المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعيات في المقاصف المدرسية بـ«5**» ريال


 


ريما
8 - 9 - 2006, 11:47 AM
عائشة الفيفي (الرياض)
في ظل تزايد عدد الجامعيات ومحدودية الوظائف المطروحة لجأ الكثير من الخريجات للعمل في وظائف مختلفة على الرغم من حصولهن على درجة البكالوريوس التي كانت والى وقت قريب مؤهلاً يحصل حامله على وظيفة مرموقة ومضمونة. تقول جميلة الحارثي: لقد تخرجت من الجامعة -تخصص احياء- ولم اجد وظيفة مناسبة فاضطررت للعمل في مدرسة اهلية براتب «12**» ريال في الشهر وبعد مرور فترة من الزمن لم اتحمل ضغوط العمل والنشاطات التي كنت اكلف بها في المدرسة، وبعد ان علمت ان هنالك وظائف بائعات مقاصف في احدى المدارس تركت عملي في المدرسة الاهلية والتحقت بعمل مساعدة بائعة في احد المقاصف المدرسية بمبلغ «5**» ريال. واضافت: لقد قبلت ذلك لأنني لم اجد من ينصف شهادتي الجامعية، وعلى الرغم من انني وجدت ضغوطاً من اهلي لترك هذه الوظيفة لكنني اصررت على العمل فيها، لأن العمل ليس عيباً.
فيما تقول هند العتيبي: بعد ان تخرجت من الجامعة «تخصص اجتماعيات» ساعدتني احدى مديرات المدارس للعمل في مقصف المدرسة براتب شهري قدره «1**0» ريال، وقد امضيت في هذا العمل نحو عامين لم احظ خلالهما بزيادة في الراتب على الرغم من ان مشرفات المقاصف يثنين على جهدي وعملي.
وترى كل من عفاف هزازي وفاطمة السيف -خريجتا دبلوم- ان العمل في اية وظيفة شريفة ليس عيباً، واشارتا الى انهما تقدمتا لعدة دوائر حكومية للحصول على وظيفة ولم توفقا فلجأتا للعمل في المقاصف المدرسية في المرحلة الثانوية واضافتا: المجتمع ما زال لا يتقبل عمل المرأة كبائعة، فأحياناً نسمع عبارات الاحتقار من قبل بعض الطالبات.
وعن الشروط الصحية التي يجب توفرها في عاملة المقصف المدرسي قالت طبيبة الوحدة الصحية المدرسية الدكتورة سمية عبده مصطفى ان من اهم الشروط الاهتمام بالنظافة الشخصية وارتداء الملابس النظيفة وتقليم الاظافر وارتداء قفازات اليدين واغطية الرأس الى جانب الالتزام بالعادات الصحية السليمة واستخراج الشهادة الطبية للعاملة مع عمل الفحوصات الدورية لها.
اما المواصفات الخاصة بالمقاصف المدرسية فهي: ان يكون الفناء المجاور للمقصف مظللاً وان يكون المقصف مزوداً بالنوافذ مع عدم وجود تشققات به اضافة الى ان تكون الارضيات مغطاة بالبلاط مع وجود مصارف به. وعن الاشراف على المقاصف المدرسية تقول هناء الصنيع -معلمة رياضيات- لقد كلفتني مديرة المدرسة كمشرفة على المقصف ويتركز عملي على الاشراف على سجل الفواتير وسجلات المقصف والعناية بالنظافة والتأكد من صلاحية البضاعة الخاصة بالمقصف. الى ذلك اوضح مدير الشركة المسؤولة عن المقاصف المدرسية ابراهيم المنجم ان عدد البائعات في الشركة يزيد عن «25**» عاملة في مختلف مناطق المملكة مشيراً الى ان رواتبهن تتراوح بين «9**» الى «12**» ريال مؤكداً في ذات الوقت انه بمقدور البائعة ان ترفع مستوى راتبها من خلال اتقان عملها، داعياً البائعات والموظفات الى رفع شكواهن للشركة في حالة وجود اية مشاكل تواجههن خلال اداء عملهن للقيام بحلها من قبل مدير الشركة.