبراء العالميين من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأوروبا، بالإضافة إلى الدول العربية والإسلامية، وذلك للإفادة من خبراتهم وتجاربهم في هذا المجال.
وقال ل "الرياض" المشرف العام على التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم الدكتور ناصر بن علي الموسى: إن موافقة سموه - رعاه الله - على رعايته لهذا المؤتمر وغيره من المؤتمرات أو الندوات التي تقام للمعاقين لهو دليل على ما توليه قيادتنا لكل عمل خير وإنساني في هذه البلاد، وسمو الأمير سلطان كما هو معروف عنه رجل الإنسانية، وحب الخير، حيث يسخر كل إمكاناته لخدمة أبناء هذا الوطن وخير دليل على ذلك هذه المؤسسة العملاقة في المجال الخيري مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، التي لها بصمات ملموسة في كل عمل فيه منفعة للعباد داخل المملكة وخارجها.
ونوه الدكتور الموسى باهتمام قيادتنا بقضايا المعوقين وشؤونهم حتى أضحت المملكة تسير في ركب الدول المتقدمة وفق المعايير العالمية في مجال خدمة المعوقين، وذلك بفضل الدعم المادي والمعنوي والتشجيع من ولاة الأمر - حفظهم الله - للكوادر السعودية المؤهلة والمدربة على أعلى المستويات من الذكور والإناث.
وأوضح الدكتور الموسى أن هذا المؤتمر سوف يرسم العديد من الخطوط العريضة التي تخدم مجالات التعليم في مسار صعوبات التعلم، حيث إن نسبة ذوي صعوبات التعلم هي في حدود 5% من طلاب التعليم العام.
وبين الدكتور الموسى بأن هذا المؤتمر سوف يتضمن الكثير من المحاور أهمها طبيعة صعوبات التعلم وتشمل البحوث المتقدمة في معالجة الوراثة ومعالجة المعلومات، ودراسة المخ والأعصاب المتعلقة بصعوبات التعلم، التعرف على التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في القراءة والكتابة والرياضيات عن طريق التعريف والتشخيص، التدخل المبكر في المرحلة الابتدائية وتتضمن الطرق الفاعلة في تدريس القراءة والكتابة والرياضيات والاستراتيجيات المعرفية وتطبيقاتها في التدريس، التدخل في المرحلة المتوسطة والثانوية من حيث القراءة في تدريس المواد الدراسية في المرحلتين والتعليم الاستراتيجي لتلاميذ هذه المراحل والتوعية بمجالات التوظيف والتدريب المهني، التعليم فوق الثانوي لمن لديهم صعوبات تعلم وتتضمن متطلبات وإجراءات للقبول في التعليم الجامعي، الأخذ بالتجارب العالمية في مجال صعوبات التعلم بالمملكة والدول العربية والعالمية من حيث المفهوم والتشخيص والخدمات وإعداد المعلمين، والأعباء الاجتماعية والمهنية لصعوبات التعلم.

http://www.alriyadh.com/2**6/10/14/article1942**.html

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:34 PM
بوابة المتوسطة 158تهدد الطالبات كل صباح

-------------------------------------------------------
الرياض - متعب ابوظهير:
تشهد بعض مدارس البنات بالرياض قصوراً في عملية الصيانة رغم حداثة بعضها.. سور المتوسطة (158) للبنات بالعريجاء تعرض مؤخراً لتساقط اجزاء منه مما اثار مخاوف الطالبات واولياء امورهن من تداعيات خطره التي اصبحت تهدد الطالبات في المبنى الذي لم يتجاوز عمره العام والذي افتتح مع بداية العام الدراسي الحالي.. وأكد عدد من أولياء أمور الطالبات بأن السور سقط قبل شهرين من بداية العام الدراسي أي قبل افتتاح المدرسة وان مطالبهم بإعادة بنائه والتأكد من صيانة المبنى لم تلق أي تجاوب مناشدين المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وخاصة تعليم البنات بالرياض بأخذ الحيطة والحذر تخوفا من وقوع أي كوارث لاسمح الله.

http://www.alriyadh.com/2**6/10/14/article194208.html

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:35 PM
أكثر من 10آلاف معلمة على "بند محو الأمية" ينشدن الإنصاف بتثبيت رواتبهن

-----------------------------------------------------------------
دلال العنزي
إلى من يعنيه الأمر من ولاة أمرنا حفظهم الله أنا من معلمات محو الأمية بالرياض علماً انني لم أدرس محو أمية أنا أدرس تحت مسمى بند محو الأمية بالتعليم العام بالمدارس المتوسطة النهارية للبنات وزميلاتي يقدر عددهن بأكثر من عشرة آلاف معلمة كنا على رأس العمل بالتدريس حتى نهاية الدراسة العام الماضي 1426- 1427ه ولنا بالتدريس ثلاث سنوات فأكثر ونحن على بند الأمية وتحته، رواتبنا لا تتجاوز 25**ريال أغلبها نصرفها على الوسائل التعليمية للبنات وزميلاتنا الرسميات معنا يعطين حقوقهن كسعوديات معلمات سواء بالراتب أو الترسيم ونحن لا سعوديات ولا أجنبيات همش موضوعنا وصرنا كرة بين ثلاث وزارات وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية وكونت لنا اللجان من هذه الوزارات وطلبوا منا مؤهلاتنا للتثبيت وأعطيناها لهم وحتى تاريخه لم يحدث شيء والأمر بدأ يسير بمسار غير عدلي حيث وضع موضوعنا على طاولة اجتماعات الحلقة المفرغة التي تضيع الحقوق بعملية الوقت خارج العدل والمساواة.
ونحن نعيش معاناة قاسية، علماً ان هناك الأمر الكريم الصادر برقم 8422/م ب وتاريخ 1426/6/25ه يأمر ويقضي بتثبيت من هم على بند الأجور والمستخدمين والوظائف المؤقتة. ونحن نقول لمن يعنيه أمرنا وفرحنا بصدوره فرحاً عظيماً ولكن نحن داخلين على الله ثم عليكم أن تحيدوا الموضوع عن هذه اللجان لجان معاناتنا وتبت لنا بالأمر، والله نريد أن نحيا ونعيش بكرامة أنا بنت لي 28عاماً مرفوعة الرأس معلمة اتصدق لا أحد يتصدق عليّ، وبديت أعطى بدل ما أعطي أنا، وبدلوني بالعز!!!، ولكن لا حول ولا قوة إلا بالله.. سمعنا صوت خادم الحرمين الشريفين الذي يعلو على كل الأصوات بتثبيتنا وإعطائنا حقوقنا حسب مؤهلاتنا وسنوات وتدريسنا، نأمل النظر بعين الاعتبار لموضوعنا والله الهادي إلى سواء السبيل.

http://www.alriyadh.com/2**6/10/14/article194127.html

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:40 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/11fdfb668c.gif
تعليق قبول 72 طالبة بكلية التربية بحفر الباطن

حفر الباطن: منديل الحربي
علقت كلية التربية الأدبية للبنات بمحافظة حفر الباطن قبول (72) طالبة بداية العام الدراسي الجديد 1427/1428ه&#16**; على الرغم من حصولهن على نسبة 86% وما فوق وهي النسبة المحددة من قبل الكلية لقبول الطالبات.
وكانت الكلية قد استلمت ملفاتهن خلال عملية التسجيل والقبول للكلية وتم الانتهاء من إجراءات التسجيل والفحص الطبي للطالبات إلا أن الطالبات فوجئن بعدم نزول أسمائهن من قبل عمادة القبول والتسجيل بالرياض.
وأشار فرحان الشمري إلى أن ابنته تقدمت للكلية منذ بداية التسجيل وتم قبولها مبدئيا في تخصص الإنجليزي حيث إن نسبة المعدل في الثانوية 86.73% وتم تعبئة الاستمارة وطلب الالتحاق والحصول على النسخة الزهرية إضافة إلى عمل الفحص الطبي وتسليمه للكلية ولكن لم يتم قبولها في الكلية ونحن نطالب الجهات المسؤولة بقبول ابنتي حيث إن شروط القبول تنطبق عليها وبعد مطالبتنا للكلية طالبونا بالانتظار ولكن لم يكن هناك قبول.
ويقول المواطن بدر هليل الظفيري إن أخته حاصلة على معدل 86.57% في الثانوية العامة وتم قبولها المبدئي في الكلية في تخصص لغة عربية وتم استلام أوراقها إلا أنهم فوجئوا بعدم قبولها بالكلية بحجة أن الكلية ليس لديها طاقة استيعابية وتم وضعها في الاحتياط.
وأضاف عبدالرحمن محمد العيدي أن ابنته الحاصلة على معدل 86.23% في الثانوية العامة تم قبولها الفوري في كلية التربية للبنات بحفر الباطن بتخصص دراسات إسلامية وعند بداية الدراسة رفضت الكلية دخولها بحجة عدم قبولها نهائيا على الرغم من انتهاء إجراءات التسجيل الفوري حيث استلمت الكلية كافة الأوراق والمستندات لإنهاء التسجيل النهائي للطالبة. ودعا وكالة الكليات للبنات بالتدخل والوقوف مع الطالبات ورفع الظلم عنهن من أجل الانضمام للدراسة في كلية التربية للبنات بحفر الباطن.
وعبر العديد من أولياء أمور الطالبات عن استيائهم من استبعاد بناتهن بعد قبولهن بما يسمى القبول الفوري داعين المسؤولين والجهات المعنية بالتدخل السريع وإنهاء معاناة بناتهن وحل هذه المشكلة.
وأجرت "الوطن" اتصالات عديدة بكلية التربية الأدبية بحفر الباطن ولكن لم تعثر على أي مسؤول للرد على استفساراتها.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local14.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:41 PM
تخليداً لنجاحات وزارة "التربية"

---------------------------------------------------------------
نادي العسافية للمباني المناضلة

قينان الغامدي
بعض الأماكن يستحق وساماً على جلده وقوة تحمله وإصراره على أن يكون شيئاً مذكوراً في تاريخ البشر. من هذه "الأماكن" مبنى مدرسة العسافية "95 كيلومتراً شمال شرق تيماء"، وهو مبنى شعبي أقيم منذ عدة سنوات حسب وصف "الوطن" يوم الثلاثاء الماضي. لكنه في نظري مبنى مناضل لا تكفي كلمات الشكر والتقدير نظير فضله وكفاحه من أجل التعليم. هذا المبنى الشعبي تتعاقب عليه يومياً أربع مدارس للذكور والإناث.
فهناك نحو 120 طالباً في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة يبدؤون يومهم الدراسي في هذا المبنى عند السابعة والنصف صباحاً وعند الحادية عشرة والنصف قبل الظهر يغادرون المبنى الذي يبدأ في التأهب والاستعداد لاستقبال نحو 130 طالبة ومعلمة، اللواتي لا ينتهي يومهن الدراسي قبيل العصر، إلا والمبنى يستقبل أمهاتهن المنتظمات في محو الأمية النسائية، ولا يكاد هؤلاء النسوة يغادرن المبنى إلا وهو يستقبل آباء أولاد الصباح المنتظمين في محو الأمية الرجالية. بعد صلاة العشاء يتنفس المبنى الصعداء وقبل أن يغمض عينيه ويستسلم للنوم يرفع يديه إلى السماء ويدعو الله أن يحفظ له سقوفه وجدرانه حتى يتمكن صباح الغد من الوفاء بالتزاماته حيال هؤلاء الأبناء والبنات، وآبائهم وأمهاتهم الذين بكل تأكيد لكل واحد منهم ذكرى مع هذا المبنى الذي لو تعرض لشيء من "الأنفلونزا" لرأيت دموع أهل العسافية الحرى تغسل جسده الأثير صباح مساء.
مبنى مدرسة العسافية هذا لا يستحق وساماً بسبب هذا الدور العظيم الذي يقوم به حيال أبناء وبنات العسافية فقط، وإنما لأنه فوق ذلك يخلد الدور العظيم لوزارة التربية والتعليم وخاصة استعداداتها الضخمة التي تحشدها مع بداية كل عام دراسي. وهي دائماً تنجح في هذا عبر تصريحات مسؤوليتها التي تعدد اللجان التي شكلت والجولات التي تمت والطمأنينات التي تحققت، والنجاحات الكبرى التي يشهد بها الواقع، ومبنى العسافية هذا ليس سوى جزئية يسيرة من نجاحات الوزارة التي لا تعد ولا تحصى، وبالمناسبة فاسم "العسافية" جميل، ويصلح اسماً لنادٍ تتنادى إليه الأبنية المكافحة الصابرة في ميدان التعليم المماثلة لهذا المبنى وهي كثيرة ومنتشرة ليس في القرى فقط، وإنما حتى في المدن الكبرى، والمطلوب من الوزارة فقط المفاخرة بدعم وتسهيل أمور "نادي العسافية للمباني المناضلة".

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...writers07.html

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:42 PM
تعليقاً على موضي الزهراني

-------------------------------------------------------------
عقود سنوية مع شركات جيدة لنقل المعلمات يقلص الحوادث
إشارة لما تناولته الكاتبة موضي الزهراني يوم الأحد 9 رمضان 1427ه&#16**; في زاوية بعض الكلام بعنوان "عزاؤنا للمعلمات" أشكر الكاتبة لتطرقها لقضية إنسانية خطيرة وتمسّ واقع التعليم لدينا خاصة أن حوادث المعلمات على الطرق البرية مأساة تتكرر شهريا في جميع مناطق المملكة، وبالرغم من ذلك لم تحرك الجهات المسؤولة ساكنا لمعالجتها.
فمثلا: أين دور وزارة التربية في إجراء العقود السنوية مع شركات للنقل تتصف حافلاتها بالجودة وسائقيها بالمهارة في القيادة على الطرق البرية ولديهم خبرة في مواجهة المخاطر، ويكون التعاقد على مستوى المناطق والتي تنفرد بمجموعات أكبر من المعلمات اللاتي يتم تعيينهن خارج أسوار مدينتهن؟.
ولأن وزارة التربية لم تعان إلى الآن أي ضغط لتصحيح أوضاع المعلمات لديها خاصة في المناطق النائية، نتساءل كما ذكرت الكاتبة عن دور جمعية حقوق الإنسان في الضغط على وزارة التربية والتعليم من حيث تأمين وسائل النقل المناسبة لمعلماتها واللاتي يقطعن مئات الكيلومترات للوصول لمدارسهن ويعتمدن على أنفسهن في البحث عن أي سائق سعره رخيص لرواتبهن أيضا التي لا تستحق هذه المخاطرة في فجر كل يوم؟ ولأنها جمعية لحقوق الإنسان فالمفترض بها أن تشعرهن بوجودها الحقيقي وتدخلها الإنساني الذي لا نسمع عنه إلا في العناوين الصحفية فقط، لكن لم نلمس ما هو حقيقي على مستوى الواقع!
لقد مرت بنا حوادث مميتة لكثير من المعلمات والوضع كما هو عليه حيث إنه لم يطرح حتى للمناقشة على طاولات مجلس الشورى لإيجاد الحلول المناسبة لهذه الفئة المهضومة حقوقها من جميع النواحي.

سارة حسن - الرياض


http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-10-14/readers.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:46 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/af0fa3b95f.gif
د.الصائغ: مشروع جديد لرعاية الموهوبين في كليات المعلمين
نائب الوزير آل مشاري: إعادة الهيكلة بعد الانتقال للتعليم العالي

عبدالله الصقير (جدة)
اكد سمو الامير الدكتور خالد ال مشاري نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات ان كليات المعلمين ستشهد حال انتقالها الى وزارة التعليم العالي اعادة هيكلة شاملة من قبل المجلس الاعلى للتعليم بما يمكنها من مواكبة هذه النقلة.عن معلمات محو الامية وتثبيتهن على وظائف رسمية قال: الموضوع ما يزال قيد الدراسة وان شاء الله نتوصل الى حل مناسب. وبالنسبة لمعلمات المناطق النائية اوضح ان الوزارة حريصة على تفعيل محضر اعدته لجنة مختصة واعتمده سمو وزير الداخلية.
على صعيد آخر كشف وكيل وزارة التربية لكليات المعلمين الدكتور محمد بن حسن الصائغ عن مشروع جديد لرعاية الموهوبين في كليات المعلمين مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة متخصصة لوضع التصور المناسب حيال هذا الموضوع من اجل اعداد معلمين موهوبين ملمين بكافة قضايا الموهبة ورعاية الموهوبين والاخذ بأيديهم.
3 أقسام للعلوم
ورداً على سؤال حول قرار مجلس كليات المعلمين بشأن تجزئة اقسام العلوم الى ثلاثة تخصصات قال: هذه التخصصات هي الفيزياء والكيمياء والاحياء وكان معمولاً بها في السابق وسيعمل بها مجددا في اربع كليات بالرياض ومكة المكرمة والطائف والدمام والتي كانت في الاصل مراكز للعلوم والرياضيات من اجل اعداد معلمين في هذه التخصصات للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
امناء مصادر التعليم
وعن برنامج امناء مصادر التعليم قال: البرنامج ينفذ لاول مرة في عدة كليات والتحق به 350 معلما ومدته سنة كاملة يحصل بعدها الدارس على شهادة الدبلوم في مراكز مصادر التعليم.
وعن سعودة اعضاء هيئة التدريس في الكليات قال: قبل عشر سنوات وضعنا خطة للسعودة وكان العدد في حدود 527 عضوا اما الآن فقد تضاعف هذا الرقم ثلاث مرات.
وفي ذات الاطار قال د.الصائغ ان الوزارة تسعى لتنفيذ مشروع الخطة الاستراتيجية لكليات المعلمين وطرائق التدريس بهدف توظيف التقنية وتحسين واقع القاعات الدراسية.. واشاد في هذا الصدد بمبادرة كلية المعلمين بجدة المتمثلة في انشاء معمل (مركز مصغر للتعليم) هو الوحيد على مستوى الكليات ويهتم بالجانب التطبيقي للطالب والمعلم.
وتطرق وكيل كليات المعلمين لمشروع التطوير الشامل للخطة الدراسية لبكالوريوس التعليم الابتدائي موضحا انه بدئ فيه منذ ثلاث سنوات وينتظر ان يخرج قريبا.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6101454996.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:47 PM
وزير التربية يزور مركز خدمة المعتمرين

-----------------------------------------------------------
أحمد دوش (مكة المكرمة)
يقوم وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله صالح العبيد بزيارة لبرنامج خدمة المعتمرين الذي ينفذه النشاط الكشفي في مكة المكرمة اليوم. وكان مركز خدمة المعتمرين الكشفي قد انطلقت فعالياته منذ 10/9/1427ه&#16**; بمشاركة عدد 3** كشاف ويتم التعاون مع عدد من القطاعات الحكومية وهي (رئاسة شؤون المسجد الحرام- شرطة الحرم- مستشفى اجياد- مشروع تفطير صائم مع الجهات الخيرية- المراكز الصحية داخل الحرم). الى ذلك قررت وزارة التربية والتعليم ان يكون السبت السادس من شوال المقبل أول أيام الدراسة بعد اجازة شهر رمضان وعيد الفطر يوما خاصا للاحتفال بالعيد، ووجهت جميع ادارات التعليم المدارس بتخصيص برنامج مستقل لهذا اليوم يشمل أنشطة ثقافية والعابا حركية وذهنية ومسرحيات وغيرها من الأنشطة اللاصفية التي ترسم البهجة على وجوه الطلاب والطالبات.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6101454997.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:48 PM
الاربعاء 22 ذي القعدة آخر موعد للترشيح لمديري المدارس ووكلائها

------------------------------------------------------------------------------
احمد السلمي (جدة)
حددت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تعليم جدة يوم الاربعاء 22 ذي القعدة المقبل آخر موعد لقبول استمارات المتقدمين من المعلمين الراغبين للترشيح للعمل كمدير او وكيل بمدارس جدة والمناطق التابعة لها التي يتم استقبالها عن طريق مراكز الاشراف التربوي سواء من داخل جدة او خارجها في كل من خليص ورابغ وذلك وفق الشروط والضوابط التي على ضوئها تم المفاضلة بين المرشحين.. اكد ذلك مدير عام التربية والتعليم عبدالله الثقفي في تعميم تلقت المدارس نسخة منه وتحددت الشروط كما يلي:
- ان يكون المرشح حاصلا على شهادة جامعية في المرحلة التي يدرس بها.
- ان يكون المرشح للوكالة في المدارس قد عمل مديرا في المرحلة التي يتم ترشيحه فيها مدة لا تقل عن «4» سنوات. واذا كان مديرا قد عمل وكيلا مدة لا تقل عن اربع سنوات.
- ان يرشح المعلم من قبل مدير المدرسة للوكالة.
- ان يكون من المتميزين في عمله ومن المشاركين في تطوير برامج المدرسة.
- ان لا يقل تقديره في العامين الماضيين عن ممتاز.
- ان لايكون قد صدر بحقه عقوبة ادارية تدل على تقصيره في عمله
- ان يجتاز المقابلة الشخصية والاختبارات التحريرية والعملية في الحاسب الالي. تكون الاولوية في الترشيح للادارة او الوكالة لمن لديه دبلوم دورة مديري المدارس. واضاف بأن البرنامج الزمني للترشيح للعمل القيادي للووكالة او للادارة للعام 1427ه&#16**;.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6101454999.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:49 PM
تكليفات بتعليم محايل عسير

------------------------------------------------------------
الحسن ال سيد (ابها)
صدر قرار مدير التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير ابراهيم الحازمي بتكليف كل من:
مصهف علي ابراهيم ال جبل عسيري مديرا للشؤون التعليمية
محمد الحسن الجرب مديرا للشؤون المدرسية
علي عبده معدي رئيسا لتعليم الكبار
محمد حسن الشهري رئيسا لقسم التربية الخاصة
ابراهيم حسن فتحي مديرا لقسم المباني والمشاريع
علي محسن عداوي مديرا لوحدة التخطيط والتطوير التربوي
حسن عبدالله ماطر رئيسا لقسم التوعية الاسلامية
لافتا الى ان هذه التكليفات تماشيا مع الهيكل الجديد الذي اصدرته الوزارة مؤخرا.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6101454870.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:51 PM
ترشيح «17» معلماً لتعليم الكبار بعفيف

---------------------------------------------------------
فهد الغبيوي (عفيف)
رشحت ادارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف «17» مرشحاً للعمل في فصول محو الامية بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة الليلية بمدارس المحافظة. أوضح ذلك مدير التربية والتعليم بعفيف للبنين محمد بن علي العبدان مشيرا الى اقامة دورة لهم بهدف توعيتهم بمهام وخصائص معلمي تعليم الكبار

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6101454872.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:53 PM
ترشيح «79» معلمة لمحو الامية والمختبرات بالخرج

--------------------------------------------------
عبدالله القرني (الخرج)
وافق نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات صاحب السمو الامير الدكتور خالد بن عبدالله بن مشاري ال سعود على ترشيح «79» معلمة لمحو الامية والمختبرات بمدارس محافظة الخرج. اوضح ذلك مدير التربية والتعليم للبنات بالمحافظة الدكتور محمد بن عبدالله التميم مشيرا الى ان ذلك يأتي في اطار سد الاحتياج من المعلمات بالمحافظة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6101454874.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:54 PM
دورة لتأهيل معلمي الموهوبين

-----------------------------------------------------
محمد المالكي (جدة)
اقام مركز رعاية الموهوبين دورة لتأهيل معلمي ومنسقي الموهوبين بالمدارس واشار احمد الزهراني مدير رعاية الموهوبين بجدة أن الهدف من الدورة تأهيل معلمين متفرغين ومتخصصين في مجال اكتشاف الموهوبين واعداد البرامج الاثرائية الخاصة وكذلك تنمية مواهب الطلاب ، واوضح ان الدورة استمرت اسبوعين ولفت عادل المالكي المشرف على الدورة ان نسبة الحضور كانت 1**% .

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6101455032.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 12:58 PM
وزير التعليم يزور برنامج خدمة المجتمع

------------------------------------------------------
يقوم وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد اليوم بزيارة لبرنامج خدمة المعتمرين في مكة المكرمة. وكانت برامج المركز التي ينفذها النشاط الكشفي بالعاصمة المقدسة منذ العاشر من شهر رمضان المبارك بمشاركة 3** كشاف بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6101411150.htm

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:02 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/e1ab06768f.gif
رسالة إلى وزيرين
عن أهالي وادي الفرع - خالد البدراني
--------------------------------------------------------------
معالي وزير التربيةوالتعليم حفظه الله
معالي وزير التعليم العالي حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

نحن أهالي منطقة وادي الفرع التابعة للمدينة المنورة في حاجة ماسة جداً لافتتاح كلية للبنات بوادي الفرع وذلك لعدم تمكين بناتنا من مواصلة تعليمهن بعد اكمال الشهادة الثانوية وذلك لبعدهن عن المدينة المنورة التي تبعد عن بعض القرى أكثر من 180 كلم وذلك تسبب في عزوف الاباء عن ارسالهن للكليات بالمدينة وكل ذلك تسبب في بقاء البنات في منازلهن دون اكمال تعليمهن إسوة بزميلاتهن في مناطق المملكة المختلفة، ونحن نعلم حرص مولانا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأنهما ممثلان لهم في وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على تعليم المرأة السعودية.
وقد تم الرفع من قبل مدير عام الإدارة العامة لتعليم البنات بالمدينة للوزارة بضرورة انشاء كلية للبنات بوادي الفرع وقد نشر ذلك في صحيفة المدينة المنورة العدد رقم 14364 بتاريخ 12/6/1423ه&#16**; علماً بأن منطقة وادي الفرع منطقة مترامية الأطراف ومأهولة بالسكان حيث تجاوز عدد سكانها الثلاثين ألف نسمة.. والله الموفق


http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1755&pubid=1&CatID=79&sCatID=204&articleid=182175

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:03 PM
صورة وتعليق

--------------------------------------------------------
مناهج التربية والتعليم في الصحراء
مناحي سلطان - رنية
عثر أحد المواطنين على كمية كبيرة من المناهج الدراسية تزيد عن 3** كتاب ملقاة في صحراء محافظة رنية. يأتي ذلك بالرغم من عجز وزارة التربية والتعليم عن سد حاجة المدارس في مختلف مناطق المملكة من المناهج الدراسية.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1755&pubid=1&CatID=2&sCatID=16&articleid=182262

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:10 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/bb29c4aacf.gif
مدرسة صلالة الابتدائية بدون معلمات
محمد رميح – قرية العليا
مدرسة بدون معلمات في هجرة صلالة التابعة لمحافظة قرية العليا وهي مدرسة ابتدائية متكاملة لايوجد بها سوى ثلاث معلمات , منهن اثنتان على بند الأجور وتم إيقافهما عن العمل أما المعلمة الرسمية فهي باجازة اضطرارية والى الآن منذ أسبوعين والمدرسة متوقفة عن التدريس . من جانبه اشتكى كثير من أولياء الأمور بقولهم ان بناتنا لم يدرسن منذ أسبوعين ورفعنا عن ذلك إلى المسئولين ولكن لم يحدث شيء ولو ببديل وبناتنا إلى الآن بدون تدريس من يتحمل المسؤولية نتمنى التصرف بهذا الشأن ولو بعد الإجازة. يذكر أن الهجرة تبعد عن محافظة قرية العليا مسافة قرابة ال&#16**;60 كم واقرب مدرسة ابتدائية للبنات تبعد 15كم مما يزيد معاناة أهالي صلالة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12174&P=1&G=3

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:11 PM
يهدف إلى التعلم واكتساب المهارات

----------------------------------------------
تنفيذ مشروع الحي المتعلم بالشرقيّة بعد العيد

معالي المزين – الدمام
البرنامج سينعكس ايجابا على الابناء
اكد مساعد مدير عام إدارة التربية والتعليم للشئون التعليمية للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور أسامة الخنيني انه بناءً على قرار سمو الأمير نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد المشاري آل سعود بإقامة مشروع برنامج الحي المتعلم في عدد من إدارات التربية والتعليم للبنات والتي من ضمنها مدينة الدمام تقرر تنفيذ البرنامج في حاضرة الدمام في حي بدر مخطط 91 سابقا مع بداية العودة من إجازة عيد الفطر المبارك كفرصة لتوفير التعليم للجميع بناءً على ما نصت عليه أهداف الخطة الخمسية الثامنة للتنمية فيما يتعلق بتعليم الكبيرات ومحو الأمية على (تطوير تعليم الكبيرات والقضاء على الأمية) من خلال اتباع سياسة توسيع مجالات تعليم الكبيرات الحالية والأخذ بالأنظمة المرنة من خلال صيغ متطورة تتناسب مع احتياجات تعليم الكبيرات وظروفهن وتدعيم الوصول بخدمات تعليم الكبيرات ومحو الأمية إلى أماكن تمركز الاحتياجات حيث تم تنفيذ برنامج (الحي المتعلم) والذي يهدف إلى إيجاد نموذج لمحو الأمية الحضاري (الأبجدي والثقافي والاجتماعي والصحي والديني وتوسيع مفهوم محو الأمية ليشمل الجوانب الحياتية الأخرى وتفعيل دور المجتمع المحلي ليساهم في برامج محو الأمية و تمكين الأميات من المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب واكتساب بعض المهارات التطبيقية في مجال العمل ورعاية الأسرة والصحة العامة .
ويستغرق تنفيذ البرنامج (6 أشهر ) تحت شعار ( نحو أسرة مُنتجة ) ويهتم بمحو أمية المتدربات أبجدياً وحضاريّاً مع إكسابهن مهارة علمية تُسهم في دفعهن نحو العمل المنتج بأسلوب جذّاب, وترفع مستوى وعيهن بمشكلاتهن وثقافتهن ومجتمعهن والتفاعل مع متطلبات الحياة.
مستويات
ويُقام البرنامج في حي يتسم بانخفاض المستوى المعيشي والبيئي والاقتصادي والسلوكي وتعدد *****يات ، كما يهتم المشروع ببرنامج التوعية ومحو الأمية ويشمل برامج (السكرتارية والحاسب الآلي والمحادثة باللغة الإنجليزية) وبرامج في (المهارات الفنية والمهنية) بالإضافة لدورات قصيرة في مجال الإسعافات الأوليّة وتنمية مهارات التفكير لدى المتدربات.
ويضم البرنامج متدربات من فئات دراسية مختلفة مثل الأميّات والحاملات لمؤهلات المراحل (الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية) ويحتضنهم مبنى دراسي يتناسب مع البرامج المقامة في المشروع كما يتم تدريب المُدربات في مجال تنمية القوى العاملة ورفع كفايتها وتحسين أدائها كما ستدرس حالات المتدربات الاجتماعية والاقتصادية والتعرف على احتياجاتهن وتحويلها للجهات المختصّة حيث يتم تأهيل المتدربات لسوق العمل من خلال البرامج المقامة والتنسيق مع الجهات الداعمة للمشاريع الخيرية لتوظيف المتدربات.
محاور
وينطلق البرنامج من محاور أهمها توثيق العلاقة بين برامج محو الأمية وخطط التنمية عن طريق المشاركة في إعداد القوى العاملة القادرة على المساهمة في تنمية المجتمع وتطويره وتفعيل دور المجتمع المحلي ليسهم بفاعلية في مجال محو الأمية ورفع المستوى الثقافي والصحي والبيئي وتطوير العادات والسلوك بين أفراد المجتمع وضمان تحسين الجوانب النوعية للتعليم ، حيث تحقق جميع الدارسات في الحي تقدماً ملموساً في التعليم ودعم فكرة التعليم من أجل العمل والعيش مع الآخرين, على أساس من الاحترام المتبادل والتعامل مع المتغيرات المجتمعية الحديثة والاهتمام برعاية الأمومة والطفولة المبكرة مع التركيز على القراءة وإعطائها الأولوية في الاستفادة من البرنامج .
مراحل التنفيذ
وتشمل المرحلة الاولى تحديد الاحتياجات اللازمة للبرنامج من أجهزة الحاسب الآلي و المواد الخاصة بالأعمال الفنيّة وأدوات الخياطة وأدوات التدبير المنزلي وتوفير مقر خاص لأطفال الدارسات (حضانة) وإعداد برامج الإعلام المسموع والإعلام المقروء والإعلام المرئي بعد توفير المقر المناسب لتسجيل المتقدمات للدراسة والتدريب في المراكز التي يتفق عليها, وتصنيف الدارسات من حيث العمر ومستوى التعليم,والحالة الاجتماعية .
و أُجريت في المرحلة الثانية المفاضلة بين الطالبات المتقدمة من المعلمات لاختيار الفئة المناسبة واختيار معلمات للتخصصات المطلوبة (تربية فنية وتفصيل وخياطة وتدبير وتغذيةوحاسب آلي و تربية إسلامية ولغة عربية ورياضيات وعلوم واجتماعيات ولغة إنجليزية) وتوفير مقر للدراسة مع تأمين الكتب والمستلزمات الأساسية لسير العمل وذلك بالاستعانة بالجهات المعنية.
واما المرحلة الثالثة فتتم فيها دراسة وضع الدارسات وتصنيفهن حسب الاحتياجات العمرية والتدريبية ليتسنى تشكيل مجموعات متوازية من الدارسات وإبلاغ الجهات المشاركة المساهمة في البرنامج بموعد تنفيذ البرنامج كذلك تحديد الوقت المناسب للبرنامج حسب ظروف الدارسات.
وتقوم مخرجات البرنامج في المرحلة الرابعة وفق استمارات معدة لذلك مع منح الملتحقات شهادة إنهاء البرنامج.
إشراف
وتتكون الهيئة الإشرافية والإدارية على الحي المتعلم من مديرة مركز إشراف الدمام هند الهاشم والمسؤولة عن الحي المتعلم رئيسة وحدة تعليم الكبيرات بالمنطقة الشرقية سعاد الخالدي والمشرفة العامة على مراكز الحي المتعلم والمشرفتين بالمركز المكلّفتين عائشة العثمان ومنى الضويحي ومديرة الحي المتعلم.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12174&P=1&G=3

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:12 PM
ثانوية الملك عبد الله تطالب التعليم بمصلى الابتدائية.. المديرس:

-------------------------------------------------------------------
http://www.alyaum.com/images/12/12174/432123_1.jpg
اليوم - الاحساء
مصلى الثانوية
يعاني معلمو وطلاب ثانوية الملك عبد الله بن عبد العزيز بمحافظ&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ة الاحساء من عدم وج&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ود مص&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;لى بها.
وطالبت إدارة المدرسة إدارة التربية والتعليم للبنين مؤخرا بتوفير مصلى لطلاب المدرسة الذين يتجاوز عددهم 5** طالب لتمكينهم من إقامة الصلاة .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12174&P=1&G=2

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:14 PM
ردا على ما نشر في (اليوم)

-----------------------------------------------------------
التعليم في تثليث على ما يرام
سعادة رئيس تحرير صحيفة (اليوم) وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
اشارة الى ما نشر في صحيفتكم الغراء بعددها رقم 12168 ليوم الاحد 16/9/1427ه&#16**; في صفحتها الثانية والذي ذكر فيه اشياء تغالط الحقيقة للكاتب مناحي القحطاني تحت عنوان (6 مجمعات تعليمية تعجل بالقضاء على المدارس المستأجرة في تثليث) عليه نفيدكم بالآتي:
1- يوجد بالمركز عدد 4 سيارات حكومية تابعة للمركز تم دعم المركز بها من قبل ادارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة.
2- جميع المشرفين يعملون بكل جد واخلاص ولم يتذمر احد منهم من القيام بالاشراف على المدارس في قطاع تثليث مهما كان موقع المدرسة ووعورة الطريق المؤدي اليها بل يتشرفون بالقيام بهذه المهمة خدمة لهذا الوطن المعطاء الذي من الواجب على كل فرد يعيش على ارضه ان يبذل الغالي والنفيس في خدمته تحت قيادة ولاة امرنا حفظهم الله.
3- اورد مراسلكم صورة لاحد المنازل تحت عنوان (الكثبان الرملية تغطي جدران المنازل في تثليث) ونحن نتساءل ما علاقة هذه الصورة بالعنوان الرئيسي للمقال.
4- نفيدكم بان العملية التربوية والتعليمية في محافظة تثليث تسير كما هو مخطط لها من قبل المسؤولين في وزارة التربية والتعليم تحت اشراف مباشر من سعادة مدير التربية والتعليم بمحافظة بيشة الاستاذ سعيد بن فرحة آل عثمان الذي لا يألو جهدا في سبيل دعم وتطوير العمل التربوي والتعليمي بالمحافظة واكبر دليل على ذلك المباني التعليمية الحكومية التي ذكرها الكاتب في بداية مقاله.
وتقبلوا تحياتي
مدير مركز الاشراف التربوي بمحافظة تثليث والمشرف على مركز الاشراف التربوي بالأمواه
سعد بن حسين آل مهمل

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12174&P=1&G=5

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:19 PM
تعليم الباحة يلتزم الصمت
------------------------------------------
وزير التعليم يوجه بتشكيل لجنة تحقيق في اعتداء معلمة على طالبة

ابراهيم العذلة &#16**; الباحة
وجه وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد بتشكيل لجنة للتحقيق في قضية طالبة الصف الرابع الابتدائي بمدرسة العفشان بالباحة والتي تعرضت للضرب من قبل معلمة مادة الجغرافيا.
وأوضح علي صالح عباس والد الطالبة أنه تقدم بشكوى لوزير التربية والتعليم الذي تفاعل مع القضية ووجه بتشكيل هذه اللجنة للتحقيق ومعرفة ملابسات الحادثة حيث تعرضت الطالبة للضرب وتمزيق كراسة الواجبات المدرسية أمام زميلاتها في الفصل مما أ دى الى تدهور حالة الطالبة نفسيا وتوقفها عن الذهاب الى المدرسة.
ونوه والد الطالبة بالتفاعل الإيجابي والسريع من وزير التربية والتعليم موجها شكره وتقديره لهذا الموقف النبيل.
وتجدر الاشارة الى ان مساعدة مدير التعليم شريفة الحاسن قد أجرت تحقيقا منفردا مع الطالبة دون استدعاء زميلاتها في الفصل اللاتي أثبتن تعدي المعلمة وتجاوزها التعليمات.
ومن جانبهم رفض المسؤولون في تعليم البنات في الباحة التعليق على قضية الطالبة دون ابداء الأسباب.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12174&P=1&G=5

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:19 PM
التدوير..!

-------------------------------------------------------
عزيزي رئيس التحرير
فكرة رائدة انتهجتها وزارة التربية والتعليم منذ عدة سنوات واثمرت نتائجها عدة نجاحات صبت جميعها في صالح تربية وتنشئة ابنائنا الطلاب ومسيرتهم التربوية والتعليمية كما انها خلقت من ذلك تنافسا شريفا بين من عاصر وساير تلك الفكرة التي لازالت في استمراريتها وعطائها الى يومنا الحاضر.
هذه الفكرة والبادرة هي تدوير الاداريين وخاصة مديري المدارس ووكلاءها بعد مرور سنوات محددة مما جعل هؤلاء المعنيين خلال سنوات عملهم يبذلون ما في وسعهم من اجل اثبات انفسهم في احداث المزيد من المتغيرات في تلك المدارس، فتجدهم يتنافسون فيما بينهم من اصلاح الكثير من مواطن النقص والضعف في تلك المدارس ويسخرون امكاناتهم المختلفة في سبيل الرفع من مستوى ابنائهم الطلبة لاثبات ذاتهم بدلا مما كان عليه من سبقهم وقبل تطبيق هذا النظام والذين مضى البعض منهم سني حياته العملية بين جدران مدرسة واحدة وكأنه ورثها ابا عن جد واصبحت من ضمن ممتلكاته الخاصة.
اتمنى من بقية الوزارات الاخرى وخاصة تلك التي لها علاقة مباشرة بالجمهور كالبلديات وفروعها المنتشرة في المدن والقرى والتي اصبح بعض الموظفين فيها يقضي معظم حياته العملية في واحد منها سواء كان ذلك موظفا في احد الاقسام او مديرا لفرع من هذه الفروع اتمنى ان تحذو مثل هذه الوزارة على نفس المنهج الذي سارت عليه وزارة التربية والتعليم ما دام يصب في صالح الجميع.
ان بعض من يقضون طوال هذه السنوات في مثل هذه المكاتب يصيبهم الملل والروتين اليومي وهو بين تلك الجدران الاربعة كما ان البعض منهم قد يستغل بعض الثغرات الموجودة في مثل هذه الادارات والتي غالبا ما تكون على حساب وقت المراجع وابسط الاعذار موجودة لدى المعني بأن عمله ميداني.
نعم انه عمل ميداني ولكن ما الادلة المبرهنة على صدق وصحة الاقوال؟ ولو افترضنا مصداقية هذه الاعذار فما الوقت المستغرق في انجازها؟ هل بغياب عن الدوام من الصباح حتى قبل صلاة الظهر او اكثر؟
انني لا ابالغ إذا ما قلت ان بعض المراجعين لبعض هذه الفروع يحتاج الى عدة ايام للحصول على توقيع مسئول واحد.
ان تطبيق تدوير الموظفين في مثل هذه الادارات فيه من الشيء الكثير الذي يخدم الجميع ولا ننسى ان هناك تفاوتا في قدرات وكفاءات الافراد وهذه الامور لا يجهلها الجميع وحتى المعنيين بالامر انفسهم، فبدلا من تكدس افراد بقدرات محدودة وكفاءات متواضعة في ادارة واحدة ولسنوات طويلة والذي فيه اجحاف بحق من خدماتهم تنتمي الى هذه الادارة بينما الاخرون في الادارات الاخرى ينعمون بخدمات جليلة وبالتالي تطبيق سياسة التدوير فيها ضمان لحفظ حقوق الجميع ومساواة في تطبيق النظام على الجميع دون استثناء.
طاهر محمد العيثان - الاحساء

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12174&P=10

نبع الوفاء
14 - 10 - 2006, 01:23 PM
أنتم عظماء أيها المعلمون

--------------------------------------------------
محمد الصفار
ما شعورك أيها المعلم وأنت تستيقظ من منامك وترتدي ملابسك ذاهبا إلى المدرسة؟
هناك حيث أولادنا وفلذات أكبادنا في انتظارك، يقفون أمامك في طابور الصباح، ثم يترجلون في صفوف منتظمة إلى فصولهم الدراسية، لا شك أنك تدري ما ذا تعني لهم؟ وكيف يتصورونك؟ خصوصا إذا كانوا طلابا في المرحلة الابتدائية.
إنك أيها المدرس تقضي من الوقت معهم ما لا يقضيه آباؤهم، فلا يوجد أب يجلس مع ابنه خمس ساعات في اليوم وهو يعلمه ويفيده وينميه، والوحيد الذي تتاح له هذه الفرصة هو أنت أيها المعلم مع بقية زملائك المدرسين، وهذا يعطيك من القدرة على التأثير ما قد يفقده الوالدان اتجاه أولادهم...
إنك تدرك تماما أنك مؤتمن من قبل خالقك ودولتك ومجتمعك، على أمرين مهمين وخطيرين، أولهما: عقول هؤلاء الطلاب، وثانيهما: سلوكهم وما سيكون عليه تعاملهم مع أنفسهم ومع الناس من حولهم.
فأنت إذن تقف أمام أمانة كبرى، هي أغلى من كل أموال الدنيا وثرواتها مجتمعة، وأعلى قدرا من زبرج هذه الحياة التي نرى وإياك بريقها في كل شيء، إنك مؤتمن على الإنسان لتصوغ جانبا كريما من عقله الذي خلقه الله له وأكرمه به وميزه على سائر الأحياء، وجانبا آخر وهو سلوكه الذي سيرسم صورته في محيطه الواسع مع والديه وزوجه وأسرته ومرؤوسيه ومجتمعه.
إنك لا شك تعلم أن شرف مهنة التعليم آت من كونها من مهام الرسل والأنبياء وأنك تمارس واحدة من أهم مهامهم وهي التعليم للإنسان، وقد قال تعالى:{ لَقَدء مَنَّ اللَّهُ عَلَى الءمُؤءمِنِينَ إِذء بَعَثَ فِيهِمء رَسُولاً مِنء أَنءفُسِهِمء يَتءلُوا عَلَيءهِمء آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمء وَيُعَلِّمُهُمء الءكِتَابَ وَالءحِكءمَةَ }
فكانت المنة من الله علينا أن بعث فينا من يقوم بدور التعليم لنا، وتنمية الحكمة في سلوكنا وتصرفاتنا
لقد صدق الشاعر حين قربك أيها المعلم من منزلة الرسل بقوله:
قم للمعلم وفه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا
وأنت تدرك تماما أيها المعلم أنك في موقع القدوة لتلاميذك، فكل القيم والمثل والأخلاقيات التي يقرؤون عنها أو يسمعون بها ينتظرون تمثّلها فيك، من حسن الخلق إلى عفة اللسان، إلى طريقتك في الضحك والتبسم وبشاشة المُحيّا وحسن الملاقاة.
فكن مثالا للتعامل معهم بالحب قبل الصرامة، وبالبشاشة والطيب قبل التشدد والغلظة، فما أُكرم العلم ولا خُدمت المعلومة بشي أكثر من تقديمها على طبق من الخلق الراقي والتعامل الحسن والتواضع الذي يُعلي صاحب العلم ومُعلِمه.
فتلك صفات مفتاحية تليّن قلوب الطلبة وتفتح ما أغلق على عقولهم، وتقربهم من معلمهم ليكون كلامه نقشا في قلوبهم.
لله درّك أيها المعلم إذا استطعت أن تجمع بين أمرين في تعليمك لطلابك، بين وظيفتك التي تتقاضى عليها راتبا تصرفه على شؤونك ومستلزمات حياتك، وبين مسؤوليتك الدينية والأخلاقية اتجاه العلم الذي تحمله والذي يُحملك أمام الله مسؤولية تعليمه.
وتزداد مسؤوليتك أكثر أيها المعلم إذا كنت مدرسا للمواد الإسلامية الدينية (القرآن الكريم والفقه والحديث والتفسير وغيرها) لأن طلابك سيسمعون قولك ونطقك بالدين وآيات القرآن الكريم، وسنة الرسول المبعوث رحمة للعالمين وسيلحظون بموازاة ذلك سلوكك وتصرفاتك وخلقك، ومكمن الخطورة أن تُرى في أعينهم على خلاف ما تدرسهم وتعلمهم.
أنت يا معلم الدين{وهذا ما أُذكر نفسي وإياك به} تحتاج إلى الأدب والكمال والخلق الرفيع، والتدين الصادق الذي يرافق السلوك ويتحكم في العواطف ويضبط الانفعالات، كي لا تظلم ولا تجور ولا تجرح ولا تعتدي، تحت أي عذر وأي مبرر وأي سبب، فأنت هنا مدرس للعلم والدين معا.
وإذا كان من واجب بقية المدرسين أن يحببوا الطلبة للعلم ويشوقوهم له، فأنت يا معلم القرآن ومواد الدين مهمتك مضافا إلى ذلك أن تحببهم في الدين وتشوقهم إليه وتجعلهم يأنسون به وبمواده ما استطعت إلى ذلك سبيلا.ثم إن الطلبة حين ينفرون من بعض المواد فخسارتهم على جسامتها وعظمتها قليلة ومتواضعة أمام خسارتهم وخسارتنا لأولادنا إذا نفروا من الدين (لا سمح الله).
فكن قدوة تتعالى وتسمو على الصغائر في سبيل شيء واحد وهو أن يبقى دين الله كبيرا في نفوس هؤلاء الفتية.
ستلاحظ عندهم عادات ألفوها، وأفكارا مسبقة تعلموها فكن حكيما في التعامل معهم، واعتمد أُسلوب التذكير فقط اقتداء بأمر الله لرسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم،{ وَذَكِّرء فَإِنَّ الذِّكءرَى تَنفَعُ الءمُؤءمِنِينَ } وقوله سبحانه{ فَذَكِّرء إِنَّمَا أَنءتَ مُذَكِّرٌ } ولا تحشر نفسك معهم في مصادمات بخشونة التعامل وقسوة المنطق، فتدفعهم للانفضاض عن الدين بل كُن كما حدثّ الله سبحانه عن نبيه بقوله{ وَلَوء كُنءتَ فَظّاً غَلِيظَ الءقَلءبِ لانءفَضُّوا مِنء حَوءلِكَ}فقد يكره أولادنا الرياضيات مثلا وينفضوا عنها أو مادة الجغرافيا ويكرهوها ، لكنه صعب علينا وخسارة لأنفسهم ولمجتمعنا أن ينفضوا عن مادة الدين ويكرهوا حصص القرآن الكريم.
إن عطاءكم أيها المدرسون مقدر ومبارك إن شاء الله، وكلنا نشهد أننا ما عرفنا القراءة والكتابة إلا بجهود أمثالكم، وما هذه المقالة إلا تذكير وإشادة بدوركم وعطائكم.
mosaffar45@hotmailcom

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12174&P=4