تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الجمعة 22 شعبـان 1427 هـ 15 سبتمبر 2**6


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 04:51 AM
أسعد الله صباحكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الجمعة 22 / 8 / 1427 ه&#16**;
ونبدأهه ب&#16**;
http://www.alnarges.com/up/uploads/dde560c029.gif
الاشراف التربوي على هاتف «عكاظ»

يستضيف هاتف «عكاظ» مساء الاثنين المقبل مدير مركز الاشراف التربوي في العرضيتين عبدالرحمن ابن حسن وهاس ليجيب على اسئلة واستفسارات القراء حول كل ما يتعلق بهموم التربية والتعليم. تستقبل الاتصالات على الرقم73707**/07 (هاتف وفاكس) ما بين التاسعة والحادية عشرة مساء.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 04:52 AM
محافظ المخواة يكرم 135 متفوقاً
مطر الزهراني (قلوة)
شهد محافظ المخواة، احمد بن عبدالله زربان، بحضور مديري تعليم البنين والبنات بالمحافظة سعيد مخايش واحمد محمد هجران عصر امس الاول حفل تكريم الطلاب المتفوقين وعددهم 135 طالباً من مختلف مراحل التعليم، وعبر المتفوقون في كلمة القاها بالنيابة عنهم الطالب حسام بن عبدالله بن سعيد، عن تقديرهم وشكرهم لهذا التكريم مؤكدين عزمهم على مواصلة التفوق لخدمة الدين والوطن. وكرم المحافظ المتفوقين بتوزيع الهدايا والدروع التذكارية عليهم متمنياً للجميع التفوق والنجاح.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 04:53 AM
مقبولين في وظائف جامعة الطائف


عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)
اعلنت جامعة الطائف اسماء المقبولين في الوظائف الادارية ، وهم محمد الغامدي «رئيس قسم المشتريات»، عائد فهد الحمياني «باحث قانوني»، حسن عبداللهلمالكي «باحث شؤون الموظفين»، عبدالله خلوفة آل السريحة «رئيس قسم الاتصالات الادارية».

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 04:54 AM
هيئة الرقابة تحقق في منازعات ابتدائية وثانوية ظلم


عبدالله المقاطي (ظلم)
فتحت هيئة الرقابة والتحقيق تحقيقا موسعا في المنازعات التي نشبت مؤخراً حول مبنى ابتدائية وثانوية ظلم والخلط بين طلاب المرحلتين .. ورفع مندوبو الهيئة بعد الاجتماع بمديري المرحلتين تقارير مفصلة عن القضية تتضمن بعض الحلول والمقترحات التي تساهم في انهاء المشكلة، وتتجه النية الى استئجار مبنى مستقل لطلاب المرحلة الثانوية او وضعهم في الدور الاول حتى يمكن السيطرة عليهم .. يذكر ان هذه المشكلة عمرها 11 عاما ولم تتحرك جهة لحلها الا بعد إثارتها «عكاظ» مؤخرا.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 04:55 AM
مدير تعليم البنات بالقنفذة على هاتف عكاظ

خالد محمد الفقيه (القنفذة)
يحل مدير التربية والتعليم للبنات بالقنفذة الدكتور محمد ابراهيم الزاحمي ضيفا على هاتف عكاظ للاجابة على استفسارات المعلمات والطالبات وأولياء الامور حول الشؤون التعليمية بالمنطقة والمشاريع التعليمية القادمة وذلك مساء يوم الثلاثاء المقبل من الساعة الثامنة والنصف وحتى العاشرة والنصف على هاتف رقم 7323909/07 أو جوال رقم 0504616711.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 04:57 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/6aaec5c042.gif
منسوبات إدارة الإشراف التربوي بعسير: الحوار الوطني مطلب مهم لمخرجات العملية التربوية

أبها - سارة عبدالله:
في خضم اللقاء التحضيري للحوار الوطني السادس والذي يدور حول (التعليم: الواقع وسبل التطوير) التقت (الرياض) عددا من منسوبات إدارة الإشراف التربوي حيث وضحن أهمية هذا الملتقى بالنسبة للمواطنين والمواطنات على حد سواء وذلك في حقل التعليم أو في جميع القطاعات الأخرى.
تفعيل الحوار

بداية التقينا الأستاذة نورة آل مفرح مساعدة مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة عسير حيث أطلعتنا على آلية تنفيذ تفعيل الحوار وذلك من خلال خطابات إدارة التعليم العام والجهات المنسقة مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني والتي تضمنت عدة توجيهات يتم تنفيذها من قبل جميع المدارس وذلك لتنفيذ تفعيل الحوار على مستوى المدارس بحيث يركز في اليوم الذي سيعقد فيه اللقاء التحضيري في المنطقة على ما يلي:

كلمة لمديرة المدرسة خلال الطابور الصباحي عند عقد اللقاء التحضيري لمناقشة مفهوم (التعليم- الواقع- وسبل التطوير) وعن أهمية الحوار للفرد والمجتمع.

وكلمة لمعلمة التربية الإسلامية عن مفاهيم الحوار في الإسلام.

وتخصيص عشر دقائق في كل حصة دراسية للحديث عن أهمية الحوار ودوره في تطوير الفرد والمجتمع.

وإقامة ورشة حوارية تديرها وكيلة المدرسة عن أساليب تطوير التعليم.

وتخصيص حصة الإنشاء للحديث والكتابة عن مفاهيم الحوار وآدابه وفائدته (للفرد- الأسرة- المجتمع).

واستضافة إحدى المتخصصات للحديث عن مفاهيم الحوار وآدابه.

كما أشارت آل مفرح أيضا إلى أن ترشيح طالبات المدارس للمشاركة أتى متناسبا مع قدراتهن وأحقيتهن ورغباتهن في المساهمة بآراء تمثل وجهة نظر تعبر عن تجربتهن التعليمية في مدارس هذا الوطن الذي شمله التعليم بكل مناطقه الجغرافية التي تعد بعدا مهما يبين مدى اتساع الرقعة التي تضم فئة طلاب وطالبات العلم في مختلف المراحل الدراسية والذين يكتسبون معلومات علمهم من مناهج محددة وضعتها وزارة التربية والتعليم في إطار خبرة المختصين، والمرشحات للمشاركة من مشرفات التربية هن مشرفتان تربويتان لدينا في الإدارة تم التعاون معهن فيما يتعلق بوجودهن في اللقاء عبر إخطارهن بالمحاور التي يتم النقاش فيها بعد تلقي دعوة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.

المرشحات والمشاركة

المرشحات للقاء التحضيري للحوار الوطني حملن عبء المسؤولية إلى جانب اعتزازهن وفخرهن بترشيحهن لجلسات الملتقى التحضيرية، فقد عبرت المشرفة التربوية الأستاذة حنان بامشيع عن أهمية جهود مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بقولها: دوما يسعى المركز إلى تطوير جميع مرافق الوطن بأفكار أهل هذا الوطن من مختلف فئات المجتمع حتى وصل الأمر إلى مناقشة قضايانا مع الآخر كما جرى في اللقاء الوطني للحوار الفكري نحن والآخر واليوم نحن نستعد لننتهج رؤى جديدة نتفق على تحضيرها لكي يتم إيجاد مؤتمر يعنى بقضايا العلم وذلك بمشاركتنا خلال هذه الفترة في الحوار حول التعليم الواقع وسبل التطوير والذي تشهده مدينة أبها كفعالية تشترك فيها المؤسسات التعليمية لدينا، لذا أجد أن ترشيحي للمشاركة يعتبر تكليفا لي قبل أن أجده تشريفا لما يتضمن موقفي من أمانة أرجو من الله أن يمن علي بآدائها كما يرضيه -عز وجل-.

الأستاذة حنان مرعي محمد عسيري مشرفة لغة عربية متخصصة في المناهج وطرق التدريس أشارت إلى معنى مشاركتها كمرشحة في اللقاء التحضيري بقولها: أجد أن مشاركتي تعني لي معنى كبيرا فهي فائدة لي وخدمة لوطني لذا أفتخر بمشاركتي ومن منطلق تخصصي في طرق التدريس أرجو أن يثمر هذا اللقاء عن حلول للمشكلات الأساسية في مخرجات التعليم.

انعدام الحوار

نظرا لما يعنيه الحوار من وسيلة من الوسائل التربوية لدعوتهم إلى الآخرين وإقناعهم كي يضيقوا هوة الخلاف التقينا الأستاذة زينة موسى مبروك مديرة وحدة المتابعة بإدارة الإشراف التربوي حيث يتطلب موقع عملها متطلبات متابعة العديد من الأمور والاحتكاك كثيرا بتعاملات مختلفة وعندما سألناها حول رأيها في الحوار الوطني واللقاءات التحضيرية المتعلقة بالتعليم الواقع وسبل التطوير أجابتنا بالقول: «إن للكلمة الطيبة والقول الحسن أثرا عظيما في النفوس ولها وقع في القلوب، وفيها إبعاد عن نزغات الشيطان وديننا الإسلامي كامل وعظمته في كل الجوانب فلم يترك خيرا إلا ودل عليه ولا شرا إلا حذر منه، لذا ينبغي علينا جميعا سواء كنا مجتمعا يمثل إدارة تربوية أو أي مجال من مجالات حياتنا الاجتماعية في البيت والمدرسة والمجتمع والدوائر الحكومية والتعاملات الإدارية في وطننا العزيز وفي خارجه كي نكون سفراء متميزين لبلدنا كي نمثل صورة حضارية مشرقة ومشرفة ومن واقع تجربتي العملية وجدت وللأسف الشديد أن الحوار كان منعدما في محاولات اتصالاتنا المهنية مع الآخرين لقد كان التفاهم مفتقدا أو صعبا لأن لا حوار قائما لكن الآن ومع تضافر الجهود المختلفة مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني تغير الوضع وبدأ في الارتقاء وأتمنى أن يستمر في النمو الإيجابي كي نحظى بسكينة في ظل الاتفاق والوئام».

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 04:59 AM
تعليم البنين بالقويعية يحرم 30 طالباً من مواصلة دراستهم بثانوية الرويضة


كتب - محمد السهلي:
تفاجأ خريجو الصف الثاني الثانوي الليلي بثانوية الرويضة وعددهم يتجاوز 30 طالباً بقرار غريب ولم يكن له أي فائدة ولا يخدم العملية التعليمية التي تتيح الفرصة لطلاب الليلي بمواصلة دراستهم حتى التخرج القرار جاء بعدم فتح الصف الثالث وعلى الطلاب الناجحين من الصف الثاني للعام الدراسي الماضي تسلم ملفاتهم والبحث عن مدارس بديلة علماً ان اقرب ثانوية ليلية تبعد عنهم 70 كلم وتقع بمحافظة القويعية وكانت إدارة التعليم بالقويعية فتحت الفصل الاول ثانوي وبعد تخرج الدفعة الاولى والوحيدة اقفلته وفتحت الصف الثاني لنفس الطلاب، وكما هو المتعارف عليه ان تفتح هذا العام الصف الثالث ثانوي ولكنها عادت وقررت فتح الصفين الاول والثاني اللذين سبق وان اقفلتهما فيما قررت عدم فتح الصف الثالث تاركة الطلاب في مهب الريح وقد ناشد الطلاب معالي وزير التربية والتعليم بالتدخل للنظر في عدم حرمانهم من مواصلة دراستهم.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:02 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/db578e344f.gif
افتتاح 18مركزا للخدمات التربوية في الخرج


* الخرج - مسفر القحطاني:
قررت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج افتتاح 18مركزا للخدمات التربوية بالمحافظة لمختلف المراحل التعليمية.ذكر ذلك مدير الإدارة الأستاذ بخيت بن هلال الزهراني أن المراكز جاءت على النحو التالي:
م.ث أبي بن كعب - جميع المراحل، ث. الملك فهد بن عبدالعزيز - المرحلة الثانوية، ث. الملك عبدالله بن عبدالعزيز - المرحلة الثانوية، أ. سعد بن أبي وقاص - جميع المراحل، ث. العز بن عبدالسلام - للمرحلتين الثانوية والمتوسطة، ث. الفاروق - جميع المراحل، ث. الأمير سلطان بن عبدالعزيز - جميع المراحل، ث. الحسن بن علي - جميع المراحل، م.ث صقر الجزيرة - جميع المراحل، ث. الهياثم - جميع المراحل، م.ث ابن العميد - جميع المراحل، أ. ابن عباس - جميع المراحل، م. ث نعجان - جميع المراحل، م. الرازي - للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ث. الإمام البخاري - جميع المراحل،
م.الأمير سلمان بن عبدالعزيز - جميع المراحل، ث.الأمير ناصر بن عبدالعزيز - جميع المراحل، م.ث البدع - جميع المراحل.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:02 AM
حركة النقل الإلحاقية لمعلمي الخرج

* الخرج - مسفر القحطاني:
اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج بخيت بن هلال الزهراني حركة إلحاقية لتنقلات بعض المعلمين في مختلف المراحل التعليمية بمدارس المحافظة، وفيما يأتي أسماء المعلمين والمدارس المحولين إليها:
عبدالرحمن مسفر العصيمي - م. اليمامة، عبدالرحمن عبدالعزيز العرفج - ث. الخرج، عبدالرحمن محمد بن محسن - م. الشافعي، عبدالمحسن علي المحسن - م. الأمير فيصل بن فهد، سعود أحمد الدندني - إ. سعد بن معاذ، محمد علي المقرن - إ. موسى بن نصير، منصور حمد الشاهين - ث. السلمية، جابر أحمد هزازي - ث. اليمامة، محسن الزهيري الدوسري - إ. المثنى، علي رشيدة الرويلي - إ. القدس، فارس مفرح العنزي - إ. سعيد بن زيد، فيصل فهد الحربي - إ. أسامة بن زيد، متعب هلال الحارثي - إ. أنس بن مالك، تركي محمد الشهري - إ. موسى بن نصير، عبدالرحيم علي الحربي - إ. ابن كثير، إسماعيل إبراهيم السمعو - م. المحدثة جنوب حي النهضة، نشأت محمد بسيوني - م. أبي دجانة، خالد وهبة الشريف - ث. الملك عبدالله، محمد عبدالله آل يوسف - إ. أبي عبيدة، أحمد محمد الغامدي - إ. سلمان الفارسي، عبدالله محمد السبيعي - ث. نعجان.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:03 AM
فتح باب القبول لدورة الانتساب بمعهد حوطة بني تميم

* حوطة بني تميم - خالد المضحي:
أعلنت إدارة المعهد العلمي في محافظة حوطة بني تميم لحملة الشهادة الثانوية عن فتح باب القبول للدورة التأهيلية الثانية للانتساب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1427-1428ه&#16**;.
أوضح ذلك ل(الجزيرة) مدير المعهد الشيخ علي بن إبراهيم الرويغ الذي أهاب بمن يرغب في الالتحاق بهذه الدورة المبادرة بمراجعة إدارة المعهد مصطحباً معه ما يلي:
صورة من الشهادة الثانوية وصورة من شهادة حسن السيرة والسلوك وصورة من البطاقة الشخصية.
مبيناً أن آخر موعد للتقديم هو نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 27-8-1427ه&#16**;.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:04 AM
تعليم الخرج ينفذ دورة للمشرفين التربويين

* الخرج - مسفر القحطاني:
تنظم إدارة التربية والتعليم للبنين (الإشراف التربوي) دورة للمشرفين التربويين والمشرفات التربويات اعتباراً من يوم غد السبت الموافق 23-8-1427ه&#16**; بمقر جمعية البر الخيرية حيث سيتم استعراض لائحة التقويم المستمر المعدلة للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية.
وأوضح مدير التربية والتعليم بخيت بن هلال الزهراني أن هذه الدورة تأتي ضمن البرامج التأهيلية التي يحتاج إليها المشرفون التربويون التي تساعد على زيادة نموهم المعرفي منوهاً في الوقت نفسه أنه ستقام دورة مسائية بعنوان (إدارة الجودة الشاملة للأستاذ عدنان الورثان).
من جهة ثانية أصدرت إدارة التربية والتعليم للبنين (شعبة الصفوف الأولية) (دليل الأنشطة العملية لمقررات العلوم في الصفوف الأولية) بحيث يكون الدليل معيناً لمعلمي مادة العلوم في هذه المرحلة المهمة، وقد احتوى الدليل على العديد من التوجيهات حول خطوات تنفيذ الأنشطة للصف الأول والثاني والثالث الابتدائي للفصل الدراسي الأول، والثاني ذكر ذلك مدير التربية والتعليم الأستاذ بخيت بن هلال الزهراني مثمناً جهود القائمين على إعداد هذا الدليل التعليمي.
وسيتم توزيعه على جميع المراحل الدراسية والمسؤولين بالوزارة وإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات لكي تعم الفائدة الجميع. من جهة أخرى نفذت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج خلال الفترة من 25 رجب حتى 13 شعبان مجموعة من البرامج التدريبية استفاد منها أكثر من 150 معلما، وكانت هذه البرامج متنوعة في عدد من المجالات، وأهم هذه البرامج المنفذة (برنامج الحاسب الآلي في التعليم، برنامج إدارة الصف فن الاتصال، وسائل التعليم الأسئلة الصفية، كيف تكسب ود الطلاب، تعليم الكبار إضافة إلى تدريب جميع معلمي الصف الرابع الابتدائي على لائحة تقويم الطالب، ومديري المدارس ومرشدي المرحلة الابتدائية.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:05 AM
ناقشها فريق العمل المكلف
أساليب جديدة لتفعيل ميثاق أخلاقيات المهنة بتعليم الرياض

* الرياض - منصور البراك:
ناقش فريق العمل المكلف بتفعيل مواد ميثاق أخلاقيات المهنة بالإدارة العامة للتربية والتعليم، بمنطقة الرياض طرقا جديدة ومتنوعة لتفعيل مواد وبنود ميثاق أخلاقيات مهنة التربية والتعليم بمنطقة الرياض والتعريف بمضامينها والآليات المناسبة لتنفيذها بما يحقق الدعم الذاتي للمعلمين ويرفع من مستوى عطائم.
صرح بذلك خالد بن راشد الحسينان مدير الإعلام التربوي بتعليم منطقة الرياض مشيراً إلى أن ذلك جاء خلال الاجتماع الأول لفريق العمل الذي وجه بتشكيله مدير عام التربية والتعليم د. عبد العزيز بن محمد الدبيان برئاسة مدير الإشراف التربوي الأستاذ محمد بن صالح أبو بكر وعضوية مدير مركز الإشراف التربوي بالسويدي د. عبد الله بن ناجي المبارك ورئيس قسم العلوم الإدارية الأستاذ إبراهيم بن سليمان السليمان ومساعد مدير قسم الإدارة المدرسية الأستاذ عبد الله السكران والأستاذ راشد بن محمد الحديثي مشرف إدارة شؤون المعلمين ومشرف النشاط الطلابي الأستاذ محمد بن عبد الرحمن المطيري، حيث استعرض الفريق ورقة عمل مقدمة من مركز السويدي حول الآليات والإجراءات التي يمكن من خلالها التعريف بالميثاق وتفعليه، كما تداول أعضاء الفريق عدداً من الأفكار والبرامج والأنشطة الإبداعية التي يمكن أن تتميز بها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض لتفعيل مواد الميثاق بصورة مشوقة تحفز المعلمين نحو امتثال مبادئ الميثاق والأخلاقيات الرفيعة التي حث عليها ديننا الحنيف وصولاً إلى تحقيق الجودة النوعية في جميع أركان العملية التعليمية.
ويأتي هذا التفعيل وسط أجواء دولية وإقليمية بالاحتفاء باليوم العالمي للمعلم والذي يوافق هذا العام 11 رمضان 1427ه&#16**; الموافق 4 اكتوبر 2**7م.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:06 AM
بحضور 60 مشاركاً ومشاركةً وعدد كبير من المعلمين والمعلمات
الحصين يفتتح فعاليات اللقاء التحضيري للقاء الوطني السادس للحوار الوطني غداً السبت بالطائف


* الطائف -عليان آل سعدان- فهد سالم الثبيتي:
يفتتح الشيخ صالح بن عبدالعزيز الحصين رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري صباح يوم السبت القادم فعاليات اللقاء التحضيري للقاء الوطني السادس للحوار الفكري تحت شعار (دور المعلم في نشر ثقافة الحوار الفكري) بحضور أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فيصل بن عبدالرحمن المعمر وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكرين وتربويين ومثقفين وأكثر من 60 مشاركاً ومشاركةً من مختلف الشرائح التعليمية والأدبية والعلمية وسيلقي مترئس اللقاء كلمة قبيل بدء فعاليات اللقاء التحضيري إيذاناً للبدء في الحوار والمناقشة للاستعدادات والتحضيرات للقاء الوطني السادس للحوار الوطني الذي يُنظَّمُ تحت عنوان (التعليم: الواقع وسبل التطوير) وسيقدِّم المشاركون خلال فعاليات اللقاء التحضيري العديد من الخطط والأفكار وكيفية تطويرها وتحديد المشاكل المتعلقة بواقع التعليم بالمملكة من خلال تشخيص واقع التعليم ودراسة السبل والأساليب اللازمة لتطويرها وذلك في إطار محاور عديدة سيتم التركيز عليها خلال المناقشة والحوار في اللقاء التحضيري، منها متطلبات النظام التعليمي التي تشمل السياسات والأهداف والخطط والمباني والتقنيات والتجهيزات التعليمية إضافة إلى مصادر التمويل وآلياته والممارسات والتطبيقات التعليمية كما سيتم خلال هذا اللقاء مناقشة سبل تطوير الشراكة بين النظام التعليمي والمجتمع وسيركز المشاركون في هذا الجانب على تطوير العلاقات بين المؤسسة التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني في مختلف القطاعات وفي مقدمتها المؤسسات الإعلامية كما سيتم خلال فعاليات هذا اللقاء عقد دورات تدريبية تحت عنوان (تنمية مهارات الاتصال والحوار لرفع درجة مفهوم الحوار البناء والهادف وبيان مدى أهمية ذلك وآدابه في المجتمع والمدرسة)؛ وكانت إدارة التربية والتعليم بالطائف قد أكملت كل الاستعدادات للمشاركة في اللقاء التحضيرى للحوار الوطني السادس للحوار الفكري من خلال العديد من المشاركات للمعلمين والمعلمات في الرحلة الثانوية (بنين وبنات).

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:08 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/2877671b37.gif
توجيه 104 معلمين سعوديين لمباشرة العمل في مدارس جازان

جازان: مهدي السروري
وجه مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان الدكتور علي بن يحيى العريشي 104 معلمين سعوديين لمباشرة أعمالهم بالمدارس المعينين فيها بالمنطقة لجميع المراحل التعليمية (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) في تخصصات الإنجليزي والرياضيات والحاسب الآلي، بعد أن تم تعيينهم من قبل الوزارة على نظام التعاقد على المستوى الثاني. صرح بذلك مدير شؤون الموظفين بالإدارة محمد طعفوس وفيما يلي أسماء المعلمين:

قاسم محمد قصادي، عبدالله يحيى فلوس، محمد مثقب معشي، أيمن أبو بكر العطاس، عمر حسن العطاس، سلمان أحمد كعبي، عبده إبراهيم سبعي، رعد مثري الحويطي، علي محمد البارقي، محمد عبدالله مفرح، علي محمد آل رقعان، عاطف عبدالمعطي اللبدي، محمد عايض المالكي، أحمد علي حكمي، حسام محمد شرواني، رعد محمد قوزي، أديب هادي حكمي، محمد علي مشرقي، طارق محمد بهكلي، عبدالرحيم محمد شمسي، ماجد محمد غروي، خالد يحيى جبلي، موسى علي الشهري، عبدالمجيد محمد أبو القاسم، محمد أحمد الحربي، سطام حسين المشرقي، حسام عثمان حكمي، منصور محمد مجممي، إبراهيم علي المجرشي، محمد عبدالكريم الزهراني، مصطفى أحمد زقيلي، فهد جابر مدخلي، إبراهيم علي الزهراني، عبدالرحمن حمد حكمي، حسن محمد هاشم، يحيى حسن محرق، عمر حامد العبدلي، حسين قصادي صهيقي، علي حسين البلدي، عبدالله عيسى حفظي، حامد محمد العامري، عبدالرحمن أحمد العمري، محمد سعيد الزهراني، تركي عابد الحربي، باسم محمد الخطابي، عبدالعزيز داخل المطرقي، يحيى حسن الزبيدي، علي أحمد زميع، عدنان علي المزروعي، مصطفى مهدي الهاجوج، فهد حمدان الصاعدي، إبراهيم فهد الشراري، بدر عبدالله الشويعر، خالد أحمد الغامدي، بلقاسم علي المقعدي، فهد عبدالله الحارثي، علي يحيى صميلي، عبدالله عيسى حفظي، أيمن عمر الخوتاني، عامر علي الزهراني، ماهر عبدالله الصبحي، عيد عبيد الرشيدي، محمد أحمد باصقر، عبدالخالق أحمد القرني، فارس محمد الزهراني، فواز سالم الطويرقي، سعود سعد الشريف، عبده أحمد نجمي، علي محمد عسيري، عادل محمد مباركي، منصور عبدالله بجوي، عبدالله حسن عسيري، ماجد حسن مكين، عبدالعزيز إبراهيم حداد، عبداللطيف محمد آل مريع، خالد إبراهيم جبرة، هادي يحيى كليبي، أسعد لحق الكعبي، فهد محمد مهجري، فهد محمد سيد، أنس يحيى زميم، خالد حمد حكمي، ناصر حسين آل إبراهيم، فهد أحمد جبلي، عبده علي مقلعب، فيصل يحيى حمدي، أيوب ناصر عقدي، أحمد يحيى غزواني، أكرم عبده كديش، حسين علي صميلي، حسين علي مباركي، حسين جابر حربي، محمد جبران سويدي، خلوفة موسى عريبي، أحمد حسين مجرشي، أحمد حسن العمودي، محمد يحيى العلبي، عبدالله محمد عكور، علي حسن صميلي، عائل علي حكمي، أحمد إبراهيم جوهري، خالد جنيد أبو عيشة، يحيى علي راشد، عبدالرحمن دغريري.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:09 AM
تعليم بنات القنفذة ينفي وجود تجاوزات في تعيين معلمات محو الأمية

القنفذة: محمد المجدوعي
نفى مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة القنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي ما أشيع مؤخراً من وجود تجاوزات في تعيين المعلمات على وظائف محو الأمية في القنفذة.
وأرجع الزاحمي ذلك إلى عدم معرفة بعض المواطنين بنظام التعيين، حيث تتم مفاضلة المعلمات بين المندوبيات حسب الرغبة الأولى وليس بين جميع معلمات المحافظة، كما كان يحدث خلال السنوات الماضية، وذلك وفقاً لبرنامج المفاضلة. وبالتالي فقد تعين معلمة ذات مستوى أقل في إحدى المندوبيات وتبقى أخرى ذات مستوى أعلى بمندوبية أخرى دون تعيين لاختلاف الاحتياج. ودعا الزاحمي كل معلمة أو ولي أمر لديه شك في هذه التعيينات إلى مراجعته أو الاتصال بمكتبه أو مساعده أو شؤون المعلمات أو أقرب مندوبية له، ومقارنة الأسماء التي وزعت مؤخراً على جميع أقسام الإدارة والمندوبيات للتأكد من عدالتها.
وأشار مساعد مدير التربية والتعليم محمد بن عيسى الشاعري إلى أن بعض المواطنين كان يعتقد أن المفاضلات تتم بين جميع معلمات المحافظة دون ربط ذلك بإقامة المعلمة بمندوبيتها، وبالتالي حينما اتضح لهم وجود بعض المعلمات المعينات وهن ذات مستوى أقل من قريباتهن حضروا إلى الإدارة، فأوضحنا لهم أن البرنامج يفاضل المعلمات حسب الرغبة الأولى التي تحدد المندوبية وتوافق سكن المعلمة، وذلك من أجل استقرار المعلمات، وعند انتهاء جميع المعلمات تبدأ مفاضلة معلمات الرغبة الثانية من المندوبيات المجاورة. وقد تفهم جميع المواطنين نظام البرنامج وتأكدوا من عدم وجود أي معلمة حرمت من التعيين وعينت أقل منها بنفس المندوبية.
وعرض الشاعري مفاضلة المعلمات بين المندوبيات مستشهداً بالعديد من الأسماء لقريباته وبعض منسوبي الإدارة لم تشفع لهن القرابة في التعيين. ولا تزال هؤلاء الخريجات في قائمة الانتظار، مشيراً إلى أن بإمكان كل متظلم أن يتأكد من ذلك بنفسه، حيث إن البيانات أصبحت واضحة أمام الجميع. وقد صممت استمارتان لكل معلمة الأولى تتضمن بيانات عامة عن المعلمة ورغباتها، وإقرارا منها بصحة البيانات وأنها من سكان المندوبية وتتحمل أي تبعات تنتج عن إدلائها بمعلومات خاطئة تؤدي لإلغاء تعيينها، فيما تتضمن الاستمارة الثانية السجل المدني، والاسم، والتخصص، ونوع المؤهل الذي يبدأ من 5 درجات للدبلوم بعد الثانوي حتى 20 درجة للبكالوريوس، وسنوات التخرج والتي تمكن المعلمة من الحصول على درجتين عن كل سنة ويقفل السقف عند 20 درجة، كما تحصل كل معلمة على 5 درجات حينما تكون عملت خلال العام الماضي، وكذلك تحصل من لهن خبرات سابقة على 4 درجات عن كل سنة حتى 20 درجة لمن عملت خمس سنوات، كما يتم حسم 15% تبعا لتقدير الأداء الوظيفي.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 05:10 AM
ينبع تستضيف اللقاء التاسع لمشرفي النشاط العلمي
جازان: مهدي السروري
تقيم وزارة التربية والتعليم اللقاء التاسع لمشرفي النشاط العلمي بالإدارات التعليمية في المناطق خلال الفترة من 25 إلى 27/8/1427ه&#16**; بمحافظة ينبع.
وسيقدم كل مشرف ورقة عمل في أحد المحاور التالية: آلية إعداد الطلاب المشاركين دوليا&#16**; تقويم البرامج العلمية&#16**; كيفية تفعيل النادي العلمي المدرسي.
ذكر ذلك مشرف النشاط العلمي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان والمشارك في اللقاء علي حسين خميسي.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:13 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/bcb12de421.gif
إنشاء كلية لطب الأسنان بجامعة أم القرى لسد الاحتياج
علي العميري – مكة
طالب عدد من المواطنين وأطباء الاسنان بانشاء كلية لطب الاسنان بجامعة أم القرى في ظل الحاجة الماسة لوجود كوادر وطنية مؤهلة للعمل في هذا المجال ووجود نقص واضح للكفاءات الوطنية للعمل في طب الاسنان مشيرين الى ان العاصمة المقدسة يسكنها اكثر من مليون نسمة ما بين مواطن ومقيم 50% منهم في حاجة لخدمات اطباء الاسنان.

وأشاروا الى ان العاصمة المقدسة توجد بها العديد من عيادات الاسنان 70% من العاملين فيها من الاطباء غير السعوديين مؤكدين ان العديد من الجامعات التي اسست بعد جامعة ام القرى بها كليات طب اسنان في حين ان جامعة أم القرى لا توجد بها كلية طب اسنان حتى الآن رغم الحاجة الماسة لكوادر وطنية للعمل في هذه التخصصات.

الدكتور عواض عطية الله البشري رئيس قسم جراحة الوجه والفكين بمستشفى النور التخصصي يقول ان العاصمة المقدسة في حاجة ماسة كبيرة لكلية طب الاسنان في ظل النقص الحاد في الكوادر المؤهلة للعمل في هذا المجال مشيراً أن في العاصمة المقدسة مركزاً متكاملاً لطب الأسنان في مستشفى النور التخصصي بـ(26) عيادة طب اسنان بها (4) اطباء سعوديون و(26) طبيباً غير سعودي ويوجد في مستشفى الملك فيصل (5) عيادات طب اسنان يعمل بها طبيبان سعوديان و(3) أطباء غير سعوديين في مستشفى الملك عبدالعزيز توجد (14) عيادة طب اسنان يعمل بها عدد من الاطباء 70% منهم سعوديون وفي مستشفى حراء العام توجد (4) عيادات طب اسنان كل الذين يعملون بها من غير السعوديين وفي مستشفى اجياد توجد (4) عيادات. وابان الدكتور البشري ان نسبة الاطباء السعوديين في طب الاسنان 30% و70% من غير السعوديين وهناك نقص واضح في عدد الاطباء ونحن نتطلع لانشاء كلية طب اسنان بجامعة أم القرى. مشيراً انه يتم الآن في مستشفيات العاصمة المقدسة تدريب كوادر من جامعة الملك عبدالعزيز مبيناً انه اذا كان سكان العاصمة المقدسة حوالى المليون نسمة فإن 50% منهم في حاجة لاطباء الاسنان اضافة الى كل المستشفيات الخاصة والعيادات الاهلية يعمل بها اطباء غير سعوديين. ويشير المواطنون فريد الميمان وصلاح المطرفي وفهد الجعيد ويوسف العامري واحمد رمضان الى ان كل عيادات الاسنان عائدة لاطباء غير سعوديين وهم يسعون لتحقيق الكسب المادي حيث تتراوح قيمة عملية الكشف على المريض ما بين (1**-150) ريالاً اضافة الى ارتفاع تكاليف عمليات تنظيف الاسنان والحشوات وغير ذلك مشيرين الى ان العيادات في المستشفيات الحكومية تواجه ضغطاً كبيراً وجميع العاملين بها هم من غير السعوديين متطلعين لقيام جامعة ام القرى بايجاد كلية لطب الأسنان لتدريب كوادر وطنية وتأهيلها للعمل في طب الاسنان مؤكدين ان الكثير من الطلاب الذين لديهم الرغبة في التخصص في هذا المجال يتجهون الى الجامعات الاخرى ويتركون اهلهم. من جانبه أكد مدير جامعة أم القرى الدكتور ناصر الصالح ان انشاء كليات جديدة يحتاج لدراسة واقع سوق العمل ومعرفة الاحتياج الفعلي للعمل على ايجاد أي كلية ثم انه مرتبط بأمور ادارية اخرى.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:14 AM
تطوير الأندية السعودية في بريطانيا

لندن - واس

تعقد الجمعية العمومية للاندية السعودية فى المملكة المتحدة وايرلندا غدا اجتماعا لها فى مقر أكاديمية الملك فهد بلندن لانتخاب رئيس جديد للاندية السعودية ونائب للرئيس ومسؤول مالي ورئيس للمدارس السعودية فى بريطانيا التى تضم 27 مدرسة تابعة لوزارة التعليم العالى.

وقال رئيس النادى السعودى السابق فى لندن عبدالكريم بن عبدالله الباز انه سيتم ايضا خلال الاجتماع استعراض جدول اعمال الجمعية المتضمن مناقشة امور الاندية السعودية والسعى الى تطويرها واصدار بعض القرارات المتعلقة بذلك. وأوضح الباز أن الاندية السعودية المنتشرة فى بعض أنحاء بريطانيا تحظى برعاية ودعم من صاحب السمو الملكى الامير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وجمهورية ايرلندا بالاضافة الى دعم المسؤولين بالملحقية الثقافية فى بريطانيا ورجال الاعمال السعوديين.

وتضم الاندية فى عضويتها نحو 3**0 مبتعث سعودى بالاضافة الى أسرهم.

وأشار الى أن الاندية السعودية تهدف دائما الى ايجاد البيئة الملائمة للتواصل والتعاون فيما بين المبتعثين السعوديين فى جو من الالفة والحميمية ويشمل ذلك عوائل المبتعثين عبر برامج منوعة تناسب كل فرد من أفراد الاسرة فضلا عن الدور الثقافى الذى تقدمه هذه النوادى من خلال المشاركة فى البرامج الدينية والعلمية والفنية والرياضية.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:16 AM
خريجات طيبة يشتكين شروط (المدنية)

ماح ياسين - المدينة

اشتكى عدد كبير من خريجات الكليات بجميع التقديرات من شروط ديوان الخدمة المدنية بمنطقة المدينة وأكدن في حديثهن "للمدينة" إن ديوان الخدمة يشترط وجود خبرة سابقة في مجال التدريس أو وجود دورات كمبيوتر ولغة وأكدن أيضا إنهن تخرجن من عدة سنوات ولم يفلحن في ايجاد فرصة عمل لهن عن طريق الديوان وأبدين استغرابهن من اشتراط وجود خبرة سابقة.

أقسام جديدة

تتحدث نوف فيصل صبر خريجة اقتصاد منزلي كلية إعداد معلمات بتقدير جيد جدا فتقول: إنها تقدمت بملفها الى ديوان الخدمة على أمل الحصول على وظيفة معلمة فقالوا لي انهم يريدون اقساما معينة ولا نحتاج الى قسم اقتصاد منزلي خاصةًًًً من كليات اعداد المعلمات واذا كانت المتقدمة من هذه الكلية فيجب عليها ان تحمل شهادة خبرة او كمبيوتر ومن أين نأتي بشهادة خبرة حتى نقدمها للديوان ونفس الشيء هذه السنة تقدمت الى ديوان الخدمة مرة أخرى وقالوا لي نفس الكلام مع ان هناك طالبات تخرجن من هذا القسم وهن بارعات جدا في قسم الاقتصاد المنزلي ولكنهن لم يقبلن بسبب اشتراط وجود خبرة او دورات.

ريحي دماغك

امل خريجة اقتصاد منزلي تعاني من نفس المشكلة مع ديوان الخدمة الذي من المستحيل ان يقبل بشهادتها دون وجود شهادات خبرة اخرى وذلك على حد قولها الامر الذي اصابها باحباط فتقول: قدمت أوراقي الى ديوان الخدمة عددا من المرات ولم افلح في أي مرة من الحصول على وظيفة وتحدثت معي احدى المسؤولات في مجال التعليم فقالت لي "ريحي دماغك" فلن يقبلوا أي ملف ما لم يحمل شهادة خبرة في التدريس بحيث تكون الخريجة قد قامت في التدريس باحدى المدارس الخاصة وحصلت على شهادة خبرة من المدرسة التي كانت تدرس فيها الامر الذي أصابني باحباط شديد.

استقبال الملفات

مها علي الفهيدي خريجة اقتصاد منزلي و دبلوم حاسب آلي لمدة سنتين تقول: تقدمت بأوراقي الى ديوان الخدمة المدنية وفي كل مرة اسمع عن فتح باب استقبال الملفات والطلبات وفي كل مرة يقولون لي الاسماء سوف تظهر في الجرائد ولم يظهر اسمي ولا مرة حتى عندما طلبت ان اكون مدرسة متعاقدة يقولون اذهبي الى التوجيه وفي التوجيه يقولون لنا من الادارة العامة لتعليم البنات ولا أعلم الى الآن عن الطريقة التي اقدم فها اوراقي الى الجهة المناسبة لطلب التعاقد حتى المدارس الخاصة يقولون لنا عند التقديم انه يجب ان تكون لدينا شهادة خبرة ومن الطبيعي انه لا يوجد لدينا خبرة غير التي اكتسبناها من خلال الدراسة والتطبيق العملي.

الخبرة عائق

عفت سنيور "علوم ورياضيات" تقول: عندما نقدم اوراقنا الى الديوان يقولون لنا اننا آخر الخريجات في تقديم الأوراق بحيث الاولوية في التقديم تكون لخريجات الجامعة ثم كلية التربية وتأتي كلية اعداد المعلمات في المرتبة الاخيرة ويعرضون علينا التدريس في قرى بعيدة جدا وطرقها غير معبدة هم لم يرفضوا الاوراق بشكل مباشر ولكنهم يجعلوننا نكتب ذلك في ورقة التقديم داخل الملف وورقة اخرى خارج الملف وذلك حتى يسهل عليهم ان يستبعدوا الملف المقدم الذي لايحمل شهادة خبرة او دورات وذلك من خلال النظر الخارجي للملف دون الحاجة للنظر الى داخل الملف والامر كله يرجع الى وجود "الواسطات القوية" في تسهيل الامور

بلا شرط أو قيد

طيبة بالبيد باحثة توظيف ومساعدة لمديرة ديوان الخدمة: نحن نستقبل جميع الملفات التي تأتينا من الخريجات دون شرط أو قيد حتى خريجات دبلوم المتوسطة نستقبل ملفاتهن وهذا شيء لا يعقل ان نقول للخريجات يجب ان تحصلن على شهادة خبرة أو دورات حتى تستطعن ان تحصلن على وظيفة أو ان نقبل ملفاتكن واعتبر هذا الكلام تلفيقا وكذبا وغير صحيح تماما وكثيرات هن اللاتي لديهن خبرة وحاصلات على دورات مع هذا كله لم يوفقن في الحصول على وظيفة ولا ننسى ان أعداد الخريجات كثيرة والوظائف المتوفرة لا تكفي.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:17 AM
باصات موقوفة تهدد طالبات العنود بالفصل

عبدالعزيز الربيعي – الطائف

فشلت محاولات أولياء أمور الطالبات في حي العنود بالطائف من إقناع مسؤولي التعليم بتوفير وسائل نقل لطالبات المرحلة الابتدائية والثانوية من الحي الى مدارسهن في حي أم السباع بدلاً من تكبد أولياء أمور الطالبات المتاعب والتأخير عن أعمالهم وعدم قدرتهم على المداومة اليومية وترك أعمالهم. وقال الأهالي: ان مسؤولي النقل بإدارة تعليم البنات يعتذرون بإيقاف النقل منذ سنوات رغم تمتع الاحياء الاخرى بهذه الخدمة وتوفير العديد من الباصات لنقل طالبات الاحياء المجاورة وأضافوا ان إيقاف النقل عن طالبات الحي سيحرم الكثير منهن من مواصلة الدراسة. مصادر في التعليم أشارت في وقت سابق ان النقل موقوف منذ اربع سنوات.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:52 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/e415e46f50.gif
الطلاب يبدأون عامهم الدراسي على الروائح وسوء النظافة
خمسون عامل نظافة يتوقفون عن العمل في كليتي التقنية والاتصالات

ابراهيم القربي (جدة)تصوير: سعيد الشهري
توقف خمسون عامل نظافة في كليتي التقنية والاتصالات والمعلومات عن العمل بسبب عدم دفع الرواتب المتأخرة من قبل مقاول الشركة التي يعملون لديها. وقد انطلق العام الدراسي الجديد في الكليتين وسط اجواء غير صحية.. حيث فوجئ الطلاب بالوضع الذي كانت عليه الكليتان. واشار عميد كلية التقنية بجدة الدكتور منصور الميمان الى ان هذه المشكلة ليست المرة الاولى التي يمتنع فيها عمال النظافة عن العمل بل انها المرة السابعة.. واضاف: اننا نعاني كثيرا من هذه المشكلة التي لم تقتصر على هذا الوضع بل انها تعدت الى السرقات التي يرتكبها عمال النظافة فقد سرقوا تجهيزات الكلية من مواسير السباكة واجهزة تكييف الخاصة بسكن الطلاب.
واضاف د. الميمان.. لقد رفعنا للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني واشعرناهم بما حصل.. حيث ان المقاول غير متعاون من ناحية اعطاء العمالة رواتبهم المتأخرة التي وصلت الى ثلاثة أشهر. لافتا الى التعاقد مع عشرة عمال نظافة اخرين لكي يقوموا بالنظافة قبل بدء الدراسة الفعلي يوم السبت القادم. من جانبهم ابدى الطلاب استياءهم من الروائح المنبعثة داخل الكليتين.. فالوضع الحالي في سوء النظافة لا يساعد على الدراسة مطلقا. محمد صالح الزهراني طالب بكلية التقنية يقول: جئت الى الكلية بهدف الحصول على الجدول الدراسي والتعديل فيه تمهيدا للبدء في الدراسة الاسبوع القادم لكن فوجئت بان الروائح تنبعث من كل ركن فيها.
ويضيف زميله هاني صديق من كلية الاتصالات: الوضع سيئ جدا للغاية وتمنى البدء في الدراسة وسط اجواء صحية

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:53 AM
معرض خيري في مهرجان الأطفال المعاقين غدا

عائشة الفيفي (الرياض
يفتتح صاحب السمو الملكي الامير ناصر بن عبدالعزيز بن ناصر صباح غد السبت مهرجان «ابدأ شهرك بالخير» والذي تنظمه جمعية الاطفال المعاقين بمركز الجمعية بالرياض.
ويشتمل المهرجان الذي قدمت الدعوة لحضوره سيدات الاعمال والمجتمع والقطاع النسائي بصفة عامة على فعاليات ثقافية ومعرض خيري للمستلزمات الرمضانية والاواني المنزلية والمواد الغذائية المتنوعة وتحف ومجوهرات وادوات مدرسية وغيرها.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:56 AM
أم التوائم الأربعة:مللت دكة الانتظار
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2**6/09/15/ws11-big.jpg
علي صمان (الباحة)
تغلف سحائب الروتين حياتها وايامها متشابهة حد الافراط.. تحاول الانعتاق من الحزن ولكنها تجد نفسها تجدّف وحيدة الا من طموحها ورغم كل ذلك فإن عصافير الأمل والتضحية تغرد على حافة شبّاكها حينما تجلس وسط اطفالها الخمسة منهم (4) توائم بنتان وولدان هم بمثابة الاضاءة التي تمنحها الابتسامة ولكنها ابتسامة مثل ظلال العتمة. تقول بدرية انها تخرجت من كلية التربية قسم الدراسات الاسلامية ولازالت تجلس على رصيف انتظار الوظيفة وكلما سمعت ان هناك قوائم للتعيين يحدوها الأمل ان تكون واحدة من ضمن القوائم غير ان الفرحة سرعان ما تتلاشى حينما تظل تطالع الاسماء ولا تجد اسمها من ضمن المعينات. وتضيف ان كل همها في الحياة ان يتم توظيفها حتى تتمكن من الوفاء بالتزامات اطفالها خاصة وان زوجها متقاعد ولديه العديد من الابناء من زوجتين اخريين. وتستطرد قبل سنتين انجبت اربعة توائم دفعة واحدة وهم الى جانب شقيقتهم الكبرى بسمة في حاجة الى الكثير من المصروفات وكل همي ان اجد الوظيفة التي تلائم تخصصي الأكاديمي حتى اتمكن من رعاية فلذات كبدي.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:57 AM
الشيخ أحمد المبارك.. اول مدير تعليم في جدة:
«انجليزي» دعّم سفري لتلقي العلم

سفر البيضاني (الاحساء)
في الاحساء هناك رجال شكلوا منظومة مضيئة في سماء الابداع بشتى مجالاته وتركوا بصماتهم في مسارات التربية والادب والثقافة ومن هذه الكوكبة الشيخ احمد علي عبدالرحمن المبارك وهو سليل اسرة اشتهرت بالعلم والادب. هنا يستدعي الشيخ المبارك حديث الذكريات من اقاصي السنين بدءا من محل مي&#16**;لاده ومرورا بمجالس العلم والعلماء ورحلته الاولى الى البحرين وذكرياته مع المرض الذي اصابه هناك ورحلة استشفائه في امارة ابوظبي يومئ&#16**;&#16**;ذ وانت&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;قاله لتلقي العلم في بغداد والتحاقه بالازهر الشريف وحتى تع&#16**;&#16**;&#16**;يينه اول سفير سعودي في قطر.
يقول المبارك ان اسرته ينتهي نسبها الى قبيلة بني تميم وفي منتصف القرن الحادي عشر الهجري رحلت جماعة من القبيلة الى الاحساء وكان بين هؤلاء قاسم بن حمد جد الشيخ مبارك وبالنسبة لمكان ولادتي فقد رأيت النور في محلة الدفعة بحي الشريفة في الهفوف ونشأت في كنف اسرتي وفجعت في سنواتي الاولى برحيل والدتي فغمرني الحزن والالم ولكني استطعت ان اتجاوز تلك المصيبة بالانهماك في بحور العلم والادب فوالدي كان احد علماء الاسرة وكذلك اخي ابراهيم الامر الذي اشاع في نفسي النهم للنهل من العلوم.
في السابعة من عمري ارسلني والدي الى «الكُتّاب» بغية تعليم القران الكريم حيث لم اكن قد حفظت الكثير من السور القرآنية نظرا لان اللعب والمرح الطفولي كانا يأخذان حيزا كبيرا من حياتي كعادة الاطفال.
واذكر انني حينما كنت في التاسعة من عمري حدث لي موقف من احد ابناء جيلي الذي شتمني بقوله «لو فيك خير يكون بحفظ القرآن الكريم».. وقد احدثت تلك الكلمة في نفسي اثرا كبيرا الامر الذي جعلني اعود الى حلقات القرآن الكريم وكان ذلك لدي شيخ اشتهر بشدته مع الحفظة يقال له «المثنى» وبعد بضعة اشهر تمكنت من حفظ القرآن الكريم بل واصبحت بارعا في الكتابة والقراءة.
وفي سن الثانية عشرة بدأت اتردد على مجالس العلم والعلماء والمساجد والمدارس الدينية لكي انهل من علوم الفقه والحديث والنحو والصرف خاصة ان هناك الكثيرين من افراد اسرتي كان لهم باع طويل في علوم الدين واللغة والادب والشعر ومن الذين تلقيت العلم على اياديهم والدي واخي الاكبر ابراهيم والشيخ عبدالعزيز ال مبارك وحينما بلغت سن العشرين كنت من الذين يشار اليهم بالبنان لضلوعهم في العلم والفقه.
في العام 1354ه&#16**; وبعد ان تفقهت في العلوم الدينية بمختلف فروعها وبعد ان احسست انني استوعبت علوم مجتمعي قررت ان اتبحر في العلوم العصرية وكنت قد قرأت قصاصات من الصحف التي كانت تأتيني من بيوت بعض التجار في الاحساء فبدأت افكر في السفر الى الخارج بغية التعلم لكن هذه الفكرة اصطدمت برفض والدي واسرتي ورغم ذلك ظلت هذه الرغبة كامنة في نفسي تمهيدا لاعلانها مرة اخرى في الوقت المناسب.
اذكر في احد الايام استأذنت والدي للسفر منفردا الى البحرين للفرجة والترويح عن النفس ولكنه رفض خوفا علي لان الرحلة كانت شاقة في تلك الايام وبعدها وافق واشترط ان يرافقني اخي الاكبر الشيخ عبدالرحمن.

السفر للبحرين
وبعد موسم «الصرام» اي جني التمر سافرت واخي عبدالرحمن الى البحرين ولم يكن معنا جواز سفر بل ورقة مرور الى البحرين وعندما وصلنا الى هناك ابحرنا الى جزيرة «دلما» وكانت احدى محطاتنا حيث بدأ اخي عبدالرحمن في الوعظ والصلاة بالناس وفي وقت فراغه كان يقوم بالمتاجرة في اللؤلؤ.
واثناء تواجدي في البحرين تعرضت الى مرض شديد في بطني واقترح اخي ان نغادر الى ابوظبي للاستشفاء وفعلا تحسنت صحتي وبعدها بدأت فكرة الدراسة في الخارج تراودني واصررت على السفر الى بغداد فغادرت ابوظبي بعد ان تعرفت على رجل انجليزي اسلم وحسن اسلامه وسمى نفسه عبدالله وقد قام هذا بتدبير امور سفري الى بغداد واذكر انني عانيت كثيرا لان انظمة السفر كانت معقدة وكنت اجهلها لكن بعد ذلك وفقت عن طريق السفارة السعودية التي سهلت مهمتي في بغداد ودخولي المدرسة الاعظمية.
وعند وصولي الى المدرسة رحب بي مديرها الشيخ نعمان الاعظمي وابلغني انه سوف يقبلني فوق النظام وطلب مني احضار حقيبتي ومواصلة الدراسة.
وقد زرعت عبارة الشيخ الاعظمي في نفسي الامل واحسست ان رحلتي تكللت بالنجاح التحقت بالمدرسة التي كنت احلم بها وكانت تسمى دار العلوم العربية والدينية وهي مدرسة ضاربة جذورها في القدم وتعود الى سنة «459ه&#16**;» ويدخلها الطالب بعد المرحلة الابتدائية ويدرس بها خمس سنوات
ليتخرج مدرسا للغة العربية.

عقبة العلوم
في المدرسة صادفتني عقبة ان المواد التي بها مثل الفيزياء والكيمياء والجبر والحساب والهندسة لم اكن اعرف عنها شيئا وشعرت ان تلك عقبة امامي فنصحني احد الاساتذة بالعودة الى الابتدائية ولكن صادفتني مشكلة فارق السن بيني وبين زملائي في الابتدائية وعندما كثرت همومي وزادت آلام الغربة ووجدت ان هناك استحالة لمواصلة تعليمي دخلت في باب عتاب النفس وبدأت تراودني فكرة ان عدم التوفيق ربما يكون ناتجا عن انني لم استأذن والدي في السفر لطلب العلم وبعدها قررت العودة الى الاحساء.

الالتحاق بالازهر
وبعد عودتي من العراق الى الاحساء اعتذرت لوالدي على ما بدر مني في رحلتي الاولى فقبل الاعتذار وبارك لي رحلة العلم خاصة بعدما لاحظ انه لم تظهر علي علامات التغيير.
ولان قلبي كان مع&#16**;&#16**;&#16**;لقا بطلب العلم طلبت من والدي السفر الى مصر لاكمال دراستي وافق والدي على ذلك وعقد اج&#16**;&#16**;&#16**;تماعًا للع&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ائلة بعده صدرت الموافقة على سفري للدراسة في الازهر الشريف بالاضافة الى الجامعات الاخرى.
بعد ذلك كتب والدي رحمه الله الى الملك عبدالعزيز -رحمه الله - كتابا يطلب فيه ابتعاثي الى مصر.
وفي سنة 1356ه&#16**; غادرت الى الرياض برفقة وزير المالية الشيخ عبدالله السليمان لاخذ الموافقة من الملك عبدالعزيز وفعلا تمت الموافقة وغادرت الرياض الى مكة ثم من مكة الى جدة ومن هناك سافرت بحرا الى القاهرة حيث اعطاني الوزير رسالة الى السفير السعودي في القاهرة لتقديم المساعدة.
وفعلا عندما وصلت الى القاهرة قدمت اوراقي الى السفارة السعودية وهناك التقيت بالعلامة خير الدين الزركلي الذي صحبني للازهر وقمت بتقديم اوراقي وتم قبولي بعد المقابلة التي اجريت لي هناك.
فقمت بدراسة اللغة العربية من الاعدادية حتى حصلت على الليسانس في عام 1366ه&#16**; بعد ذلك التحقت بجامعة عين شمس وحصلت منها على دبلوم في التربية وعلم النفس عام 1370ه&#16**;.
وفي مصر امضيت «14» عاما في طلب العلم ودرست على يد اكثر من «20» استاذا من العلماء.

الالتقاء بالادباء
وعن سنوات دراسته في مصر قال: كنت ابحث عن عناوين المحاضرات واذهب للاستفادة منها ولم اذهب الى المسارح واماكن اللهو وكان لي صحبة مع عدد كبير من الادباء في القاهرة واهمهم الدكتور عبدالوهاب عزام وهو رجل فاضل وكذلك الدكتور زكي مبارك والأستاذ الأديب احمد حسن الزيات صاحب مجلة «الرسالة» وعدد كبير من الادباء منهم عبدالقادر المازني ومن الاعلام الاديب عباس محمود العقاد.
وقد حاولت الزواج في القاهرة ولكن لم اوفق في ذلك الوقت ولكن عندما عدت في نهاية الدراسة تزوجت مرتين وعندي من الأولى خمسة اولاد ذكور وبنت واحدةوهم مازن وعدنان ومها وحاتم ثم فيصل وفهد وابنائي كلهم من زوجة واحدة اما الثانية فلم انجب منها.
ويوجد اثنان من ابنائي عندهما حرص على الادب والثقافة ولكنهما موظفان ووظيفتاهما تأخذان جل وقتهما.. وكلهم تعلموا في الخارج والبنت ايضا تعلمت في الخارج ولكن لم تستطع على الغربة وعادت واكتفت بما حصلت عليه من العلم من الجامعة.

مواقف عصيبة
ما هي اصعب الاوقات التي مرت عليك؟
- الحقيقة هما موقفان لن انساهما الاول عندما وجدت نفسي لا استطيع مواصلة الدراسة في العراق لصعوبة الدراسة والثاني عندما جاءني خبر وفاة والدي.
هل كرمت على ما قمت به من اعمال؟
- نع&#16**;&#16**;&#16**;م كرمت ك&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ثيرا وكان اخر تكريم في الج&#16**;نادرية في عام 1422ه&#16**; وكرمت من يد خ&#16**;&#16**;ادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان وليا للعهد -حفظه الله - وقبلها كرمت كثيرا وحصلت على وسام من جلالة الملك فيصل رحمه الله وهذان التكريمان أهم شيئين في حياتي.
تابع>>>

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:57 AM
تابع لقاءالشيخ أحمد المبارك.. اول مدير تعليم في جدة

اول وظيفة مفتش
ويواصل حديثه الحقيقة بعدما تخ&#16**;رجت من كلية اللغة العربية من الازهر وحصلت بعد ذلك على دبلوم التربية من جامعة عين شمس عدت الى المملكة في عام 1371ه&#16**; حيث التحقت بمديرية المعارف العامة انذاك وكان مقرها مكة المكرمة وكان مديرها الشيخ محمد عبدالعزيز المانع وكانت اول وظيفة تقلدتها مفتشا عاما على المدارس الابتدائية والثانوية عام 1371ه&#16**;.
بعد ذلك وبعد سنة تم تعييني معتمدا للمعارف في منطقة جدة ورابغ عام 1372ه&#16**; وعندما تحولت المعارف الى وزارة سنة 1373ه&#16**; اصبح مسمى وظيفتي مديرا عاما للتعليم بجدة.

الانتقال للخارجية
اذكر انني في عام 1375ه&#16**; قدمت استقالتي من وزارة المعارف والتحقت بوزارة الخارجية وكانت اول وظيفة لي بالخارجية بعد الانتقال مدير الادارة الثقافية والصحية بعد ذلك انتقلت الى الشؤون القنصلية بالسفارة السعودية في الاردن في عام 1376ه&#16**; وبقيت بها خمس سنوات ثم عينت مسؤولا عن الشؤون القنصلية بالسفارة السعودية بالكويت بعد استقلالها عام 1381ه&#16**; ورقيت في السفارة السعودية في الكويت الى وظيفة مستشار بالسفارة ثم توليت الشؤون القنصلية السعودية بعد ذلك طلبت العودة الى الديوان لتأثر صحتي في الكويت في اواخر عام 1383ه&#16**;.
بغد ذلك عملت في اواخر عام 1383ه&#16**; قنصلا للمملكة في البصرة لمدة ثلاث سنوات ثم عينت بعد ذلك قائما بالاعمال بالاصالة للمملكة في غانا سنة 1386ه&#16**; وساهمت بفضل الله في مساعدة الفقراء واهل الحاجة.
وعندما استقلت دولة قطر كنت اول سفير للمملكة بها وكان ذلك في عام 1391ه&#16**; بعد ذلك عدت الى المملكة وتقلدت عدة مناصب في الوزارة حتى احلت الى التقاعد في شهر صفر من عام 1415ه&#16**;.

عطاء مستمر
ويواصل الشيخ المبارك حديثه قائلا ان عطاءه لم يتوقف بعد تقاعده بل اشتغل بهموم الادب واصبحت حياته حافلة بالعطاء الثقافي والفكري ولم يحرم طالبي العلم من معينه الادبي والتاريخي حيث شارك في القاء الكثير من المحاضرات بالاندية الادبية والمحافل الفكرية حيث انه عضو في النادي الادبي بجدة وادارة نادي الشرقية وعضو في رابطة الادب الاسلامي واضافة الى عضويته في مجلس امناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله كما انه اختير استاذا غير متفرغ بقسم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة الملك فيصل في العام 1418ه&#16**;.

مؤلفات المبارك
وللشيخ احمد عدد من المؤلفات التي مازالت مخطوطة من اهمها: الدولة العثمانية معطياتها واسباب سقوطها، الاحساء ماضيها وحاضرها، علماء الاحساء مكانتهم العلمية والادبية، عبقرية الملك عبدالعزيز، كتاب عن رحلته العلمية سماها رحلة الأمل والالم، رسائل من المودة والعتاب والاعذار، سوانح الفكر، الامثال العامية في الاحساء.

مكتبة الشيخ احمد
اهتم بعض افراد اسرة الشيخ المبارك بتكوين مكتبات خاصة وقد حظيت بعناية من اصحابها وعلمائها وكان الشيخ احمد واحدا من الذين جمعوا كتبا كثيرة في شتى المجالات وفي شتى ميادين العلوم مثل الفقه والحديث والتفسير والنحو والبلاغة والادب وغيرها من العلوم واستطاع تكوين مكتبة كبيرة يصل عدد محتوياتها الى اكثر من عشرة الاف عنوان وساعد الشيخ في تكوينها اسباب من اهمها انه ورث عن ابيه بعض الكتب المخطوطة في العلوم الشرعية والعلوم اللغوية واشار الشيخ احمد إلى أنّ سفره للقاهرة جعله يعود بعدد كبير من الكتب القيمة وقال وجدت في نفسي حب جمع الكتب ومازلت اطمح في المزيد ويوجد في مكتبة الشيخ الكتب المطبوعة والوثائق الشرعية والرسائل والمجلات.
وللشيخ احمد حٍسٌ مرهف في قول الشعر ويتسم بمنزله ادبية ومكانة شعرية قلما نجدها في شاعر الى الحد الذي وصل معه بأن يلقب بعدة القاب منها عميد الادب الاحسائى ولقب ايضا بشيخ ادباء الاحساء وهي تدل على منزلته العلمية والادبية ويلقبه معاذ المبارك بالاديب الدبلوماسي.
اما الدكتور عبدالله الجهيمان فيقول هو الشاعر والرجل الذي زرع الحب في نفوس الرجال فجنى حبهم ولحب الشيخ احمد المبارك للادب والثقافة اسس مجلسًا ادبيًا في الهفوف تحت مسمى «الاحادية» قوله: «الاحادية» هكذا جاء في الأصل تمامًا وتكرر فيما يأتي كثيرًا حيث انه مجلس ادبي يقام كل يوم احد من كل اسبوع وبعد ذلك تحول الى كل احد من كل شهر عندما كثرت المجالس الادبية في الاحساء.
وكان لتأسيس المجلس في عام 1411ه&#16**; هدف في الاسهام في نشر الثقافة في الاحساء وتهيئة الفرصة لاجتماع اكبر عدد من الادباء في الاحساء في ندوات دورية ويضاف الى ذلك تهيئة الفرصة للالتقاء بناشئة الادب مع اساتذتهم من كبار الادباء والمثقفين واس&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;اتذة الج&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;امع&#16**;ات للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم وتدريبهم على الحوار وتقبل النقد.
وحظيت الاحادية بنجاح منقطع النظير ولاقت تقديرا من الادباء كافة ويقف وراء ذلك قوة صاحبها الثقافية والادبية ح&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;يث يسهم الشيخ احمد بالقاء المح&#16**;&#16**;اضرات والت&#16**;ع&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ليق على ما يلقيه الاساتذة كما ان الاحادية لاتعتمد على طبقة معينة او اتجاه ادبي معين فالمجلس مفتوح للجميع وبما انها تستضيف كبار الادباء والمثقفين من خارج الاحساء مما اتاح تمازجا فكريا واوجد تجديدا في العطاء وتنوع موضوعاتها واعطاء فرصة لبعض الاساتذة من بعض الدول العربية لي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;شاركوا ابناء البلد في تح&#16**;&#16**;&#16**;قيق المتعة الادبية في نفوس الحاضرين.
واشاد بالاحادية الشيخ عبدالرحمن العبيد رئيس النادي الادبي بالشرقية سابقا بانه منتدى ثقافي يسهم في اثراء الثقافة في المنطقة من خلال ما يطرح من قضايا فكرية وما يُلقى فيه من ابداعات.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:59 AM
سيارة مجنونة تقطف حياة طالبة الثانوية
وفيات وجرحى.. ضحايا السرعة والحفريات
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2**6/09/15/wl20-big.jpg
عبدالخالق الغامدي (الباحة)، عبدالرحمن العكيمي، أحمد الحذيفي (تبوك)، جابر عسيري (الجبيل)، عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)تصوير: صالح باهبري
أدى ضيق الطريق والسرعة الفائقة وأعمال الصيانة في مفرق بيدة على طريق الباحة القرى الى ارتطام 5 سيارات واصابة تسعة بينهم نساء واطفال وحدوث تلفيات بالغة في المركبات الخمس، ووصفت مصادر طبية حالات المصابين بالخفيفة والمتوسطة.
في تبوك توفيت طالبة بالمرحلة الثانوية دهساً تحت عجلات سيارة مسرعة اثناء عبورها الخط السريع الرابط بين حي السعادة والصالحية.
نقلت الطالبة مصابة بجراح خطيرة الى مستشفى الملك خالد إلا أنها لفظت انفاسها متأثرة بجراحها البالغة.
كما اصيب 4 أشخاص بجراح طفيفة في حادث ونقل المصابون بواسطة الهلال الاحمر الى مستشفى الملك فهد بتبوك.
وتفحم سائق شاحنة في حريق شب بها إثر اصطدامها بالسياج الحديدي على طريق الدمام-الرياض مساء امس الاول «الاربعاء».
باشر الحادث أمن الطرق والهلال الاحمر وتم نقل جثة السائق «آسيوي عمره 34 عاماً» الى ثلاجة الموتى بمستشفى الدمام المركزي.
ولم يتمكن المارة الذين تصادف وجودهم بالموقع من الاقتراب من الشاحنة لضراوة النيران.
وتوفي رجل وأصيب اثنان على الطريق الساحلي بالقرب من مركز الشعيبة إثر ارتطام قوي بين مركبتين عندما حاولت احداهما العودة المعاكسة الى محطة وقود بالموقع.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 07:59 AM
طلاب يسرقون سيارة المدير

احمد السلمي (جدة)
سرق طلاب سيارة مدير مدرستهم التي أوقفها امام بوابة المدرسة في حالة تشغيل.
وفور البلاغ مشطت الدوريات الأمنية الموقع لتقبض على اللصوص ويتضح انهم طلاب من نفس المدرسة في حي قويزة ولا تتجاوز اعمارهم 15 عامًا.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:00 AM
اعطوهم الجداول يا ناس

فتحي حلواني"بالبلدي الفصيح"

فتو ... يافتو... فين راحت البنت دي...يا سيدي فتو في غرفتها من ساعة ما جات من المدرسة .. وادحدرت على غرفتها وسألتها ها ااه كيف المدرسة .. مافي شيء جديد يبويا كل سنة اخس من اللي قبلها قبل ما تبدا الدراسة تسمع تصريحات المسؤولين عن التعليم في الجرايد انهم مستعدين وجاهزين لإستقبال العام الدراسي الجديد وكله كلام فاضي يعني حبر على ورق كل صاحباتي اللي في المدارس يشتكولا صيانة ولا نظافة حتى مكيفات المدارس خربانه يعني بالعربي كده لا المدارس الحكومية فيها خير ولا المستأجرة فيها بركة وكل سنة من يوم ما تبدأ الدراسة والمعلمات يهلكونا هاتوا فلوس عشان نسوي تجليد للماصات هاتوا فلوس عشان نعبي فريون للمكيفات هاتوا فلوس عشان تزيين الفصل هاتوا فلوس عشان الملازم..
ضربت يدي كف بكف وقلت انا نفسي اعرف مخصص ميزانية التعليم بيروح فين.. يللا الله يعينك اسيبك ترتبي جدولك وتشوفي دروسك...جدولي؟ والله انك طيب يبويا الى الآن وهما قاعدين يتشاوروا في حكاية الجدول اكتافنا انخلعت من شيل الكتب وهما لسه ما دبروا حكاية الجدول احسبلهم كمان شهر على بال ما يزبطوا الجدول وكل وحدة تأخذ الجدول اللي يريحها.. وعشان هما يرتاحوا يقوموا يبهدلوا بناتنا واولادنا بالشكل ده.. وبعدين انا ابغى اعرف هما فينهم من يوم ما رجعوا للمدارس هما رجعوا للمدارس قبل ما يرجعوا الطالبات والطلاب بتلاته اسابيع ايش قعدوا يسوا في الفترة دي كلها.. ونطقت ام فتو وقالت انا اقولك ياسيدي اصلا هما ما كانوا فاضيين كان عندهم اختبارات الدور الثاني وبعد ما غلقت الاختبارات صاروا يجوا على الساعة 9 الصباح وكل وحدة تجيب معاها فطور وما تشوف الا الفول والتميس واللي جايبه معاها تلاجة الشاهي واللي جايبة تلاجه القهوة واللي جايبه الكربوه عشان ينقنقوا عليه ...لا ااا... وفي منهم ما تحب تفطر الا فطور خواجاتي يعني عصير جريب فروت وكرسون وهات يا طق حنك وما تجي الساعة 11 الا وكل وحدة ما سكة الباب.. بالله ده كلام ياناس لهم اكتر من تلاتة اسابيع وهما مداومين وقبل ما يرجعوا الطلاب والطالبات المدارس ولا عرفوا يدبروا حكاية الجداول يعني كان على الاقل اعطوهم الجدول في اليوم الاول من ساعة ما سلموهم الكتب عشان يعرفوا يدبروا أنفسهم في ترتيب الكتب ولا تنخلع اكتافهم من شيل هادي الكتب لكن يللا مو جديد عليهم وبعدين المتل بيقول قطع العادة عداوة وعيشوا كتييير تشوفوا كتيييير.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:00 AM
أدبي حائل يستعد بندوة وبرنامج نسائي

ماجد الطريفي (حائل)
ينظم النادي الادبي بحائل 26 شعبان الجاري ندوة ثقافية عن انجازات الملك «عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه» في مجال توحيد الوطن ودور أبنائه في مجال النهوض بالوطن في جميع المجالات ويشارك في الندوة التي تقام في مسرح كلية المعلمين بحائل الدكتور خالد الرديعان استاذ في جامعة الملك سعود علم اجتماع والدكتور عبدالله البطي مساعد مدير تعليم البنات بحائل، والدكتور بندر الشمري محاضر في كلية المعلمين بحائل.
وأوضح رئيس منتدى الكلمة بالنادي الأدبي عمر الفوزان أن مستهل النشاط الثقافي بنادي حائل الأدبي للموسم الجديد يتزامن مع اليوم الوطني وبين أن المشاركين سيتناولون عدة محاور عن الهوية الوطنية والانتماء الوطني وغرس مفاهيم الوطن لدى الناشئة وما تحقق على صعيد الوطن من انجازات والمعطيات التنموية الهائلة وما صحب ذلك من انفتاح فكري وحوار ثقافي شامل أسهم في رقي العمل الثقافي ورسم الملامح الثقافة الوطنية. وفي السياق نفسه تستعد اللجنة النسائية بنادي حائل ممثلة برئيسة اللجنة رمزية الحربي لبرنامج متكامل عن المناسبة الوطنية تشمل القاء محاضرات وندوات وأناشيد بمراكز النشاط اللامنهجي للبنات في 25 من الشهر الجاري

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:26 AM
شيخ العلماء عبدالله خياط على لسان أبنائه:
أقام مخيماً لتدريس أنجال المؤسس
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2**6/09/15/ww06-big.jpg
فالح الذبياني (مكة المكرمة)
في الحلقة الماضية استعرض الدكتور اسامة عبدالله خياط امام وخطيب المسجد الحرام لمحات عن الجوانب الخفية لحياة والده شيخ العلماء عبدالله خياط-رحمه الله-....ومع بقية اللقاء>>

مدرسة أنجال المؤسس
يمثل العام 1356ه&#16**; مرحلة جديدة في حياة شيخ العلماء عبدالله عبدالغني خياط عندما فكر في الانتقال للرياض مديرا لمدرسة أنجال الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- بعد ان رشحه لهذا المنصب السيد طاهر الدباغ مدير المعارف العام في تلك الفترة الذي كان يزور مدرسة الفيصلية لتفقد اوضاعها ويراقب مدرسيها ومديرها، وما ان عرضت الفكرة على شيخ العلماء الا وبدأ يفكر فيها وفي كيفية القيام بها على أكمل وجه وقد استشار صهره الشيخ محمد عبدالرزاق حمزة الذي قال له: الحركة بركة وان الماء الراكد لا يبرح ان يتعفن وان بقاءك في الحجاز كمدير مدرسة لايرفع من شأنك فاحزم أمرك وتوكل على الله ولن يخيبك نجا من انهيار مبنى على طريق السيل
مشى في الصحراء دون ماء حتى أُغمي عليه الله ابدا، وقد انشرح صدر الشيخ عبدالله خياط للسفر الى الرياض بالسيارة قبل ان تتحرك الطائرات وتعمل على نقل المسافرين جوا بين الرياض وجدة.
ونجح الشيخ عبدالله خياط في الترشح لمدرسة انجال الملك عبدالعزيز واعطيت له صلاحية اختيار المدرسين الذين سيعملون معه في تعليم انجال المؤسس، وقد اختار السيد احمد علي وصلاح الخزامي وكان جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله معجبا بقراءة الشيخ عبدالله خياط للقرآن في الحرم الشريف وعندما عرفه به فضيلة الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ عرفه الملك عبدالعزيز وقال له: انت الذي كنت تصلي بنا التراويح في سنة كذا؟ فاجاب الشيخ عبدالله خياط بالايجاب، فقال له الملك عبدالعزيز: أنا علمت أنك شديد.
وعندما فتحت مدرسة الانجال أبوابها بحي المعابدة في مكة المكرمة بقصر الملك عبدالعزيز كانت بداية الدراسة جادة وقوية لما عُرف عن الشيخ عبدالله خياط من حزم وقوة ومثابرة في العلم والتعليم فانتظم ابناء المؤسس في هذه المدرسة وكانوا يحضرون اليها في المواعيد والمواقيت المحددة لبدء الدراسة لرغبتهم الجادة في الاستفادة من العلم والتعليم.
وعند عودة الملك عبدالعزيز الى الرياض انتقل الشيخ اليها وذلك بواسطة السيارة فقضى الشيخ المسافة في ستة أيام وتهيأ للمكوث في الرياض لأداء مهام وظيفته الجديدة وهي تربية أبناء الملك المؤسس رحمه الله، وعندما وصل الى الرياض قال الملك عبدالعزيز للشيخ عبدالله خياط: «ان بيوت الرياض هي كما ترونها والرياض اليوم ضاقت بالسكان والبيوت الطيبة فيها قليلة ومع هذا فابحثوا عن دار تناسبكم ونحن نأمر لكم بها»، وبحثوا فوجدوا دارا جديدة بأجرة سنوية قدرها مائة وخمسون ريالا فكتبوا الى الملك عبدالعزيز فأمر في الحال رئيس خاصته السيد الطبيشي ان يستأجرها، وكان المنزل في حارة كثيرة النخيل اسمها حلة الشرقية وكانت مدرسة انجال المؤسس في قصر الرياض بالديرة ثم انتقلت المدرسة الى قصر المربع في عام 1375ه&#16**; خارج سور الرياض القديمة.
وكانت مدرسة انجال المؤسس متحركة تنتقل حيث ينتقل جلالة الملك رحمه الله فكان مدير المدرسة الشيخ عبدالله خياط يقيم مخيماً لتدريس انجال المؤسس لضمان عدم انقطاع الدراسة، وفي احدى المرات اقام مخيماً للدراسة في رماح وهي منطقة تبعد عن الرياض عشرين كيلو مترا وكما يروي الشيخ عبدالله خياط في كتابه «لمحات من الماضي» خرج الملك عبدالعزيز للقنص بالمحدثة بالقرب من الطائف ومعه انجاله ومدرسوهم، وبينما كانوا في طريقهم الى المحدثة هطل مطر غزير فالتجأت هيئة التدريس الى مقهى بطريق السيل الكبير وهنا شعر صالح الخزامي أحد معلمي المدرسة بضيق شديد وألح زملاؤه عليه بالخروج وفعلا خرجوا تحت المطر وما ان خرجوا حتى انهار المبنى.
وبينما هم في عودتهم الى الرياض لسنة دراسية جديدة وأثناء هذه الرحلة غرزت السيارة في الصحراء واضطر الشيخ عبدالله خياط للسير على قدميه وسط الجزيرة العربية حيث الحر الشديد بدون ماء ولا زاد فما ان جاء المغرب حتى سقط مغشيا عليه، ومرت هذه الحادثة بلطف من الطاف الله ووصلوا الى الرياض سالمين.
ويضيف الشيخ الخياط في كتابه ان الدراسة كانت كل ثلاث ساعات في الصباح في قصر الحكم وساعتين بعد الظهر بقصر البديعة بمسجد البديعة خارج الرياض القديمة.
ويضيف الدكتور عبدالعزيز خياط ان والده كان يهتم كثيرا بتلاميذه ومن تربطهم به صلة علم او افادة ويتفقد أحوالهم ويسعى لمصالحهم ويراسل من سافر منهم الى أماكن أخرى وكان يحب المراسلة ويرى ان فيها اتصالا روحيا يحفظ أواصر المودة.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:32 AM
تطوير قدرات الكوادر التربوية

منصور محمد نور أبو منصور *
تحتاج وزارة التربية والتعليم الى استمرارية دعم النشاطات اللاصفية للسير جنبا الى جنب مع المناهج التعليمية وتجاهل الاستجابة للآراء التي ينادي ويعتقد بها بعض أولياء الامور التربويين والمسؤولين بعدم فائدة الانشطة اللاصفية وأنها مضيعة للوقت والسبب الرئيسي اخفاق الطلاب وفشل تحصيلهم الدراسي والاعتقاد بأن المهم فقط هو الجانب الفكري والعقلي فقط بالرغم من تعدد النظريات التي يؤكدها علماء التربية بضرورة الاهتمام بالنشاطات المختلفة اللاصفية التي تسهم في تنشئة الطلاب وصقل قدراتهم وبناء عقولهم والتفكير بطرق صحيحة تؤدي الى تحقيق روابط الشعور بالمسؤولية واحترام الرأي والرأي الآخر وأداء الحقوق والواجبات الامر الذي يقودنا الى السؤال الاكثر أهمية متى نرى مؤسستنا التعليمية والتربوية تعمل لتأصيل وتجذير هذه القيم التربوية بين عقول الناشئة؟..
وكذلك لا نغفل جانب الارتقاء بمستويات المعلمين والتطوير المستمر لقدراتهم وتزويدهم بالجرعات التدريبية والتأهيلية المستمرة من خلال الاستعانة بالخبرات والكفاءات التربوية التي تسهم في الرفع من مستويات المعلمين حملة مشاعل النور والتنوير، فهم يعتبرون الركائز الاساسية في نجاح العملية التربوية وكلما ازدادت قدرات المعلمين كلما زادت ابداعاتهم المختلفة نحو اعداد جيل متكامل يرضي كل الطموحات والآمال التي تنتظرها جميع شرائح وفئات المجتمع.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:33 AM
استراتيجية جديدة لمستقبل التعليم

طلال حامد أبو خشبه *
اننا ننتظر من وزارة التربية والتعليم الاسراع في تنفيذ العديد من الخطوات التي تسهم في دعم العملية التربوية ومن أبرزها العمل على ايجاد استراتيجية حقيقية هادفة لمستقبل التعليم ويتم أخذ مشورة مجلس الشورى فيها ومصادقتها من مجلس الوزراء لعدد من السنوات حتى لا تتغير بتغير الاشخاص المسندة لهم القيادة في المراتب العليا من الوزارة وحتى يطمئن كل من يعمل في الوزارة ان العمل هو عمل مؤسساتي وليس عمل أشخاص يتأثر بمغادرة شخص او آخر.
وايضا يجب على وزارة التربية والتعليم ترسيم مسميات منسوبي الوزارة ممن يشغلون وظائف الكادر التعليمي فالمسمى المعتمد لدى وزارة الخدمة المدنية هو معلم سواء كان مدير تعليم او وكيلا او مشرفا او مساعد مدير تعليم او مرشدا طلابيا لذا فميزانية الوزارة من الوظائف دائما متضخمة لدى وزارة الخدمة المدنية مما يساعد على وجود العجز في اعداد المعلمين وزيادة عدد الحصص في الجدول الى الحد الاعلى لبعض التخصصات ومن الضروري توصيف هذه المسميات ومعالجة قصور الفهم في الاعمال المناطة بكل وظيفة.
وكذلك النظر في اهداف وطريقة عمل الاعلام التربوي واعادة رسم سياساته ليتمكن من مد جسور المودة بينه وبين المجتمع والاعلاميين وان لا يقتصر دوره على التلميع والاظهار دون معالجة الاسباب الحقيقية لما يتعرض له التعليم من حملات سواء كانت حقيقية او غير ذلك.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:34 AM
القضاء على ظاهرة «الخصوصية»

منصور صالح أبو رياش *
ان وزارة التربية والتعليم تحتاج الى اعادة النظر في بعض الجوانب ولعل ابرزها مخرجات المناهج لتكون اكثر واقعية ومنهجية وتراعي مستويات المناهج الاخرى الاجنبية التي تتعارض مع قيمنا الثابتة النظر في مستويات المعلمين والعمل على رفع مستواهم للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية التي يلجأ اليها الطلاب وتثقل كاهل أولياء الأمور والسبب يعود لضعف مستوى المعلمين الامر الذي يضطر ولي الامر البحث عن المعلم الخصوصي.. وايضا هناك مسألة هامة تحتاج الوزارة ان تعيد النظر فيها وهي الكم الهائل من النظريات التربوية والمعلومات التي تفوق الكم والكيف واسلوب التلقين والحفظ المنتهج في اغلب المدارس، اضافة الى اعباء الواجبات اليومية التي يتحملها الطلاب، فهل يعقل تلميذ في المرحلة الابتدائية يحمل يوميا ما لا يقل عن 8 الى 10 كجم يوميا؟ وفي نهاية العام يحصد ثمن هذا الحمل الهائل من اعاقات مختلفة في العمود الفقري وحركة المشي والسؤال الذي يفرض نفسه لماذا لا يتم اختصار المناهج في المرحلة الابتدائية والسعي نحو تطبيق المناهج الالكترونية.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:35 AM
طلاب الجامعة دعوا لانشائه
صندوق لإقراض المحتاجين
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2**6/09/15/ww22-big.jpg
مهل العوفي (المدينة المنورة)تصوير: رمزي عبدالكريم
بعيدا عن المدرجات وهواجس الدراسة لدى طلاب الجامعات هناك مشاكل اخرى تتسلق حياتهم تتمثل في تردي حالتهم المادية الامر الذي يجعلهم غير قادرين على شراء المذكرات والملازم الدراسية.
عدد من طلاب جامعة طيبة اجمعوا ان صندوق الطالب لم يعد قادراً علي الوفاء بالقرض الذي انشئ من اجله لذا فانه لابد من انشاء صندوق تحت اسم «صندوق اقراض الطلاب» على ان يتم تمويله من المكافآت التي تقدم للطلاب وبأخذ نسبة معينة من مكافأة كل طالب وذلك لمساعدة المحتاجين ودعم مسيرتهم الدراسية.
في ردهات جامعة طيبة نلتقي بالطالبين محمد الحربي وسعيد السحيمي واللذين اوضحا ان صندوق الطالب لم يعد له اي فائدة تذكر وفقد اهميته في كافة الجامعات لذا فان انشاء صندوق لاقراض الطلاب المحتاجين من الاهمية بمكان.
فكرة هامة
وقال الطالب فارس النزهة ان انشاء صندوق في كل جامعة فكرة جديرة بالاهتمام والجدية وذلك لمساعدة الطلاب المحتاجين.
وقال انور خليل ان صندوق اقراض الطالب مشروع هام لابد من اقراره في كافة الجامعات السعودية خاصة وان صندوق الموارد البشرية اقر لائحة اقراض الطلاب وبدأ في توقيع مذكرات تفاهم مع بعض الجامعات واضاف ان هذا المشروع سوف يدعم الطلاب المحتاجين وتوفير المصاريف الجامعية.
وتابع ان هذه الفكرة الرائدة من اهم «آليات التعليم» ولابد ان تفكر كافة الجامعات في انشاء هذا الصندوق.
ومن جانبه قال الطالب المكافأة لا تسد الاحتياجات
تقسيط القرض على سنوات الدراسة حبيب الشريف ان بعض الطلاب يعانون من تردي الحالة المادية كما ان هناك طلابا متزوجون ولا تكفي المكافأة لسداد متطلبات حياتهم الاسرية.
حل المشاكل
وفي ذات السياق قال محمد الحمد ان صندوق الطالب الموجود في الجامعات كافة يدعم الطلاب المحتاجين ولكن يا حبذا لو يتم دعمه بصندوق اقراض الطالب ليتكامل العطاء ويحل مشاكل الطلاب المحتاجين وتابع ان صندوق الاقراض كفيل بحل مشاكل الطلاب المحتاجين ومنحهم دفعة قوية لاكمال دراستهم.
تقسيط القرض
ويقترح سامي عبدالحميد ان يتم تقسيط القرض الذي يمنح للطالب من الصندوق على سنوات دراسته ولا يتم اخلاء طرفه من الجامعة الا اذا سدد ما عليه من التزامات اخذها من الصندوق.
ويرى تركي الحربي ان تقديم قرض للطلاب سوف ينعش آليات التعليم الجامعي بشكل كبير واضاف ان فكرة تقديم القروض الرائدة لانها تساعد الطلاب للتغلب على ظروفهم المادية خاصة فيما يتعلق بشراء الكتب او المذكرات.
شراء الكتب
وقال عبدالسلام الاحمدي ان صندوق اقراض الطلاب مهم للغاية لأن كل الطلاب ليست لهم المقدرة على شراء الكتب والملزمات، وتابع ان انشاء صندوق اقراض الطلاب لابد ان تسبقه دراسات مستفيضة عن جدوى مثل هذا المشروع لان التطبيق العشوائي سوف يؤثر على الصندوق ومن ثم لا يستفيد منه الطلاب ويقترح ان يوسع الصندوق دائرته ويعفي الطلاب المحتاجين بعد دراسة حالتهم المادية وان يتم تحصيل القروض وتسديدها بعد حصول الخريج على وظيفة وفي فترات زمنية مدروسة وبأقساط معقولة بما يتناسب مع راتبه.
من جانبه اشار هاني المزيني الى ان هناك طلابا كثيرين بانتظار مثل هذا الصندوق والذي لابد ان يشرف عليه نخبة من اساتذة الجامعة الذين يعرفون احوال الطلاب ومستواهم المعيشي من خلال الاستبانات او سؤال زملائهم عنهم غير ان مازن الوافي يرى ان انشاء صندوق لاقراض الطلاب ليست مسألة سهلة ويحتاج الى دراسات كثيرة ودقيقة حتى يحقق الهدف الذي انشئ من اجله كما ان اعمال الصندوق قد تتعثر اذا لم يسدد الطلاب القروض التي منحت لهم.
ويتفق مع هذا الرأي الطالب عارف مشهور حيث اوضح ان اللجنة التي سوف تشرف على اعمال الصندوق سوف تواجهها العديد من المشاكل المتعلقة بتأخير سداد الطلاب للقروض ومن هنا تبدأ المشاكل.
وهنا يذهب هاني المزيني الى ان صندوق الاقراض سوف يعوض الاخفاق الذي مني به صندوق الطلاب والذي لا يفي بالغرض الذي انشئ من أجله ويعتبر حسين عطار ان صندوق الطالب المعمول به في كافة الجامعات اصبح لا يلبي احتياجات الطلاب لذا فان دعمه ب&#16**;«صندوق اقراض» الطالب سوف يحقق ما يصبو اليه الطلاب المحتاجين وقال مصدر مسؤول في جامعة طيبة ان فكرة صندوق الاقراض مشروع جدير بالطرح والاهتمام ونتمنى ان يرى هذا الصندوق النور قريبا ليكون رافدا اخر لصندوق الطالب.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:36 AM
المقاهي تستقطب النواعم.. والاهالي يرفضون الظاهرة
فتيات «الكوفي شوب»

ابتهاج منياوي (جدة)"قضية للنقاش"


في صالة «كوفي شوب» شبابيكه معتمة لاينفذ منها الضوء جلست نوف بانتظار عدد من صديقاتها حيث اعتادت على الالتقاء بهن بعد ايهام اسرتها انها ذاهبة للاستذكار مع احدى زميلاتها في الجامعة هذا المشهد يتكرر بصور مختلفة في المقاهي الخاصة بالنساء والتي اصبحت امكنة تتسلل اليها طالبات الجامعة والمدارس والفتيات بعيدا عن رقابة الأسر.

في السنوات الخمس الاخيرة انتشرت المقاهي التي ترتادها الفتيات تحت مسمى «الكوفي شوب» واتسعت دائرة الاقبال على هذه الامكنة واصبحت تشكل ظاهرة لاستقطاب الفتيات وما يمكن ان تمثله من خرق للعادات والتقاليد وفي الوقت الذي يؤكد اصحاب الكوفي شوب والعاملون بها ان هناك اقبالا كبيرا من قبل الفتيات للتردد على المقاهي فإن البعض يرفع «الشارة الحمراء» مؤكدا ان المقاهي النسائية بمثابة امكنة لهروب الفتيات بحجة المذاكرة ومراجعة البحوث.
تقول سارة 19 سنة ان المقهى يمثل فضاء ومتنفسا لها حيث «تسولف» مع صديقاتها وتعترف أنها دخنت الشيشة اكثر من مرة في الكوفي شوب مع صديقاتها.. وكشفت نهى أنها تهرب من مشاكل أمها وأبيها الى الكوفي شوب وهناك تلتقي بصديقاتها وعندما تعود الى المنزل تبلغ امها انها كانت لدى احدى زميلاتها بالمدرسة.
مراجعة الدروس
غير ان روان مرهف الطالبة بكلية الاداب تقول انها تتردد على المقهى مع زميلاتها لمراجعة دروسهن خاصة وان بعض أسر الطالبات ترفض تجمع الطالبات في منزل احداهن للمراجعة.
وتابعت ان اجواء الكوفي شوب تمتاز بالهدوء وليس فيها أمكنة لتجمع طالبات المدارس والجامعات
ملتقيات بحجة مراجعة الدروس ما يعيب لذا فانها لاترى مبررا لرفض البعض لارتياد الطالبات لهذه الامكنة.
نورة الوافي طالبة دراسات عليا تقول اجتمع انا وثلاث من زميلاتي في احد مقاهي الكوفي شوب مرتين اسبوعيا بهدف تجميع استمارات بحوثنا ومراجعتها بشكل جماعي خاصة وأننا مشتركات في إعداد بحث مشترك وكلنا متزوجات وبالتالي التجمع في بيت واحدة منا سوف يكون غير مجد لعدم تهيئة الوقت والجو خاصة وأننا أمهات ولدينا مسؤوليات لذلك نستخلص لانفسنا جزءا من الوقت نلتقي فيه خارجا لمراجعة دروسنا وعن كونها ظاهرة يمكن ان تكون سلبية تشير الى ان اي تصرف يمكن ان يكون سلبياً أو ايجابياً حسب تعامل الشخص معه لذا فانه لايمكن الجزم والتعميم واطلاق الالقاب كطالبات الكوفي شوب وغيرها والتي ترى من شأنها خلق انطباع سلبي وتصوير لغير الحقيقة.
وترى بسمة محمد طالبة جامعية بأنها لاتعتقد ان هناك مبرراً قوياً لتحويل الكوفي الى محل للاستذكار أو تجمع الطالبات خاصة وان الامر قد يتحول الى تسلية وتضييع وقت وتضيف ان هناك عدداً من الطالبات يفضلن قضاء الفراغ الذي بين المحاضرات في الكوفي بدلا من الانتظار في أروقة الجامعة وغرف المحاضرات خاصة وان المدة التي تكون بين المحاضرات تزيد في بعض الاحيان عن ساعتين الامر الذي يجعلهن يفضلن الخروج والعودة لحين بدء المحاضرة الاخرى أما عن أنها ظاهرة نشأت بهدف الاستذكار فهي ترى غير ذلك.
مهاد نصير محاضرة ومتخصصة في التربية وعلم النفس تبين أن ظاهرة الفتيات والكوفي شوب ظاهرة نشأت مع التطور السريع والمغاير للجيل وأنها عادة باتت الفتيات تمارسها بهدف التجمع خاصة أن التجمع في المنازل اصبح مكلفا ويصعب على الكثيرات لذلك اصبحت هناك فتيات يترددن على الكوفي ولكن لابد ان نعرف ان هناك أماكن لاتصلح للتجمع بهدف الدراسة أو مناقشة مشروع بحث نظرا للصخب الموجود بهذه المقاهي مثل الموسيقى والزحام لذا فلابد من اختيار أماكن وهناك أماكن حقيقة يتوفر فيها الهدوء.
اما عزة المحضار مديرة الاشراف الاجتماعي بجامعة الملك عبدالعزيز فهي ترفض وبشدة هذه الظاهرة التي تعتبرها وغيرها من الظواهر التي سادت في اوساط بنات الجيل بشكل خطير وترى انه ولابد أن يلتفت لها بشكل جيد وذلك لانه لايمكن ان نعول أن تجمع فتيات في مقاهٍ يكون بهدف الدراسة أو ما شابه ذلك أن هناك أماكن محددة لمثل هذا التجمع كالمكتبة المركزية بالجامعة وأيضا لابد ان نعلم ان تجمع فتيات شابات في كوفي شوب حتى وان كان بهدف الدراسة سيعرضهن للمشاكل والمعاكسات من الشباب..
وهنا أؤكد على دور الأهالي في إعادة النظر لمثل هذه الممارسات وطرق التفكير الغربية التي بدأت تدخل على فتياتنا خاصة وأنه لايمكن ان تترك مجموعة من الفتيات يخرجن ويدخلن في المقاهي وغيرها دون رقيب أو حسيب أو مسؤولية وهذه قد تكون جزئية من عدة أمور أصبحت دخيلة على مجتمعنا وبدأنا نلاحظها في الشوارع والاسواق والمقاهي والاماكن العامة.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:37 AM
اسرار وخفايا

شركة متعثرة

قامت احدى المؤسسات العاملة في نقل الطلاب والطالبات بتسريح جميع السائقين والعاملين لديها بعد اطلالة العام الدراسي بأيام.
العارفون ببواطن الامور اكدوا ان المؤسسة لم تقم بالوفاء بتعهداتها في نقل الطلاب والطالبات خلال العام الماضي بسبب تعطل الكثير من حافلاتها ما جعل كثيرا من المواطنين يلغون تعاقدهم معها لنقل ابنائهم وبناتهم للمدارس.

شجار في مدرسة

يقال ان ثمة ملاسنة تكاد ان تصل الى مشاجرة بين مديرة مدرسة ابتدائية واحدى المعلمات في مدينة بالمنطقة الغربية.
يذكر ان سبب المشكلة هو ان المعلمة كلفت الطالبات باحضار الكثير من المستلزمات الدراسية الامر الذي ادى الى اغضاب المديرة.

شيلني واشيلك

موظف في مصلحة حكومية ذات علاقة بالجمهور كثيراً ما يجد المراجعون مكتبه مغلقاً في وقت الذروة.
يشار الى ان الموظف درج على الخروج من العمل لايصال ابنائه وابناء مديره في المصلحة من المدرسة الامر الذي يجعل المدير يتغاضى عن خروجه وذلك تنطبق عليه مقولة «شيلني واشيلك».

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:38 AM
سياسة «التنجيح المستمر»


يكتبها : سعيد السريحي"مقال"
يبدو ان مدارسنا قد استفادت من وكالات السيارات استفادة كبرى، فاذا كانت وكالات السيارات تتعهد بضمان السيارة التي تبيعها لاربع او خمس سنوات فان مدارسنا بامكانها ان تعلن عن قبول التلاميذ في المرحلة الابتدائية مع ضمان النجاح لمدة خمس سنوات وقد ترتفع الى ما هو اطول من ذلك مستقبلا مع تطوير المناهج وسبل التقويم.
التقويم المستمر يأخذ شكل التنجيح المستمر ليس لان عملية التقويم المستمر واضحة تماما في اذهان الاساتذة الذين يطبقونها، بل لأن رسوب الطالب مسؤولية ليست سهلة يتحمل وزرها المعلم اولا واخيرا الذي سيجد نفسه تحت طائلة مساءلة ادارة المدرسة عن الاسباب الخفية وراء رسوب بعض الطلبة ولن تعفيه من هذه المسؤولية كل البراهين التي يمكن ان يقدمها عن اهمال الطلاب الذين رسبوا والذين تم «تنجيحهم» من قبل حتى وصلوا الى الصفوف العليا في المدارس الابتدائية وهم لايزالون يخلطون بين حروف الابجدية ولا يفرقون بين عمليات الجمع والطرح والقسمة.. ولن تشفع للمدرس كل محاولاته في اقناع الادارة بأن رسوب بعض الطلبة خير من نجاحهم وان الذين سبقوهم «قبل ان يتطور تعليمنا ويعتمد سياسة التنجيح المجاني» تعلموا من درس الرسوب ما لم يتعلموه من دروسهم طوال العام.
واذا لم نكن مؤهلين لمساءلة الراسخين في حقل الادارة التربوية عن مدى طمأنينتهم وثقتهم في التقويم الذي اعتمدوه او حتى الاختبارات التي كانوا يأخذون بها، فان من حقنا ان نتساءل عن سر ضعف مستويات طلابنا وطالباتنا كذلك حتى لم يعد يدهشنا ان نجد طالبا في الثانوية لايعرف الفاعل من المفعول ويخلط بين المحيط الهادي والهندي ولا يفرق بين الزاوية المنفرجة والحادة.
واذا لم يكن الاوائل على مستوى المملكة في عهودنا الغابرة يحلمون بالحصول على تقدير ممتاز فان حصول العشرات على الدرجة الكاملة في مختلف المواد والالاف على تقدير ممتاز يعني واحدا من امرين: اما انننا امام جيل من الطلاب العباقرة او اننا امام جيل من الاساتذة يوزع الدرجات من باب الهبات بحيث تتفاخر المدارس بمستوى تلاميذها الذين تخلصت منهم والقت بهم الى الجامعات التي ستقبل منهم من تشاء وترفض منهم من تشاء حتى ان كانت شهاداته ودرجاته تؤهله لان يكون اينشتاين زمانه.
واذا كان التنافس على نسبة 1**% قد اصبح حادا ولم تعد هذه النسبة قادرة على تحديد الممتازين بدقة فان من المقترح على التربية والتعليم ان ترفعها ليصبح من حق الطالب ان يحصل على 150% او 2**% من الدرجة الكاملة وليس من حق احد ان يسأل عن كيف تستقيم هذه النسبة لان احدا لا يسأل عن سر نجاح طلاب في الثانوية وهم لايزالون يتهجّون كتابة اسمائهم ثم يكتبونها خطأ.
لقد كان «التنجيح» سياسة المعلمين لتجنب المساءلة التي قد تبلغ الاتهام بالتسبب في اهدار المال العام الذي ينفق على التلميذ طوال العام وكانت اوراق الاسئلة والاجابات هي المأزق الذي يحول دون سلاسة سياسة التنجيح وجاء التقويم الشامل ليكون تشريعا لتسهيل التنجيح ولا يهم بعد ذلك التفكير في الطريقة التي سيكون عليها مستقبلنا وحسبنا ان نكون متفائلين ونترك الخلق للخالق والمستقبل بيد الله تعالى..

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 08:39 AM
تحسين مستوى 270 معلما بالتعليم الفني


مشعل حسن الحربي (جدة)
اعلنت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تحسين مستوى 270 معلما، على المستويات من الثاني وحتى الخامس، حيث تم تحسين 38 معلما على المستوى الثاني و98 على الثالث و33 على المستوى الرابع و101 معلما على المستوى الخامس في جميع المناطق ودعت المرشحين الي زيارة موقعها على الانترنت www.gotevot.edu.sa للاطلاع على اسمائهم وبياناتهم. واوضحت ان على المدربين الذين تم تحسين اوضاعهم مراجعة اداراتهم لاستكمال اوراق التحسين وهي: صورة من المؤهل العلمي مصدقة من قبل الادارة، صورة من بطاقة الاحوال المدنية مصدقة من قبل الادارة، تعبئة النموذج رقم (101/أ) وطباعته وجهين على ورقة واحدة مع ارفاق صورة شخصية، حيث ان اخر موعد لاستقبال الاوراق هو يوم الاربعاء 28 الجاري وقد يتسبب تأخر ارسال الاوراق في تأخر اصدار قرار التحسين. من جهة اخرى اعلنت المؤسسة عن اسماء المرشحين على الوظائف الادارية ومواعيد المقابلات الشخصية التي تبدأ الاحد المقبل ودعت المتقدمين لمراجعة اسمائهم ومواعيد مقابلاتهم علي موقع المؤسسة على الانترنت مع ارفاق المؤهلات العلمية عدد 2 صورة مع الاصل للمطابقة، ارفاق الدورات التدريبية عدد 2 صورة مع الاصل للمطابقة، ارفاق الخبرات العلمية عدد 2 صورة مع الاصل للمطابقة، ارفاق شهادة بالخدمات مصدقة من التأمينات الاجتماعية بالنسبة للدورات التدريبية يتطلب ان تكون معتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني او من اي جهة حكومية تعليمية، ارفاق عدد 2 صورة من بطاقة الاحوال المدنية مع الاصل للمطابقة، ارفاق ملف علاقي، تعبئة طلبات التعيين (101/أ) للموظف و(101/ب) لغير الموظف مع اقرار الخدمات السابقة. واكدت المؤسسة ان المقابلات تبدأ يوميا الساعة 9 صباحا.

النمر الذهبي
15 - 9 - 2006, 08:41 AM
مشكور نبع الوفاء على هذه الأخبار

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:02 AM
تحسين مستوى 270 معلما بالتعليم الفني

مشعل حسن الحربي (جدة)
اعلنت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تحسين مستوى 270 معلما، على المستويات من الثاني وحتى الخامس، حيث تم تحسين 38 معلما على المستوى الثاني و98 على الثالث و33 على المستوى الرابع و101 معلما على المستوى الخامس في جميع المناطق ودعت المرشحين الي زيارة موقعها على الانترنت www.gotevot.edu.sa للاطلاع على اسمائهم وبياناتهم. واوضحت ان على المدربين الذين تم تحسين اوضاعهم مراجعة اداراتهم لاستكمال اوراق التحسين وهي: صورة من المؤهل العلمي مصدقة من قبل الادارة، صورة من بطاقة الاحوال المدنية مصدقة من قبل الادارة، تعبئة النموذج رقم (101/أ) وطباعته وجهين على ورقة واحدة مع ارفاق صورة شخصية، حيث ان اخر موعد لاستقبال الاوراق هو يوم الاربعاء 28 الجاري وقد يتسبب تأخر ارسال الاوراق في تأخر اصدار قرار التحسين. من جهة اخرى اعلنت المؤسسة عن اسماء المرشحين على الوظائف الادارية ومواعيد المقابلات الشخصية التي تبدأ الاحد المقبل ودعت المتقدمين لمراجعة اسمائهم ومواعيد مقابلاتهم علي موقع المؤسسة على الانترنت مع ارفاق المؤهلات العلمية عدد 2 صورة مع الاصل للمطابقة، ارفاق الدورات التدريبية عدد 2 صورة مع الاصل للمطابقة، ارفاق الخبرات العلمية عدد 2 صورة مع الاصل للمطابقة، ارفاق شهادة بالخدمات مصدقة من التأمينات الاجتماعية بالنسبة للدورات التدريبية يتطلب ان تكون معتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني او من اي جهة حكومية تعليمية، ارفاق عدد 2 صورة من بطاقة الاحوال المدنية مع الاصل للمطابقة، ارفاق ملف علاقي، تعبئة طلبات التعيين (101/أ) للموظف و(101/ب) لغير الموظف مع اقرار الخدمات السابقة. واكدت المؤسسة ان المقابلات تبدأ يوميا الساعة 9 صباحا.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:02 AM
الاستغناء عن معلمات «الامية» ببحرة رغم العجز في المدارس

فهد المطيري (جدة)
استغنت ادارة تعليم البنات بالعاصمة المقدسة امس عن معلمات محو الامية بمدارس بحرة، وعممت عليهن هاتفيا القرار بانهاء خدماتهن، الامر الذي صدم المعلمات، خاصة انهن بدأن العام الدراسي. واوضحن ل&#16**; «عكاظ» ان الادارة تنوي تغطية النقص بمعلمات ندب من مدارس اخرى، وهو ما يتناقض مع حاجتهن للوظائف واحقيتهن بها بدلا من ارسال معلمات من خارج المنطقة. واعتبر أولياء الامور ان هذا القرار ينهي آمال المئات من الخريجات في التوظيف. من جانبه قال وكيل الشؤون المالية والادارية بتعليم البنات في العاصمة المقدسة بالنيابة عناية الله الصاعدي، ان تجديد عقود المعلمات حسب الاحتياج والذي تم سداده بمعلمات رسميات منقولات في الحركة الاخيرة من مناطق أخرى.
لكنه اشار الى وجود عجز، وقال انه سيكتب للوزارة بشأنه.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:19 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/c748f35db3.gif
العبيد يزور الحدود الشمالية
http://www.alyaum.com/images/12/12145/423909_1.jpg
د. عبدالله العبيد

رفحاء – عطاالله الدوخي
يعتزم وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الثلاثاء المقبل زيارة منطقة الحدود الشمالية لمدة يومين يلتقي خلالها بأمير المنطقة صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود ومدير عام تعليم البنين بالمنطقة عبد الرحمن بن أحمد الروساء ومدير عام تعليم البنات بالمنطقة نواف بن عبدالكريم السالم وعدد من مسئولي التربية والتعليم بالمنطقة.
وسيجري الدكتور العبيد حواراً مع المعلمين والمعلمات ، وسيزور عدداً من المجمعات المدرسية وبعض مدارس البنين والبنات في الفترتين الصباحية والمسائية ، ويفتتح عدداً من المدارس الجديدة بعرعر

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:24 AM
معلمات محو الأمية.. فرحة التعيين تصطدم بقرار مندوبية الخفجي
عادل العنقري &#16**; الخفجي
لم تكتمل فرحه المدرسات المعينات رسميا لمحو الأمية في الخفجي بعد تخلي مندوبية التعليم بالمحافظة عن مسؤولية توزيعهن على المدارس والتشديد على ضرورة السفر الى الدمام لاستلام قرار التعيين وارشادهن.
وقال والد معلمة: ساضطر للسفر من الفجر حتى اتابع حالة ابنتي، وتساءل لماذا لايتم توجيه المدرسات من مندوبية التعليم بالمحافظة؟ ولماذا لا يتم التنسيق عبر موقع الوزارة الالكتروني.
من جانبه قال مصدر مطلع ان مشاكل الواسطة في توزيع المدرسات تسبب بتوجيههن الى المركز الرئيسي بالدمام للخروج من هذا المأزق

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:25 AM
تعيينات جديدة في جامعة الملك فهد

اليوم &#16**; الظهران

أصدر مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. خالد بن صالح السلطان قرارات بتعيينات جديدة في عدد من المواقع بالجامعة ومعهد البحوث.
وتم تكليف د. منصور بن عبدالعزيز الدعجاني بالعمل مديرا لمركز بحوث الاتصالات والحاسبات في معهد البحوث لمدة عامين ومديرا بالنيابة لمركز الاقتصاد والادارة في معهد البحوث ود. سليمان بنصالح الخطاف بالعمل مديرا لمركز التكرير والبتروكيماويات في معهد البحوث لمدة عامين ود. لؤي بن محمد الحضرمي بالعمل مديرا لمركز البحوث الهندسية في معهد البحوث لمدة عامين ود. محمد بن عبدالقادر ابو الحمائل بالعمل مراجعا داخليا ولمدة عامين ويرجع في عمله الى مدير الجامعة ود. حليم حامد رضوى بالعمل مساعدا للمشرف على وادي الظهران للتقنية.
واعيد تكليف كل من د. خطاب بن غالب الهنائي بالعمل مديرا لمكتب دعم البحوث والابتكارات في معهد البحوث ود. علاء الدين بن عابدين بخاري بالعمل مديرا لمركز البيئة والمياه في معهد البحوث ولمدة عامين ود. عبدالعزيز بن عبدالله الماجد بالعمل مديرا لمركز البترول والمعادن في معهد البحوث ولمدة عامين ود. عبدالعزيز بن محمد السويلم بالعمل مديرا لوحدة الدراسات البحرية في مركز البيئة والمياه بمعهد البحوث ولمدة عامين.
كما أصدر مدير الجامعة قرارات بتكليف محمد بن ابراهيم الشكر بالعمل مديرا للاستثمار وتنمية الموارد وحمد بن عبدالله الشوشان بالعمل مديرا للمشتريات ومطلق بن ابراهيم المطلق مديرا لمكتب الخدمات المساندة لمعهد البحوث

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:27 AM
لقاء تربوي لتعليم البنات بالشرقية غدا

الدمام - ليلى باهمام

تحت عنوان (شركاء في التقويم) تنظم شعبة التعليم الابتدائي والمشرفات المركزيات بادارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية منيرة الجلعود واناهيد بدر غدا لقاء تربويا عاما يضم جميع مكاتب ومراكز وشعب ووحدات المنطقة الشرقية بهدف تعريف المشرفات والمختصات بلائحة تقويم الطالب (التقويم المستمر للصف الرابع الابتدائي) وذلك من الساعة الثامنة صباحا وحتى الوحدة ظهرا في قاعة المحاضرات بادارة الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:31 AM
مرور القطيف يوزع حقائب مدرسية
http://www.alyaum.com/images/12/12145/423959_1.jpg
لقطة جماعية مع طلاب خلال زيارة لمدرسة

جعفر تركي - القطيف

وزعت ادارة مرور القطيف عددا من الحقائب التي تحوي نشرات توعوية على طلاب المدارس لتوجيههم الى كيفية التعامل مع الطريق خلال سيرهم من البيت الى المدرسة ذهابا وايابا. وزار مدير مرور القطيف المقدم صالح الغنام مؤخرا عددا من المدارس ووزع خلالها الحقائب على الطلاب, وحثهم على أخذ الحذر خلال سيرهم في الطريق, كما هنأهم ببداية العام الدراسي الجديد, متمنيا لهم التوفيق والنجاح

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:33 AM
مدير المعهد الصناعي بالدمام يلتقي بالمتدربين الجدد

الدمام - مبارك الفصام
عقد مدير المعهد الصناعي بالدمام بدر بن ناصر الشعيبي امس الاول اللقاء المفتوح مع المتدربين المستجدين حيث تم توضيح آلية التدريب بالمعاهد المهنية الصناعية (البرامج المطورة) التي تشتمل على التخصصات الآتية: ميكانيكا سيارات، كهرباء، تشغيل آلات تحكم رقمي بالحاسب، تشغيل آلات انتاج، لحام، صفائح معدنية، كما اوضح مدير المعهد الشعيبي ان مدة التدريب عشر فترات يتخرج المتدرب على المستوى الثالث لنظام المؤهلات المهنية السعودية ويحصل على شهادة دبلوم المعهد المهني الصناعي التي تعادل المرتبة الخامسة الدرجة الاولى بسلم الوظائف الادارية بديوان الخدمة المدنية. من جهة اخرى عقد مدير المعهد لقاء مفتوحا مع المتدربين للصف الثالث (التدريب الميداني) وقد حث مدير المعهد المتدربين على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالمنشآت التي سوف يوجهون للتدريب بها وقد شارك باللقاء رضوان الشافعي، وكيل المعهد للشئون التدريبية المكلف ومحمد بن سعيد الشهري، مدير الشئون المالية والادارية بالمعهد وسيف السيف وكيل المعهد لشئون المتدربين المكلف، ومحمد الغامدي المرشد الطلابي، وعادل البوحسون، مشرف النشاط الكشفي. كما سيعقد المعهد اليوم لقاء مفتوحا مع منسوبي المعهد من مدربين واداريين بمناسبة بداية العام التدريبي الجديد لتوضيح نظام المعاهد المهنية الصناعية (البرامج المطورة) وكذلك حث المدربين على الجد والاجتهاد في العمل ومراعاة الله في ابناء هذا الوطن المعطاء.

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:50 AM
الحل في شطب الفترة الصباحية

موظفون يستثمرون في الأسهم ويختلسون أوقات العمل
http://www.alyaum.com/images/12/12145/423760_2.jpg
الدمام - علي البراهيم
ساعتان من كل يوم - عدا الخميس والجمعة - بدءا من 10 صباحا وحتى 12 ظهرا تتعطل فيهما الكثير من الأعمال - أيا كانت طبيعتها.. معاملات مؤجلة.. هواتف مشغولة..تسرب من العمل والكثير الكثير من التجاوزات المرفوضة التي ترتكب في حق الأعمال والمجتمع والوطن.
في هاتين الساعتين تنقلب موازين كثيرة وتغلب فيهما المصالح الخاصة على العامة.. فيهما تعقد الصفقات بمليارات الريالات (بيع أسهم وشراء واستثمارات ومضاربات) بواسطة الانترنت أو الجوال أو الثابت..فضلا عن تسرب البعض من العاملين أو الموظفين - ممن لا يمتلكون خاصية الاتصال من جولاتهم أو من مقار أعمالهم - تسربهم من الأعمال لساعات على حساب الحق العام.
غالبية الدول تمتلك أسواقا للأسهم - وفي معظمها تواكب ساعات التداول ساعات العمل - لكن لا نظن أن ثمة مشاكل تواجه هذه الدول كتلك التي نواجهها أثناء فترة التداول الصباحية والتي تشهد ضياع حقوق كثيرة لسنا بصدد حصرها أو تصنيفها..في وقت شملت فيه التجاوزات معظم المؤسسات العامة - ولم يسلم منها التعليم أيضا..
وفكرة التداول بالأسهم ليست حكرا على فئة دون أخرى فحريتها متاحة للجميع - وللأخوة الأجانب أيضا - لكن المشكلة في عقد الصفقات - أيا كان حجمها - خلال ساعات العمل من قبل الكثير من الموظفين وغيرهم.. ما يعني تعطيل الكثير من المهام الوظيفية وتأجيلها دون وجه حق.. في وقت خصصت فيه ساعات العمل لإنجاز مهام وظيفية عامة متعلقة بمصلحة المؤسسة والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة بها ليس أكثر.
وإذا ما فكرت الجهات المعنية بالسوق - كمساهمة منها في حل الظاهرة - في تحريك فترة التداول الصباحية خلال ساعات الدوام الرسمي المعتاد للمؤسسات العامة إما بتقديمها أو تأخيرها عوضا عن وقتها الراهن إن التفكير هكذا لن يحقق شيئا - في رأي الأغلبية - وستظل ساعات العمل عرضة للاختلاس والاختراقات.. ويرى هؤلاء أن الحل يكمن في شطب الفترة الصباحية نهائيا من قائمة السوق وترحيلها إلى فترة مسائية تسبق الثانية أو دمجهما معا.
لا نختلف أن السوق - رغم ما يقال عنها - مربحة وجاذبة بصرف النظر عما حدث أو ما سيحدث.. ولا شك أن الابتعاد عنها أو مقاطعتها كلية يعد ضربا من الجنون.. كما أن التشجيع على دخول دماء جديدة للسوق - بعد فهمها - تعد من النصائح الذهبية التي يمكن أن يقدمها الأخ لأخيه وتستفيد منها السوق أيضا.. لكن لا يعني ذلك أن نمنح أنفسنا الحق في اختلاس أوقات العمل واستغلالها في تحقيق مصالح خاصة.. فالمسألة تتعلق بمصالح المجتمع بأسره ولا ينبغي بأي حال من الأحوال هدر شيء منها.. باعتبار أن المصلحة العامة فوق كل اعتبار.
وهدر الوقت - خلال فترة التداول الصباحية - في الكثير من المؤسسات من قبل البعض بات واضحا حتى أن البعض من هذه المؤسسات حاولت معالجة المشكلة بفصل خاصية خدمة الإنترنت من خطوطها الهاتفية تجنبا للمشكلة.. إلا أنها لم تنجع لأن خاصية تحويل الخطوط الهاتفية المنزلية إلى مقر العمل وفرت خاصية خدمة الانترنت مرة أخرى لخطوط العمل بطريقة غير مباشرة.
وإذا كنّا - كموظفين في مختلف المجالات العامة - لسنا على استعداد التخلي عن عادتنا في تعطيل مصالح الآخرين واختلاس أوقات العمل ونرى أن مصالحنا الخاصة أهم بكثير من المصلحة العامة فلنتقدم باستقالاتنا من أعمالنا والتفرغ لأعمالنا الخاصة وفسح المجال لأناس يكونون أكثر إخلاصا منا للعمل وتهمهم مصلحة الوطن- وهم كثر.
إلغاء الصباحية وضمها للمسائية
" اليوم" طرقت القضية واقتربت من أطرافها لتتعرف عليها من قرب.. بداية يقول: عبدالعزيز المبارك (اقتصادي):الناس جميعا ومعهم الموظفون أيضا - وفي مختلف المجالات الحكومية وغير الحكومية - أصيبوا بهوس الأسهم وباتت شغلهم الشاغل ومحور أحاديثهم في كل مكان وزمان وفي مختلف الطبقات الاجتماعية مشيرا إلى أن هذا التوجه يخدم السوق ويدعمها لكنه في المقابل يؤثر على النواحي الأخرى كالأعمال والأنشطة الاجتماعية وغيرها.. باعتبار أن المتعاملين في السوق سيفرغون أنفسهم لمتابعة الأسهم على مدى ساعات التداول صباحا ومساء.. وهم بذلك حتما سيقصرون في النواحي الأخرى سواء كان على صعيد الأعمال أو التواصل الاجتماعي.
وأضاف: لاشك أن التعاطي مع السوق خلال ساعات الدوام الرسمي من خلال الانترنت يعتبر خرقا للأنظمة لأن متابعة الأسهم تحتاج إلى تركيز ولن يكون هذا التركيز إلا على حساب العمل ومصالح الآخرين مشيرا إلى أن الفترة الصباحية تعتبر فترة غير ملائمة للموظف ولا يمكنه بأي حال من الأحوال ترك العمل والتفرغ لمصالحه الشخصية لأن العمل أمانة في أعناقنا يجب المحافظة عليها.
وقال: إن فكرة إلغاء فترة التداول الصباحية والاكتفاء بالمسائية أو دمجهما معا تعتبر فكرة جيدة - على الأقل للمحافظة سير الأعمال دون تعطيل - كما أن إلغاءها سيعطي السوق زخما قويا خلال فترة واحدة ستكون طويلة نسبيا إذا ما أضيفت ساعتا التداول الصباحية للمسائية بدءا من الرابعة مساء وحتى الثامنة أو قبلها بساعة مثلا.وأضاف: على الرغم من أن إلغاء الفترة الصباحية وإطالة المسائية حتى الساعة الثامنة سيغير من طبيعة دوام البنوك إلا أن المصلحة العامة فوق كل اعتبار لأن هذا الإجراء الطفيف سيغير المعادلة وسيساهم في وقف نزيف الخسائر والأضرار الناتجة عن تسرب الكثير من الموظفين من أعمالهم لعدة ساعات بسبب التداول.
محاولة.. ولكن
حاولنا الاتصال بشئون العاملين في أكثر من مؤسسة عامة إلا أن الكل اعتذر عن المشاركة في القضية.. لكن أحدهم تحدث وبمنتهى الصراحة - رافضا ذكر اسمه - قائلا: أن الأغلبية من هؤلاء المعنيين بشئون العاملين والموظفين هم في الأصل يتاجرون في الأسهم ومعظمهم يحمل جهاز محمول في مكتبه مشيرا إلى أن حمة الاكتتابات أصابت الكل صغيرا وكبيرا وغنيا وفقيرا.
المعلم على غير عادته
وليد سعد (طالب) يقول: علاقتي بالأسهم لا تتعدى الاكتتاب.. ويغضبني كثيرا تصرف بعض المعلمين أثناء الحصص التي تواكب فترة التداول حيث تجدهم على غير عادتهم.. اتصالات مكثفة بالجوال وبعضهم بواسطة الإنترنت المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال المتوافرة حيث يبدو المعلم في هذه الأثناء مشتت الذهن وأحيانا كثيرة معكر المزاج إما بسبب هبوط المؤشر أو ارتفاعه.. في وقت يعاني فيه الطلاب آثار هذه الظاهرة التي غزت كل منطقة عمل حيث لم يعد الاهتمام بهم وبأنشطتهم كسابق عهد وبات هم المعلم مراقبة الأسهم والأخبار الاقتصادية وتنفيذ عمليات البيع والشراء.وأضاف: ليس المعلم وحده يهتم بالأسهم ومتابعتها بل إن بعض إدارات المدارس أيضا تقوم بذلك مشيرا إلى أن البعض منهم يجلبون أجهزتهم المحمولة للمدرسة بصفة يومية لمتابعة السوق وتنفيذ عمليات البيع والشراء أثناء الدوام المدرسي بل ان البعض الآخر منهم يجتمعون في غرفة واحدة - شبيهة بصالة الأسهم البنكية - للتشاور فيما بينهم أثناء البيع أو الشراء. وقال: لست ضد المتاجرة في الأسهم أو المتعاملين بها لكن ضد التقصير في أداء العمل الوظيفي لأن الكل يأخذ أجره على العمل الذي يقوم به وحكومتنا الرشيدة - وعلى رأسها والدنا المفدى - لم تبخل علينا جميعا بشيء ومن واجبنا الوطني الوفاء والإخلاص لوظائفنا لأنها مصدر رزقنا ومن خلالها نخدم أنفسنا ومجتمعنا ووطننا.
تجارة مربحة
ويقول عبدالله الربيع (موظف): الأسهم تحظى باهتمام الجميع (الغني والفقير.. الموظف وغير الموظف) لاسيما أنها تجارة مربحة وسهلة التداول وغير معقدة.. لكن البعض من الموظفين - في الكثير من المجالات - استغلوا أعمالهم في التعامل مع الأسهم إما باستعمال أجهزة العمل وشغل الخطوط الهاتفية أو بالحضور لصالات الأسهم وتعطيل الأعمال وتأجيلها حيث يلاحظ خلال فترة التداول الصباحية تكتل الكثير من الموظفين داخل بعض المكاتب التي تتوفر فيها أجهزة اتصال بالانترنت سواء أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة وخلو بعض المكاتب وعدم الرد على المتصلين من خارج المؤسسة ما يتطلب ضرورة إيجاد حلول سريعة تساهم في إيقاف المشكلة ووقف هدر أوقات العمل في أمور خاصة ولن تكون الحلول مجدية إلا بإلغاء فترة التداول الصباحية من قائمة السوق . وأضاف: لاشك أن السوق منحت الفرصة الذهبية للجميع لاسيما الشباب ممن كانوا يعانون مرحلة الادخار البطيء الذي يمتد غالبا لعشرات السنوات - وهي فرصة العمر التي تحقق لهم الثراء السريع والتي لا يمكن لسوق أخرى غير الأسهم أن توفرها بهذه البساطة والسرعة - بصرف النظر عما ألحقته السوق بالبعض من خسائر غير متوقعة والناتجة عن قلة الخبرة والتخبط الأعمى.. ما يعني استحالة إبعاد الموظف وغيره عن هذا المنجم المليء بالذهب خلال فترة التداول الصباحية.. وما يحتاجه الجميع من الجهات المعنية بالسوق لحل الأزمة هو شطب الفترة الصباحية بالإضافة إلى نشر ثقافة التداول ورفع مستوى الشفافية ومحاربة الإشاعات ومنع رسائل الجوال المظللة.
وقال: بالنسبة لي كموظف أتعامل بالأسهم واستطعت من خلالها أن اجمع مبالغ لم احلم بها قط .. وفي الوقت نفسه أقوم بعملي على الوجه المطلوب ولم أذكر في يوم من الأيام أنني تركت العمل أو تسببت في تعطيل المعاملات أو غيرها لأنني وبكل بساطة أوكلت مهمة متابعة الأسهم والبيع والشراء لزوجتي التي ألحقتها بعدة دورات في مجال الأسهم وبهذه الطريقة واصلت مشوار الاستثمار في السوق بطريقة لم أؤثر فيها على عملي.
.
تابع>>>

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 09:56 AM
تابع-موظفون يستثمرون في الأسهم ويختلسون أوقات العمل
http://www.alyaum.com/images/12/12145/423760_3.jpg
التفاف الإدارة حول الانترنت
ويقول الموجّه (أبو محمد): حضرت ذات يوم إلى إحدى المدارس عند الساعة الحادية عشرة صباحا وشاهدت مدير المدرسة وإلى جانبه الوكيل وبعض المدرسين في مكتب المدير وقد التفوا أمام شاشة جهاز الكمبيوتر المحمول المتصل بالانترنت عن طريق خط هاتف المدرسة الوحيد الذي ظل منشغلا طوال الوقت حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا موعد إقفال الجلسة الصباحية لسوق الأسهم وحيث إن مهمتي ليس لها دخل بتصرفات المدير طالما أن الأمور الأخرى منفذة على الوجه المطلوب.. لكن لا يعني ذلك أنني راض عن هذا التصرف لاسيما أنه صدر من أناس لهم مكانتهم الرفيعة في المجتمع ويضع فيهم الكل كامل ثقته.. كما أنهم في مكان له حرمته ويجب أن تحترم وتصان.وأضاف: لسنا بمنأى عن الأسهم لكننا لا نسمح لأنفسنا إضاعة أوقات العمل في أمور خاصة بنا.. ولو كنا كذلك ما خرجنا لمباشرة أعمالنا في مثل هذه الأوقات على الإطلاق لأن المصلحة العامة فوق كل مصلحة أخرى في وقت نحن نتقاضى فيه أجور كافية عن كل أعمالنا.. ويجب علينا الإخلاص والتفاني في أعمالنا على اقل تقدير مقابل ما نتقاضاه من أجور.
وقال: الظاهرة غزت كل الأعمال ولم تستثن عملا ويجب على الجهات المسئولة عن السوق إيجاد حلول سريعة تنقذ الأعمال من جاذبية السوق التي استقطبت الكل وسحبت البساط من الاستثمارات الأخرى.. لأن المؤسسات العامة لم تستطع فعل شيء أمام موظفيها الذين اتجهوا في معظمهم إلى السوق بكل قوة.
فصل بسبب التداول
ويقول احمد الشهاب (موظف في القطاع خاص): نصحت زميلي أكثر من مرة أن يلتزم بالعمل وأن يقلل من خروجه غير النظامي نتيجة متابعة لاستثماراته المتواضعة في سوق الأسهم لكنه لم يسمع النصيحة وواصل مساره الخاطئ حتى جاءت اللحظة التي استحق فيها الفصل بعد أن تراكمت عليه الإنذارات والشعارات.. فضلا عن أنه خسر كل شيء في الأسهم أيضا بعد الانهيار الكبير الذي تعرضت له السوق قبل فترة.وأضاف: الإخلاص في العمل من صفات المؤمن ويجب هنا أن ندرك أن الأعمال الموكلة لنا هي أمانة في أعناقنا يجب أن نحافظ عليها وان نصونها.. أما فيما يتعلق بأمورنا الخاصة فيجب أن تكون خارج إطار العمل حتى نكون صادقين مع من وثق فينا ومع أنفسنا أيضا حتى يوفقنا الله في كل خطوة نخطوها.
وقال: لدي استثماراتي المتواضعة في السوق وأحمد الله تعالى أنه لم يكتب لي الخسارة في الانهيار الكبير لأنني خرجت منه بتوفيق الله قبل الانهيار بثلاثة أيام فقط.. ولم اذكر قط أنني تركت عملي أو نفذت عملية شراء أو بيع وأنا على رأس العمل سواء بواسطة الجوال أو الانترنت.
وأضاف: فكرة إلغاء الفترة الصباحية أو ضمها إلى المسائية لتكون أربع ساعات متصلة حل مثالي لعلاج مشكلة تسرب بعض الموظفين من العمل في وقت يتركون فيه أعمالهم ويعطلونها لأن الفترة المسائية هي الأنسب دون أن تتعطل فيه مصالح الآخرين.
تسرب العاملين مبرر
أما سارة الشريف (مستثمرة) فلها رأي آخر.. تقول: إن قضية تسرب العاملين أو غيرهم من أعمالهم ربما يجد له البعض مبرراته.. بل إن البعض من الموظفين على أتم الاستعداد للتخلي عن وظيفته في وقت طلب منه أن يختار بين وظيفته واستثماراته لاسيما ممن ربحوا في السوق وعرفوا مداخله ومخارجه.. والتفكير في علاج المشكلة يجب أن يتم من قبل هيئة السوق المالية إما بشطب الفترة الصباحية وإراحة الموظفين وغيرهم من هم متابعة السوق في هذه الأثناء أو ضمها إلى الفترة الصباحية اعتبارا من الثالثة مساء وحتى السابعة من كل يوم عدا الخميس والجمعة. وأضافت: لا ينكر أحد أن الاستثمارات في السوق رفعت مستوى البعض من القاع إلى الثريا بل أن البعض الآخر إلى الثراء فكيف يطلب من هذا الموظف التوقف عن متابعة استثماراته في وقت يدخل فيه من المال في رصيده ما يحصله في شهر في عمله؟.
وقالت: يمكن أن نحل المشكلة بأبسط الحلول وأن نجنب مصالح الدولة كل التجاوزات ابتداء من خروج الموظف وانتهاء باختلاس أوقات العمل وكل ذلك رهن إشارة هيئة السوق المالية التي تستطيع بقرار واحد أن تصحح كل المشاكل العالقة

نبع الوفاء
15 - 9 - 2006, 10:09 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/3e19059bcc.gif

حلقة علمية عن «الإعلام الأمني ودوره في تصحيح المفاهيم الخاطئة»

تنظمها جامعة نايف العربية

الرياض: «الشرق الأوسط»
تنظم كلية التدريب، بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خلال الفترة من 16 ـ 20 سبتمبر «الجاري» حلقة علمية بعنوان «الإعلام الأمني ودوره في تصحيح المفاهيم الخاطئة»، وذلك بمقر الجامعة بالعاصمة السعودية.
ويستفيد من هذه الحلقة العلمية، منتسبو أجهزة الإعلام الأمني والعاملون في أجهزة الإذاعة والتلفاز، ومنتسبو المجلات والصحف الأمنية في الدول العربية.

وتهدف الحلقة العلمية إلى تسليط الضوء على البرامج الإعلامية العربية، ودورها في تصحيح المفاهيم الخاطئة، وإكساب المشاركين مهارات الرد على الحملات المغلوطة والإعلام المضاد، والعمل على تصحيح الصورة العربية في الإعلام الغربي، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب العلمية والعملية بين المشاركين من الدول العربية.

وستتناول الحلقة جملة من الموضوعات المهمة، المتمثلة في المفاهيم الخاطئة عن العرب في الإعلام الغربي، والصورة الذهنية في العقلية الغربية، ودور الإعلام الأمني في العالم العربي في تصحيح الصور السلبية لدى الآخر، وتطور الإعلام الأمني بين الواقع والمأمول، ودور الإعلام الأمني في تصحيح المفاهيم الخاطئة، والحملات الإعلامية المعادية والإعلام، والتطرف والإرهاب والإعلام وأخبار الجرائم، ودور العلاقات العامة في المؤسسات الأمنية في تصحيح الصورة، وأخلاقيات الإعلام الأمني ومعوقاته، وأساليب التصدي للأفكار المنحرفة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

وتكتسب هذه الحلقة أهمية خاصة، كونها تتناول محور الإعلام، وهو القوة المؤثرة والجزء الأساس والرئيس من حياة المجتمعات اليومية، نتيجة للتطور الكبير الذي شهدته وسائل الإعلام المعاصرة، حتى أصبح الإعلام واقعاً، لا يمكن إنكاره أو تجاهل تأثيره في صياغة حياة الناس، وتوجيه ثقافتهم وميولهم، الأمر الذي يجعل على عاتق الإعلام العربي، خاصة الأمني، مسؤولية كبيرة في تصحيح المفاهيم الخاطئة، ومواكبة المستجدات أولاً بأول على الساحة الإعلامية، وقد استقطب لهذه الحلقة نخبة متميزة من الكفاءات الإعلامية العربية، لتحقيق الأهداف المنشودة.

جدير بالذكر ان جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية استحدثت دبلوماً للإعلام الأمني بقسم العلوم الاجتماعية بكلية الدراسات العليا، ليغطي حاجة اجتماعية واضحة في مجال مواجهة الجريمة والانحراف، تتمثل في تأهيل متخصصين في مجال الإعلام الأمني، الذي يكتسب أهمية متزايدة ومتعاظمة في الوقت الحالي، كما يأتي لمواكبة التطورات الاجتماعية وتطورات انحراف الجريمة في عصر العولمة والاتصالات، وبالنظر إلى التخصص ذاته، فإن البرنامج جدير بهذه الرعاية والاهتمام، وهو دليل آخر على تفرد جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، في مجال تخصصها على المستوى العربي، وعلى مواكبة برامجها العلمية للموضوعات والقضايا الأمنية الراهنة، مع المحافظة على كل متطلبات الدراسة الأكاديمية ذات المستوى العالمي، كما أصدرت الجامعة من خلال مركز الدراسات والبحوث 25 إصدارا، تناولت جوانب الإعلام الأمني المختلفة، كما ناقشت الجامعة العديد من رسائل الماجستير حول هذا الموضوع، من خلال كلية الدراسات العليا