المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الاثنين 18 شعبـان 1427 هـ 11 سبتمبر 2**6


 


نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:45 AM
أسعد الله صباحكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الاثنين 18 / 8 / 1427 ه&#16**;
ونبدأهه ب&#16**;
http://www.doha4.com/up/uploads/7bccc89606.gif
تبادل الاتهامات بين تعليم بنات جدة وأولياء الأمور بسبب تسجيل الطالبات

إدارة التعليم: التسجيل مفتوح منذ العام الماضي ولم يحضر أحد

جدة: ماجد الكناني
تبادل مواطنون ومقيمون الاتهامات مع ادارة تعليم البنات في جدة في مسؤولية الربكة التي تزأمنت مع انطلاقة العام الدراسي الجديد على اثر قضية تسجيل الطالبات التي يرى اولياء الامور ان ادارة تعليم جدة لم تستعد لها.
يأتي ذلك في وقت شن فيه مدير تعليم البنات في جدة عبد الكريم الحقيل هجوما على اولياء امور الطالبات الراغبات في التسجيل في المدارس وحملهم مسؤولية الربكة التي تشهدها ادارته، مشيرا الى ان القبول مفتوح منذ الفصل الثاني من العام الماضي لكي يتسنى للجميع اختيار المدارس التي يرغبونها ولكنّ احدا لم يحضر.

وقال مدير تعليم البنات في جدة في حديث ل&#16**; «الشرق الأوسط» ان سبب هذا التزاحم في التقديم على المدارس يعود الى عدم الاستعداد المبكر من قبل اولياء الامور في التقديم لبناتهم، فقد اعلنا منذ اول الفصل الثاني من العام الماضي ودعونا الجميع من خلال وسائل الاعلام والاعلان الى سرعة تسجيل بناتهم لكي يتسنى لهم التسجيل في الاماكن التي يرغبون فيها والقريبة منازلهم ولكن لم يأت الا اعداد قليلة».

ويقول حمود الجهني الذي يعمل في احدى الجهات الأمنية «انني ذهبت لتسجيل ابنتيَّ في الصف الخامس والسادس وبعد معاناة كبيرة من الزحام والانتظار وجهت الى إحدى المدارس في حي الربوة، لكن مديرة المدرسة رفضت قبول ابنتيّ بحجة ان المدرسة مكتفية واعادتنا الى الرئاسة».

وأضاف «الى الان لم ينته الامر وما زلنا ننتظر ونراجع لانهاء الموضوع وحتى اليوم لم تداوم بنتاي في المدرسة».

وهنا يرد مدير تعليم البنات في جدة على الامر بقوله «ان هذه حالات فردية وقليلة ويتم حلها فورا فكل طالبة يتم قبولها من الادارة في أي مدرسة يتم تسجيلها في الحاسب المربوط بالمدرسة ويتم قبولها واي مشكلة من هذا النوع يتم حلها فورا». من جانبه يقول ضيف الله الزهراني احد اولياء الامور، الذي كان يجلس امام مقر التسجيل في الرئاسة محاولا التوسط للحصول على رقم يستطيع من خلاله الوقوف في طابور الانتظار «انا احاول نقل ابنتي التي تدرس في الصف الاول المتوسط فانا اسكن في حي البوادي وتم تسجيلها في حي الزهراء لعدم وجود مدرسة ممكنة قريبة، وهذا امر صعب بالنسبة لي فلدي ابناء غيرها وبنات يدرسون في مدارس اخرى».

وعن تأخره في التقديم منذ منتصف العام قال «لم اكن اعلم عن ذلك وان التسجيل مفتوح منذ العام الماضي»· ويتابع ضاحكا «وربما حتى لو كنت اعلم لم اسجل لاننا بطبيعتنا نؤجل الامور ونأتي في اوقات الدراسة وهذا امر ينطبق على الجميع فها نحن على موعد مع شهر رمضان والى الان لم يشتر احد اغراضه ومع حلول الشهر لن تجد لك مكانا في الاسواق وتتحول الى خلايا نحل».

ويوضح هنا عبد الكريم الحقيل مدير التعليم بقوله «انه تم استحداث العديد من المدارس الجديدة والتي لم يسجل في بعضها الى الان الا 10 او 15 طالبة فقط ولكن الغالبية يريدون مدارس محددة إما لانها قريبة منازلهم او لان لهم اقارب يدرسون فيها ونحن نقدر ذلك ولكن نسعى لتلبية الرغبة قدر الامكان ولكن احيانا تكون المدارس التي يرغبون فيها غير ممكنة ونحن كما ذكرت لدينا اعداد محددة من قبل الوزارة لكل فصل وهذا يعود لمصلحة بناتهم اولا».

وأضاف «جميع الطالبات سعوديات وغير سعوديات سيتم تسجيلهن فنحن كما قلت لدينا مدارس كافية وتم استحداث اخرى لتفي بالغرض».

وبين الحقيل «التسجيل مستمر حتى منتصف شهر رمضان انما بالنسبة للقرب والبعد فهذه تحددها الامكانية حاليا، مشيرا الى ان تعليمات الوزارة تشدد على ان يكون المقبولات في المدارس باعداد محددة لكل فصل ولا يمكن زيادتها لصالح الطالبات».

يذكر ان اخر احصائية حسب موقع الوزارة تشير الى ان مدينة جدة تضم اكثر من 557 مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم ما بين ابتدائي ومتوسط وثانوي ومحو امية، منها 210 ابتدائي عام و110متوسطة و77 ثانوية.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:48 AM
في لقاء نجران.. مطالب بمعاقبة المعلمين ممن يثيرون الفتن الطائفية بين الطلبة

د. عبد الله نصيف ل&#16**;«الشرق الأوسط»: تم تطبيق توصيات سابقة والبعض منها يشبه الأحلام

نجران: عبد العزيز الشمري
رغم المطالب الكثيرة التي نادى بها المشاركون في لقاء الحوار الوطني بمدينة نجران صباح أمس لتطوير المعلمين والمعلمات، إلا أن هذه الفئة لم تسلم أيضاً من النقد، خاصة بعض المعلمين والمعلمات الذين يثيرون الفتن الطائفية بين الطلاب.
وطالب بعض المشاركين بإزالة كل ما يسيء للآخرين في المناهج التعليمية، ومراقبة المعلمين ومحاسبتهم في حال بث التطرف ونبذ الآخر والابتعاد عن التسامح والوحدة الوطنية، مع ضرورة تفعيل التوصيات التي خرج بها اللقاء.

وقال الدكتور عبد الله نصيف نائب رئيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ل&#16**;«الشرق الأوسط»، إنه تم تطبيق بعض التوصيات في اللقاءات السابقة، والبعض الآخر يحتاج إلى وقت طويل، مؤكداً في الوقت ذاته أن هناك توصيات تشبه الأحلام وصعبة التطبيق.

وحول وجود الخلل الفكري في فئات عمرية مختلفة في المجتمع وإمكانية إيصال الحوار لها، أكد الدكتور نصيف أن الهيئة الرئاسية لمركز الملك عبد العزيز تعمل على تحقيق ذلك والوصول إلى جميع شرائح وطبقات المجتمع، بهدف نشر الوسطية والاعتدال وقبول واحترام الآخرين.

في الإطار ذاته، أكد الدكتور محمد الناجم مدير تعليم البنات في منطقة نجران، أنه تم القضاء على موضوع الخلافات المذهبية في مدارس البنات في نجران من خلال نشر التسامح بين المعلمات والمشرفات، والتأكيد على أهمية الوحدة الوطنية والابتعاد عن سوء الظن.

وخرج البيان الختامي في 8 توصيات تضمنت العناية بتأهيل المعلمين في الكليات التربوية، مع تأهيلهم وتدريبهم على رأس العمل وربط ذلك ببرنامج متكامل لرخصة المعلم، ووضع الحوافز لتجويد الأداء تتضمن سلماً للترقيات العلمية النوعية، مع توفير احتياجات المعلمين عبر إنشاء نقابة لهم، وإخضاع المناهج التعليمية &#16**; على مختلف تخصصاتها &#16**; للدراسة والتحليل وتحديثها لمواكبة العصر، مع التأكيد على عوامل الوحدة في المجتمع السعودي مع إشراك شرائح المجتمع ومؤسساته في ورش عمل لبناء خرائط للمناهج، على أن يتولى المختصون تحويلها إلى برامج ومقررات تعليمية، وبناء شراكة بين مؤسسات التعليم، ومؤسسات المجتمع العامة والخاصة وعلى مختلف المستويات.

وشملت التوصيات إشراك القطاع الخاص، في تمويل العملية التربوية عبر أساليب منها خصخصة بعض المشاريع التعليمية، وإيجاد صندوق لإقراض مؤسسات التعليم الأهلية وتبني بعض البرامج التعليمية، والعناية بالتكامل بين الإعلام والتعليم، بزيادة الوعي الإعلامي في التعليم وإنشاء قنوات إعلامية متخصصة لخدمة الأغراض التربوية، والاستفادة من تجربة الدول المتقدمة في المقررات العلمية (العلوم والرياضيات) لتطوير مستوى الطلاب والطالبات وتمكينهم من المنافسة في المجال الدولي، والتأكيد على أهمية تطبيق معايير الجودة في التعليم ومراقبة تطبيقها في مختلف المجالات التعليمية، بما في ذلك مجالات الإدارة والتقويم والنشاط الطلابي وما يتصل بذلك، وتطوير الأساليب التعليمية في العناية بتعليم طرائق التفكير والتعليم الذاتي والتعليم التعاوني، وتعزيز دور المكتبات المدرسية والمعامل والمختبرات والتعليم باستخدام التقنية الحديثة.

ولم تخل المطالبات من إدراج مناهج جديدة كمادة للحوار الوطني ومادة لفن التعامل، مع النقد الموجه للمناهج الدراسية بوضعها الحالي التي تتكرر فيها الموضوعات وتبتعد تصاميمها عن الإبداع، إضافة إلى زيادة الحشو فيها والذي يعتبر عبئاً على الطلاب.

وذكر المشاركون والمشاركات بأن واقع التعليم بالمملكة بحاجة إلى إعادة هيكلة تعليمية شاملة تبدأ من وزارة التربية والتعليم ثم المدرسة والتجهيزات التعليمية والمناهج والطالب والمعلم والعلاقة بينهما، وأشاروا إلى قلة الوحدات المدرسية الصحية وعدم وجود مستشفى خاص لمنسوبي وزارة التربية والتعليم.

وذهب بعض المشاركين إلى ضرورة إسناد مهمة بناء المدارس ومرافقها إلى المستثمرين ورجال الأعمال وتسلمها بنظام التأجير المنتهي بالتمليك، إضافة إلى ضبط مصادر التمويل بالمدارس والحد من الإضافات في المدارس وتضييق مساحاتها، مع أهمية العدل في توزيع التجهيزات المدرسية على المدارس وتوفير كل الضروريات المدرسية من المناهج والمكان ووسيلة التدريس، وإلغاء التمييز بين مدارس المملكة والمناطق.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:48 AM
تعليم الرياض يحسم الجدول الدراسي: لا تدريس لمادة الرياضيات كحصة سابعة

بعد جدل بين أولياء أمور ومعلمين

الرياض: ماجد الميموني
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض الجدل الدائر بين أولياء الأمور والمعلمين بمنع تدريس مادة الرياضيات خلال الحصة السابعة والتي تكون عقب الظهيرة ضمن الجدول اليومي للحصص الدراسية في المدرسة.
وجاء قرار الإدارة في الوقت الذي رأى فيه بعض المعلمين والطلبة في قرار استبعاد مادة الرياضيات كحصة سابعة ضمن الجدول اليومي أنه إيجابي، إذ أشار عبد المجيد المنصور معلم في منطقة الرياض إلى أن القرار إيجابي ويساعد الطلبة على التركيز في المواد العلمية.

وذكر المنصور أن مادة الرياضيات بالذات تكون صعبة على الطلبة والمعلمين على حد سواء، إذا ما كانت في آخر جدول اليوم الدراسي، ووافقه المعلم مسير المرشدي بقوله إن استبعاد مادة الرياضيات كحصة سابعة سيكون في صالح الطلبة والمعلمين، كون مادة الرياضيات تحتاج جهدا كبيرا من المعلم في عملية الشرح ومن الطالب في عمليتي اليقظة التامة والمتابعة.

وأشار بدر المطرفي، طالب في الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض، إلى أن هذا القرار سيخفف على الطلبة بعض الأعباء وخاصة في مادة الرياضيات التي دائما ما تحتاج إلى المتابعة والتركيز.

وتحدث سطام الشريم، طالب في الصف الثاني الثانوي بمدينة حفر الباطن بقوله، إن القرار هذا يدعو للتفاؤل بأن يشمل المواد العلمية الباقية مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء ومادة الانجليزي، مشيراً إلى أن هذه المواد لا بد أن توضع في الحصص الأولى بالجدول اليومي الدراسي.

وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض قد أكدت على أهمية التنبيه على عدم إدراج حصة الرياضيات كحصة سابعة ضمن الجدول اليومي للحصص الدراسية في المدرسة.

وكان محمد أبو بكر مدير الإشراف التربوي بتعليم الرياض قد تحدث في تصريحات سابقة له عن وجود تعليمات من قبل وزارة التربية والتعليم بشأن استبعاد الحصة السابعة لأن تكون حصة لمادة الرياضيات والتقليل ما أمكن من أن تكون الحصة السادسة.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:50 AM
تعليم الرياض يكرم أبناء شهداء الواجب بمناسبة اليوم الوطني


الرياض &#16**; «الشرق الأوسط»:

وجه الدكتور عبد العزيز الدبيان مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» جميع المدارس الحكومية والأهلية بحصر أسماء جميع الطلاب من أبناء الشهداء بصفة عاجلة وذلك بهدف تكريمهم ضمن فعالية تقيمها المدارس بمناسبة اليوم الوطني للبلاد.
وأكد الدكتور الدبيان أن هذا التكريم، يأتي حرصا من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض على تكريم أولئك الرجال الذين قضوا دفاعا عن دينهم ووطنهم من شهداء الواجب في الحوادث الإرهابية.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:51 AM
حركة جدة المرورية في أول أيام العام الدراسي.. لا حوادث خطرة وتكرار الاختناقات

باقات ورد من رجال المرور للطلبة والطالبات

جدة: سلطان العوبثاني
استمر رجال المرور في مدينة جدة في كسر الصورة النمطية عن شخصيات «العسكر» المعروفة بجديتها وصرامتها، وإقامة مراكز تفتيش مرورية (للتأكد من هوية السائق ورخصة قيادته وتاريخ صلاحية استمارة السيارة، وغيرها) لمعاقبة كل مخالف، بتوزيع الورود لكل طالب وطالبة بمناسبة انطلاقة العام الدراسي الجديد.
وكشف العقيد محمد القحطاني، مدير إدارة المرور، عدم وقوع أي حوادث مرورية خطرة، إلا أنه أشار لوجود حوادث خفيفة لم تؤد إلى إصابات. وحول الحوادث البسيطة، أكد العقيد القحطاني أنه «باشر رجال المرور الحوادث التي وقعت دون تأخر في أي نوع من العمل».

وقال مدير الإدارة العامة للمرور في جدة، الذي كان حاضراً في الميدان لتوزيع الورد على الطلبة، «حصل بعض الارتباك في حركة السير عند بعض المدارس بسبب مرافقة بعض من أولياء الأمور طلاب الصف الأول الابتدائي (المستجدين) للبقاء معهم الساعات الأولى من الدوام الدراسي الرسمي».

تجدر الإشارة إلى أن سبب بقاء أولياء الأمور مع أبنائهم المستجدين في الصفوف الابتدائية يعود إلى محاولة الأب تكييف ابنه مع الأفراد (المعلمين وزملائه الآخرين) والمكان قبل تركهم بمفردهم للاعتماد على أنفسهم في حياتهم الجديدة.

وأوضح العقيد القحطاني &#16**; وهو يتولى الإدارة منذ ما يقارب العام &#16**; ان هناك خطة جديدة للحركة المرورية لفك الزحام والكثافة لمركبات القيادة ستنطق قبل شهر رمضان المبارك (أي بعد 15 أو 16 يوما بحسب تحديد ظهور الهلال)، مبيناً أن الخطة ستكون عبارة عن تعديل مواعيد الإشارات المرورية بما يتوافق مع حركة المرور.

وكالعادة، حافظت الطرق الرئيسية والفرعية في حي الجامعة (جنوبي جدة) على مشاهد الزحام والاختناقات المرورية كون جامعة الملك عبد العزيز، ومدارس (للبنين والبنات) من مختلف المراحل الدراسية توجد داخل الحي. تليها طريق الحرمين (المعروف باسم الطريق السريع)، وطريق الخير المتصل مع بداية شارع فلسطين ونهايته عند الدوار المؤدي إلى طريق مكة.

جدير بالذكر، أن إدارة المرور في جدة كانت قد أعلنت، صباح أمس، أنها باشرت تنفيذ خطتها السنوية، الخاصة بالحركة المرورية والهادفة الى فك الاختناقات وزحام المركبات والكثافة المرورية على الطرق والتقاطعات الرئيسية في المدينة، تيسيرا لسرعة توجه الطلاب والطالبات إلى المدارس.

وتأتي خطط إدارة المرور مع بداية كل عام دراسي جديد للحد من تكرار الحوادث، والاختناقات المرورية المتكررة. ويعود السبب إلى توقف الحركة المرورية في عدد من الشوارع الرئيسية الخاضعة لتنفيذ مشاريع توسعة وإصلاح.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:52 AM
الفتيات السعوديات بدأن أمس التقديم في المعهد التقني إلكترونيا

د. ماجد المقبل ل&#16**;«الشرق الأوسط» : لن يتم تسلم أي طلب ورقي

الرياض: عبد الله الزيادي
بدأ عصر أمس الأحد التقديم في المعاهد العليا للكليات التقنية للبنات عبر الموقع الإلكتروني للتدريب التقني للبنات الذي سيستمر حتى نهاية يوم الأربعاء المقبل.
وكشف ل&#16**;«الشرق الأوسط» الدكتور ماجد المقبل المشرف العام على التدريب التقني للبنات، أن القبول سيتم على الإنترنت بالكامل ولن يكون هناك أي استقبال ورقي لطلبات القبول خلال الفترة المعلنة.

وتوقع المقبل أنه سيكون هناك أعداد جيدة من المتدربات وذلك لوجود التخصصات المناسبة، التقنية الإدارية وتقنية الحاسب الآلي وتقنية تزيين نسائي وتقنية إلكترونية وتقنية ذهب ومجوهرات ونحوها من التخصصات التي تتناسب مع العنصر النسائي.

وبين الدكتور المقبل «ان جميع الاستعدادات من مبان وتجهيزات تدريبية وأثاث وخطط تدريبية ومناهج وحتى الجداول التدريبية للمتدربات جاهزة، وأن المعاهد العليا التقنية للبنات في كلٍ من الرياض والأحساء وبريدة وتبوك جاهزة للتشغيل».

وأوضح أن نظام القبول عن طريق الإنترنت جاهز لبدء قبول المتقدمات للتدريب، وأن التقديم سيكون بالكامل على الإنترنت، وأن الجداول التدريبية سيتم توزيعها على المقبولات آلياً.

وأشار إلى أن شروط القبول للالتحاق بالمعاهد التقنية للبنات هي ألا تكون المتقدمة موظفة حكومية ولا موظفة بالقطاع الخاص وأن تكون متفرغة للدراسة، وألا تكون قد فصلت من أي جهة تدريبية أو تعليمية أو وظيفية بسبب تأديبي، وأن تكون لائقة طبياً وخالية من الإعاقات التي تعيق عملية التدريب في التخصص المتقدمة إليه، وألا يزيد عمر المتقدمة على 30 سنة عند تقديم الطلب.

وعن شروط اختيار التخصص قال الدكتور المقبل «إن تخصصي دبلوم المحاسبة «تقنية إدارية» ودبلوم الدعم الفني للحاسب الآلي «تقنية كومبيوتر»، تقبل في التخصص الأول خريجات الأدبي من الثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وخريجات ثانويات تحفيظ القرآن الكريم، أما تخصص الدعم الفني للحاسب الآلي فتقبل فيه خريجات القسم العلمي من الثانوية العامة».

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:54 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/dcf6da92ab.gif
مدير تعليم البنات يلتقي بالقيادات التربوية اليوم

معالي المزين - الدمام

كشف المشرف العام على العلاقات العامة والاعلام التربوي بالادارة العامة لتعليم البنات بالمنطقة الشرقية المهندس ناصر سعيد الجابر انه سيتم صباح اليوم عقد لقاء مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنات الدكتور سمير سليمان العمران مع القيادات التربوية من مديرات ادارات ومراكز ومكاتب الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية ومساعدات ورئيسات الاقسام والشعب بالادارة العامة لتعليم البنات للتهنئة بالعام الجديد وحث الجميع على بذل الجهود واستنهاض الهمم وطرح ايجابيات العام الماضي لتعزيزها وذكر السلبيات لتلافيها وشرح التصورات والخطط العامة واستراتيجيات العمل لهذا العام ومناقشة الهيكلة الجديدة لادارة التربية والتعليم وفتح باب الحوار والمناقشة مع الحضور.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:54 AM
أجهزة انذار للحرائق بمدارس رأس تنورة وصفوى

أحمد العمري - رأس تنورة

أوضحت رئيس قسم الإعلام التربوي والعلاقات العامة النسائية بإشراف رأس تنورة نعمة بالحارث إنه تم الانتهاء من تجهيز بعض المباني المدرسية برأس تنورة وصفوى بأجهزة إنذار حريق يدوية وتلقائية، وقد وضعت تلك المعدات بمكان ظاهر بالمدارس لتعزيز إجراءات السلامة والأمن في البيئة المدرسية. تحسباً لأي أخطار متوقعة، وأوضح محمد الدوسري مندوب التربية والتعليم برأس تنورة ومركز صفوى إنه تم إجراء صيانة دورية على جميع أجهزة الإنذار من الحريق في المدارس الحكومية والمستأجرة التابعة لمندوبيتي رأس تنورة ومركز صفوى مع التأكيد على مديرات المدارس توفير خزانة للإسعافات الأولية تحتوي على وسائل الإسعافات الأولية وإعادة تشكيل فرق تنفيذ خطة الإنقاذ والإخلاء والإسعاف الأولية بعد تدريبهن على مبادئ الإطفاء واستخدام أدوات الحريق الثابتة واليدوية المناسبة وذلك لتعزيز ثقافة الأمن والسلامة في المؤسسات التعليمية وتكريس ثقافة الوعي المجتمعي بأهمية إتباع الأسلوب العلمي في المحافظة على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:56 AM
أسماء 307 معلمات مقبولات على بند محو الأمية بالشرقية

معالي المزين - الدمام

اعتمد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران اسماء المعلمات المعينات على بند محو الامية لمدارس المنطقة الشرقية والتي جاءت على النحو التالي:
الرغبة المرشحة عليها - النعيرية
زينب علي الشيخ - ابتدائية
زكية عبدرب النبي بن منصور - ابتدائية
فاطمة صالح الرشيدي - ثانوية
فتيخة محمد ديكان - ثانوية
موزة مبارك القحطاني - ثانوية
نورة عبدالاله المسلم - ثانوية
صنتاء حسن المطيري - ثانوية
منيرة فهد الخضاري - ثانوية
اعتدال حمدان العيد - ثانوية
نورة محمد المطيري - ثانوية
نوال محمد ال سالم - ثانوية
حصة بجاد المطيري - ثانوية
نفلا حمد الدوسري - ثانوية
سارة عبدالله القحطاني - ثانوية
معصومة هاشم ال محسن - متوسطة
نادرة عبدالحميد الزاهر - متوسطة
الجوهرة عبدالله القحطاني - متوسطة
رانيا ابراهيم البدن - متوسطة
معصومة عبدالله ال عبدرب النبي - متوسطة
شيخة محمد الدوسري - متوسطة
مها باني القحطاني - متوسطة
خزنة محمد الزعبي - متوسطة
مريم سعد الرشيدي - متوسطة
خلود سعود العتيبي - متوسطة
حمدة قنوف العنزي - متوسطة
واضحة سعود المطيري - متوسطة
دانة صالح المبيريك - متوسطة
تهاني عثمان ابا حسين - متوسطة
منال رميح الرميح - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - بقيق
جوزاء بليل العتيبي - ابتدائية
ناهد عبدالله القديمي - ثانوية
نورة ناصر العجمي - ثانوية
هيا احمد العتيبي - ثانوية
نورة سعود الحسين - ثانوية
اماني عبدالله الشبل - ثانوية
مريم عبيد الرشيدي - ثانوية
الرغبة المرشحة عليها - دارين
شريفة ناصر بوعينين - ثانوية
فائزة احمد ال بزرون - ثانوية
صالحة ابراهيم الدولاب - ثانوية
حصة محمد العتيبي - ثانوية
عبير حزام المهشوري - ثانوية
عزيزة سعد الدوسري - ثانوية
شما ابراهيم العميري - ثانوية
جوهرة حسين البكر - ثانوية
وضحى فهد الخالدي - ثانوية
منيرة ناصر العجمي - متوسطة
دلال حمد العميري - متوسطة
هيفاء عمار الخالدي - متوسطة
فاطمة راشد الفضلي - متوسطة
شريفة سالم الغامدي - متوسطة
شدى عبدالكريم الخليفة - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - رأس تنورة
ماجدة علي البحراني - ثانوية
عبير عبدالله القعود - ثانوية
فاطمة محمد هزازي - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - صفوى
حصة عبدالرحمن الخالدي - ثانوية
نورة معيكل القحطاني - متوسطة
هدى راشد الرشيد - متوسطة
جواهر حمد الخالدي - متوسطة
وضحى جاسم الدوسري - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - قرية العليا
عيناء فوزي الحربي - ابتدائية
اميرة عتيق السالم - ابتدائية
زينب عبدالله القلاف - ابتدائية
كريمة احمد المشعل - ابتدائية
نوري حبيليص المطيري - ابتدائية
خزنة جزاء المطيري - ابتدائية
صيتة مشاريك المطيري - ابتدائية
منيرة عوض الرخيمي - ابتدائية
عواطف مطلق الشبعان - ابتدائية
عفاف خلف المطيري - ابتدائية
رحاب علي ال ثنيان - ابتدائية
ازهار حبيب الحماد - ابتدائية
شاهيناز عبدالله الشايع - ابتدائية
اسماء محمد القحطاني - ابتدائية
فاطمة عبدالله الحسيني - ابتدائية
مروة جبر العماري - ابتدائية
دينا سعد العبدالكريم - ابتدائية
حنان حسن القطري - ابتدائية
منال مشبب القحطاني - ابتدائية
ريم صالح القحطاني - ابتدائية
موضي عوض الرخيمي - ثانوية
عفاف منصور القحطاني - ثانوية
سعاد علي الحربي - ثانوية
فاطمة محمد الرويلي - ثانوية
دلال مفرج المطيري - ثانوية
سارة محمد المطيري - ثانوية
شيمة عبدالعزيز الدويش - ثانوية
العنود بندر الدويش - ثانوية
الجازي ابراهيم الفاضل - ثانوية
نورة مروي الشبعان - ثانوية
انتصار مرزوق المطيري - ثانوية
شروق علي ال خميس - ثانوية
وردة سلمان ال اسماعيل - متوسطة
شعاع محمد الدويش - متوسطة
نوف مروي الخالدي - متوسطة
زهراء قاسم ابوشامي - متوسطة
صباح علي مرار - متوسطة
جمعة محمد الهزازي - متوسطة
عواطف عقاب الشتيلي - متوسطة
خزنة عبدالله المطيري - متوسطة
حنان جاسر المطيري - متوسطة
منيرة بوظان الخالدي - متوسطة
رشا معاهد المطيري - متوسطة
ماجدة خالد المحبشي - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - الخبر
نجوى محمد فرج - ثانوية
منى عبدالرحمن العمر - ثانوية
الرغبة المرشحة عليها - الخفجي
مريم حزام العنزي - ابتدائية
سميرة سرحان الزهراني - ابتدائية
نورة ابراهيم الحربي - ابتدائية
مها فهيد الدوسري - ابتدائية
سحر سعيد الشيوخ - ابتدائية
الجازي محيسن العنزي - ابتدائية
منيرة علي الزعبي - ابتدائية
روحية ضيف الله المالكي - ابتدائية
هيا حمد الخالدي - ابتدائية
هالة فرج العرجاني - ابتدائية
ازهار محمد المرزوق - ابتدائية
نورة سعدون الشمري - ابتدائية
جميلة موسى الزهراني - ابتدائية
فاطمة احمد الصفار - ابتدائية
ميساء محمد الدوسري - ابتدائية
شريفة صالح القحطاني - ابتدائية
سهير حسن القصاب - ابتدائية
خديجة عوض القحطاني - ابتدائية
كفاية عبدالمجيد ابوالمكارم - ابتدائية
حمدية ضايف الغامدي - ابتدائية
هدى عبدالله العصيمي - ابتدائية
ياسمين عبدالمحسن العلي - ابتدائية
هيفاء خلف المطيري - ابتدائية
بدرية غانم الشمري - ابتدائية
زهراء علي ال شطي - ابتدائية
نادية عويد الظفيري - ابتدائية
تهاني صالح السادة - ابتدائية
عواطف عبدالكريم ال امحيميد - ابتدائية
سكينة صالح البحراني - ابتدائية
مريم محمد الدرويش - ابتدائية
عفاف عبدالله الشبل - ابتدائية
بلسم طلق العتيبي - ابتدائية
نوف سعيد الشمري - ثانوية
اسماء مهل المطيري - ثانوية
سعدية صالح العبدالدائم - ثانوية
هيفاء بركة الشمري - ثانوية
نورة حمد المري - ثانوية
خلود جبر الجبر - ثانوية
رشا محمد الحقباني - ثانوية
امل دحيم القحطاني - ثانوية
موضي عجرم الشمري - ثانوية
حنان فهيد العازمي - ثانوية
آمال ابراهيم الصيخان - ثانوية
مريم مسلم الشراري - ثانوية
هاجر محمد العتين - ثانوية
فاطمة سلمان الخالدي - ثانوية
هدى عبدالكريم الماجد - ثانوية
رسمية الادبش الصلبي - ثانوية
وضحى عبدالرحمن السبيعي - ثانوية الرغبة
الرغبة المرشحة عليها &#16**; الخفجي
ضافية محمد المري &#16**; ثانوية
نوف معيصب الشمري &#16**; ثانوية
معجبة حمد المري &#16**; ثانوية
مها فهد الشمري &#16**; ثانوية
نورة سعود السبيعي &#16**; ثانوية
ريم سعد الحربي &#16**; ثانوية
هيفاء مهناء الشمري &#16**; ثانوية
خزنة حامد العنزي &#16**; متوسطة
مريم رضا الرويلي &#16**; متوسطة
آمال مقبل العنزي &#16**; متوسطة
هيا ثعيل المطيري &#16**; متوسطة
مريم مسناد العنزي &#16**; متوسطة
نصرة محمد العنزي &#16**; متوسطة
امل صريم الرويلي &#16**; متوسطة
منال جمعان الغامدي &#16**; متوسطة
نوير حوري العنزي &#16**; متوسطة
سامية عبدالله الدوسري &#16**; متوسطة
ضبياء مبارك القحطاني &#16**; متوسطة
منى سالم العنزي &#16**; متوسطة
وردة جاسم الماجد &#16**; متوسطة
فاطمة عامر العتيبي &#16**; متوسطة
الرغبة المرشحة عليها &#16**; الدمام
هدى ابراهيم الماص &#16**; ثانوية
مريم جاسم آل سليمان &#16**; ثانوية
بخيتة دلهم الهاجري &#16**; ثانوية
عنود عيسى الدليجان &#16**; ثانوية
معصومة محمد العوفي &#16**; ثانوية

الرغبة المرشحة عليها &#16**; الرفيعة
صالحة يوسف اوشيح &#16**; ابتدائية
عيده سعد العمري &#16**; ابتدائية
زهرة محمد العبدرب النبي &#16**; ثانوية
دلال جعفر امسيبيح &#16**; ثانوية
ليلى عبدرب الرسول الهلال &#16**; ثانوية
هيفاء سعيد ال يعقوب &#16**; ثانوية
مريم سعيد بزرون &#16**; ثانوية
مريم سليمان الجمهور &#16**; ثانوية
باسمة محمد آل حماد &#16**; ثانوية
شهيناز عثمان العصافرة &#16**; ثانوية
نوال عرهب المطيري &#16**; ثانوية
ملكة جمعة الدوسري &#16**; ثانوية
سوسن علي الحقيل &#16**; ثانوية
هند احمد الصدي &#16**; ثانوية
ريم عبدالله الخالدي &#16**; ثانوية
فتحية علي السالم &#16**; ثانوية
خلود موسم المطيري &#16**; ثانوية
تهاني رويشد الشمري &#16**; ثانوية
شيخة محسن المطيري &#16**; ثانوية
مها مبارك المطيري &#16**; ثانوية
هبسة ثامر المطيري &#16**; ثانوية
مريم عبده المدخلي &#16**; ثانوية
رفعة فيحان العتيبي &#16**; ثانوية
فاطمة عبدالله الذويخ &#16**; ثانوية
عبير سهل السويلم &#16**; ثانوية
عبير حسين القريشي &#16**; ثانوية
غالية عبدالله المطيري &#16**; ثانوية
نهاد عبدالله الضويحي &#16**; ثانوية
هيلة مسفر القحطاني &#16**; ثانوية
حليمة معتوق المعاتيق &#16**; متوسطة
هند حجي الحسين &#16**; متوسطة
هيا يحيا الراشد &#16**; متوسطة
عقيلة أحمد آل عاشور &#16**; متوسطة
سايره محمد بالحارث &#16**; متوسطة
جواهر صياح الزعبي &#16**; متوسطة
فيحاء نايف الدويش &#16**; متوسطة
منيرة نخيلان المطيري &#16**; متوسطة
فوزية عبدالله القحطاني &#16**; متوسطة
نوال تركي العنزي &#16**; متوسطة
حسن بتال المطيري &#16**; متوسطة
نورة عبيد السبيعي &#16**; متوسطة
حصة سعد المطيري &#16**; متوسطة
عواطف محمد الحمود &#16**; متوسطة
سعاد محمد الشريط &#16**; متوسطة
نوير ضيف الله المطيري &#16**; متوسطة
تغريد سلمان ال مسبح &#16**; متوسطة
الرغبة المرشحة عليها &#16**; الصرار
ندى مسلم الطارف &#16**; ابتدائية
بتلا مبارك الدوسري &#16**; ابتدائية
نورة عبدالهادي القحطاني &#16**; ابتدائية
هاجر سعيد الحايك &#16**; ابتدائية
أنيرة فلاح العجمي &#16**; ابتدائية
سارة عامر العجمي &#16**; ابتدائية
الجازي حمد العجمي &#16**; ابتدائية
نورة ناصر الخالدي &#16**; ابتدائية
جنة مهدي الصددي &#16**; ابتدائية
عزيزة سعد الدابس &#16**; ثانوية
بدرية عبدالهادي القحطاني &#16**; ثانوية
انجوم محمد القحطاني &#16**; ثانوية
منى احمد الجبران &#16**; ثانوية
منتهى ابراهيم الداودي &#16**; ثانوية
موضي حسن العريعر &#16**; ثانوية
نورة عبدالله العجمي &#16**; ثانوية
حزوة مطلق الدوسري &#16**; ثانوية
بدرية ناصر الدوسري &#16**; ثانوية
امل عثمان العيد &#16**; ثانوية
نورة ناصر الدريع &#16**; ثانوية
زهراء جمعة آل صفوان &#16**; ثانوية
بثينة ابراهيم آل ناصر &#16**; متوسطة
وضحى سعود الصالح &#16**; متوسطة
مشاعل عبدالله الشهري &#16**; متوسطة
مباركة جابر المري &#16**; متوسطة
بدور غنيم المطيري &#16**; متوسطة
فاطمة علي الجحوش &#16**; متوسطة
ريم محمد الدوسري &#16**; متوسطة
نورة حمدان العارضي &#16**; متوسطة
وضحى هادي الزعبي &#16**; متوسطة
غزيل عبدالهادي الجعيدي &#16**; متوسطة
الرغبة المرشحة عليها &#16**; القطيف
غزيل عبدالهادي الجعيدي &#16**; ثانوية
سعاد عبدالله الزنادي &#16**; ثانوية
فادية عبدالله الدحيم &#16**; ثانوية
زينب كاظم آل ثابت &#16**; ثانوية
زينب علي الشويخات &#16**; ثانوية
مريم منصور المسكين &#16**; ثانوية
أمل عبدالله الشاعر &#16**; ثانوية
زهراء احمد حيان &#16**; ثانوية
فاطمة سعيد ال ربيع &#16**; ثانوية
امل حسين ال عبيد &#16**; ثانوية
بسمة محمد البريكي &#16**; ثانوية
حميدة حسين آل رضوان &#16**; ثانوية
سارة جرثام الخالدي &#16**; ثانوية
ابتسام حمد المانع &#16**; ثانوية
زهيا احمد الخالدي &#16**; ثانوية
منى مرشد الخالدي &#16**; ثانوية
سلمى فهد الخالدي &#16**; ثانوية
موضى فهد المليحي &#16**; ثانوية
حصة جرثام الخالدي &#16**; ثانوية
جميلة حمد الخالدي &#16**; ثانوية
مشاعل عبدالعزيز الطويل &#16**; ثانوية
سمر عبدالعزيز التيسان &#16**; ثانوية
حصة عبدالمحسن الشمري &#16**; ثانوية
هيفاء محمد الثاني &#16**; ثانوية
سماح يوسف الماجد &#16**; ثانوية
مناهل خليفة بورسيس &#16**; ثانوية
موزة راضي الخالدي &#16**; ثانوية
فاتن خميس الدوسري &#16**; ثانوية
مضاوي عبدالله الخالدي &#16**; ثانوية
نورة عصري الرويلي &#16**; ثانوية
فاطمة عبدالمجيد الهجهوج &#16**; متوسطة
جيهان علي الصفار &#16**; متوسطة
مشاعل راضي الخالدي &#16**; متوسطة
فاطمة عبدالعزيز الحيمود &#16**; متوسطة
عبير عبداللطيف النعيم &#16**; متوسطة
نورة عبدالله الأحمدي &#16**; متوسطة
نوف محمد الجبرين &#16**; متوسطة
عزيزة حامد الغامدي &#16**; متوسطة
هنادي سعد الفايز &#16**; متوسطة
نجلاء مبارك البوعينين &#16**; متوسطة
هند حمد الخالدي &#16**; متوسطة
بدرية عايض السيحاني &#16**; متوسطة
سامية علي الشهراني &#16**; متوسطة
النيرة عوض الخالدي &#16**; متوسطة
زهية سليمان العرادة &#16**; متوسطة
نوال ابراهيم بوبقيع &#16**; متوسطة
مريم عبدالله المانع &#16**; متوسطة
انتصار عبدالعزيز العبداللطيف &#16**; متوسطة
بدرية عبدالرحمن العتيبي &#16**; متوسطة
سميرة احمد البلوشي &#16**; متوسطة
تهاني عبدالله الأسود &#16**; متوسطة

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:57 AM
حفل لاستقبال المستجدات بمجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي

ابتهاج الصياح &#16**; الدمام

نظم مجمع الامير محمد بن فهد التعليمي بقسميه المتوسط والثانوي فعاليات برنامج استقبال للطالبات المستجدات المرحلتين الثانوية والمتوسطة وبدأت الفعاليات بعرض ترحيبي خارجي خاص باستقبال اولياء الامور وذلك عن طريق العرض التلفزيوني للترحيب بالطالبات المستجدات ثم كلمة مدير عام مجمع الامير محمد بن فهد نوال فيتا حثت فيها الطالبات على التميز الاخلاقي والعلمي ثم كلمة مديرة المرحلة الثانوية بهيه بودي تحدثت فيها عن كيفية الابداع في جميع المجالات ثم كلمة مديرة المرحلة المتوسطة هدى البوبشيت ذكرت فيها عدة توجيهات وتوصيات للطالبات، ثم كلمة الاداريات القتها منى الغامدي تحدثت فيها عن ارشادات خاصة للطالبات وتلتها فقرة المسابقات المتنوعة ثم اجراء عدة مداخلات بين المرشدة الطلابية فاطمة السليمان ومشرفة النشاط منتهى المنيدي حول اهمية الانشطة غير المنهجية وحث الطالبات على المشاركة الفعالة في جميع المناسبات واختتمت الفعاليات بتوزيع الهدايا.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:58 AM
برامج تدريبية لمعلمات اللغة العربية ودورات للاقتصاد المنزلي ببقيق

وفاء محمد &#16**; الدمام

نظم مركز الاشراف التربوي برنامج استراتيجيات التدريس للغة العربية لمشرفة اللغة العربية غزيل العتيبي بهدف اكساب المتدربات ببقيق مهارات التدريس باستخدام استراتيجية لعب الأدوار ومعرفة مفهوم العصف الذهني. وتخلل البرنامج ورش عمل وعرض بالكمبيوتر ولعب أدوار وعصف ذهني.
كما نظم المركز (قسم الاقتصاد المنزلي) دورة فن التطريز البرازيلي لمعلمات الاقتصاد المنزلي بمحافظة بقيق في مقر مركز الاشراف التربوي، ويهدف الى تطبيق المعلمة التطريز البرازيلي عمليا، واقيم برنامج استراتيجيات التدريس للاقتصاد المنزلي للمشرفة حمدة الغامدي حتى تستوعب المعلمة أهمية التفكير الابداعي وربطه باستراتيجيات التدريس. وتم تنظيم برنامج استراتيجيات التفكير الابداعي للصفوف المبكرة من تنفيذ قسم الاشراف التربوي في قسم التدريب التربوي حتى تطبق المتدربة استراتيجيات التدريس ضمن المواد الدراسية وتستهدف معلمات الصفوف المبكرة. وقد قامت بتنفيذ البرنامج مشرفتا الصفوف المبكرة أمينة الحارثي ونوير المطيري.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 06:59 AM
نجاح 5 طالبات تحفيظ في «الانجليزية» بآداب الدمام

الدمام - ليلى باهمام

نجحت 5 طالبات فقط من طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم الثانوية بالمنطقة الشرقية في اجتياز اختبار القبول الذي أجري لهن في قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب للبنات في الدمام بعد أن تقدمت للاختبار 13 طالبة فيما تم تحويل العدد المتبقي وهن 8 طالبات الى الاقسام الاخرى في الكلية حسب رغباتهن.
وذكر مصدر مسؤول في كليات البنات بالمنطقة الشرقية ان أسئلة الاختبار كانت موضوعية بنسبة 90 بالمائة فيما اقتصر الكتابي منها على 10 بالمائة فقط.
يذكر ان عمادة القبول والتسجيل بكليات البنات في المملكة أصدرت هذا العام قرارا يقضي بعدم قبول طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم في أقسام اللغة الانجليزية في كليات البنات إلا بعد اخضاعهن لاختبار قبول نظرا لضعف مستوى غالبيتهن في اللغة الانجليزية مقارنة ببقية طالبات المرحلة الثانوية نتيجة اقتصار مناهجهن على مناهج المرحلة المتوسطة فقط.
وكان عدد من عضوات هيئة التدريس في أقسام اللغة الانجليزية قد طالبن بإجراء اختبار قبول لجميع الطالبات المتقدمات لدراسة اللغة الانجليزية لقياس قدراتهن حرصا على جودة مخرجات التعليم وعدم تعثر الطالبة الدراسي مما يدفعها للتحويل لأقسام أخرى.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 07:01 AM
اللقاء الأول للمشرفين التربويين بحفر الباطن

سليمان العنزي &#16**; حفر الباطن

عقدت ادارة الاشراف التربوي بحفر الباطن اللقاء الأول للمشرفين التربويين مع مدير التربية والتعليم برعاية مدير التعليم عوض السرور على مسرح الادارة وتناول اللقاء عدة جوانب منها التأكيد على كل مشرف بالقيام بالدور المطلوب منه كمشرف تربوي - كل حسب تخصصه - وضرورة أن يقوم كل مشرف بالتأكد من اكتمال كافة المقومات الاساسية لبدء عام دراسي جاد من أول يوم دراسي بالمدارس تشمل (المقررات &#16**; المعلمين &#16**; البيئة المدرسية الملائمة) والتأكيد على ان المشرف التربوي في الاسابيع الاولى مهيأ لكل مهمة اشرافية طارئة.
من جهة اخرى التقى مدير التربية والتعليم بمديري المدارس المحدثة ومديري المدارس المعينين هذا العام بقاعة الاجتماعات بالادارة حيث تم توجيههم وتزويدهم بحقائب تحتوي على بعض السجلات الخاصة بالادارة المدرسية لمساعدتهم في التمكن من أداء عملهم والنهوض بالمهام الموكلة اليهم على الوجه الذي يسهم في تحقيق الأهداف المطلوبة.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 07:02 AM
طلاب من العيون ومناشدة لمعالي الوزير

د. عبدالله العبيد
نحن طلاب ثانوية مدينة العيون الليلة عند انتقالنا للصف الثالث الثانوي لهذا العام صدمنا بعدم فتح فصول للصف الثالث واعطائنا شهاداتنا الدراسية وذلك من قبل ادارة المدرسة وذلك للتسجيل في مدارس اخرى مع العلم ان المدرسة مستحدثة وتم افتتاحها في عام 1425ه&#16**;, ولا ندري عن الاسباب التي ابت في عدم فتح هذا الصف وعدم مساواتنا ببقية المدارس الليلية لذا فإننا نناشد معالي وزير التربية والتعليم بالتوجيه لمن يلزم لفتح فصول للصف الثالث وذلك لاتمام الدراسة وتلقي شتى العلوم على اكمل وجه مع العلم ان هذه المرحلة تعد من اهم المراحل الدراسية.
هذا والله يحفظم ويرعاكم.
طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة العيون &#16**; عنهم &#16**; مشبب بن سالم صالح الرحيمان

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 07:03 AM
تعليم البنين فى "دولي " صعوبات التعلم

تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض ( بنين ) في المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم المقام في الرياض خلال شوال المقبل حيث يصاحب المؤتمر معرض خاص بالتربية الخاصة ودعت الإدارة جميع معلمي صعوبات التعلم الى تعبئة الاستمارة المبلغة للمدارس لترشيح الأعمال المشاركة في المؤتمر .

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 07:04 AM
ضم كليات البنات بالدمام لجامعة الفيصل

السماح بالانتساب ل&#16**;"المتوسط" دون الحصول على الابتدائية

عوضة الزهراني وليلى باهمام &#16**; الدمام

أكد مسؤولون قرب ضم عدد من الكليات التابعة لوزارة التربية والتعليم لوزارة التعليم العالي.وكشف وكيل كليات البنات د. عبد الله الحصين عن إنهاء حصر جميع الوظائف والمباني التابعة للكليات تمهيدا للضم،بينما أكدت مصادر أن كليات البنات بالدمام ستضم لجامعة الملك فيصل،كما أن اللجنة المشرفة على الضم تدرس عملية انتقال أعضاء هيئة التدريس في الكليات إلى الجامعات أو إلى القطاع الخاص،إضافة لبحث أوضاع المعيدين.من جهة أخرى،وافقت وزارة التربية والتعليم &#16**; في مذكرة تفسيرية صدرت مع بداية العام الدراسي الحالي &#16**; على قبول المتقدمين للانتساب الكلي في الصف الأول المتوسط دون اشتراط الحصول على شهادة سابقة وأوضح مسئولون أن هذه الخطوة تأتي كاعتراف ضمني بتشجيع الحاصلين على مؤهلات متدنية في تحسين مستواهم و تحفيزهم لمواصلة الدراسة وعقب اجتياز امتحان تحديد المستوى.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 07:06 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/a17c6a8611.gif

د. العبيد يلتقي وزير التربية اللبناني

القاهرة - واس:اجتمع معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أمس مع معالي وزير التربية والتعليم اللبناني الدكتور خالد قباني على هامش أعمال المؤتمر الخامس لوزراء التربية والتعليم العرب المنعقد حاليا في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.
وقال معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد في تصريح صحافي عقب الاجتماع ان الوزير اللبناني عبر عن شكره وتقديره والاسرة التعليمية في لبنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على مساعداته للجمهورية اللبنانية لتجاوز آثار العدوان الصهيوني الذي تعرضت له المنشآت التعليمية الحكومية والاهلية وعلى رأسها المؤسسات التعليمية في لبنان.

واشار معاليه الى ان الوزير اللبناني اشاد بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بتحمل رسوم الطلاب اللبنانيين في المدارس الرسمية في لبنان حتى يتمكنوا من بدء عامهم الدراسي الجديد في شهر اكتوبر المقبل. واضاف معالي الوزير العبيد قائلا ان المملكة العربية السعودية كانت دوما سندا للبنان وعونا لابنائه على تجاوز الازمات.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 07:07 AM
جامعة الإمام تحدد اختبار «الإنجليزي» لبرنامج الماجستير بكلية اللغات.. غداً

«الرياض»:
حددت عمادة الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتنسيق مع كلية اللغات والترجمة في الجامعة موعداً لإجراء اختبار القدرات في اللغة الإنجليزية للمتقدمين والمتقدمات لبرنامج الدراسات العليا (ماجستير)، ممن لم يحصلوا على الدرجة الكافية في اختبار (التوفل) أو لم يجروا اختبار (التوفل) أو ما يعادله في الأصل.
وقد تقرر الاختبار للطلاب والطالبات عند الساعة الثامنة صباحاً من يوم الثلاثاء 19/8/1427ه ، وذلك في كلية اللغات والترجمة في المدينة الجامعية للطلاب، ومركز دراسة الطالبات في البطحاء للطالبات. أوضح ذلك، عميد الدراسات العليا بجامعة الإمام د. خالد بن عبدالرحمن المشعل.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 07:10 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/b347895a9a.gif
نائب أمير القصيم يزور مدرسة سعد بن أبي وقاص في عنيزة
http://www.al-jazirah.com/227280/ln04.jpg

* عنيزة - بندر الحمّودي:
قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم صباح أمس الأحد بزيارة لمدرسة سعد بن أبي وقاص الرائدة في عنيزة وذلك من أجل الاطلاع على سير الدراسة في بداية العام الدراسي الجديد ومتابعة طرق وأساليب الإيصال والتلقي في ظل الثورة المعلوماتية والنهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا ولله الحمد. وقد كان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المدرسة عند العاشرة والنصف سعادة محافظ عنيزة المهندس مساعد اليحيى السليم ومدير التربية والتعليم في عنيزة الأستاذ عبدالعزيز الرشيد ونائبه الأستاذ يوسف الرميح. ومن خلال جولة سموه في المدرسة تعرف على أقسامها وما تحويه حيث زار قاعة العلوم وقاعة اللغة العربية وقاعة التربية الإسلامية وقاعة الرياضيات ومركز مصادر التعلم.
وقد استمع سموه إلى مشاركات لعدد من الطلاب وناقشهم فيما يهمهم وما تقتضيه مصلحتهم في مجال التلقي والتعلم. بعد ذلك سجل سموه كلمته في سجل كبار الزوار في المدرسة وكتب من خلالها : سعدت هذا اليوم بزيارة المدرسة الرائدة النموذجية وقد أثلج صدري ما شاهدته فيها من تطور علمي وتعليمي في الوسائل التعليمية المتقدمة جداً كذلك سررت بالكفاءات من إخواني المعلمين وكذلك مدير المدرسة وأبنائي الطلاب الذين وجدتهم رجالاً للمستقبل المشرق لهذه البلاد. بعد ذلك تسلم سموه باقة ورد تعبيراً من الطلاب عن غبطتهم بالزيارة الميمونة وكذلك مجموعة من الوثائق على أقراص ممغنطة تم عملها من قبل الطلاب.
غادر سموه بعد ذلك المدرسة وقد ترك أثراً كبيراً في نفوس المعلمين والطلاب بل كذلك إدارة التربية والتعليم وعنيزة بأسرها.

نبع الوفاء
11 - 9 - 2006, 07:13 AM
المدارس الابتدائية استقبلت ثلاثة آلاف طفل وطفلة
برنامج حافل في الأسبوع التمهيدي للطلاب والطالبات الجدد بالمجمعة

* المجمعة - صالح الدهش:
وضعت إدارتا التربية والتعليم للبنين وللبنات بمحافظة المجمعة برنامجاً حافلاً في الأسبوع التمهيدي لاستقبال أكثر من 3**0 طالب وطالبة سجلوا هذا العام في الصف الأول ابتدائي من أجل تهيئتهم للجو الدراسي. وشاركت (الجزيرة) في صبيحة أول يوم دراسي باستقبال الطلاب المستجدين لدى دخولهم مدارسم برفقة آبائهم.
وأوضح مدير مجمع التويجري التعليمي بالمجمعة الأستاذ سعود الشلهوب أن القسم الابتدائي أعد برنامجاً حافلاً يستمر أسبوعاً لاستقبال الطلاب الجدد، مضيفاً انه في اليوم الأول تم توزيع البطاقات التعريفية لكل طالب إضافة إلى توزيع الهدايا والمرطبات، وسيتم تعريفهم خلال الأسبوع التمهيدي بأرجاء المدرسة ومحتوياتها وكذلك تعريفهم بالطابور الصباحي.
على الجانب الآخر أوضحت مساعدة مدير التربية التعليم للبنات الأستاذ شيخة السليمان ان المدارس الابتدائية للبنات بالمحافظة استقبلت مع أول يوم دراسي قرابة 15** طالبة مستجدة ووضعت لهن أسبوعاً تمهيدياً يهيئ الطالبة تهيئة سلسة للدخول في البيئة المدرسية دون عوائق أو رهبة.