المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم السبت 8 رمضان 1427 هـ 30 سبتمبر 2**6


 


نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:21 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/a66f6fa494.gif
أسعد الله صباحكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
السبت 8 / 9 / 1427 هـ
ونبدأهه بـ
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/55343321c5.gif (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/55343321c5.gif)
التربية تحذر مديري المدارس من تكليف المعلمين بأعمال تعيق إنتاجهم التربوي والتعليمي

كتب - عبدالعزيز القو:
شدد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعد بن محمد المليص على عدم تكليف المعلمين بأي اعمال اضافية غير التدريس بشكل كلي أو جزئي خوفاً من تأثير ذلك على ادائهم داخل الفصول
الدراسية، واوضح المليص استثناء المعلمين المكلفين باعمال تعليمية داخل مدارسهم عن طريق وكالة الوزارة للشؤون المدرسية ومديري المدارس في حالة وجود فائض من نصاب المعلم.
ويأتي ذلك بعد ان رفعت اللجنة المكلفة بدراسة احتياج الوزارة للمعلمين الذين يقومون بمهام اشرافية تربوية في الوزارة وادارات التربية والتعليم في مناطق المملكة توصياتها لمقام الوزارة، حيث
قامت اللجنة بتنفيذ ما توصلت اليه واعتماد اسماء المكلفين باشراف تربوي وفق المعايير والضوابط والمؤهلات والخبرات المطلوبة التي لها علاقة مباشرة بالميدان التربوي.
يذكر ان وزارة التربية والتعليم انهت تكليفات عدد كبير من المشرفين التربويين والمعلمين المكلفين باعمال ادارية بجميع مناطق المملكة مع بداية الفصل الدراسي الحالي لتغطية النقص في اعداد
المعلمين الذي تعانيه الوزارة في عدد من المدارس بالعديد من التخصصات.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/30/article190528.html

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:23 AM
المليص يعتمد سجل متابعة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية

----------------------------------------------------------
د. سعيد المليص
الرياض -مفلح العبود:؟
اعتمد معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين د. سعيد من محمد المليص (سجل متابعة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية) الذي يهدف إلى توحيد العمل في المتابعة اليومية
الدقيقة لاتقان الطلاب للعلوم والمعارف والمهارات الأساسية المحدودة من الوزارة لمواد الصفوف الأولية والصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحالي، أما الصفان الخامس والسادس فسيتم
ضمها للسجل في العامين الدراسيين القادمين.
يعتبر هذا السجل وثيقة رسمية لمتابعة تقويم الطالب، ونقلة نوعية في تحقيق أهداف لائحة تقويم الطالب، وهو منشور على الموقع الإلكتروني للوزارة على الرابط

http://www.moe.gov.sa

وتم التأكيد على جميع المدارس الابتدائية بالعمل بموجبه والتواصل مع الإدارة العامة للإشراف التربوي بطرح رؤاهم ومقترحاتهم لتطويره في الأعوام القادمة.
صرح بذلك مدير عام الإشراف التربوي بالوزارة الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم.
http://www.alriyadh.com/2**6/09/30/article190543.html

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:25 AM
العبدان مساعداً لمدير التربية بعفيف

----------------------------------------------
عفيف - محمد الراشد:
صدر قرار نائب معالي وزير التربية والتعليم لتعليم البنين د. سعيد بن محمد المليص بتكليف
الاستاذ محمد بن علي العبدان مساعدا لمدير التربية والتعليم بمحافظة عفيف والعبدان سبق له العمل مشرفا للتربية الاسلامية ثم رئيس قسم التعليم الموازي

http://www.alriyadh.com/2**6/09/30/article190570.html

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:25 AM
مدير التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية:معلمة لكل 54طالبة تجاوز المسجل رسمياً ولا يخدم

-------------------------------------------------
الدمام -عبدالناصر القحطاني:
ذكر الدكتور سمير العمران مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة الشرقية بأن هناك اختلافاً كاملاً بين ما هو مسجل في بيانات وزارة المالية حول نسبة المعلمات في المملكة مع ما هو واقع ملموس نعيشه.
حيث ذكر بأن النسبة المسجلة رسمياً لدى وزارة المالية معلمة لكل 9.5طالبة، وبهذه النسبة نعتبر أفضل وأحسن بلدان العالم من ناحية عدد المعلمات فيها مقارنة مع الدول الأخرى، وضرب مثالاً لذلك والمقارنة مع كوريا حيث فيها النسبة (معلمة لكل 16طالبة).
ولكنه أكد بأن هذه النسبة غير صحيحة ومختلفة عن ما هو حقيقة، حيث أن الواقع الذي تعيشه المملكة هو بنسبة 45طالبة لكل معلمة، وتُعدُّ هذه النسبة عالية، وتبين أن لدينا إشكالية في عدد المعلمات في المملكة. كما قال العمران بأنه لا توجد حلول سحرية في بلد مترامي الأطراف مثل المملكة العربية السعودية حول وضع المعلمات وانتقالهن من أماكن تعيينهن، مؤكداً بأن التعيين يتم من قبل ديوان الخدمة المدنية وتكون الأولوية في التعيين لسكان المدينة أو القرية.
وقال العمران بأن هناك إشكالية في مصداقية المعلمات حول أماكن مساكنهن.. مؤكداً بأن هناك من المعلمات من تقول عكس الحقيقة وتبتعد عن المصداقية من أجل الحصول على التعيين، كذلك وضح بأن هناك أنانية لدى بعض المعلمات في عملية الانتقال فبعد حصول المعلمة على الانتقال في مدينتها نجد انها تطالب في أقرب مدرسة من بيتها وهذا بحد ذاته يعتبر أنانية.
كما قال العمران بأننا نواجه إشكالية أخرى في حال نقل المعلمات من المناطق النائية إلى المدن من ناحية نقص عدد المعلمات في تلك المناطق وفي المقابل سنصل إلى حد يكون فيه عدد المعلمات فائضاً عن الحاجة مع المدن الرئيسية.
http://www.alriyadh.com/2**6/09/30/article19***2.html

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:27 AM
مسؤولية أرواح المعلمات

-------------------------------------------
ناهد سعيد باشطح
فاصلة:
"بسبب مسمار ضاعت حدوة الحصان، وبسبب حدوة الحصان ضاع الحصان، وبسبب الحصان ضاع الفارس"

- حكمة إسبانية -
تفاصيل وفاة المعلمات في القويعية التي نشرتها الصحف مؤخرا مؤلمة جدا حيث شيع أهالي القويعية جنائز المعلمات الخمس وسائقهن والذين قضوا احتراقا في حادث مروري شنيع وهم باتجاه مدرسة الخروعية بمحافظة القويعية قادمون من الرياض.
مشكلة حوادث المعلمات في الطرق الطويلة بدأت منذ سنوات ولم تحل حتى الآن والأرواح البريئة تحصد ووزارة التربية والتعليم تشعر بالذنب ولكن حتى الآن لم تظهر دراسة تحدد الأطراف المسؤولة والتي يجب أن تتحرك باتجاه الحلول.
لكن هناك دراسات توضح أعداد المتوفيات كدراسة العقيد محمد الخريجي والتي أوضحت أن 140معلمة توفيت في الأعوام الدراسية الثلاثة الأخيرة 86منهن في منطقة عسير نتيجة تعرضهن لحوادث مرورية خلال رحلات عملهن اليومية إلى المدارس التي يعملن فيها أما عدد المصابات فهو 596معلمة في 119حادثاً مرورياً.
وهناك دراسات اخرى توضح أسباب الحوادث مثل دراسة المقدم علي الرشيدي التي أوضحت "ان كثرة الحوادث المرورية لنقل المعلمات في منطقة الرياض تعود إلى طول رحلات العمل اليومية للعاملات في التعليم خارج مدينة الرياض حيث يبلغ مجموع أطوال الرحلات اليومية التي تقوم بها ما يقارب من 561معلمة من المعلمات إلى خارج الرياض 59802.6كلم يوميا، وأن الأسباب هي السرعة بنسبة 32.1في المئة يليها انفجار الإطارات بنسبة 22.6في المئة، في حين شكل عدم انتباه السائق نسبة 9.4في المئة".
هناك أطراف عدة مشتركة في وجود مشكلة حوادث المعلمات في القرى والهجر مثلا.. ما هو دور وزارة الداخلية؟.. هل تكثف الدوريات الأمنية على الطرق التي تسلكها المعلمات؟.. وهل جميع وسائل النقل مزودة بوسائل الاتصال اللاسلكي والإسعافات الأولية؟.. وهل يتم تفقد المركبة دورياً كل ستة أشهر للتأكد من سلامة المركبة؟
ثم ماهو دور وزارة النقل؟
فبالرغم من الاشتراطات التي تطالب بها وزارة النقل لإعطاء تصريح لنقل المعلمات الا ان هناك مخالفات كثيرة جدا يرتكبها السائقون تدل على عدم تطبيق الشروط.
هل هناك تنسيق بين وزارة النقل ووزارة الصحة حيث يتم عند البدء في افتتاح المدارس في القرى والهجر النائية، تحديد المسافة بين القرية أو الهجرة والمحافظة أو المنطقة التابعة لها، حتى يسهل معرفة اقرب مستشفى يمكن نقل المعلمة إليه في حالة حدوث الحوادث المرورية؟
أما وزارة التربية والتعليم فلديها مسئولية متكاملة سواء في دراسة المشكلة ووضع الحلول أو التنسيق بين الجهات التي لها علاقة بتفاقم المشكلة.
إن قصر المسئولية على وزارة التربية والتعليم لن يفعل شيئا باستثناء تفاقمها إذ لا يمكن لأي مشكلة أن تحل دون تعاون كافة الأطراف المعنية بها كمشكلة مستمرة منذ زمن بعيد.

nahed@ alriyadh.com

http://www.alriyadh.com/2**6/09/30/article190464.html

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:29 AM
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/55c8e44a61.gif (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/55c8e44a61.gif)
التربية تحتفل بميثاق مهنة التعليم متزامنة بيوم المعلم العالمي
* الدمام - خالد المرشود:
تحتفل وزارة التربية والتعليم بالميثاق الأخلاقي لمهنة التعليم والذي وافق عليه المقام السامي مؤخراً يوم الحادي عشر من شهر رمضان القادم لأجل تعزيز مكانة المعلم في مجتمعه ومدرسته ومع زملائه وطلابه ولتفعيل الدور التربوي للعملية التربوية إلى جانب تفعيل الكسب الأخلاقي لرسالة المعلم.
ودعت وزارة التربية والتعليم في تعميم لها جميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات في وقت سابق إلى تكوين فريق العمل في كل إدارة لوضع الآليات والإجراءات لتفعيل الميثاق بالميدان التربوي بكافة قنواته وبما يحقق المزيد من الدعم الذاتي للمعلمين، ويرفع مستوى عطائهم في أداء مسؤولياتهم على أفضل وجه تحقيقاً للأهداف التربوية.


http://www.al-jazirah.com/84117/ln9d.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:30 AM
ثانوية ساجر تطبق الفصول المتحركة

-------------------------------------------
* ساجر - مسفر عبدالكريم الجذع:
طبقت ثانوية ساجر مع بداية هذا العام الدراسي نظام الفصول المتحركة الذي يعتبر إحدى طرق التعليم المتطورة التي تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تعميمه مستقبلاً على المدارس، ويتميز هذا النظام المتطور في التعليم كما ذكر لنا مدير ثانوية ساجر الأستاذ عباس غازي الحنتوشي أنه يهدف إلى خلق بيئة تعليمية تركز على الطالب وتوفر له تعليماً مميزاً وتنمي شخصيته في احترام الوقت وتحمل المسؤولية.
وقد رصدت (الجزيرة) ردود فعل المعلمين والطلاب على هذه التجربة الفريدة حيث أجمع أغلب المعلمين على أنها طريقة متميزة وجاذبة للطلاب في إقبالهم على التعلم وأراحت المعلمين من نقل وسائلهم التعليمية من فصل إلى آخر.
من جانبهم عبر عدد من الطلاب عن رضاهم التام وانسجامهم مع هذه الطريقة المشوقة في التعليم.
ومن الجدير بالذكر أن ثانوية ساجر بتطبيقها لهذه الطريقة تعتبر أول مدرسة على مستوى محافظة الدوادمي ومن حيث المرحلة الثانوية تعتبر على المنطقة الوسطى.



http://www.al-jazirah.com/84117/ln13d.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:31 AM
ملتقى ثقافي بتعليم الزلفي للبنات

--------------------------------------------------
* الزلفي - أحمد الدويش:
أقامت وحدة التربية الإسلامية بإدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الزلفي بمقر كلية التربية للبنات في محافظة الزلفي ملتقى ثقافيًا بعنوان (التواد وأثره على المجتمع) وذلك ضمن برنامج الأدب النبوي.
أوضحت ذلك مديرة العلاقات العامة النسائية بالإدارة الأستاذة منى بنت عبدالرحمن الصالح وأوضحت أن من أهداف هذا الملتقى إخلاص العمل لله سبحانه وتعالى والحث على التكافل الاجتماعي والسعي إلى غرس مكارم الأخلاق والصبر واحتساب الأجر في مجال التربية والتعليم وكذلك التواصي بالحق والصبر في مجال العبادات والمعاملات.
وقد وزع العمل على مرحلتين الأولى كانت بمشاركة المشرفات التربويات واللقاء الثاني للمعلمات والمرشدات، وقد شارك في هذا الملتقى الدكتور عبدالحكيم رضوان والدكتورة فاطمة مدني من منسوبي كلية التربية والأستاذة لطيفة العوجان من مركز التدريب التربوي وبمشاركة من مدير التربية والتعليم للبنات الأستاذ حمد بن محمد المدعج بورقة عمل خلال الملتقى.
وفي الختام قدم مدير التربية والتعليم شكره وتقديره لجميع العاملين بالملتقى.


http://www.al-jazirah.com/84117/ln18d.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:32 AM
بامهدي ل&#16**;«الجزيرة »:

-----------------------------------
المعلم الناجح يكسر طوق وحاجز الجمود والرتابة عمليا برمضان
* القنفذة - عبد الله الرزقي:
دعا مدير إدارة التربية والتعليم بنين في محافظة القنفذة الأستاذ محمد عبد الرحمن بامهدي خلال اجتماعه بالمشرفين التربويين إلى مراعاة الضوابط التربوية لخصوصية التربية والتعليم في هذا الشهر الفضيل، وأوضح بامهدي ل(الجزيرة) ان المعلم الناجح هو ذلك الذي يوفر جواً ملائماً وبيئة تربوية فاعلة داخل حجرة الدرس بعيدا عن التجهم وهو بذلك يستطيع كسر الجمود والرتابة مما معه تتحقق الغايات التربوية المنشودة وعلى الصعيد الوطني أشار إلى أن مهمة إيصال رسالة المواطنة الصادقة والحقة تكمن في معلم تربوي ذي مشاعر وحس وانتماء صادق ومخلص- ويحق لهذا الوطن المعطاء ان يكون الوفاء منا بقدر العطاء منه.


http://www.al-jazirah.com/84117/ln29d.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:33 AM
فتح باب التوظيف في تعليم «بنين»محافظة الأحساء

----------------------------------------------------------
* الأحساء - زهير الغزال:
شرعت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الأحساء في استقبال طلبات التوظيف على الوظائف الآتية: مراسل مكتبي، فني، حارس، مدة أسبوعين، كما تستعد لاستقبال خريجي الكليات التربوية للتدريس في مدارس تعليم الكبار المسائية على بند محو الأمية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة. وذكر مدير عام التربية والتعليم للبنين بالأحساء أحمد بن محمد بالغنيم أن توجه الوزارة هو فتح الفرصة أمام الخريجين أسوة بتعليم البنات للعمل بمدارس محو الأمية. ويأتي هذا تلبية للمطالبات المتواصلة بتحقيق ذلك البرنامج. ووجهت إدارة التدريب التربوي والابتعاث بإعداد دورات تأهيلية لمن سيتم التعاقد معهم للتدريس المسائي.

http://www.al-jazirah.com/84117/ln30d.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:34 AM
البقمي يستقبل نخبة من طلاب الوادي الدواسر

--------------------------------------------------------
* وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
استقبل وكيل محافظة وادي الدواسر عادي بن فالح البقمي نخبة من طلاب مدارس إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر الذين قدموا التهنئة بشهر رمضان المبارك وبمناسبة اليوم الوطني السادس والسبعين للمملكة وتحدث البقمي إليهم بكلمة أبوية قال فيها: إن هذه الذكرى المضيئة ليومنا الوطني الذي امتطى الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن صهوة الوحدة التي تقوم على عقيدة التوحيد لتوحيد البلاد في كيان واحد في أعظم وحدة عرفها العصر الحديث.
وأضاف البقمي في حديثه للطلاب بقوله: إن اعتزاز المواطن بذكرى اليوم الوطني ينبع من المكانة التي وصلت إليها المملكة منذ تأسيسها إلى عهدنا الحاضر الزاهر في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الذي حمل الراية وقاد البلاد بعقل نير وقلب كبير.
ودعا البقمي الطلاب إلى أهمية الولاء لوطنهم والتفاني في خدمته, والإخلاص والوفاء لحكومتنا الرشيدة وبلادنا الحبيبة, ومليكنا المفدى داعياً أن يديم نعمة على بلادنا وأن يحفظ ولاة أمورنا وأن يزيدهم رفعة وتقدماً وازدهاراً، بعد ذلك قدم له الطلاب لوحة تعبر عن المناسبة باسم كافة طلاب وادي الدواسر.

http://www.al-jazirah.com/84117/ln31d.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:35 AM
المقبولون في تأهيلي الرياضيات بكلية المعلمين بالرياض

-------------------------------------------------------------
* الرياض - عمر اللحيان:
اعتمد عميد كلية المعلمين بالرياض د. علي العفنان نتيجة القبول بالبرنامج التأهيلي للتدريس في المرحلتين المتوسطة والثانوية لخريجي بكالوريوس التعليم الابتدائي في الرياضيات، كما تقوم عمادة الكلية باستقبال الطلاب المقبولين بالبرنامج من خلال لقاء مع عميد الكلية ومنسوبي إدارة القبول والتسجيل بالكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس بقسم الرياضيات وذلك في تمام الساعة التاسعة والربع من مساء اليوم السبت 8-9- 1427ه&#16**; بنادي الكلية (الخيمة) بوابة رقم (3) خلف الملعب. وفيما يلي أسماء المقبولين:


http://www.al-jazirah.com/84117/ln40d.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:36 AM
منسوبات تعليم البنات بالقصيم يؤكدن اعتزازهن باليوم الوطني

-----------------------------------------------------------
* بريدة - سلطان المهوس:
قدمت منسوبات الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم خالص التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والشعب السعودي وذلك بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لتوحيد هذا الوطن الشامخ، متمنين استمرار النماء والرخاء والسعادة لأبناء الوطن الاوفياء.. حيث تحدثت في البداية حصة المهنا مساعدة المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية فقالت بهذه المناسبة: عندما نتحدث عن اليوم الوطني فإنما نتحدث عن تاريخ مشرف حافل بالكفاح والعطاء، تاريخ يشهد توحيد البلاد ولم شمل اهلها وتشكيل كيان شامخ بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بجهود موحد هذا الكيان الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - ذلك القائد الفذ الذي أسس هذا الوطن وارسى قواعده المتينة ورفع راية التوحيد الخفاقة المتخذة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة نبراسا ومنهاجاً لها، فجزاه الله عن امته وشعبه خير ما يجزى به عبد مؤمن.
إن ما قام به هذا القائد الفذ - رحمه الله - من المتعذر حصره فمآثره - رحمه الله - لا حصر لها فمنذ توحيد البلاد واستتباب الأمن فيه بدأ في بناء دولة حديثة ورسم خطة محنكة للقضاء على الثالوث المتفشي في البلاد (الجهل والفقر والمرض) وبفضل من الله ثم بجهود البطل المحنك - رحمه الله - تحقق ما كان يصبو اليه فقد نشر التعليم في البدايات عن طريق الكتاتيب ثم تحول بعد ذلك إلى تعليم نظامي حيث افتتحت المدارس الحكومية في كل مدينة وقرية وهجرة.
أما مديرة إدارة الإشراف التربوي بالقصيم الدكتورة رقية بنت صالح الوهيبي فقالت بهذه المناسبة: مع اشراقة اليوم الوطني تشرق ذكرى سعيدة لكل مواطن سعودي مخلص.. تربط الماضي بالحاضر.. وتربطنا بالامجاد والبطولات.. تشرق ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية.. وفي كل عام يتجدد موعدنا مع اليوم الوطني ويتجدد فيه الفخر بارضنا الطاهرة.. وتتجدد سعادتنا بما يتحقق عليها من إنجازات.
واضافت نعاهدك وطني الغالي على بذل كل ما نستطيع في سبيل عزتك ورفعتك.. نعاهدك وطني الحبيب على بذل ارواحنا لصد كيد الاعداء وحقد الحاقدين.
أما الدكتورة بدرية السعيد مدير إدارة شؤون المعلمات بالإدارة فقالت: ان الكلمات تعجز مهما بلغ عددها ان توفي الوطن حقه وان تجسد روعة فرحتنا بهذا اليوم التاريخي الذي يأتي ومعه تباشير النماء والرخاء.



http://www.al-jazirah.com/84117/ln46d.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:38 AM
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/9ee0de9983.gif (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/9ee0de9983.gif)
المدينة: السبت 8 رمضان 1427 - الموافق - 30 سبتمبر 2**6 - العدد15865

--------------------------------------------------------
استثناء معلمات الهجر من إكمال الدوام
محمد القشيري - جدة
تدرس وزارة التربية والتعليم استثناء المعلمات العاملات في الهجر والقرى المعبدة والبعيدة عن المدن من إكمال عملهم إلى نهاية الدوام الرسمي والخروج من المدرسة في الساعة الحادية عشر صباحاً وذلك بتقديم الحصص المقررة للمعلمات في الساعات الصباحية حتى يتسنى لهن العودة إلى المدن التي يسكنها والتي تبعد مسافات طويلة. يأتي هذا بسبب ما تعانيه المعلمات خاصة في القرى النائية من بعد في المسافات لخطورة ووعورة الطرق وتعرضهن إلى الحوادث والتي راح ضحيتها كثير من المعلمات نتيجة لجوء السائقين إلى السرعة للوصول للمدن قبل غروب الشمس وكذلك توهان بعض سائقي المعلمات عن مسار الطرق ومخارجها لوعورة وظلمة الطرق الرملية. من جهته قال مدير عام تعليم البنات بمنطقة مكة المكرمة عبدالكريم الحقيل ان هناك حالات فردية من المعلمات تم إعطاؤهم الإذن بالخروج من الساعات الصباحية دون التقيد بإكمال الدوام الرسمي كمعلمات قرى حجر التابعة لمحافظة جدة وذلك من مبدأ إنساني نظراً لظروفهن الأسرية التي يخشون من خطورة وعورة الطرق في القرى التي يقمن بالتدريس فيها.يذكر أن كثرة حوادث وفاة المعلمات بالسيارات وخاصة ما حدث مؤخراً من احتراق خمس معلمات بالإضافة إلى سائقهن إثر اصطدام سيارة المعلمات بوايت للماء على الطريق المؤدي إلى القويعية تشغل الرأي العام بسبب قبول المعلمات لترشيحات الوزارة بالعمل بالقرى وهجر للحصول على فرصة العمل بالتدريس وكثير من المعلمات قدمن استقالات من عملهن بعد أن أُرغمن من قبل أ****هن وأولياء أمورهن بسبب خوفهن من الحوادث المرورية أثناء ذهابهن إلى المدارس التي رشحن فيها.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1716&pubid=1&CatID=74&articleid=178441

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:38 AM
إجازة الأمومة .. باب خلفي للتلاعب و(ضرب) مستوى التعليم

------------------------------------------------------------
تهاني الجهني - جدة
عندما تم الاعلان عن اجازة الامومة لمدة 3 سنوات ترعى خلالها ابنها فى سنواته الاولى هلل الكثيرون وقالوا ( انه القرارالصائب) الذى يراعي مصلحة المعلمات من جهة ويوفر الفرص المناسبة لتوظيف الخريجات الباقيات على رصيف البطالة . لكن لم تمض سوى عدة اشهر قليلة على التطبيق حتى جأر الغالبية بالشكوى المرة فادارات التعليم تعانى من الارتباك نظرا للطلبات الكثيرة والمدارس تعانى من العجز نتيجة البطء فى التعاقد مع البديلات والمديرات يشتكين لان البديل دون المستوى وانهن اضطررن الى دخول الفصول للتدريس لسد العجز . ويعتقد مسؤولو التعليم بضرورة اعادة النظر فى هذا الوضع المقلق الذى يؤثر على مستوى التعليم بالمدارس .من جانبها ترى الخدمة المدنية انه لامجال للتلاعب فى تعيين البديلات لان التعاقد يتم كل فصل دراسى حسب الاحتياج لان مدة اجازة رعاية المولود تصل الى 3 سنوات .
تخبط بالقرارات
في البداية اعربت أمل الجدعاني معلمة بالمرحلة الثانوية عن اسفها للتخبط في إصدار القرارات وقالت « ان إجازة الوضع السابقة التي تمتد لمدة شهرين متتالين براتب كامل تستحقه المعلمة في فترة الإجازة كانت أفضل من الأربعين يوما التي منحت لها في الفترة الأخيرة «.وذكرت « ان التقليص الذي لحق بهذه الإجازة له تبعات سلبية تعود على الأم التى لا تنتهي الآم الوضع لديها خلال أربعين يوما وقالت انها بحاجة الى الراحة لفترة أطول حتى تحمي نفسها من الأمراض الغضروفية التي قد تصيبها مستقبلا جراء العمل المدرسي الذي يحتاج الى الحركة المستمرة «.
وانتقدت إطلاق إجازة رعاية المولود قائلة « هذه الإجازة تحصل عليها المعلمات بربع الراتب ويختلف من معلمة الى أخرى . وقد دفع ذلك العديد من المعلمات الى التلاعب للاستفادة المادية أولا وللاستفادة الزمنية بمدة أطول من الإجازة من خلال الحصول عليها في بداية الفصل الدراسي الى نهاية الفصل الدراسي الثاني ومن ثم توقفها حتى تحصل على راتب الإجازات بالرغم من عدم وجود أي مسببات رئيسية تذكر « واضافت انه « مقابل ذلك تحرم معلمات هن بحاجة الى الإجازة بحجة ان نقص الكادر التعليمي المتفرغ في المدرسة يتسبب في فقدان المدرسة كفاءتها لعدم وجود معلماتها «.
لكنها فى المقابل استدركت مؤكدة وجود بعض الايجابيات منها توظيف بعض الخريجات ومنح الامهات المعلمات فرصة للاهتمام بابنائهم في هذه المرحلة التأسيسية المهمة مما يخفف من نشأة الاطفال على أيدي الخادمات «.
مرونة افضل فى اجازة الوضع
وتتساءل المعلمة أمل « لماذا لا يكون هناك تمديد لإجازة الوضع فعندما نرغب في إجازة مرضية نجد ان أغلبية المستشفيات الحكومية لا تتفهم الأمر ولا تصرف لنا تقرير طبي تفيد بحاجتنا الى الراحة لمدة أكثر من خمسين يوما مشيرة الى ان الكثيرات لديهن ظروف صعبة وبحاجة الى الراتب بالكامل
وقالت معلمة الرياضيات ابتسام الشريف « ان هذا القرار ساهم في تصحيح الوضع لكثير من المعلمات بالإضافة الى الخريجات اللائى توفرت لهن فرصة للعمل وبجانب ذلك هناك تذمر من المعلمات للخصم بدعوى ان من حقهن الحصول على اجازة لرعاية المولود
مديرات المدارس يعترضن
ويبدو ان الاراء ستظل متفاوتة الى حد بعيد فبعض مديرات المدارس طالبن المسئولين في ديوان الخدمة المدنية بإعادة النظر في تعيين المعلمات على التعاقد مؤكدات ضرورة ان تكون هناك مرجعية قبل الشروع في ذلك «.
تقول فاطمة الغشام مديرة المدرسة التاسعة بمدينة عرعر « ان القرار الذي تم تغيره كان أفضل من الحالي لانه ادى الى الكثير من المشاكل فعندما تأخذ المعلمة إجازة شهرين ومن ثم تعود الى مباشرة عملها كان هناك اطمئنان على المادة العلمية التي تأخذها الطالبة أما مع وجود نظام التعاقد مع المعلمات اللائى مر على تخرجهن 5 سنوات فان ذلك يؤثر سلباً على الطالبات «.
واضافت ان « الكثير من المدرسات يطلبن إجازة الأمومة وأبنائهن في عمر سنتين وثلاث فى الوقت الذى يستطيع فيه الطفل الذهاب الى الروضة فى الوقت الذى يؤثر فيه ذلك على العملية الدراسية برمتها
واضافت « تعرضت لموقف صعب نوعا ما عندما تم تعيين إحدى المعلمات المتعاقدات في المدرسة دون الرجوع الى لمعرفة ادائها فكانت المعلمة ركيكة في التعليم بصورة واضحة تتلفظ بصورة خاطئة أمام الطالبات الى جانب ضعف الشخصية التي تعاني منه الى ان وصلت الى مرحلة الاستهزاء بالإضافة الى المعلمة الأخرى التي كانت تعاني من حالة نفسية وسببت لنا الذعر مع الطالبات . ومن هنا تطالب الغشام « لابد ان تراعى الخدمة المدنية ذلك من خلال وضع مرجعية تقيم على أساسها المعلمات اللاتي يتعاقدن مع إدارة التربية والتعليم حتى نتفادى وجود مثل هؤلاء أمام الطالبات».
وتقول المعلمة أماني عطية معلمة في مدرسة متوسطة بجدة « ان تقليص إجازة الوضع لمدة أربعين يوما يعتبر قرارا تخبطيا ولايراعي صحة المعلمة فكيف في أربعين يوما تتشافى من الآم الولادة فالبعض لا يستطيع الوضع إلا بالعملية القيصرية وتلك تحتاج الى فترة شهرين أو ثلاثة أشهر ».
وأضافت « أما بالنسبة لإجازة الأمومة فهناك العديد من المدارس التي استفادت منها من خلال تعيين بعض معلمات على بند التعاقد بدلا من المعلمة التي تحصل على الإجازة وبالنسبة إلي فقد عاصرت معاناة معلمتين من نفس المدرسة أخذن إجازة أمومة بدون ان يتم تعيين إحدى الخريجات على بند التعاقد لسد العجز الذي نعاني منه مما جعلني أنا وبعض زميلاتي نشعر بالتعب والإرهاق لتكليفنا بالحصص اليومية التي أصبحت تمتد الى سبع وست حصص يوميا مما سبب لناالإرهاق والإجهاد النفسي والجسدي يومياً »-.
حق شرعى
مزاجية المعلمات
وقالت المعلمة سارة الثقفي « العديد من المعلمات اللاتي يرغبن في اخذ إجازة الأمومة بقيمة ربع الراتب لكي تراعي مولودها وهذا حق شرعي لكل معلمة ولكن لابد ان يكون هناك تقنين للمدة بالإضافة الى وجود الضوابط التي تحد من عملية التلاعب التي يقوم بها بعض المعلمات ، فعندما اتساءل هل يمكنني ان أضع مولودي وأرعاه لمدة أربعين يوما ومن ثم أباشر عملي في المدرسة للطالبات في مراحلهم المختلفة بالطبيعي سوف اختار مراعاة طفلي خصوصا ان الطالبات اللاتي أقوم بتعليمهن في مرحلة وعي وإدراك «.
« ولكن الاعتراض يكون على إجازة الوضع التى يجب ان يعاد النظر فيها من جديد لتمديد الفترة لمدة أطول مراعاة لوضعية المرأة التي تخرج من مرحلة النفاس وفي المقابل تقليص إجازة رعاية المولود التي أوجدت العديد من التلاعب من قبل المعلمات وطلبهن في الإجازة وهم لديهم أطفال يتجاوزون الرابعة من العمر ، خصوصا ان بعض المدارس لا توفر معلمة جديدة لسد العجز المتوقع في المدرسة بل تضاعف الجدول العملي على المعلمات .
وأشارت المعلمة أمل « ان تعيين معلمة بدلا من معلمة أخرى يخضع الى مزاجية المديرة والموجهة التي تتعامل معها فهناك حالات كثيرة لمعلمات يكلفن بالانتداب الجزئي في مدارس أخرى لمدة يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع ويعود ذلك الى تجاهل بعض المسئولات في تعيين بعض المتعاقدات واعتقد ان الميزانية خصصت قدرا كبيرا للتعليم فأين بها تذهب ونحن في عناء مستمر عام تلو عام ».
قوائم للمفاضلة
من جانبها قالت سعاد السعد مديرة القسم النسائي بوزارة الخدمة المدنية بجدة « ان هناك قوائم في الخدمة المدنية للمفاضلة بأسماء المعلمات فعندما نبلغ من التربية والتعليم أنهم بحاجة الى معلمات نرسل إليهم مجموعة من الأسماء حسب المفاضلة ويقومون هم بالاتصال عليهن ولا يوجد هناك أي تلاعب في الموضوع «.
وأضافت « ان مسألة الواسطة والمحسوبية لا نعلم عنها شيئا فالعمل يتم من قبل إدارة التربية والتعليم ، و المعلمة عندما ينتهي عقدها لا يوجد لها مكان في المدرسة التي تعمل بها وذلك يكون موضحا منذ بداية العقد ولكن ذلك لا يمنع انه إذا أتت لها فرصة في التعليم الرسمي فمن الطبيعي ان تنسحب وتذهب لمراعاة مصلحتها ».
وأفادت « ان الإدارة العامة لتعليم البنات لا تتعاقد بشكل سنوي وإنما في كل فصل دراسي تبرم عقد بينها وبين المعلمة الى ان تعود المعلمة من إجازة الأمومة ».
تأثير على الميدان التربوى
من جانبها أضافت اعتماد شعيب مساعدة إدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم « ان إجازة الأمومة أثرت على الميدان التعليمي بشكل سلبي ، لأن المعلمة لديها إجازات مطولة متعددة مراعاة لخصوصية وضعها مثل الإجازات المرضية التي تحتاج الى فترة علاج طويلة ، وعندما صدرت إجازة رعاية المولود لم يتم النظر الى العجز الذى قد يحدث لطول فترة الغياب .
وتابعت شعيب « ان كثرة الإجازات التي تستطيع المعلمة ان تحظى بها جعلتها تستفيد من الرخص التي أعطت إليها دون النظر الى الأضرار التي قد تسببها فعلى سبيل المثال « إذا كانت إحدى المعلمات منزلها بعيد عن مقر عملها فتتجرأ وتطلب إجازة رعاية المولود وهي في الأساس ليست بحاجة إليها ».
ونوهت « ان الإجازة الاضطرارية التي كانت تحصل عليها المعلمة و مدتها عشرة أيام سببت وجود أمور سلبية لأنها كانت تأخذ بدون أي وجه حق مما جعل إدارة التربية والتعليم تقلصها لمدة خمسة أيام »
ومن هنا « تعتبر إجازة المولود من الإجازات التي طرحتها الإدارة للتجربة ولكن للأسف العاملات في القطاع التعليمي يسيئون استخدام الرخص والدعم الذي تمدنا به الدولة فمن المفترض ان تطلب المعلمة حقها في هذه الإجازة إذا كان طفلها المولود في حالة غير طبيعية تستدعي أن تظل بجانب مولودها لفترة طويلة .
ومن الأمور الايجابية التي أوجدتها تلك الإجازة « هي توفير أماكن شاغرة في قطاع التعليم ولو لفترة محدودة مما يسهم فى توفير بعض الوظائف التعليمية في مختلف التخصصات للعديد من الخريجات المنتظرات في صف البطالة النسائية التي يعاني منها المجتمع بعض الشيء ».
وتطالب اعتماد « لابد ان يستشعر الجميع الامانه والمسؤولية وبالأخص الموظفة ولا تسيء استخدام التسهيلات التي تقدمها إدارة التربية والتعليم لها حتى لا تتسبب في ارتباك الحركة النظامية والتخطيط الذي يقوم به المسئولين لخدمة المرأة على أكمل وجه ».

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1716&pubid=1&CatID=13&articleid=178455

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:45 AM
«صداع» في إدارات التعليم ودعوات لإعادة النظر في الضوابط

------------------------------------------------------------
شهد اللقاء الاخير الذي عقده وزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد قبل انطلاق العام الدراسي بأيام مع مديري التعليم والاشراف شكوى مريرة من اجازات الامومة واستشهد الحضور بارتفاع الطلبات المقدمة الى ادارة التعليم في الرياض الى اكثر من الفي طلب خلال اشهر قليلة وهو ما من شأنه التأثير على العملية التعليمية اذا اخذ كل هذا العدد اجازات في وقت واحد.
وافق الحضور في الاجتماع على ضرورة اعادة النظر في الاجازة التي تضمن ربع الراتب للمعلمة في حالة الحصول على اجازة الامومة لمدة 3 سنوات مرة واحدة او متقطعة. ولعل ذلك هو ما دفع ادارة التربية والتعليم بالطائف بالاشتراط على المعلمة العائدة من اجازة عدم المطالبة بالتعيين في نفس المدرسة التي كانت تعمل

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1716&pubid=1&CatID=13&articleid=178456

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:46 AM
النجيمى : تخفيض إجازة الوضع إلى 50 يوماً لا يجوز

-----------------------------------------------------------
قال الدكتور محمد النجيمي أستاذ مجمع الفقه الإسلامي « ان تخفيض إجازة الوضع الى خمسين يوما للمعلمات حكمها غير جائز ولابد ان تعود الى مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر لان بعض النساء يعانين من تعب في الولادة
وأشار النجيمي «. ان إجازة الأمومة تعتبر من حق الام ولكني انصح وزارة التربية والتعليم للبنات بوضع ضوابط صارمة لايتم التلاعب بها
وأضاف « ان إجازة الأمومة من وجهة نظري حق مكتسب ولا ينبغي التشديد فيها من إدارة التعليم لان المرأة ترغب فى ان تربي ابنها لفترة من الزمن وتقف الى جانبه ولمنع التلاعب ، اقترح إذا كان الطفل طبيعيا وحالته الصحية طبيعية فيكفي اجازة لمدة سنتين وتعود بعد ذلك المعلمة الى عملها أما إذا كان الطفل في حالة مرضية ماسة يحتاج الى رعاية من والدته في هذه الحالة تقدم تقرير طبي موثق يسمح لها ان تأخذ إجازة لمدة أطول لتلازم الطفل ومن هنا نستطيع سد عملية التلاعب . وشدد على اهمية وضع الضوابط فمثلا المعلمة التي ترغب ان تأخذ إجازة الأمومة لفترة طويلة تزيد عن عامين يسمح لها ولكن في المقابل يجب توفير قائمة فى كل حي توضح عدد الخريجات بالسنوات والتخصص المطلوب ويتم تعيينها بدلا منها الى ان تعود من إجازتها «.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1716&pubid=1&CatID=13&articleid=178457

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:47 AM
كنا نتطلع إلى الترسيم فوجدنا أنفسنا خارج سلك التدريس!!

-------------------------------------------------------
حورية الجديع - الجوف
أكد عدد من خريجات كليات التربية المعينات على بند محو الأمية على ان فرحتهن بهذه الوظيفة ناقصة، وبررن ذلك بان معظم المتعاقد معهن على هذا البند لا يتم ترسيمهن على وظائف رسمية، مشيرات إلى أنهن وبعد اكتساب الخبرة في التدريس واشتعال الحماس لديهن لممارسة المهنة يجدن أنفسهن أحيانا خارج سلك التدريس بعدم التجديد لهن على البند ليصبح هاجسهن قرار الاستغناء أو الطرد، فيما لا يزال قرار ترسيمهن على وظائف رسمية بعيد المنال.
المفاضلة غير منصفة
بداية طالبت عائشة بنت أسعد السلامة بمساواتها بزميلاتها من خريجات البكالوريوس كلية التربية للبنات بالجوف لغة انجليزية وذلك بعد كفاح دراسي دام أربع سنوات، مبينة انها تقدمت لديوان الخدمة بالجوف منذ تخرجها في عام 1423ه&#16**; ولم يحالفها الحظ في الوظيفة الرسمية، لافتة الى أن معاناتها بدأت منذ ذلك الحين، لتقبل بوظيفة بند محو الأمية في مركز طبرجل والذي يبعد عن مقر سكنها في سكاكا 250 كم.
وأشارت أنها رضيت بهذه الوظيفة رغم مشقتها كحل موقت ولكي تستفيد من الوقت وتكتسب الخبرات التي تفيدها وتعينها على مواصلة حياتها العملية مؤكدة انها طوال هذه الفترة لم تنقطع عن محاولة التثبيت أو إيجاد وظيفة رسمية من قبل ديوان الخدمة المدنية الا انها لم توفق، وأضافت: تم التعاقد معي مرة أخرى بنفس المكان وترشيحي كمعلمة للمرحلة الثانوية لما لمسوه مني من حرص ومواظبة وانتظام في العمل .وتساءلت عن تثبيت الوزارة في السنة الثانية من التعاقد معها لجميع العاملات بتدريس مادتي اللغة الانجليزية والحاسب وتم تثبيتهن بعد 180 يوماً من مباشرتهن على البند وعددهن يزيد عن 2**0 معلمة في جميع مناطق المملكة ما عدا التابعات لإدارة التعليم للبنات بالجوف والتي لم تقم بتطبيق هذا البند في مدارسها.
وتقول معلمة اخرى على بند محو الأمية: سررتُ أسوة بغيري عندما طبق نظام السعودة في كل من القطاع الخاص والقطاع الحكومي، الا ان ذلك لم ينعكس على ترسيمنا في وظائف رسمية. واضافت: ما بين أمس واليوم فرق كبير، وهو أني خرجت من وظيفة التعاقد على بند محو الأمية بسبب المفاضلة، وتتساءل: أي عدل هذا ان تخرج فتاة غير متزوجة وليس لديها عائل يعولها؟ ودعت وزارة التربية الى دراسة وإعادة النظر في موضوع كل متعاقدة فصلت بسبب المفاضلة.
الفصل بدلا من التثبيت !!
وتقول (أم يحيى) عندما حصلت على وظيفة على بند محو الأمية استبشرت على امل التثبيت وخاصة أنني خدمت أربع سنوات في هذه الوظيفة ولكن حصل العكس حيث تم انهاء عقدي رغم حاجتي للوظيفة حيث اني مطلقة ولدي ثلاثة أطفال يعيشون معي بالإضافة إلى أن والدي متوفى رحمة الله عليه.
فيما ناشدت (مها) وزير التربية والتعليم الانصاف وتحري العدل قائلة : تخرجت من الكلية منذُ عدة سنوات ولم يحالفني الحظ في إيجاد وظيفة مناسبة وأنا من ذوي الصعبة فوالدي متوفى وتعولنا والدتي وليس لها دخل ثابت ومنذُ ثلاث سنوات جاءتني وظيفة في بند محو الأمية واستبشرت خيراً وقد تحملت جزءاً من المسؤولية عن والدتي ولكن حصل ما لم يكن بالحسبان فقد الغي عقدي على الرغم من أخلاصي في عملي وخدمتي وبقي من هن أدنى مستوى في التعليم ويرجع السبب كله إلى المفاضلة. لا فرق بيننا وخدم المنازل !! وتقول نعمة الأحمد: تعمل المعلمة على بند محو الأمية وكل سنة هي في حيرة من أمرها هل يجدد لها أم لا ؟ وتستطرد: أريد افهم ما الفرق بين المتعاقدة والخادمة ؟ أنها في نفس الوضع حيث انها ومهما خدمت في هذا المجال لا ينظر في أمرها، ولماذا تتحمل المعلمة والمديرة السبب في حالة عدم وجود دارسات؟ ولماذا لا يكون المسؤولين هم السبب؟ أين تشجيع الدراسة وطلب العلم؟. وتضيف: في حالة عدم وجود دارسات تهدد بإنهاء عقدها و كانه لم يكن لها أي خدمة في هذا المجال. تصرف مكافأة الدارسة بعد إنهاء ثلاث سنوات من دراستها فهناك دارسات ينقطعن من الصف الثاني لظروف طارئة ولا تأخذ احداهن مكافأتها فهي حق من حقوقها لماذا لا تصرف هذه المكافأة على دفعات شهرية ؟ وتستطرد: اعمل في هذا المجال منذ 1415ه&#16**; ولا زلت مهددة بإنهاء عقدي في حالة عدم وجود دارسات، رغم اننا نسمع دائما من المسؤولين بأن الخبرة تفوق التعليم.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1716&pubid=1&CatID=74&articleid=178453

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:48 AM
استثناء معلمات الهجر من إكمال الدوام

-------------------------------------------------------
محمد القشيري - جدة
تدرس وزارة التربية والتعليم استثناء المعلمات العاملات في الهجر والقرى المعبدة والبعيدة عن المدن من إكمال عملهم إلى نهاية الدوام الرسمي والخروج من المدرسة في الساعة الحادية عشر صباحاً وذلك بتقديم الحصص المقررة للمعلمات في الساعات الصباحية حتى يتسنى لهن العودة إلى المدن التي يسكنها والتي تبعد مسافات طويلة. يأتي هذا بسبب ما تعانيه المعلمات خاصة في القرى النائية من بعد في المسافات لخطورة ووعورة الطرق وتعرضهن إلى الحوادث والتي راح ضحيتها كثير من المعلمات نتيجة لجوء السائقين إلى السرعة للوصول للمدن قبل غروب الشمس وكذلك توهان بعض سائقي المعلمات عن مسار الطرق ومخارجها لوعورة وظلمة الطرق الرملية. من جهته قال مدير عام تعليم البنات بمنطقة مكة المكرمة عبدالكريم الحقيل ان هناك حالات فردية من المعلمات تم إعطاؤهم الإذن بالخروج من الساعات الصباحية دون التقيد بإكمال الدوام الرسمي كمعلمات قرى حجر التابعة لمحافظة جدة وذلك من مبدأ إنساني نظراً لظروفهن الأسرية التي يخشون من خطورة وعورة الطرق في القرى التي يقمن بالتدريس فيها.يذكر أن كثرة حوادث وفاة المعلمات بالسيارات وخاصة ما حدث مؤخراً من احتراق خمس معلمات بالإضافة إلى سائقهن إثر اصطدام سيارة المعلمات بوايت للماء على الطريق المؤدي إلى القويعية تشغل الرأي العام بسبب قبول المعلمات لترشيحات الوزارة بالعمل بالقرى وهجر للحصول على فرصة العمل بالتدريس وكثير من المعلمات قدمن استقالات من عملهن بعد أن أُرغمن من قبل أزواجهن وأولياء أمورهن بسبب خوفهن من الحوادث المرورية أثناء ذهابهن إلى المدارس التي رشحن فيها.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1716&pubid=1&CatID=74&articleid=178441

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:49 AM
تكريم المعلمين المتميزين بالباحة الأربعاء
-------------------------------------------------------
عبدالرحمن أبورياح - الباحة
تحتفل الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة يوم الأربعاء المقبل بيوم المعلم والذي من خلاله سيتم تكريم عدد من المعلمين المتميزين في المنطقة خلال العام المنصرم 1426/1427ه&#16**;. الى ذلك شارك أكثر من 150 طالبا ومعلما في المهرجان الشعري والنثري الذي نظمته الإدارة العامة للتربية والتعليم بالباحة أمس الأول بحضور المدير العام مطر بن أحمد رزق الله ومدير الإشراف التربوي محمد سعيد الزهراني.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1716&pubid=1&CatID=74&articleid=178445

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:50 AM
«صداع» في إدارات التعليم ودعوات لإعادة النظر في الضوابط

-------------------------------------------------
شهد اللقاء الاخير الذي عقده وزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد قبل انطلاق العام الدراسي بأيام مع مديري التعليم والاشراف شكوى مريرة من اجازات الامومة واستشهد الحضور بارتفاع الطلبات المقدمة الى ادارة التعليم في الرياض الى اكثر من الفي طلب خلال اشهر قليلة وهو ما من شأنه التأثير على العملية التعليمية اذا اخذ كل هذا العدد اجازات في وقت واحد.
وافق الحضور في الاجتماع على ضرورة اعادة النظر في الاجازة التي تضمن ربع الراتب للمعلمة في حالة الحصول على اجازة الامومة لمدة 3 سنوات مرة واحدة او متقطعة. ولعل ذلك هو ما دفع ادارة التربية والتعليم بالطائف بالاشتراط على المعلمة العائدة من اجازة عدم المطالبة بالتعيين في نفس المدرسة التي كانت تعمل

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1716&pubid=1&CatID=13&sCatID=70&articleid=178456

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:51 AM
ثانوية الصديق واتصالات جدة تكرمان الهويمل

---------------------------------------------------------
المدينة - جدة
كرمت إدارة ثانوية الصديق بجدة وشركة الاتصالات مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة سابقا عبد الله بن محمد الهويمل بحضور مدير عام شركة الاتصالات بجدة المهندس عبد الغني جار ومدير مركز إشراف جنوب جدة حميد الغامدي ومساعده صالح فرحات.. حيث تبادل الجميع كلمات الترحيب والإشادة.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1717&pubid=8&CatID=372&sCatID=523&articleid=178476

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:52 AM
النصح والإرشاد أساس التربية الصحيحة

--------------------------------------------------------
المدينة – جدة
علي قداح القحطاني المرشد الطلابي بمدرسة المنصورية الابتدائية بجدة.. وجدناه في مكتبه يزاول مهام عمله ويفكر ويخطط لمستقبل أبنائه الطلاب. استقبلنا بكل حفاوة وتقدير وسألناه عن دور الإرشاد الطلابي في المدارس قال إن الإرشاد في المدرسة هو أساس العملية التربوية والمرشد الطلابي يقوم بدور كبير للغاية يساند من خلاله العملية التعليمية التربوية في المدرسة ويقوم بمتابعة الطالب وتوجيهه التوجيه السليم ويساعد الطلاب على رسم الخطط المستقبلية ويعالج مشاكل الطلاب داخل المدرسة وخارجها والاتصال المباشر بولي أمر الطالب والتعاون مع المعلمين في كل ما فيه مصلحة الطالب ومستقبله.. والمرشد الطلابي هو اقرب شخص للطالب في المدرسة ويجب أن يتمتع بصفات منها الصبر والحكمة والاستماع إلى معاناة الطلاب ومحاولة حلها ومتابعتها، فالنصح والإرشاد أساس التربية الصحيحة.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1717&pubid=8&CatID=373&articleid=178488

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:53 AM
الية الوزارة تحدد المشرفات ونرفض تسويق البضائع في المدارس

------------------------------------------------------------------
خير الله زربان – جدة
رفض مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة عبدالكريم الحقيل ما يقال عن دور (الواسطات) في ترشيح المعلمات والإداريات للعمل في الإشراف التربوي وشدد على ضرورة منع الطالبات من التسويق للبضائع داخل أسوار المدارس..
مشيراً إلى حاجة عدد من المدارس للتجديد والصيانة المستمرة حتى تكون بيئة صالحة ومناسبة للعملية التربوية الشاملة.. فإلى تفاصيل (المواجهة):
* ما جدوى مراكز الإشراف التربوي وهل حققت أهدافها ؟
- الإشراف التربوي يعتبر رافداً من روافد التربية والتعليم وهو مكمل للمعلم والمعلمة.
لأنه قوام العملية التعليمية وشريانها فمنه يستمد التعليم حيويته، أليس هو المعني بتهيئة بيئة تعليمية آمنة ومستقرة وتوفير مناخ تربوي مفعم بالحركة المنضبطة المنتجة.
أما جدوى مراكز الاشراف التربوي فهي بالحقيقة كان لها الأثر الجيد حيث كانت قريبة من الميدان ولها إيجابية أكثر وكان كل مركز يشرف على عدد من المدارس فظهرت ولله الحمد كما خطط لها.
* يرى البعض أن اختيار المشرفات يتم على أساس الواسطة وليس على أساس الخبرة والمفاضلة فكيف ترى ذلك ؟!.
- اختيار المشرفين والمشرفات يكون عبر آلية وضعت من قبل الوزارة وما مهمة إدارات التربية والتعليم إلا تطبيق هذه الآلية على المتقدمات وهذا يشهد به جميع المشرفين والمشرفات في الميدان.
* وقعت الكثير من الاشكاليات المتنوعة داخل المدارس فما هي طرق الوقاية التي ينبغي أخذها لتفادي مثل تلك المشكلات ؟!.
- لا يقع شيء من ذلك داخل المدارس فالمدارس بها طالبة ومعلمة وهيئة إدارية وجميع هؤلاء يعملون بجدة واجتهاد ومثابرة وإن حصل ما يشين ذلك فإن إدارة المدرسة لديها الإلمام الكامل بمعالجة ذلك وإن لم تستطع فترفعه إلى مركز الإشراف والذي بدوره ينهي هذه الإشكالية إن وجدت.
* تعاني بعض المدارس من انقطاع التيار الكهربائي فهل هناك متابعة ومحاولة لتلافي ذلك؟!.
- المدارس ولله الحمد تنعم بالكهرباء سواء المباني الحكومية أو المستأجرة إلا أنه يوجد مدارس في أحياء شعبية والكهرباء فيها ضعيفة وتتم معالجة ذلك مع فرع شركة الكهرباء.
* ما هي الآلية التي يتم فيها قبول الطالبات ؟!.
- قبول الطالبات وضع له آلية منظمة وهي عبارة عن برنامج حاسوبي مرتبط مباشرة بمديرات المدارس يقوم بترحيل طالبات الصف السادس إلى المرحلة المتوسطة وطالبات الثالث المتوسط الى المرحلة الثانوية بعد تعبئة استمارات تقدم لولي الأمر في نهاية العام لتحديد المدارس المرغوبة، أما الطالبات المستجدات فتعمد مديرات المدارس بإدخال معلومات الطالبات المستجدات في هذا البرنامج ومن ثم يقوم بتوزيعهن على المدارس حسب الملاكات ورغبات أولياء الأمور ولكن الملاحظ أن ولي الأمر لم يتأكد من تعبئة الاستمارة المطلوبة وخاصة في مسمى المدرسة فيقلب الرقم مثلا من 65 إلى 56 أو 23 إلى 32 وهذا يتضح مع بداية العام الدراسي ثم يطالب باستبدال المدرسة وأناشد أولياء الأمور أن يتأكدوا أولاً من رقم المدرسة عند تعبئة الاستمارات حتى لا تفوتهم فرصة التسجيل في المكان المطلوب.
* هل تعقيد إجراءات في تسجيل الطالبات يؤدي إجبارهن على التسجيل في المدارس الأهلية وهو هدف خفي للإدارة كما يقال؟!.
- المدارس الحكومية والأهلية متاحة للجميع للسعوديات وغير السعوديات وهذا راجع لولي الأمر ولكن الطالبات اللاتي ينقلن من خارج جدة لا يتضح للإدارة عددهم إلا في الأسبوع الأول من الدراسة أي بعد استكمال اجراءات التسجيل والنقل وإصرارهن على مدارس بذاتها خاضعة لملاك محدد ولعدد من الطالبات فالزيادة تؤثر على سير العملية التعليمية ونحن مؤتمنين ان شاء الله على جميع الطالبات ونحرص على وجودهن في أماكن مناسبة وصحية.
* لازالت الكثير من المباني بحاجة إلى الصيانة فهل هناك خطة لصيانة مدارس البنات؟!.. ومتى سيتم الاستغناء عن المدارس المستأجرة بمباني حكومية ؟!.
- المباني الحكومية منها قديم ومنها جديد فالإدارة وضعت خطة بناء توجيهات مقام الوزارة بعمل ترميم وتأهيل المباني الحكومية القديمة حيث بلغت هذا العام 22 مليون لأربعة وثلاثين مبنى كما أن الجديد يحتاج إلى صيانة سنوية وهذه تم تسليمها لشركات تعاقدية تقوم بصيانتها تحت إشراف مديرة المدرسة وشعبة الصيانة لدينا وهذا مستمر.. أما المباني المستأجرة فهي مباني مؤقتة ولسنا راضين بجودها لعدم اكتمال البيئة التعليمية فيها ولكن النمو السريع لطلابنا وطالباتنا يحتاج إلى الاستعانة بمباني مستأجرة مناسبة إلى حد ما وتفي بالغرض حتى يتم إنشاء مباني حكومية حيث الموجود من المباني المستأجرة في جدة يمثل تقريبا 45% والإدارة وضعت خطة للاستغناء عن هذه المباني خلال مدة أقصاها إن شاء الله 1434ه&#16**; بأن لا يكون للمستأجر وجود سواء داخل المدينة أو خارجها.
* لا زالت بعض الأحياء المزدحمة بحاجة إلى مدارس إضافية فهل هناك دراسة للسكان يتم على أساسها فتح المدارس؟!.
- الأحياء المزدحمة مثل الأحياء الشعبية والتي بنيت مبانيهم بدون صكوك شرعية على أراضي غير مخططة ففي الحقيقة لا نستطيع إيجاد أراضي منظمة يمكن إقامة مباني عليها ولكن الإدارة لديها خطة بأن تبنى مباني مدرسية قريبة منهم على أراضي منظمة ونقوم بنقلهم إليها بواسطة النقل المدرسي الذي سوف يطبق في العام القادم ان شاء الله.
* رغم وجود عدد كبير من المعلمات إلا أن هناك نقص في بعض المدارس فكيف ترى ذلك؟!.
– المعلمات ولله الحمد كثيرات ولا يوجد عجز في بداية العام ولكن الملاحظ أن المعلمة لديها ظروف لا تخفى على أحد فتضطر لأخذ إجازة أمومة أو رعاية مولود أو استثنائية أو مرضية أو مرافقة زوج أو تفرغ للدراسة وهذه كلها عالجها النظام بالتعاقد مع معلمات على بند الساعات خلال الإجازة لسد العجز وهذا النظام حل مشكلة العجز في المدارس.
* لماذا يتم إجبار المعلمات للعمل في مدارس مسائية ؟!.
- المدارس المسائية اضطرت الإدارة إليها وهي محدودة جداً إذا ما قارنتها بعدد المدارس الموجودة فهي تكون في أحياء لم نجد فيها مباني مناسبة لتكون مقر لتلك المدارس أو إنها بدل من مباني حكومية يتم فيها ترميم بعقد لمدة ثمانية أشهر فالعطلة الصيفية لا تغطي المدة حيث أن المباني مبان كبيرة والترميم شامل للمبنى وذلك حرصاً منا على إيجاد بيئة مدرسية صحية لبناتنا الطالبات وللهيئة التعليمية والإدارية.
* رغم منع جوالات الكاميرا إلا أن أغلب المعلمات يحملن هذه الجوالات فلماذا لا يكون هناك تشديد في هذا الجانب ؟!.
- الجولات ذات الكاميرا سبق وان عممت الوزارة على جميع المدارس بمنعها وتم إبلاغ مديرات المدارس بذلك.
* أصبحت مدارس البنات سوق مفتوحة حيث اتخذ الكثير من المندوبات المدارس مكاناً لترويج السلع فلماذا لا يتم منعهم ؟!.
- المدارس وجدت للتربية والتعليم فقط وأي مدرسة تمارس أسواق مفتوحة فهذا مخالف يعاقب عليها النظام.
*ولماذا لا يتم تحديد الزي المدرسي للمعلمات ؟
- المدارس عمم عليها بأن يكون اللباس محتشم وان يكون مقبولاً.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1717&pubid=8&CatID=374&articleid=178495

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:55 AM
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/db37e2d63d.gif (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/db37e2d63d.gif)
المدينة المنورة بلا أمية في 5 محافظات هذا العام
التربية تنفذ مشروع الحي المتعلم بالطائف والليث والقنفذة

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
بدأت وزارة التربية والتعليم تنفيذ مشروع الحي المتعلم في محافظات الليث والقنفذة والطائف. وأوض&#16**;&#16**;&#16**;ح الامين العام لتعليم الكبار بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد المهنا ان هذا المشروع يهدف الى محو الامية في حي واحد من كل محافظة مستهدفة ضمن خطة المشروع . مشيرا الى ان نجاح تطبيق المشروع في مح&#16**;&#16**;&#16**;افظة جدة دفع بالوزارة لتع&#16**;&#16**;&#16**;ميم تطبيقه في عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة واستجابة لطلب مجلس منطقة مكة المكرمة. قال د. المهنا ان لدى الوزارة العديد من المش&#16**;&#16**;&#16**;اريع التي سنفذها خلال هذا العام في اطار ج&#16**;&#16**;&#16**;هودها في مك&#16**;&#16**;&#16**;افحة الام&#16**;&#16**;&#16**;ية للرجال وتشمل هذه المش&#16**;&#16**;&#16**;اريع استكمال مشروع مكة المك&#16**;&#16**;&#16**;رمة بلا امية في الجزء الجنوبي من مكة المك&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;رمة واست&#16**;&#16**;كمال مشروع المدينة المن&#16**;&#16**;&#16**;ورة بلا امية في محافظات خيبر والمهد والحناكية وبدر والع&#16**;&#16**;لا.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**60930/Cat2**6093010343.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:58 AM
تعليم مكة يستقبل خريجي المعلمين

--------------------------------------------------------
تبدأ اليوم السبت الادارة العامة للتربية والتعليم

بالع&#16**;&#16**;&#16**;اصمة المق&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;دسة (بنين) اس&#16**;&#16**;&#16**;تقبال طلبات خريجي كلية المعلمين لشغل وظائف محو الامية في مدارس العاص&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;مة المق&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;دسة وقال رئيس تعليم الك&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;بار بالادارة فهد مزيد الش&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;لوي انه سيتم است&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;قبال المرش&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;حين حتى الرابع عشر من رمضان الج&#16**;&#16**;&#16**;اري وتوزيع اس&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;تمارات الترشيح والاط&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;لاع على شروط الق&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;بول في وظائف محو الامية.
مبينا انه قد تم تشكيل العديد من اللجان لاستقبال المتقدمين شغل الوظائف وتقديم الارشادات الخاصة بالقبول وسيتم اخضاع جميع المتقدمين للمفاضلة وفق اقدمية التخرج والتقدير الاكاديمي وسنوات الخبرة والدورات العادية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**60930/Con2**6093051363.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 11:59 AM
اليوم التقديم لوظائف محو الامية بالمجمعة

------------------------------------------------------------
عوض الشتيلي (المجمعة)
تبدأ ادارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة اليوم السبت استقبال طلبات خريجي كليات المعلمين الراغبين في التعاقد على برنامج محو الامية وتعليم الكبار. واوضحت الادارة ان التقديم يستمر حتى الاربعاء المقبل مشيرة الى ان الفرصة متاحة لخريجي كليات المعلمين للمرحلة الابتدائية وخريجي الجامعات الاخرى للمرحلة المتوسطة من غير المرتبطين بعمل حتى لا يتم الجميع بين مكافأتين.


http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**60930/Con2**6093051365.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:01 PM
العارف مديرا لوحدة التخطيط التعليمي

-------------------------------------------------------------
عكاظ (جدة)
اصدر مدير التربية والتعليم في جدة قرارا بتكليف الدكتور يوسف حسن العارف بادارة وحدة التخطيط والتطوير التربوي في اطار التشكيلة الجديدة لتطبيق الهيكل الاداري الذي اقرته الوزارة مؤخرا. الدكتور العارف تولى من قبل ادارة الثقافة والاشراف عن فريق التخطيط وتدرج في عدة مواقع ادارية في الاشراف التربوي والادارة المدرسية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**60930/Con2**6093051569.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:03 PM
إلى متى هذه الأزمة؟

-----------------------------------------------------------------
نحن نعيش أزمة كبيرة في مسألة التعليم، سواء في مسألة النوعية المتاحة منه أو في درجة الجودة أو في مدى الانتشار والسعة والقدرة على الاستيعاب لجميع الراغبين في نيل المعرفة. وهذه الأزمة في نمو مستمر، وهي تزيد وتشتد مع الزيادة في التكاثر السكاني السريع.
إن الحصول على التعليم الجيد هو حق من حقوق المواطن التي ينبغي تأمينها بلا صخب ولا منة، وهو في الوقت نفسه حق يفيد منه الوطن أضعاف أضعاف ما يفيد منه المواطن. لذلك فإن المتوقع أن تكون هناك جهود مكثفة لحل أزمة التعليم لدينا في كل جانب من جوانبه، ويأتي في مقدمتها توفير مجانية التعليم للجميع. فالتعليم الأهلي بمدارسه وكلياته الخاصة هو وإن حل مشكلة البعض، يظل غير قادر على حل مشكلة الفقراء ومتوسطي الدخل ممن لا يستطيعون دفع الرسوم الباهظة التي يتطلبها التعليم الأهلي.
وفي الآونة الأخيرة لجأت الجامعات الحكومية إلى فتح باب الدراسة مقابل رسوم فصلية للطلاب غير المقبولين فيها، ووعدتهم بأن تكون دراستهم لمدة عام واحد ثم يحولون إلى الدراسة المجانية، لكن الطلاب صاروا يدرسون عامين بدلاً من عام واحد، ومع ذلك لا يتحقق لهم دائماً التحويل إلى التعليم المجاني. وقد وصلتني رسالة من والد إحدى الطالبات اللاتي يدرسن في جامعة طيبة بالمدينة المنورة مقابل رسوم قدرها 75** ريال للفصل الواحد. وهو يذكر ان ابنته مع طالبات أخريات حين قبلن في دبلوم كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر قيل لهن أنهن متى أنهين دراسة أربعة فصول وحصلن على معدل 4.5 يحق لهن التحويل إلى الدراسة المجانية في الجامعة. فأقدمن على الدراسة وبعضهن اقترض المبلغ المطلوب لتسديد الرسوم وكلهن أمل في أن يتم تحويلهن بعد عامين إلى الدراسة المجانية، إلا أنهن بعد أن أتممن دراسة الفصول الأربعة وحصلن على معدل 4.5 وما فوق، فوجئن بتأجيل طلب تحويلهن بحجة أن مدير الجامعة قرر تأجيل البت في أمرهن إلى العام القادم.
وهذا الولد يتساءل كيف للجامعة أن تخلف وعداً قطعته على نفسها أمام طالباتها؟ أليست بهذا تضرب لهم مثلاً سيئاً في عدم الأمانة والوفاء بالوعد؟ هل نسيت الجامعة أنها مؤسسة تربوية قبل أي شيء آخر؟ وماذا يفعل أولئك الطالبات اللاتي لا يملكن ثمن الدروس التي تعطى لهن، هل ينقطعن عن الدراسة وتضيع عليهن سنة كاملة بلا شيء في انتظار البت في أمرهن وليس مضموناً أن يكون في صالحهن، أم يمضين في الاقتراض ويتركن الديون تتراكم عليهن إلى أن يتخرجن؟
أما ما هو أسوأ من هذا فهو ما (يظنه) هذا الوالد من أن الطلاب تم تحويلهم ولم يؤجل البت في أمرهم مثل الطالبات، فهل هذا صحيح؟ وإلى متى يظل التمييز بين الذكور والإناث قائماً؟

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**60930/Con2**6093051467.htm

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:07 PM
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/c558c7679f.gif (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/c558c7679f.gif)
هروب البنات من المدارس يفتح الباب للتحرش *****ي
الآب&#16**;&#16**;اء يت&#16**;خ&#16**;ل&#16**;ون ع&#16**;ن بناتهم والأمهات يؤيدن ال&#16**;&#16**;زواج المبكر والمعلمات في مواجهة ساخنة
الأمهات يؤيدن الزواج المبكر ويتهمن التجمعات المدرسية
تحقيق - زين العلوي
غفلة الآباء عن أبنائهم وبناتهم وانشغالهم بأمور الحياة وضعف التربية والوازع الديني يدعو إلى بزوغ ظاهرة هروب الفتيات من المدرسة لقصد اماكن مجهولة لا يعرفها سواهن والتي أوشكت أن تستفحل لولا الله ثم جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي حدت من سفورها فبعد أن كان الأمر محصوراً في طفرات الأولاد من فوق أسوار المدارس أصبح يشترك معهم بعض الفتيات اللاتي يلجأن إلى الحيل وخاصة حين تبرح رقابة الأسرة ،هو مايفتح الباب إليتعرض الطالبات إلى تحرشات جنسية من بعض ضعاف النفوس . بطرح الموضوع واستنتاج اسباب فعلية للفتيات ودوافع الظاهرة من مضامير مخفية تشارك فيها الآراء المختلفة بين الصحة والمبالغة حول الفتيات اللاتي يخرجن بحجة الدراسة ولا يقصدن المدرسة بعينها بل يتجهن إلى صديقاتهن لتلبية الدعوة الصباحية أو الالتقاء بفارس الأحلام وزيارة الأسواق وغيرها كما شاع وأدلت به بعض الآراء وفي المقابل تعمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتصدي لمثل هذه الظاهرة والقبض عليهن واحالتهن إلى أولياء الأمور .علماًأن الظاهرة ليست محلية والصراع يدور في دائرة الاتهام فمن هو الملام؟ والتخلي عن أمور ما هو أهم من ذلك لا يصحح حتى أطراف المشكلة وباستطلاع الآراء تسفر عن خفايا الأسباب الحقيقية .
الزواج المبكر
نظرة الأمومة تختلف بطبيعة العاطفة الحريصة والوجلة على مصير بناتهن من مجريات العصر الذي تكاثفت فيه المصائب لتسترق ابسط الحلول وتقدمها للمجتمع، أم عبدالله تضيف برأيها في الموضوع وتقول : ما زال هناك من يستصغر مهمة الزواج المبكر للفتاة في الحفاظ عليها وسترها بحجج قد تكون غير مقنعة مثل إكمال الدراسة أو صغر سنها وعدم معرفتها بمسؤولية الزواج كما تشير على ضرورة تواجد اخصائية نفسية للطالبات في المدارس فالفتيات في مرحلة المراهقة والشعور بالنقص يحتجن فيها إلى اجواء نفسية والا سوف يكون مصيرهن كذلك . وتضيف السيدة رائدة علي أن الموضوع لا يشير بوضوحه إلى حلقة مفقودة وما تقوم به الفتاة على هذا الصعيد تستقيه من صداقاتها مع الأخريات وخاصة في المدرسة واللاتي يؤثرن عليها بأخلاقهن وهذا ما ينبغي أن يكون تحت ملاحظة المشرفات الاجتماعيات والمعلمات بالاضافة إلى دور الأسرة في المنزل وخاصة الوالدين فالمدارس تختلط فيها الفتيات من كل الأجناس ،وهروب الفتيات من المدرسة يشارك في اسبابه انحلال الرقابة بالتأكيد ويجب تطويق الفتاة سواء في المنزل أو المدرسة بالرقابة المشددة . وتلوح السيدة ن .و.ربالاشارة الى نوع معين من التربية ذو الناتج السلبي : أن اختناق الفتيات في المنازل وحرمانهن من الاختلاط في المجتمع دون التحسس لحاجتهن وتلبية متطلباتهن النفسية والاجتماعية ينشأ عنه سلوك سلبي وغير سوي يتمثل في تمرد الفتاة على ذويها وخروجها عن العادات والتقاليد التي غرست في نفسها من قبل الجهات التعليمية أو حتى الدينية وهو جانب شديد الخطورة على بناتنا أن لا يقعن فيه بجهل الأسرة وضعف وازعها الديني وتعصبها في التربية التقليدية وربما يستفحل الأمر إلى هروبها من المنزل .
مواجهة ساخنة
المعلمات والمشرفات يؤكدن وقوع مثل هذه الحالات ويستنكرن الاتهامات ويواجهنها بما تقدمه المؤسسات التعليمية من تربية وتعليم في آن واحد ويقفن وقفة مربيات اخلصن لمبدأ تفرضه عليهن العقيدة قبل المجتمع دفاعاً عن مجال التربية والتعليم من كل النواحي ويلقين الملامة على العائلة والتربية من قبل الأسرة التي لا تمد يد العون للمدرسة حتى تتحد قواها في غرس النزعة الاسلامية في الطالبات وتشير المعلمة سارة ناصر : أن المدارس لا تقتصر على التعليم فحسب وإنما تعتمد في اولوياتها على التربية الاسلامية الصحيحة وبناء الفتاة بناء متكاملا من جميع النواحي النفسية والاجتماعية وأخرى التي تثري الفتيات بمكارم الأخلاق والثقافات الدينية وتدلو بأن المعلمة لها دور فعال يكمن بالتأثير في الطالبة ولكن العائد الحقيقي للانحراف ينشأ من اهمال الاسرة فالملحوظ في اغلب الأحيان اساليب التوصيل إلى المدرسة فالآباء يأتمنون بناتهن مع السائقين دون محرم بالاضافة الى ساعات الانصراف والانتظار الطويل أمام المدرسة في ساعات الظهيرة وتؤكد المساعدة الأستاذة ح .ن.ن: ليس هناك قصور في دور المدرسة والخدمات التي تقدمها للطالبات فوحدة التربية الاسلامية كفيلة بدعم الفتيات بالتوعية والارشادات لتنمي فيهن نزعة الإيمان والمخافة من الخالق باعتبارهن سيدات وأمهات المستقبل يسيطرن على مسارات المجتمع لقدراتهن التربوية وتضيف : وليس هناك قصور من حراس المدرسة ولا من المشرفات اللاتي يناوبن بعد الظهر للتأكد من خروج الطالبات ولا من المعلمات ايضا فهن يتخذن طابع التربية وتنمية السلوك المرغوب وتضيف من وجه نظرها لتلقي بعض المآخذ التي رصدتها وتنحصر في أن اغلب المدارس تفتقد إلى مرشدات للطالبات واخصائيات للنفسية لتقويم النفس وتوجيهها وارشاد الطالبات الى ما هو صالح لهن في الدنيا والآخرة .
الهيئة تؤكد مسؤولية الآباء
ويضع فضيلة الشيخ الدكتور فهد الخضر مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يده على العلة قائلاً : ان السبب الحقيقي لقيام الفتيات بذلك ضعف الوازع الديني لدى بعض الأسر وهو على رأس الأسباب ويليها انشغال الآباء والأمهات بالعمل أو بالأسواق بالنسبة للأمهات مما ينتج عن ذلك ضعف في التربية والتوجيه ولا سيما عندما لا يستطعن الجمع بين العمل والتربية، بالاضافة الى القنوات الفضائية وما لها من أثر على الفتيات فضلا على الشباب والخواء الفكري والفراغ في المنزل دون شغل الأوقات بالمفيد والاستعمال السلبي للمقتنيات الحديثة مثل الجوال والإنترنت لدى بعض الفتيات فليس هناك حناء من قبل الآباء والأمهات ولا احتواء من المدرسة مما يساهم في ظهور هذه الظاهرة . كما يشير واصفاً بأن هذه الظاهرة وإن أينعت مثل هذه الظاهرة فهي غريبة على مجتمعنا ولم تعد بارزة لندرتها لما عرف عن فتياتنا بالطهر والعفاف .
الآباء يضعون العقوبات
ليس من السهل على الإنسان الاعتراف بالخطأ أو تقبله حين الاتهام، هذه حدود نظرية بعض البسطاء مع أنهم المتهمون في الصدارة لظهور مثل ذلك بضعف تربيتهم وعدم توجيههم لبناتهم نحو الأصلح والاكتفاء بالعقاب والحكم عليهن في الحاصل النهائي وفي حالة وقوع مثل تلك الحوادث وانجلاء حيل الفتاة المتظاهرة بالخروج إلى المدرسة من قبل الهيئة فالآباء تسيطر عليهم حالة التعصب للعادات والتقاليد ويعتبرونه أمراً خارجاً عن المجتمع والعادات والتقاليد ودون التطرق إلى دوافعه ومعالجة أسبابه يصدرون الأحكام الجاهلية ويرفض بعضهم استلام بناتهم من مقرات الهيئة بالاضافة الى معالجة الموقف بغير مربح من أنواع العقاب ويضيف فضيلة الدكتور ان هذا الموقف صعب على الآباء وغيرهم من أقارب الفتيات ولكن رجال الهيئة لديهم التعامل المناسب مع مثل هذه المشاكل وهم يخاطبون الناس على حسب قدراتهم العقلية، بما تقتضيه الحكمة ووزن الأمور، وقد راعت الصلاحيات والاجراءات الجزائية المبلغة للهيئة من صاحب الصلاحية كل هذه الإشكاليات، والهيئة تعمل بمقتضى الأنظمة المتبعة في مثل هذه الحالات بهدف اصلاح فرد واستقامته بأية طريقة كانت .
رأي علم النفس
تؤكد الأستاذة فاطمة الدوسري : ان المسؤولية تقع على عاتق الأسرة أولاً والأم باعتبارها ملمة وقادرة على التربية واستقرار الأسرة في أجواء بعيدة عن وقع أحدهم في مشكلة والمتصلة بأبنائها سواء الإناث أو الصبيان وإن كانت موظفة وهي القادرة على إشعارهم بالأخطاء التي يرتكبونها وتوجيههم بالأساليب التربوية كما أنها تعد قدوة لهم، والأب راعٍ وكل راع مسؤول عن رعيته وكلاهما يسيطران على نهج ابنائهما وطرق تفكيرهم وكلما اقتربا منهم كان استعدادهم قوياً لتقبل وامتثال تربيتهم وتهذيبهم ولا سيما عندما يعتنون بإشباع حاجتهم النفسية ومتطلباتهم الوجدانية والإلمام بمشاكلهم ومشاعرهم ومصادقتهم وخاصة الفتيات في الفترة الحرجة والتي تحتاج إلى احتواء أكبر، فالوالدان هما الأساس في التربية أما المدرسة يكمن دورها في وضع الأسس للتربية الاسلامية الصحيحة وتلقينها للمجتمع فضلاً عن التوجيه والارشاد وهو دور برغم من أهميته إلا أنه ثانوي يحتاج إلى دعم فعلي من قبل الأسرة .


http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/30-9-2**6/egtimaiah/alegtimaiah_index.html

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:10 PM
لأول مرة بالمملكة .. ممرضة في كل مدرسة للبنات

---------------------------------------------------------------
جدة &#16**; بخيت الزهراني
ممرضة في كل مدرسة للبنات بالمملكة ..هذا ما تخطط له وزارة التربية والتعليم لتعليم البنات حاليا ..حيث يتم عما قريب تواجد عنصر تمريض نسائي في كل مبنى مدرسي للبنات ..جاء ذلك ضمن اعلان للوزارة، وصفته بانه احد استراتيجياتها القادمة، والذي يراه المراقبون التربويون اضافة نوعية، لتجويد معطيات البيئة المدرسية ..ويرونه في ذات الوقت تدعيما جيدا لهيكلية البناء الصحي، او ما يعرف بالصحة المدرسية ..وكانت الوزارة قد أعدت مؤخرا ما اطلقت عليه " استراتيجية طويلة الأجل " تقضي بإيجاد ممرضة مقيمة للصحة المدرسية في كل مدرسة ..أما الخطة الاخرى التي اسمتها الوزارة بالاستراتيجية قصيرة المدى فتعتمد على تفعيل التطبيق الميداني الجاد، لعدد من برامج الصحة المدرسية، وفي مقدمتها برنامج المرشدة الصحية وذلك بتأهيل إحدى الموظفات بالمدرسة، سواء كانت معلمة أو مرشدة طلابية على أسس الصحة المدرسية، لتعزيز صحة المجتمع المدرسي، بالاضافة الى مجابهة المشاكل الطارئة، والتعامل معها لحين وصول الفريق الطبي المختص، وشرحت الوزارة دواعي خطوتيها الطموحتين هاتين الى ان ذلك قد جاء يتوافق هذا مع التوجهات الحديثة للعديد من الدول المتقدمة في مجال الصحة المدرسية ..والتي تعتمد على سياسات ترتكز على انطلاق خدمات الصحة المدرسية من المدرسة وبالإضافة إلى ذلك فالوزارة تعد حاليا، لبرنامج الإسعافات الأولية والذي يهدف من خلاله تعريف الكوادر التربوية، بحالات الطوارئ والمخاطر البيئية المحيطة بهن، وتدريبهن على مهارات الاسعافات الأولية، والإخلاء لمواقع الخطر، والخطوات الواجب اتخاذها، لحين وصول الفرق المختصة .
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/30-9-2**6/egtimaiah/alegtimaiah_index.html

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:11 PM
تعليم جدة يحمل الحاسوب خطأ رسوب الطالب

-----------------------------------------------------------------
جدة - البلاد
تجاوبا مع ما نشرته في عددها الاسبوعي ليوم السبت ما قبل الماضي 23 شعبان 1427ه&#16**; تحت عنوان - طالب في جدة ..راسب وناجح في الوقت نفسه - وردنا هذا التعقيب من ادارة التربية والتعليم بجدة : سعادة رئيس تحرير صحيفة البلاد سلمه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشارة لما نشر في صحيفتكم الموقرة يوم السبت 23/8/1427ه&#16**; العدد 18220 تحت عنوان - والده يستنجد بمدير التعليم ..طالب في جدة راسب وناجح في الوقت نفسه - عليه نود الايضاح انه بتوجيه من مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تعليم جدة الاستاذ عبدالله بن احمد الثقفي كلف الاشراف التربوي بمتابعة وتقصي حقيقة الامر وتمت زيارة المدرسة والاطلاع على نتيجة الطالب ومستواه الدراسي في العام الماضي وبعد المعاينة للسجلات اتضح ما يلي : اولاً : الطالب لم يتقن عدة مهارات من مهارات الحد الادنى في مواد القرآن، والقراءة، والرياضيات ولائحة تقويم الطالب في الصفوف الاولية المبكرة تنص على ان الطالب اذا لم يتقن مهارة او اكثر من مهارات الحد الادنى يبقى في صفه . ثانياً : كان قرار لجنة التوجيه والارشاد بالمدرسة متوافقا مع رأي المعلم بعدم نقل الطالب الى الصف الثاني لعدم اتقانه الحد الادنى من المهارات المشار اليها اعلاه ودونت الاسباب في النتيجة النهائية ضمن سجل تقويم الطالب الذي يعد وثيقة رسمية في المدرسة . اما نتيجة الطالب التي حملت رأي المعلم ورأي اللجنة كما نشر عبر صحيفتكم فكانت بسبب خطأ حاسوبي في طباعة النتيجة حيث ظهر تضارب بين الرأيين علما انه تم اطلاع ولي امر الطالب على نتيجة ابنه حين استلامها ووقع على ذلك في سجل تقويم الطالب واثناء زيارته الاخيرة قابل مدير المدرسة الذي اوضح له اسباب بقاء ابنه في صفه وضرورة ذلك لمعالجة بعض المهارات والتغلب على العوائق التي تواجهه وان ذلك سيكون في مصلحة الطالب نفسه . وعليه فقد اردنا ايضاح ذلك مع حرصنا الكبير على خدمة ابنائنا وضمان مستقبلهم واعدادهم بشكل مناسب . شاكرين لكم تعاونكم وحرصكم الدائم على مناقشة كل ما يخص التربية والتعليم عبر هذا المنبر الاعلامي المتميز . ولكم خالص التقدير مدير الاعلام التربوي بتعليم جدة رجاء الله السلمي

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/30-9-2**6/mahaliah/mahaliah_index.html

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:22 PM
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/4c7206c428.gif (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/4c7206c428.gif)
الأحساء: "التربية والتعليم" تنفذ دورة ل&#16**; 34 مرشدا
- الأحساء – واس - 08/09/1427ه&#16**;
تبدأ إدارة التربية والتعليم بنين في محافظة الأحساء، اعتبارا من اليوم، تنفيذ دورة تدريبية مكثفة في الإرشاد والتوجيه يستفيد منها 34 مرشدا طلابيا.
وتهدف الدورة إلى تزويد المشاركين فيها بأحدث ما توصلت إليه البحوث والدراسات في مجال التوجيه والإرشاد وتزويدهم بالخبرات الجديدة في مجال عملهم.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=454**

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:24 PM
مكة: صرف 5 ملايين ريال لطالبات كليات إعداد المعلمات

-------------------------------------------------------------------
- بندر الهذلي من مكة المكرمة - 08/09/1427ه&#16**;
بدأت كلية إعداد المعلمات في العاصمة المقدسة، في صرف مكافآت طالباتها المتأخرة للأشهر الثلاثة الماضية، حيث شرعت الكلية في صرف نحو خمسة ملايين ريال، لنحو 22** طالبة. وقالت الدكتورة سوسن عبد الحميد كوسة عميدة الكلية، إن الكلية سعت منذ وقت مبكر لإنهاء مشكلة تأخر صرف المكافآت، واستحدثت الكلية نظام صرف البطاقات الإلكترونية، على الطالبات ليتمكن من صرف مستحقاتهن نهاية كل شهر من خلال أجهزة الصراف الآلي، وسيتم صرف مكافأة شهري ربيع الأول والآخر وجمادى الأولى، خلال اليومين المقبلة.
وبيّنت الدكتورة سوسن أن الكلية تحتضن قرابة ثلاثة آلاف طالبة في مختلف التخصصات، بينهن نحو 7** طالبة مستجدة، سيتم صرف مكافأتهن قريباً، بعد أن يتم إدراج أسمائهن وبياناتهن الرسمية آلياً، هذا وكانت أعداد من الطالبات قد أبدين استياءهن الشديد من تأخر مكافآتهن منذ منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الماضي، والذي استمر عدم صرفها حتى لشهر شعبان الماضي.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=45401

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:27 PM
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/68c52e5432.gif (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/68c52e5432.gif)
الاستغناء عن آخر مدرسة مستأجرة في جدة بعد 6 أعوام
مباركة الزبيدي - جدة
أوضح مدير عام ادارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة «جدة» عبدالكريم بن حمد الحقيل ان المدارس التي تداوم في فترة ما بعد الظهر يمكن تقسيمها الى نوعين الاول مدارس خاضعة للترميم والتأهيل والتى شملت هذا العام (9) مبان مدرسية واعمال التأهيل (24) مبنى مدرسيا وبدأ العمل مع بداية الاجازة الصيفية وسيستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الاول وحرصا من الادارة على مصلحة الطالبات واستمرار سير العملية التربوية والتعليمية تم تحويل دوام المدارس الخاضعة للترميم والتأهيل الى فترة ما بعد الظهر في مدارس اخرى, كون اعمال الترميم والتأهيل تشمل اعمال الدهانات, وبلاط الارضيات, وترميم وتجديد شبكات التغذية والصرف, وترميم دورات المياه وتجديد كامل المبنى.
واكد فى تصريح ل&#16**; « اليوم « حول صعوبات تحويل مدارس بعد الظهر الى صباحية في مدينة جدة ان هناك مدارس تداوم مؤقتا فترة ما بعد الظهر لحين استلام المشاريع الحكومية او انتهاء اجراءات استئجار مبان مناسبة, وهي محدودة جدا فبحمد الله استطعنا خلال السنوات الاخيرة إحلال عدد كبير من المباني الحكومية محل المباني المستأجرة وسنصل باذن الله الى الاحلال الكامل حسب خطة وزارة التربية والتعليم في عام 1434ه&#16**;. واضاف أن اهم الصعوبات التي تواجه تحويل المدارس الى الدوام الصباحي عدم توافر اراض مناسبة في الاحياء القديمة والشعبية وغير المخططة لإنشاء مشاريع لمبان مدرسية حكومية و عدم توافر مبان مناسبة لللاستئجار تتوافر فيها مواصفات المبنى المدرسي وعزوف الملاك عن الاستثمار في انشاء المباني المدرسية.
وحول سؤال عن اوضاع المدارس المستأجرة قال : نعم لقد تحسنت المباني المدرسية التي تم استئجارها في السنوات الاخيرة اذ يتم الاتفاق مع الملاك على تصميم المبنى المدرسي المستأجرة بحيث تتوافر فيه مواصفات المبنى المدرسي فيما يتعلق بمساحة الفصول وتوافر المرافق الاساسية والفناء المناسبة وشروط الأمن والسلامة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=1&G=1

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:30 PM
وظائف تعليمية بمحو الأمي&#16**;ة في جازان والقص&#16**;يم

----------------------------------------------------------
اليوم - بريدة ، جازان
حددت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين في منطقة القصيم الفترة من اليوم وحتى الثلاثاء 24 شعبان الجاري موعداً لقبول طلبات التعاقد للعمل في برامج محو الأمية وتعليم الكبار لخريجي كليات المعلمين في تخصصات «التربية الاسلامية واللغة العربية والرياضيات والعلوم والاجتماعيات». وفى جازان أعلنت الادارة العامة للتربية والتعليم عن رغبتها في شغل وظائف تعليمية بمدارس محو الأمية وتعليم الكبار في تخصصات التربية الاسلامية واللغة العربية والعلوم والرياضيات والاجتماعيات واللغة الانجليزية من خريجي كليات المعلمين والجامعات .
واوضح رئيس قسم تعليم الكبار عبدالله الأمير ان الشروط تتضمن ان يكون المتقدم متفرغا ويلتزم بالالتحاق بالبرنامج التدريبي الخاص بتعليم الكبار وان يكون لائقا صحيا ويجتاز المعايير والمعادلات التي يعدها الاشراف التربوي ودعت الادارة الراغبين في شغل هذه الوظائف الى المراجعة مصطحبين معهم صورة من شهادة الخبرة وشهادة حسن السيرة والسلوك ومن البرامج والدورات التي سبق له الالتحاق بها مع تعبئة نموذج الترشيح .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=1&G=1

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:31 PM
مليونا مكافآت الطالبات بتربية رفحاء

-----------------------------------------------------------------
حمود الطريف &#16**; رفحاء
صرفت كلية التربية للبنات برفحاء مكافآت الطالبات بقسميها العلمي والأدبي وشملت المكافآة 6 شهور هي محرم و صفر و ربيع أول و ربيع ثاني و جماد أول و جماد ثاني وبلغت قيمتها اكثر من 11 مليون ريال ، صرح بذلك مدير مندوبية رفحاء زيد بن نزال العنزي

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=1&G=2

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:31 PM
استقبال طلبات التوظيف بتعليم الأحساء.. اليوم

---------------------------------------------------
الأحساء - عبداللطيف المحيسن
تستقبل ادارة التربية والتعليم للبنين بالأحساء مركز الاشراف التربوي بالهفوف اليوم السبت طلبات توظيف خريجي الكليات التربوية (المعلمين والكليات الجامعية) الراغبين في التدريس بمدارس تعليم الكبار المسائية على بند محو الأمية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة. وقال مدير عام التربية والتعليم للبنين بالأحساء احمد بن محمد بالغنيم ان توجه الوزارة هو فتح الفرصة أمام الخريجين أسوة بتعليم البنات للعمل بمدارس محو الأمية. ويأتي هذا تلبية للمطالبات المتواصلة بتحقيق ذلك البرنامج. ووجهت ادارة التدريب التربوي والابتعاث بإعداد دورات تأهيلية لمن سيتم التعاقد معهم للتدريس المسائي. فيما اشار مدير تعليم الكبار محمد بن عبدالمحسن الطليحي الى انه سيتم استقبال الطلبات في المرحلتين المتوسطة والابتدائية.من جهة اخرى تقام اليوم السبت دورة للمشرفين التربويين البالغ عددهم 34 مشرفا في الحاسب الآلي. وتأتي هذه الدورة ضمن تعليمات الوزارة في تطبيق نظام جديد في عملية التوجيه من خلال الحاسب الآلي بدلا من العمل اليدوي

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=1&G=3

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:35 PM
تعيينات إدارية جديدة في تربية الاحساء

--------------------------------------------------------------
غادة البشر -الاحساء
قامت إدارة كليات البنات بالأحساء بعدد من التغييرات والتعيينات الإدارية في كلية التربية الأقسام الأدبية ، وتم ترشيح كل من الدكتورة عواطف عبد العزيز الظفر عميدة لكلية التربية الأقسام الأدبية والدكتورة مباركة أبو جبل وكيلة لكلية التربية الأقسام الأدبية وجوهرة الصقر وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الاقسام الأدبية ، كما تم ترشيح الدكتورة صفية الشرقاوي رئيسة لقسم الدراسات الإسلامية بالكلية

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=1&G=3

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:36 PM
خديجة الهلالي

--------------------------------------
الحلقة المفقودة في وزارة التربية والتعليم
خديجة الهلالي
تربيت وتعلمت وأصبحت لدي قناعات بعد خبراتي المتراكمة والمعرفة العلمية بأنني أقول الحق ولا أخشى أحدا وأجري على الله.
انصافا للحق على الرغم من التغيرات التي لا تخفى على الجميع التي حصلت في قيادات وزارة التربية والتعليم بالرياض وهذا كفيل في أي وزارة بأن يحدث ارتباكا الا أن وزارة التربية والتعليم تسعى جاهدة الى التطوير و التحسين والتغيير في المناهج أو في استراتيجيات التعليم أو نوعية الاختبارات أو تقويم الطلاب فالمشاريع كثيرة ومتنوعة والميدان يسع اذا كان هناك تخطيط وتدريب ومتابعة وتقويم مستمر لكن مشكلة وزارة التربية والتعليم تكمن في مكاتب الاشراف المنفذة وهذا الرأي لا يقتصر على منطقة واحدة بعينها بل اثناء حضوري الملتقى الاقليمي للموهبة فالجميع من مختلف المناطق يشكون بأنه وضعت قيادات في الشعب والاقسام وادارات الاشراف التربوي لا تملك المعرفة ولا المهارات... هشة وتراكمت كالقش وكونت فئات من مستخدمين مرورا بالسكرتارية وأنت طالع وشخصيات غائبة الضمير يلبسون ويخلعون عباءة الدين عندما يتردون. مبدأهم استغلال جمع الفرص والنوم في العسل فتحتاج الوزارة الى مجهودات قوية وحازمة مع هذه الفئات مع أملي أنه عند تنصيب أي أشخاص ألا يعتمد على شهادات الماجستير والدكتوراة حيث أخذوها نائمين في العسل والا يرشح من يمر بأكثر من عشرين عاما ما لم تكن لهم شواهد في الميدان تدل على أعمالهم وأن يتم الترشيح للقيادية للأشخاص المفعلين في الميدان يقال انهم وهمسة جميع من دخل وهن سكرتيرات أصبحن رئيسات شعب واقسام ومشرفات تربويات واجتزن الاختبارات وهن لم يقمن بالتدريس أبدا ولم يقفن في فصل دراسي ومررن ترانزيت في المدارس والوضع مستمر والفساد الاداري والشللية مستمرة فكيف يصلح مستقبل أبنائنا ووطننا، فالتحدي الحقيقي لوزارة التربية والتعليم هو كيفية التخلص من هذه الفطريات التي تراكمت عبر سنوات.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=4

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:37 PM
بدرية العبد الرحمن العبيد

--------------------------------------------
لك الله ياطفل الخليج
بدرية العبد الرحمن العبيد
صدقوني أنا لست هنا أتحدث بلسان عروبي ممل يتحدث عن فضل اللغة العربية وضرورة الالتزام بقواعد النصب والجر والحذر كل الحذر من مؤامرات الكائدين للعربية والإسلام وكل شيء.. ولكني أتمنى وأحلم من ضمن أحلامي الكثيرة أن ينتهي الخرط الفاضي من حياتنا هنا وأن يصبح هناك ولو معنى واحد للأشياء غير المفهومة التي تترع بها حياتنا...
كلكم يقرأ في إعلانات المدارس الأهلية عن (عناية ) المدارس بتقوية مستوى اللغة الإنجليزية عند أطفالنا ووعدنا بمزيد من التركيز على تنمية لسان إنجليزي مبين لا أدري مامعناه وما أهميته في وقت نعرف ونسلّم فيه fأن أغلب أطفالنا لا يجيدون قراءة سطر من القرآن الكريم دون أن يتعتعوا فيه.. ولا يتقنون صف جملة عربية فصيحة سليمة الألفاظ بدون خطأ إلا من رحم ربك...ولا أدري إن كان لهم في ذلك أجر أم وزر!
لا أريد هنا أن أجتر فكرة ضرورة تعليم لغة القرآن الكريم والحرص على الابتعاد عن العجمة وغيرها من أقاويل صحافتنا .
ولكن علي أن أقول كلمة أراها حقا في شأن تعليمنا الخليجي الذي يزداد سوءا وسخفا في كل مرحلة قادمة بحيث نستنتج ونسلّم فعلا بأن مسؤولي التعليم وواضعي خططه لا يعرفون أصلا ما أهداف تنشئة طفلنا المسلم (وضع تحت كلمة المسلم ألف خط) العامة والمتوسطة والسلوكية والتي نقرأ عنها ونسمع في محاضرات التربية دون أن نرى في مدارسنا تطبيقا لها إلا العبث والعشوائية ومزيدا من القيود على طريقة اللبس والسلوك دون أن نعي أن كل ما نفعله بخصوص التربية هو أن ندرب (دمايجنا) بمهارة.... ونتركها تسير على البركة كما يسير كل شيء هنا... وأننا نسيّر مؤسسات تعليمية تضخ إليها مليارات الدولارات عبثا وهباء تعيل مئات المدرسين والمديرين والإداريين والموجهين ومن يعرفون كيف يضيعون وقتهم في أركان المحابس التي تسمى مدارس... دون أن يكون لهذه المؤسسات التعليمية فضل في حياتنا سوى أنها تتركها تسير وتستمر كما هي...إن لم يكن للأسوأ... هذا يبدأ عندما تنسى الهدف...أو حينما لا تعرفه..أو حين تتحدث عنه وأنت لست أهلا لأن تتحدث عنه.. أخبروني بربكم وانا لست متحاملة هنا على تعليم اللغة الإنجليزية لأطفالنا كما يبدو في لهجتي... ولكني أريد أن أفهم ما الذي يريده مخططو التعليم في بلادنا .. هذا إن كان هناك شيء يريدونه... وهذا إن كانت هناك أهداف أصلا.. هل هو هدف أصلا أن يتحدث أطفالنا برطانة أخرى في الوقت الذي لا يجيدون فيه القراءة العربية والكتابة السليمة ؟
ولئن كانت إجادة اللغة الإنجليزية في يوم ما وجيل ما ضرورة فرضتها سيطرة الثقافة الإنجليزية على العالم والعالم العربي والخليجي بالذات في مرحلة تاريخية ما... فإنه من المثير للسخرية والعجب أن يظل أطفالنا وأجيالنا القادمة بحاجة إلى تعلم لسان آخر غير لسانهم كي يعيشوا وكي يكونوا ناجحين.
وهل حين أفرطنا في حقن أطفالنا بمشاريع وبرامج البلبلة الإنجليزية ظهر ذلك في ألسنتهم ومارسوا الإنجليزية أفضل مما مارسوا اللغة العربية من قبل؟ وفي الوقت الذي تتسابق فيه كثير من الدول العربية مشكورة ومبروكة إلى تعريب تعليمها والقفز بمستوى تعليمها العام والعالي عبر لغتها العربية الفصحى إلى مستوى القرن الحادي والعشرين... نظل نحن الخليجيين بكل أسف نراوح مكاننا في مرحلة استيراد الثقافة واستهلاكها كجزء من ثقافتنا الاستهلاكية التي لا تموت ما دام في النفط رمق... وكأننا تحديدا ما زلنا في بداية القرن العشرين حيث كان المستعمرون ومكتشفو النفط.
من منا نحن الخليجيين لا يشعر بالخجل بربكم حين يحين الحديث عن التعليم ؟ من منا يشعر بالفخر أو بالرضا على أقل تقدير؟ بالله عليكم هل مستوى تعليمنا العام والعالي والذي أقل ما يقال عنه إنه عشوائي .. روتيني...استاتيكي...شكلي .. يدل على دول مصدرة للنفط تعتبر معدلات دخول أفرادها فوق العادة ؟ بالله عليكم هل يعقل أن تعليما ما في العالم لا يحدد أهدافه وفقا لثقافة شعبه وأساساته الدينية والثقافية والشعبية وبناء عليه تبرمج خطط التعليم ومناهجه من طقطق للسلام عليكم؟؟
بالله عليكم ما الحكمة من تكريس تعليم مزيد من اللغات الأجنبية في الوقت الذي نعرف فيه أن وقتنا تجاوز مستوى تعلم اللغات من أجل التواصل والتعايش وأن تعلم مزيد من اللغات الأجنبية لم يعد أكثر من ترف (وبرستيج) لسنا بحاجة إليه على الأقل ضمن حياتنا الخليجية العادية.. إذًا ما القضية؟؟
القضية وما فيها ياعباد الله انكم حين ترون إعلانا لمدرسة أهلية تخبرنا فيه أن تركيزها على اللغة الإنجليزية سيضمن أن يكون أطفالنا بلابل إنجليزية... يعني أن أطفالكم سيكبرون وسيرفعون رأسكم برطانة إنجليزية مضحكة تجعلكم فخورين بهم أمام ربعكم وناسكم ومن هم حولكم ممن يدخلون أطفالهم مدارس الحكومة.. وصلى الله وبارك.. وبوركت يا شعبا يستهلك كل شيء.. من دجاج التنمية إلى الألفاظ الأجنبية التي أصبح الكل يجيدها ويتمنطق بها..
إليكم إخوتي فكرة صغيرة وسهلة.. إن إجادة أطفالنا اللغات اخرى لن تعني مزيدا من التثقيف والتوعية والتمدين لهم على الإطلاق ..لأن اللغة مجرد وعاء للفكر... وهي إن كبرت أو صغرت فإنها لن تخرج عن هذا الدور.
وإننا إن أردنا مزيدا من النمو باتجاه الحضارة ، فإن علينا التركيز على المحتويات التربوية وطريقة تقديمها للطفل أكثر من تركيزنا على شكليات وأمور أقل ما يقال عنها (خرط فاضي) لزوم البرستيج... وإلا فكلنا يعرف أن اكتساب لغة أجنبية في سن متقدمة أمر سهل حين يكون ضروريا ومهما... وأنه يمكن لكثير من الناس اكتساب لغة اجنبية صافية كالماء فيما لا يتجاوز ستة أشهر من التدريب المتواصل... حتى بعد الأربعين ... وإذن ففيم تضيّع وقت أطفالنا وجهدهم في خرط لا ينفع...وفي أمر يمكننا استبداله بما هو أولى وأهم؟؟
في الوقت الذي يفترض فيه التركيز على تربية أطفالنا (القيمية &#16**; الأخلاقية الدينية &#16**; الفكرية &#16**; تنمية وتطوير طرائق التفكير والتعامل) وغربلة المناهج وتنميتها وتغيير آليات التعليم المملة بما يضمن لنا تنشئة طفل (مسلم) متوثب لغد متحضر وترقية مجتمع متسامح متدين متحضر...أخبروني بربكم لماذا يركز الخليجيون في مدارسهم على اكتساب وتعليم اللغة الإنجليزية في الوقت الذي تبدأ فيه مشاريع في دول عربية أخرى لتنمية النطق بالفصحى لدى أطفال الروضة والمراحل التعليمية الأولى.. والمضحك أنه ليتنا نحن الخليجيين فلحنا في النطق بالانجليزية أو في ممارسة العربية كما يجب.. واستمع لأحدنا وهو يتلو سورة الفاتحة وكيف يقع في أخطاء لغوية مرعبة كان بإمكانه تجاوزها لو ان لدينا تعليما مثل الناس أو أن لدينا تخطيطا لائقا ومعرفة أولية لما يجب أن يكون هدفا أوليا وهدفا ثانويا.
مرعب جدا أن يكون ترديد كلمات أغنية لبنانية أو عبارة إنجليزية رقيعة متداولة في الأفلام أسهل بكثير من ترديد آية قصيرة من القرآن العظيم دون غلط... مرعب ليس فقط للهوية وليس فقط للغد .. لكنه مرعب حتى لليوم حين تجد أنك في ديار أصعب ما تتعامل معه هو كتابها المقدس... لقد مارست تعليم اللغة العربية لفترة قصيرة في مدارس أهلية وكنت حين أحاول ربط الطالبات بالنص القرآني اصدم بأن علي اختيار نصوص سهلة وبسيطة من جنس أكل محمد تفاحة... كي أطبق عليها قاعدتي وأن علي الابتعاد عن النصوص العالية كي لا أوقع الطالبات في شربكة... في الوقت الذي تتراطن فيه الطالبات بينهن بلهجة إنجليزية شوارعية قد لا يجيدها المتحدثون الأصليون ... وربما تجاوز الأمر ذلك إلى مرحلة أن تكون الانجليزية لغة التخاطب الودي بينهن ولغة التآمر في كثير من الأحيان... أخبروني بربكم ألا تحسون بالخطر على هوية أطفالنا القادمين والكيفية التي سينمون بها ويتشكلون؟؟ مرة ننادي بالهوية الإسلامية ثم بهوية عربية اصطدمت بواقع فكري مزرِ...وهكذا.
وإذن فماذا يريد العرب؟؟ وتحديدا ماذا يريد الخليجيون وكيف يريدون أن ينشأ اطفالهم المنفوخون بالبرنغلز والليز والكوكا كولا؟؟ ما المصير المجهول الذي ينتظر أطفالنا في تحديد هوياتهم وكثير منهم أصبح يفتخر بأنه ولد في بلاد غربية وأن من حقه الحصول على جنسيتها وأنه يتحدث ويرطن بلغتهم؟
أطفالنا المساكين الذين حقنّاهم بالنعمة وسندوتشات البرغر والبيتزا هت وأقراص البلاي ستيشن ...وأخيرا قمنا نركز على تعليمهم اللغة الانجليزية حتى لا يجدوا صعوبة في الهروب من ذواتهم وفكرهم وبلادهم فيما بعد .
ونسينا أن نعلمهم حرفا من قرآن يخبرهم بأنهم أقوياء من داخلهم... وأنه ليس عليهم ان يكونوا غير أنفسهم كي يكونوا أجمل مماهم عليه... حتى حين نفتخر بمشاريع دور (تحفيظ) القرآن الكريم...؟؟ ما الذي تعنيه دور تحفيظ القرآن الكريم أكثرمن عنايتها بالحفظ الترديدي لآيات الكتاب الكريم بالدرجة الأولى وضبط تلاوته وتجويده أكثر من تنمية استثمار آيات الله الكريمة في تربية السلوك الفردي والاجتماعي وطرق التفكير والتصور السليم للحياة والكون .. هل كل ما نريده من عقل طفلنا الخليجي هو أن يكون دفترا للتدوين أو مسجلا للحفظ مفصولا عن ممارسته العشوائية لحياته منذ يدخل المدرسة وحتى يتقاعد؟؟
لك الله يا طفل الخليج... يامن تولد وتتلقفك هدايا الأهل ولفات القماش والكراسي الهزازة وعربات التنقل لتكبر وإلى مرحلة التهام الحلويات ومضغ سندوتش الفراغ في مدارس الصب والحقن والضرب والحبس في طاولة وكرسي من الخشب... ومن ثم إلى مرحلة لف ودوران وتفحيط بسيارة والدك في الشوارع والحواري...وأخيرا إلى مرحلة البلوت والسفر والمتعة البريئة... حتى نهاية عمر لا يدري فيم أفناه... وشباب لا يدري فيم أبلاه.
badryyah@yahoo.com
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=4

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:41 PM
الشيخ محمد الصفار

---------------------------------------------------
تربية وتعليم أم قلق وتأزيم؟
الشيخ محمد الصفار
أعتذر عن مقال سابق يا وزارة التربية والتعليم، فالحق أحق أن يتبع، وليس عيبا حين يكتشف الإنسان خطأه من خلال رسائل البريد الالكتروني، أن يعود إلى صوابه،
وأن يعتذر،
وأنا أعتذر عن الجملة التي وردت في مقالي السابق تحت عنوان (التعليم إلى أين؟) لقد كتبت فيه معلقا على كلمة لوزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد، التي ألقاها بمناسبة العام الدراسي الجديد، ومما جاء في مقالي عن كلمته (إن الكلمة جاءت إنشائية لا تحمل خططا لمواجهة التحديات ولا تشير إلى تفكير جاد يخفف معاناة الأجيال، وهو ما يخيفني من استمرار الواقع الكسيح حتى الثمالة في حركة وزارة التربية والتعليم التي تمسك بمستقبل أجيالنا، ومكانة بلادنا، وموقعنا على خريطة العالم في الحاضر والمستقبل).
أعتذر فكل كلمات المنسوبين والمسؤولين والمديرين في وزارة التربية والتعليم مبنية على أرقام وحقائق، لا تفارق صغيرة ولا كبيرة إلا أحصتها فيما يرتبط بنطاق عملها ومسؤولياتها الموكلة بها،كيف لا وهم أهل العلم الذي يعتمد الأرقام والحقائق، وأحد الشواهد على ذلك المقابلة التي أجرتها جريدة (اليوم) 18 /8 /1427ه&#16**; (أي بعد بدء الدراسة بيومين) مع مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الاحساء احمد محمد بالغنيم، وسأعلق ضمنها في أقواس مغلقة.
لقد أجاب المدير عن سؤال يرتبط باستبدال المدارس المستأجرة بمدارس جديدة بقولهبتوجيه قيادتنا الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين يحفظهما الله وبمتابعة مستمرة من وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد وجميع المسؤولين بالوزارة هناك خطة لبناء مدارس حكومية بدلاً من المدارس المستأجرة {ما هي الخطة؟ ومتى ستبدأ؟ الله أعلم} ونحن في الأحساء ولله الحمد استغنينا عن عدد من المدارس المستأجرة {عن كم مدرسة استغنيتم؟ ومن أصل كم مدرسة؟ الله أعلم} ولدينا الكثير من المدارس {الكثير يعني كم؟ الله أعلم} التي سيتم الانتهاء منها قريبا {في أي قرن؟ الله أعلم} ، والمدارس المستأجرة لا تمثل عبئا على العملية التعليمية فقط بسبب عدم اكتمال مرافقها أو لضيق فصولها وهي تعتبر من الكلفة الزائدة على وزارة التربية والتعليم ولا شك أنها تمثل عبئا ماليا كبيرا ولعل السنوات القليلة المقبلة {لم يذكر مدير التعليم كم سنة خمس أم عشر أم دهر} تشهد الانتهاء من جميع هذه المدارس أو أغلب هذه المدارس).
هكذا يتحدث معنا الممسكون بأمور التعليم، عموميات في هلاميات في فوضى في سمك في البحر في طير على الشجر في كل شيء، لكن الشيء الوحيد الذي لا حديث فيه هو الأرقام الواضحة والتواريخ المحددة والإحصاءات الدقيقة، وطبيعة العمل الفعلي القائم.
أما جهود وزارة التربية والتعليم على صعيد الواقع الفعلي للخطط التي ربما أكون ظلمت الوزارة في قولي إن كلمات وزارة التربية والتعليم {لا تحمل خططا لمواجهة التحديات ولا تشير إلى تفكير جاد يخفف معاناة الأجيال} فإليك عزيزي القارئ بعضا منها:
مع بدء العام الدراسي الجديد وتحديدا في اليوم الثاني للدراسة، هناك أكثر من (4**) طالبة ومعلمة بمجمع المصنعة في بلجرشي مهددات بالموت في أي لحظة نظرا لسوء مبنى المدرسة الذي يزيد عمره على أكثر من 20 عاما، وقد طالب أولياء أمور الطالبات المسؤولين بوزارة التربية والتعليم بإنهاء المعاناة.
وجريدة (اليوم) أجرت اتصالا بمساعد مدير تعليم البنات للشؤون التعليمية سعيد بن احمد الغامدي للاستفسار عن شكوى المديرات وكذلك عن مبنى مجمع المصنعة ولكن تعذر الوصول إليه حسب ما ذكره مدير المكتب انه رفض الرد نظرا لوجود مراجعين عنده.
وفي حفر الباطن ربما تكون المصيبة أكبر، فالمتوسطة الأولى والثانوية السابعة ومجمع الصغيري الذي يضم المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومدرسة تحفيظ القرآن، وكذلك الابتدائية 17 والابتدائية 8 والمتوسطة 9 والثانوية 3 وغيرها من المدارس مازالت مقفلة حيث أغلقت هذه المدارس أبوابها في وجوه الطالبات اللاتي يقدر عددهن بكافة المراحل في حفر الباطن بأكثر من (3**0) طالبة، لأن أعمال الصيانة بدأت قبل 15 يوما من بدء العام الدراسي. وفي الجبيل عانت طالبات ومعلمات المدرسة الأولى من انقطاع المياه عن المدرسة، وأوضح أولياء أمور الطالبات أن المياه منقطعة عن المدرسة منذ يوم الاثنين الماضي، أي قبل بداية العام بخمسة أيام، حيث اثر ذلك على بعض أقسامها مثل دورات المياه وأكدوا أنهم تواصلوا مع الإدارة التي أبلغتهم بأنهم تحدثوا عن المشكلة كثيرا ولم يجدوا حلا، وتواصل أولياء الأمور مع المندوبية الذين أوضحوا لهم أنهم لا يملكون ميزانية لصيانة المدرسة، ووقف الآباء حائرين حول إمكانية حل المشكلة. وشهدت معظم مدارس منطقة الباحة للبنين انقطاعاً متكرراً للتيار الكهربائي، وظلت معظم المدارس بدون كهرباء ، وأشار مدير متوسطة حطين إلى أن أكثر من 207 طلاب بالمرحلة المتوسطة ظلوا في ظلام دامس.
كل ما سبق أحيل القارئ فيه إلى جريدة (اليوم) بتاريخ18 /8 /1427ه&#16**;.
لكن السؤال يبقى: هل هذا عمل مقبول ومعقول يا وزارة التربية والتعليم؟ أم هو التسيب بكل معانيه يمارس في أشرف المهن وأكرمها على الإطلاق؟.
ومتى ستمارس الوزارة دورها الحقيقي وهو التربية والتعليم، وتعالج الدور الذي تشغل البلاد والعباد به وهو القلق والتأزيم.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=4

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:43 PM
التعليم يستقبل طلبات التوظيف

-----------------------------------------------------------
أحمد بالغنيم
تستقبل إدارة التربية والتعليم للبنين (مركز الإشراف التربوي) بالأحساء اليوم طلبات التوظيف لخريجي الكليات التربوية (المعلمين والكليات الجامعية) الراغبين في التدريس بمدارس تعليم الكبار المسائية على بند محو الأمية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، وقال مدير عام التربية والتعليم للبنين بالأحساء احمد بالغنيم إن توجه الوزارة فتح الفرصة أمام الخريجين للعمل بمدارس محو الأمية ويأتي هذا تلبية للمطالبات المتواصلة بتحقيق ذلك البرنامج،وتم توجيه إدارة التدريب التربوي والابتعاث بإعداد دورات تأهيلية لمن سيتم التعاقد معهم.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=26

نبع الوفاء
30 - 9 - 2006, 12:44 PM
نقص الخدمات يضع طالبات "الشقيق" في أزمة دراسية

------------------------------------------------------
المبرز - عبدالله الخماس
مدرسة الشقيق المتوسطة والثانوية للبنات
ابدى اولياء امور الطالبات ببلدة الشقيق امتعاضهم من عدم توافر الصيانة الدورية وتهيئة مدرسة الشقيق المتوسطة والثانوية للبنات بالشكل المطلوب لاستقبال الطالبات كما ينبغي خصوصا مع بداية العام الدراسي الحالي حيث ان الصيانة التي تمت مؤخرا كانت خارج اسوار المدرسة عبر الجدران الخارجية دون ان يتم اجراء أي عمليات صيانة داخلية , واشار فيحان السهلي وفهد الربيع ( من سكان البلدة ) الى ان المدرسة تعاني نقصا واضرارا كبيرة في المبنى او الخدمات المساندة ولايوجد ماء شرب نقي اوبرادات مياه صالحة للاستخدام وبعض اجهزة التكييف تالفة وتحتاج الى صيانة اوتغيير وافتقاد الفصول للنظافة العامة و تكثر الأتربة والأوساخ بها اضافة الى عدم توافر سبورات الشرح بعدد من الفصول والطاولات الدراسية والكراسي عددها غير كاف و بعض الطالبات لديها كرسي وليس لديها طاولة اولديها طاولة وليس لديها كرسي , واضاف السهلي : المدرسة تخدم 4 اربع بلدات ( جليجلة , الجرن , المطيرفي , الوزية ) بالإضافة الى بلدة الشقيق مما يجعل اعداد الطالبات كبيرة جدا , ونتيجة الإهمال في الصيانة ومع بداية العام الدراسي الجديد حدثت العديد من حالات الإغماء للطالبات لقلة المياه وشدة الحرارة في الفصول الدراسية ممايؤدي الى التأثير وبشكل مباشرعلى العملية التربوية والتعليمية بالمدرسة بين الطالبات وادارة المدرسة واضطر كثير من الطالبات لتقديم شكوى من قبل اولياء امورهن ضد المدرسة ونأمل من ادارة تربية وتعليم البنات بالمحافظة تشكيل لجنة لزيارة المدرسة والوقوف على المشكلة لإيجاد الحلول بأسرع وقت .
واوضح مديرالتربية والتعليم للبنات بالأحساء محمد ابراهيم الملحم ان المدرسة من ضمن المدارس التي تم عمل اجراءات التأهيل الشامل لها و يشمل ذلك جميع مرافق المدرسة من دورات مياه وفصول دراسية وتكييف و كانت بها مشاكل في العام الماضي وتم اجراء عمليات الصيانه له مضيفا ان الإدارة ستطلب تقريرا متكاملا من قبل المهندس المسؤول عن صيانة المدرسة للوقوف على ماتم من عمليات الصيانة مؤكدا على ضرورة ابداء الملاحظات حول نقص بعض الخدمات من صيانة وغيرها اوغير ذلك فيما يتعلق بالمدارس من قبل اولياء امور الطالبات لدى الإدارة مباشرة للتعامل مع ذلك بالشكل المطلوب
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12160&P=26