المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء 26 شعبـان 1427 هـ 19 سبتمبر 2**6


 


الصفحات : 1 [2]

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:46 AM
درجات الكفاية.. بين الإدارة المدرسية والإشراف التربوي

--------------------------------------------------------------------------------

حمود بن وسمي المطيري
المدينة المنورة
المدرسة مؤسسة تربوية تعليمية وبوابة عملاقة لمجتمع ناضج في عمله وفكره ووعيه يؤمها كل صباح مئات الطلاب كأم رؤوم يرضعون منها لبن المعرفة، نعم انهم نبت يحتاج الى راع امين وفلاح ماهر يجيد التعامل مع هذا النبت وخبير بارع يحسن معالجته ووقايته من الآفات والمؤثرات السلبية هم في امس الحاجة الى ادارة قوية في قراراتها امينة على اداء رسالتها كمهنة شريفة ظفر بها الرسل عليهم الصلاة والسلام لا تكل ولا تمل لمتابعة هذا الغرس وتعهده بالغذاء العقلي والروحي من خلال معلمين اكفاء في اخلاقهم وعملهم وسعة صدروهم يراعون الفروق الفردية بين الطلاب ويعطون كل ذي حق حقه بالطرق التربوية التي اهلتهم لهذا العمل الانساني النبيل ونظرا الى ان مدير المدرسة هو الرأس وسيد الموقف فليكن على مستوى المسؤولية دراية وخبرة وقيادة ما يجعله مؤهلا لادارة المجتمع المدرسي معلمين وطلابا بعيدا عن المؤثرات الشخصية والعاطفية لا سيما بعد ان منح من الصلاحيات ما يجعله اكثر تاثيرا وهيمنة على زملائه بما في ذلك درجات تقدير الكفاية كاملة غير منقوصة التي وضعت بعض المديرين في احراج اذ ان تقويم الناس ليس بالامر الهين في ظل المجالات والمحسوبيات التي ضربت اطنابها اليوم على جبلة كثيرة من القاديين في حين تجرد المشرف التربوي من سلاحه وسلبت منه صلاحياته التي تحفظ له اعتباره وتجعله اكثر عطاء وتاثيرا على بعض المدرسين انها لقسمة ضيزى فلو ان هذه الدرجات وزعت بين قيادي رجال التربية المباشرين منهم وشبه المباشرين لكان اجدى وانجح لخدمة الطالب وتقويم المعلم والاخذ به الى مدارج النجاح وتغيير مساره الى الافضل والتدرج به من حسن الى احسن فمجرد التوجيه والمتابعة دون حماية لها تبقى حبرا على ورق فطبيعة الانسان تميل الى الدعة والراحة ما لم تجد شيئا من الترغيب والترهيب وصولا الى مخرجات تعليمية ذات ابعاد دينية وثقافية وفكرية تتعامل مع تيارات هذا العصر وتحسن التحاور معها من منظور اسلامي ومنطق عصري يخدم عقيدتنا السامية ويسد منافذ الشر ويوصد جسور الهدم التي صنعها الغرب لعبور افكارهم وعولمتهم البغيضة ومآربهم الخبيثة، فالمشرف التربوي المتخصص والمتمكن له ايجابياته التوجيهية المثمرة فحبذا لو كان له نصيب الاسد في درجات كفاية المدرس ولا يظفر بها مدير المدرسة كاملة فتكال كيلا للبعض وتعطي بالقطارة للبعض الاخر كما يحلو عند بعض المديرين تبعا للمصالح الشخصية والخدمات الذاتية فهو بشر تاخذه العاطفة وتؤثر عليه البطانة، من هنا كان توزيع درجات الكفاية بين المدير ومشرف المدرسة من الضرورة بمكان قطعا للشك ومنعا للالتباس.


http://www.almadinapress.com/index.a...cleid =175880

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:48 AM
اتهام المدارس الأهلية بالبحث عن الربح فقط غير صحيح

--------------------------------------------------------------------------------

نفى طلعت فيروزي مدير التعليم الأهلي للبنين في منطقة مكة المكرمة صحة الاتهامات الموجهة للتعليم الأهلي بالبحث عن الربحية فقط. وقال: إن هذه الاتهامات غير صحيحة لأن تلك المدارس تقدم خدمة جيدة وراقية للطلاب وأساس وجودها واستمرارها هو التميز ولا يسلم الأمر بوجود تلك المدارس "مدرسة أو مدرستين" ولا تشكل أي نسبة من نسبة المدارس الأهلية الجيدة. وأضاف فيروزي "المدرسة الأهلية تخضع إلى التقويم المستمر ويشمل ذلك مدير المدرسة وجميع الإداريين بها بجانب المعلمين والمعلمات، والبيئة المدرسية ".
أما المنهجية التي نتخذها في تقييم هذه المدارس فهي نفس الأسلوب المتبع في تقييم المدارس الحكومية فمثلا مدير المدرسة يخضع للتقييم عن طريق استمارة معتمدة من التربية والتعليم والمعلمين يخضعون إلى التقييم من مشرفي ومشرفات إدارة التربية والتعليم كلا في حسب المواد التي يقدمها الى الطلاب والطالبات والبيئة المدرسية تقيم بواسطة سجل معتمد من وزارة التربية والتعليم تحت مسمى سجل تقييم الإعانة السنوية للمدارس الأهلية ويشمل جميع الجوانب منها "مواضع الصلاة والوضوء لم يغفل عنها هذا السجل".
ويتابع فيروزي "ان أولياء الأمور والطلاب والطالبات يذهبون الى هذه المدارس بنفوس مطمئنة ومقتنعة عن خدماتها وإلا لم يستمروا فيها ومن هنا لا يوجد استنزاف عنوة للأموال، وان المدارس الحكومية اليوم تفتح أبوابها وتستقبل الجميع ومن لا يرى نجاحه في المدرسة الأهلية". وأفاد "ان أكثر ما تميزت به هذه المدارس هو سبقها في تعليم اللغة الانجليزية للطلاب والطالبات منذ 22 عاما في الوقت الذي لم تتطرق فيه المدارس الحكومية إلى هذا الاتجاه وترتفع أسعار المدارس وتنخفض وفق الخدمات الطلابية التي تقدمها وفيما يتعلق باستنزاف المجهود البشري في تلك المدارس قال لا يوجد استنزاف وتعطى كل مدرسة راتب معلميها ومعلماتها بطريقة متناسبة مع أرباح المدرسة فمثلا المدرسة التي رسومها لا تقل عن 25 ألف ريال في العام تصرف راتب لا يقل عن 3**0 آلاف ريال، والمدرسة التي رسومها بسيطة فمن الطبيعي ان يكون لها نسبة ربح ولو بسيطة لذلك نجد رواتب المعلمين فيها متدنية".


http://www.almadinapress.com/index.a...cleid =175856

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:49 AM
مدارس 5 نجوم .. للوجاهة الاجتماعية!

--------------------------------------------------------------------------------

تهاني الجهني - جدة
ثار الجدل فى السنوات الاخيرة على وجه الخصوص بشأن المدارس الاهلية لاسيما فيما يتعلق بمستويات الطلاب بها فى ظل قناعة البعض بانه كلما ارتفعت رسوم المدرسة كلما كانت مخرجاتها جيدة . ففى الوقت الذى يؤكد فيه البعض ان الوجاهة الاجتماعية تعد احد الاسباب الرئيسية لالحاق ابنائهم بهذه المدارس يرى اخرون ان الاهتمام بالانشطة اللاصفية هى ما يميز هذه المدارس عن غيرها الحكومية بما يؤدى الى صقل مواهب الطلاب. وترى شريحة ثالثة ان ما يجري في المدارس الاهلية نوع من الديكور من اجل استنزاف الاموال فقط حيث ارتفعت رسومها الى ما يزيد على 20 الف ريال مقابل رواتب ضعيفة تمنحها لمعلميها فى الاغلب.
التعليم بالتقنية
تقول فاطمة الثقفي "ابنتي الكبرى أدخلتها مدرسة أهلية في مرحلتها المتوسطة ولاحظت الفرق الكبير في الأسلوب التي استقت منه المعلومة فالمدرسة الأهلية تراعي أسلوب التعليم بالتقنية الحديثة وجميع معلماتها يعرفن كيف يتعاملن مع التقنية وذلك عكس المدرسة الحكومية فهناك معلمات لا يعرفن كيف يستخدمن الحاسب الآلي".
وتابعت "أما ابني فمنذ ان لاحظت الفرق مع أخته الكبرى أسرعت لان يبدأ تعليمه في المدرسة الأهلية وهناك مدارس أسعارها خيالية جداً فالفرد الواحد يدفع رسوماً أكثر من عشرين ألف ريال في العام الدراسي وذلك بالطبع يرهق الأسر التي ترغب في ان تعلم أبناءها بشكل راق".
ومن جانبها تقول مها القثامي "جميع أبنائي في مدارس أهلية منذ مرحلتهم التمهيدية وبالفعل اليوم أتلمس العديد من الاختلاف في أسلوب التلقين للمواد في تلك المدارس عن المدارس الحكومية فأغلبية الطلاب الخريجين من المدارس الأهلية لديهم الأفق المتسع في مختلف المجالات والثقة في النفس وذلك يعود لطبيعة البرامج التي تقدمها كل مدرسة على حدة فهناك مدارس اهتمامها ينصب على اللغة الانجليزية مما تتيح للطالب أو الطالبة الاطلاع على الكتب الانجليزية التي تقدم فقرات وقصصاً ودراسات علمية تثري تطلعهم وتوسعهم في العلم وتجعلهم يتميزون عن أقرانهم من التلاميذ في المدارس الأخرى".
مباهاة ووجاهة
وأكدت هيفاء بركات معلمة ثانوي في مدرسة حكومية "ان الغالبية من السيدات يفضلن المدارس الأهلية بسبب المباهاة أمام صديقاتهن بأن أبناءهن ذكوراً أو إناثاً في المدارس مرتفعة الرسوم من أجل الوجاهة الاجتماعية غير عابئين بالفائدة التعليمية التي قد يجنيها الأبناء من تلك المدارس ونجد ذلك للأسف في الكثير من العائلات السعودية لدرجة أن بعض الأمهات يستدين من اجل دفع رسوم تلك المدارس".
وتقول فريدة فارسي رئيس مجلس إدارة مدارس الحمراء بجدة "العمل في القطاع الخاص ليس كالقطاع الحكومي لأن هناك اشتراطات تعرفها المعلمة واهمها الاهتمام بالانشطة. كما تتميز هذه المدارس بقلة أعداد الطالبات في الفصل الواحد ويقابل ذلك كثرة المعلمات في مراحل متعددة فتضطر المدرسة الأهلية إلى توظيف عدد كبير من المعلمات حتى يستطعن تغطية المناهج فيصبح هناك وقت إضافي للمعلمات يستغل في إقامة النشاطات الطلابية". كما ان "اليوم الدراسي في المدارس الأهلية أطول بكثير منه في المدارس الحكومية فطالبة المرحلة الابتدائية موعد انصرافها في المدرسة الساعة الثانية والنصف إلى جانب ان كثيراً من الوقت الذي يجب استغلاله بنشاطات تعود على النمو الفكري للطالبات وتطوير مهاراتهن".
الأنشطة فقط
وتابعت فارسي "الآن ما يميز مدرسة عن أخرى هو النشاطات التي تقدمها المدرسة لان المناهج واحدة لا تختلف بالإضافة إلى نوعية النشاط سواء تربوياً أو دينياً وغيره، أما بالنسبة إلى المراجع التي تعود إليها إدارة المدارس في تقديم نشاطاتها التربوية التي لها أهداف سواء تربوية أو سلوكية فهي الإنترنت أو الكتب أو الأبحاث المنتشرة في كل مكان في العالم".
وذكرت "ان النشاطات التي تقدم تجعل هناك تفاوتاً في أسعار المدارس فهناك مدارس تتجاوز العشرين ألف ريال في العام الدراسي الواحد خصوصاً ان التركيز يكون على مسألة اللغة الأجنبية والحاسب لان هذه المواد تقدم خيارات متعددة بمقارنة القلة التي تصلنا باللغة العربية".
وأوضحت "ان المردود الايجابي الذي يعود للطالبة من الأنشطة المختلفة التي تقدمها المدارس كثير من ابرزه الثقة بالنفس وتعليم العمل الجماعي لان النشاطات التي تقدم تعتمد على من هي المجموعة التي تؤدي النشاط وليست من الشخص الذي يؤدي العمل وساهم في نجاحه، إلى جانب استفادتهم من كيفية استغلال أوقات فراغهم بشكل جيد".
من جانبها قالت هدى العمودي مشرفة في مركز الجنوب الغربي في إدارة التربية والتعليم "التعليم الحكومي في السنوات الأخيرة شهد المزيد من الإثراء بالبرامج التي لا بد ان تقدم للطالبات، فمسألة النشاطات الطلابية التربوية الهادفة أصبحت في السنوات الأخيرة من القضايا الملحة على إدارة التربية والتعليم".
وقالت لما الكنيدري مديرة مدرسة جيل السعودية الأهلية "ان الخدمات التعليمية التي تقدمها المدارس الأهلية أصبحت متقدمه جداً وذلك قد يختلف من مدرسة إلى أخرى ولكن باختلاف بسيط يعود إلى كيفية الخدمات التي تقدمها وما هو العمر الذي تخاطبه وذلك ينعكس على البرامج التي ترفع من معدل حصيلة مرتاديها أكثر من غيرها من المدراس".
استنزاف الأموال
وتابعت الكنيدري "الأسعار تعتبر متفاوتة في معظم المدارس الأهلية فهناك أسعار معقولة واخرى خيالية لان العديد من المدارس التي تطرح أسعاراً مرتفعة تستهدف استنزاف الأموال منهم دون مراعاة الله رغم أنها لا تقدم خدمات إضافية تختلف عن المدارس المتوسطة في الرسوم فجميعهم يهدفون الى مصلحة مشتركة وهي الارتقاء بالمستوى التعليمي الأهلي".
أما بالنسبة للمدارس الأهلية ذات الرسوم المتدنية فهي تعكس مستواها مشيرة الى ان مبنى المدرسة يعتبر من الواجهات المهمة للمدرسة.
وأضافت هالة حسن الهاشمي رئيسة مجلس إدارة مركز تطوير الذات "لا شك ان المدارس الأهلية باختلاف طبقاتها تختلف فيما تقدمه من برامج تربوية هادفة للطلاب والطالبات ولكني أجد انه كلما ارتفع مستوى الشريحة التي تقدم إليها كلما كانت هذه المدارس أفضل من غيرها من جهة البرامج التي تقدمها".
وتابعت "ان المدارس الأهلية ذات الرسوم الضعيفة تقدم خدمات متدنية وقد لا تهتم بمصلحة الطالبات أو الطلاب وارى ان المدارس الحكومية تقدم مستويات افضل منها".
ومن جهة اخرى "عادة تهتم المدارس الأهلية عن المدارس الحكومية بتقديم خدمات ترفع من مستوى الموهبة لدى الطفل وفيها بعض الأحيان أنشطة إضافية بالإضافة الى طريقة معاملتهم للطفل التى ترتكز على الاحترام لإنسانيته وذاته حتى لا يتخرج طفل من المدرسة وهو ذو شخصية مهزوزة نتيجة تصرف المعلمات والمعلمين وذلك ناتج من تجاوب المدرسة السريع عندما يتعرض احد الأطفال لإهانة لا تذكر".
وتضيف "ان تلك المدارس دائماً سريعة في توفير البرامج الاثرائية للطالبات بالإضافة إلى البرامج الحياتية والقيادية والفصول الالكترونية".
وتابعت الهاشمي "ان تلك المدارس عندما تقدم هذه الخدمات تحاول دائما ان تكتشف المستقبل وذلك من واقع التعليم والفصول التعليمية في الخارج مشيرة الى وجود تجاوب واهتمام بالتطوير في مسألة التعليم من خلال استشفاف البرامج التطويرية ومن هنا أوجه ندائي لأولياء الأمور ان يرتكز اهتمامهم في اختيار المدرسة الأهلية على من هي الشريحة التي تستهدفها هذه المدرسة والابتعاد عن المدراس الأهلية ذات الرسوم المنخفضة لان هذه المدارس خدماتها رديئة بالإضافة الى أنها تقدم خدمات، كتحصيل حاصل، والمدرس يتقاضى راتباً منخفضاً وهذا ينعكس على شخصيته في تقديم المعلومة للطالب وهذه المدارس تعتمد على استغلال الموارد البشرية برواتب قليلة. أما المدارس الحكومية بالرغم من ان أغلبيتها تفتقد البرامج المتقدمة التي تقدم للطلاب تعطي رواتب مالية مرتفعة.
اهتمام نوعي بالمواهب
وذكرت "ان الدول الغربية ومنها على سبيل المثال كندا تقدم في مدارسها الحكومية خدمات ودورات تربوية هامة تخدم الطلاب والطالبات وتزيد من مستوى موهبتهم ولا تهتم بالموهبة لدى طالب واحد فقط إنما جميع الطلاب في مقياسهم موهوبون طالما ان الطالب بكامل قواه العقلية وتتابع موهبة كل طالب على حدة الى ان يصبح هناك مبدعون في عدة مجالات مختلفة ومن هنا أتمنى ان يصبح لدينا هذا الاهتمام في مدارسنا الحكومية قبل المدارس الأهلية".
احترام المواهب
ومن جانبه قال الدكتور صالح الدوسي وكيل كلية المعلمين وعضو هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس " لا شك ان فلسفة النشاط المدرسي تقوم على احترام المواهب والميول والاتجاهات لدى الطالب والتي لا تشبع داخل الحصة الدراسية فيتم إشباعها عن طريق الأنشطة اللاصفية الهادفة ومقصود هذا النشاط بالفعل هو توليد شيء من احتياجات الطالب في مجال هواية أو ميول أو اتجاه يرغب فيه ".
وأضاف الدوسي " مايميز المدارس الأهلية عن غيرها من المدارس ان لديها العديد من الإمكانيات المادية مشيرا أن النشاط المدرسي من أول معوقاته الوضع المالي ولذلك تعانى مدارس التعليم العام لضعف الميزانية التي لا تسمح بتوفير بعض المرافق كالمسابح والهوايات أو الغرف العلمية المزودة بالأجهزة والآليات ".
" واضاف ان المدارس الأهلية التي تقوم على رسوم إضافية تمكن الطالب من تحقيق جميع إبداعاته وميوله واتجاهاته وهذا له تأثير مباشر على صقل مواهب وقدرات الطالب وقدرته على الإبداع والتميز ".
وأضاف " لا نستطيع اختزال متغيرات الدراسة أو البحث وذلك بسبب تميز المدارس الأهلية عن الحكومية بالنشاط ولكن إذا كان التعليم يحتوي فصولاً دراسية أكثر وطلاباً اقل وفصولاً تعليمية مجهزة تعطي نتائج ممتازة.
وذكر "ان اختيار المدرسين في التعليم الأهلي يختلف عن التعليم الحكومي فالمعلم أو المعلمة في التعليم الحكومي يتقاضون مكافآتهم آخر الشهر سواء كان متميزا أو مقبولا بينما المعلم الأهلي دائما يحسم من مكافآته الى ان يصبح في المستوى الذي ترغبه المدرسة وهذا يساهم فى ان يجعله معلماً متميزاً.


http://www.almadinapress.com/index.a...cleid =175855

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:50 AM
إدراج مادة الحوار بمناهج الطالبات في المستقبل

--------------------------------------------------------------------------------

تهاني الجهني - جدة
قال عبد الكريم الحقيل مدير عام التربية والتعليم للبنات بجدة ان مادة الحوار سوف تندرج من ضمن المواد الدراسية للطالبات في المستقبل وتمهيدا لذلك تم تخصيص حصة الإنشاء في المراحل التعليمية المختلفة في أيام الحوار الوطني لهذا العام لمناقشة مفاهيم الحوار وآدابه للطالبات ورفع التوصيات التي يطالبن بها الى إدارة التربية والتعليم للنظر إليها.
وأضاف ان ذلك يعود الى تهيئة الطالبات وتعريفهن بمفاهيم الحوار الوطني لأنه مطلب أساسي حتى يتعلمن مفهوم الحوار منذ الصغر لينعكس ذلك على ثقافة الحوار لديهن لأنه يعتبر من أساس النجاح في الحياة ".
جاء ذلك بعد حضور الحقيل اللقاء التحضيري الأول للحوار الوطني المنعقد بالطائف وتناول خلاله المحور التربوي بهدف دراسة الواقع التعليمي وتحديد القضايا التي تواجهه والتعرف على رؤية المجتمع نحو واقع التعليم والسبل اللازمة لتطويره للخروج بمقترحات وتوصيات تسهم في تطوير العملية التعليمية لعرضها على صناع القرار بالمملكة وحرصها على ترسيخ ثقافة الحوار بين أعضاء المجتمع التربوي ".
ومن هذا المنطلق اصدر مدير عام التربية والتعليم للبنات بجدة تعميماً لجميع المدارس الحكومية والأهلية وتحفيظ القرآن ومراكز تعليم الكبيرات والتعليم الخاص يحث مديرات المدارس والمندوبات الإعلاميات على تفعيل المشروع من خلال برنامج يتضمن آلية تنفذ خلال فترة اللقاء التحضيري ".
وتتضمن الآلية كلمة لمديرة المدرسة في الطابور الصباحي تتضمن التعريف بأهداف اللقاء المنعقد لمناقشة مفهوم التعليم الواقع وسبل التطوير وتليها كلمة لمعلمة مادة التربية الإسلامية عن مفاهيم الحوار في الإسلام وتخصص عشر دقائق من كل حصة دراسية للحديث عن أهمية الحوار في تطوير الفرد والمجتمع ،


http://www.almadinapress.com/index.a...cleid =175852

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:51 AM
انطلاق منتدى العلوم والرياضيات بجدة اليوم
--------------------------------------------------------------------------------

المدينة - جدة
ينطلق اليوم المنتدى الثالث لتعليم العلوم والرياضيات في محافظة جدة تحت شعار «الثقافة التربوية للمعلم.. التنوير العلمي للمتعلم» بحضور صاحب السمو الأمير خالد بن مقرن آل سعود نائب وزير التربية والتعليم وبرعاية مدير التربية والتعليم في منطقة مكة عبد الكريم الحقيل. يشرف على فعاليات المنتدى مديرة إدارة التطوير التربوي جواهر بنت محمد مهدي.
يهدف المنتدى الى نشر المعرفة عن احدث ما في الساحة التربوية محليا وعالميا عن تلك المادتين لما لهما من تطورات وابحاث وتجارب علمية حديثة مستمرة لا غنى للمعلم عن التعرف اليها والاستزادة منها والعمل على تطوير ذاته مهنيا وتطوير المادة التي يدرسها بمواكبة المستجدات.
يتضمن المنتدى العديد من ارزاق العمل التي يلقيها كل من: د. عبدالرحمن بن صالح العشماوي ود. احمد نبيل ابو خطوة ود. ريم الطويرقي ود. جمانة يوسف الاعمى ومحمد عبده الكناني ود. زغلول النجار ود. نجاة بنت عبدالله ابو قس ود. اروى الاعمى وزياد فلمبان ود. علي محمد ابو الحسن .


http://www.almadinapress.com/index.a...cleid =175844

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:51 AM
غداً آخر موعد لترشيح المعلمين لأمانة المكتبات

--------------------------------------------------------------------------------

عادل قاضي - الرياض
تختتم يوم غد الأربعاء الفترة المخصصة لاستقبال طلبات المعلمين الراغبين في الترشيح لامانة المكتبة في المرحلة الابتدائية.
وأوضح فهد العيسى مدير مركز التقنيات التربوية بتعليم الرياض ان إدارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض تشترط ان يكون المعلم مرشحا من مدرسة لا يقل عدد فصولها عن ثمانية فصول، ان يكون قد أمضى في الخدمة ثلاث سنوات، ان لا يقل تقدير المعلم في الأداء الوظيفي السنوي عن جيد جداً في اخر سنتين إضافة إلى كونه خالياً من الاعاقة الجسمية التي تحد من نشاطه وتمنعه من أداء واجباته الإدارية والتعليمية والتربوية ويحسن التعامل مع الحاسب الآلي بحيث يرفق ما يثبت ذلك، وان لا يكون المرشح معلم صفوف اولية.
وأكد العيسى انه في حالة ترشيح المدرسة أكثر من معلم فسيقوم مركز التقنيات التربوية باجراء المفاضلة بينهم وفق المؤهل والتخصص وسنوات الخبرة في التدريس والعمل كأمين ودرجة تقييم المدرسة للمرشح لمناسبته للعمل كأمين مكتبة والاداء الوظيفي والدورات التدريبية.


http://www.almadinapress.com/index.a...cleid =175853

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:52 AM
نائب أمير الباحة يرعى تكريم القيادات التربوية

--------------------------------------------------------------------------------

- المخواة
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الباحة بعد ظهر اليوم حفل تكريم القيادات التربوية الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في المنطقة في قاعة الأمير الدكتور فيصل بن محمد التعليمية. أوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم مطر بن أحمد رزق الله مشيرا إلى أن الإدارة ستكرم عددا من القيادات التربوية التي كانت تعمل في الإدارة سابقا وتتقلد حاليا مناصب مهمة في المنطقة وخارجها. من جهة أخرى يتشرف طلاب المرحلة الثانوية بإدارة التربية والتعليم للبنين بالمخواة اليوم الثلاثاء للاستماع إلى كلمة ابوية توجيهية من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود نائب أمير منطقة الباحة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة وذلك عبر هاتف ثانوية ابن سيناء بالشعراء حيث سيلقي سموه الكريم كلمة لأبنائه الطلاب بهذه المناسبة الغالية على نفوسنا جميعاً وهي مناسبة اليوم الوطني وسيستمع لها الجميع من خلال الإذاعة المدرسية ويأتي ذلك ضمن برامج وفعاليات مدارس المحافظة للاحتفاء باليوم الوطني لهذا العام.


http://www.almadinapress.com/index.a...cleid =175832

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:54 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/623e20625f.gif
الانتقادات تتوالى على تربية وتعليم البنات.. الضبعان:
محسوبيات وواسطة وظلم..!
عزيزي رئيس التحرير:
فجأة وعلى غير العادة تحركت وزارة التربية والتعليم وتذكرت أن هناك نساء من نساء الوطن الغالي لم يجدن فرصتهن في العمل في حقل التعليم باعذار واهية من أهل الشأن التعليمي وقامت بالاعلان عن وظائف محو الأمية بالمنطقة الشرقية وليتها لم تفعل لأن الموضوع كان لعباً في لعب؟! أقول أعلنت عن توظيفهن وأعلنت في جريدتنا المحبوبة (اليوم) عن مواعيد التقديم في قفص الاشراف قصدي مقر الاشراف التربوي بالدمام وأسميته قفصا لعدة أسباب منها:
1- سوء تعامل مروضات الأسود قصدي موظفات الادارة وأسألوا عن رمي الملفات.
2- الاختناقات والاغماءات والاصابات التي حصلت بسبب الزحمة، وأسألوا عن المرأة التي أغمي عليها وشارفت على الموت.
وهذه المآسي حصلت داخل القفص الضيق والمفتقد لأبسط مقومات التنظيم الاداري.
ولا أدري لماذا لم يتم اختيار احدى صالات الأفراح الكبيرة لمثل هذه الأمر الذي يعلم الجميع أن النساء سيقبلن عليه بكثرة، نعم لماذا لم يكن التقديم في مثل الصالة الفخمة والغالية الثمن والتي تعد من أغلى صالات الأفراح في المنطقة والتي دائماً ما تقيم الادارة احتفالاتها فيها لسبب واحد هو أن مدير التربية والتعليم وكبار موظفي الادارة موجودون فيه.
نعم لماذا لا يتم تقدير الناس بشكل عام والنساء بشكل خاص لماذا يكون التعامل مع بنات حواء بهذه الطريقة المشينة والتي تدل على احتقار الآخرين وقلة التقدير للغير.
المهم وبعد كل المآسي التي حصلت في التقديم، قامت زوجتي بالاتصال على احدى صديقاتها وقالت لها: ليش ماتقدمين على وظائف محو الأمية مثلي؟! فإذا بالصديقة تضحك وتقول لها بكل أسى وحزن: ليش أقدم والمتعينات معروفات قبل التقديم وكل اللي شفتيه بالتقديم ماهو إلا مسرحية بطلها الادارة وممثلوها موظفات الاشراف ومخرجوها.
فلماذا هذا التعامل؟!
لماذا لا يحزم مع مثل هؤلاء المخربين والمتلاعبين بأنظمة الدولة؟
والحل بسيط جداً وهو أن يتم استعراض جميع الملفات من لجنة مختصة ويتم فرز ملفات المعلمات اللاتي تم اختيارهن وتعيينهن على وظائف محو الأمية؟

علي محمد الضبعان - الدمام

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=10

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:55 AM
انهم يصطادون في الماء العكر

--------------------------------------------------------------------------------
عزيزي رئيس التحرير..
جاءت الرسالة الاسلامية منذ بدايتها منوهة بالقلم وشانه بقوله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق..) الى قوله (الذي علم بالقلم) فهذا الخطاب موجه الى نبي امي وامة امية لا تقرأ ولا تحسب وفيه ايماء الى الدور الذي تؤديه آلة الكتابة فالقلم من اوسع واعمق ادوات الفكر اثرا في حياة الانسان فيما لو استخدم استخداما صحيحا ونقل اخبارا من الواقع فالة القلم مطية الفكرة واداة العلم وناقلة المعرفة بها تستطيع الامة نشر دعوتها وبث عقيدتها والاعلان عن منهجها في الحياة فاقول واذكر نفسي اولا ثم اذكر المحرر احمد العمري الذي نشر خبرا يوم السبت 17 سبتمبر عن مجمع ال&#16**;16 اقول كان يفترض التثبت م صحة الخبر الذي نشرت لانك اخي الفاضل ستسأل يوم القيامة كناشر عن كل ما تخطه يداك وقد تكون (دون ان تدري) معينا لاحد يحمل ضغينة وتهبه الفرصة لكي يصطاد بالماء العكر فقد ورد في الخبر الذي نشرت مجمع ال&#16**;16 التعليمي بحي احد دون تكييف فنقول للمحرر اولا ان مدرسة السادسة عشرة المدرسة ابتدائية وليست مجمعا بمعنى انها تخلو من اي مرحلة اخرى (لا متوسط ولا ثانوي) كي يقال عنها مجمعا ثانيا ان هذه المشكلة ليست في جميع فصول المدرسة بل في بعض منها فقد حاولت ادارة المدرسة حلها بفتح قاعة المحاضرات الكبيرة في المدرسة للفصل الدراسي الذي يعاني العطل في تكييفه وكانت الادارة ترفع الامر للمسئولين منذ نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الماضي ويتم الاصلاح ثم يعادوها العطل علما بان المدرسة قد استقبلت مركز سحاب الصيفي التابع للندوة العالمية للشباب الاسلامي والمشكلة المذكورة قائمة علما بان الحرارة والرطوبة كانت في شهر اغسطس اعلى منها الان فاين ذاك الشاكي او الشاكية من حرارة الجو ولم يتم منع اهالي حي احد من حضور بناتهن من المواصلة في الحضور للمركز؟!.
اما عن ما ذكرتم من ان اصابات نزيف دم من الانف فهذه والله لم نرها ولم نسمع عنها الا على صفحات جريدتكم الغراء واما عن الصيانة فالذي نراه يوميا هو حضور عمال الصيانة بنهاية دوام كل يوم واحيانا ينتظر العمال عند الباب الخارجي تحت هذه الشمس المحرقة والرطوبة حتى انصراف اخر معلمة مناوبة من المدرسة ثم يدخلون اعمالهم فالشكوى بخصوص الاستعانة بعدد من الطالبات غير صحيح واخيرا اقول يفترض بمن نقل اليه خبرا ويود ابداء المساعدة في تقديم العلاج الناجع فليأخذ بالاسباب اولا وذلك بالاتصال بالمسئولين في المدرسة لتحري الدقة في نقل الخبر ويكون الاتصال بعدة مصادر من المدرسة لا ان يكون الاعتماد على مصدر واحد فقط هدفه التشهير والاصطياد بالماء العكر كما ذكرنا.
نسأل الله ان يغفر لنا ولكم ولمن يقرأ اسطرنا هذه واختم بقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين). وجزاكم الله خيرا.
ام اسامة - الدمام

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=10

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:56 AM
قارىء للمسؤولين عن كليات البنات:

--------------------------------------------------------------------------------

هل تعترضون على قدرة الله؟
عزيزي رئيس التحرير ...
اضع بين يديكم معاناة احدى بناتنا, والتي آلت على نفسها الا ان تكمل مشوارها الدراسي بعد ان وضعت مولودها في فترة امتحانات الفصل الدراسي الثاني, حيث ان هذه الطالبة اعتادت على ان تكون احدى المتفوقات في الحياة العلمية والعملية, فكانت تذلل كل الصعاب من اجل ان تحافظ على معدلها لكي لا يقل عن 95% في كل عام دراسي من اجل ارضاء والديها وعائلتها, وفي السنة الاخيرة الا وهي سنة اختبار الشهادة الثانوية اختار لها الباري عز وجل ان تضع مولودتها في وسط ايام الامتحانات, واصرت على ان تكمل المشوار واختبرت دورا ثانيا واجتازت الامتحان بنسبة 97% وعندما ذهبت للتسجيل في كلية البنات بدأت معاناتها. ففي البداية ذهبت الفتاة الى قسم التسجيل ووجدت الموظفات قد فرشن الطاولات بما لذ وطاب من انواع الحلويات استقبالا وابتهاجا بالعام الدراسي الجديد, وسالتها احدى الموظفات عن سبب مجيئها فاخبرتها بانها اتت للتسجيل في قسم اللغة الانجليزية, فردت الموظفة كم المعدل, فقالت الفتاة 97%, فاجابت الموظفة باستهزاء وسخرية بان قسم اللغة الانجليزية لا يقبل اقل من 98% (هل هذا معقول يا مسؤولي الكليات الطبية في المملكة تقبل 90%) فخرجت الفتاة تسحب اذيال الخيبة والانكسار, ولنم تقف المعاناة عند هذا الحد بل قام زوج الفتاة المذكورة بمراجعة الوزارة وافادوه بانهم لا يقبلون خريجات الدور الثاني وان الباب قد ا غلق,, علما بان مسئولة التسجيل في كلية البنات افادت بان التسجيل مازال قائما ولكن (اين المقاعد, ولمن). وعندما سألوا زوج الطالبة عن سبب اعادتها للدور الثاني اخبرهم بانها وضعت مولودا في فترة الامتحانات فقال الموظف المسئول (ياخي ليش اتخليها تحمل علشان تولد في فترة الامتحانات), هل من اعتراض على قسمة الله تعالى؟
من سياق الكلام السابق نكتشف ان هناك معاناتين بحاجة الى لفتة كريمة من المسئولين, الاولى مستقبل هؤلاء الخريجات او الخريجين الذين وقفت الظروف في طريق اكمال مشوارهم ووضع حد لمعاناتهم التي تسبب في ضياع مستقبلهم. فلا اعتقد بان من يحصل على نسبة فوق التسعين يكون انسانا غبيا, حتى ولو كانت علاقاته الاجتماعية ضعيفة ولكن نحن هنا نتكلم من منظور التربية والتعليم وليس من ناحية النظرة الاجتماعية.
والمعاناة الثانية هي وجود امثال هؤلاء الموظفين والموظفات في وزارات هي من اكبر واجهات الدولة, فهؤلاء يمثلون مرآة البلد وواجهتها, ونحن لدينا العديد من الوافدين للدراسة من الخارج عن طريق المنح وغير ذلك, لذلك يجب ان يتحلى الموظف الموجود في هذه المراكز بقمة الاخلاق ووساعة الصدر وطول البال وحكمة التصرف, لا ان يكون همجيا متدنيا في التعامل مع من يعرف ومن لا يعرف.
وقبل ان اختم كلامي اوجه سؤالا الى المسئولين مرة اخرى, ما مصير هذه الفتاة واين تذهب بهذا المعدل, فهل يتم قبولها كاحتياط في الكلية, ولم يتم استقبال ملفها اساسا, مع العلم بان مشاكل القبول اصبحت ككرة الثلج المنحدرة من قمة جبل جليدي تكبر كلما زاد الانحدار. لذا نأمل وضع حاجز لهذه المعاناة وتبني اصحاب المواهب الجبارة من اجل شق طريق المستقبل بيسر وسهولة.
حسن حبيب المهنا - الاحساء

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=10

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:57 AM
لهام أحمد
متى سنخرج من الصندوق ؟-
-------------------------------------------------------------------------------

إلهام أحمد
سأل احد الموظفين المكلفين بالعمل عن المدة المطلوب فيها إنجاز المشروع الوطني الكبير فرد عليه رئيسه بأن عليه إخراج منتجاته في مدة لا تتجاوز ... سنوات. حينها سأل آخر عن المعايير التي عليهم الاستناد إليها ، وبادر آخر بالسؤال هل لديكم تصور عن الوسائل التي يمكن أن تحقق هذا المشروع بأسرع وقت وأفضل صورة ؟ وما الصلاحيات التي علينا أن نتحرك من خلالها ؟ وماهي إلا بضعة أسابيع حتى أتاهم الجواب بأن كل تلك الأسئلة سيتم الإجابة عنها لاحقا ، المهم أن يبدأ العمل . هل رأيت بداية أروع من تلك لتقدم منجزا ناجحا أساسا لم يكلف القائمون عليه وضع تصور لكيفية إنجازه بناء على خطط مدروسة ورؤى واقعية ؟
الحقيقة تتفوق وزارة التربية والتعليم لدينا على أي وزارة أخرى في الحفاظ على منظومة الفشل في التخطيط وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع التعليمية التي من المفترض أن يكون هدفها الأول والأخير مخرجات التعليم أو بصورة أبسط أبناءنا وبناتنا . لكن للأسف حتى الآن وبعد أن شملت التغييرات الكثير من القطاعات في الدولة مازالت أغلب هذه المشروعات ترزح تحت مظلة الاجتهادات الشخصية .وليس ذلك فقط بل أيضا انفصالية تامة بين كل مشروع وآخر ، وأكثر ما يدعو للخجل أن تكتشف إدارة تعليمية أو مركز من مراكز التعليم مشروعا بالصدفة سقط ( على غفلة) لأنه لايوجد أصلا آلية للتواصل بين الإدارات التعليمية في المناطق بل حتى بين إدارة وأخرى في نفس المنطقة .
ولا أدري أين يمكن أن أنقر بسهم الاتهام لأكتشف وغيري من المهتمين بشؤون التعليم المسئول الحقيقي وراء ذلك. فكل ما نحصل عليه هو كتلة من الدكاترة المتخصصين والأسماء التي ترعبك من عدد ما حصلت عليه من شهادات ومراكز علمية ورغم ذلك مازالت الحفرة التي يغرق فيها منسوبو التعليم بدءا من الرئيس وحتى الطالب ،مازالت تزداد اتساعا. وإلا لماذا حتى الآن لا نقرأ ولا نسمع إلا عن عدم قدرة الوزارة في سد ثغراتها الكثيرة الناتجة عن مشاريع غير مخطط لها، فأين إذا تضع تلك العقول التي اعتمدنا على ما لديها من علوم ومعارف وقدرات إبداعية بصماتها ؟ ولماذا مازالوا على رأس العمل مع هذا الإخفاق بل المضحك أن بعضهم يحصل على ترقية كل عام؟
لماذا مازال الأهم لدينا هو أن نلهث خلف المعاملات ، وتوقيعات أصحاب السعادة والمكرمين ، أكثر من لهاثنا خلف بناء مستقبل أبنائنا ؟ فلا عجب إذا أن تسقط أغلب المشاريع التعليمية الهامة إن لم يكن ظاهريا فهو داخليا رغم استمرار الصورة ، لسبب واحد فقط بأننا ننتسب لوزارة تبدأ في تنفيذ المشروع ثم تتفرغ للتخطيط له ، والنتيجة غالبا مشاريع فشلها يستغرق سنوات للإصلاح، وكثيرا من الجهد الضائع ،و تكاليف مادية باهظة كان يمكن أن يكون مكانها الأفضل تلك المدارس المستأجرة أو صيانة المعامل في المدارس ، إو إضافة حواسيب آلية ترفع من مستوى إنتاج أبنائنا ،أو تنظيم أنشطة تعليمية وذهنية ورياضية ، أو دورات تدريبية تطور ذهنية المعلم والمعلمة التي أصدأها الروتين وقهر الأعمال الإضافية ...والكثير الكثير.
هنا تذكرت مقالا رائعا قرأته عن (الهندرة ) وهي بتعريف مبسط ( البدء من جديد أي من نقطة الصفر ،وليس إصلاح وترميم الوضع القائم ،أو إجراء تغييرات تجميلية ،وترك البُنى الأساسية ،كما لا تعني ترقيع ثقوب النظم السارية لكي تعمل بصورة أفضل بل التخلي التام عن إجراءات العمل القديمة والتفكير بصورة مختلفة وجديدة بهدف تحقيق تحسينات جوهرية في معايير الأداء مثل التكلفة ،الجودة ، الخدمة والسرعة ) .وأعتقد أننا نحتاج وبقوة لتطبيق هذا المفهوم حتى لايكون كل جهدنا منصبا نحو الهياكل التنظيمية والمهام الشكلية والوظائف الوهمية بدلا من العمليات الأساسية لتطوير التعليم فنصبح كالذي يهتم عند بيع بضاعة بفواتير الشراء والبيع وإخراج البضائع من المستودع أكثر من مستوى جودة البضاعة المباعة . ولسنا بحاجة إلى سنوات طويلة قادمة لنستوعب ذلك الخلل الجوهري ونحن نرى مستوى وزارة التربية والتعليم خاصة من ناحية التخطيط ينهار يوما بعد يوم بسبب القرارات والتعميمات العشوائية التي لاهم لها سوى ما يعلب في السجلات الرسمية فقط. ولسنا بحاجة لأسماء لامعة تثرثر عن إنجازاتنا في الخارج وهي تغطي حقيقة وضعا واهنا . آن الأوان لأصحاب الضمائر الحية أن تكون بقدر المسؤولية التي كلفت بها ،فوالله لمعلم يقوم بدوره بأمانة ، و يستطيع تقديم فكرة جيدة وعمل متقن أفضل بكثير من تلك الدالات ( د/ ) المحسوبة على أعناقنا كمسؤولين ننتظر منهم تطويرا منظما وهم في مكاتبهم المترفة لايعلمون شيئا سوى إصدار الأمنيات من خلال ميزانية خيالية تصرف أغلبها فيما نعلم جميعا !!!
أخيرا ... لسنا بحاجة فقط لإيجاد مشاريع تعليمية بقدر حاجتنا لفهم أثر التخطيط لنجاح تلك المشاريع، خاصة في وقت أصبح فيه الفرد اليوم غير الأمس فهو محاط بأكثر من وسيلة للإطلاع وليس من السهل ربطه بدائرة الساقية الروتينية ودفعه للعمل دون احترام لقيمة ما يقدمه .

لؤلؤة :
( المتفائل يرى الكأس نصف ممتلئة ، المتشائم يراها نصف فارغة ، المهندر يرى فيها زجاجاً فائضاً عن الحاجة) أحد خبراء الهندرة
elham_ks@yahoo.com

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=4

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:58 AM
الإشراف التربوي عالة أم ضالة؟

--------------------------------------------------------------------------------

عبد العزيز بن عبد الرحمن اليوسف
لا شك أن التربية تزرع بالتعليم، ولا يحصد العلم إلا بالتربية وبين هذا وذاك، الإشراف عليهما من ذوي الخبرة.
وفي مجال التعليم لدينا خصصت إدارات كبيرة للإشراف على العمليات التعليمية والتربوية في أماكن التعليم والدراسة كالمدارس والمعاهد. ولا شك ان الإشراف عملية مكملة تعنى بملاحظة ومتابعة وضبط أدوات العملية التربوية والتعليمية. كما ان النتائج المأمولة، والمخرجات المتوقعة تكون أكثر نضوجا، وفائدة ولولا وجود الإشراف لما كان هناك ضبط وتحكم فاعل في التعليم.
\المهم ذكره ان نوعية الإشراف الذي تتداوله وزارة التربية والتعليم في مدارسها هو إشراف تربوي وهذا بحسب مسمى إدارات الإشراف فهي تسمى إدارة الإشراف التربوي وليس الإشراف التعليمي فنوعية الإشراف هي تربوية ومجالها أماكن التعليم ولا أعلم لم تسمى بإدارة الإشراف التربوي حيث ان منسوبي تلك الإدارة هم من يشرف على البيئة التعليمية واخص هنا المعلمين ويعني ذلك انه لا بد ان تكون إدارة للإشراف على المعلمين والوكلاء والمدراء لا ان المشرف يتابع ويهتم بتتبع ما يقوم به هؤلاء ولا يبالي بمسألة العملية التربوية المتعلقة حقا بالتربية والمشرف يطالب بما يحضره المعلم ويفكر فيه لانجاز عمله بلا انتباه لمجمل العملية التعليمية ومن ضمنها التربية والإنتاجية فمعلم ملتزم بتحضيره خير من معلم ملتزم بتدريسه ومجتهد في تعليمه ومبتكر في تعامله مع الطلاب.. يقول احد المشرفين: لا أتخيل ان ادخل مدرسة وأقابل معلما دون ان يحدث أمران أولهما ان أحظى بجديد وفكرة جديدة منه وثانيهما ان أجد عليه شيئا لكي أمارس إشرافي عليه مما يحقق لي إشباعا في ذلك.
وكم من المشرفين بحثوا عن الأخطاء ليصطادوها ويلبسوها ثيابا اكبر من مقاسها والعجيب ان المشرف لو يأتي مرات عدة للبحث عما هو جديد من الملاحظات عن المعلم قبل ان يفكر في الإفادة وأحيانا يكون الخطأ لدى بعض المشرفين فلا يوجد معلم بدون أخطاء ولكن يوجد مشرف بدون أخطاء. يقول احد المعلمين: نبهني احد المشرفين ان تحضيري ناقص غير مكتمل واتى على زميلي في نفس مجالي وأعجب بتحضيره على ان تحضيرنا مقتبس من موقع واحد على النت.
لا أنكر أهمية الإشراف والتوجيه والإرشاد لأن ذلك من مقومات الإدارات الناجحة ولكن لا بد من ضوابط حقيقية خالية من التشتت والتخبط لكي يتم اختيار المشرف الحقيقي الذي يفيد المعلم حقا ولا يبحث عند المعلم الاستفادة فقط، فكم من المشرفين أصبحوا أدوات نقل لخبرات المعلمين فيما بينهم فيأخذ المشرف فكرة هذا المعلم وينسبها كتوجيه خاص منه لمعلم آخر في مكان أخر، وكما يوجد إشراف على المعلم لا بد ان يوجد رقابة على المشرف وتتبع أعماله وخططه وأفكاره وإنتاجيته. ومن الضوابط التي لا بد ان تكون عند اختيار المشرف المناسب لبيئة التعليم في بلادنا هي مدة الخدمة العملية في مجال التعليم فكم من المشرفين لا تتجاوز سنوات خبرتهم ثلاثا أو أربعا وبقدرة قادر، أو محسوبية أحيانا يكونون مشرفين على أساتذة لهم. وسنوات الخبرة ضرورة طبيعية وواقعية لكي يكون المعلم مشرفا ولا يعني التقييم هو المقياس الحقيقي والوحيد مع بعض الاختبار الهش معيارا حقيقيا. وهناك أمر آخر وهو العجيب الغريب ان المعلم هو من يبحث عن ترشيح نفسه عن طريق تعبئة استمارات توزع على المدارس من قبل إدارات التعليم وهذا دليل واضح على جهل تلك الإدارات بالمعلمين الكفاءات خبرة وتميزا وكان من المفترض ان الترشيح يأتي من قبل الإدارة لعلمها ومعرفتها بمعلميها الأكفاء. كم من المعلمين الذين لبثوا سنوات عدة وأصبحوا خبرات تعليمية مميزة وادارت التعليم تغض النظر عنهم ويظهر أنها تجهلهم أو تتجاهلهم أو الاثنتين. إن طول المدة في مجال التعليم يصقل المعلم ويضيف له خبرة ودراية ونضوجا في استيعاب وتخطيط عمليات التعليم والتدريس وطرقهما بجانب الضوابط الأخرى كقياس القدرات، وتقييم سجل المعلم وأدائه خلال سنوات عمله حيث ان ما يتم الآن من اختيارات تعد اختيارات غير مضبوطة، وغير عادلة، وغير ناضجة فليس من المعقول ان يتم اختيار مشرف أمضى ثلاث سنوات أو أربعا مقابل ان يتجاهل معلم أمضى عشرين سنة عن الضوابط الواقعية والعادلة التي تسهم في رفع كفاءة الإشراف التعليمي كما ان الرقابة على الإشراف، والاهتمام والحرص من قبل الإدارة على تقديم المشرفين لخطط وبرامج وأفكار جيدة يجعل عملية الإشراف متقنة، ويجعل المشرف فاعلا وليس صائدا للأخطاء أو معدوم الإنتاجية ولا يكون عالة على المعلم ويكون الإشراف مهزوزا فاشلا.
آخر القول لا بد من إعادة النظر في مسألة الإشراف واختيار وتفعيل المشرف لا تكرار الأخطاء في الاختيار ونفش الروتينية والتعقيد والبرود في أرجاء أماكن الدراسة فمن الإشراف الجيد يتواصل العطاء فيكون المعلم الجيد ثم الطالب الجيد.
Azizz22@hotmail.com

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=4

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:59 AM
معاناة مستمرة لمعلمي النائية م&#16**;&#16**;&#16**;دارس خ&#16**;&#16**;&#16**;ارج ن&#16**;ط&#16**;&#16**;اق ال&#16**;خ&#16**;دم&#16**;&#16**;ة

--------------------------------------------------------------------------------

حمود الطريف &#16**; رفحاء

حلم الاستقرار يراود معلمي المناطق النائية الواقعة بالحدود الشمالية بمحافظة رفحاء لمعاناتهم الشديدة من طول الطريق وأغلب تلك القرى تقع على طرق غير معبدة بل هي طرق صحراوية وعرة الأمر الذي أثار استياء كثير من معلميها خصوصاً أن أكثر معلمي تلك القرى لا توجد لديهم سيارات يصلون بها لمدارسهم وأغلبهم يستخدمون سيارات صغيرة وبمجرد تعيينهم أو توجيههم إلى تلك القرى النائية يقومون ببيع سياراتهم ويبحثون عن سيارات بديلة قادرة على تجاوز تلك الوعورة والبعض الآخر يقوم بالإشتراك بسيارة واحدة يقومون بإيقافها عند نهاية الطريق المعبد المؤدي إلى تلك القرية إن وجد ومن ثم يمتطونها جميعهم إلى تلك القرية فهذه من معاناتهم اليومية مع تلك القرى علاوة على انعدام الخدمات في تلك المدارس و أغلب القرى لا توجد فيها خدمات تساعد على الاستقرارو تعاني المدارس من نقص الخدمات التي تعين على أداء العملية التربوية على أتم وجه و الكثير من تلك القرى لا يوجد فيها كهرباء ولا خدمات تموينية ولا خدمات سكنية ولا اتصال الأمر الذي يزيد من تعقيد المشكلة لدى الكثيرمن المعلمين في المناطق النائية.
حركة نقل
و يقول مساعد العنزي بعد صدور قرار نقلي من منطقة حفر الباطن قبل 3 سنوات إلى محافظة رفحاء تم توجيهي إلى قرية نائية تبعد عن المحافظة 270 كلم ذهابا وإيابا منه 10 كلم صحراوي وذهبت في اليوم الثاني واستعنت بأحد رعاة الأغنام بالقرب من تلك القرية فقام بإيصالي على سيارته الخاصة حيث أنني كنت على سيارة صغيرة لم استطع النزول عليها لتلك القرية وبعد وصولي القرية لم أجد في المدرسة أيا من الخدمات التي تساعدني على السكن و القرية عبارة عن 5 منازل والبقية بيوت مصنوعة من الشعر و قابلت المعلمين في المدرسة وجلسنا في ظل مبنى الإدارة حيث لا يوجد تيار كهربائي في القرية وبعد الخروج ركبت مع معلمي تلك القرية على سيارة من نوع جيب قاموا بشرائها جميعهم وبعد وصولنا الطريق المعبد قاموا بركنها لدى أحد رعاة الأغنام بالقرب من الطريق المعبد وأمضينا سنة عانينا فيها الكثير من المتاعب التي أدت إلى تدهور أحوالنا النفسية فأحياناً يتعطل جيبنا ونقوم بالركوب مع أولياء الطلاب في الصندوق الخلفي من السيارة رحمة منا بأبنائنا الطلاب الذين يلحون علينا بالركوب في داخل غمارة السيارة في وقت البرد القارس وبعد مضي السنة الأولي تم نقل المدرسة على مخطط القرية على الطريق المعبد الأمر الذي خفف من معاناتنا إلا أنه لا يوجد في هذه القرية خدمات تساعدنا على السكن فيها وتخلصنا من معاناة الطريق اليومية وحيث أنني من أهالي مدينة عرعر ومتزوج ومستأجر في مدينة عرعر لزوجتي واطفالها ومستأجر كذلك في محافظة رفحاء وأمضيت 4 سنوات خدمة لم أوفر فيها أي رصيد مادي ومازلت في هذه القرية حتى الآن لم يحالفني الحظ في حركتي النقل الداخلي والخارجي في العام الماضي وهذا العام ويناشد العنزي المسؤولين بأن ينظروا لمعلمي تلك القرى النائية بعين الشفقة والرحمة بأن يضعوا لهم مميزات تفرقهم عن غيرهم وتعينهم على أداء العملية التربوية على أتم وجه ممكن فهذه الظروف في تلك المدارس النائية تؤدي إلى إحباط الكثير من المعلمين مما ينعكس على أدائهم داخل الفصول فيكون همهم الأول والأخير حركة النقل وليس الطلاب.
تأثير سلبي
ويضيف حمود الشمري انه تم توجيهه إلى احدى المدارس النائية التابعة لمحافظة رفحاء وزادت معاناتي ولم أستطع التكيف مع العمل على مدار الثلاث سنوات الماضية وحتى الآن حيث أنه لم تشملني حركة النقل الداخلية كوني من سكان احدى قرى رفحاء القريبة ويوجد في قريتي مدرسة أنا أولى من غيري في العمل بها ولدي ظروف عائلية قاهرة تتمثل في أيتام أبناء أخي الأربعة الذين يدرسون في المرحلة المتوسطة في محافظة رفحاء والتي تبعد عن قريتي مسافة 50 كلم ولم أجد من يقوم بإيصالهم لمدرستهم فأقوم في صلاة الفجر وآخذهم وأقوم بتنزيلهم أمام مدرستهم في المحافظة قبل بداية الدوام بحوالي الساعة والنصف ومن ثم أذهب إلى مدرستي النائية التي تبعد عن المحافظة مسافة 135 كم ذهاباً وبعد الخروج أقوم بالذهاب إلى محافظة رفحاء من أجل أن آخذ أبناء أخي الذين يقومون بالجلوس في أحد البقالات المجاورة لمدرستهم ومن ثم العودة إلى قريتنا وهذا أدى إلى تدني مستواهم الدراسي وأدى كذلك إلى تدهور أحوالهم النفسية فأحيانا يرفضون الخروج معي لمدرستهم وأحدهم قام بمطالبتي بفصله من المدرسة لأنه على حد ما يقول بأن أبناء فصله يضايقونه عندما ينظرون إليه بعد الخروج يتجه ويجلس عند البقالة المجاورة لمدرسته ويقول الشمري انهارت حالتي النفسية و أنعكس على العمل داخل المدرسة فهمي الأول والأخير هو ماذا فعل أبناء أخي وهل تشملني حركة النقل العام القادم ويناشد الشمري المسؤولين في الوزارة وإدارة التربية والتعليم في الحدود الشمالية النظر في معاناته ومساعدته على تجاوزها من أجل استمرار العملية التربوية لأبناء أخيه من جراء معاناتهم اليومية معه علاوة على أن تلك المعانات ستؤثر على أدائه داخل مدرسته.
حوافز
ويناشد عابد الحمدان المسئولين النظر في وضع تلك المدارس النائية بوضع حوافز تشجع المعلمين للعمل بها والتكيف مع بيئتها المحيطة كمضاعفة سنوات الخدمة ورفع بدل النائي في تلك القرى النائية فبدل النائي غير محفز للعمل بتلك المدارس حيث انه لا يتجاوز ال&#16**; 4** ريال تقريباً فيفترض أن يرفع حتى يلاحظ معلم القرى النائية أن الفرق واضح بينه وبين المعلم داخل المحافظات أو معلم القرى القريبة من المحافظات وكذلك يعمل على تهيئة الجو داخل مدارس تلك القرى حتى يتكيف المعلم بالعمل داخلها فمدارس تلك القرى الآن مدارس طاردة وليست جاذبة من حيث عدم توفر الخدمات التي تساعد على العمل التربوي داخلها وأهمها التيار الكهربائي والعمالة حتى تقوم بتنظيف أفنية وممرات وفصول تلك المدارس وتعبيد تلك الطرق التي تؤدي لتلك المدارس حتى يستطيع المعلم أن يصل لتلك المدارس النائية بكل يسر وسهولة.
جو مناسب
ويطالب خلف الفليحي الوزارة بالعمل على تهيئة الجو المناسب لمعلمي تلك القرى النائية وأن تصرف لهم بدل سكن أو بدل طريق مراعاة لنفسياتهم وظروفهم لأن تركهم هكذا يؤثر على أدائهم وينعكس ذلك على تحصيل الطلاب لاسيما وأن أغلب طلاب القرى مستواهم الدراسي متدن إذا ما قورن بطلاب المدن والمحافظات والسبب في ذلك هم معلم تلك القرى الذين يرون أن لهم حقا لم يأخذوه حتى الآن وهو إما نقلهم أو صرف بدلات للتفرقة بينهم وبين معلم المدن والمحافظات.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=39

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 08:59 AM
مانشيتات

--------------------------------------------------------------------------------

انقلاب حافلة محملة بمعلمات

المعلمة:
تطلب الدمام فتعين في القريات
وتطلب الرياض فتوضع في سيهات
لكي ينقلن لابد ان يؤمن البديلات
ترى هل هن ادارة تعليم ام وزارات؟؟
نبكي عمن مات منهن في الطرقات
وتنعى الوزارة ذويهن دون ايجاد حل.. ياللمفارقات!!!؟؟
بكل صدق.. مسكينات ايتها المعلمات..

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=39

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 09:01 AM
لطلاب والمعلمون ينعشون الشقق المفروشة الهفوف - خالد بو وشل

--------------------------------------------------------------------------------

عودة المعلمين تنعش الشقق المفروشة
بدأ عدد كبير من المستثمرين في قطاع الشقق المفروشة والفنادق في محافظة الأحساء في تحويل نظام الشقق المفروشة الخاصة بالعائلات إلى نظام يسمح بسكن العزاب لما تشهده الأحساء من إقبال متزايد وكبير من الطلبة والمعلمين الوافدين من خارج المحافظة خاصة مع بداية العام الدراسي فالاحساء تعتبر احد معاقل التعليم ففيها جامعة الملك فيصل بكلياتها المتعددة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية المعلمين والكلية التقنية إضافة إلى كلية العلوم الصحية فجميع هذه الجهات تستقبل طلابا من خارج المحافظة ومع بدء إعلان حركة النقل والتعيين لوزارة التربية والتعليم ومباشرة العديد من المعلمين من خارج المحافظة من اجل التدريس بدأ أصحاب الشقق المفروشة انتهاز هذه الفرصة.
مراكز تجارية
واوضح احد ملاك الشقق المفروشة في مدينة الهفوف انه مع نهاية الصيف لاحظنا الإقبال المتزايد والطلب الكبير من الطلاب على الغرف والشقق المفروشة ونحن نعلم تماما أنهم سوف يقضون فصلا دراسيا كاملا اي ما يعادل 3 أشهر فمن الأفضل كسبهم وفتح المجال لهم بدلا من الركود المنتظر الذي سوف نواجهه مع بداية العام الدراسي إلا أن بعض الشقق المفروشة الواقعة في وسط المدينة والقريبة من المجمعات التجارية والحركة التسويقية مازالت تستقبل العائلات فقط وقال احد أصحاب الشقق المفروشة نحن في صراع تسويقي شرس لتوفير الخدمات وعمل التخفيضات النسبية التي من اجلها نستطيع كسب العملاء وجلب المستأجرين والحفاظ عليهم من اجل بقائهم في الشقق لمدة أطول.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=26

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 09:01 AM
تعليم البنات تكرم المشاركات في أنشطة المراكز الصيفية

--------------------------------------------------------------------------------

فاطمة عبد الرحمن - الهفوف

نظمت إدارة شؤون الطالبات بادارة تربية وتعليم البنات بالاحساء حفلا لتكريم المشاركات في أنشطة المراكز الصيفية مؤخرا ، ووجه مدير إدارة شؤون الطالبات عبدالرحمن عبدالمحسن الدويرج كلمة القاها نيابة عنه رئيس قسم نشاط الطالبات فاطمة الجبر ، وتضمن الحفل تكريم الجهات الداعمة للانشطة وتوزيع جوائز مادية وعينية على المشاركات

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=26

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 09:03 AM
المري يستضيف مديري شؤون المعلمين

--------------------------------------------------------------------------------

عبدالله الخماس - الهفوف
جانب من حفل الغداء

اقام عضو المجلس المحلي سابقا بالأحساء سالم صبيح المري بعد ظهر امس الاثنين حفل غداء للمشاركين في لقاء مديري شؤون المعلمين بالمملكة الذي تستضيفه ادارة التربية والتعليم بالأحساء بمنزله العامر بحي محاسن بمدينة المبرز وحضر الحفل مدير عام شؤون المعلمين بالوزارة لشؤون التعليم الدكتور عبدالرحمن مبارك الفرج ومدير عام التربية والتعليم للبنين بالأحساء احمد محمد بالغنيم ورحب المري بالحضور.
وتمنى لهم التوفيق في اكمال لقائهم بمايخدم العمل التربوي والتعليمي ويحقق نفع المعلمين جاء ذلك في كلمة القاها نيابة عنه عبدالله القنبر وبعدها دعي الجميع لمائدة الغداء التي اقيمت على شرف الجميع .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12149&P=26

نبع الوفاء
19 - 9 - 2006, 09:04 AM
الكاريكاتير

http://www.alyaum.com/images/12/12149/425158_1.jpg