المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم السبت 16 شعبـان 1427 هـ 9 سبتمبر 2**6


 


نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:20 AM
أسعد الله صباحكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
السبت 16 / 8 / 1427 ه&#16**;
ونبدأهه ب&#16**;

ملايين طالب وطالبة يتجهون اليوم إلى مدارسهم في أول يوم للعام الدراسي

المسؤولون يؤكدون على رفع العلم الوطني ووضع صور القادة في أكثرمن 30 ألف مدرسة
الرياض: مشعل الهرسان

يتجه اليوم نحو خمسة ملايين طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة في أكثر من 30 ألف مدرسة في كافة مناطق ومحافظات السعودية، عقب تمتعهم بإجازة الصيف الطويلة والتي استمرت ثلاثة أشهر وخمسة أيام، وذلك في أول يوم دراسي للعام الدراسي الجديد 1427/1428.
وأكملت وزارة التربية والتعليم والقطاعات التعليمية الأخرى استعداداتها لبداية العام الدراسي، حيث قامت بجولات مكثفة على المدارس من أجل الإعداد الجيد للعام الدراسي الجديد.

قال الدكتور عبد الله بن صالح العبيد وزير التربية والتعليم، في كلمة له بمناسبة بداية العام الدراسي، إن على الجميع أن يعيش بعيون يقظة وعقول واعية ومقاصد محمودة بعيدا عن الأهواء الشخصية والمصالح الذاتية.

وقال الدكتور العبيد مخاطبا منسوبي الوزارة، «نطل هذه الأيام على عام دراسي جديد نرسم عليه البصمات التالية في سجل محصلاتنا وعطائنا وآمالنا، فهو شاهد على ما سنقدم وهو شاهد صدق وعدل، ونتطلع في وزارة التربية والتعليم إلى أن يكون شاهداً لنا لا علينا· لذا يجب أن نسعى إلى أن يكون أفضل من سابقه في إطار تحقيق رؤية بعيدة المدى، متكاملة التطوير والبناء».

وأوضح وزير التربية والتعليم السعودي أنهم في الوزارة يقفون، مع بداية هذا العام الدراسي، على الجهود التي بذلت في الاستعداد له، وما قدمته الإدارات المعنية من خلال العمل المتواصل كي تتكامل منظومة العمل التربوي بكافة جوانبها الإدارية والفنية والتربوية، مشيرا إلى أن الجهود تتضافر مع عطاء المعلم وحرص الطالب وتفاعل المجتمع.

وفي منطقة الرياض، تتهيأ المدارس لاستقبال ما يربو على 4** ألف طالب، وسط استعدادات مكثفة قامت بها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين.

وأكد الدكتور عبد العزيز الدبيان مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنين في منطقة الرياض، على جميع مديري مراكز الإشراف والأقسام والمشرفين التربويين ومديري المدارس على أهمية البداية الجادة والانضباط التام في جميع المدارس، مشددا على رفع العلم الوطني فوق المراكز والمدارس ووضع صور القادة في كل مدرسة، وذلك وفقا للتعليمات.

ونوه الدكتور الدبيان بأهمية أن يولي مديرو المدارس جل اهتمامهم لمناسبة اليوم الوطني للبلاد الذي يوافق يوم السبت نهاية شهر شعبان الجاري وذلك وفق الأنشطة والفعاليات والتعليمات المبلغة لجميع المدارس.

وحول المشاريع المنفذة هذا العام، أوضح مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنين في منطقة الرياض، أن تعليم الرياض قام بتنفيذ 26 مشروعا مدرسيا بقيمة تجاوزت 136.4 مليون ريال «36.7 مليون دولار» ، كما تم تنفيذ 108 عمليات ترميم وصيانة وتأهيل وتسوير تخدم 317 مبنى مدرسيا بقيمة إجمالية بلغت 51.07 مليون ريال «13.6 مليون دولار» تحت الترسية، و93 عملية صيانة وترميم للعام المالي الحالي بقيمة بلغت 27.8 مليون ريال «7.4 مليون دولار» .

جدير بالذكر أن عدد المدارس للبنين والبنات في كافة مناطق ومحافظات السعودية المرحلة الابتدائية يبلغ ثلاثة عشر ألفا واثنتين وستين مدرسة أما المرحلة المتوسطة فقد بلغ ستة آلاف وثمانمائة وخمسا وستين مدرسة أما بالنسبة للمرحلة الثانوية فقد بلغ ما يقارب أكثر من أربعة آلاف ومائتين وثلاثين مدرسة ثانوية وكان عدد الطلاب والطالبات قد بلغ في العام الماضي4 ملايين و850 ألفا و656 طالبا وطالبة، يعلمهم 415 ألفا و491 معلما ومعلمة شغلوا مقاعد الدراسة في 30 ألفا و414 مدرسة للبنين والبنات.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:23 AM
قرارات «التربية والتعليم» الملغاة والمؤجلة تسيطر على اللقاءات المنعقدة في منطقة مكة المكرمة
تحميل منسوبي الوزارة مسؤولية «الربكة» السنوية في الأوساط التعليمية

جدة: ماجد الكناني وأميمة الفردان
شكلت قرارات وزارة التربية والتعليم التي سبق وألغيت او اجلت الى وقت آخر على معظم احاديث ونقاشات التربويين المشاركين في اللقاءات التعليمية التي شهدتها منطقة مكة المكرمة طيلة الاسبوع المنصرم بدءا بمكة المكرمة ثم الطائف واخيرا في محطتها الاخيرة جدة. وانتقد عدد منسوبي وزارة التربية والتعليم وزارتهم وحملوها مسؤولية الكثير من الربكة التي تحدث سنويا في الاوساط التعليمية على اثر القرارات التي تصدرها ثم تتراجع عنها الوزارة، مشيرين الى انهم ما ان يبدأوا ببرمجة انفسهم على نظام جديد الا ويلغى او يحل محله قرار آخر.
وطالبت الغالبية بأن تنهج الوزارة نهجا ثابتا وفق استراتيجية دائمة لا يتم تغييرها الا للضرورة لتصبح رؤية دائمة يتم العمل بها وهو ما يشيرون اليه بالقول: «الكثير من القرارات التي تصدر مثل تدريس اللغة الانجليزية وحركات نقل المعلمين والمعلمات وكذلك التقويم وغيرها من الامور التي نبني عليها امورنا الحياتية ونغير بناء عليها خططنا تتغير بمجرد ان تصدر، وذلك يسبب لنا ارباكا كبيرا وهذا خلافا للكثير من القرارات التي تؤثر على المجتمع ككل وليس فقط شريحة منسوبي الوزارة».

وهو ما تؤكده احدى مسؤولات وزارة التربية في جدة، طلبت عدم ذكر اسمها، بالقول «نحتاج الى رؤية ثابتة لا تتغير فيها الثوابت ولكن تعدل ولا تكون سمة التراجع في القرارات هي الغالبة كما حدث سابقا ويحدث حاليا».

ولا يقتصر تأثير هذه القرارات على منسوبي التعليم، بل يطال المنازل السعودية بأكملها وهو ما يعلق عليه المواطن محمد السعدي بقوله: «تنعكس قرارات التعليم وتؤثر على كل بيت خاصة أنه لا يخلو بيت من وجود معلم او طالب او طالبة، وبالتالي فإنه من الطبيعي ان تكون وزارة التربية الوزارة الاهم لان الجميع مرتبط بها، وهذا يتطلب منها رؤية دائمة واضحة يستطيع الجميع ان يبنوا اسس حياتهم عليها ويرتبوا امورهم وفقها».

وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد دافع عن وزارته معللا اسباب تراجع وزارته طوال فترة مضت عن بعض من القرارات التي سبق واصدرتها مثل تدريس اللغة الانجليزية او مشروع النقل المدرسي او تعديل اشتراطات او مواعيد حركات النقل الى وجود معوقات او مشاكل يتم حلها الآن، منعت من تنفيذ تلك القرارات، سواء أكانت مالية او ادارية او خلافه.

وقد أوضح الوزير خلال مؤتمر صحافي عقد في مدينة جدة في رد على سؤال ل&#16**;«الشرق الأوسط» انه فيما يتعلق بتعثر خطط وسياسات التعليم المطورة التي تعتمدها الوزارة يعود إلى عجز الميزانية المرصودة للوزارة عن الإيفاء بمتطلبات هذه الخطط، مشيرا الى ان السبيل الوحيد إلى تحقيقها هو دمجها ضمن الخطة الخمسية الثأمنة أو التاسعة لعمل الدولة خلال السنوات الأربع المقبلة.

قضية تراجع وزارة التربية عن الكثير من قراراتها قصة تبدأ ولا تنتهي فمن مشكلة تدريس اللغة الانجليزية في الابتدائية وما تبعها من تأجيل والغاء الى تطوير بعض المناهج وايقاف التطوير وحتى تأجيل مشروع النقل المدرسي الذي كان آخر تلك القرارات وغيرها كثير، وهو ما يشير اليه مسؤول في وزارة التربية والتعليم بقوله «ان مشروع النقل المدرسي للطلبات لن يبدأ في الفصل الدراسي المقبل وقد يتم تأجيله إلى الفصل الثاني من العام المقبل مشيرا الى ان ذلك يعود الى تأهيل شركات النقل التي ترغب في الدخول للمنافسة في المشروع».

وبما ان قطاع التعليم يضم تحت ظلاله السواد الأعظم من الموظفين السعوديين، خاصة الإناث إلى جانب الدارسين في المدارس التابعة لها أو تلك التي يشرف عليها التعليم الأهلي وهو ما يجعل لقرارات وزارة التربية والتعليم تأثيرا مباشرا على اطياف المجتمع كونها تمس شريحة كبيرة منه، وعلى مدى سنوات عدة أصدرت الوزارة أكثر من قرار انطلقت سهامها جميعا لتستقر في أكنة المعلمين والمعلمات الذين يعدون المحور الأساسي في لعبة التعليم، فمرة تجدها تصيب حركة النقل السنوية وأخرى يسطرها القائمون على تعديل المناهج أو إدراج أخرى جديدة لم تكن آخرها حمى الجدل التي أثارها إدراج منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية والحاسب الآلي للمرحلة الثانوية.

هذا التأرجح في القرارات بين التنفيذ والإلغاء أو تأخير وتقديم التنفيذ يسلط الضوء على الوزارة ويثير أسئلة في أذهان الكثيرين حول خططها وأهدافها وهو ما تعلق عليه فريدة الفارسي رئيسة مجلس ادارة مدارس الحمراء الأهلية بالقول: «ان هناك الكثير من القرارات التي يجب ثباتها لأنها تؤثر على الجميع معلمين وطلابا وحتى الاسر، فمثلا في أسوأ الحالات تغيير مواعيد الاختبارات الفصلية وتقليص أو تمديد مدة الإجازات، خاصة تلك المتعلقة بشهر رمضان يربك لحد كبير عملنا وأحيانا يساهم في تعطيل خططنا كمدارس أهلية».

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:26 AM
شوارع المدن تودع الاسترخاء بأزيز محركات النقل المدرسي..
5 ملايين طالب وطالبة يتوجهون إلى المدارس وسط ضوابط صارمة لحمولة «الحقيبة»
بعد فترة استرخاء ناهزت 3 اشهر امضاها الطلاب والطالبات مع ذويهم في العطلة الصيفية تعاود الشوارع في كافة مدن المناطق ومراكزها سيرتها الصاخبة حيث يهتك ازيز محركات السيارات وابواقها اليوم حاجز السكون الذي شهدته تلك الشوارع خلال الاجازة.
مئات الاف السيارات الخاصة وحافلات النقل المدرسي ستعاود اطاراتها الصرير صوب اكثر من 35 الف مدرسة حكومية وخاصة بالمملكة «مدارس رياض اطفال وابتدائي ومتوسط وثانوي وتعليم الكبار ومراكز التدريب المهني والمعاهد الثانوية المهنية» وكل هذه المؤسسات التربوية التعليمية على موعد مع اكثر من 5 ملايين طالب وطالبة سيتوجون مع اشراقة شمس هذا اليوم «السبت» الى مقاعد الدراسة فيها فيما تشكل هذه الانطلاقة بداية رحلة جديدة لاكثر من 450 الف معلم و معلمة ينخرطون مجدداً في اداء رسالتهم في اشرف مهنة.
وداعاً للخمول
التحولات التي يشهدها اليوم الاول من العام الدراسي الجديد لا تتوقف عن الشوارع فقط رغم انها تشهد تغيراً صاخباً في ايقاعها

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:28 AM
متوسطة ظلم تستقبل العام الجديد بالصنابير التالفة والمكيفات الخربة

عبدالله المقاطي (ظلم)
متوسطة مدينة ظلم تستقبل العام الدراسي الجديد (اليوم) في وضع لا تحسد عليه.. فالمدرسة تنعدم فيها المياه رغم توفرها بالخزانات الارضية وذلك نظرا لتلف الصنابير واهمال الخزان العلوي الذي تغير موقعه الاصلي وتحطمت توصيلاته بفعل الرياح الشديدة خلال الصيف. ليست هذه هي المشكلة الوحيدة التي تنتظر طلابها فهناك عدد من اجهزة التكييف ولمبات الاضاءة في حاجة ماسة للصيانة كما ان النظافة تحتاج الى وقفة جادة لازالة الغبار عن وجه هذه المدرسة الجميل.
مدير المدرسة محمد العضياني اعترف بحاجتها لصيانة كاملة مشيرا الى ان اعمال النظافة تجري على قدم وساق

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:36 AM
صائدو «العكرة» يستنزفون الأسر وسيدة تدعو لمواجهتهم بالاقتصاد
سهى العرابي (الطائف) عبدالرحمن القرني (عسير)
تأمين المستلزمات الدراسية للطلاب والطالبات شكل خلال الايام القليلة الماضية هاجساً كبيراً للاسر التي عادت مستنزفة من اجازتها اصلاً. المحلات التجارية من قرطاسيات ومشاغل ومحلات احذية وحقائب وغيرها والتي تجعل من هذه الايام موسماً لجني الارباح لم تتورع بعضها من الاصطياد في الماء العكر وذلك بالمغالاة في الاسعار واطلاق حملة دعائية مغرضة عن تخفيضات مزعومة.
صائدو الزبائن
وجدان الزهراني وضعت اصبعها على الجرح حيث قالت ظاهرة رفع الاسعار ليست فقط في الاسواق والمستلزمات المدرسية فهناك اسواق ترفع اسعارها بين حين واخر وتعلن التخفيضات والتي تكون هي السعر الحقيقي للمنتج مستغلة المواسم لاصطياد الزبائن. وتؤكد ام نور الخالدي ما اشارت اليه وجدان بقولها للاسف التخفيضات التي يعلن عنها كثير في المحلات ليست حقيقية وانما وهمية لخداع الزبائن الذين يتوهمون انهم حصلوا على احتياجاتهم باسعار متدنية. وتضيف اميرة الخالدي: الاسواق والمكتبات تلجأ لرفع الاسعار لثقتها في ان الآباء والامهات لن يبخلوا على ابنائهم الطلاب والطالبات كونهم مضطرين لذلك داعية الى تكثيف الرقابة خلال الموسم للحيلولة دون ابتزاز هؤلاء لزبائنهم.
اسعار محرجة
علي عبدالعزيز الاحمري قال ان البعض يجد صعوبة في تلبية احتياجات ابنائه وبناته في بداية العام الدراسي نظراً للمغالاة في الاسعار مشيراً الى انه يتعرض لكثير من الاحراجات امام ابنائه.

قديمك نديمك
اما المعلمة سناء علي الشهري فترى انه ليس ضرورياً شراء ادوات ومستلزمات جديدة ما دام هناك ادوات صالحة للاستخدام بالمنزل مشيرة الى ان كثيرا من الآباء والامهات لا يعلمون ابناءهم الاقتصاد ولا يعودونهم على الاستفادة من ادواتهم القديمة مشيرة الى ان الامر لا يتوقف فقط على المستلزمات الدراسية بل في جميع النواحي.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:37 AM
جولات مفاجئة لضبط المعلمين المتغيبين
تصريحات تؤكد جاهزية مدارس «دومة الجندل» وأعمال الصيانة مستمرة حتى الآن
عبدالله مبارك (دومة الجندل) عبدالرحمن القرني (عسير)
رغم التصريحات التي ادلى بها عدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم حول انتهاء اعمال الصيانة والترميم في مدارس المناطق وجاهزيتها لاستقبال الطلاب مع انطلاقة العام الدراسي الجديد الا ان واقع الحال يخالف ذلك تماما على الاقل في مدارس محافظة دومة الجندل حيث توجد مدارس قيد الصيانة حتى الان بل ان مدرسة عبدالله بن رواحة الابتدائية حيث طلبت ادارة المدرسة من الطلاب واولياء امورهم مراجعة مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية بمخطط (ب) وبررت الادارة الطلب بأن المدرسة انتقلت لاستقبال الطلاب للدراسة بها بعد صلاة الظهر حتى انتهاء اعمال الصيانة التي كان يفترض ان تكون مع نهاية العام الدراسي وليس بعد بدايته كما حصل.
وعلمت «عكاظ» ان اعمال الصيانة تسلمها المتعهد بوقت غير كاف على ان يقوم بتنفيذها وتسليمها في وقت قياسي قبل بدء العام الدراسي حسب العقد المبرم. ويتوقع كثير من اولياء الامور ان تمتد الصيانة الى ما بعد شهر رمضان ويتساءل كثيرون حول مغزى اسناد عمليات الصيانة في مثل هذه الاوقات وما يحدثه من ارباك للعملية التعليمية وكشفت جولة «عكاظ» لكثير من المدارس الاخرى التي لم تكتمل اعمال صيانتها مثل مدرسة عبدالله بن عمر الابتدائية بحي الغرب التي بدأت بداخلها اعمال الصيانة وكذا هدم سورها الخارجي الذي يشكل خطرا على الطلاب.
الغريب ان هذا «السور العظيم» مضى عليه ما يقارب العام ونصف العام ولم ينته بناؤه، فيما فوجئ طلاب مدرسة معاذ بن جبل الابتدائية باخطارات تفيد بتغير موعد الدوام ليصبح بعد صلاة الظهر اي بعد انتهاء الفترة الصباحية ريثما تتم اعمال الصيانة.
من جهتهم ابدى عدد من اولياء امور الطلاب استياءهم من ارباكات الصيانة المتأخرة للمدارس مطالبين بأن تتم الترميمات واعمال الصيانة مع نهاية العام الدراسي لا مع بدايته كما يجري حاليا.
يذكر ان هناك 49** طالب يدرسون في مدارس المحافظة بمراحلها الثلاث.
جولات مفاجئة
الى ذلك كثفت هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة عسير جولاتها المفاجئة على مختلف القطاعات الحكومية خاصة المدارس التي شهدت الاسبوع الماضي عودة المعلمين فيما ستشهد اليوم عودة الطلاب. واوضح مصدر مسؤول في الهيئة ان الاسبوع الماضي شهد غيابا محدوداً بين المعلمين والمعلمات العائدين لمدارسهم بعد انتهاء اجازاتهم مشيرا الى انه ليس هناك التزام بالشكل المطلوب. واضاف ان الجولات ستستمر خاصة ان المدارس ستفتح اليوم أبوابها لاستقبال الطلاب والطالبات.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:38 AM
الساعة البيولوجية تصيب 70% من الطلاب والطالبات بالصداع المؤقت

محمد داوود(جدة) تصوير: عبدالسلام السلمي
كشفت المصادر الطبية ان الصداع والأرق سيصيب 70% من الطلاب الذين سيجلسون على مقاعد الدراسة اليوم وذلك نتيجة تقلبات الساعة البيولوجية المسؤولة عن تنظيم العمليات الفيزيولوجية في الجسم. وارجع الدكتور خالد عبيد باواكد استشاري طب الأسرة والمجتمع أسباب صداع اليوم الاول للعام الدراسي الى اضطراب الساعة البيولوجية بسبب اختلاف مواعيد النوم وعدم توافق الجسم مع هذا التغير. ويشير د. باواكد الى ان هذا الصداع هو صداع مؤقت وغير مرضي ويختفي بمجرد تنظيم الايقاع اليومي للنوم واليقظان، حيث انه عند اختلال الساعة البيولوجية فان دورات النوم واليقظة عند الفرد تصاب بارتباك شديد، ومن الخطأ الفادح ان يتجه البعض الى تناول الأدوية لتجاوز هذا العارض المؤقت فهذه الأدوية قد تسبب مضاعفات لا يمكن التنبه لها. اما الدكتور نصر الدين الشريف استشاري الاطفال فيقول: الاطفال اكثر تعرضا لتقلبات الساعة البيولوجية، حيث انهم في ايام الصيف كانوا يسهرون لساعات طويلة يتم تعويضها خلال فترة النهار. ولم يستبعد ان ينام العديد من الاطفال في اول يوم من العام الدراسي بسبب اضطراب الساعة البيولوجية في الجسم.ويواصل د. الشريف ان العلماء تمكنوا من رصد مكان الساعة البيولوجية، والتي تقوم على تنظيم الجداول الزمنية والتنسيق مع بقية الخلايا للوصول الى ما يجب ان تكون عليه انشطة الجسم على مدار اليوم.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:39 AM
تأجيل برنامج استقبال طلاب الصف الأول الابتدائي بالطائف إلى الغد

الطائف: ساعد الثبيتي
وجه مدير عام التربية والتعليم للبنين بالطائف محمد بن سعيد أبو راس جميع التربويين من معلمين ومديري مدارس ومشرفين تربويين بالعمل على أن تكون بداية العام الدراسي جادة من أول حصة. وطالب المشرفين التربويين بحضور الطابور الصباحي في المدارس والتأكد من أن جميع الظروف مهيأة لانطلاقة اليوم الدراسي الأول بكل جدية، ورصد جميع الملاحظات التي قد تعيق البداية الجادة ورفع تقارير ميدانية لمديري مراكز الإشراف التربوي. كما وجه أبوراس بتأجيل استقبال طلاب الصف الأول الابتدائي إلى يوم غد الأحد، حيث سيكون لهم برنامج تمهيدي خاص على مدى 4 أيام، يتم من خلاله تهيئتهم للأجواء الجديدة التي لم يألفوها من قبل. وسوف يكون البرنامج التمهيدي خارج الفصول الدراسية يتم من خلاله تعريف الطلاب بصحبة أولياء أمورهم بمرافق المدرسة ومنحهم هدايا وعصائر وحلوى وتنظيم بعض الألعاب المسلية
التي تحببهم في المدرسة. وسوف يتم تسليم الكتب لهم يوم الأربعاء آخر أيام البرنامج التمهيدي لكي ينخرطوا في الدراسة مع زملائهم اعتبارا من يوم السبت المقبل. وأشار أبو راس إلى أن تأجيل بدء البرنامج التمهيدي إلى غد جاء نتيجة انشغال المدارس في أول يوم باستقبال جميع الطلاب وتسليمهم المقررات الدراسية. وسوف تكون الإدارة والمرشد الطلابي في اليوم الثاني متفرغين لاستقبال طلاب الصف الأول الابتدائي. وأكد مدير تعليم الطائف اكتمال كافة الاستعدادات للعام الدراسي حيث تم تسليم كافة المقررات لجميع المدارس بناء على إحصائيات الدليل الإحصائي. كما تم توجيه جميع المعلمين لمدارسهم قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف، مشيرا إلى أن هناك مسحا ميدانيا سوف يقوم به المشرفون التربويون يتم من خلاله معرفة احتياج الميدان، والعمل على تسديده. يذكر أن عدد الطلاب في مدارس محافظة الطائف يتجاوز 120 ألف طالب في مختلف المراحل، فيما يبلغ عدد المعلمين نحو 11 ألف معلم، بينما يتجاوز عدد المدارس 7** مدرسة

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:40 AM
منع بيع الأطعمة "المبيتة" في المقاصف المدرسية بنجران

نجران: الوطن
وجه مدير عام التربية والتعليم في منطقة نجران حسن بن أحمد القربي جميع مديري مدارس المنطقة بتشكيل لجنة لمتابعة عمل المقاصف المدرسية وما يباع فيها ويقدم من وجبات للطلاب.
صرح بذلك ل&#16**;"الوطن" رئيس قسم النشاط الطلابي بتعليم نجران غازي بن علي الأسمري، مشيرا إلى إلزام مديري مدارس المنطقة والمحافظات التابعة لها بضرورة التقيد بلائحة الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم التي تتضمن عدة شروط لتشغيل المقاصف المدرسية أهمها منع بيع المأكولات "المبيتة" والمشروبات الغازية المضرة بالصحة. وشددت إدارة التربية والتعليم على أهمية حصول العمالة المشغلة للمقاصف على بطاقة تثبت أهليتهم الصحية وخلوهم من الأمراض الوبائية.
من جهة أخرى، أنهى قسم التوجيه والإرشاد بتعليم المنطقة كافة استعداداته لتنفيذ الأسبوع التمهيدي لاستقبال طلاب الصف الأول الابتدائي والذي سيتم تنفيذه في جميع المدارس الابتدائية بهدف إزالة الرهبة من نفوس هؤلاء الطلاب. ذكر ذلك رئيس قسم التوجيه والإرشاد علي بن صالح الوادعي.
إلى ذلك، تقام صباح اليوم دورة تدريبية لمعلمي اللغة العربية المستجدين. وقال رئيس قسم اللغة العربية بإدارة الإشراف التربوي أحمد بقار المدخلي إن الدورة تهدف إلى إطلاع المعلمين الجدد على لائحة تقويم الطالب الجديدة وبعض مهارات التدريس وطريقة إعداد الدروس.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:42 AM
المقبولون ببرنامج الدراسات العليا المسائي في جامعة أم القرى

جدة: مسفر المليص
أعلن المشرف على برنامج الدراسات العليا المسائي بجامعة أم القرى أسماء الطلاب المقبولين ببرنامج الدراسات العليا المسائي لعام 1427/1428ه&#16**;. وأهاب بجميع المقبولين مراجعة عمادة الدراسات العليا مبنى م بالعابدية اعتبارا من اليوم السبت وحتى الأربعاء المقبل خلال فترة الدوام الرسمي أو في الفترة المسائية من الساعة 5 إلى الساعة 7 مساء.
وفيما يلي الأسماء:
قسم المناهج وطرق التدريس:
طرق التدريس
جبر جابر مطر الخالدى، خالد عايد رزق الله القارحي، خالد مطر عيد القرشي، سعود عبدالله فالح الأكلبي، ضيدان الحميدي زيد الدهلاوي، عبد الله محمد سليمان العليط، عبد الله محمد عبد الله الحقباني، عبدالله ابراهيم محمد الفقية، عبدالله ناصر حسن ابوحثرة، عطية حامد ذياب المالكي، فيصل حسن سلوم الخماش، علي صالح وصل العمري، علي احمد علي ال حمود، علي حسن شوكان نجمي، فايز عبدالله سفير القرشي، فواز سعيد الاسود القرني، ماجد مرزوق فرح المطيري، محمد سعيد محمد الحزنوي، مرشد رده عسكر العتيبي ، مهدي عبد الهادي أحمد الزهراني، نزار علي ياسين عبدالمجيد، وليد سالم خلف الله القرشي.
الإشراف التربوي
عبدالعزيز علي العيافي، صالح علي الغامدي، عايض حسن القحطاني، ايمن ناجي باجنيد، سعد عبدالرحمن القرني، حسن احمد العامودي، محمد طليحان الشدادي، بلقاسم علي الراشدي، علي ابراهيم الغامدي، حسن غرامة العمري، سعد مضحي المزمومي، صالح جمعان الحميدان القرشي، خالد سعد ال نائلة، طلال حسين الحارثي، محمد عبد الغامدي.
قسم علم النفس
عبدالله مرشود عواض السلمي، خالد حميد غانم الخطابي الحربي، مسفر محمد مسفر الغامدي، محمد عبده محمد ال جابر، عبدالله رمزي عبدالله الحربي، علي رزق الله الزهراني، احمد معتوق عبيد الله النمري، سعد حامد العبدلي، محمد ابراهيم صديق، احمد محمد احمد عراقي، عبدالله احمد علي الغامدي، عوض محب سعيد المعيدي، سعد محمد علي ال معدي، وليد محمد علي الشهري، بندر صلاح عتيق الميلبي، سالم عبدالله الزبيدي، علي عبدالله السويهري، عبدالله احمد عبدالله الزهراني، حمزة ذاكر محمد الزبيدي، عبدالهادي يحيى محمد العمري، معوض عوض الله عوض الشاماني، علي نوح عبدالرحمن الشهري، سعد مبارك سالم العلواني، فؤاد معتوق عبدالله النفيعي، عبدالرحمن صالح محمد الزهراني.
قسم التربية الإسلامية والمقارنة
عبدالرحمن علي يحي الغامدي، خالد حميدان حمد الحميدان، ، عادل شاهر عودة الدعدي، راضي حمدان غريب العنزي، عمر سراج بكر عياد، حسن أحمد حسن الحسني، نواف حسن صالح حسن خياط، عبدالرحمن محمد سعد الحدايدي، عبدالله صالح حجري الرحيلي، محمد فريج عبدالله العميري، صالح جمعان صالح الغامدي، فواز مبيريك حماد الصعيدي، محمد صالح علي العلوي، علي حسين علي صبغ، خالد خلف الله محمد النمري، يوسف عبدالله صالح العويد، يحي محمد عسيري، أحمد محمد أحمد باحارث، هلال عاطي عطية المالكي، عزيز سعد المالكي.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:43 AM
5** مشرفة يتابعن ربع مليون طالبة في جدة اليوم

جدة: عبدالله الراجحي
قال مدير عام التربية والتعليم للبنات في محافظة جدة عبدالكريم الحقيل إنه تم إدخال مادة الحاسب الآلي اعتبارا من اليوم أول أيام الدراسة للصف الأولى الثانوي في جميع المدارس بعد أن كانت تعطى كحصة نشاط، حيث تعد حصة مقررة وتتوالى العام المقبل في السنة الثانية وفي السنة الثالثة في العام الذي يليه.
وأوضح الحقيل أنه سيتم تطبيق نظام التقييم للطالبات دون إجراء اختبار تحريري لهن في السنة الرابعة من المرحلة الابتدائية، لتضاف إلى السنوات الثلاث الأول التي تعمل بنظام التقييم. وأشار إلى أنه سيتم اعتبارا من العام الدراسي الحالي احتساب المعدل التراكمي لطالبات الثانوية أسوة بالجامعات.
وأشار إلى أن 24 مدرسة في جدة لن تتمكن من استقبال الطالبات نظرا لعمليات الترميم التي بدأت بها اعتبارا من أول صيف هذا العام ولن تنتهي إلا بعد شهر رمضان المقبل، فيما تم تحويل طالبات تلك المدارس إلى مدارس مجاورة على أن تكون الدراسة للطالبات المحولات بعد الظهر حتى ينتهي العمل من مدارسهن.
وأوضح الحقيل أنه تم استحداث 8 مدارس هذا العام، منها 4 ثانوي ومتوسطتان وابتدائيتان، وستستقبل الطالبات اعتبارا من اليوم.
وذكر أن أكثر من 5** مشرفة سيقمن بالمرور وفق ترتيب مجدول على جميع مدارس المحافظة، للتأكد من تواجد أكثر من 225 ألف طالبة، إضافة إلى تواجد المعلمات ومديرات المدارس على رأس العمل، وتسجيل الملاحظات وحالات الغياب والرفع بها.
وأضاف الحقيل أن مديرة المدرسة تعمل لفترة 4 سنوات فقط ثم تستبدل حسب توجيه الوزارة ما لم تكن تلك المديرة على خلق عال ولديها القدرة على الإبداع والإنتاج والتفاني في تطوير القدرات والتأهيل، حيث يتم استمرارها في عملها، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع سيكون تمهيديا للسنة الأولى من المرحلة الابتدائية فيما يكون جديا لبقية المراحل.
وأشار الحقيل إلى ضرورة متابعة المعلمات أولاً بأول والمثابرة والجد من أجل التحصيل. كما شدد على ضرورة تواجد المعلمات على رأس العمل والقيام بواجبهن تجاه الطالبات.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:46 AM
إصابة 5 في حريق بكليات البنات بالدمام

الدمام: سفر العزمان
بدأ مسلسل الحوادث في كليات البنات في المنطقة الشرقية في العودة مع بدء العام الدراسي الجديد الذي ينطلق اليوم السبت، الأمر الذي دعا المسؤولين في الدفاع المدني في المنطقة إلى عقد اجتماع طارئ مع مسؤولي كليات البنات صباح اليوم لبحث سبل السلامة في المباني وتأمينها بشكل تام ومناقشة بعض الأمور الذي تعنى بسلامة الطالبات أثناء دراستهن بالمباني والحد من تكرار حوادث العام الماضي.
وكانت عمليات الدفاع المدني تلقت مساء الخميس بلاغاً من أفراد أمن الكلية عن نشوب حريق في محطة توليد الكهرباء في مبنى الكلية وإصابة خمسة أشخاص بحروق متفاوتة. وقد هرعت فرقتان من فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث بمتابعة من مدير مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية العميد حامد بن سيف الجعيد.
وقد نُقل المصابون إلى مستشفى الدمام ومستشفى القطيف المركزيين عن طريق 3 فرق للهلال الأحمر التي باشرت البلاغ بقيادة مشرف العمليات في فرع الجمعية علي العقيل وقدمت لهم الإسعافات والخدمات العلاجية اللازمة في موقع الحادث.
من جهته، أوضح مدير مديرية الدفاع المدني في المنطقة ل&#16**; "الوطن" أن التحقيق لا يزال جارياً في الحادث الذي تشير التحقيقات الأولية إلى وقوعه نتيجة انفجار في أحد مقاطع الكهرباء بمحطة توليد الكهرباء أثناء عملية الصيانة. وأوضح الجعيد أن المصابين هم مهندس سعودي ومقيم مصري وثلاثة آسيويين اثنان منهم إصاباتهما خطيرتان.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:47 AM
أول مشكلة في أول يوم دراسي
42 قائد كشافة ينتقدون قراراً بعودتهم للمدارس

حائل : خالد النغيمش
عبر عدد من القادة الكشفيين عن استيائهم من قرار وزارة التربية والتعليم الذي صدر منذ فترة بإعادة جميع العاملين التربويين في المراكز الكشفية للمدارس والذي أحدث فراغا كبيرا في هذه المراكز لعدم وجود المختصين التربويين الذين يمكنهم تنفيذ الخطط الإستراتيجية للوزارة والبرامج الكشفية لإدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات، وقالوا إن هذا القرار قد يضعف النشاط الكشفي التي تقدمت فيه المملكة بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية.
وأجمع عدد من القادة الكشفيين على أن القرار جائر بحقهم وفيه إهدار للخبرة والمال وأنه لم يدرس بالشكل الكافي خصوصا وأن عدد القادة المعادين للميدان 42 قائدا على مستوى المملكة وهو عدد بسيط لا يمكن أن يؤثر على المدارس بل إنهم أصبحوا زيادة على تلك المدارس كونها مكتفية بطواقمها السابقة
وقد التقت " الوطن" ببعض القادة الكشفيين على هامش دورة دراسة قادة مراكز التدريب الكشفي بالمملكة التي استضافتها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل خلال الفترة من 9- 15/8/1427ه&#16**;، وقال القائد الكشفي مبارك بن عوض الدوسري قائد مركز التدريب الكشفي بمحافظة وادي الدواسر إن القرار الذي صدر وتسبب في هذه المشكلة جاء لعدة أسباب لعل من أهمها أن بعض المسؤولين بالوزارة لم يصلهم الدور الحقيقي لقائد مركز التدريب والسبب الثاني أن بعض الإدارات في بعض مناطق ومحافظات المملكة لم تتبع المعايير والضوابط للتفريغ وفق الأسس العلمية التي حددتها وزارة الخدمة المدنية فاجتهدت الكثير من الإدارات في التفريغ مما جعل ذلك يلفت نظر المسؤولين فأصبح من الضروري أن تعمل الوزارة على التصحيح الذي مع الأسف طال الجميع بمن فيهم قادة المراكز الكشفية.
وبين القائد الكشفي جميل محمد عبد الله قائد مركز جدة أن مراكز التدريب الكشفية وبيوت الطالب والمراكز الرياضية مرافق تربوية ويشارك في برامجها طلاب المدارس والمعلمون والأولى أن يكون المسؤول عنها شخصاً تربوياً يدرك أهمية التربية وآثارها على النشء والمجتمع.
وقال إن المطلوب حاليا تطوير أداء هذه المراكز لتعمل على مدار اليوم والأسبوع وليس تفريغها من القيادات التربوية المؤهلة وإهمالها فالمتابع لهذه المرافق يجد أنها تمثل الجانب العملي للنشاط الكشفي الذي يشمل قيم الصدق والاعتماد على النفس ومساعدة الآخرين .
وأضاف القائد الكشفي بمحافظة شقراء عبدالرحمن محمد السفاعي أن الوزارة ممثلة بالنشاط الطلابي حرصت على إيجاد مراكز التدريب الكشفي لتحقيق أهداف تربوية لخدمة أبنائنا الطلاب ولكن بكل أسف فقد نسفت تلك الجهود بقرار متسرع لم يراع الإيجابيات الكبيرة التي تتحقق من هذه الصروح التعليمية لتبقى المراكز مجرد مباني وأدوات ووسائل معطلة تفتقد لمن يستطيع تشغيلها والاستفادة منها والسؤال الآن أين ستقام الأنشطة الكشفية بعد إغلاق مراكز التدريب وما مصير الخطط والبرامج؟
وطالب قائد مركز التدريب الكشفي بالخرج محمد بن حسن الغريبي وزير التربية والتعليم بإعادة النظر في قرار إعادة القادة للمدارس لما له من آثار سلبية على برامج الكشافة في جميع مناطق ومحافظات المملكة وهو ما سينعكس بالسلب على الطلاب ومستقبلهم مشيرا إلى أننا سنفقد المواهب والقدرات لعدم توفر القادة المؤهلين في مراكز التدريب مما يعيق النشاط الكشفي بعد أن كان مضرباً للمثل تنظر له الدول المجاورة بعين التقدير وتحاول الوصول لما وصلت إليه كشافة المملكة.
وأشار القائد الكشفي بمنطقة القصيم عبد العزيز بن علي الرشود إلى أن الوزارة قامت بإنشاء مراكز التدريب وجهزتها بالمستلزمات والأدوات وجميع الإمكانات البشرية والمادية من صالات وملاعب ومسابح ومسارح وورش للهوايات المختلفة التي تلبي رغبات الشباب في عم تتميز بالنشاط والحيوية والقدرة على الإبداع والإنتاج والحرص على إبراز الذات والمنافسة مع الزملاء إلا أنها في نفس الوقت أصدرت قرارا يعطل كل هذه التجهيزات .
وأبدى القائد الكشفي سعد الصعب من الدوادمي انزعاجه من القرار وقال: حقيقة لم نتوقع أن تتحول مراكز التدريب الكشفي إلى مجرد مبان مغلقة تفتقد للحيوية والنشاط والروح التي عرفت بها منذ سنوات طويلة حتى أصبحت مفخرة لرجال التربية والتعليم بما تقدمه من أدوار تربوية مميزة.
وأضاف أن القرار أصاب العمل الكشفي بالشلل التام بعد تفريغ مراكز التدريب والمفوضيات من القادة المؤهلين واستبدالهم بموظفين عاديين غير مؤهلين لقيادة تلك المراكز.
واستغرب القائد الكشفي عبدالعزيز بن عبدالرحمن الغنام من محافظة الزلفي تناقض القرارات والتي يهدم بعضها بعضاً مشيرا إلى أنهم حاليا في منطقة حائل في دورة متقدمة للقادة تهدف لتأهيل القادة من خلال المحاضرات وورش العمل والبرامج المختلفة للقيام بالأدوار المطلوبة منهم في مراكز التدريب وفي نفس الوقت نجد قرار الوزارة بإعادة جميع شاغلي الوظائف التعليمية ومنهم قادة مراكز التدريب الكشفي للميدان بمدارسهم وهو ما أصابهم بالإحباط، فإعداد ودراسة وتأهل وإبعاد في نفس الوقت فلم التعب إذا وما الفائدة من هذه الدراسة إذا لم نعمل بها.
من جانبه دافع مدير إدارة النشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم عقيل بن محمد العقيل عن قرار الوزارة بإعادة شاغلي الوظائف التعليمية للميدان واعتبره قراراً تصحيحياً للوضع السابق مشيرا إلى أن إعادة بعض قادة الكشافة لإعمالهم الأساسية ليقوموا بالأدوار المطلوبة منهم سواء داخل المدرسة أو خارجها لا ينتقص ذلك من حقهم فهم كغيرهم من مشرفين تربويين والمفرغين لأعمال أخرى و القرار يهدف إلى تصحيح خلل سابق ومعالجة الوفر والزيادة في بعض الأماكن ونحن في إدارة النشاط الكشفي نعمل على معالجة الوضع خلال الفترة القادمة بما يتماشى مع المصلحة العامة لتحقيق الأهداف والخطط المعمول بها .
وحول البديل وقدرته على القيام بمهام القادة خصوصا وأن البديل موظف عادي لا يحمل أي تأهيل أو خبرات تربوية تؤهله للقيام بالإشراف على طلاب من فئات سنية تحتاج للرعاية والاهتمام ومراقبة السلوك اعترف العقيل بأنه لا يوجد حاليا بديل يمكن أن يسد هذه الثغرة ولكن إدارة النشاط الكشفي حريصة جدا على متابعة الوضع وهناك تنسيق كامل مع المعنيين بالوزارة لإيجاد حل يضمن استمرار المراكز الكشفية لتقوم بعملها ومهامها التي أوجدت من أجلها على أكمل وجه .

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:50 AM
الأمهات متخوفات من الطلبات المدرسية التعجيزية

الرياض: ماجدة عبدالعزيز
تبدأ مع بداية العام الدراسي اليوم معركة الرغبات بين الطالبات والمعلمات وتتجه الأسر إلى المكتبات والأسواق لشراء الأدوات المدرسية وقد تختلف أشكال الأدوات وأنواعها لكن تبقى الرغبات المتعارضة بين المدرسة والطالب مبعث حيرة للأمهات وأولياء الأمور. استعدت غادة عبدالله مبكرا للمدرسة هذا العام لأن ابنتيها مستجدتان في الصف الأول وقالت إن الفتاتين كانتا متحمستين لشراء الأدوات المدرسية لا سيما وأن أدوات البنات مختلفة عن الأولاد في ألوانها وأشكالها خاصة المرحلة الابتدائية فالأقلام والدفاتر والحقائب مزينة بصور شخصيات الكرتون الشهيرة والمشكلة أنهن توأم وكل واحدة لها ذوقها وطلبات مختلفة عن الأخرى حتى إن واحدة منهن طلبت نظارة شمسية لأن الشمس ستكون حارة وقوية عليها كما تقول وفي غالب الأحيان تكون أسعارها متفاوتة فبعضها باهظ الثمن بينما البعض الآخر عادي، إضافة إلى تجهيز المرايل و(بكلات) وشرائط الشعر، أما الأولاد فعادة ما يكون الاستعداد بالطلبات الأساسية مثل الحقائب والترامس والأقلام والهندسة وملابس الرياضة وتجهيز الثياب والأحذية، والطلبات الباقية مثل الدفاتر ننتظر بعد أن تفتح المدرسة بحسب طلبات المدرسين. وأشارت موضي محمد إلى أن الاستعداد عادي ككل عام بالأغراض الأساسية من مراييل وحقائب وطبعا البنات دائما أدواتهن مميزه بالرسومات والألوان والصور اللاصقة ولا أمانع في شرائها لهن إذا كانت لا تضرهن ولا تخل بالأخلاق ولكن للأسف بعض المحلات والمكاتب تستغل موسم بدء المدرسة، فحبذا لو كان هناك مراقبة للمحلات لعدم التلاعب في الأسعار. أما نوف صالح فقالت إنها تستعد كل عام بنفس الطريقة للبنات والأولاد ولكن وكالعادة طلبات البنات مكلفة وتصل حد الإزعاج لكثرتها و لغلاء ثمنها وغالبا يتم تجهيز المراييل و(بكل) وشرائط الشعر والقبة (الياقة البيضاء) والجوارب البيضاء والجزم السوداء أو الرمادية لأن أي لون آخر غيرها يعتبر مخالفاً لزي المدرسة والحقائب التي لا يكون فيها صور لشخصيات أي أرواح والمزعج هو الطلبات التي تأتي من المعلمات بعد بدء الدارسة خاصة أدوات التدبير المنزلي والتربية الفنية والتفصيل والتي تتطلب شراء خامات وألوان باهظة الثمن عدا شراء أكثر من نوع حتى نحصل على رضا المعلمة أما الأولاد فعادة تكون أدواتهم عادية ولكن ما يزيد عليها طلبات الصيانة لتزيين الفصل وإصلاح المكيف وباب الفصل والسبورة كل عام وتساءلت أين دور وزارة التعليم من صيانة المدارس؟! وقالت المعلمة شروق العتيبي إنها تفضل كثيرا محلات أبو ريالين لتساعدها في الحصول على أسعار مخفضه للأدوات المدرسية التي تشتريها لبناتها ولطالباتها. وأضافت نورة الراشد قائلة"كل عام نواجه نفس المشكلة في طلبات المدرسة، وعدا تجهيز الأدوات المدرسية دائما ما يحيرني طلبات بعض المعلمات اللواتي يشترطن حتى نوع الدفتر أبو سلك أو عادي حتى إن بعضهن تطلب دفتر أبو 3** صفحة ولا تكتب فيه إلا 20 صفحة وترفض إن أحضرت ابنتي دفتر أبو 1** لماذا هذا الإصرار". فيما أفادت الأخصائية الاجتماعية في إحدى المدارس ميسون عبدالله أنه بلا شك بداية كل عام وفصل دراسي تكون موسما لشراء الأدوات المدرسية وتتفنن بعض الطالبات في الاستعراض بأدواتها والتباهي بها خاصة أن الأسواق مليئة بأدوات مغرية للفتيات من صور لشخصيات كرتونية ومشاهير وبعض المدارس الأهلية لا تمنعها لذلك نجد أن الطالبات يشترين منها دون التدقيق في سعرها فتستغل بعض المحلات ذلك من حيث التلاعب في الأسعار، وفي بعض المدارس توفر الأدوات المدرسية في مقصف المدرسة، كما أنه دائما تأتي شكاوى من الأمهات ومن الطالبات بسبب كثرة طلبات مادتي التدبير المنزلي والتفصيل والتربية الفنية وغلاء ثمنها فيما تصر معلمات المواد على أهمية هذا الأدوات وتستمر الخلافات حتى نهاية العام.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:50 AM
فتح باب القبول والتسجيل في الدبلوم الموازي بتقنية وادي الدواسر

وادي الدواسر: حسن مسرع
أعلنت الكلية التقنية بمحافظة وادي الدواسر عن فتح باب القبول والتسجيل بالكلية في برنامج التعليم الموازي، وذلك لمن لم تتح لهم فرصة الالتحاق بالكليات أو الجامعات، ولديهم الرغبة في استكمال دراستهم للحصول على شهادة دبلوم الكلية التقنية برسوم مالية، وذلك بالأقسام التالية:
* قسم تقنية الحاسب الآلي تخصص "دعم فني"
* قسم التقنية الإلكترونية تخصص "إلكترونيات صناعية وتحكم"
* قسم التقنية الإدارية تخصص "محاسبة - تسويق"
ذكر ذلك، رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني عميد الكلية التقنية بوادي الدواسر المهندس عبدالله بن فايز الشهري، موضحاً أن الدراسة في برنامج التعليم الموازي ستكون في الفترة المسائية حسب الشروط التالية:
أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو الفنية أو ما يعادلها، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقاً طبياً بما يتناسب مع التخصص المتقدم له، مع ملاحظة إلغاء شرط التقدير في القبول، وقبول الموظفين من القطاعين العام والخاص، وقبول المتدربين المفصولين من أي كلية تقنية أو أي جهة تعليمية أخرى، على ألا يكون سبب الفصل من الأسباب المخلة بالشرف والأمانة، بالإضافة الى إمكانية قبول المتدربين غير السعوديين.
ودعا الشهري الراغبين في الالتحاق بهذا البرنامج للحضور لمكتب القبول والتسجيل بالكلية مصطحبين معهم المستندات التالية:
صورة مصدقة من شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وصورة من البطاقة الشخصية للسعوديين أو رخصة الإقامة لغير السعوديين سارية المفعول مع الأصل للمطابقة و(3) صور شخصية حديثة 3×4 ملونة.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:52 AM
أسماء المرشحات في مفاضلة معلمات بند محو الأمية في منطقة الحدود الشمالية

* طريف - محمد راكد:
اعتمد مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية (بنات) الأستاذ نواف بن عبدالكريم السالم أسماء المعلمات المرشحات للتعاقد على بند محو الأمية في مدارس المنطقة لجميع التخصصات في الفترة الصباحية،
وذلك للعام الدراسي 1427 - 1428ه&#16**;، إذ خصص لمدينة عرعر (34) متعاقدة ولمندوبية رفحاء (224) متعاقدة، ولمندوبية طريف (57) متعاقدة، ولمندوبية العويقيلة (34) متعاقدة.
والمتعاقدات هن:
*******
أولاً: مدينة عرعر
تخصص تاريخ: عنيفة زهيد العنزي، مها غدير سنجار الشمري، هيفاء مران جبان العنزي، ربيعة عبدشديد الرويلي.
تخصص الجغرافيا: حمدة فرحان مرعيد العنزي، عيدة مفرح فزاز الرويلي، مزنة حسيكان كاسب العنزي، شوق جريد هلال العنزي.
تخصص إسلاميات: تركية مطر ذياب العنزي، سامية فنيش فرحان الصلبي، شريفة قاسم جبيلان العنزي، عنداء عويضة صلفيق العنزي، فاطمة محمد على الشمراني، مزيدة مدالله عواد الرويلي، منيرة مطلق ناجح العنزي، هلالة عسيلان مسعود العنزي.
تخصص رياض أطفال: تركية عبدالله دميثان الرويلي، شفية مجعوف سويد العنزي، منى غائب مزيد العنزي، نسرين محمد حمزة العلي، هيلة عواد مقاط الجوير.
تخصص الرياضيات: نفلا قاسم محمد العنزي، مها ملاح كليب الرويلي، مرام محمد حماد الرميح.
تخصص اللغة العربية: تهاني مخرفش مساعد الرشيدي، صخيف دحل ساري العنزي، ختمة كميان ملوح العنزي، جميلة كفش ناجي العنزي.
تخصص كيمياء: منيرة سليمان مزعل الحديدي، ندى عبدي صياح البلوي، نورة معاشي عواد الرويلي، الجازي لافي فالح الشراري، نوير فراج عقيل الشمري.
تخصص علم نفس: فضة مرفوع ناجد العنزي.
ثانياً: محافظة رفحاء
تخصص عربي: أفراح سيف سعود الخمعلي، أمان مرضي صالح العنزي، أمل مثقال موحان الشمري، بدرية محمد علي التويجري، جميلة بستان داوي الشمري، جوزاء نزال عودة الشمري، حمدة حباس راضي العنزي، حميدة رهيمان جزاع الشمري، حميدة طرقي معزي الشمري، حميدة مرعيد هزاع الشمري، رضية جضعان سمير العنزي، سلوى بحيل منوي الشمري، شومة نزال عودة الشمري، شيمة شامي مشعان الشمري، صخيف غريب دوخي العنزي، الطرقاء الخلاوي عطاء الشمري، طها فهد غالب السهلي، عشيبة مطر خالد الشمري، عمشاء مدرك عبدالله الرويلي، عنداء سالم عبيد العنزي، عنيفة مرضي شيال الشمري، فاطمة ناجي مشعل الشمري، فليحة بحل شوردي الشمري، فوزة فريح حاشم الشمري، مرزوقة الغاوي إبراهيم الشمري، مشاعل الريض خلف الشمري، منال بطي رحيل الخمعلي، منى فهيد زيد الحمود، منيرة ساكت عواد الشمري، منيفة حميد سنيد العنزي، منيفة نازل لافي الشمري، موضي قطم خليفة الشمري، ميثاء هاجد مشعان الشمري، هدى كايد الجعيب الشمري، وضحاء علي خليف الشمري.
تخصص رياضيات: أمل ثامر عبيد الشمري، ابتسام الحميدي جعيلان الشمري، تاضي سمير لينان الشمري، جوزاء عياد جلوي الشمري، خزنة هبتان دهيمان الشمري، رفعة فهد حويطان الشمري، سهام فرحان طارش الشمري، شيمة ناوي مكمي العنزي، ضحية صقر زعل العنزي، طفلة عيادة خلف الشمري، عفتاء خلاف فروان الشمري، فريحة مسلم صخيل الشمري، فوزية مطلق ناجع العنزي، قضيبة شامي راضي الشمري، مرزوقة جرمان ونيس الشمري، مريم صالح فلاح الحربي، منى عيادة خشبان الشمري، نايفة عيادة عيفان العنزي، نوال كامل جريبيع الشمري، نورة محمد هذال العنزي، وفاء خالد سالم العنزي.
اقتصاد منزلي: أمل لافي سالم الرويلي، بناء حسن فراج الشمري، حصة عبدالرحمن إبراهيم الأحمد، حمدة غربي راجي الشمري، حميدة جزاع خزيم الشمري، خزنة فهد عفران الشمري، خلود محمد صالح المحيميد، ذهيبة دريعي ساير الشمري، عايشة محمد عايد الشمري، فوزة شامان فريح الشمري، مريفة عرعر شداد الرويلي، مشاعل فهد حمدان الحربي، منيرة محمد عبدالعزيز الفريح، منيفة خليف عياد الشمري، منيفة عبدالله نغيمش الشمري، مها رجاء خالد العنزي، مها يحيى حمود الدرعان، نورة عبيد ياسر الشمري، نورة فالح حماد الأيداء، نوف فريح عبدالله العنزي، هديبة عصويد مناحي الشمري، وزفة مرضي مطر الشمري.
الحاسب الآلي: حمدة جزاع شبيب الشمري، سعاد ملوح عيفان العنزي، سهام محمد عواد العنزي، فريدة مطلق عواد الشمري، فهيدة قريطع رشيد العنزي، ملكة غنام عويد الشمري، منى فهيد دغيم الشمري، نجلاء سلامة عايد الشمري، هدى عبدالله حماد الأحيدب.
جغرافيا: زهية فريح شخران العنزي، شومة عقيل جديع الشمري، عجايب علي جزاء المطيري، فايزة الهوري بريكان الشمري، قمرة مرضي بحل الشمري، ليلى محمد حسن عبدالله، مريم شافي مضحي الشمري، مطيرة رمثان زيد الشمري، مها ربيع عايد الشمري، مها عبيد عجاج العنزي، نورة رمثان زيد الشمري، نورة زومان دعسان الشمري، وضحاء جزاع شبيب الشمري.
تاريخ: أمل مناور حوران العنزي، تهاني فريح فياض الشمري، سلمى كياد سعود الشمري، عزيزة هادي سويلم الشمري، كملة مسلم نهابة الظفيري، مريم عايد صنيتان الشمري، مشاعل جزاع مطيران الشمري، مشعاء مرضي معاشي الشمري، منيرة إبراهيم منذر العنزي، مها الليفي ونس الشمري، وزنة سعود مسهوج الشمري.
فيزياء: نوف حبتر مونس الشمري.
كيمياء: فوزية مطر عبك الشمري، حمدة خلف أحمد الشمري.
دراسات إسلامية: أمل عايد مناور العنزي، بدرية صنيدح بعيجان الغنامي، بدرية عقلا عيد الخمعلي، بسمة بطي رحيل الخمعلي، تهاني خليفة منيزل الشمري، الجوهرة رجاء رحيم العنزي، حضيرية حمود مبارك الشمري، حميدة دغيم حماد الشمري، دلال فرج سالم الشمري، دلة حمد حزل الشمري، سفيرة عبدالله رميح الشمري، سمراء طايب مجزع الشمري، ضحية دهيمان عقيل الشمري، عنداء سعود جزع الشمري، العنود راشد شامان الشمري، عنود عطيش لبيدان الشمري، فوزية راضي خزيم الشمري، فيضة متعب جفران الشمري، لطيفة قعيميل غازي الشمري، لطيفة محمد مخلف الشمري، ليلى عبداللطيف إبراهيم الرويجح، مديحة نمش خليف العنزي، مشعة مرضي مطر الشمري، منى رغيلان ضبعان الشمري، منى عودة طلاع الشمري، منيرة فرحان هريسان العنزي، منيفة عامش غازي الشمري، موضي نزهان دحام الشمري، ندية عايد خلف الشمري، نشمية كايد الجعيب الشمري، نواش حمود فروان الشمري، نوف عاشق حمد الشمري، هند ملواح مزيد الشمري، وضحى مرضي شيال الشمري.
رياض أطفال: ختيمة عواد لافي الشمري، حصة عثمان عبدالعزيز الفريح، مزنة جعيثن عوض الشمري.
إنجليزي: أعلاهن عبيد ملهي الشمري، أمل ذويب مملوح العنزي، أميرة مطلق جفران الشمري، البندري محمد راجي البقعاوي، الجازي محمد مفرح الحربي، حنان سعد سليمان البلوي، سامية محمد قنان العنزي، فايزة بهيدر حماد الشمري، ماجدة مبارك فهيد البقعاوي، مغيضة بتال وادي الحربي، منى محمد طراد الشمري.
أحياء: بشرى مطر وادي الشمري، حنان محمد عبدالرحمن المزيد، رقية صالح خلف العنزي، سارة شايش خلف الشمري، شاهة قاسم طراد الشمري، شعاع معيض منزل الرشيدي، شفية رمضان فرحان العنزي، صيتة راشد شامان الشمري، عايشة حمدان عبدالله المطيري، عقيلة مطلق ناجع العنزي، عهود ملوح هندي العنزي، فايزة خلف جبل الشمري، منال ضبيان سمير العنزي، منى جلوي فهد العنزي، مها مطر لولاس الشمري، نجاة سليمان نعيس الشمري، نورة عايش عبدالله العنزي، هلالة ودي جزال العنزي، واجد خليف طوقان العنزي، وضحى خلاف فروان الشمري.
دبلوم معهد: بدرية مبارك حمد المري، ترفة سليم سعود الشمري، حشمة الادهم راضي الشمري، حميدة جمعة غثيث العنزي، حميدة عايد قنيفذ العنزي، خزنة غربي صعب الشمري، خلفة وازن نغيمش الشمري، دلال عودة فلاح الشمري، سعاد أحمد راشد الشمري، سعيدة باتل حامد العنزي، سميرة عقلا عوض الشمري، شريفة حمد حمدان الشمري، شقحاء عبدالله عقيل الشمري، صلفة فرج رجعان الشمري، طفلة نواف خلف الشمري، عذراء خليفة خزعل الشمري، عزيزة محيلان محمد الشمري، عفراء مطني بنيان الجميلي، عميشاء عقيل سطام الشمري، عنيفة خوذي راجي السعدي، غالية حبيتر مونس الشمري، فضة محمد نايف الشمري، فوزية عبدالله حسن الهزاني، لفية دهيمان عقيل الشمري، مشاعل عايد معزي الشمري، مطيرة حمد رديني السعدي، مطيرة وسمي مطر الشمري، منال محمد مخلف الشمري، منيرة عقيل عقلا الشمري، منيرة وادي عميشان الشمري، مها رافع عزم العنزي، مهية عودة طلاع الشمري، نجاح فرحان فياض الشمري، نورة شبرم عناد الشمري، نوف خليف غدير الشمري، نوير عواد صلفيق الشمري، هلاء دخيل دويل الشمري، هياء قاسم طراد الشمري، واجد فهد وادي الشمري، وفاء محمد عبدالعزيز الفريح.
ثالثاً: محافظة طريف
تخصص إسلاميات: ابتسام حمد ربيع الرويلي، حصه جدعان مطير الرويلي، خلود عودة مناور الجهني، سميرة عايد خميس الرويلي، صالحه مدالله راشد الخمسان، فطيم فدخور عبدالله العنزي، فلحة شتيوي رحيل العنزي، مرضية شبيب ربيع الرويلي، مزيدة دحام علي العليمي، منيرة ناصر عبدالله الصويلح، مها حذاف سماح الرويلي، نهود محمد معيطان الرويلي، هيفاء هليل عقيل الشمري.
تخصص عربي: حشمة مزكي منيزل الرويلي، ذبحة ابركة علي الفهيقي، ذكريات حمود سمير الرويلي، رشدة رهيف ناوي الرويلي، ريم مدالله فهد الزيدان، زوادة براك قثيمي الرويلي، عواطف سعيد نذر الرويلي، كفاح مقبل محمد الرويلي، ماجدة عبدالعزيز عبدالله المحسن، نجود علي سلامة الصلبي، نصرة هلال عويمر العنزي، واجد ضحوي مصبح الرويلي، وفاء عبدالعزيز سليمان العويضة.
اقتصاد منزلي: أميرة برغش منقل العنزي، احسان محمد احمد الغامدي، منتهى محمد رحيل الصلبي، هيفاء دخيل الله ناصر الحربي، حسناء هزاع دريزي الحازمي، فوزة قبيل مدلول الرويلي.
الإنجليزي: إيمان هزاع فريوان الشعلان، جهيمة طميس مزلوة الرويلي، دلال محمد غالي الرويلي، فاطمة مقبل فريج الطرفاوي، لطيفة راضي مرجي العنزي، نهدية مشني حلان ال رويلي.
أحياء: هلالة مرسال ناير الرويلي، حصة قيضي مسلم البلوي، منى عايد غانم الرويلي، لطيفة عواد رويشد الرويلي، هيفاء سعد سعيد المرجان، منى شتيوي نحيطر الرويلي.
جغرافيا: موضي عليان هلهول الاشجعي، شيخة معاذر مرجي الرويلي، أمينة عبدالله ضحى الرويلي، نايفة عايش شامان العنزي.
تاريخ: نوال مضحي عشوي العنزي، إلهام عايش علي العنزي، منيفة جهيم مشلهب الرويلي، نايفة جهيم مشلهب الرويلي.
علم نفس: فاتن مرضي فنطول الرويلي.
فيزياء: حميدة سرحان سيل الرويلي.
كيمياء: نايفة إبراهيم فالح البلوي.
رابعاً: العويقيلة
أحياء: شعاع طريخم خمخم العنزي، منيفة شليويح حزام العنزي، هيام تاجر دخين العنزي.
اقتصاد منزلي: نشمية دوخي باقي العنزي، صحية تركي مثقال المجلاد، مطيرة رويان معارك الشمري، جواهر طريخم خمخم العنزي.
جغرافيا: عفاف حسين علي العنزي، عنود صغير عقيل العنزي، لطيفة صلبي لهيلم العنزي.
اللغة العربية: ابتسام علي بصير الرويلي، جوزاء مفرح دخيل العنزي، حورية جريس مطر صلبي، زعيلة سلامة فرج الصلبي، شومة مناحي عيادة الشمري، طفلة عوض هديبان الرويلي، عويدة ملفي عواد العنزي، فايزة خليف جالي الشمري، منيفة ماجد سلامة الصلبي، نوال عجاج جريذي العنزي، نوف حماد علي العنزي.
علوم: نجاح عماش دخين الشمري.
رياضيات: قريطة سليم سميان البناقي، نوال حسين علي العنزي، نوف عايد مدلول الشمري، نجاح خلف الهيلم العنزي.
تاريخ: حجية رجا بن زيتون العنزي، منى شليل ضبيان الشمري.
دين: جهيمة سعود ثاني المطرفي، حميدة غياض حمده العنزي، زرفة راضي فالح الشمري، سعاد مشرف صياح الشمري، شريفة خريف ناجي العنزي، شعاع فهد هزاع الشمري، منيفة لطيف ناجي العنزي، نفلا صقر عطران الرويلي.
فيزياء: وضيحة نزال لافي الشمري.
كيمياء: مريم سالم ضاهر الشمري.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:53 AM
مشددين على ضمان البداية الجادة
تعليما بنين وبنات الزلفي يكملان استعداداتهما للعام الدراسي الجديد

* الزلفي - أحمد الدويش:
تستقبل مدارس البنات في محافظة الزلفي اليوم السبت أكثر من (1****) طالبة في جميع مراحلها الابتدائية والمتوسطة والثانوية وكلية المعلمات.
أوضح ذلك مدير إدارة التربية والتعليم للبنات الأستاذ حمد بن محمد المدعج، وقال: إن الإدارة قد أنهت استعداداتها وتهيئة جميع المدارس لاستقبال الطالبات مع أول أيام العام الدراسي الجديد الذي يتوافق اليوم اذ تم توزيع المقررات الدراسية على المدارس وتوجيه أكثر من (211) معلمة في جميع التخصصات منهن (31) معلمة بوظائف رسمية على المستوى الأول و(180) معلمة على بند محو الأمية وتوزيعهن على المدارس في مختلف المراحل الدراسية، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم في بعض المدارس الحكومية.
وأضاف المدعج أنه تم التأكيد عل جميع مديرات المدارس بعمل جميع الإجراءات اللازمة لبداية جادة لعام جديد وتوزيع الجداول الدراسية على المعلمات، وقد تم تكليف المشرفات التربويات بعمل جولات على جميع المدارس للتأكد من سير الدراسة مع بداية العام وإعداد التقارير اللازمة عنها. ودعا المدعج جميع منسوبات المدارس والهيئات الإدارية والتعليمية إلى بذل جهودهن لما فيه خدمة العملية التعليمية والتربوية.
وتشرف إدارة التربية والتعليم للبنات على أكثر من (70) مدرسة بجميع مراحلها الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) وتعليم الكبيرات والمعهد المهني وفصول التربية الخاصة ومدارس رياض الأطفال، بالإضافة إلى كلية التربية للمعلمات.
ومن جهة أخرى قال مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي الأستاذ حمد بن منصور العمران إن إدارته قد أكملت استعداداتها لاستقبال ستة آلاف طالب في 42 مدرسة.
وأشار مدير التربية والتعليم إلى تسديد احتياج جميع المدارس في مراحل التعليم المختلفة من المعلمين، وتوزيع المقررات الدراسية والمقاعد والتجهيزات التقنية والمكتبية، واستكمال جميع أعمال الصيانة والترميم والتأهيل التي شرعت الإدارة في تنفيذها خلال الإجازة الصيفية في عدد من المباني والمنشآت التعليمية، موضحاً أنه قد تم الانتهاء من توجيه (190) معلماً إلى مدارسهم من المنقولين للمحافظة هذا العام، وكذلك المعينون الجدد والمتعاقدون. وشدد العمران في هذا الصدد على أن تقوم إدارات المدارس بتوزيع جداولها في وقت مبكر؛ وذلك لضمان البداية الجادة مع أول يوم دراسي، وكشف مدير التربية والتعليم عن إعداد الإدارة لمشروع استقبال الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي الذي من شأنه التهيئة النفسية للطلاب الجدد وإيلافهم الجو المدرسي من خلال أسلوب التدرج في الانصراف اليومي من المدرسة وإقامة المسابقات الترفيهية ولقاءات التعارف مع معلميهم إضافة إلى تعريفهم بمكونات المدرسة ومرافقها المختلفة، ويقوم على تنفيذ هذا البرنامج التربوي المرشدون الطلابيون في المدارس الابتدائية.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:56 AM
اعتماد مقرات برامج التربية الخاصة بمحافظة المجمعة

* المجمعة - صالح الدهش:
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الأستاذ أحمد بن عبدالله العقيل وبناء على محضر اللجنة المشكلة اعتماد عدد من المدارس بالمحافظة لتكون مقراً لبرامج التربية الخاصة، وهي:
- ثانوية الملك عبدالله بن عبدالعزيز مقرا لبرنامج التربية الخاصة (فصل ثاني ثانوي) وذلك بنقل الفصل من المتوسطة الأولى بالمجمعة إلى مدرستكم.
- المتوسطة الأولى بالمجمعة مقراً لبرنامج فصول العوق السمعي للمرحلة المتوسطة (أول متوسط).
- مدرسة تحفيظ القرآن المتوسطة بالأرطاوية ومتوسطة الملك خالد بتمير مقراً لبرنامجي التربية الخاصة (فصل أول متوسط فكري).
- مدرسة أحمد الصانع الابتدائية مقراً لبعض فصول وبرامج التربية الخاصة (غرفة مصادر لصعوبات التعليم) وطلب مدير التعليم من مديري المدارس تهيئة المكان المناسب لتحقيق الهدف المنشود والوقوف مع معلم البرنامج في ذلك واعتماد افتتاح البرنامج من بداية العام الدراسي 1427- 1428ه&#16**;.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 07:58 AM
تعليم القصيم يبدع في إحياء ليلة التفوق بمؤتمر الموهبة

* جدة - بندر الرشودي:
أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ صالح بن عبدالله التويجري أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة يجسد حجم اهتمام القيادة بدعم مسيرة الموهوبين والارتقاء بها نحو آفاق التميز والإبداع.جاء ذلك في المقدمة التي افتتح بها ورقة العمل التي قدمها في ثنايا المؤتمر، مسلطاً الضوء على تجربة تربوية فريدة نبعت من خياله منذ ثلاثين عاماً وحولها إلى حقيقة واقعة بعد أن تولى قيادة تعليم القصيم، بمباركة من سمو أمير القصيم، ودعم وزارة التربية والتعليم، ليصبح مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة الصرح التربوي الفريد على مستوى المملكة الذي يحتضن المتفوقين من الصف الخامس حتى الثالث الثانوي؛ كما تطرق التويجري إلى رؤية المجمع ورسالته التي يضطلع بها، وأهدافه التي ينشد تحقيقها، مختتماً حديثه بالإشارة إلى مخرجات التجربة خلال السنوات الماضية التي يأتي من أبرزها التصاعد الكبير في مستوى الطلاب وتوجه نسبة كبيرة منهم إلى كليات حيوية وهامة كالطب والهندسة وغيرها، مؤكداً على أن الطموح يكمن في تحويل المجمع إلى أكاديمية متخصصة تعنى بالمتوفقين وتدعم الوهبة.
من جهة أخرى أبدع تعليم القصيم في إحياء ليلة التفوق والإبداع بحضور معالي وزير التربية والتعليم حيث رسم طلاب مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة لوحات جميلة للطالب المتميز علماً وحديثاً، وتوج ذلك مدير إدارة رعاية الموهوبين بالمنطقة الأستاذ محمد بن سليمان الضالع، بأسلوبه الفكاهي المتميز.
يُشار إلى أن الليلة تضمنت عرض فيلم وثائقي لأنشطة وبرامج المجمع، إضافة إلى فقرات أخرى كالحوار الجميل بين بعض طلاب المجمع وبين الدكتور عبدالله النافع ومدير تعليم القصيم ومدير مركز رعاية الموهوبين بالقصيم الأستاذ أحمد الرشودي، الذي دارت رحاه حول تجربة رعاية التفوق. كما حظيت الفقرات الأخرى بمشاركات طلاب المجمع في الإنشاد والشعر وغيره.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:28 AM
توزيع الكتب الدراسية على الطلاب والطالبات بنظام المجموعات لأول مرة

* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
انتهت وزارة التربية والتعليم من تحديث مواد الأحياء والكيمياء للصف الثاني ثانوي وتقويم كتب العلوم الشرعية للصف الرابع والخامس والسادس.. وسوف يتم إدخال مادة الحاسب الآلي وفق منهج جديد في الصف الأول من المرحلة الثانوية للبنات شاملة للأقراص المدمجة.. وقد انتهت الوزارة كذلك من مراجعة الكتب المطورة في اللغة العربية للمرحلة المتوسطة وكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثالث متوسط.
هذا وقد حرصت الوزارة هذا العام على تقديم مواد تعليمية فيها تكامل بين المعارف والمهارات في ضوء الكفايات المعروفة وعلى توظيف التقنية الحديثة وعدم الاغراق في التفصيلات وذلك من خلال التطوير الشامل للمناهج وكذلك التطوير الحالي الذي يتم بالمراجعة قبل الطباعة الدورية للكتب الدراسية.
وتطبق الوزارة نظاماً جديداً في توزيع الكتب الدراسية على الطلاب والطالبات هذا العام بنظام المجموعات حيث ستغلف جميع كتب الفصل الدراسي الأول في مجموعة واحدة وتسلم للطالبة وهذا يختلف عن النظام السابق في التوزيع خلال الأعوام الماضية وسيؤدي هذا إلى تقليل الهدر التعليمي.
وقد تم إيصال جميع المقررات الدراسية لجميع إدارات التربية والتعليم في مناطق ومحافظات المملكة وسلمت بالفعل للمدارس قبل عودة المعلمات الشهر الماضي.
من جهة أخرى تنظم الوزارة برنامج الأسبوع التمهيدي في جميع مدارسها الابتدائية للطلاب المستجدين في الصف الأول ابتدائي الذي سيشمل على فعاليات وبرامج متنوعة وتقديم الحلوى والبالونات وتوزيع البطاقات عليهم وتعريفهم بالمدرسة ومرافقها والبرنامج اليومي.. وقد بدأ الأسبوع التجهيزي قبل بدء الدراسة لمدة ثلاثة أيام أما اليومان الآخران فسيكونان في اليوم الأول والثاني من بدء الدراسة الرسمي حيث سينتهي يوم الأحد القادم، ويهدف هذا البرنامج إلى تخفيف شعور الطلاب والطالبات المستجدات بالخوف وترغيب الأطفال في الجو المدرسي بشكل تدريجي وسيتم توزيع كتيبات إرشادية على أولياء الأمور لتحقيق الشراكة بين المنزل والمدرسة وتفعيل دور الأسرة في تهيئة الطالب للمدرسة.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:29 AM
ألف طالب يتوجهون إلى مدارسهم وفي استقبالهم 15** معلم بالمجمعة

* المجمعة - صالح الدهش:
توجه اليوم حوالي 15 ألف طالب إلى مدارسهم في مختلف مدارس محافظة المجمعة يستقبلهم حوالي 15** معلم في كامل جاهزيتهم واستعدادهم، هذا وقد استكملت الإدارة استعداداتها للعام الدراسي الجديد في وقت مبكر.
ففي مجال الإدارة والتخطيط وبناء على ما تضمنته الخطة التشغيلية للسنة الثانية للإدارة فقد أعدت وحدة التخطيط والتطوير التربوي خطة إجرائية لبداية العام وتابعت تنفيذها وتقويمها، كما أعدت خطة إجرائية لتفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم.
من جانبه عقد مجلس التربية والتعليم جلسته الأولى هذا العام اطمأن فيها على سير الاستعدادات للعام الجديد.
وفي مجال الطلاب تم تشكيل لجنة لقبول وتسجيل الطلاب مهمتها تسهيل توزيع الطلاب المستجدين وطالبي النقل على المدارس ما يؤدي إلى حسن استثمار إمكانات جميع المدارس واستيعاب جميع الطلاب، كما أعد قسم التوجيه والإرشاد برنامجا تربويا حافلا بالعديد من الأنشطة المتنوعة والهدايا لاستقبال الطلاب المستجدين خلال الأسبوع الأول من الدراسة.
وفي مجال المعلمين تم إجراء الحركة الداخلية للمعلمين كما تم إنهاء توجيه جميع المعلمين الجدد والمنقولين إلى مدارسهم وعلى الفور تم إخلاء طرف جميع المعلمين المنقولين إلى خارج المحافظة هذا وقد أعد قسم شؤون المعلمين حقيبة تعريفية وإثرائية تم تسليمها لجميع المعلمين الجدد هذا من جهة ومن جهة أخرى فقد انخرط أكثر من 15** معلم ومشرف في برامج تدريبية أعدها قسم التدريب التربوي في مجال الكفايات العامة والخاصة مع تخصيض 15 برنامجا للتدريب على لائحة تقويم الطالب المعدلة ومن جانبه أيضا أعد الإشراف التربوي خطة لزيارات المشرفين للمدارس تهدف إلى الاطمئنان على سير الدراسة من أول يوم ومعالجة ما قد يوجد من الصعوبات والعوائق.
وفي مجال التجهيزات المدرسية والمقررات فقد تم التأكد من وصول جميع المقررات المدرسية إلى جميع مدارس المحافظة ولجميع المراحل مع نهاية الأسبوع الأول من عودة المعلمين للعام الدراسي 1427- 1428ه&#16**; كما تم تغطية احتياج جميع المدارس من الأثاث والتجهيزات المدرسية والوسائل التعليمية بنسبة90%.
وفي مجال المباني المدرسية فقد تم استثمار مبلغ 43.079.849 ريال في تأهيل وترميم المباني المدرسية وتم استلام (7) مبان مدرسية جديدة و(6) مبان مدرسية تحت التنفيذ وبناء ملاحق وفصول دراسية في خمسة مواقع، من جهة أخرى تم صيانة جميع المدارس البالغ عددها (82) مبنى وطرح 15 مبنى مدرسيا جديدا تمهيدا لترسيتها على إحدى المؤسسات الوطنية.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:30 AM
مع بداية العام الدراسي الجديد يوم السبت المقبل
تعليم القصيم يستعد لاستقبال أكثر من 76 ألف طالب

* بريدة - صالح الشعيبي:
ينطلق السبت 16-8-1427ه&#16**; في كافة مناطق المملكة العام الدراسي الجديد 1427-1428ه&#16**;.. الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم تستقبل إطلالة العام الدراسي الجديد بالهمة والجدية والنشاط المكثف حيث جندت جميع إمكاناتها وكوادرها البشرية والتقنية لاستقبال أكثر من (76) ألف طالب هذا العام، فقد صرح المديرالعام للتربية والتعليم بالقصيم سعادة الأستاذ صالح بن عبد الله التويجري أن جهود إدارته انطلاقاً من مسؤولياتها وضعت جميع إمكاناتها على أهبة الاستعداد لانطلاق العام الدراسي الجديد والاستعدادات لدينا كالمعتاد تبدأ مع نهاية العام الدراسي المنصرم كل سنة، حيث يتم تدوين الملاحظات لتلافيها والعمل على متابعة وتنفيذ جميع الخطط التي تتساير مع عملية انطلاقة مميزة وبداية جادة تحقق تطلعات الجميع من مسؤولين وطلاب وأولياء أمور، ويستطرد التويجري بما أن الاستعدادات الآن مكتملة والإمكانات متهيئة فإن المتابعة الجادة للمدارس مع انطلاقة أول يوم من هذا العام وضعناها في أولوياتنا، وقد تم العمل والتأكيد على جميع المدارس بهذا الأمر بمتابعة من المشرفين التربويين للوقوف مع المدارس لتفعيل بداية جادة سليمة من جميع العقبات وبداية فعلية من أول يوم في هذا العام، وتوزيع الكتب الدراسية والقيام بالشرح من قبل المعلمين لطلابهم، وطمأن مديرعام تعليم القصيم الجميع بأن المقررات الدراسية وصلت لكافة المدارس وستسلم من أول يوم وحركة المعلمين الداخلية تم إنجازها، وسيباشر المعلمون الجدد والمنقولون مهامهم في مدارسهم مع اليوم الأول.
وفي الختام ذكر التويجري أن الإدارة سوف تعزز جولاتها للمدارس مع مطلع العام الدراسي الجديد، وسوف تكون هناك تقارير يومية مكثفة عن عمل المدارس في الأسبوع الأول للوقوف على كل الجوانب ومعالجة أوجه القصور إذا وجدت في بدايتها.
وتمنى التويجري لجميع الطلاب بداية عام دراسي موفق تكتمل فيه منظومة العمل التربوي والتعليمي وتحقيق هذه المتطلبات على أكمل وجه.
مساعد المدير العام للتربية والتعليم بالقصيم الأستاذ فهد الأحمد ذكر أن كل الخطط التي ترمي إلى بداية عام دراسي جاد من أول يوم قد استهدفت تفعيل جميع الكوادر التربوية والتعليمية، فعلى مستوى الإدارة العمل لم يتوقف من نهاية العام الدراسي السابق استعداداً لاستقبال عام دراسي جديد كان هذا العمل على قدم وساق في جميع أقسام الإدارة من خلال التنسيق والسير وفق خطط مدروسة فعلى مستوى شؤون المعلمين، كان هناك عمل مبكر لرفع الاحتياج وقد تم من أجل ذلك عمل جهد كبير حتى تم خروج الحركة للمعلمين وسد احتياج المنطقة.
وكذا الحال بالنسبة لجميع أقسام الإدارة كل حسب اختصاصه ومهامه حتى انتهت في الأخير منظومة الاستعداد على أكمل وجه مما يشير - بإذن الله - لبوادر كبيرة بانطلاقة عام دراسي ناجح.
إحصائية: هذا ويبلغ عدد المدارس في المنطقة في إحصائية للعام الدراسي 1426-1427ه&#16**; ما بين مدارس حكومية وأهلية وفي مختلف مراحل التعليم 654 مدرسة عدد فصولها 4085 وعدد طلابها أكثر من 76 ألف طالب فيما يبلغ عدد المعلمين 7228 ألف معلم.
المشاريع التعليمية: نتيجة لما توليه الدولة من عناية بالمشاريع التعليمية ممثلة بوزارة التربية والتعليم فإن عدد المباني الحكومية يبلغ )192) مبنى، أما المشاريع التي تحت التنفيذ فتبلغ (73) مبنى. وعدد المباني المعتمدة (65) مبنى حسب ما أشار إليه المهندس سليمان العلوي مدير إدارة المشاريع والصيانة بالإدارة العامة الذي أوضح أن عدد المباني المستأجرة بعد خصم المشاريع التي تحت التنفيذ والمعتمدة لهذا العام ستكون 18% علماً أن عدد المباني المستأجرة تبلغ (212) مدرسة.
الإشراف التربوي: أبان مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ عبد العزيز بن صالح المحيسني أن الاستعدادات لبداية متميزة لعام دراسي فاعل تأتي من خلال الزيارات الإشرافية للمشرفين التربويين في الإدارة العامة ممثلة بالإشراف التربوي لرصد واقع الميدان.. وتم في إطار هذا الأمر إعداد استمارة معلومات أولية عن المدرسة تشمل أعداد الطلاب والفصول والمعلمين والتجهيزات المدرسية والكتب الدراسية.. وخلافها ومقدار الزيادة أو العجز ومعالجة الوضع من قبل الإدارات المعنية.
في اليوم الأول لبداية العام الدراسي والاطمئنان على التكامل التربوي والتعليمي والبداية الجادة، وإعداد تقرير دقيق عن اليوم الأول - إن شاء الله - وأشار المحيسني بأنه خلال عودة المعلمين أقيمت دورات في مركز التدريب، وفي مراكز الإشراف التربوي وبعض المدارس لتدريب المشرفين على بناء الخطة الإشرافية وإعداد الحقيبة التدريبية وصياغة التقارير، كما تم تدريب المشرفين والمديرين والمعلمين على لائحة تقويم الطالب الجديدة التي ستطبق هذا العام للصفوف العليا بدءاً من الصف الرابع.
شؤون الطلاب
الطالب المستهدف الأساسي في العملية التربوية والتعليمية، وكان لجهود إدارة شؤون الطلاب بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم دور بارز في ذلك الأستاذ خالد بن إبراهيم الضالع مدير إدارة شؤون الطلاب قال: إن جميع البرامج والتعاميم الخاصة ببداية الدوام الدراسي ونهايته وتعميم لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية لها وضرورة تطبيقها والالتزام بها بدءا من هذا العام، التأكيد على مديري المدارس بتوعية الطلاب وأولياء أمورهم بالخطوات الصحية لحمل الشنطة المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية وضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية في المقاصف المدرسية، وكذلك تم تعميم النشرات والوسائل التعريفية والتثقيفية عن النقل المدرسي، وكذلك تم التأكيد على تنظيم آلية القبول والتسجيل في المدارس ومراعاة الطاقات الاستيعابية للمدارس وقرب سكن الطالب من المدرسة بما يسهم في تحقيق معطيات التربية والتعليم لتؤتي ثمارها على الوجه الأكمل.
شؤون المعلمين: المعلم هو المحور الأساسي في العملية التربوية والتعليمية إدارة شؤون المعلمين تظافرت جهودها، وكان عملها متواصلاً قائلاً صدرت حركة النقل الذي تم تهيئتها في وقت مبكر وشملت الكثير من المعلمين المنقولين داخلياً وأيضاً المعلمين المعينين الجدد.
الأستاذ عثمان العثمان مدير شؤون المعلمين أشار أنه تم تأمين كافة التخصصات من المعلمين وسد حاجة المدارس من ذلك.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:31 AM
حركة نقل مديري ووكلاء المدارس بتبوك

* تبوك - ماجد العنزي - فايز العنزي:
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان الحركة السنوية لمديري ووكلاء مدارس منطقة تبوك للعام الدراسي 1427-1428ه&#16**;. وحث اللحيدان جميع المكلفين بقيادة المدارس في جميع المراحل المختلفة على أهمية استذكار سياسة التعليم في المملكة والتعريف بالأهداف الخاصة بكل مرحلة دراسية والتأكيد على أهمية عناية المدرسة بترسيخ الانتماء وروح الوطنية في نفوس أبنائنا الطلاب والاهتمام بالمعلم الجديد وتكريس انتمائه للمؤسسة التربوية. وفيما يلي يسر الجزيرة أن تنشر أسماء مديري المدارس ووكلائها المكلفين بقيادتها هذا العام وهي كالتالي: عبدالله علي الحربي - وكيل عباد بن بشر، إبراهيم عاشور أبو هاشم - وكيل حكيم بن حزام، حسين علي البلوي - وكيل جعفر الطيار، عادل حسين الحجيري - وكيل الرازي، محمد موسى الزهراني - وكيل خباب بن الأرت، نايف إبراهيم رضا - وكيل النعمان بن مقرن، عبدالرحمن سالم البلوي - وكيل الخالدية، مساعد حمود العنزي - وكيل زيد بن الخطاب، مسعد عبدالعزيز العنزي - وكيل خبيب بن عدي، عدنان حسن الردادي - وكيل الملك عبدالعزيز، سالم مهنا الجهني - وكيل صهيب بن صنان، خالد عقلا الخابور - وكيل الخالدية، جميل محمود مكي - وكيل سعد بن أبي وقاص، محمد عواد العطوي - وكيل ث الجزيرة، صالح سليمان العطوي - وكيل ث الجزيرة، عودة صياح البلوي - وكيل م أبي بكر الصديق، ضيف الله سليمان المحمدي - وكيل م رافع بن خديج، سلامة أحمد المعيقل - وكيل الزبير بن العوام، عبدالحميد سالم العجلان - وكيل ث حي النهضة المحدثة، عبدالسلام أحمد الجابر - وكيل ابتدائية الملك خالد بحقل، مطر شباط الفهيقي - وكيل السعودية بتيماء، محمد محيسن المسعودي - وكيل م + ث البدع، عادل علي الغامدي - وكيل ب + م الخليج وث مقنا، سالم عويدات الحمدي - وكيل معاذ بن جبل بالشبعان، عبدالله سالم الفايدي - وكيل ث حنظلة بن الربيع، سلامة بركة الفايدي - وكيل ث سلمة بن الأكوع بالحرة، عبدالله محمد الأسمري - مدير ث الجزيرة، عبدالله مطير العنزي - مدير ب الرازي، أحمد عبدالله العطوي - مدير م خبيب بن عدي، خالد عبدالرحمن القعير - مدير م المقداد بن عمرو، نايف مسعد العنزي - مدير م سعد بن عبادة بمجمع الأمير فهد، عبدالرحمن سليم اللاحم - مدير ب + م + ث ابن سيرين، فريد حسن خضير - مدير ث قرطبة بمجمع الأمير فهد، أحمد علي القرني - مدير م العليا المحدثة، فهد عبدالرحمن البلوي - مدير م البئر، عبدالهادي جبر العطوي - مدير ب الخالدية، فايز سليم البلوي - مدير م عبدالرحمن الداخل، عطا الله محمد العطوي - مدير ب + م + ث شقري، عايد سليمان العطوي - مدير ب + م رحيب، سعد مشرف العمري - مدير مدرسة علقان، مسلم سلمان المسعودي - مدير تحفيظ القرآن الكريم بالبدع، محمد سالم القرعاني - مدير ب + م سراقة بن مالك، عبدالله عبيد العدياني - مدير ب + م + ث المويلح، قاسم مساعد العتيبي - مدير بئر صدر، عويض عواد السليلمي - مدير القعقاع بن عمرو، سالم علي العرادي - مدير ب عمر بن الخطاب، احمد عودة العمراني - مدير تحفيظ القرآن الكريم بحقل، سالم مبارك العميري - مدير مدرسة الوادي الجديد، صالح ناصر النصار - مدير مدرسة المحمدية الابتدائية، حسين خلف الربيعة - مدير ب مخطط الصفا المحدثة، محمد حمد الصايل - مدير مدرسة العسافية، عبدالعزيز سالم الحبيشي - مدير حذيفة بن اليمان والشيحة، ناير فالح القزي - مدير ثانوية الشدخ، سلامة فرج البلوي - مدير شرحبيل بن حسنة، محمد سليمان الشامان - مدير م أبي عبيدة بن الجراح، منصور محمد أبو هاشم - مدير ب الأندلس الأهلية، علي حسن معشي - مدير ث الشمالية الأهلية، عارف حسن جنيد - مدير ب زيد بن أسلم، فواز مبارك العنزي - مدير ب موسى بن نصير، يوسف معوض الجهني - مدير م الحارث بن أوس، محمد محسن الجهني - مدير ب أنجال تبوك الأهلية، سليم محمد الغيثي - مدير ب عدي بن حاتم، سليمان سويلم الحويطي - مدير ب حي الصفر المحدثة، بدر خليل الجابر - مدير ب عروقان ووادي السعلوة، عبدالحميد دحيلان الحمدي - مدير ث المحدثة بالشرقي، صالح حميد الحمدي - مدير م معاذ بن جبل، محمد عيد الحجوري - مدير ب الشيخ محمد بن عبدالوهاب، لطفي أحمد أبوبكر - مدير بن ابن القيم، محمد راشد الرشندي - مدير ب عبدالله بن عمر، راشد محسن المسعودي - مدير ب سهيل بن عمرو، سليمان محمد العمراني - مدير م الوليد بن عبادة، حسن سليمان العمراني - مدير م حقل، نايف خالد العايد - مدير م سهل بن سعد، أحمد إبراهيم المسعودي - مدير ب أبي محجن الثقفي.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:33 AM
فيما تسلمت الإدارة مشروعين بأكثر من 7 ملايين
عودة أكثر من 15ألف طالبة بمدارس البنات بالدواسر والسليل

* وادي الدواسر - سعيد آل عيد:
ينتظم صباح اليوم (السبت) أكثر من (15) ألف طالبة على مقاعد الدراسة بمدارس البنات بمحافظتي وادي الدواسر والسليل لجميع المراحل بمدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، وذلك بعد التمتع بالإجازة الصيفية للعام الدراسي المنصرم 1426-1427ه&#16**; وسط استعدادات مبكرة بمتابعة مدير التربية والتعليم للبنات بوادي الدواسر/ سالم بن محمد الدوسري ومن ذلك تسليم جميع الكتب الدراسية للمدارس والانتهاء من صيانة المدارس وتوجيه المعلمات المشمولات بحركتي النقل الداخلي والخارجي. هذا وقد تسلمت الإدارة مشروع مجمع كمدة التعليمي بعد الانتهاء من تشييده بمبلغ وقدره (5.**0.**0) ريال ويتكون من ثلاثة أدوار، وكذلك مجمع القرعة آل عويسر وذلك بمبلغ (2.3**.**0) ريال ويتكون من دورين حيث ستبدأ الدراسة بهما اليوم.
ومن جانب آخر كشفت مديرة الإعلام التربوي بمكتب إشراف السليل/ ابتسام سالم أ، المكتبعقد عدة اجتماعات بمديريات المدارس برئاسة مديرة المكتب/ زيارة الدوسري والتي في إطار الاستعدادات للعام الدراسي 1427ه&#16**;-1428ه&#16**; حيث تناولت مناقشة مشاركة المدارس في اليوم الوطني وكذلك برامج الأسبوع التمهيدي ومناقشة التقويم المستمر.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:34 AM
انضمام ابتدائية مكة المكرمة بالأحساء لليونسكو
* الأحساء - زهير الغزال:
وافق نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص على انضمام مدرسة مكة المكرمة الابتدائية في مدينة المبرز التابعة لمحافظة الأحساء لشبكة مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو، وذلك ليتسنى لها الاستفادة من البرامج والأنشطة التي تنفذها اليونسكو في مجال التربية والتحسين المستمر لأدائها نتيجة لنظام الجودة الذي تعمل به، ولمواصلة مسيرتها في التميز من خلال الانضمام لهذه الشبكة، وتنتظر المدرسة تسليم استمارة طلب الانضمام للقسم المختص في اليونسكو بواسطة المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو بباريس لكي يتم موافاة المدرسة بشهادة الانضمام للشبكة المذكورة، ومما تجدر الإشارة إليه أن مدرسة مكة المكرمة الابتدائية سبق لها الفوز العام الماضي بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:37 AM
اللواء المغربي يوجه بمتابعة وسائل السلامة بنقل المعلمات

* حائل - مفرح العمعوم:
وجه قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء سعد المغربي إدارت القوات الخاصة لأمن الطرق بمناطق المملكة بتعميد جميع الدوريات الخارجية المتواجدة على الطرق الخارجية لمدن المملكة لمتابعة سيارات نقل المعلمات والطالبات ومدى توفر وسائل النقل وتطبيق النظام على هذه السيارات حيث يشترط الحصول على رخصة نقل المعلمات والطالبات بالإضافة إلى عمر السائق وهو من الشروط لمزاولة تلك المهنة.
الجدير بالذكر أن الهدف من هذه الحملة هو حصر تلك المهمة على الحاصلين على التصاريح اللازمة والقضاء على ظاهرة نقل المعلمات ممن لا تتوفر فيهم الشروط اللازمة وسوف تبدأ هذه الحملة صباح يوم غد السبت وتأتي هذه الحملة بسبب كثرة حوادث المعلمات والطالبات على الطرق الخارجية والتي تربط المدن والقرى.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:40 AM
ترشيح 30 معلماً ومشرفاً ل&#16**; 4 برامج تدريبية في تعليم الأحساء

* الأحساء - زهير الغزال:
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم ترشيح نحو 30 معلماً ومشرفاً تربوياً ل&#16**; 4 برامج تدريبية مختلفة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد، والمرشحون هم:
أولاً: برنامج المشرفين التربويين للعام الدراسي المقبل وهم:
عادل بن مطلق قطيم العتيبي لحضور البرنامج المقرر عقده بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، عماد بن أحمد عبدالرحمن الجعفري لحضور البرنامج المقرر عقده بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض، ياسر بن عبداللطيف عبدالله الملا لحضور البرنامج المقرر عقده بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
كما تم ترشيح 7 معلمين لحضور برنامج دبلوم مصادر التعلم المقرر عقده بكلية المعلمين في محافظة الأحساء، وهم:
عبدالرحمن بن أحمد عبداللطيف الموسى، عدنان بن صالح سلمان الحمد، أمير بن حسن المحمد صالح، يوسف بن حسن موسى الكويتي، محمد بن سعد محمد الدوسري، حسين بن عبدالله أحمد البراهيم، عبدالله بن عبدالرحمن عبدالله الخطيب.
كما تم اعتماد ترشيح 19 مديراً ووكيلاً لحضور برنامج مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كلية المعلمين بالأحساء:
آدم بن محمد فهد الجمعة، نبيل بن سعود سعد الفضلي، جاسم بن محمد أحمد الغريب، تركي بن أحمد عثمان التركي، مبارك بن هادي دواس العجمي، عمر بن عبدالله صالح الملحم، سامي بن محمد حمد الجعفرين عبدالله بن محمد صالح النعيم، عبدالله بن محمد عمر البنيان، عبدالله بن عبدالرحمن عبدالله العجمي، أحمد بن سلمان عبدالرحمن الصويغ، صالح بن محمد صالح الغريب، عبدالعزيز بن محمد عبداللطيف العرفج، محمد بن راشد محمد القحطاني، عبدالرحمن بن عبدالعزيز راجح الراجح، صلاح بن صالح سلمان الحمد، سليم بن علي محمد العباد، خالد بن محمد عبدالله النعيم، حمد بن راشد محمد المري.
كما تم ترشيح المشرف التربوي أحمد بن عبدالعزيز محمد الثنيان لحضور برنامج مشرفي المناهج المقرر عقده بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:41 AM
المحيميد ترأس الاجتماع الأول لميثاق أخلاقيات التعليم بشقراء

* شقراء - محمد عبد الله الحميضي:
ترأس مساعد مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة شقراء الأستاذ عبدالله عبد الرحمن المحيميد وبحضور الأستاذ عبد الرحمن بن عبد الله المنيع رئيس قسم الإشراف التربوي الاجتماع الأول لفريق عمل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وذلك بحضور رئيس الفريق الدكتور خالد بن عايش الحافي. وقد ألقى الأستاذ المحيميد كلمة بهذه المناسبة حث من خلالها المجتمعين على أهمية هذا الميثاق والعمل به في مجال العملية التربوية وأخلاقيات مهنة التعليم.
وقد توصل الفريق إلى عدة مقترحات بشأن وضع آليات مناسبة لتفعيل الميثاق والذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمعلم يوم الأربعاء 11-9-1427ه&#16**; .
وقال الدكتور خالد الحافي رئيس الفريق إن هناك تفعيلاً لهذا الميثاق سيتم تعميمه على كافة مدارس المحافظة للعمل به من قبل الجميع.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:42 AM
أبو رأس يعتمد أسماء المرشحين لبرنامج مديري المدارس

* الطائف - محمد خلف الفعر:
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد سعيد أبو رأس أسماء المرشحين لبرنامج مديري المدارس للفصل الدراسي الأول للعام 1427 - 1428ه&#16**;.وهم:
مديرو ووكلاء المدارس الابتدائية
حزمي كماح عمر السبيعي - مدير مدرسة الضرم الابتدائية، صالح محمد صالح الشمراني - مدير مدرسة الإمام النسائي، هلال بخيت معجب الزهراني - مدير مدرسة التربية الفكرية، عبد الرحمن أحمد ثعبان الثقفي - مدير مدرسة قيا الثانية، عبود محمد مبارك السبيعي - مدير مدرسة الإمام الترمذي، عبد الله محمد صلال البقمي - مدير مدرسة العصلة، فالح بجاد سويلم البقمي - مدير مدرسة عصماء، يوسف عوض سعيد النفيعي - مدير مدرسة العوصاء، سطام سعد عتيق النفيعي - مدير مدرسة صقر قريش، سلمان عبد الله صالح المالكي - وكيل مدرسة حواء، عطية بركات بركات المالكي - وكيل مدرسة بحبس، عوض الله عتيق عائض الثبيتي - وكيل مدرسة سفيان الثقفي، فهد باخت عازب القثامي - وكيل مدرسة ثقيف، طاهر حمد عواض السيالي - وكيل مدرسة الدار الحمراء، خالد زارع محمد الشهري - وكيل مدرسة خالد بن الوليد، حسن محمد مبارك الشلوي - وكيل مدرسة موسى بن نصير، عبد الله عيضة عواض الحارثي - وكيل مدرسة الثقافة، محمد راضي بديوي الحمياني - وكيل مدرسة أبو سعيد الخدري.
مديرو ووكلاء المدارس
المتوسطة والثانوية
سعيد ربحي عيسى نصار - مدير ثانوية القيروان، زياد سعد زياد البقمي - مدير ثانوية الحشرج، جمعان محمد عطية المالكي - مدير ثانوية السيل الكبير، خالد تركي غالب الذيابي - مدير مدرسة الموية الجديد، فهد حمود حسن العصيمي - مدير ثانوية الحفر، مصلح ناصر منقور البقمي - مدير ثانوية تربة، محيسن حسن عوض المالكي - مدير ثانوية قيا، علي دخيل الله شني الروقي - مدير ثانوية مقر شنيف، عبد الله شباب دغش البقمي - مدير ثانوية العرقين، فهد عواد معيض الثبيتي - وكيل ثانوية الأمير عبد الله، خالد محمد مستور الثبيتي - وكيل ثانوية الشفا، سالم طريخم عوض السواط - وكيل ثانوية حمزة بن عبد المطلب، عبد الله مسفر عبد الله الزهراني - وكيل ثانوية الإمام عاصم، سعد سعود شريم الوذيناني - وكيل ثانوية السديرة، عابد عيضة مسلم الثبيتي - وكيل ثانوية بقران، فهد جويبر عيد الجعيد - وكيل متوسطة أبي مججن الثقفي، عبد الرحمن أحمد علي عسيري - وكيل متوسطة ابن الأثير، تركي مسعود عويض الجعيد وكيل متوسطة الفاروق، حسن علي راجح عوض وكيل متوسطة هوازن.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:43 AM
توسع في إنشاء الصالات الترفيهية الإرشادية بمدارس الرياض

* الرياض - عمر اللحيان:
توسعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين ممثلةً في قسم التوجيه والإرشاد في إنشاء الصالات الترفيهية الإرشادية في المدارس الابتدائية حيث بلغت حتى الآن 29 صالة ترفيهية.
وتستهدف هذه الصالات طلاب الصفوف الأولية بشكل خاص وطلاب المدرسة عموماً ويتم الاستفادة منها في تنفيذ فعاليات الأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين بالصف الأول لتكون وسيلة جذب وترغيب نحو المدرسة، كما أنها وسيلة من وسائل العلاج لعدد من المشكلات التربوية والسلوكية والنفسية للطلاب. هذا وتتكون الصالة من مجموعة من الألعاب الثابتة في المدرسة في صالة ساحتها لا تقل عن 12\8 يتم فرشها حفاظاً على سلامة الطلاب. وقد نجحت هذه الصالات في علاج وتعديل عدد كبير من المشكلات الطلابية ونالت إعجاب أولياء أمور الطلاب والتربويين وزوار المنطقة.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:44 AM
(بر) المجمعة ينفذ مشروع الحقيبة المدرسية

* المجمعة - فهد الفهد:
بدأت جمعية البر الخيرية بمحافظة المجمعة في تنفيذ مشروعها السنوي (الحقيبة المدرسية) وذلك مع قرب إطلالة العام الدراسي الجديد.. وتهدف الجمعية من هذا المشروع إلى مساعدة المحتاجين لشراء مستلزمات الدراسة وفق آلية منظمة من قبل الجمعية حيث يستلم المحتاج بطاقة بقيمة خمسين ريالا يتوجه بها إلى المكتبات التي اتفقت معها الجمعية مقابل خصم خاص.
ذكر ذلك ل(الجزيرة) الأستاذ أحمد بن يوسف الجبر عضو مجلس إدارة الجمعية وقال إن الجمعية تنفذ هذا العام مشروعها الجديد (المريول المدرسي) الذي يهدف إلى مساعدة الطالبات المحتاجات لشراء المريول المدرسي حيث يوزع لكل طالبة محتاجة بطاقة بقيمة خمسين ريالا يتم الشراء بواسطتها من أحد المحلات التي تم الاتفاق معها. وأهاب الجبر في ختام تصريحه بالجميع للمساهمة في هذا المشروع وذلك لرسم الابتسامة على شفاه المحتاجين.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:45 AM
أسماء المرشحين للعمل في المدارس الليلية في عفيف

* ظلم - ياسر الروقي:
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة عفيف أسماء المعلمين المرشحين للعمل بمراكز محو الأمية والمدارس الليلية لهذا العام 1427- 1428 ه&#16**;.
أوضح ذلك مشرف تعليم الكبار الأستاذ محمد بن علي العبدان الذي أضاف أن على المرشحين للعمل في مراكز محو الأمية حضور الدورة التدريبية التي ستقام بمشيئة الله يوم السبت المقبل الموافق 16-8- 1427 ه&#16**; الساعة الحادية عشرة صباحاً بمركز التدريب التربوي بمدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية كما أن على جميع المرشحين مباشرة العمل والالتزام بتدريس جميع الحصص المسندة علماً بأنه سيمنح المعلم مكافأة طبقاً للائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:45 AM
عميدة القبول والتسجيل في كليات البنات:
استمرار التسجيل في دبلوم الحاسب الآلي بكليات المجتمع

صرحت الدكتورة نائلة بنت عبد الرحمن الديحان عميدة القبول والتسجيل في كليات البنات بأن التسجيل في كليات المجتمع للبنات ما زال مستمراً في محافظات المملكة حتى اكتمال الطاقة الاستيعابية للكليات. هذا ويشترط للقبول أن تكون الطالبة سعودية أو أمها سعودية، وألا يقل معدلها عن 60 في المئة في الثانوية العامة، وألا تكون حاصلة على مؤهل جامعي سابق.
وأشارت الدكتورة نائلة إلى أن كليات المجتمع تسعى جاهدة من خلال برامجها إلى تأهيل الطالبات علمياً وتقنياً بما يخدمهن في سوق العمل في مجالات البرمجة وتصميم صفحات الإنترنت والشبكات والتجارة الإلكترونية.
الجدير بالذكر أن برنامج الدبلوم مصنف على المرتبة السادسة لدى وزارة الخدمة المدنية، كما أشارت إلى أن عدد الطالبات الملتحقات بكليات المجتمع يزيد على ثمانية آلاف طالبة موزعات على مدن: المندق، وأبو عريش، ونجران، وأبها، وعرعر، وسكاكا، وطبرجل، والقطيف، والأحساء، وضرما، ورابغ، وحائل، وعقلة الصقور، ورابغ، والحناكية.
وحددت الدكتورة نائلة متطلبات القبول الفوري بإحضار أصل شهادة الثانوية العامة وصورة بطاقة الأحوال مع الأصل للمطابقة وشهادة حسن سيرة وسلوك والحضور الشخصي إلى مقر الكلية في المحافظة أو المدينة.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:47 AM
أسماء الطلبة المقبولين بكلية التقنية في القنفذة

* القنفذة - عبد الله الرزقي
اعتمد عميد الكلية التقنية في محافظة القنفذة عبدالله جابر الشهري أسماء الطلاب المتدربين في الكلية خلال الفصل التدريبي الأول من عام 1427 - 1428ه&#16**;، ودعا الشهري المتدربين إلى ضرورة البدء بالدراسة الجادة اعتباراً من يوم السبت المقبل والاستفادة من الإمكانات والتجهيزات المتوافرة في الكلية.. وفيما يأتي الأسماء:
*****
برمجيات
عثمان محمد الزهيري، حسن أحمد الصمداني، حسين جرب المرحبي، إبراهيم عوض المرحبي، صالح إبراهيم الزبيدي، عبدالله أحمد الزبيدي، محمد علي العبدلي، منصور محمد الزبيدي، محمد أحمد حفص، عبدالرحمن بنوي الزبيدي، علي مرعي سهيل، هزاع إبراهيم الصمداني، محمد ياسين الزيلعي، إبراهيم مفرح عسيري، أحمد مفرح عسيري، خضر محمد البارقي، علي إبراهيم الراشدي، حماد أحمد العبدلي، هاشم علي الفقيه، عبدالله يوسف الفقيه، سهيل علي الهلالي، عبدالله عوض العيسى، محمد حسن مباركي، إبراهيم عبدالله المقعدي، محمد مسيب العلوي، شبيلي موسى الربعي، سعيد علي الغامدي، خالد علي الراشدي، علي أحمد الصمداني، إبراهيم علي العمري، راجح إبراهيم العمري، حسن أحمد العمري، بركات علي عسيري، شامي معيض الغبيشي، حسين إبراهيم السيد، عبدالله محمد الزهراني، راجح حسن العبدلي، عبدالرحمن حسين القوزي، حسين عبدربه العوفي، علي أحمد الفقيه، نافع حسن العمري، فيصل موسى الشاعري، أبو طالب علي السحاري، سالم محمد الحسني، إبراهيم عمر المرحبي، سليمان محمد الخالدي، شامي إبراهيم العمشاني، محمد نوري الدعبلي، علي محمد العسيري، علي عمر الشطيري، علي مياح العمري، صالح بركوت الناشري، عبدالمعين ذياب العبدلي، عبدالرحمن محمد المرحبي، عبدالله حزام العبدلي، إبراهيم عبدالرحمن الزاحمي، محسن محمد القرني، ياسين علي العمري، ياسين أحمد العمري، محمد أحمد الزهراني.
دعم فني
عمر محمود السيد، إبراهيم حسن الركبي، محمد حسين النعمي، عقيل محمد الصالحي، سالم علي الزبيدي، حسن أحمد الناشري، إبراهيم محمد المقعدي، سليمان إبراهيم الزاهري، يحيى علي المخارشي، محمد علي الحليسي، أحمد عبده السحاري، عبدالرحمن سالم الزبيدي، سعيد عبدالله الزهراني، خالد عمر القوزي، محمد علي المنتشري، عبدالله حسين باعشن، علي عبدالله الجدعاني، عبده رضى الناشري، إبراهيم عوض المرحبي، علي عبده الناشري، سلطان عثمان الشهري، عبدالمجيد عبدالله المعافي، منصور أحمد الناشري، جابر عمر الناشري، عبده موسى القداح، الحسن محمد عسيري، سليمان أحمد البيلي، أحمد علي عسيري، عبدالخالق عبدالله المرحبي، عبدالله حسن الشهري، مبارك مزيد الحارثي، أحمد عبدالعزيز الشهري، أحمد عبدالرحمن الشهري، أحمد عبدالله الشهري، أحمد يحيى الناشري، خالد عالي العبدلي، عبدالله عوض الشهري، بكري علي الشهري، حسن مهدلي الناشري، علي محمد الزبيدي، أحمد حمزة الحليسي، حسن علي البارقي، محمد علي الشهري، عمر محمد الناشري، نافع عبدالله الفقيه، إبراهيم أحمد الزبيدي، موسى أحمد الزبيدي، بكري إبراهيم الناشري، علي يحيى الناشري، محمد طالع الناشري، عبدالله علي المالكي، أحمد محمد الصالحي، إبراهيم أحمد الشيخي، محمد أحمد الناشري، عيظة أحمد الزهراني، عبدالإله حسن الزبيدي، مسفر حماد المالكي، محمد إبراهيم الحزبي، علي بالغيث المعيدي، جهاد علي الهلالي.
تسويق
ياسر علي آل مطلق، محمود عمر هداش، حمزة أحمد المعشي، إبراهيم بحني الشيخي، سلطان محمد رفيعي، علي حامد الجزار، علي محمد السحاري، بلقاسم محمد الزبيدي، راجح علي العمري، حمزة ذاكرين العبدلي، محمد الحسين السيد، يحيى إبراهيم الدعيس، حمد محمد الفقيه، محمد صالح العبدلي، هزاع منيع العبدلي، عمر عبدالرحيم المتحمي، علي عبده الصمداني، إبراهيم الحسن الصمداني، موسى عمرو العبدلي، يحيى مهدلي الويني، خليل عبدالرحمن السحاري، علي محمد الصالحي، عبدالله مسفر الزبيدي، عبدالله محمد الشهري، بلقاسم محمد المسعري، محمد غريب المرحبي، خالد سالم القوزي، عبدالله يحيى العمري، إبراهيم مرعي الربعي، شمسي جارالله العبدلي، عجي أحمد الهيلي، عبدالرحمن محمد الهيلي، علي عبده الحسني، أحمد سعيد الشيخي، علي عبدالله بالبيد، عمر إبراهيم بالبيد، أحمد محمد القرني، عبدالله حسن الفقيه، إبراهيم حسين الفقيه، مديني علي الديسي، صالح موسى الفقيه، أحمد عمر الزبيدي، محمد علي الهلالي، سعيد أحمد الخيري، أحمد بلقاسم الفقيه، أبكر عبده زبلعي، مهدلي حمد الناشري، مديلي محمد الصحبي، يحيى عبدالله الكديسي، علي غريب المرحبي، علي محمد الهيلي، علي عبده المرحبي، إبراهيم علي المرحبي، عمر أبو صالح الفقيه، يحيى حمد الصالحي، سعيد محمد العمري، عبدالله الفقيه، عبده مهدلي الناشري، رشدي بخيت العامري، مبارك عوض المرحبي، محمد صالح الشهري، مبارك عبدالله العبدلي، سليم علي جب له، علي عزيز آل مرعي، سعيدان علي القحطاني، بلقاسم محمد الشهري، محمد عبده الزيادي، محمد أحمد الزبيدي، عبدالرحمن إبراهيم الزين، محمد عبداللطيف الشريف، رياض عبداللطيف الشريف، علي صالح الحسني، علي محمد الناشري، موسى عبيد الزبيدي، بدر محمد مغربي، يحيى خضر الزيلعي، يحيى عايض الدرهمي، بدر محمد العسبلي، نواف محمد العسبلي، عبدالعزيز محمد العسبلي، يحيى مبروك الكديسي، نايف علي الزبيدي، بركات سعود العبدلي، محمد فضل الراشدي، عبدالرحمن بلغيث عوض، حمد علي الناشري، أحمد محمد القوزي، إبراهيم حسن بالبيد، خالد حجر العامري، مقبول زايد السميري، تركي محمد العسبلي، أحمد محمد القوزي، إمبارك جابر الراشدي، عبدالكريم إبراهيم الزهراني، بلقاسم نوح العذيقي، محمد خضر الزيلعي، حسين محمد الزيلعي، عمر صالح الفقيه، علي محمد اليعقوبي، عبدالله عبده المهابي، أحمد علي الزيلعي، نايف محمد الحسني.
إلكترونيات صناعية وتحكم
إبراهيم محمد البارقي، يوسف محمد العمري، عمر مهدلي الناشري، حمود أحمد المسعودي، عمر محمد العيس، مديني أبوبكر زيلعي، بلقاسم علي السيد، عبدالله أحمد الشهري، صالح محمد الهيثمي، إبراهيم علي المزروعي، عبدالله مرعي الشهري، إبراهيم محمود الحسني، عمر عبدالله بالبيد، حمد حسن الفقيه، محمد عبدالله الشهري، محمد علي الشهري، أحمد محمد الناشري، محمد حازم العمري، هاشم محسن الزيلعي، سويدي علي السلامي، محمد علي المرحبي، حسن علي عسيري، محمد عبده العذيقي، محمد صالح الشهري، محمد سعيد المسعودي، عيظة رزق العوفي، محمد علي الزبيدي، إبراهيم عقيل الزبيدي، محمد عاطف ضاوي، أحمد صالح المقعدي، محمد صالح المقعدي، عقيل محمد الزبيدي، مرعي حمد السيد، صالح مفتاح العيسى، محمد لافي الزبيدي، أحمد سليمان الشريف، علي مديش القيسي، عبدالعزيز سعيد القحطاني، علي محمد الحسني، محمد حسين الحسني، شاكر عاطف الراجحي، سلطان عبدالله الشهري، مسفر علي آل مطلق، علي حسن الشهري، عبدالله محمد الشمراني، عبدالرحمن عبدالله الشهري، إبراهيم بحني القوزي، أحمد حسن الزيلعي، عبدالله علي الراشدي، محمد علي المعيدي، بلقاسم أحمد الغبيشي، محمد نافع الصبيحي، أبو بكر بلقاسم الفقيه، عبدالله زين عبدالله المرحبي، عبدالله محمد المقعدي، حسن عامر الحارثي، ممدوح أحمد الشيخي، إبراهيم عبدالرحمن الخيري، أحمد سعيد الزبيدي، فائز عاطف الشهري، حسين علي الشيخي، عزيز معيض الشهري، عبدالرحمن سعد الغادي، إبراهيم مهدي العيافي، علي قليل القرني، أحمد حسين البركاتي، محمد علي أبو نورة، عبدالله علي العمري، عقيل محمد الزهراني، حسين أحمد الزهراني، محمد حسين الشهري، حسن مزهر الشهري، حسن علي الكناني، فهد محمد الشهري، سعيد عقيل الزهراني، حمد محمد العمري، إبراهيم محمد الهلالي، محمد علي الشهري، محمد موسى المالكي، أحمد منصور الناشري، فايز عزيز الشهيمي، محمد عبدالله الرحماني، حسن أحمد الناشري، أحمد مستور العيافي، عبدالعزيز محمد خميس، منصور هنيدي الحارثي، محمد هنيدي الحارثي، إدريس عوض الشهري، مناع محمد الكديسي.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:47 AM
ألفان وخمسمائة حقيبة مدرسية تقوم بتوزيعها رعاية الأيتام بالطائف

* الطائف - عبدالله الوهبي:
نفذت جمعية رعاية الأيتام بمحافظة الطائف توزيع ألفين وخمسمائة حقيبة مدرسية على الأيتام من بنين وبنات وذلك بمناسبة قرب العام الدراسي الجديد فقد اجتهدت الجمعية لتوفير متطلبات أبنائها من مستلزمات دراسية تشتمل على جميع الأدوات المدرسية التي يستخدمونها في التحصيل الدراسي حيث بلغ عدد الحقائب المدرسية التي تم توزيعها ما يقارب (25**) حقيبة مدرسية على جميع الفئات العمرية.
وفي تصريح ل(الجزيرة) أدلى به مدير عام جمعية رعاية الأيتام بالطائف الأستاذ عابد الصحفي الذي أكد على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- على رعاية الأيتام وحرصهم على توفير كل احتياجاتهم ومتطلباتهم في أمور الحياة.
وأكد الصحفي أيضا في حديثة أنه سوف يتم صرف خلال الأسبوع القادم بطاقات الصرف الأكترونية (البركة) للاستفادة منها من خلال هذا المشروع الخيري.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:52 AM
بمتابعة مدير التربية والتعليم بالقريات
اكتمال الاستعدادات في تعليم القريات لاستقبال الطلبة للعام الدراسي الجديد

* القريات - الجزيرة:
تابع مدير التربية والتعليم بالقريات الدكتور مرزوق بن ملفي الخنجر كافة البرامج والاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد والتي بدأت فعلياً مع بداية الإجازة للطلاب والمعلمين للعام الدراسي 1426 - 1427ه&#16**; حيث تم تكليف الورشة الفنية بمتابعة الصيانة داخل المدارس والتأكد من الأعمال الكهربائية والصحية ومياه الشرب والتكييف ونظافة الأفنية والمقاعد والطاولات الدراسية وقد نقل مقر مدرسة أحد الابتدائية من مقرها السابق الذي كان مستأجراً إلى المبنى الحكومي الذي كان مقراً لمدرسة ثانوية الملك فهد التي هي أيضاً انتقلت لمبناها الحكومي الجديد بعد أن تم إحداث ترميم كامل لمدرسة أحد بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من مبنى وحدة الموهوبين ضمن مبنى ابتدائية أحد.
من جهة أصدرت إدارة شؤون المعلمين الحركة الداخلية للمعلمين للمراحل الثلاث ووحدة الإرشاد الطلابي أصدرت حركة المرشدين الطلابيين وشعبة الإدارة المدرسية أصدرت حركة مديري المدارس ووكلائها. وقد حث الخنجر جميع أقسام الإدارة بضرورة متابعة بدء أول يوم دراسي بكل جد واجتهاد والتأكد من أن جميع المدارس سيرها الدراسي على الوجه المطلوب دون وجود أي عجز سواء في المعلمين أو الأثاث المدرسي أو الكتب الدراسية وقد شكلت فرق لمتابعة ذلك.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:54 AM
مع انطلاقة العام الدراسي الجديد
قبول (16958) طالباً في الصف الأول الابتدائي بجدة والحقائب المدرسية تهددهم بتشوهات

* جدة - خميس السعدي:
بعد فترة زمنية رآها البعض طويلة وآخرون قصيرة عاد أبناؤنا صباح هذا اليوم إلى المدارس مودعين أيام العطلة الصيفية بكل ما حفلت من برامج متنوعة وزيادة كبيرة في جرعة الترفيه والمرح واللعب والنوم وغياب لذلك الانضباط الذي تفرضه أيام الدراسة.
العودة إلى المدارس اسم بارز فرض وجوده بيننا كثيرا هذه الأيام التي تطوي بعضها البعض وتتناثر كأوراق الخريف في انتظار هذا اليوم الذي يتدفق فيه التلاميذ والطلبة نحو مدارسهم مودعين العطلة مستقبلين العام الدراسي الجديد وفي قلب وعقل كل واحد منهم آمال عريضة يسعى لتجسيدها على ارض الواقع.
فمع بداية كل عام دراسي جديد يجد أولياء الأمور أنفسهم محاصرين بين متطلبات بداية العام من زي مدرسي وأدوات قرطاسية وحقائب وغيرها وبين رغبة الأبناء في اقتناء ماركات بعينها بعد أن أصبح السوق المحلي ساحة لمنافسة الشركات المنتجة من شتى أنحاء العالم وتظل حقيبة (فلة) أملا لكل البنات فيما ينصرف الأولاد إلى حقيبة (بات مان) وما بين فلة وبات مان يدفع أولياء الأمور عن يديهم صاغرين - ومبكرا جدا بدأت المكتبات ومحلات الهايبر ماركت والمراكز التجارية حملات الترويج الخاصة بالأدوات المدرسية وتبارت في استعراض ما لديها من منتجات مراعية اتباع أحدث خطوط الموضة في محاولة لاجتذاب عيون الصغار و(توريط) الكبار في دفع أكبر مبالغ مالية ممكنة - وخلال السنوات الماضية باتت منتجات (فلة) من حقائب وأحذية ودمى وأقلام ودفاتر علامات مسجلة في معظم المنازل وغالى أصحاب المحلات في تحديد السعر طالما تعلق الصغار بهذه المنتجات التي لا تختلف كثيرا عن مثيلاتها في الأسواق بل أن شركات محلية وأجنبية شرعت في تقليد هذه المنتجات وبيعها بأسعار تقل عن أسعار المنتجات الأصلية طالما كان الطلب عليها بهذه الكثافة.
فما أكثر الدراسات والأبحاث الطبية التي أوصت بضرورة الانتباه إلى الحقيبة المدرسية التي يحملها الطفل على ظهره يوميا وعدم المبالغة في وزنها، وحذرت من أضرارها، منها دراسة نمساوية ذكرت أن أمراضاً وتشوهات في العمود الفقري والمفاصل قد ظهرت بين طلبة المدارس نتيجةً لعدد الكتب والكرّاسات التي يحملونها من وإلى المدرسة، وأحصت أن مجموع ما يحمله الطفل النمساوي سنوياً يعادل 2 إلى 3 أطنان، مما دفع وزير التربية والتعليم النمساوي لمطالبة المدارس بألا يزيد وزن الكتب عن 10 إلى 12% من وزن الطفل.
وفي أمريكا أظهرت دراسة طبية أن آلام الظهر تتضاعف بصورة مثيرة خلال فترة المراهقة، بسبب حمل المراهقين لحقائب مدرسية مليئة بالكتب الثقيلة.
أما في المملكة العربية السعودية، فأفاد خبراء في العلاج الطبيعي بأن 80% من طلاب المدارس يعانون آلاماً في الظهر بسبب الحقيبة المدرسية، وأن الأعداد مرشحة للزيادة في حال استمرار العادات السلوكية الخاطئة.
من جانبه أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبد الله بن أحمد الثقفي بأن جميع الاستعدادات قد هيئت من وقت مبكر لبدء العام الدراسي الجديد منذ اليوم الأول بكل جد حيث تم إنجاز كل ما يتعلق بالصيانة للمدارس وتدشين عشر مدارس جديدة ستبدأ في استقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الحالي؛ ثلاث مدارس ابتدائية وأربع مدارس للمرحلة المتوسطة وثلاث مدارس للمرحلة الثانوية، وقد تم أيضا تجهيز الكتب المدرسية وتوفير المعلمين لجميع المراحل وفي جميع التخصصات المختلفة ووضع برنامج لجولات المشرفين على الميدان.
وأضاف أنه تم وضع برنامج دقيق لاستقبال الطلاب الجدد وتنفيذ الأسبوع التمهيدي في جميع المدارس الابتدائية والتهيئة النفسية للطلاب في مختلف المراحل مشيراً إلى أن هناك خطة إجرائية على مدار العام تتضمن خطة زمنية للمشرفين لزيارات المدارس وبحث احتياجاتها. وأوضح الثقفي أنه تم في هذا العام قبول ما يزيد على (16958) طالبا سعوديا في الصف الأول الابتدائي كما تم قبول ما يزيد على (18804) طلاب في الصف الأول المتوسط وتم قبول ما يزيد على (22626) طالبا في الصف الأول الثانوي. وأضاف أنه تم قبول ما يزيد على (18304) من الطلاب غير السعوديين في جميع المراحل منهم ما يزيد على (4208) طلاب في الصف الأول الابتدائي.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 08:58 AM
مركز قبول لإنهاء اجراءات 8 آلاف طالب
إعلان القوائم النهائية للمبتعثين خلال اسبوعين

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

تعلن وزارة التعليم العالي اسماء الطلبة والطالبات الذين سيتم ابتعاثهم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي للولايات المتحدة الامريكية ودول شرق آسيا وجنوبها واستراليا ونيوزيلندا خلال اسبوعين. اكد ذلك ل&#16**;«عكاظ» وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الخارجية والشؤون الثقافية الدكتور عبدالله المعجل مشيراً الى ان الوزارة انتهت من استلام الوثائق من الطلبة والطالبات المرشحين مبدئياً للابتعاث وستبدأ بتدقيق هذه الوثائق اعتباراً من الاسبوع الجاري ومن ثم الاعلان على القوائم النهائية للطلبة والطالبات الذين سيتم ابتعاثهم والبالغ عددهم 8**0 طالب وطالبة منهم 4 الاف طالب وطالبة في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجية لامريكا و 4** طالب وطالبة لدول شرق وجنوب آسيا.
واوضح د. المعجل ان الوزارة انشأت مركزاً للقبول سيعمل على ايجاد قبول للطلبة والطالبات الذين سيتم ابتعاثهم في الجامعات الاجنبية كما سيقوم المركز بتسهيل اجراءات استخراج الفيز والتأشيرات للطلبة والطالبات.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:00 AM
مادة «اختراع» في عشرين إدارة تعليمية هذا العام

محمد سعيد الزهراني (الطائف)
تطبق الادارة العامة لرعاية الموهوبين بوزارة التربية والتعليم هذا العام برنامج مادة تنمية الاختراع بمدارس التعليم العام و 20 ادارة تعليمية وفي مراكز الموهوبين والمدارس المطبقة للبرنامج كمرحلة تجريبية اوضح ذلك مدير عام الموهوبين بوزارة التربية والتعليم الدكتور طارق المعلا مشيرا الى انه يجري حاليا التنسيق مع المسئولين عن الثانويات المرنة بالتطوير التربوي لاقراره كمادة اختيارية للطلاب واضاف انه تم اختيار عدد من المناطق التي سيتم فيها تنفيذ التجربة هي إدارات التربية والتعليم للبنين مثل القريات ، القصيم، ينبع، جدة، مكة المكرمة، الباحة، عسير، نجران وادارة التربية والتعليم بالرياض للبنات وقال انه تم تدريب 32 معلم ومعلمة يمثلون 10 ادارات وتقرر تنفيذ البرنامج في ثلاثة ايام لمدارس البنين و 20 حصة نشاط لمدارس البنات وسيتم تنفيذ البرنامج في معمل الفيزياء ببعض المدارس بينما ينفذ في معامل التربية الفنية بالمدارس الاخرى مع الاستفادة من المكتبة ومصادر التعلم .

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:01 AM
5 ملايين طالب وطالبة يبدأون اليوم عامهم الدراسي
دمج الابتدائية والمتوسطة في مرحلة واحدة بالتعليم الإلزامي

عبدالله الحسيني - الرياض

تدرس وزارة التربية والتعليم مشروعاً لدمج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مرحلة واحدة ضمن مشروع إلزامية التعليم. وأوضح مصدر بالوزارة ان الهدف من الدمج المقترح جعل المرحلتين متكاملتين ضمن منظومة التعليم الأساسي، الذي يتيح للطالب الالتحاق بالثانوية أو المعاهد المهنية.
وكانت الوزارة قد قررت هذا العام التوسع في تطبيق الخطة الجديدة للتعليم الثانوي، حيث أكد وكيل الوزارة المساعد للتطوير التربوي، ان الخطة التي ستطبق في 42 مدرسة ثانوية (بنين وبنات) صممت لتراعي سوق العمل والتعليم الجامعي، بحيث يدرس الطالب 7 مواد بدلا من 20، وتقدم المقررات في شكل حزم تمكن الطالب من التخرج خلال 30 شهراً، وإعادة دراسة أي مادة لرفع المعدل، مشيراً إلى أن النظام الجديد سيقضي على مشكلتي الرسوب والتسرب، إذ لا يوجد راسب، بل يعيد المخفق دراسة المادة التي فشل في اجتيازها فقط.
من جهة أخرى، يبدأ اليوم قرابة خمسة ملايين طالب وطالبة عامهم الدراسي الجديد بمختلف المراحل التعليمية، منهم حوالي نصف مليون بالمنطقة الشرقية وسط استعدادات مكثفة من قبل الجهات والقطاعات الحكومية التي اتخذت احتياطياتها لبدء العام الدراسي.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:02 AM
تعليم البنات بالأحساء يعلن تأنيث الوظائف المساعدة

الأحساء - إبراهيم المبرزي

أكد مدير عام تربية وتعليم البنات بالاحساء محمد ابراهيم الملحم بان ادارة التربية استعدت لبدء العام الدراسي حيث تم تزويد المدارس بالكتب وسد النقص لبعض المدارس كما تم صيانة عدد من المدارس وهناك مدارس خاضعة للصيانة وتم مراعاة بدء العام الدراسي من حيث سلامة الطالبات ونوه الملحم بأنه سوف يتم تأنيث وظيفة المساعد للشؤون التعليمية وأن الأسماء رفعت الى الوزارة وننتظر رد الوزارة حول ذلك و سوف يكون هناك مساعد للشؤون المدرسية . وأضاف الملحم بأن إدارته بانتظار إصدار اسماء معلمات بند محو الأمية وعددهم 3** معلمة لسد النقص الحاصل في مدارس الهجر ومن المتوقع ان تصدر الأسماء اليوم او غدا الاحد وسبب تأخر إعلان الأسماء وجود عدد كبير من المتقدمات لم يقمن بتسجيل سنة تخرجهن ورغبة في إعطاء الفرصة للجميع تم تأخير الأسماء . كما اننا ننتظر من وزارة الخدمة المدنية ان توافينا بأسماء ( 80 ) معلمة حيث انها للاسف الشديد تأخرت في إعلان الأسماء وفي حال وصول الأسماء سوف يتم تعيين هؤلاء المعلمات في المدارس خاصة في الهجر لسد بعض النقص هناك .

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:03 AM
التربية الخاصة تنظم دورات لمحو أمية المكفوفات في الحاسب الآلي

حمود الحمود - الرياض

كشفت مدير العلاقات العامة والإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية الخاصة وفاء بكر يونس ان القسم النسوي لنادي الحاسب الآلي للمكفوفين سينظم يوم 20 شعبان المقبل حفلاً لتكريم خريجات الدفعة الأولى من الدورات الصيفية لهذا العام بمقر النادي وتفتتحه مسئول الحاسب الآلي بالإدارة وفاء بنت حمد الصالح ويجري خلاله تكريم 18 خريجة.
وأوضحت يونس ان الخريجات حصلن على دورات في مقدمة الحاسب الآلي (استخدام الشخص العادي بمساندة البرامج الصوتية) وهذه هي الفكرة التي يقوم على اساسها تدريب النادي على الحاسب الآلي ومحو امية الحاسب وقامت بتدريبهن المتخصصة في التدريب على الحاسب الآلي التي اجتازت أولى المراحل في تعليم وتدريب هذه الفئة على الحاسب منيرة بنت عوض القحطاني باشراف مشرفة البرامج التدريبية حصة بنت عبدالرحمن المرشد. وأكدت ان ثمرة هذه الدورة جاءت بدعم مدير القسم النسوي بنادي الحاسب الآلي للمكفوفين عافية بنت سالم الشهري التي قامت بتذليل الصعوبات لهذه الدورة بالتعاون مع قسم البنين باشراف عبدالرحمن الفليح ورئيس مجلس ادارة النادي المشرف العام للتربية الخاصة في الامانة العامة د. ناصر علي الموسى.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:04 AM
إعلان حركة "محضري" مختبرات العلوم بحائل

حائل - صالح المشهور
طلبت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل من شاغلي الوظائف التعليمية الذين تنطبق عليهم الشروط للتفرغ للدراسة للحصول على درجة البكالوريوس من معلمين ومحضري مختبرات ممن هم على رأس العمل من خريجي معاهد المعلمين وكليات المعلمين مع بداية الفصل الدراسي الاول لعام 1427 - 1428ه&#16**; مراجعتها. وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل المكلف (بنين) احمد الضلعان ان الاعداد المخصصة للمنطقة تشمل عدد 2 دراسات قرآنية و2 اسلامية و3 لغة عربية و5 رياضيات و1 اجتماعيات و5 في تخصص العلوم بفروعه من خريجي كليات المعلمين ومراكز العلوم والرياضايت و4 من محضري المختبرات ومعلم واحد في تخصص التربية الفنية والبدنية ليكون المجموع 24 من شاغلي الوظائف التعليمية. من جهة اخرى تم ترشيح عدد من المشرفين لحضور دورات تدريبية في الجامعات السعودية خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجاري حيث تم ترشيح: زيد عماش الهبيرة لدورة في المناهج بجامعة الملك سعود ومحمد فهاد اللوقان لدورة في المناهج بجامعة ام القرى ونايف عيسى السليمي لدورة المشرفين التربويين بأم القرى وعبدالرحمن سويلم العنزي لدورة المشرفين التربويين لجامعة الإمام وأحمد محمد العتيق لدورة المشرفين التربويين وشليويح صالح الطحيني. من جهة اخرى تعتزم الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل ترشيح 20 معلما لمواصلة الدراسة في كلية المعلمين بحائل في الفترة المسائية للحصول على درجة البكالوريوس. ودعت الراغبين في الانضمام للبرنامج ممن تنطبق عليهم الشروط تعبئة الاستمارة والتعهد وتسليمها الى قسم التدريب. كما تم اعتماد حركة محضري مختبرات العلوم للعام الجاري وفيما يلي الاسماء:
أحمد خلف الرشيدي
سليمان حجي الشمري
عايد عبدالله الشمري
عبيد مريزيق الرشدي
فرحان خلف الشمري
فريح خليفة الرشيدي
محمد سلمان الرشيدي
معتق غزاي الرشيدي
أحمد سالم آل قظيع
ايمن حمدان الولدي
تركي محمد حسينة
جلوي محمد المري
رامي مسلم الصاعدي
رضوان سعد المولد
زيد راشد الغرير
علي محمد غاصب
ماهر جمال القرشي
محمد عبدالله الرشيدي
نواف علي الحربي

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:04 AM
تعليم القصيم يعتمد المرشحين ل&#16**;"محو الأمية"

عبدالله الفريجي - الرس

اعتمد مدير عام التربية والتعليم بالانابة بالقصيم فهد الاحمد اسماء المرشحين بمراكز محو الامية غرب القصيم وهم:
عبدالعزيز حمود المقبل, علي محمد العجلان, عبدالله فهد الوسيدي, ضيف الله بن عبدالله العتيبي, محمد بن علي القضيبي بالبكرية وعبدالله بن عبدالرحمن العطيفي, علي بن حسين الفريجي, محمد عثمان العريني, سليمان بن صالح العريني, بالخبراء, وسليمان غنام الغنام, ساير مضحي البلاجي, خالد عبدالرحمن الصقير, ناصر صالح الحربي, عبدالرحمن عبدالله القريشي, في رياض الخبراء, وحماد غرم الحربي, ضيف الله سعود الحربي, بالقرين وفهد شجاع الجديع, فهد محمد الحربي, ضيدان خالد الحربي, عبدالله غانم الحربي في الدليمية ومحمد سليمان الجلهمي, سعد عويض الحيسوني, بالذيبية (ثويدي) عبدالسلام ذعار الحربي, مساعد حمد الحربي, علي شالح الحربي, سعد محسن الحربي (دريميحة) محمد مبيري الحربي, سعود نافع الحربي, (مرغان) محمد عبدالله الحربي, (العمودة الشمالية) عبداللطيف عبيد البلاجب, صالح سعد الحربي، و(الفوارة) سليمان عبيد الحربي, محمد بن شفيرين الحربي, عبدالله سمير الحربي و(امباري) صاطي حسين الحربي, عبدالرحمن هليل الحربي, (عقلة الصقور) بجاد بن نقاء الشطير, ماطر لويفح الحربي, محمد عبدالرحمن الحربي, عبدالله مجاهد الحربي و(ذوقان الركايا) يوسف خالد الحربي, سالم غازي الحربي. (والمحلاني) محمد عيسى الحربي, احمد ماجد الحربي, محمد عبدالله المقبل, ماجد احمد البجادي, (الحيسونية) عبيد عبدالله الحربي, ناصر غزاي الحربي, حمد متعب الحربي, سليم حمد العلوي.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:05 AM
الفرهود اطمأن على المصابين
لا تأجيل لدوام طالبات آداب الدمام

الدمام - ليلى باهمام

اوضح مدير عام كليات البنات في المنطقة الشرقية الدكتور سعود المهيدب انه تم مساء امس اعادة التيار الكهربائي الى جميع مباني كلية آداب الدمام بعد انتهاء الشركة السعودية للكهرباء من معرفة المحول المسؤول عن وقوع الحادث مساء اول امس الخميس.
واضاف المهيدب: ان جميع الاجهزة الكهربائية واجهزة التكييف تعمل بنفس كفاءتها السابقة في جميع المباني بعد عزل جناح آداب الدمام (3) المخصص لقسم التاريخ لحين معالجته فيما سيتم تنسيق دراسة طالبات هذا الجناح في الاقسام الاخرى. واعرب المهيدب عن شكره لكل من ساهم في حل هذه المشكلة.من جانب اخر زار مدير عام الادارة بوكالة كليات البنات بالرياض سعود الفرهود المصابين نيابة عن سمو الاميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد ال سعود وكيلة كليات البنات في المملكة بالانابة كما نقل للمصابين تمنيات سمو الاميرة لهم بالشفاء العاجل.
يذكر انه لايزال المهندس هشام المسحر من ادارة الكليلة ومهندس وافد يرقدان في مستشفى القطيف المركزي تحت الملاحظة الطبية فيما لايزال مهندس من الجنسية المصرية يرقد في مستشفى الدمام المركزي وغادر اثنان من المصابين مستشفى الدمام المركزي بعد أن تماثلا للشفاء

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:06 AM
إعلان مفاضلة محو الأمية بالشرقية غدا

الدمام - عوضة الزهراني

تعلن الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية غدا الاحد عن اسماء المقبولات في المفاضلة للتعاقد على بند محو الامية بوظيفة معلمه للتعليم العام في مختلف مدارس المنطقة الشرقية, و كانت الادارة قد فتحت باب التقدم في التخصصات التالية : الحاسب الآلي والدراسات الاسلامية واللغة العربية والعلوم تخصص الفيزياء والكيمياء والاحياء واللغة الانجليزية والرياضيات والاقتصاد المنزلي والتاريخ وعلم النفس وعلم الاجتماع ودراسات اسلامية تخصص قراءات .
و اشترطت الادارة للقبول احضار صورة من وثيقة التخرج ودفتر العائلة وشهادة الخبرة والدورات الحاصلة عليها ان وجدت المتقدمة .

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:07 AM
افتتاح 419 مدرسة للبنين هذا العام

سعد السريع - الرياض

اوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبدالله الفوزان ان عدد المدارس التي تم افتتاحها العام الدراسي الجديد 1427 - 1428ه&#16**; بلغ 419 مدرسة للبنين من بين 875 مدرسة تحت الانشاء. وقال ل&#16**;(اليوم) ان هذه المدارس سيستفيد منها قرابة مائتي الف طالب في عموم مناطق المملكة, مشيرا الى ان الوزارة خصصت مبلغ 12.13 مليار ريال لبناء المدارس خلال خمس سنوات, وسوف تحل ما نسبته 80 بالمائة من المباني المستأجرة التي تقارب اربعة الاف مبنى. واضاف: ان المكرمة الملكية الكريمة بتخصيص مبلغ 4**0 مليون ريال لبناء المدارس كان لها اكبر الاثر في نجاح مشروعات وجهود الوزارة لاحلال المباني الحكومية مكان المستأجرة.

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:08 AM
إعاقة تسجيل متوسطة تعليم الكبيرات بالخبر
الخبر - ليلى باهمام

تسبب غياب اللوحة الخاصة بمتوسطة تعليم الكبيرات الملحقة بالمتوسطة الأولى في كورنيش الخبر في اعاقة تسجيل عدد كبير من الطالبات بعد عدم تمكنهن من الوصول الى المدرسة بسهولة واضطرارهن للدوران حول المنطقة مرارا دون العثور عليها الا بسؤال اشخاص آخرين.
وذكرت ولية أمر انها بعد ان يئست من العثور على المدرسة اضطرت لسؤال حارس امن في احد المستشفيات الخاصة بالخبر الشمالية فأرشدها الى مكانها واخبرها باسم المدرسة الملحقة بها لأن ابنته تدرس في نفس المدرسة وتساءلت الام لو لم تجد من تدرس ابنته في نفس المدرسة فكيف كانت ستعثر على عنوان المدرسة.
من جهة اخرى استبشر عشرات الطالبات من خريجات ابتدائية محو الامية بالقرار الوزاري الذي يقضي بتوفير المواصلات لهن لهذا العام في متوسطة وثانوية تعليم الكبي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;رات لاسيم&#16**;&#16**;&#16**;ا وان المواص&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;لات ك&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;انت هي العائ&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ق الوحيد امام عدد كبير منهن.
وعلمت (اليوم) ان المتوسطة الاولى لتعليم الكبيرات بالخبر على اتم الاستعداد لاستقبال الطالبات منذ اليوم الاول خاصة بعد توافر الكتب منذ نهاية العام المنصرم بحيث تتسلم كل طالبة مغلفا يحوي جميع الكتب للمرة الأولى في تاريخ مدارس تعليم الكبيرات واشادت المسؤولات بجهود حجي العوفي وعبدالعزيز المريفي الموظفين بمندوبية التربية والتعليم للبنات في الخبر

نبع الوفاء
9 - 9 - 2006, 09:09 AM
ناقش المستجدات على الساحة التعليمية
انعقاد اللقاء السنوي للاشراف التربوي بالقطيف

القطيف - ليلى باهمام

عقد خلال الاسبوع الماضي بمكتب الاشراف التربوي بالقطيف اللقاء السنوي لمديرة الاشراف التربوي بمحافظة القطيف صباح بنت احمد الصالح ضمن استعدادات المكتب للعام الدراسي الجديد 1427/1428ه&#16**; بمشاركة رئيسة قسم التطوير شكرية القصب ورئيسات الاقسام بالمكاتب وجميع المشرفات التربويات لمناقشة اهم المستجدات على الساحة التعليمية ومناقشة خطة العمل الموضوعة لهذا العام. وتضمن اللقاء القرآن الكريم فعرض برنامج بروبوينت من اعداد المشرفة التربوية جميلة القحطاني وتصميم رئيسة قسم الحاسب الآلي فاطمة الناجي شمل كلمات من ذهب ومبادئ القائد الناجح وحتى تجعلي النجاح عادة.
ثم رحبت مديرة الاشراف التربوي بالقطيف بالحاضرات وشكرتهن على جهودهن خلال العام الماضي والتي تكللت بفوز مندوبية التربية والتعليم للبنات بمحافظة القطيف بالمركز الاول في جائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز وللمرة الثانية على التوالي كما هنأتهن بفوز خمس طالبات من محافظة القطيف بجائزة الامير محمد بن فهد للتفوق العلمي ورحبت بالمشرفات المستجدات ودعت الجميع الى مؤازرتهن قبل ان تتم مناقشة بنود الاجتماع المتمثلة في: التهنئة بالعام الدراسي الجديد واستقبال الطالبات المستجدات والشروط الواجب توافرها في المشرفة ومسئوليات المشرفة التربوية والضوابط التي يجب الالتزام بها مع معايير الاداء المتميز وقيم تطبيق الجودة وحوافز المكتب لمنسوباته.
كما ناقش الاجتماع المردود الايجابي الذي حققه المكتب من تطبيق مبدأ الجودة ونتائج تقييم الدورة الثانية لجائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز قبل الخروج بتوصيات الاجتماع في حين القت رئيسة قسم التطوير شكرية القصب محاضرة حول المشكلات التي تواجه الموظفات اثناء العمل شرحت خلالها بعض التعاميم الهامة الخاصة بالمشرفات التربويات.
يذكر ان قسم التوجيه والارشاد الطلابي بمكتب الاشراف التربوي بالقطيف قام باعداد عدد من المطويات الخاصة ببرنامج استقبال الطالبات في المدارس.