المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الاربعاء 20 شعبـان 1427 هـ 13 سبتمبر 2**6


 


نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 05:53 AM
أسعد الله صباحكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الاربعاء 20 / 8 / 1427 ه&#16**;
ونبدأهه ب&#16**;
خطة مطورة» تتسبب في إرباك طالبات السنة الأخيرة بجامعة الملك عبد العزيز
د. المنصوري: تم تصميم خطة انتقالية لكل طالب وطالبة بحيث لا يتأثر برنامجهم الدراسي
http://www.asharqalawsat.com/2**6/09/13/images/ksa-local.382428.jpg
جدة: منال حميدان
شكت مجموعة من طالبات السنة الأخيرة بقسم اللغة الإنجليزية من أن عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة لم تأخذ مصلحتهن بعين الاعتبار، وتذمرت الطالبات اللاتي كان يفترض أن يتم تخرجهن عقب إكمال هذا الفصل.
وتخوفت الطالبات من أن تغيير الخطة القديمة واستبدالها بأخرى مطورة لا تراعي ظروفهن ووضعهن الدراسي خاصة أن بعضهن يخشى من عدم التمديد لهن إذا لم يتسن لهن النجاح واجتياز الفصل الدراسي الحالي على اعتبار أن مهلتهن الدراسية تنتهي بنهاية هذا الفصل الدراسي.

وشرحت الطالبة ميساء غنيم نيابة عن بقية زميلاتها الإشكالية التي أوقعتهن فيها الخطة المطورة بقولها «الخطة الجديدة تلزمنا بدراسة ساعات إجبارية إضافية، زيادة على عدد الساعات المتبقية في خطتنا الأساسية، وفي الوقت نفسه ترفض الكلية أن أقوم بتسجيل عدد الساعات المتبقية كاملة خلال فصل دراسي واحد بحجة أن العدد الكلي للساعات كبير مع أن معظم المواد الإلزامية بحسب الخطة الجديدة لا تشكل أي صعوبة لنا بحكم دراستنا».

وتضيف «الأسوأ هو أنه تم إلغاء بعض المواد التي درسناها من الخطة القديمة وهو ما تسبب في هبوط معدلاتنا الدراسية التي كنا نسعى جاهدات لرفعها»؛ وانتقدت الطالبات الطريقة التي تتعامل بها الكلية مع شكاواهن.

وكانت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قد أعلنت قبل حوالي الشهر عن اعتمادها لخطة جديدة ومطورة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، سيبدأ تنفيذها اعتباراً من مطلع العام الحالي، وهي تهدف إلى رفع الكفاءة التعليمية للطلبة والطالبات.

من جانبه أكد الدكتور محسن المنصوري عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بأنه تم تصميم خطة انتقالية لكل طالب وطالبة في الكلية خاصة لطلبة السنة الأخيرة بحيث لا يتأثر برنامجهم الدراسي أو يصطدم بالمقررات الجديدة.

وقال «الخطة الانتقالية تضمن للطالب الذي يتوقع تخرجه بأن لا يخسر أي مادة درسها، وستعادل المواد لهم وحتى تلك التي لا تقبل المعادلة ستعادل بالمواد الحرة ومتطلبات الكلية، وفي النهاية فإن أي طالب يزيد عدد الساعات لديه عن 134ساعة سيقوم مرشده الأكاديمي بحذف الساعات الزائدة، في حين أن من لديه أقل من 128ساعة سيطلب منه إضافة عدد من الساعات».

وأوضح المنصوري بأن العمادة قامت بطباعة31 ألف خطة حتى الآن، وهي خطة محددة لكل طالب، وقال «هناك آلية إذا اتبعها الطلبة والطالبات فلن يصادفوا أي مشاكل وهي استخراج الجدول الدراسي من الإنترنت، ومن ثم مراجعة مرشدهم الدراسي، والذي سيمنح أي طالب أو طالبة كشفاً يبين الساعات المكتسبة والمحسوب منها والمتبقي وكافة المعلومات التي يحتاج الطلبة إلى معرفتها».

وأضاف «أحب أن أشير إلى أن أي طالبة لم تتسلم تقريرها فلن تستوعب الخطة البديلة وذلك لاختلافها من طالبة إلى أخرى بحسب طبيعة المواد التي درستها» وأكد بأن العمادة حريصة على أن لا يقع أي ظلم على الطلبة وأن لا يتأثروا سلباً بتغيير الخطة الدراسية.

من ناحية أخرى عقب المنصوري على شكوى الطالبات من عدم تجاوب الكليات مع مشاكلهن وصعوبة إيصال مقترحاتهن ومناقشة احتياجاتهن بقوله «يمكن لأي طالب أو طالبة التحدث إلي شخصياً عبر الهاتف المباشر المعروف لديهم، كما يمكنهم دائماً مراجعة المشرفين، وبالنسبة للطالبات يمكنهن مراجعة الوكيلة الدكتورة نورة بادياب، وسأحرص على أن تجتمع بالطالبات قريباً حتى تتسنى لها الإجابة عن كل أسئلتهن».

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 05:55 AM
يرصد ويوثق منجزات المملكة
وزارة التربية تقر (مشروع الاحتفاء اليوم الوطني)
* الرياض - سلطانة الشمري:
وجه معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد بتنفيذ (مشروع الاحتفاء اليوم الوطني للمملكة) الذي يوافق يوم السبت 30-8-1427ه&#16**; وهو الذكرى السادسة والسبعين لتوحيد المملكة العربية السعودية، ويتضمن المشروع رصد وتوثيق منجزات المملكة منذ عهد توحيدها على يد الملك عبدالعزيز - رحمه الله -.
برنامج (مشروع الاحتفاء اليوم الوطني) سينفذ في جميع المدارس في الثلاث حصص الأخيرة من يوم الأربعاء 27-8- 1427ه&#16**;.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 05:56 AM
تشمل مشروع مكة المكرمة بلا أمية والحي المتعلم
نائب وزير التربية لتعليم البنات يعتمد برامج تعليم الكبيرات

* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود برامج الإدارة العامة لتعليم الكبيرات التي تهدف إلى استيعاب ما يزيد على (95.**0) طالبة في مختلف برامج تعليم الكبيرات خلال العام الدراسي الحالي حيث تم اعتماد (3485) مدرسة ابتدائية لتعليم الكبيرات للعام الدراسي 1427 - 1428ه&#16**; وذلك بملاك (9848) فصلا وتم تكليف عدد (14951) معلمة وإدارية بها وتشمل هذه المدارس جميع مدن وقرى وهجر المملكة كما تم تكليف (450) مشرفة تربوية للاشراف على سير العمل بهذه المدارس، كما اعتمد ايضا (428) فصلاً للمرحلة المتوسطة و(189) فصلا للمرحلة الثانوية لتعليم الكبيرات في الفترة الصباحية ملحقة بالمدارس الثانوية والمتوسطة بالتعليم العام بالإضافة إلى عدد أربع مدارس مستقلة لهذه المراحل في كل من المدينة المنورة وتبوك والمنطقة الشرقية والرياض وتم تكليف (1643) معلمة للعمل بهذه الفصول.
كما وافق سموه على تنفيذ برنامج القرية المتعلمة (الحي المتعلم) خلال العام الدراسي الحالي في عدد سبع إدارات تعليمية هي: الرياض (في حي الفيصلية وحي النظيم)، المنطقة الشرقية (في مخطط 91 بالدمام)، منطقة القصيم (في حي الخالدية)، منطقة جازان (في حي العشيماء)، منطقة عسير (في حي شمسان والقابل بأبها)، محافظة الأحساء (في قرية الفضول)، محافظة جدة (في حي الجامعة).
وقد استكملت الاستعدادات اللازمة لتنفيذ هذا البرنامج، ويهدف هذا البرنامج إلى محو الامية الابجدية والمهنية والرفع من كفاءة المرأة وتقديم رعاية وعناية خاصة بها وإتاحة الفرصة لها للمساهمة في بناء أسرتها ومجتمعها. كما سيتم هذا العام ايضاً تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع مكة المكرمة بلا أمية والذي يهدف إلى محو الأمية لما يقارب من (8**0) مواطنة وكذلك تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة من برنامج محافظة شقراء بلا أمية والذي يستهدف محو أمية (622) مواطنة في المحافظة.
وسيتم الاستمرار في تقديم البرامج المهنية قصيرة المدى والتي تهدف إلى إكساب الأمهات وربات البيوت وتعليمهن عددا من المهن التي تفيدهن في حياتهن اليومية. كما سيتم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية للمعلمات والإداريات في مدارس تعليم الكبيرات للرفع من كفاءتهن وإكسابهن الأساليب الحديثة في تعليم الكبيرات والتي تساعدهن في تأدية رسالتهن التربوية على أكمل وجه وتستهدف أكثر من (2211) معلمة وإدارية هذا العام، واستعداداً لتنفيذ هذه البرامج فقد عقد مؤخراً اللقاء التربوي الخامس لمديرات إدارات تعليم الكبيرات بالمملكة بمدينة الدمام واستعرضت فيه برامج العام الدراسي الحالي وما قد يعترض تنفيذها من صعوبات والعمل على تذليلها.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 05:56 AM
الدكتور آل عبدالله يدعو مديرات مدارس منطقة الرياض للقاء تربوي

* الرياض - فوزية الحربي:
دعا مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن محمد آل عبدالله مديرات المدارس لحضور اللقاء التربوي، حيث تقرَّر أن يكون يوم الأحد 24-8 لمديرات المرحلة المتوسطة والثانوية ويوم الثلاثاء 26-8 لمديرات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال. ويأتي هذا اللقاء ضمن اهتمامات الإدارة للتواصل مع مديرات المدارس وذلك للتباحث في الجوانب التربوية والتعليمية للارتقاء بمستوى الأداء.
الجدير ذكره أن هذه اللقاءات دورية تتم بين المدير ومساعديه وبين مديرات المدارس للوقوف على سير العمل ومناقشة ما يستجد من تعاميم.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:07 AM
منسوبات تعليم البنات في نجران يشاركن في لقاءات الحوار الوطني

* نجران - حسن آل شرية:
شاركت مجموعة من منسوبات تعليم البنات بمنطقة نجران في الفعاليات المصاحبة للقاءات التحضيرية للحوار الوطني الذي أقيم تحت عنوان (التعليم.. الواقع وسبل التطوير) وتمثلت الفعاليات إضافة إلى إقامة ندوة عن موضوع الحوار حضرها أكثر من 150 معلمة من مدارس المنطقة ودارت حول الحوار ورسالته وأسلوبه إضافة إلى قضايا تربوية أخرى، وشهدت عددا من المداخلات من الحاضرات تطرقن فيها إلى مشاكل التعليم بكافة مراحله وحلول مقترحه تسهم في حل هذه المشاكل، وقد ألقت الندوة كل من الدكتورة نوال العيد والأستاذة وفاء التويجري من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، كما أقيمت ورشة عمل للطالبات عرفن من خلالها أهمية الحوار وفاعليته وكيفية اكتساب مهاراته. يشار إلى أن جلسة الحوار الأساسية ضمت مجموعة كبيرة من منسوبات التعليم في المنطقة، وكانت مداخلاتهن جادة وقوية إضافة إلى أن مدير عام التربية والتعليم للبنات د. محمد بن عبدالعزيز الناجم كان من ضمن المشاركين في الجانب الرجالي، وتحدث عن جهود الدولة للرقي بمستوى التعليم وأن رقيه يعتمد على توزيع الاهتمام بأركانه جميعها.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:23 AM
لمنسوبي وزارة التربية
تقنية الرياض تنظم دورات في الهوايات الكشفية

* الرياض - عمر اللحيان:
نفذت الكلية التقنية بالرياض إحدى الوحدات التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني (المفوضية الكشفية لقطاع الوسطى) عدداً من الدورات التخصصية في الهوايات الكشفية لقادة وحدات وزارة التربية والتعليم في كافة مناطق ومحافظات المملكة.
وقد استفاد من هذه الدورات 50 قائداً كشفياً تدربوا على خمس هوايات تخصصية فنية وهي صيانة الحاسب الآلي، تطبيقات الحاسب الآلي، صحة البيئة، اتباع إجراءات السلامة، أعمال الصيانة، بواقع عشرين ساعة تدريبية لكل هواية واستمرت الدورات أسبوعاً كاملاً.وتأتي هذه الدورة في إطار حرص المؤسسة ممثلة بالكلية التقنية بالرياض على تقديم خدماتها التدريبية في كافة المجالات لكافة القطاعات الحكومية.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:25 AM
مع بدء العام الدراسي
مدني البكيرية يوزع نشرات توعوية للطلاب
* البكيرية - عبدالله السحيباني:
قامت إدارة الدفاع المدني في محافظة البكيرية ممثلة بقسم السلامة خلال هذا الأسبوع الذي يصادف بداية العام الدراسي الجديد بتوزيع العديد من النشرات التي تحتوي على النصائح والإرشادات التوعوية على طلاب وطالبات مدارس محافظة البكيرية. وقد أشرف مدير إدارة الدفاع المدني في محافظة البكيرية الرائد علي بن صالح المهيوبي على عملية التوزيع. وقد تمنى الرائد المهيوبي لجميع الطلاب عاماً دراسياً حافلاً بالجد والاجتهاد ونيل الدرجات العالية.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:25 AM
مركز الفيصلية يوزع الحقيبة المدرسية
* الأحساء - رمزي الموسى:
مع بدء العام الدراسي الجديد قام مركز الفيصلية التابع لجمعية البر بالأحساء بتوزيع الحقيبة المدرسية المشتملة على أدوات مدرسية وكسوة للأولاد ومريول مدرسي للبنات. وقد تم توزيع هذه المساعدات على أكثر من ألف وسبعمائة طالب وطالبة بلغت قيمتها أكثر من مائتين وخمسين ألف ريال. ويأتي ذلك حرصاً من المركز على مواصلة أبناء المستفيدين لدراستهم وتشجيعهم على العملية التعليمية. هذا وقد أعرب مدير مركز الفيصلية الأستاذ راضي الوايل عن شكره وامتنانه لكل من ساهم في هذا المشروع الذي كان له الأثر الطيب على نفوس الطلاب وأولياء أمورهم.ومن جهة أخرى نفذ المركز مشروع التجارة الرابحة في حملته الثانية بمبلغ 1** ريال للسهم الواحد ويأتي هذا المشروع الذي لقي إقبالاً كبيراً من قبل المساهمين دعماً لصندوق كفالة الأيتام.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:26 AM
خيرية محايل عسير توزع 55** حقيبة مدرسية

* أبها - الجزيرة:
أنهت جمعية البر الخيرية بمحافظة محايل عسير توزيع 55** حقيبة مدرسية على طلاب وطالبات الأسر المحتاجة التي تقع ضمن نطاق خدمات الجمعية بالمحافظة وذلك ضمن سلسلة من مشاريعها الخيرية ودعمها للفقراء والمساكين.
أوضح ذلك مدير الجمعية التنفيذي علي بن الحسين الفلقي، مشيراً إلى أن مشروع الحقيبة المدرسية قد شمل أبناء الأسر الفقيرة المسجلة في كشوفات الجمعية في كافة مراحل التعليم العام بقسميها البنين والبنات حيث احتوت كل حقيبة على كافة المستلزمات القرطاسية التي يحتاجها طلاب كل مرحلة، وأضاف الفلقي أن مشروع الحقيبة المدرسية قد بدأ العمل به منذ أربع سنوات ويقدم خدماته لشريحة غالية من أبناء وبنات هذا الوطن المعطاء ضمن مشروعات الجمعية.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:27 AM
تدريب مشرفات تعليم تبوك على التقويم المستمر

* تبوك - فاطمة الحميد:
تابعت مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة تبوك حصة القعير فعاليات البرنامج التدريبي للائحة الطالب المعدلة في الصفوف العليا الذي تنفذه إدارة الإشراف بالتعاون مع مركز التدريب التربوي للمشرفات التربويات بمختلف التخصصات بهدف شرح وتوضيح لائحة التقويم المستمر وقد تم تدريب المشرفات من خلال ورش العمل على هذا التقويم الذي يعد أحد مرتكزات تطوير التقويم.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:28 AM
تفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم بتعليم البنات بالمجمعة

* المجمعة - صالح الدهش:
بحضور مساعدة مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المجمعة الأستاذة شيخة بنت سليمان السليمان، نظمت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المجمعة ممثلة في وحدة التخطيط والتطوير لقاءً تربوياً خاصاً بتفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وذلك على مستوى القيادات النسائية بالإدارة. ويأتي هذا اللقاء بناء على موافقة المقام السامي على الميثاق وتعميمه من قبل معالي وزير التربية والتعليم على جميع الإدارات التعليمية والتوجيه بتكوين فرق عمل في الإدارات التعليمية لتعطيل الميثاق على مستوى كل مدرسة ومركز إشراف بما يحقق الدعم الذاتي لكل معلم ومعلمة.. حيث افتتح اللقاء بالقرآن الكريم فكلمة لمدير التربية والتعليم ورئيس اللجنة الأستاذ سليمان الدخيل ألقتها نيابة عنه مساعدة مدير التربية والتعليم الأستاذة شيخة السليمان، فنبذة عن برنامج الميثاق ألقتها الأستاذة خولة أبانمي مديرة وحدة التخطيط والتطوير، ثم توالى طرح أوراق العمل الخاصة بالميثاق وبلغت 6 مواد من إعداد كل من الأستاذة عواطف النوح والأستاذة منيرة العمران والأستاذة نورة الركبان والأستاذة عفاف الحقيل والأستاذة أمل الناصر والأستاذة تهاني التويجري، حيث تضمنت محاضرات وحوارات مفتوحة وورش عمل.. واختتم اللقاء بالتوصيات النهائية علماً بأن الاحتفاء بالميثاق سيكون يوم الأربعاء 11-9-1427ه&#16**; ليتزامن مع الاحتفاء بيوم المعلم.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:28 AM
مدارس المنهل تقيم دورة تدريبية لمنسوبيها وأسبوعاً تمهيدياً

أقامت مدارس المنهل الأهلية بالرياض دورة تدريبية لجميع منسوبي المدارس وذلك من أجل الاستعداد لبداية العام الدراسي الجديد بكل جدية واهتمام.حضر اللقاء المشرف العام الأستاذ فوزان الفهد، ومديرو الأقسام الأستاذ عبد العزيز الفهد مدير القسم الابتدائي والأستاذ حامد الشهري مدير القسم المتوسط، والأستاذ عبد الله الرامي مدير القسم الثانوي بالإضافة إلى المشرفين في جميع المراحل. وعلى صعيد آخر وضمن الاستعدادات التي تقيمها مدارس المنهل كل عام أقام القسم الابتدائي الأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين الذي تخلله المرح والألعاب وتوزيع الوجبات المجانية، إضافة إلى وجود طبيب اخصائي لمعاينة الطلاب الجدد والكشف عليهم وإعدادهم للدراسة بشكل محبب للنفس منذ البداية.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:29 AM
كلية للطب في منطقة تبوك وإعادة هيكلة كلية التربية بجامعة الطائف
منح دراسية لطلبة التعليم العالي الأهلي على نفقة الدولة

الرياض: واس
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته الثالثة والأربعين التي عقدت مؤخراً.
وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أمس أن من بين القرارات التي حظيت بالموافقة السامية موافقة المجلس على إنشاء كلية للطب في منطقة تبوك وإعادة هيكلة كلية التربية بجامعة الطائف.
وأضاف أن من بين القرارات التي حظيت بالموافقة السامية الموافقة على مشروع المنح الدراسية لطلبة التعليم العالي الأهلي وفق الصيغة المرفقة بالقرار ومن أبرز ما تميز به المشروع أنه سيكون هناك منح دراسية كاملة تتكفل وزارة التعليم العالي بدفع رسومها كاملة للطلبة المرشحين وفق شروط وضوابط مفصلة ومحددة كما أنها ستكون لتخصصات معينة كما سيكون هناك منح دراسية جزئية تقوم الوزارة بدفع جزء من التكاليف ويقوم الطالب بدفع الجزء الآخر وستكون لتخصصات محددة إضافة إلى ذلك فقد تضمن المشروع الشروط الواجب توفرها في الطالب أو الطالبة المرشحة للمنحة وشروطاً أخرى يجب توفرها في الجامعات والكليات التي سوف تستفيد من هذا المشروع.
وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي سوف تشرف إشرافاً كاملاً ودقيقاً على تطبيق الشروط وستضع الآليات والضوابط التي تضمن توزيع المنح الدراسية على الجامعات والكليات الأهلية بما يحقق الفرص العادلة ويساعد على دعم كفاءة التعليم العالي الأهلي.
وأفاد الوزير أن من بين قرارات المجلس الموافقة على إنشاء عمادة لشؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة الملك سعود ورفع التقرير السنوي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعام الدراسي 1424/1425ه&#16**; والتقرير السنوي لجامعة الملك خالد للعام الدراسي 1425/1426ه&#16**; إلى رئيس مجلس الوزراء.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:30 AM
خلال رعايته اللقاء التربوي لمنسوبي ومنسوبات التربية في محافظة خميس مشيط
خالد الفيصل يحمّل منسوبي التعليم مسؤولية حماية عقول الطلاب من الأفكار المنحرفة والمسمومة

خميس مشيط : سعيد آل هطلاء، محمد مانع، مها أبوالنجا
حمّل أمير منطقة عسير سموالأمير خالد الفيصل، منسوبي التعليم والتربويين مسؤولية حماية عقول الطلاب وحفظها من الأفكار المنحرفة والمسمومة والغريبة على مجتمعنا، وقال إن القيادة تحث دائما على أن نولي موضوع الشباب والفتيات جل الاهتمام لأنهم عدة المستقبل في الأعوام القادمة.
جاء ذلك خلال رعايته مساء أمس اللقاء التربوي لمنسوبي ومنسوبات التربية والتعليم في محافظة خميس مشيط والذي استضافته ثانوية الفيصل حيث ارتجل سموه كلمة بهذه المناسبة قال فيها:
أيها الاخوان، أيها الأخوات، أيها المعلمون، أيتها المعلمات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
كنت في السنوات السابقة وفي مثل هذه الأيام اجتمع بمديري إدارات التربية والتعليم والموجهين ومديري المدارس لنتحدث عن أمور التعليم العام في المنطقة، وفي هذا العام آثرت أن ألتقي بمنسوبي التعليم في المحافظات من المعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات في كل محافظة وأن أتحدث إليهم وأستمع لهم ونناقش مسيرة التعليم في منطقة عسير، في هذا اليوم المبارك أحمل إليكم تحيات قيادة هذه البلاد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسيدي سموالأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد، ولا أخفيكم القول بأن القيادة تحثنا دائما على أن نولي موضوع الشباب والفتيات جل الاهتمام لأنهم عدة المستقبل ولأنهم رجال ونساء هذا الوطن الذين سوف يتولون القيادة من بعد آبائهم وأمهاتهم، ولا أخفيكم ما تمر به كل مجتمعات العالم في هذا الوقت من اضطرابات سياسية واقتصادية واجتماعية أدت إلى كثير من الحروب والفتن بين الدول وبين الشعوب بل وحتى في داخل الدولة الواحدة وفي وسط الشعب الواحد.
أيها الأخوة : في وسط هذا العالم المضطرب نجد أن المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا ينعمون بنوع فريد من الاستقرار، الاستقرار السياسي والاستقرار الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي وذلك بفضل الله ثم بتمسك هذا المجتمع بدينه الذي أعطى هذا المجتمع راحة نفسية لا يعرفها إلا من ذاق حلاوة الإسلام والإيمان ثم بالقيادة الحكيمة التي استطاعت على مر هذه السنين وفي وسط هذه الاضطرابات وهذه الحروب وهذه الفتن أن تجنب وطنها وبلادها ومجتمعها هذه الكوارث بحكمة وبدراية وبقيادة تكاد تكون الفريدة من نوعها في هذا العالم المضطرب فنحمد الله سبحانه وتعالى على هذا الأمن وهذا الاستقرار ونحن ننظر إلى ما حولنا من مجتمعات ومن دول، دعونا نعد للوراء بعض السنين ونرى ماذا حدث خلال الخمسين عاماً الماضية ماذا حدث فيما جاورنا من دول ومن شعوب؟ وماذا حدث في بلادنا كيف كانوا؟ وكيف كنا ؟ وكيف أصبحوا ؟ وكيف أصبحنا ؟ ما هي المنجزات التي حققوها وما هي المنجزات التي حققناها، ما هو المستوى المعيشي والمستوى العلمي والمستوى الاقتصادي الذي كانوا فيه وكنا فيه والذي أصبحنا فيه وأصبحوا فيه، سوف نرى أن البون شاسع وأنه لا مجال للمقارنة لما حققته هذه البلاد حكومة وشعبا وبما توقف لديهم من نمو.
نحن جميعا نتذكر كيف كانت المملكة العربية السعودية قبل 50 عاماً ونتذكر كيف كانت منطقة عسير وكيف هي اليوم، أنا شخصيا أتذكر عسير قبل 30 أو35 عاما لم يكن هناك طرق، كانت الإضاءة في بعض المنازل للموسرين من الناس لم يكن هناك تليفون، ولم تكن هناك أسواق كبيرة وكانت معظم المباني من الطين وكانت الرحلة من أبها إلى الخميس ومن الخميس إلى باقي مدن المملكة إلى الرياض وإلى الطائف تأخذ أياماً ولا يصل المسافر إلى المدن الأخرى إلا بشق الأنفس، في هذا اليوم هناك طرق سريعة تنشأ وتكاد تنتهي تصل منطقة عسير بجميع مناطق المملكة: بالرياض وبالطائف وبجدة وبنجران وجازان. الكهرباء عمت أكثر من 97% من منطقة عسير، التليفون تقريبا عم المنطقة كلها المدارس بالآلاف هناك بعض المحافظات أصبحت بعض مدارسها منشآت حكومية أصبح لدينا جامعة أصبح لدينا صحيفة، محافظة خميس مشيط الآن أصبحت من أكبر المراكز التجارية ليس في منطقة عسير بل في المملكة، الأساتذة الذين يدرسون بجامعة الملك خالد معظمهم متخرجون من جامعة الملك خالد، المطارات والطائرات عدد الركاب في الرحلات الداخلية من مطار أبها إذا استثنينا الرحلات الدولية من مطار الظهران يصبح عدد المسافرين من مطار أبها هو ثالث مطار في المملكة بعد الرياض وجدة، السيولة البنكية والتداول النقدي في منطقة عسير، أصبحت ثالث منطقة لواستثنينا أرامكو من المنطقة الشرقية.
وأضاف الأمير خالد الفيصل: إن عداوة الدين الإسلامي ليست وليدة اليوم بل منذ بدء الرسالة المحمدية وعلينا أن نبرهن للعام أن الدين الإسلامي دين عمل وتقدم ورقي وحضارة.
وشدد سموه على منسوبي التعليم قائلا : إن عليكم مسؤولية كبيرة وهي المحافظة على الأمانة، فهؤلاء الشباب والشابات الذين تحت قيادة المربين والمربيات هؤلاء أمانة فماذا أنتم فاعلون بهذه الأمانة ؟ كيف ستشكلون عقول هؤلاء الشباب والفتيات ؟ هل سيتخرج من مدارسنا فكر متنور، فكر إسلامي يبحث عن كل ما هو مشرق في هذا الدين وعن كل وسيلة لتقدم هذا الوطن ولرقي هذا المواطن أم إنكم سوف تخرجون من تحت أيديكم شباباً وشابات لا يرون في هذه الدنيا إلا السواد ولا يتعلمون في فصول الدراسة وفي خارج الفصول في النشاط اللا صفي إلا عذاب القبر والموت ؟ هل ستعلمونهم حب الحياة أم حب الموت كما حدث لكثير من شبابنا الذين احتزموا بالمتفجرات ولغموا السيارات وفجروا أنفسهم في شوارعنا نتيجة الفكر المنحرف ونتيجة تأهيل هذا المنحرف في مدارسنا. وأشار سموه إلى أن أي انحراف فكري في شبابنا وفي فتياتنا هو خيانة معلم لدينه ولوطنه وللمسؤولين الذين أولوه هذه المسؤولية ويجب إحلال تفجير الطاقات والمواهب لبناء الوطن بدلا من تفجير الأرواح .
عقب ذلك دار حوار مفتوح بين أمير منطقة عسير وبين منسوبي ومنسوبات التربية والتعليم تم التطرق من خلاله إلى ضرورة مواكبة كل جديد في عالم التربية والتعليم وتطوير مخرجات التعليم.
وفي نهاية اللقاء أبدى الأمير خالد الفيصل إعجابه الشديد بالمستوى الرائع للحوار والأفكار التي تم طرحها خلال اللقاء.
وكان سمو أمير منطقة عسير قد رأس اجتماع المجلس المحلي بمقر المحافظة بحضور أعضاء المجلس وتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة احتياجات المحافظة من المرافق والخدمات وطلب دعمها من قبل الجهات المعنية، فيما شرف سموه في مساء اليوم نفسه الحفل الذي أقامه أهالي محافظة خميس مشيط تكريما لمحافظ خميس مشيط السابق عبدالعزيز بن مشيط حيث تخلله كلمة لسموه أشاد فيها بالجهود التي بذلها ابن مشيط لخدمة دينه ووطنه ومليكه كما صدر توجيه سموه الكريم بإطلاق اسم محافظ خميس مشيط السابق على أحد الشوارع الرئيسية في المحافظة.
وفي ختام الحفل قدم عدد من المسؤولين والأهالي الهدايا التذكارية للمحتفى به أبرزها سيارة مرسيدس موديل 2**6 مقدمة من أهالي المحافظة .

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:31 AM
هيئة الخبراء تجتمع الثلاثاء لدراسة استفادة المدارس الأهلية من المرافق الحكومية

الرياض: حسين بن مسعد
تعقد هيئة الخبراء بمجلس الوزراء يوم الثلاثاء المقبل بمقر الهيئة بالرياض اجتماعا لدراسة استفادة ملاك المدارس الأهلية من المرافق التعليمية المخصصة للتعليم العام ويملكها القطاع الخاص بحضور مندوبين من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة المالية، ووزارة التربية والتعليم، ومجلس الغرف التجارية.
وقال رئيس اللجنة الوطنية للمدارس الأهلية عضو مجلس الغرف السعودية إبراهيم السالم إن اللجنة المشكلة بأمر سام قامت خلال الثلاث سنوات الماضية بعقد اجتماعات عدة مع بعض الجهات ذات العلاقة واطلعت على الأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بهذا الخصوص، كما قامت بمقابلة وزير التعليم و نائبه لتعليم البنات.
وذكر السالم أن اللجنة قامت برفع محضر الاجتماع المشتمل على وجهة نظر ممثلي التعليم الأهلي بجانب وجهة نظر ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة في لقائهم مع وزير التربية والتعليم والذي قام بدوره برفعها إلى مجلس الوزراء بتاريخ 16/4/1427ه&#16**;.
يذكر أن مندوبي مجلس الغرف السعودي الذين شاركوا في دراسة المحضر المرفوع لمجلس الوزراء هم يوسف بن محمد البسام، وإبراهيم بن عبدالله السالم، وراشد بن إبراهيم الشبرمي.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:32 AM
التربية تدرس عروض الشركات المتقدمة لتنفيذ النقل المدرسي
السالم: مراقبة حافلات النقل المدرسي عبر الأقمار الصناعية

الرياض: موسى بن مروي
تضمنت مواصفات مشروع النقل المدرسي الذي تعكف وزارة التربية والتعليم على إعداده مراقبة مركبات النقل المدرسي بنظام المعلومات الجغرافية (GPS) عبر الأقمار الصناعية لمتابعة المركبات العاملة على الطرق من خلال الأقمار الصناعية وتدرس إدارة المشتريات حاليا عدداً من عروض الشركات التي تقدمت للدخول في المشروع.
وأكد مدير عام خدمات الطالبات بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالرحمن السالم في تصريح ل&#16**;"الوطن" أن غياب صناعة للنقل يعد من أهم المشكلات التي تسعى وزارة التربية لتذليها حتى تتحقق الأهداف والطموحات التي تعلقها الدولة على مشروع النقل المدرسي.
وقال السالم إن النقل البري مازال يحتاج إلى هيكلة وتطوير وتنويع لطريقة تقديم الخدمة، وربما تعد هذه الأسباب إحدى المشكلات التي تواجه المشروع في بداياته وربما ينعكس هذا على الجودة المطلوبة لمستوى النقل المدرسي نظراً لندرة الناقل المتمكن من تقديم خدمة نقل تطمح لها الدولة.
وستتم عمليات تقويم شاملة مع انطلاقة المشروع الأولى ومع ما يصاحبها من إفرازات، وستتاح أيضاً الفرصة أمام القطاع الخاص لنوع جديد من الاستثمار.
وعن آخر تطورات مشروع النقل المدرسي، قال السالم بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إسناد النقل المدرسي للقطاع الخاص لمراحل التعليم بدأت الوزارة في إدراج النقل المدرسي ضمن الأعمال التي يتطلب تنفيذها، وتم رسم برنامج يتضمن الخطط التي ينبغي أن يمر بها المشروع وتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وهي وزارات الداخلية والمالية والنقل وتم عقد عدة اجتماعات انتهت بإعداد المحضر النهائي الذي يشمل كامل العقد والشروط والمواصفات الخاصة بالنقل المدرسي وتم إحالة المشروع للإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية لاستكمال بعض الإجراءات النظامية تمهيداً لطرحه على القطاع الخاص.
وعن أهم مواصفات المشروع التي وضعت لضمان تقديم خدمة نوعية، أوضح السالم أن مواصفات المشروع وضعتها لجنة تم تشكيلها من وزارات التربية والداخلية والمالية والنقل بناء على قرار مجلس الوزراء وتم عمل مواصفات شاملة لتقديم النقل وفق خدمات متقدمة من حيث النوع و من حيث الأمن والسلامة وتم إدخال خدمة (GPS) لمتابعة مركبات النقل المدرسي العاملة على الخطوط بين القرى والمدن أو بين القرى وسيتم تعميمه على جميع مركبات النقل المدرسي،وتم اشتراط تدريب السائقين على أسلوب القيادة الآمنة كما تم عمل شروط ومواصفات للمركبات التي ستقوم بنقل الطالبات.
وعن تمويل المشروع، قال السالم: تزيد تكلفة المشروع على المليار وسيعمل على تقديم الخدمة للطالبات اللاتي كان نقلهن يتم عن طريق الحافلات الحكومية وعن طريق المتعهدين، واللاتي يزيد عددهن عن (5** ألف) طالبة وستعمل وزارة التربية على دعم بند النقل إذا حدث عجز مالي في تغطية المشروع حسب ما ورد في قرار مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن للعقد شروطاً ومواصفات للرقي بالخدمة نوعياً كما تضمن على مجموعة من البنود تعتبر مخالفة من الناقل ويستحق عليها تطبيق النظام من حسم ولفت نظر وغيرهما وفق ما يقتضيه نظام مشتريات الحكومة.
وعن دور الوزارة في معالجة ظاهرة ممارسة المؤسسات والأفراد لعملية نقل الطلاب والطالبات بشكل عشوائي، أوضح السالم أن عملية النقل المدرسي لا تعتبر نظاميةً حتى يحصل الناقل على رخصة نقل من وزارتي النقل والتربية تشترط تصريحاً بمزاولة النقل من أي متعهد يتقدم لنقل الطالبات،أما الذين يقدمون الخدمة خارج نطاق الوزارة فهناك جهات أخرى معنية بتطبيق النظام عليهم إذا وجد من ينقل بدون تصريح.
وأضاف مدير عام خدمات الطالبات بوزارة التربية والتعليم، بأن النقل بكل فروعه صناعة وأصبح علماً له أسسه وبلدنا متقدم في النقل الجوي أما النقل البري فنظراً لمستوى المعيشة المرتفع فكل مواطن لديه سيارة أو أكثر ومن هنا فإن النقل البري مازال يحتاج إلى هيكلة وتطوير وتنويع لطريقة تقديم الخدمة ووفرة في السوق لناقلين على مستوى متميز.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:33 AM
أولياء أمور مستجدات سحبوا ملفاتهن
طالبات الابتدائية ال&#16**; 37 في الدمام يمتنعن عن الدراسة بسبب أعمال الترميم

الدمام: نورة الهاجري
امتنعت 7** طالبة في الابتدائية ال&#16**;37 في الدمام عن الحضور للمدرسة بعد اليوم الأول من بداية العام الدراسي، لما عانته كثير منهنّ من مشكلات بسبب الأتربة والغبار المنتشر في المدرسة لخضوع المبنى المدرسي لأعمال ترميم وصيانة وطلاء. وتعرضت أكثر من 15 طالبة لحالات حساسية بالصدر وسحب أولياء أمور ملفات طالبات مستجدات، وشكت مجموعة أمهات من عدم انتظام العمل في المدرسة أسوة بالمدارس وحرمان الطالبات المستجدات من الأسبوع التمهيدي. وقد اكتظت الأفنية الخارجية بأمهات طالبن بتوفير مبنى بديل، ووصفت بعضهن وضع المدرسة من الداخل بأنه مليء بالمواد الخطرة الملقاة على الأرض وفي الممرات من مواد معدنية وحطام زجاج بقطع ضخمة ومسامير وطابوق محطم وركام من الأسمنت وعبوات طلاء وأدوات صباغة ملطخة بالألوان، إلى جانب انتفاء التهوية الصحية. وقال رمضان محمد، وهو مسؤول عن أعمال الترميم يتبع الشركة المنفذة، إن الأعمال لم تنته بعد بسبب تأخر توقيع العقد مع الإدارة الذي تم قبل شهر فقط من الآن. و أوضحت معلمة في المدرسة (فضلت عدم نشر اسمها) أن الوضع غير صحي وهناك خطورة على الطالبات والمعلمات حيث تعرضت مجموعة من الطالبات إلى نوبات ضيق تنفس وأخريات إلى استفراغ كما شكلت مشكلة صحية لدى مجموعة من المعلمات وهن في اشهر الحمل الأولى إلى جانب حالات الربو لدى بعضهن وأضافت المعلمة أن عدد المعلمات 40 معلمة و تم إطلاع إدارة التعليم على امتناع الطالبات عن الحضور وعدم إنهاء أعمال الترميم والذي لا يتطلب وجود المعلمات في المبنى غير المؤهل صحيا إلا أن إدارة التعليم أصرت على ضرورة إتمام المعلمات لساعات الدوام الرسمي في المبنى دون وجود طالبات ودون تأهيله صحيا.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:34 AM
‎‎الدفاع المدني ينظم برنامجا توعويا لطلاب وطالبات المدارس

الرياض: الوطن
خصصت المديرية العامة للدفاع المدني 60 ألف وجبة غذائية مجانية يتم توزيعها على طلاب وطالبات المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد بمناسبة العودة للمدارس‏‏،‎‎ وكذلك تنظيم معرض توعوي بأمور السلامة المدرسية بمدينة البراجون الترفيهية بالعاصمة الرياض اعتبارا من 20 &#16**; 27 من الشهر الجاري يتخلله مسابقات توعوية‏،‎‎ وبرامج التعليم بالترفيه ويتم من خلاله توزيع الجوائز التوعوية والوجبات المجانية على الطلاب والطالبات‏،‎‎ حيث زود المعرض بشاشات تلفزيونات لعرض المادة التوعوية من خلالها لمدة 7 أيام يكون اليوم الأول للدخول واللعب مجانا‏،‎‎ في حين تكون الأيام الباقية بتخفيض يصل إلى 24% تقريبا للدخول واللعب.
وأكد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالدفاع المدني اللواء مساعد بن منشط اللحياني أن البرنامج الذي تنظمه الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالدفاع المدني يتضمن كذلك إقامة معرض آخر بمجمع غرناطة التجاري اعتبارا من تاريخ 23 &#16**; 30 من الشهر الجاري تقدم من خلاله الوجبات والمسابقات الثقافية بهدف رفع الوعي الوقائي لدى هذه الشريحة الهامة من المجتمع‏‏،‎‎ مشيرا إلى أنه تم إعداد وطباعة 5** ألف برشور توعوي للمدارس تتضمن دعوتهم لحضور تلك المسابقات التوعوية‏‏،‎‎ والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم "بنين‏،‎‎ وبنات" لحضور تلك الأنشطة ودعوة الطلبة والطالبات للاستفادة مما تتضمنه من معلومات توعوية قيمة تم طرحها بأسلوب مشوق وجذاب ومفيد.‏‏

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:34 AM
إنقاذ 3** طالبة من حريق في مدرسة بأملج

أملج: نايف البرقاني
أنقذت شجاعة رجل الأمن بحرس الحدود محمد جبارة أكثر من 3** طالبة من موت محقق وذلك عندما شب حريق في عداد الكهرباء الذي يقوم بتغذية مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية والمتوسطة والثانوية في حافظة أملج.
فقد تمكن رجل الأمن من إطفاء الحريق عن طريق الطفايات المخصصة لحرائق الكهرباء، فيما تم إخراج الطالبات بشكل غلبت عليه العشوائية وعدم تنفيذ خطط الطوارئ التي تكون عادة مجهزة لمثل هذه الحالات الطارئة.
ولوحظ عدم فتح الباب المخصص للطوارئ الذي تشترط وزارة التربية والتعليم وجوده في مدارسها سواء الحكومية أو المستأجرة، ولولا لطف الله ثم تواجد رجل الأمن في منزله الملاصق للمدرسة لوقع ما لا تحمد عقباه.
وعلى الفور، قام الجار بفتح منزله بالكامل لتتدافع الطالبات إليه وهن في حالة من الرعب والخوف مما عرض بعضهن لحالات من الإغماء. وتم نقلهن إلى مستشفى الحوراء بواسطة الهلال الأحمر، الذي تواجد فور تلقي بلاغ عن الحريق، فيما ساهمت دوريات الأمن في تنظيم إخلاء الطالبات من منزل المنقذ عبر حافلتين تابعتين للمدرسة الأهلية للبنين وحافلتين تابعتين لدار الشامخات لتحفيظ القرآن الكريم. ولم تحضر غير حافلة واحدة من مندوبية التعليم رغم وجود 5 حافلات لديها.
وأكد مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة تبوك عبدالعزيز بن مكي الشريف في اتصال هاتفي أجرته معه "الوطن" أنه شكل لجنة للتحقيق في الحادثة، وأن التقارير الأولية تشير إلى أن سبب الحريق تماس كهربائي مما أثار الذعر بين الطالبات.
وعبر مواطنون تواجدوا بالموقع ومنهم سلامة الحمدي، ومحمود عزازي عن استيائهم من تصرف إدارة المندوبية وعدم توفيرها للحافلات لإجلاء الطالبات من منزل المواطن الذي قدم جميع الخدمات للطالبات.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:35 AM
مدير تعليم الباحة يطلع على تجربة التعليم عن طريق اللعب

الباحة: الوطن
قام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الباحة مطر بن أحمد رزق الله بزيارة لمدرسة الأشتاء والوهدة الابتدائية والمتوسطة يرافقه عدد من المشرفين التربويين، حيث التقى بالمعلمين والطلاب، وتابع سير الدراسة، كما تجول داخل الفصول والمعامل والتجهيزات، ومركز مصادر التعلم، وتعرف على احتياجاتها ومتطلباتها. واطلع على التجربة التربوية المميزة التي يقوم بها معلم الصف الأول الابتدائي يحيى محمد يحيى الزهراني في التعليم مستخدماً الوسائل الحديثة محولاً الفصل إلى بيئة تعليمية متعددة الجوانب وبأساليب مشوقة متبعاً أسلوب التعلم عن طريق اللعب. وقد أثنى مدير التعليم على الجهود الخلاقة للمعلم وللمدرسة.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:36 AM
أسماء معلمات محو الأمية المعينات بمنطقة المدينة المنورة

المدينة المنورة: يسرى مكي
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن أسماء المعلمات المقبولات للتدريس بمحو الأمية في منطقة المدينة المنورة. وصرح مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف بن علي الفقي بأن على المرشحات اللاتي تم قبولهن إحضار أصل الشهادة وإثبات الإقامة "مقر السكن" والحضور إلى موقع الترشيح.
وفيما يلي أسماء المعلمات:

الحسو
أميرة عبدالله المغذوي، شيخة حسين الكعبي، ماجدة عايض الرحيلي، شعيع بطحي المطيري، لطيفة عبيد السحيمي، نهلة رفعت الرفاعي، حنان حسين الحربي، لطيفة حسين الحربي، عواطف سعد الحربي، فاطمة حسن المطيري، منى سلمان الجهني، عواطف حامد الحيسوني، عائشة خضر الردادي، فاطمة محمد الحربي، إسمهان عبدالعزيز الرحيلي، نوال صالح الحربي، أحلام صلاح الجهني، سارة ذياب المطيري، بدرية محارب المطيري، جميلة مطر المطيري، أميرة منيف المطيري، مريم عبيد المطرفي، فريجة جميل المولد، مرام لبيب الحازمي، جواهر سعود أبو هجرس، وجدان رجا الله السحيمي، هيفاء سويعد العوفي، عواطف عماير الرحيلي، ريم دخيل الله المرواني، أماني حمود الجهني، حورية معجب المحمدي، آمنة جويبر الرحيلي، ليلى راجي الرحيلي.

الحناكية
مريم نواف المطيري، نشمية غنام السهلي، وداد غنام السهلي، منى علي الأحمدي، خديجة حمزة هوسة، عبير عبدالرحمن الحربي، عواطف بندر العمري، زاهية صالح الحازمي، حنان مشعل المطيري، خزنة تركي المطيري، موضي خليف العمري، منى عالي الحسيني، أديبة ضعيان الحيسوني، ذهيبة عناد السحيمي، هيلة عبدالرحمن الحربي، أحلام ناصر المخلفي، فوزية منور الجهني، نوير مطلع العمري، حصة ملفي السهلي، زهوة صقر السحيمي، أماني محمد الحربي، تهاني محمد الحربي، شيرين محمد بدير، سلوى صالح العمري، هند محمد المحمدي، عواطف عويض العنزي، جميلة محمد عبدالرحمن، نوال فهيد المخلفي، سارة غالب الحربي، ريم حمزة الطيب، ندا مبارك اللهيبي، عائشة عايض الحربي، سميرة عايض الحربي، حنان سالم الحربي، منال عودة الثقفي، رحمة مطر الصاعدي، لين متعب الرويثي، نورة محمد الشريف، أمل عبدالله المزيني، ندى عبدالرحمن الرحيل، صباح سعيد الحيسوني، نعيمة حمد العمري، حنان عويد المطيري، سارة مرجان العوفي، إلهام حمدان عاتق، عائشة محمد الخيبري، رقية عيد الجهني، مها سليمان البدراني، مهرة محارب السحيمي، صفية تركي المحمدي، مها حمود العتيبي، مريم فهد الحربي، مسعودة نايف الحربي، هيا شباب الحيسوني، منيرة ماغر الحربي، نورة حميد المحمادي، شدة حمود العوفي، مرام عيد الأحمدي، وضحاء بطيحان العمري، إيمان مسلم الأحمدي، موضي راضي الحربي، مها سمير الرميثي، نجاح محمد الحربي، عواطف سيف العمري، سهى نور السحيمي، سهام نور السحيمي، منيفة سند العوفي، فائزة علي الحربي، مريم بدر العوفي، فاطمة سالم البدراني، نورة مصلب الحيسوني، أمل مغلي الحربي، دلال عاتق الجهني، منال حامد المغامسي، هيلة عبدالحميد البدراني، نجلاء معلا المغامسي، منى ضيف الله الحربي، ليلى عائض السحيمي، جفلاء سلطان الحربي، آمنة سعدي العوفي، جواهر مقحم المحمدي، جواهر عويض المطيري، مريم أحمد هزازي، حصة عالي الحسيني، بدرية خالد المخلفي، ريم ملفي السهلي، حميدة عبدالجليل برماوي، نورة عبدالسلام تركستاني، آمنة محسن الحربي، ريم محمد المحمدي، نوال محمد السحيمي، صالحة حضيض الرحيلي، منيرة حامد الحربي، هيا حامد الحربي، أميرة نويفع الصاعدي، نجوى العفين الصيدلاني.

الضميرية
منال عيد القاضي، هناء حبيب الحجيلي، إيمان ضيف الله العمري، هناء صالح الرفاعي، مشاعل خلف الحربي، أسماء عبدالرحمن العوفي، عتقة سالم الحربي.

المدينة المنورة
إيمان عبدالغفار الشمري، فائزة خلوفة الشمراني، هيلة صبر الجهني، شيخة سليمان الحربي، غزيل سالم الجابري.

المسيجيد
رجاء عبدالمجيد السيد، صفية نامي الرحيلي، هدى عوض العبدلي، منيرة حمود الحربي، حصة ناصر اللقماني، بدرية حمدان الجهني، نجاح سلامة الحازمي، أمل سعد العمري، زكية إبراهيم الصبحي، عائشة رابح الأحمدي، نوف عبدالله العتيبي، حنان سويلم اللهيبي، سارة سليم الصاعدي، حنان مسعد الأحمدي، منى سعد العمري.

المهد
نوال محمد الأحمدي، فاطمة محمد المطيري، بدرية سعد المطيري، وضحى محمد العنمي، ابتهاج صالح العمير، عنبرية وصل الله المطيري، نوف سعيد المطيري، نورة مسلم العوفي، فاتن عوض الحربي، معيضة وصل الله المطيري، أمل سالم الرحيلي، موضي سعود المطيري، جدة عبدالعزيز المطير، وداد عمران الرحيلي، هلا رجا الله المطيري، جواهر محمد الغامدي، منال حمود المطيري، مريم صالح البلادي، هيلة بويخت الحربي، علياء غازي المطيري، جليلة سعد الشريف، عائشة صالح البلادي، حنان غازي الصاعدي، منال عواض المطيري، وردة محرب المطيري، منال أحمد أبو ذراع، رحاب عبدالله المطيري، عزيزة ضيف الله الجهني، مناهي جميل فيزو، آمنة محمد المطيري، دلال مناور المطيري، نظام مطلق المطيري، جميلة سعد الشريف، عبير راضي الحجيلي، جواهر مريزيق الجابري، هياء سليمان المحمدي، هنادي ناير المطيري، مريم عوض الحربي، أسماء ضافي المطيري، منال نافع المحمادي، عزيزة محمد السهلي، صالحة حامد البلادي، فائزة مدلة الرحيلي، هيلة مرزوق الجهني، شعاع ضيف الله الحربي، أميرة عوض اللهيبي، نوف معوض المطيري، عائشة معوض المطيري، أريج مرزوق العارضي، جميلة نور المطيري، ثرياء أحمد العمري، منيرة معلا الحجوري، حنان عوض المطيري، بهية حامد البلادي، ريم معيض المطيري، رسمية مخيلد المطيري، مرام يوسف العمري، جوزاء دالة الشمري، فاتن عبدالله السحيمي، موضي عوض المطيري، منى عبدالله المطيري، فاطمة ناير المطيري، أريج معلا المغامسي، حصة عبيد الحربي، أمل محمد الرحيلي، منى فراج المحياوي، عجيبة مشعل الجابري، أمل عبدالله الأحمدي، حسون عبدالله العمري، ليلى ساير المطيري، فاطمة ناصر البلوي، ابتسام سيد المامي، نوف هاجد الحربي، عبير حسن القرافي، بدور محمد العتيبي، أمجاد ضاحي الجهني، حنان عوض المطيري، ناهد علي البلادي، أسماء سالم الرحيلي، حورية شالح المطيري، منيرة عبدالله الحربي، سارة شلوة المطيري، منعاء مخيلد المطيري، تركية سعود المطيري، حصة حمود المطيري، أميرة حمود المطيري، عبير مطر العلوي، هدى مرزوق المطيري، نوف رهيدل المطيري، هدى مسفر المطيري، فاطمة علي الرشيدي، رانيا أحمد رزق، نجود محمد المطيري، مريم منيع الله المطيري، ابتسام راشد البلوي، غادة ساير المطيري، صالحة سالم الرحيلي، مسعدة سعد المطيري، ريم عيد البلادي، نوف حامد المطيري، نورة حميد الحربي، حنان طايع المطيري، ريم حاكم الزويكي، نهى عبدالحميد العويبدي، عزيزة خليفة المطيري، سليمة سالم المطيري، عائشة سعد المطيري، تيسير مناور الحربي، فايزة محيا المطيري، غلاء زويبن الرويتعي، منى غازي هاشم، ماجدة حمزة الجهني، إيمان حمزة الجهني، فاطمة سعد حسان، زكية حمدى البلادي، وردة حمدي الحربي، نحاء نهار المطيري، عنيد محمد المطيري، فاطمة فارس المطيري، جملاء هايف المطيري، تهاني سعد المطيري، جميلة سعد المطيري، جزوا حميد العلوي، بدرية فهيد المطيري، أميرة مقعد الحربي، حمدة محمد السهلي، مريم موسى العمري، ليلة إبراهيم الصحفي، علياء غريبان الحربي، منال اسيمر الردادي، جواهر سعود المطيري، وفاء سنيد المطيري، تهاني علي الردادي، صباح مرزوق العوفي، نجلاء حضيض المطيري، فايزة سالم الشويطي، ماجدة محمد المطيري، عامرة عبدالهادي البلادي، ناجية عتقة المحمدي، وضحأ مبارك العلوي، أمل سعيد القرافي، فوزية ساير المطيري، فاطمة سعد المطيري، حصة رجا الله المطيري، إيمان سليمان منحي، ريم يحيى الحربي، تغريد محمد المطيري، غادة محمد المطيري، إيمان مصطفى الحربي، فاطمة مثيب المطيري، سامية دخيل الله الغيداني، مشاعل عائش العروي، منال عيد الجهني، آمال عيد الجهني، آمنة سلمان المحمادي، أمل عيد الحجيلي، آمنة سعد المطيري، نهلة نايض المطيري، هدى حميد الحربي، نجلاء قرار المحمدي، عايضة رجا الله المطيري، أمل عبيد الله الأحمدي، هدى محمد برناوي، نورة دخيل الله المطيري، فوزية مرزوق المطيري، عويضة مرشد الرحيل، عجايب حربان المطيري، كوثر سعود الحارثي، سامية مبروك الحجيلي، مشاعل نافع الغيداني، شيخة مقحم المطيري، عائشة سعد العمري، نوف مشعل المطيري، نورة رجاء الله المطيري، تركية محمد البلادي، لذة نافع الغيداني.

بدر
صباح أحمد ولابي، راوية بنيان الحجيلي، عفاف عثمان الشريف، أمينة صالح المولد، فائزة رشيد الرحيلي، زينب عتيق الصبحي، صفية علي الشريف، إيمان هديهد الصبحي، رانية عبدالله الصبحي، سهام ردة الصبحي، ريم جمعان اللهيبي، صباح عتيق الشريف، مريم بركة الله الصبحي، عفاف حميدان الصبحي، ليلى محمد الصبحي، نهى يوسف الشريف، منى مريزيق المطيري، مها إبراهيم الصبحي، أمينة حامد المزيني، تغريد عبيد الصبحي، ماجدة زعل الجهني، وفاء محمد القحطاني، عزيزة مسعود الحازمي، آمال عبدالرحيم الصبحي، عزيزة دخيل الله المولد، إيمان سلامة اللقماني، هيا أحمد الرحيلي.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:36 AM
ثرب
نوال طلق المطيري، نورة مسفر البيشي، منى موسى المنصور، فاطمة شليل الحربي، أمل نامي العوفي، حصة سعود العمري، نجوى عطية الحازمي، خديجة عبدالله الصاعدي، ليلة ضيف الله الصاعدي، هدى مرزوق الزايدي، منال ناصر محروس، سحر صقر الحارثي، منى مناور المرعشي، نجاة خلف المطيري، سهير محمد بخاري، رسمية علي المحمدي، هدى مضحي المحمدي، هيا دخيل الله المطرفي، فوزية خراص المطيري، ماريا عويض الرحيلي، أنصاف علي عرفة، غريبة هليل المخلفي، إلهام سلامة الأحمدي، محاسن أحمد السراني، هدى بخيت العنزي، ليلى حميد الصبحي، عائشة عوض الصبحي، نورة خضر الردادي، فايزة مفوز العتيبي، هياء عواض الحربي، أميرة مبروك اللهيبي، عزة أحمد الجهني، عيدة حضرم اللقماني، صباح فهيد العمري، مها حامد الصبحي، سميرة منور المحمدي، ابتهاج عبدالرحمن المحمدي، جوزاء سعيد العوفي، الأنور مسعد الحربي، منال سليم جدوع، أميرة محمد الرحيلي، انتصار عبدالله الفرشوطي، عزيزة عواد السحيمي، حنان عايد اللهيبي، دلال سعد الجهني، عايزة عبدالله المطيري، زينب سليم الصاعدي، خديجة مهزع العوفي، نجلاء عيد الحجيلي، وضحة عياش الرشيدي، خديجة إبراهيم العوفي، سعداء عياش الرشيدي.

خيبر
هدى حسين المزيني، فوزية مقبل الرحيلي، مشاعل عبدالله عاقل، شعاع عبدالله الخيبري، نهير عيادة الرشيدي، العنود فارس الحويفي، لطيفة سالم الخيبري، مزنة سعيد الجهني، فضة سعود العنزي، مريم مفضي الرشيدي، ماجدة سعود العنزي، مهرة علي الخيبري، أسماء عبدالله الرشيدي، وديدة ربيع الرشيدي، فاطمة عبدالله العنزي، آمنة عبيد الرشيدي، هدى عبدالله الرشيدي، وضحا صيفي الشلالي، مارية سليمان الشلالي، فهدة سليمان الشلالي، دلال عبدالله عاقل، عيدة حسين الشلالي، نجاح رباح العنزي، بدرية إبراهيم الحجيلي، سلمى عيد الخيبري، وفاء خضر الصحيفي، فاطمة مطلق العنزي، نورة سليمان الرشيدي، حميدة فلاح الرشيدي، خولة عايد العنزي، نهير لافي الرشيدي، أمل عبيد المطرفي، زاهية موسى الشلالي، نيرة عبدالرحمن الشلالي، جميلة سعود العنزي، إلهام عيسى الشلالي، حصة سليمان المطيري، إيمان عبدالمعطي الرحيلي، أمل غازي الخيبري، مريم علي الخيبري، صالحة صالح النوبي، نافعة عويض الرشيدي، عائشة محمد الصاعدي، جوهر عبدربه العوفي، عائشة محمد السهلي، مريم سليمان الحويطي، وداد عبدالرحمن الخيبري، راشدة محمد الزيري، رانية وصل الأحمدي، منيرة محمد العوفي، أمل أحمد الخيبري، ابتسام ضيف الله المزعل، لذة علي العنزي، سامية راشد الهيري، عواطف فالح العنزي، جمايل صالح العنزي، حنان سليمان الربياوي، نورة عباس الخيبري، سعداء صالح الخيبري، حجية أحمد العنزي، هند محمد الرشيدي، منيرة مصلح العازمي، زبيدة محمد سليمان، عائشة سالم العنزي، نادية علي الخيبري، فاطمة عيد الشلالي، سليمة راشد الشلالي، مها تركي أبو حسين، نورة مقبل المرواني، سميرة لافي الشلالي، جواهر عبدالرحمن الخيبري، منى صالح الشريف، مها عبدالله الخطيب، دانية محمد آل حامد، منى معاوض الردادي، آمال حامد الخيبري، مها عمار الرحيلي، فهيمة علي البهيدل، بدرية فضي الرشيدي، دلال ثويني الحربي، هيا شويط الرشيدي، دليل علي البهيدل، غدير حمدي السيد، سعدية سعود الرشيدي، عيدة سعود الخيبري، زكية غازي الخيبر، عفاف يوسف الصحيفي، سلوى عبدالله الرشيدي، آمال عتيق الشلالي، فاطمة عيسى الخيبري، سلمى صالح البلوي، سلمى معلي السهلي، لطيفة خليفة العنزي، فضة مبارك العنزي، فوزية عواد مصلح، نورة علي الجهني، خزنة فالح الحربي، يسرى إبراهيم الرشيدي، عزيزة سعد الجهني، منال عبدالرحمن الحميدي، صفاء محمد المروي، عائشة بطحي المطيري، المملوحة عبدالله الرشيدي، حنيفة عثمان الحجي، بدرية مشعان السحيمي، مريم فرج العنزي.

قرى جنوب المدينة
جواهر شعوي الحربي، أمل عبيدالله الجهني، سلوى محمد الحربي، حنان عايض الحربي، رابعة حامد القريقري، فاطمة عبدالله العلوي، الجازي غالب الحربي، فائزة عبدالعالي العوفي، نوال بدر الحربي، ياسمين عمر الأحمدي، لولوة حسن حاشدي، سميرة دخيل العوفي، منى راشد الرحيلي، حنان سالم الردادي، فاطمة محمد العلوي، صالحة عبيد المطرفي، وجدان أحمد الحازمي، خديجة مسعود الرحيلي.

وادي الفرع
حسينة مرشد العلاسي، حميدة عالي العلاسي، نورة إبراهيم البدراني، تماضر يوسف خليل، عزيزة عواض الرحيلي، منال حميد الردادي، عبير علي العبدلي، سمر علي البوشي، العنود عبدالرحمن البلادي، ريم مبارك اللهيبي، فاطمة محمد الجابري، حنان مبيريك الشيخ، منال دخيل الله العمري، ابتسام فهد العمري، منال حامد العمري، لولوة صالح الشقيران، لمياء عالي الحربي، مريم ضيف الله العمري، سعاد سليم الجهني، هياء عوض العوفي، حنان خلوي السهلي، أسماء سند الرحيلي، عبير أحمد الهلالي، هدى أحمد المحمادي، عالية مرزق الجابري، أريج إبراهيم العجلان، أمل صالح المحمادي، ريم حميد الردادي، سارة محمد الحاسري، عائشة حامد المغذوي، وداد خصيوي العمري، غادة سيف الأحمدي، ثامرة حسين الجراري، سهام مرزوق البلادي، بدرية محمد السهلي، فاطمة ملبس المحمدي، سعاد سليم اللقماني، رسمية سويلم الحربي، وزنة غويلي السحيمي، أميرة مسيب العمري، ندى مصلح الردادي، منى حمود الجابري.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:38 AM
التربية تدعو لعدم استخدام الهواتف الرسمية للأغراض الشخصية
استلام بعض المدارس الحكومية للتخلص من المباني المستأجرة بالشرقية

الدمام : صالح الأحمد
أصدر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس قراراً باستلام مبنى مدرسة النابية المتوسطة ونقل طلابها من المبنى المستأجر إلى المبنى الحكومي الجديد ،بالإضافة إلى نقل طلاب مدرسة النابية الثانوية من المبنى المستأجر وإلحاقهم بمبنى مدرسة النابية المتوسطة الحكومي والمجهز بالأثاث المكتبي والمدرسي والساحات والملاعب، وذلك ضمن خطة التخلص من المباني المستأجرة بتعليم المنطقة وإعادة تشكيل المدرسة بما يتناسب والوضع الجديد ، وقد كلفت إدارة المشاريع والصيانة بعمل القواطع اللازمة لفصل المرحلتين وتتم عملية النقل تحت إشراف مركز الإشراف التربوي بغرب الدمام. من جهة أخرى وجه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم تعميماً لإدارات التربية والتعليم بشأن الترشيد في استخدام الهواتف الرسمية وعدم استخدامها للأغراض الشخصية أو الإنترنت ،مشيراً إلى موافقة وزير التربية والتعليم شرحاً على خطاب مدير عام المتابعة والمتضمن أن تقوم إدارات الخدمات العامة بإدارات التربية والتعليم بمراقبة استخدام الهواتف الرسمية التابعة لقطاعها ، وتدقيق الفواتير الخاصة بها وأن تكلف الإدارة العامة للخدمات بجهاز الوزارة بمراقبة ومتابعة وتدقيق الفواتير الخاصة بجهاز الوزارة للتأكد من عدم استخدام الهواتف الرسمية في الأُمور الشخصية أو الإنترنت ، وعند تبين وجود مخالفة يتم الرفع لاتخاذ اللازم نظاماً. من جانبه وجه مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس منسوبي تعليم المنطقة للإحاطة والعمل بموجبه اعتباراً من تاريخه، وأخذ تواقيعهم بالعلم.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:39 AM
طالبات سعوديات يدرسن بكلية تمريض الحرس بالرياض
الربيعة : جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تطبق معايير "التعليم العالي" في منح البكالوريوس

الرياض: طارق النوفل
أكد المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني، مدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالرياض الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أن منح درجة البكالوريوس للملتحقات بكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة في جامعة الملك سعود يتم عبر تطيبق أنظمة ومعايير وزارة التعليم العالي.
جاء ذلك عقب زيارته التفقدية صباح أمس لكلية التمريض والعلوم الطبية التطبيقية المساعدة بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني بالرياض, والوقوف على سير بداية العام الدراسي فيها.
وبين الدكتور الربيعة أن كلية التمريض والتي تخرج منها ثلاث دفعات حتى الآن ، يتوفر بها مساران للدراسة الأول لخريجات المرحلة الثانوية وتشتمل الخطة الدراسية على 130 ساعة معتمدة وموزعة على أربع سنوات دراسية , أما المسار الثاني فهو مخصص لخريجات البكالوريوس في التخصصات العلمية مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات والأحياء واللاتي يرغبن في الحصول على درجة جامعية ثانية وفيه الخطة تشتمل على 95 ساعة معتمدة كحد أقصى موزعة على سنتين دراسيتين على الأقل.
يذكر أن كلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في الحرس الوطني بالرياض و التي تأسست في عام 1422 قامت بتخريج 3 دفعات حتى الآن كما يوجد بها نحو 505 طالبات سعوديات ملتحقات في تعلم مهنة التمريض, منهن 65 طالبة التحقن بها مع بدأ العام الدراسي الجديد 1427/1428 بعد أن تجاوزن جميع امتحانات القبول والمقابلة الشخصية.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:40 AM
طلاب مجمع الأمير سلطان يناقشون وزير التربية

عبدالله الصقير (جدة)
استقبل وزير التربية والتعليم د.عبدالله صالح العبيد امس طلاب مجمع الامير سلطان بن عبدالعزيز التعليمي بجدة يرافقهم مدير التعليم بمنطقة مكة المكرمة - تعليم جدة- عبدالله احمد الثقفي ومدير المجمع عبدالله الغامدي.
واستمع الوزير لآراء الطلاب حول بداية العام الدراسي الجديد، وناقشهم في مدى تفاعلهم وتكيفهم مع البيئة المدرسية. وعبر الثقفي عن شكره للوزير على الاستقبال واشادته بالبداية الموفقة التي شهدها الاسبوع الأول من الدراسة.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:41 AM
وزير التربية والتعليم يرفض الاحتفال بزيارته لعرعر

ثامر قمقوم (عرعر)
رفض وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد اقامة أي احتفالات او استقبالات رسمية وكذلك تقديم أي دروع تذكارية او تعليق لوحات خلال زيارته التي سيقوم بها الثلاثاء القادم لمنطقة الحدود الشمالية وستستمر زيارة الوزير يومين يلتقي خلالها بأمير المنطقة صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد ومديري تعليم البنين والبنات عبدالرحمن الروساء ونواف السالم ومسؤولي التربية والتعليم، ويجري العبيد حوارا مع المعلمين والمعلمات، ويزور عددا من المجمعات المدرسية وبعض مدارس البنين والبنات في الفترتين الصباحية والمسائية، ويفتتح عددا من المدارس الجديدة بعرعر.
وعلمت «عكاظ» أن الوزير لن يصطحب خلال زيارته التي وصفها مصدر مسؤول بالوزارة بالاعتيادية وكلاء الوزارة او مديري العموم وسيكتفي العبيد بسكرتير خاص فقط.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:51 AM
مديرو شؤون المعلمين يناقشون الهيكلة وقانون الحركة والمفاضلة 27 شعبان
إلغاء الاختبارات نصف الفصلية بمدارس البنات


عبدالرحمن العكيمي (تبوك)، عبدالله الاحمري (مكة المكرمة)
تعتزم وزارة التربية والتعليم اعتبارا من العام الجاري إلغاء الاختبارات النصف فصلية بمدارس التعليم العام للبنات وذلك وفق ما ورد في لائحة تقويم الطالبات الجديدة.
وأوضح مصدر مسؤول بالوزارة أنه سيتم احلال اختبارات صغيرة مساندة للتقويم بدلا من الاختبارات نصف الفصلية.
واشار الى انه سيتم احتساب المعدل التراكمي بالثانوية العامة لعام 28/1429ه&#16**; بتخصيص «50%» للصف الثاني و «50%» للصف الثالث.
لافتا الى تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد لادارات التربية والتعليم خلال الاسابيع القادمة.
ومن جهة أخرى تنظم وزارة التربية والتعليم ممثلة في الادارة العامة لشؤون المعلمين خلال الفترة 25-27 شعبان الجاري بمحافظة الاحساء اجتماعا لمديري شؤون المعلمين في ادارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات التعليمية.
وقال وكيل الوزارة للشؤون المدرسية علي بن ناصر دهش الوزرة ان اللقاء يناقش اوضاع ادارات شؤون المعلمين ومشاكلها والتنسيق والتشاور حول الطريقة المثلى لتطوير العمل وكيفية تسريع انجاز العمل داخل الادارات.
ويتضمن الاجتماع ورش وأوراق عمل مقدمة من عدد من الادارات التعليمية حول هيكلة ادارات شؤون المعلمين والاسلوب الامثل في تحديث البيانات والتأكد من صحتها ودراسة عناصر المفاضلة وقانون الحركة ومعوقات العمل في شؤون المعلمين وسيتم في نهاية اللقاء اصدار العديد من التوصيات التي يتم الاتفاق عليها خلال ورش العمل.
وقال مدير شؤون المعلمين بالعاصمة المقدسة ابراهيم الصحفي ان اللقاء فرصة مناسبة لتبادل الآراء والعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه القائمين على شؤون المعلمين والوصول للعديد من التوصيات التي تسهم في تسريع آلية العمل والارتقاء بالخدمات المقدمة للميدان التربوي.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:53 AM
التوسعات تعيق الدراسة بمركز طالبات عليشة
خطر الترميم العاجل يهدد مدارس حفر الباطن

عبدالله السعيدي (حفر الباطن)، عائشة الفيفي (الرياض)
أجبرت اعمال الصيانة والترميم التي لاتزال جارية في عدد كبير من المدارس في مختلف المناطق أولياء الأمور على منع أبنائهم وبناتهم من التوجه الى المدارس والجامعات في الاسبوع الاول من العام الدراسي الذي انطلق السبت الماضي.
ففي الشرفية قال عدد كبير من أولياء الأمور ل&#16**; «عكاظ» أن اعمال الترميم والصيانة أربكت العملية التعليمية، واجبرت أولياء الامور على منع بناتهم من التوجه للمدارس وخاصة في مبنى الابتدائية السابعة عشرة الذي يتم انشاء غرف جديدة به تشكل خطرا على الطالبات اللواتي قد يتعرضن لسقوط اخشاب او حديد تسليح على رؤوسهن لاقدر الله. وتساءلوا عن سبب تأخير البدء في اعمال الصيانة والترميم حتى نهاية العطلة الصيفية التي استمرت حوالى «3» اشهر.
وقال عمال يقومون بتنفيذ اعمال ترميم في مبنى مدرسي.. انهم بدأوا التنفيذ الشهر الماضي ومن المتوقع الانتهاء منه مطلع شهر رمضان المقبل.
وأوضح مدير التربية والتعليم للبنات بالمحافظة عبدالرحمن الشهيل ان مدة عقد صيانة المباني المدرسية تبلغ «4» اشهر ويتابع قسم المشاريع والصيانة بادارة التعليم.. التنفيذ عن كثب. واشار الى انه تم تحويل طالبات المتوسطة الاولى والثانوية السابعة للدراسة مؤقتا بمبنى المتوسطة الخامسة عشرة والثانوية الثامنة الى حين الانتهاء من صيانة مبنى مدرستين بالكامل. وقال أن اعمال الترميم التي ما تزال جارية بالابتدائية السابعة عشرة والمتوسطة التاسعة والثانوية الثالثة تتم بعد انتهاء اليوم الدراسي وخروج الطالبات.. لافتا الى أن التقرير الهندسي يؤكد عدم وجود مخاطر على ارواح الطالبات من تلك الاعمال.
وبين ان هناك خطاً ساخناً بين ادارة التعليم والقسم الهندسي الذي يتابع اعمال الصيانة بالمباني المدرسية. وفي الرياض لاتزال أعمال الصيانة والترميمات جارية بمركز دراسة الطالبات بجامعة الملك سعود بعليشة. واكدت عميدة مركز دراسة الطالبات بعليشة الدكتورة حصة المبارك ان الترميمات بالمركز قد حظيت باهتمام مدير الجامعة الدكتور عبدالله الفيصل حتى يكون المركز لائقا بمكاتبه العلمية مشيرة الى ان عمليات الترميم جارية حاليا تشمل المبنيين رقم 19و20 من حيث التمديدات الكهربائية والتكييف وتركيب السقف المستعار والدهان فيما يتم توسعة قاعتي خديجة بنت خويلد وعائشة بنت ابي بكر في المبنى 14 وتوسعة مكتبه المركز وتجديد البوابتين رقم 2و3 واحداث بوابة جديدة تحمل الرقم 6. واكد عدد من الطالبات ل&#16**; «عكاظ» ان غالبية الطالبات القدامى سيبدأن الحضور للجامعة مع بداية الاسبوع المقبل واشرن الى عدم توفر حافلات لنقل الطالبات خلال الاسبوع الجاري. من جانب آخر رصدت «عكاظ» خلال الجولة التي قامت بها في المركز عددا من الطالبات الراغبات في الالتحاق بالاقسام المختلفة حيث قالت الاستاذ المشارك بكلية التربية الدكتورة فوزية البكر ان من اهم الصعوبات التي تواجه الطالبات الجدد مشكلة تباعد المباني والتزاحم عند الابواب وغيرها من المشكلات.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:54 AM
لقاء تعريفي للطلاب المستجدين بكلية المجتمع في حفر الباطن
حفر الباطن - سلمان السبيعي

اقامت كلية المجتمع بحفر الباطن مؤخرا اللقاء التعريفي الأول للطلاب المستجدين بالكلية لهذا العام الجامعي الحالي.
واوضح عميد كلية المجتمع بحفر الباطن الدكتور حمزة مغربي ان اللقاء يهدف الى التعريف بالكلية وبرامجها وتخصصاتها وقد تضمن اللقاء التعريف بفرص العمل التي حصل عليها خريجو الكلية في الدفعات السابقة.
واشار الدكتور مغربي ان اللقاء عقد بحضور عميد الكلية منسق السنة التحضيرية ومنسق وحدة شئون الطلاب ومنسق وحدة القبول والتسجيل واقيم اللقاء بالقاعة الكبرى بمبنى الادارة وقد فتح المجال لجميع الطلاب لطرح الاسئلة والاستفسارات التي لديهم حيث تمت الاجابة عليها. وبين الدكتور مغربي ان اللقاء يأتي ضمن الأنشطة والبرامج المبرمجة والتي يتم تنفيذها لطلاب الكلية في كل عام جامعي حيث يعتبر هذا اللقاء اللقاء الاول لهذا العام الجامعي موضحا ان الاستفادة التي تحققت من خلال هذه اللقاءات جعلت الكلية تهتم في اقامتها وتنظيمها لبيان اللوائح المعمول بها لدى الكلية والتي تخص الطلاب الدارسين بها.
واشار الدكتور مغربي الى ان الكلية ستقيم خلال الاسبوع المقبل جولة تعريفية للطلاب المستجدين والتي تهدف الى تعريفهم بالمنشآت والمرافق التي يمكن الاستفادة منها في حياتهم الدراسية بحفر الباطن.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 06:56 AM
أسماء المرشحات للوظائف الإشرافية كمديرات ووكيلات بمدارس الشرقية
اليوم &#16**; الدمام

اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران المرشحات للوظائف الاشرافية كمديرات ووكيلات لجميع مدارس المنطقة ، وهن:
مديرات
عبير سليمان صالح العي&#16**;دي &#16**; ب/8/د
لطيفة حمد عبد الله المطلق &#16**; ب/42/الدمام
ابتهاج تركي محمد العتيبي &#16**; ب/24/الدمام
منى سعد مبارك الدوسري &#16**; م/6/د
ليلى إبراهيم محمد الرواف &#16**; ث/6/د
سعاد عبد الرحمن راشد اليوسف &#16**; ث/10/د
عبير عليّان محمد العليّان &#16**; ث/13/د
عائشة محمد خالد الحسينان &#16**; ث/14/د
فوزية عطية مبروك المولّد &#16**; ث/1/سيهات
نورة خميس عبد الله المزروعي &#16**; ث/2/تحفيظ قرآن
فاطمة صالح الشبل &#16**; ث/4/الخفجي
منى حمد زبن الظفيري &#16**; م/ث/ تحفيظ القرآن الخفجي
ناهد محمد عبد الله أبو شريفة &#16**; م/1/صفوى
سارة مرزوق محمد الخالدي &#16**; م/1/عنك
اسمى إبراهيم محمد البوعنين &#16**; ث/2/ العوامية
نهى عبدا لله سليمان الحديثي &#16**; ث/7/القطيف
إلهام عبد الودود عبد الحميد الأفغاني &#16**; ث/1/العوامية
هيفاء سالم عبدا لله المنتاخ &#16**; م/7/القطيف
لمياء عبد الرحيم عبد القادر العربي &#16**; ث/2/ القطيف
فاطمة أحمد يحي آل بو دهمان &#16**; ث/5/ القطيف
فوزية محمد حسين العمري &#16**; م/1/القديح
نعيمة صالح محمد الخميس &#16**; ث/1/القديح
وكيلات
أسماء عبد العزيز إبراهيم المبيّض &#16**; ث/6/د
ندى عبد الله ناصر السويدان &#16**; ث/6/د
نجاة عبد العزيز عبد الله الملحم &#16**; ث/19/د
حنان عبد العزيز باتل القحطاني &#16**; ث/15/د
اسم المرشحة &#16**; الوظيفة المرشّحة لها
فاطمة عبد الله محمد الدوسري &#16**; ب/8/د
فاطمة صالح علي بو قريش &#16**; ب/18/د
فاطمة احمد سعد الغامدي &#16**; ب/28/د
فاطمة احمد عبد الله السبيعي &#16**; ب/32/د
سميرة عبد العزيز عبد الله الفايز &#16**; ب/32/د
حصّة غنام محمد الغنام &#16**; ب/49/د
شريفة احمد عبد الله الغامدي &#16**; ب/56/د
دلال مرضي إبراهيم الكلثم &#16**; ب/7/سيهات
وضحى متروك مناور الفريدي &#16**; ب/7/سيهات
جواهر حسين محمد السليطين &#16**; ب/17/د
جميلة ثواب محمد الشهري &#16**; ب/38/د
نورة عبد الله دخيل الدخيل &#16**; ب/49/د
رفعة محمد سعيد القحطاني &#16**; ب/26/د
منى عبد الله ناصر العويد &#16**; ب/29/د
وفاء حمد صالح الحسّون &#16**; ب/9/د
فوزية إبراهيم عبد الله السماعيل &#16**; ب/18/د
منيرة عبد العزيز عبد الله العواد &#16**; م/3/تحفيظ قرآن بالدمام
نورة صطام محمد السبيعي &#16**; ب/2/الخفجي
هوية عبد الله محمد السبيعي &#16**; ب/14/الخفجي
فاطمة شاهين أبو عينين &#16**; ثانوية ومتوسطة رأس مشعاب
عواطف هلال مرزوق المطيري &#16**; ابتدائية السفانيّة
شخصة محسن البياع &#16**; ب/11/الخفجي
علوة علي ضيف الله الشمراني &#16**; م/8/الخفجي
يازي محمود فنيش العنزي &#16**; ب/1/ الخفجي
دانة علي محمد الرميحي &#16**; ب/18/الخبر
امل عبد الله ابراهيم الملحم &#16**; ب/6/الخبر
خلود فرحان خلف السبيعي &#16**; ب/8/الثقبة
رشا ابراهيم محمد العبد العزيز &#16**; ب/15/الخبر
سعاد صالح احمد الرويشد &#16**; ب/4/الثقبة
هند ابراهيم عبد الله القطنان &#16**; ب/4/الثقبة
فايزة احمد عقيل حكمي &#16**; ب/1/القاعدة
موضي روضي الشلوي &#16**; م/1/ الخبر
شيخة شجاع دغيليب العتيبي &#16**; م/7/ الخبر
شريفة عيضة الزهراني &#16**; م/1/ الظهران
أحلام محمد عبد العزيز العامر &#16**; ث/1/ الخبر
نداء عبد العزيز محمد العزاز &#16**; ث/1/ظهران
ابتسام احمد محمد الراشدي &#16**; ث/1/ الثقبة
أمل خليفة المسلم &#16**; ث/1/ ثقبة
إلهام محمد بخاري &#16**; ث/1/ الخبر
حنان عبد العزيز محمد الدبيخي &#16**; ب/4/رأس تنورة
وفاء ثابت عبد الله القحطاني &#16**; ب/3/رأس تنورة
حنان عبد الله محمد الغامدي &#16**; ب/1/ رأس تنورة
جميلة محمد سعيد القحطاني &#16**; ب/5/ رأس تنورة
بدرية محمد علي محمد &#16**; م/3/رأس تنورة
بدرية فهد سعود الخالدي &#16**; م/2/صفوى
فوزية سعيد محمد القحطاني &#16**; م/1/ الأوجام
نورة زيد عبد الله آل سليمان &#16**; ث/1/صفوى
حنان أسعد هاشم أكبر &#16**; ث/1/ رأس تنورة
زبيدة مسعود صالح بالحارث &#16**; ث/1/صفوى
فاطمة عبد العظيم هاشم آل حسن &#16**; ث/1/ صفوى
عليا صالح صالح الأنصاري &#16**; ب/1/ تحفيظ قرآن بالجبيل
ناجية مبارك عيد البوعنين &#16**; ب/3/الجبيل
فاطمة محمد عثمان الغامدي &#16**; ب/1/الجبيل
الجوهرة فهد عبد اللطيف الجبر &#16**; ب/15/الجبيل
منيرة جابر محمد المري &#16**; ب/15/الجبيل
أمل محسن علي الحكمي &#16**; ب/1/الجبيل
فوزية جار الله ناصر الريّس &#16**; ب/7/الجبيل
نورة مقدم احمد البوعنين &#16**; ب/2/الجبيل
فوزية عويض خضر الحارثي &#16**; ب/12/الجبيل
منى صالح سعود الخالدي &#16**; ب/2/الجبيل
ليلى محمد هميجان العتيبي &#16**; ب/9/الجبيل
جميلة سعيد محمد البوعنين &#16**; ب/9/الجبيل
أمل عبد الرحمن عبد العزيز الصايغ &#16**; ب/8/الجبيل
مريم محمد عبد العزيز بوبشيت &#16**; ب/8/ الجبيل
نجاة علي عبد العالي العبد العالي &#16**; ب/7/ الجبيل
فاطمة حسين يحي الزهراني &#16**; ب/10/ الجبيل
سامية حمود أحمد الغامدي &#16**; ث/4/الجبيل
نسرين عبد الله المحسن &#16**; ث/4/ الجبيل
عائشة ضيف الله العتيبي &#16**; ب/6/بقيق
عائشة فرحان عبطّان الرشيدي &#16**; ب/6/بقيق
حصة علي محمد المري &#16**; ث/2/بقيق
موضي فواز غيثان العتيبي &#16**; م/2/ بقيق
عزة غازي جردان الزهراني &#16**; م/ الكدادية
خضراء محمود إسماعيل الصومالي &#16**; ث/2/بقيق
آسيا علي حسين آل معيوف &#16**; ث/2/ بقيق
نورة نافع عبد الواحد الحميدي &#16**; ب/الكهفة
سارة عبد الرحمن مطلق الدوسري &#16**; ب/هجرة النقيرة
موضي إبراهيم عيسى السعود &#16**; ب/ التحفيظ بمليجة
نوال عبد الله داهم الهاجري &#16**; ب/ التحفيظ بالنعيرية
وسمية محسن محمد الحربي &#16**; ث/ مليجة
بشرى سليمان الجشي &#16**; ب/2/ تاروت
عرفة مهدي الصفار &#16**; ب/3/ سنابس
هنادي علوي شرف حسين &#16**; ب/1/ الربيعة
نورة متعب الشبعان &#16**; ب/م تحفيظ القرآن بالقرية العليا

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 07:10 AM
برنامج استقبال المستجدات بمتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم
الدمام - ابتهاج الصياح

نظمت متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم الاولى بالدمام فعاليات برنامج استقبال الطالبات المستجدات وبدأت الفعاليات بأناشيد ترحيبية عبر جهاز العرض فمقدمة ترحيبية تلتها كلمة توجيهية لمديرة المدرسة عواطف الحسين بمناسبة بداية العام الدراسي رحبت فيها بالطالبات وهنأتهن بالعام الدراسي الجديد وتحدثت عن كيفية ادارة الذات بالتخطيط السليم والعناية بتنظيم الوقت والبعد عن الفوضى. تلتها فقرة تعريف الطالبات بالهيئة الادارية والتعليمية باستخدام جهاز العرض ومعلمات الفصول والتجوال من قبل الطالبات ورائدات الفصول حول اركان المدرسة لتعريفهن بمرافقها ثم كلمة مشرفة المصلى التي حثت فيها الطالبات على المشاركة والمداومة على حضور درس المصلى ثم عرض اناشيد وعبارات ارشادية للطالبات باستخدام جهاز العرض وتم اجراء مسابقات دينية وثقافية وفنية وحركية واختتمت الفعاليات بتوزيع الهدايا على الطالبات.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 07:11 AM
فصل العلاقات العامة عن قسم الإعلام التربوي بتعليم البنات

الدمام - معالي المزين

نبه المشرف العام على العلاقات العامة والاعلام التربوي بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية المهندس ناصر بن سعيد الجابر على اهمية دور الاعلام التربوي واسهامه الفاعل في تشجيع النهضة التعليمية وابراز ما نشهده في مؤسساتنا ومدارسنا من انجازات ومتابعتها.
جاء ذلك في لقاء الجابر بمسؤولات العلاقات العامة والاعلام التربوي بالمنطقة الشرقية والذي اقيم بقاعة الاجتماعات بالادارة العامة للتربية والتعليم بالدمام صباح اول امس حيث اشاد بانجازات العام الماضي والجهود المتميزة لمسؤولات الاعلام بالمحافظات كما عرض لبعض مهام ومسؤوليات مديرات الاعلام بالمحافظات وكيفية التعامل والردود والتعقيبات على ما ينشر في الصحف المحلية لبعض القضايا كما كشف الجابر عن الهيكلة الجديدة والتي من خلالها سيتم فصل قسم العلاقات العامة وخدمات المراجعين عن قسم الاعلام التربوي بحيث تكون وحدتين مستقلتين وستزود كل وحدة بما يكفل سير العملية التربوية التعليمية من اجهزة وكوادر بشرية مهيأة قريبا.
كذلك تم تسليط الضوء على الاصدار الرابع من مجلة اصداء الشرقية والتي من المتوقع ان تصدر بعد رمضان.
وفي نهاية اللقاء فتح باب الحوار والمناقشة والتي من خلالها تم طرح بعض الافكار والاقتراحات التي وصفها الجابر بانها افكار ورؤى ستدعم مسيرة التربية والتعليم كما رحب بكل جديد قائلا ان المثابرة والعطاء الوافر ينعكس اثره الايجابي على بناتنا الطالبات.

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 07:13 AM
برامج تدريبية للمعلمين الجدد بحفر الباطن
حفر الباطن - سلمان السبيعي

تنظم ادارة التربية والتعليم بنين بحفر الباطن اعتبارا من السبت المقبل وحتى 16/10/1427ه&#16**; برنامجا تدريبيا حول المستجدات في مجال العمل التربوي والاداري اوضح ذلك ل&#16**;(اليوم) مدير ادارة التربية والتعليم بنين بحفر الباطن عوض السرور الذي وجه مركز التدريب التربوي باقامة هذا البرنامج للمعلمين الجدد في المحافظة وبين السرور ان رفع مستوى المهارات والنمو المهني في المجال التربوي من ابرز الاساسيات للمعلمين مؤكدا ان هذا البرنامج سوف يستفيد منه 202 معلم بحفر الباطن تم توزيعهم على 7 مجموعات حيث ستبدأ المجموعة الاولى في هذا البرنامج اعتبارا من يوم السبت المقبل وستنتهي المجموعة السابعة يوم 16/10/1427ه&#16**;.
وافاد السرور ان توزيع كافة المعلمين الجدد للدخول في هذا البرنامج جاء ليشمل جميع المعلمين المعينين لهذا العام 1427ه&#16**; /1428ه&#16**; واضاف السرور ان البرنامج سينفذ في مركز التدريب التربوي بحفر الباطن.

ابومنار
13 - 9 - 2006, 11:01 AM
شكرا لك على هذه المجهودات

بارك الله فيكم

بنت رجال
13 - 9 - 2006, 01:47 PM
متى تنزل أسماء المتعاقدات على بند محو الامية بتبوك صباحي في الانترنت ؟:o

moha123
13 - 9 - 2006, 01:57 PM
تسلمين يا نبع الوفاء

نبع الوفاء
13 - 9 - 2006, 05:07 PM
هــلا ..وغــلا بك ...استاذي ابومنار ..يحفظك الرحمن ..
عزيزتي ..بنت رجال ..يحفظها ربي ..
عزيزتي .. ..moha123 ..يحفظك الرحمن ..
اسعدني تواجدكم المشرق على مصفحتي ..
مع تمنياتي لكم بالفائدة ..
مع أطيب واعطر التحااياا ..