المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التعليم ليوم الخميس الموافق 7 شعبان 1427هـ الموافق 31 اغسطس 2**6


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:37 AM
أسعد الله صباحكم بكل خير
بسم الله نبدأ اخبار التعليم
لهذا اليوم
الخميس 7 / 8 / 1427 هـ
ونبدأهه بـ

http://www.alnarges.com/up/uploads/c81d575192.gif

مؤتمر الموهبة يختتم جلساته بضرورة تأهيل المعلمين والتربويين

جدة: منال حميدان

على الرغم من التعب البادي على المشاركين والمنظمين على السواء، بسبب تتابع جلسات المؤتمر وكثرة أوراق العمل المقدمة فيه، استمر الحضور الحاشد والإقبال الكبير على جلسات المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة في يومه الثالث والأخير، ولم تختلف نقاشات اليوم الأخير كثيرا عن ما تم طرحه خلال الأيام السابقة. وأبرز ما جاء في أوراق العمل التي قدمت كان تسليط الضوء على ضرورة تأهيل المعلمين والتربويين، ودورهم الكبير في عملية رعاية الموهبة وتطويرها. وجاء في الورقة التي قدمها الدكتور أسامة حسن معاجبني، رئيس قسم التربية الخاصة بكلية المعلمين بجدة.الحساسية المفرطة للموهوب وحاجاته النفسية المعقدة، والرعاية الخاصة التي يتطلبها الموهوب، حظيت هي الأخرى بنقاش واسع في الجلسات من خلال أوراق عمل مختلفة. جلسات اليوم الأخير تناولت برامج رعاية الموهوبين وتنمية التفكير الناقد والإبداعي لديهم، إضافة إلى الاحتياجات الشخصية والنفسية والاجتماعية للموهوبين والمبدعين، ودور الإعلام والأسرة في رعاية الموهبة والموهوبين، تجارب مشاركين من السودان، والبحرين في هذا السياق.
المؤتمر الذي حظي بوفرة من أوراق العمل المشاركة والمقدمة من المتخصصين والخبراء في مجال تنمية وتطوير الموهبة، افتقد برأي البعض للموهوبين أنفسهم الذين لم يتحدثوا كثيراً، ولم يدلوا برأيهم في الجلسات، خاصة أن المشاركين من الموهوبين تمت الاستعانة بهم للعمل ضمن الفريق المنظم.وعلى الرغم من التعريفات الكثيرة للموهبة والمتشابهة إلى حد كبير، التي قدمها الخبراء خلال جلسات المؤتمر، إلا أن معنى الموهبة لدى الطلبة الموهوبين أنفسهم كان مختلفاً ومبتكراً، إذ اعتبر بعضهم بأن الموهبة هي القدرة على الإنجاز، وقال آخرون بأن الموهبة جزء كامن في شخصية كل إنسان يتعين عليه المرور بمرحلة تأمل مع النفس لاكتشافه، وقال غيرهم بأن الموهبة تميز واختلاف وليست بالضرورة شيئاً جميلاً، إلا أنهم اتفقوا على أن الموهبة لا بد لها من الإصرار والعزم لكي تؤتي أكلها وثمارها من صاحبها أولا، ومن مجتمعه وبيئته ثانياً.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:37 AM
أبرز توصيات المؤتمر: إنشاء صندوق لدعم المشاريع والمخترعات

جدة: «الشرق الأوسط»

طموحات الموهوبين والمجتمعين الكبيرة بالخروج بتوصيات وقرارات يتم تبنيها من قبل وزارات التربية والتعليم في الدول العربية المشاركة على الأقل &#16**; إن لم يكن في كامل الدول العربية &#16**; وجدت صداها في إعلان جدة للموهبة، الذي تمخض عنه المؤتمر، وأصدر المؤتمرون لائحة من التوصيات التي تنتظر تفاعل وقبول مؤسسات التعليم الرسمية لتفعيلها.
وتضمنت التبكير في الكشف عن الموهوبين بشكل مستمر، والعمل على ابتكار آليات وطرائق عملية من شأنها مساعدة معلمات رياض الأطفال على اكتشاف الموهوبين بشكل علمي وفق معايير واضحة ومحددة، لضمان دقة الاختيار وجودة التطبيق، ومراجعة ذلك بشكل دوري، كذلك تطوير وتحديث أدوات ومقاييس الكشف عن الموهوبين لمواكبة التطور العلمي في مجال القياس والتقويم.

التوصية الثانية، التي تتعلق ببرامج رعاية الموهوبين وتنمية التفكير الناقد الإبداعي، التوصية بأن يتم تقويم جميع البرامج الإثرائية القائمة في مجال رعاية الموهوبين وتطويرها وتحسينها وفق التطورات العلمية الحديثة، على أن يراعى التنسيق والتكامل في هذه البرامج في التعليم العام والتعليم الجامعي والعالي والفني، كذلك التنوع في برامج وأساليب رعاية الموهوبين لتشمل التسريع والإثراء والبرامج المستقلة ودمج مهارات التفكير في المناهج الدراسية.

وفي ما يتعلق بالموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، أوصى المؤتمر بنشر الوعي المجتمعي باحتياجات الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير أدوات ومقاييس الكشف والتعرف الخاصة بهم وتطوير برامج رعايتهم وتشجيعهم ودعم مواهبهم وإبرازها في المجتمع. وأوصى المؤتمر في ما يتعلق بدور المؤسسات الحكومية والأهلية في رعاية الموهوبين المؤسسات الحكومية والأهلية بدعم البحث العلمي في مجال الموهوبين، والتوصية بإدخال مقررات متخصصة في تعليم الموهوبين في برامج إعداد المعلمين والمعلمات وإنشاء أكاديميات خاصة للموهوبين والتوسع في إنشاء النوادي والجمعيات الخاصة بالموهوبين.

وطالب بالتوسع في إقامة البرامج الإعلامية والإرشادية والتعليمية التي تعمق المعرفة بمجال الموهوبين وبأنشطة الموهوبين وإنتاجهم.

ونادت التوصية السادسة بإنشاء صندوق لدعم المشاريع والمخترعات والابتكارات المتميزة ودعوة رجال الأعمال والمستثمرين للمشاركة في هذا الصندوق وتشجيع العمل التطوعي في مجال رعاية الموهبة والموهوبين، وإصدار دورية علمية تعنى بنشر الدراسات والأبحاث في مجال الموهبة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:38 AM
الرقابة والتحقيق تنفذ جولات «مفاجئة» لمراقبة عودة الموظفين بعد الإجازة
قالت إن غيابا «محدودا» شهدته مدارس السعودية الأسبوع الماضي
http://www.asharqalawsat.com/2**6/08/31/images/ksa-local.380455.jpg

جدة: ماجد الكناني
شددت هيئة الرقابة والتحقيق في السعودية على جميع فروعها في مختلف المحافظات بتنفيذ جولات مفاجئة على مختلف القطاعات الحكومية، خاصة المدارس، التي ستشهد عودة جميع الطلاب والمعلمين منتصف الشهر الحالي الهجري.
واوضح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة والتحقيق ان الاسبوع الماضي شهد غيابا «محدودا» بين المعلمين والمعلمات العائدين لمدارسهم بعد انتهاء اجازاتهم، وان كان هناك عدم التزام كامل بالعمل. مشيرا الى ان جولات هيئة الرقابة والتحقيق في المدارس، ستستمر، خاصة ان المدارس ستفتح ابوابها بعد اسبوع من الآن. وبين المصدر «ان الجولات كشفت عن دوام الغالبية، لكن في الوقت نفسه ليس هناك التزام بالشكل المطلوب»، معيدا الامر الى عدم وجود الطالب حاليا وعدم الشروع في التدريس، ومؤكدا ان هناك اجراءات يتم اتخاذها لجميع الحالات.

وكانت هيئة الرقابة والتحقيق قد شرعت أخيرا في تنفيذ زيارات مفاجئة لمختلف القطاعات الحكومية للتأكد من دوام جميع موظفيها عقب انتهاء الاجازات الرسمية المختلفة، علما انه يتم اختيار المواقع التي تتم زيارتها من قبل فرق الرقابة بشكل عشوائي. وكان مسؤول في هيئة الرقابة والتحقيق قد اكد في وقت سابق مطلع يناير «كانون الثاني» العام الحالي، عقب اجازة عيد الاضحى «ان اجراءات تتخذ ضد حالات الغياب وذلك لاهمية الالتزام في اول ايام الدوام بعد الاجازة، وذلك لضمان سير العمل في مختلف القطاعات»، داعيا الجميع الى الالتزام بأداء اعمالهم كما يجب.

ويقر العديد من المعلمين ان زيارة فريق الرقابة والتحقيق في اليوم الاول تدفعهم للحرص على دوام اول يوم مهما كانت الظروف، خاصة مع اعتياد الغالبية على السهر طيلة اجازة الصيف، لكن تذكر هذه الزيارة غير المرغوب فيها لدى الغالبية يكون حافزا لهم على الدوام. وهو ما يشير اليه محمد سالم، مدرس اللغة الانجليزية في احدى مدارس جدة، بقوله «دوام اول يوم مهم جدا، خاصة انه في السابق اذا غبت فقد تستطيع ان تقنع مديرك بأن يتجاوز عن ذلك او تبحثا عن حل وسط، لكن جولات الرقابة التي تنفذها على المدارس دفعت بكل مدير مدرسة ان يحمي نفسه اولا بالحقيقة والغائب يتحمل مسؤولية غيابه». ويذكر ان من بين الاجراءات التي تتخذ ضد المعلمين المتغيبين، حرمانهم من الادراج ضمن حركة النقل، سواء الداخلية او الخارجية، كذلك حرمانهم من درجات الحضور التي عادة تكون مضاعفة عن مثل هذه الايام. وفي السياق نفسه، نفذت وزارة التربية والتعليم برنامجا تدريبيا للمعلمين استفاد منه 60 ألفا من معلمي المرحلة الابتدائية في مختلف المناطق، ويهدف لتدريب المعلمين على تطبيق آلية التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية التي سيبدأ تطبيقها هذا العام في الصف الرابع الابتدائي، بالاضافة لصفوف المرحلة الأولية «الأول &#16**; الثاني &#16**; الثالث»، فيما يبدأ تطبيق التقويم المستمر في الصف الخامس في العام المقبل.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:40 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/62317d7a22.gif
تعليم البنات بنجران يستعد للحوار الفكري

واس (نجران)
تستعد الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران لتفعيل المشروع المصاحب للقاءات التحضيرية للحوار الفكري الذي اعد من لجنة الحوار التحضيري بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطنى ويتم تفعيله فى السابع عشر من الشهر الجاري. ويتضمن المشروع مناقشة السبل والاساليب اللازمة لتطوير التعليم بالاضافة الى حوار مفتوح مع المعلمات حول اهمية الحوار ومناقشة وضع التعليم ورأي المعلمات تجاه ذلك وكذلك ورشة عمل للطالبات من مهارات الاتصال والحوار يحضرها 25 طالبة 0 ويتم خلال اللقاء بتفعيل الحوار فى المدارس وذلك من خلال كلمة لمديرة المدرسة فى الطابور الصباحي عن عقد اللقاء التحضيري في المنطقة وكلمة لمعلمة التربية الاسلامية عن مفهوم الحوار فى الاسلام واست&#16**;&#16**;ض&#16**;&#16**;افة ش&#16**;&#16**;خ&#16**;&#16**;صية للحديث عن اهمية الحوار واقامة ورشة عمل للطالبات من م&#16**;&#16**;ه&#16**;&#16**;ارات الات&#16**;&#16**;صال والحوار0

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:40 AM
حركة النقل الداخلي لمرشدي الطلاب بعسير


فيصل الاحمري (ابها)

اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بعسير الدكتورعبد الرحمن بن محمد فصيل، حركة النقل الداخلية للمرشدين الطلابيين لعام 1427 / 1428 ه&#16**; واكد عليهم بضرورة استشعار المسئولية الملقاة على عاتقهم والإخلاص في أداء رسالتهم التربوية السامية لخدمة التربية والتعليم .. من جهته أوضح مساعد مدير العام سعيد بن محمد سلطان أن الحركة شملت توجيه المنقولين إلى المنطقة ضمن حركة الوزارة وكذلك العاملين في مدارس المنطقة :

مشبب حسين علي القحطاني -متوسطة الفرعين -
عايض محمد عبد الله آل مزهر -ثانوية لجوان-
عبد الله سعيد عوضه الأحمري -ب/ زيد بن حارثة -
أحمد عبد الخالق عسيري -ثانوية الخميس الأولى-
محمد دبيس محمد القحطاني -ب/ حنظلة بن عامر-
حمد أحمد إبراهيم المجرشي -م/ الليث بن سعد -
محمد سعيد يحيى عسيري-ب/ مسمة بن عبد الملك-
مسعود سعيد حماد المزارقه -م/ الراقي.
حسين بن سلطان بن عبد الرحمن -م/ لجوان.
سعد مشبب أبو شعلة -ب/ بريدة بن الحصيب.
محمد علي محي آل صوفان-ب/ القدس.
سعيد عبد الله علي الغامدي -ب/ الإمام الشامفي.
سعيد حسين بصمة-م/ث التحفيظ بأحد رفيدة.
هادي عبد الله الشهراني-ثانوية الواديين.
صالح جابر فايز العلياني -ثانوية العمارة.
متعب فرحان محمد القرني -م/ث العرين.
سعد مسفر محمد أبو طواري -م/ بن ماجه.
غرم محمد غرم الشهري -ثانوية تندحة.
يحيى عايض عبد الهادي -ثانوية ابن عثيمين.
الحسن محمد فايع طحطوح -ب/ أسيد بن حضير.
محمد أحمد سعيد عسيري -م/ابن سيرين.
حسين دعيرم الشهري -ب/ أبو أيوب الأنصاري.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:42 AM
تعيين 7 محضري مختبرات بالتعليم

عكاظ (الرياض)

اصدر مدير عام الشؤون المالية والادارية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي قراراً بتعيين «7» محضري مختبرات على وظائف معلمين على المستوى الثاني بعد حصولهم على شهادة البكالوريوس من كليات المعلمين في تخصص العلوم وهم:
عبدالله مطر زعل العنزي، الجوف عبدالله ابراهيم قايد القايد، الجوف، احمد عبدالقادر حمد العنزي، الجوف، عابد فلاح محيسن السلمي، جدة، سليم مهل عتيق السلمي، جدة عماد الدين ابراهيم محمد ابو زهرة، جدة زامل سعود سبعان الشهراني بيشة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:44 AM
مؤتمر الموهبة: صندوق لدعم الاختراعات ودورية لنشر الابحاث
المشاركون يختتمون مؤتمرهم بالتقدير لرعاية المليك ودعمه المستمر للابداع

عبدالله الصقير (جدة)
اوصى المشاركون في ختام اعمال المؤتمر العلمي الاقليمي للموهبة بانشاء صندوق لدعم المشاريع والمخترعات والابتكارات المتميزة ودعوة رجال الاعمال والمستثمرين للمشاركة في هذا الصندوق وتشجيع العمل التطوعي في مجال رعاية الموهبة والموهوبين واصدار دورية علمية تعنى بنشر الدراسات والابحاث في مجال الموهبة.
وكان المؤتمر اختتم اعماله امس بحضور اكثر من الفي مشارك ومشاركة وممثلين للمنظمات العربية والاسلامية والدولية والمؤسسات التربوية العلمية، وخبراء مختصين من مختلف انحاء العالم وعدد من منسوبي القطاعات الحكومية والاهلية بهدف دراسة وتطوير الخدمات المقدمة للموهوبين وتسخيرها لخدمة المجتمع، وبعد دراسة لمجمل البحوث والدراسات المعروضة على برنامج المؤتمر على مدار ثلاثة ايام تميز بها المؤتمر بالتنظيم الدقيق والمشاركات العلمية الراقية، وقد اصدر المشاركون الاعلان التالي:يشيد المؤتمر بكل اعجاب وتقدير لرعاية خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر وحفل الافتتاح، ودعمه المستمر للموهبة والابداع والابتكار كما يعلن المؤتمر ان الموهبة نعمة ينعم بها الله عز وجل على الانسان من اجل خير البشرية لذا فان رعاية الموهبة مسؤولية فردية واجتماعية وامنية وتربوية ودينية ودولية مشتركة، لذا فإن المؤتمرين يناشدون الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني من منظمات عربية واسلامية ودولية اقامة مشاريع وبرامج وخطط لدعم وتمكين العلماء والمتميزين ولتنمية قدرات الموهوبين وتوجيههم توجيهاً سليماً. كما ندعو الى انشاء مراكز ابحاث علمية متخصصة في قضايا الموهبة والابداع لمتابعة التطورات المعاصرة والمستقبلية واعداد الخطط لتوفير آليات تتوافق مع حاجات الموهوبين وتلبي تطلعاتهم وتطلعات المجتمع منهم وفي الوقت الذي نشكر فيه كل دعم تم تقديمه للموهبة والموهوبين في جميع انحاء العالم لندعو الى الاهتمام بالتقييم المستمر لجميع برامج الموهوبين وتحديد المعايير ذات الجودة العالية لتنفيذها.

نتائج المؤتمر والتوصيات
اولاً: ما يتعلق باساليب الكشف والتعرف على الموهوبين والمبدعين ينبغي ان تكون عملية الكشف عن الموهوبين مبكرة ومستمرة، كما يجب العمل على ابتكار آليات وطرائق عملية من شأنها ان تساعد معلمات رياض الاطفال على اكتشاف ورعاية الاطفال الموهوبين في سن الطفولة المبكرة. وتأهيل وتدريب متخصصين على اساليب اكتشاف الموهوبين بشكل علمي وفق معايير واضحة ومحددة لضمان دقة الاختيار وجودة التطبيق ومراجعة ذلك بشكل دوري، وكذلك تطوير وتحديث ادوات ومقاييس الكشف عن الموهوبين لمواكبة التطور العلمي في مجال القياس والتقويم.
ثانياً: فيما يتعلق ببرامج رعاية الموهوبين وتنمية التفكير الناقد الابداعي ينبغي ان يتم تقويم جميع البرامج الاثرائية القائمة في مجال رعاية الموهوبين وتطويرها وتحسينها وفق التطورات العلمية الحديثة مأخوذاً بعين الاعتبار التنسيق والتكامل في هذه البرامج في التعليم العام والتعليم الجامعي والعالي والتعليم الفني، وكذلك التنوع في برامج واساليب رعاية الموهوبين لتشمل التسريع والاثراء والبرامج المستقلة ودمج مهارات التفكير في المناهج الدراسية.
ثالثاً: فيما يتعلق بالموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة ينبغي نشر الوعي المجتمعي باحتياجات الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير ادوات ومقاييس الكشف والتعرف الخاصة بهم وتطوير برامج رعايتهم وتشجيعهم ودعم مواهبهم وابرازها في المجتمع.
رابعاً: فيما يتعلق بدور المؤسسات الحكومية والاهلية في رعاية الموهوبين يدعو المؤتمرون المؤسسات الحكومية والاهلية لدعم البحث العلمي في مجال الموهوبين كما يوصون بإدخال مقررات متخصصة في تعليم الموهوبين في برامج اعداد المعلمين والمعلمات وانشاء اكاديميات خاصة للموهوبين والتوسع في انشاء النوادي والجمعيات الخاصة بالموهوبين.
خامساً: فيما يتعلق بدور الاعلام والاسرة في رعاية الموهبة والموهوبين يوصي المؤتمرون بالتوسع في اقامة البرامج الاعلامية والارشادية والتعليمية التي تعمق المعرفة بمجال الموهوبين وبانشطة الموهوبين وانتاجهم
سادساً: توصيات عامة يوصي المؤتمرون بانشاء صندوق لدعم المشاريع والمخترعات والابتكارات المتميزة ودعوة رجال الاعمال والمستثمرين للمشاركة في هذا الصندوق وتشجيع العمل التطوعي في مجال رعاية الموهبة والموهوبين واصدار دورية علمية تعنى بنشر الدراسات والابحاث في مجال الموهبة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:46 AM
اجتماع طارئ ل&#16**; 2**0 مالك لبحث اشكالية معلمي «العربية» و «الاسلامية»
مدارس اهلية تتجه لإغلاق أبوابها ووزارة التعليم تصرّ على موقفها بمنع الاستقدام
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2**6/08/31/o40111-big.jpg
محمد عضيب (الدمام) عبدالله الغامدي (الرياض)
اتفق ممثلو ألفي مدرسة اهلية في المملكة على عقد لقاء طارئ للمطالبة بفتح استقدام معلمي التربية الاسلامية واللغة العربية..
ويعتقد هؤلاء ان شحّ «سوق التربية والتعليم» من معلمي المادتين يهدد بإغلاق مدارسهم مستقبلاً .. وفي الوقت الراهن تعتزم المدارس الاهلية بالمنطقة الشرقية .. تأجيل تدريس العربية والتربية الاسلامية الى حين التوصل الى حل مع وزارتي العمل والتربية والتعليم سيما وان التعليمات تنص على منع استقدام معلمي المادتين المذكورتين.

التعليم يصر على موقفه
وزارة التربية والتعليم تصر على موقفها الرافض لاستقدام معلمين واكدت على لسان مدير التعليم الاهلي في قطاع البنين الدكتور عبدالرحمن البراك ان ايقاف التعاقد في تخصص التربية الاسلامية جاء على خلفية وجود وفرة وفائض في اعداد الخريجين السعوديين من الجامعات وكليات المعلمين .. والقرار ما زال سارياً ويمكن والحال هكذا للمدارس الاهلية الاستفادة من الخريجين السعوديين وسد احتياجاتها منهم خاصة تخصصات اللغة العربية والاجتماعيات والتربية الخريجون بالالآف .. والمدارس تبحث عن ثلاثة آلاف سعودي بصورة عاجلة
ملاك المدارس: أزمة معلمي العربية والاسلامية تهدد الاستثمار التربوي الفنيةوالبدنية .. والوزارة ماضية في خطوتها بمنع الاستقدام في حال توفر الخريجين في التخصصات المذكورة ...

انتقاد للسعودة
وانتقد البراك نسبة المعلمين السعوديين في المدارس الاهلية (26،5%) مشيراً الى ان عددهم لا يزيد عن 4933 معلماً من بين 18614 معلماً مستقدماً من خارج المملكة ..
ونفى مدير التعليم الاهلي في هذا السياق ما يتردد عن نية الوزارة اغلاق المدارس الخاصة وقال: على العكس من ذلك نحن نشجع انشاء المدارس الاهلية وفي حالة عدم التزامها بالشروط المحددة تعطى الفرصة الكاملة لتصحيح اوضاعها ومعالجة الملاحظات وعند استمرار الملاحظة تنذر المدرسة كتابياً وقد ينتهي الأمر باغلاقها بقرار من صاحب الصلاحية .. وقال البراك ان عدد المدارس الاهلية للبنين على مستوى المملكة يبلغ 1052 مدرسة في مختلف المراحل والوزارة تحث على فتح وانشاء المزيد منها وتشجع ذلك وتقدم اعانات سنوية لملاكها ..

مبررات مرفوضة
وفي المقابل ترفض المدارس الاهلية المبررات التي ساقتها وزارة التربية واشاروا الى ان هذا القطاع في حاجة عاجلة لثلاثة الاف معلم سعودي لتدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية .. ويضرب رشيد الحصان رئيس لجنة التعليم الاهلي في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية مثلاً بمنطقته الى ان 170 مدرسة اهلية تواجه عجزاً واضحاً في معلمي بعض التخصصات منها اللغة العربية والاسلامية وتعتزم بعض المدارس تأجيل الدراسة لحين تدبر امرها!
ويحث الحصان وزارتي التربية والتعليم والعمل الى البحث عن حلول عاجلة وسريعة خاصة وان بدء العام الدراسي الجديد لم يعد له غير ايام قلائل.

هروب المستثمرين التربويين
ولا يخفى عبدالله الحماد (صاحب مدرسة خاصة) قلقه من الوضع الماثل ويشير الى ان بعض المستثمرين في القطاع التربوي قرروا الخروج من السوق بسبب عدم توفر معلمين سعوديين ..

كيف حال المباني
مدير التعليم الاهلي تحدث ل&#16**;«عكاظ» ايضاً عن حال مباني المدارس واشار الى أنها كلها قامت بتصحيح اوضاعها وتقوم لجان مختصة بمتابعة الأمر بعد تقسيمها الى ثلاث فئات.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:47 AM
حزمة «لاءات» لمدير تعليم البنات في جدة
لا وظائف معلنة لمعلمات البنود .. ولا استغناء عن المعينات

ليلي عوض (جدة)

جُملة من اللاءات اطلقها مدير عام ادارة التربية والتعليم في جدة عبدالكريم الحقيل معلقاً عن ما رددته متعاقدات البنود حول الوظائف والاستغناء ورفع مسوغات التعيين .. الحقيل قال ل&#16**;(عكاظ) بأنه لم يتم الاعلان عن وظائف على بند محو الامية لانه لا حاجة للتعاقد في الوقت الحالي .. كما انه لا صحة عما يشاع حول امكانية الاستغناء عن المتعاقدات على البند يشير مدير التربية والتعليم ان الوزارة لم تطلب رفع مسوغات التثبيت وفي حال ورود اي طلب في هذا الشأن فان ادارته لن تتردد في ذلك سيما وانه تم مؤخراً تثبيت عدد من المتعاقدات عن بندي الاجور والمستخدمين ممن يعملن في وظائف ادارية. وحول ما يشاع عن «حسومات غير مبررة» على بعض موظفات البند نفى الحقيل ذلك وان حدثت فهي مبررة مثل الغياب بلا عذر او التأخر عن الدوام الرسمي ومع ذلك فإنه يمكن للمعلمة المتضررة ان ترفع خطاب استفسار لمعرفة اسباب الحسم.
وعن تأخير صرف المكافآت لموظفات البند وعدم مساواتهن مع الرسميات قال الحقيل ان ما يصرف لموظفات البنود تعتبر مكافآت لارواتب!

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:48 AM
الكشافون في دورة تدريبية بمصلحة الارصاد

طالب بن محفوظ (جدة)

بدأ «50» كشافا مشاركا في الدراسة الدولية لمفوضي خدمة وتنمية المجتمع امس في الدورة التدريبية بمقر مصلحة الارصاد وحماية البيئة بجدة بعنوان «معا نحمي بيئتنا». وتتضمن الدورة عشر محاضرات تستعرض الانشطة والبرامج المختلفة لعدد من الادارات. والتقى الكشافة نائب الرئيس العام للارصاد وحماية البيئة ابراهيم عبدالكريم المعيوف، حيث ابدى ترحيبه بالوفد وتطلعه لتوقيع اتفاقية تعاون استراتيجية مع جمعية الكشافة. يذكر ان الدراسة الدولية تستضيفها ادارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:49 AM
أحدث تقنيات الاتصال المرئي لتدريب معلمات جدة


عكاظ (جدة)
تشارك «3» جهات تدريبية في تدريب معلمات للمرحلة الثانوية بجدة وذلك باستخدام تقنيات الاتصال المرئي الحديثة. ويحاضر في البرنامج اعضاء هيئة التدريس من كل من جامعة الملك عبدالعزيز «وهي الجهة المستضيفة» وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالاضافة الى ادارة التطوير التربوي بادارة تعليم البنات بجدة. ويقدم البرنامج التدريبي عرضا شاملا لمادة الفيزياء ويركز على المفهومات الرئيسية وطرق التدريس. وقالت مديرة ادارة التطوير التربوي جواهر محمد مهدي ان البرنامج مرحلة متقدمة في العمل التربوي، حيث تلغي العوائق الجغرافية والبعد المكاني، بالاضافة الى تعزيز التعاون بين الجامعات والتعليم العالي.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:55 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/9c8aa58f33.gif

فتحت باب القبول بدبلوم العلاقات العامة
تثبيت 42 معلماً في المعاهد العلمية بجامعة الإمام

الرياض: الوطن
صادق مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن سعد السالم على قرار تثبيت 42 معلماً من معلمي المعاهد العلمية ممن شملهم قرار تثبيت المتعاقد معهم على الوظائف المؤقتة والمتعاقد معهم على بند الرواتب المقطوعة وذلك في ضوء الأمر السامي الكريم رقم (8422/م ب)، وجاء تثبيت المعلمين على المستوى الثاني الدرجة الثالثة اعتبارا من 1/8/1427ه&#16**;، المعلمون المثبتون هم:
عبدالعزيز بن محمد الجربوع، ناصر بن سعيد القرني، عيسى بن علي المخشمي، هادي بن محسن آل فطيح، عبيدالله بن سليمان الشراري، عبدالله بن محمد عكور، عبدالرحمن بن فاضل الشراري، نايف بن عبدالعزيز بن دريهم، محسن بن علي أمان، فهد بن عبدالله الحبر، يوسف بن عبدالرحمن آل الشيخ، سلطان بن عبدالله الغامدي، سليمان بن جبران الفيفي، خالد بن صالح الشراري، فلاح بن سعود العريفي، صلاح بن مجلد الشراري، تركي بن عبدالله الزهراني، علي بن سعيد الشهراني، بندر بن حسن جراد، صالح بن ضيف الله الحربي، حامد بن محمد السهيمي، محمد بن حسن عقدي، محمد بن منصور الجوفان، محمد بن علوي الحمدي، عبدالله بن مشرف الغامدي، سلمان بن عبدالله العيسى، عبدالله بن عبدالهادي المطيري، أحمد بن ناصر الطويهر، عبدالله بن نوشي المطيري، عبدالله بن محمد بيشي، بخيت بن حمدان الجهني، عوض بن عبدالله الكلثمي، سعود بن عبدالله الرشيد، خالد بن عبدالله البراهيم، مفرح بن حميد العنزي، صالح بن عيد المسعودي، مسلم بن محيسن المسعودي، جارالله بن حمد الكربي، حمد بن عبداللطيف الحليبي، عبدالله بن موسى الفيفي، عبدالله بن أسعد الفيفي، حمود بن عايض الأحمري.
من ناحية أخرى تبدأ الجامعة يوم السبت المقبل فتح باب القبول لحملة الثانوية العامة أو ما يعادلها بدبلوم العلاقات العامة والإعلام.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:57 AM
تحسين أوضاع 416 معلمة للمستوى الثالث
الرياض: الوطن
صدر قرار مدير عام شؤون الموظفين المكلف بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - عبدالله بن أحمد المصري بتصحيح الوضع الوظيفي ل&#16**;416 معلمة من المستوى الثاني للمستوى الثالث على أن تعطى كل واحدة منهن راتب الدرجة الذي يلي راتبها الحالي اعتباراً من تاريخ صدور القرار.
يذكر أن وزارة الخدمة المدنية حددت تحسين الوضع الوظيفي حسب الأقدمية وتاريخ المباشرة على الوظيفة التعليمية.. والمحسنات أوضاعهن هن:
هيله حمد صالح اليامي - جدة، مها سعد محمد ابو نعمه - الرياض، صيته مسلم شليان السبيعي - الرياض، خيريه سعيد عبدالله علي فايع - الرياض، نوال عازب عبدالرحمن المالكي - الطائف، منيره عايش شديد الحربي - القصيم، حصه زايع خضير العنزي - حائل، فاطمه عبدالله محمد العيافي - الليث، فاطمه جميل وقيان الشمري - الحدود الشمالية، نوال مقبل يوسف جيار - جدة، لطيفه حمد حميد المرواني - تبوك، ورده سليم سليم الجهني - تبوك، حصه سليمان محمد الهويش - شقراء، حنان حمدان حمد الحاسري العمري - المدينة المنورة، ميسون سليمان سلامه البلوي - تبوك، ساره الحسين زعيبي المنتشري - الرياض، قرفه محمد صالح الفقير - الرياض، شريفه سليمان صالح الموسى - الرياض، لطيفه عبدالرحمن ابراهيم المطوع - القصيم، هياء فاهد فراج السبيعي - الطائف، رجحاء محمد سعيد ال عمر - الرياض، خضراء احمد علي الغامدي - عسير، رسمه ناجي رجاء البقمي - جدة، منيره عبدالعزيز علي العجلان - القصيم، عيشه سعيد ريحان الزهراني - مكة المكرمة، نادره سالم سليمان العجمي - جدة، ثابته سالم بطي الشهراني - الرياض، هيزعه عبدالله احمد المهداوي - الليث، شاهره محمد سعد اللويمي - الرياض، زهيه صلفيق عايد الشمري - حفر الباطن، فوزيه فهد سليمان العتيبي - حائل، عواطف طاهر مرزوق الزايدي - الطائف، سعيده محسن فلاح العيافي - الليث، فائزه عبيد عواض الزايدي - الطائف، ناديه احمد علي شحاذه - القنفذة، مريم مفرح قاسم الفيفي - جازان، هيله محمد عبدالله الدخيل - حائل، نبيله يحي احمد خوجه - الرياض، حليمه فهم محمد السلمي - جدة، خديجه دخيل الله محمد السلمي - جدة، مها سعد حسين دعجم - جدة، ختمه عطيه عبدالرحمن المالكي - مكة المكرمة، غيثه منصور علي العمري - جدة، طلوع حامد عبدالرحمن العرياني - القنفذة، فاطمه فراج غرم الكلثمي - الرياض، فاطمه محمد خضر الثبيتي - الشرقية، موضي يحي محمد المالكي - الرياض، ساره محمد مفرح ال سلمه - جدة، مريم مساعد حسين القحطاني - الدوادمي، منيره خلف محمد الحربي - المدينة المنورة، منيره راشد عبدالعزيز العريفج - الرياض، سلامه غالب علي النعيري - الليث، مريم علي عبدالله المقبل - القصيم، سميره عبيد احمد باشرف - الرياض، ابتسام ابراهيم محمد العساف - الشرقية، سنبله بلغيث علي العبدلي - جدة، ترفه مرضي مطر الشمري - الحدود الشمالية، منيره سعد عالي المطيري - حفر الباطن، بدريه شمروخ خصيلان المطيري - حفر الباطن، رحمه ابراهيم علي الشمراني - القنفذة، مريم محمد محسن الجبيري - الليث، عائشه محمد علي دخيل الله ابوركبه - الطائف، جوهره محمد سالم ال خرصان - جدة، حصه فيصل الحميدي الدويش - الشرقية، خيريه عبدالله مقبل القحطاني - الرياض، عائشه عائض علي ال غراب القحطاني - الرياض، موضى مهزع علي الحربي - الرياض، سهام عايش شديد الحربي - القصيم، مستوره صالح رده الثبيتي - الطائف، زينب عبدالعزيز محمد الحميد - الرياض، شريفه سليمان علي السحيم - القصيم، حصه عبدالله محمد الحسن - القصيم، اسماء عبدالله محمد الحسن - القصيم، نوره محمد عبدالله الخلف - القصيم، اسماء عبدالله ابراهيم السكران - الرياض، حنان محمد حسين الراشدي - المخواة، هند محمد خميس الغامدي - مكة المكرمة، العنود ماجد مطلق المطيري - الشرقية، مهره معزى فهيد العصيمي - المجمعة، عجباء محمد دحيم الحديرى الدوسري - الرياض، هند سليمان عبدالعزيز الحديثي - الرياض، منى عبدالله حميد الحميد - الرياض، اسماء محمد ناصر الكنغري - الرياض، سهام محمد عبدالله بن فايز - الرياض، امل عساف ابراهيم المطلق - الرياض، اسماء عبدالله عبدالعزيز بن درعان - الرياض، فايزه عبدالله عبدالهادى الحربي - الرياض، موضى محمد ابراهيم الزياد - الرياض، سعاد ناصر احمد المبرد - الرياض، منيره غزاي سالم الطويلعى - المدينة المنورة، منال منصور صالح منصور - مكة المكرمة، رشيده مرشد شافى الحربي - مكة المكرمة، سناء عبدالرحمن بكر الكباوي - مكة المكرمة، نجلاء عيسى صالح هوساوي - مكة المكرمة، حنان عبدالله رزان البشري - مكة المكرمة، عزيزه عبدالله محمد الوديانى - مكة المكرمة، ليلى سعد سعد الصاعدي - مكة المكرمة، زهره رامس حسان الشهري - الطائف، فوزيه عبدالمحسن حامد الانصاري - الطائف، سميره محمد رسلان فليمان - الطائف، نجاه عبدالاله راحم اللحياني - الطائف، دولت جميل صالح بخاري - الطائف، جواهر مسعود قاسم الفيفي - الطائف، خلود حاسن حسن الثبيتي - الرياض، اريج خليل ابراهيم السليماني - الطائف، نجاه عبدالحميد صفدرعلي الساعاتى - الطائف، مها صالح سليمان المنصور - القصيم، منيره عبدالرحمن مبارك الحميد - القصيم، بدريه حسن فهد الهويمل - القصيم، فوزيه ابراهيم عثمان الشومر - القصيم، لطيفه سليمان على الزعاق - القصيم، نوره عبدالله غازى الفريح - الرياض، مهره محمد احمد السعدي - عسير، اشواق غالب ابراهيم الاهدل - عسير، ساره محمد على التوم - الرياض، فاطمه محمد مشبب ال بركات القحطاني - عسير، هيفاء صالح عيضه المالكي - عسير، هدى سعيد معيض القحطاني - عسير، خديجه عبدالله محمد ال زياد - عسير، رضيه عبدالله محمد باحسين - الرياض، عائشه عبدالله على العسيري - عسير، هديه سعيد سعد ال ناصر - عسير، نوره سعيد عبدالرحمن الشهري - عسير، جميله شبيب معدى الدوسري - عسير، نمشه على عبدالرحمن ال مفرح - عسير، عبير عبدالعزيز حمد الكنهل - نجران، نوره ناصر عبدالعزيز الكنهل - نجران، ريم حمد راشد الكنهل - نجران، امل عبدالعزيز حمد الكنهل - نجران، فايزه سالم حامد النمري - نجران، ثمراء سعيد محمد القرني - نجران، نوره على عبدالله السديس - الرياض، البندري عبيد عيدان الجهني - ينبع، عزه سعيد على الكلثمي الشهري - عسير، فوزيه ظافر حسن الشهري - عسير، عزه مسفر عبدالله الشهري - عسير،

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:58 AM
ت&#16**;&#16**;&#16**;اب&#16**;&#16**;&#16**;ع ...

نوال ظافر حسن الشهري - عسير، زهراء حسن ظافر الشهري - عسير، زانه يحيى حسن الشهري - عسير، معديه سعيد ظافر الاسمري - عسير، سميره عبدالله سعود القحطاني - عسير، نوره علي محمد الشهري - عسير، فاطمه على عبدالرحمن قاسم - عسير، نوال ظافر احمد ال السيد - عسير، لولوه غرم عبدالله العمري - عسير، عائشه سليمان عمر المحمودي - عسير، نوال عبدالعزيز محمد الشتري - عسير، لطيفه عبدالله ظافر الشهري - الرياض، فضه هادى فائز الشهري - عسير، غرسه ظافر على الشهري - عسير، عزيزه غرم عبدالله العمري - عسير، وضحاء عبدالله عثمان الشهري - عسير، حمامه محمد الحاج سويدى السلامي - عسير، صفره ابراهيم محمد الفقيه - عسير، سويداء احمد شامي الصبحي - عسير، شريفه محمد على عسيري - عسير، شريفه عبدالكريم على العلوي - عسير، فوزيه على حمدان الشهري - عسير، معروفه عبدالكريم على العلوي - عسير، عليه حسن عوض العمري - عسير، امنه حسين سهيل الشاعري - عسير، عائشه هادى عبدالله الاسمري - عسير، رقيه عمر احمد باحداد - عسير، امنه عمر محمد الفقيه - عسير، منيره محمد حسن ال دخنان - نجران، نوره عبدالعزيز عبدالله المحسن - نجران، عجباء بريك مبارك الدوسري - نجران، حمساء محمد سعد الدوسري - نجران، شيخه سعد سعيد المطوع - نجران، زبره عبدالعزيز درعان جريد - نجران، دليل شعيل محمد ال عثيثر - نجران، ساره ابراهيم محمد بن مقرن - نجران، ابتسام ناصر عبدالعزيز الكنهل - نجران، مها ابراهيم عبدالرحمن بن يحيى - نجران، طرفه تميم خميس الدوسري - نجران، عجباء فيصل تني الدوسري - نجران، ليلى عبدالله عبدالعزيز بن خنين - نجران، عواطف على عبدالله النهيوي - نجران، عيده جازع ظافر ال ظافر - نجران، غزيل ابراهيم مرضى الدوسري - نجران، بندري عبدالله حسن معافا - نجران، عزيزه عثمان محمد بن خنين - نجران، جهير عثمان محمد بن خنين - نجران، اسماء عبدالله محمد المعيقل - نجران، هدى سعود ناصر المنيف - نجران، ايمان عبدالعزيز حمد الكنهل - نجران، نوره محمد احمد ال مداوس - نجران، سميره محمد مانع ال قريشه - نجران، هياء فالح بنيان القريشي - نجران، سلمى على محمد ال منجم - نجران، فريال عبدالله محمد بن جرمان - نجران، اروى على عامر ال سالم - نجران، رفعه على حمد ال جواد - نجران، منال ناصر عبدالعزيز المنيف - نجران، نوره معدى مبارك السلطان - نجران، حنان ناصر عبدالعزيز الكنهل - نجران، هياء غصين ظافر الطايع - نجران، نوره عبدالعزيز محمد الهزاع - نجران، بسيمه مسفر ربيع ال حميضان - نجران، رفعه نائف محمد الرميح - نجران، دانه نائف محمد ال رميح - نجران، نوره محمد شبيب الدوسري - نجران، هياء سعود صقر الدوسري - نجران، مزنه حمد هذال الهلال الدوسري - نجران، منيره مفرح هزاع الدوسري - نجران، جملاء ناصر سعد الشهراني - نجران، نوره محمد عرار الدوسري - نجران، رفعه عبدالله بخيت المدرع - نجران، نوره عواض حامد الحارثي - نجران، ساره فيصل ثني الدوسري - نجران، دليل خلف مرزوق الدوسري - نجران، دلال ابراهيم معجب الدعاني - نجران، مسعده علي جابر الدوسري - وادي الدواسر، عجباء محمد ناصر ال حنيف - نجران، نمشه عبدالله هادى الدوسري - نجران، موضى رجاء فنطول العنزي - نجران، سميره هزاع محمد الشهري - نجران، منيره محمد زيد الخريف - نجران، بدريه حسين محمد العمورات - نجران، فاطمه محمد حسين العدينان - نجران، منيره مبارك مرشد الدوسري - نجران، نوره حسن محمد شويعه - نجران، هواء عبدالله ابراهيم عبيد - نجران، غزيل مبارك محمد الدوسري - نجران، دليل عبدالله غالب الدوسري - نجران، نوال راجح محمد ال عثيمين - نجران، نوير محمد ناصر ال حنيف - نجران، شبشاء مبارك دحيم الدوسري - نجران، ريم عبدالله عيسى الرميني - نجران، شفاء على احمد زيلعي - نجران، حصه سعيد احمد الزهراني - الباحة، نجمه على سعيد الزهراني - الباحة، غندوره احمد على الزهراني - الباحة، سلمى دعشوش صالح الغامدي - الباحة، عزه احمد صالح الغامدي - الباحة، هدى عبدالله سعيد الغامدي - الباحة، جمعه حمدان احمد الرشدان - الباحة، سميره محمد على الغامدي - الباحة، فاطم رازم حليوب مدخلي - جازان، غرسه عبدالخالق ناصر القرني - جازان، نوره مرضي محمد القرني - جازان، زهراء عبدالرحمن ناصر طليش - جازان، عائشه حمود حسن مكرمي - جازان، عائشه عيسى محمد مدخلي - جازان، نوره سعيد عبدالله الدوسري - جازان، عائشه سعد الدين احمد منكروي - جازان، نوره صالح علي القرني - جازان، مريم عبدالله يحيى حمدي - جازان، محسنه علي طاهر مجرشي - جازان، ليلى علي يحيى بهكلي - جازان، ام الزين شوعي هادي الصبياني - جازان، هدى عثمان جبريل شكوه - جازان، نايله عيسى احمد العسيري - جازان، امنه علي محمد منقري - جازان، امل علي علي رضوان - جازان، فاطمه عثمان علي مباركي - جازان، انتصار حسين هادي درويش - جازان، امنه علي منصور ابو طالب - جازان، العنود دبيان عبدالعزيز الدبيان - جازان، شقراء حسين علي مبارك - جازان، شاديه يوسف طاهر العريبي - جازان، شريفه محمد علي غالب - جازان، عندليب هاشم جلال الشريف - تبوك، عائشه فرحان خليف العنزي - تبوك، افراح عبدالله صالح البادي - تبوك، ازهار عبدالله محمد البيدان - تبوك، امينه عبدالله سالم الكركدان - تبوك، زينب صالح علي البلوي - تبوك، مزنه مسيب مساعد البلوي - تبوك، هيله عبدالله عوض القرني - تبوك، ليلى محمد اسماعيل طياش - جازان، هند مبارك مقعد العتيبي - الشرقية، مشاعل عبدالله محمد العطيشان - الشرقية، فاطمه محمد علي علوان - جازان، مريم عبدالرحمن يحيى حمدي - جازان، حنيفه محمد عواجي حكمي - جازان، ريما محمد ناصرالازمع ابواثنين السبيعي - الرياض، دلال حمود جعد القحطاني - القويعية، لطيفه سعدان محمد السعدان - الرياض، نوره سعود ابراهيم اللهيب - القويعية، حصه عبدالله عبدالعزيز العريفي - القويعية، عزوه حنس صنيدح العتيبي - الدوادمي، ناصره علي البخيت الصيعري - نجران، سهله احمد هادي السلمي المالكي - جدة، بدريه على نزال العنزي - الحدود الشمالية، فوزيه هادى دويخ الشهري - الطائف، بدريه عبدالله سعود العنزي - القصيم، عزيزه سالم حسين العنزي - نجران، خضراء عوضه سعيد الزهراني - الرياض، جمعه زائد سعيد زربان - الباحة، صالحه سعيد سالم الزهراني - الرياض، فاطمه حسن احمد زين الدين - الباحة، حنان سعد حامد الاحمدي - الباحة، عسله محمد على الزهراني - الباحة، بدريه على سعيد الغرامه - الباحة، نورزان احمد لافى الغامدي - الباحة، طيبه احمد محمد معافا - جازان، فاطمه يحيى ابراهيم عطيه - جازان، مريم صالح عيسى جوحلى - جازان، فاطمه على محمد كرشمي - جازان، فاطمه احمد عبده كبش - جازان، سحر يوسف احمد حسام الدين - جازان، ميسون محمد احمد شتيف - جازان، نوره محمد مجحف ازيبى - جازان، عائشه صالح هادى مدخلي - جازان، مها مثنى عبده قاسم - جازان، اوصاف يحيى عبدالله بجوي - جازان، خديجه محمد سعيد عبده - جازان، عائشه عبدالله محمد دغريري - جازان، وفاء محمد عبده قنفذي - جازان، وروده يحيى احمد العصيمي - جازان، ياسمين عبدالله محمد السمري - جازان، فوزيه احمد احمد العبوس - جازان، فائزه على صالح باخشوين - جازان، حنان يحيى احمد بكرين - جازان، حسينه حمد محمد نجار - جازان، صالحه كرمه سليمان مسعود - جازان، عائشه على يحيى زميم - جازان، فاطمه مساوى محمد حداوي - جازان، هيفاء عبدالله مبارك عشميل - جازان، رابعه على متعب جنبي - جازان، علياء محمد سعد الفضلي - الشرقية، منى عبداللطيف عبدالرزاق البشير - الشرقية، معصومه خليل ابراهيم البلادي - الشرقية، عرفات سلمان محمد الفهيد - الشرقية، منى حسين هاشم العوامي - الشرقية، ابتسام عبدالرحمن عبداللطيف العمير - الشرقية، انتصار عبداللطيف عبدالرزاق البشير - الشرقية، فهيده حمود عبدالله الرديني - الجوف، كوثر رجاء عبدالله الخالدي - الجوف، عائشه مبارك مفلح الشراري - الجوف، جميله صلاح فياض الرويلي - الجوف، نوره غازى عادى الحموان - القريات، مشريه عبدالهادى سعيد القحطاني - تبوك، عديله ابراهيم محمد الجدعاني - تبوك، ابتسام سعود ابراهيم الغدير - تبوك، فاطمه محمد ناصر العبدالله - الرياض، حصه عبدالله عبدالرحمن الخضير - الرياض، فوزيه محمد نافع الحربي - الرياض، نجود اسعد حسن حجازي - الرياض، فاطمه عبدالله ناصر الدغيم - الرياض، فاطمه تركى عبدالله مكي - الدوادمي، بدريه محمد نويجم النويجم - الرياض، مها عبدالرحمن ابراهيم الفايز - الرياض، نوره محمد فالح العتيبي - الدوادمي، مريم سعيد مدن ال سعيد - الدوادمي، فوزيه على عبدالله الحربي - الرياض، منى منصور حسين ال شعيب - الدوادمي، فوزيه سلمان محمد المحفوظ - الدوادمي، حواء عبدالمجيد احمد بوحليقه - الدوادمي، موضى فواز غبيشان العتيبي - الدوادمي، وفاء احمد رضى المرهون - الدوادمي، حصه عبدالله عبدالكريم الشنيبر - الدوادمي، فاطمه احمد مبارك السماعيل - المدينة المنورة، كميليا على حسن نحاس - مكة المكرمة، عبير عبدالعزيز احمد سبيت - مكة المكرمة، منى منصور محمد المنصور - مكة المكرمة، سمر احمد محمد دياب - مكة المكرمة، الفت حسن سعيد مشاط - جدة، كريمه اكبر جعفر الحجازى - مكة المكرمة، ثريا حسن محمد باحكيم - مكة المكرمة، ماجده عبدالله ابراهيم الشامي - مكة المكرمة، ليلى سليمان محمد العمير - القصيم، هيا سفر سعيد الشهري - بيشة، مهلا حمدان صالح البلوي - تبوك، جواهر محمد عواد البلوي - تبوك، مسعده مبارك علي البلوي - تبوك، فاطمه صالح خماش الزهراني - تبوك، نوال عبدالله محمد الشهري - تبوك، سناء محمد عبدالله الشهري - تبوك، رحمه صلاح عتيق الميلبي - ينبع، امال محمد صالح البخاري - عسير، فايزه احمد جمعان القحطاني - عسير، وزيره عبدالرحمن سالم باوزير - عسير، عيده مسفر على القحطاني - عسير، صفيه احمد خضير العمري - عسير، حصه عبدالعزيز محمد الشترى - الرياض، عزه احمد عبدالله الغامدي - نجران، هند احمد كريس اليامي - نجران، افراح احمد ابراهيم المقرن - نجران، انوار محمد عبدالله حسين - نجران، انتصار عبدالعزيز بن جعفر - نجران، حميده احمد على العوامي - نجران، منى محمد مصلح المزنعي النجراني - الشرقية، هيفاء جابر حيدر الحماد - نجران، مريم عيد حمود الرفاعي - نجران، زليخه احمد محمد الصفواني - الباحة، فوزيه احمد مهدي الاسود - الباحة، نجلاء احمد على ال عاشور - الباحة، فاطمه سعيد فواز الحربي - الباحة، نسرين احمد سعيد باخشوين - جازان، ماجده سعد حامد العلوني - جازان، جميله سليمان ابراهيم عبده - جازان، شريفه محمد احمد الراجحي - جازان، فوزيه سليمان محمد العنزي - الرياض، جميله خلف مفضى المنديل - الجوف، حصه سليمان عبدالعزيز السياري - القويعية، نوره ابراهيم حسين العتيبي - القويعية، مريم ابراهيم عبدالعزيز الحميدان - القويعية، بدريه ابراهيم عبدالعزيز الوايلي - القويعية، منال عبدالله عبدالعزيز الراشد - القويعية، نوف عزيز محمد الدليجان - القويعية، عطايف شايع قاعد العتيبي - القويعية، ايمان عبدالله قهد الباهلي - القويعية، وضحى غازى ضاوى العتيبي - الدوادمي، مرزوقه سعود سعد العتيبي - الطائف، مها سعود سعد العتيبي - الدوادمي، نوره عبدالله سعد المالكي - الطائف، عبير سليمان حامد السليماني - الطائف، نجلاء احمد محمد الشمراني - الطائف، سوريا على ظافر الشهري - الطائف، فوزيه عبدالكريم ابراهيم الهزاعي - القصيم، روضه محمد احمد محه - جازان، نوره مناع محمد القرني - جازان، نوره عمر احمد مدخلي - جازان، مستوره حسن عطيه الزهراني - الباحة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 08:59 AM
اتجاه للاستفادة من الأقسام العلمية بجامعة الملك عبد العزيز كبيوت خبرة

جدة: عاصم الغامدي

وافق وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على تعيين الدكتور عبدالملك بن علي بن عبدالرحمن الجنيدي عميدا لمعهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
وقال الجنيدي ل&#16**;"الوطن" إن المعهد يتبع وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ويشرف على كافة الأبحاث المدعومة من داخل وخارج الجامعة. كما يقوم بتنسيق الاستشارات التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للقطاعين العام والخاص.
وعن الخطط المستقبلية، قال الدكتور الجنيدي إننا نطمح لأن نكون روادا في مجال البحث العلمي وتقديم الاستشارات على مستوى المملكة وإبراز الأقسام العلمية في الجامعة كبيوت خبرة للقطاعين الخاص والعام. وأضاف أن المعهد يقدم الاستشارات في الوقت الحالي للعديد من الشركات مثل شركة سابك ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة أرامكو السعودية حيث يتم العمل على دراسة كل ما تحتاجه هذه القطاعات لتنميتها.
وعن تكاليف تقديم هذه الاستشارات قال إنها مقننة بالنسبة للقطاع العام. أما بالنسبة للقطاع الخاص فتخضع لقوى السوق (العرض والطلب).
يذكر أن الدكتور الجنيدي أحد خريجي قسم هندسة الإنتاج بجامعة الملك عبد العزيز لعام 1988م ويحمل درجتي ماجستير في التصميم الميكانيكي والهياكل الذكية، بالإضافة إلى درجة الدكتوراه التي حصل عليها عام 1995م في الهندسة الميكانيكية من جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية. ويشغل حاليا منصب أستاذ بقسم هندسة الإنتاج بكلية الهندسة منذ 2**5م. وقبل انضمامه للمعهد شغل منصب وكيل ثم عميد كلية المجتمع بجدة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:04 AM
أوسمة جديدة لطلاب برنامج "جلوب البيئي" بنجران

نجران: أحمد معيدي
حققت مدارس منطقة نجران المطبقة لأبحاث برنامج "جلوب البيئي" العديد من أوسمة الشرف العالمية الممنوحة من المركز الرئيس للبرنامج بمدينة بولدر بالولايات المتحدة الأمريكية ضمن تقييم الفترة الثالثة للبرنامج (أغسطس 2**6).
أوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة حسن بن أحمد القربي مبينا أن مدرستي ثانوية الملك فهد ومتوسطة حطين المطبقتين لأبحاث برنامج جلوب البيئي حققتا إنجازات متتالية منذ انضمامهما للبرنامج، ما يعكس مدى حرص القائمين على تنفيذ أبحاث البرنامج ابتداء من مشرف البرنامج ومديري المدارس ومعلمي البرنامج والطلاب الذين أثبتوا أن الطالب السعودي لديه الإمكانات العالية التي تؤهله للتميز وخاصة في مثل هذه البرامج العلمية العالمية. وأشاد القربي بالمتابعة المستمرة من أمير منطقة نجران سمو الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز والقائمين على البرنامج في وزارة التربية والتعليم وعلى رأسهم الدكتور عبدالله بن مساعد الفالح.
من جانبه، قال مشرف البرنامج بالمنطقة إبراهيم علي آل رجب إنه بفضل من الله والجهود الهادفة استطعنا ترجمة جهودنا إلى أرقام عالمية أثبتت للجميع أن طلابنا ينهجون أسلوباً علميا دقيقا ومهارات عالية تجعل العمل أكثر إتقانا حيث حصلت ثانوية الملك فهد على وسام الشرف في بحث الغيوم. أما متوسطة حطين التي لم يمض على انضمامها سوى ثمانية أشهر فقد نالت في هذه الفترة وسام الشرف في بحث الغيوم والغلاف الجوي والغلاف الجوي المتقدم والماء والمناخ. وأضاف أن حصول مدارس منطقة نجران المطبقة لبرنامج جلوب على هذه الأوسمة في هذه الفترة التي تعقب الإجازة الصيفية دليل قاطع على جدية طلاب البرنامج واستمراريتهم في أخذ القياسات البيئية الخاصة بكل بحث.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:05 AM
حركة مديري ووكلاء مدارس صبيا

جازان: عبدالله البارقي
اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم في محافظة صبيا كرامة الأحمر حركة مديري المدارس ووكلائها للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**;.
أوضح ذلك مدير الإدارة المدرسية بالإدارة محمد قاسم عواجي. وأضاف أن الحركة تمت وفق أهداف وزارة التربية والتعليم وضوابطها. وأهاب بالمشمولين في الحركة سرعة مباشرة العمل بمدارسهم الجديدة بعد إكمال الإجراءات الرسمية.
وفيما يلي الأسماء
موسى علي زنقوطي - الفتح بالمعترض ب/م، عبدالقادر علي السبعي - مجمع مدارس الخالدية، حسن محمد حكمي - مجمع مدارس الخالدية، إبراهيم موسى الذروي - مجمع مدارس الخالدية، محمد أحمد شار - مجمع مدارس الخالدية، يحيى أحمد السبعي - تقاعد مبكر، حسن محمد الذروي - عمر بن الخطاب ب، أحمديني علي فقيه - غريف الدرب ب، عبدالله الحسين قاسم - الصديق ب، بدر عبيد الظاهر - نقل خارجي، خالد عيسى فقيه - يحيى بن أكثم ب/م، مسدف حمد عقيلي - العالية م/ث، يحيى إبراهيم الحقوي - الشخري ب، حسن جابر نهاري - الحقو م/ ث، منصور حسين وافي - مراجعة الشؤون التعليمية، يحيى حسين الأعجم - الشريعة م/ ث، موسى محمد الفيفي - آل ظلمة ب، محمد عبدالله الفيفي - السربة ب، موسى حسن الفيفي - الداثري والمخشمي ب، محمد فرحان الفيفي - آل أمعبد ب، يحيى محمد المالكي - بقعة عزان ب، محمد أحمد عطية - مراجعة الشؤون التعليمية، محمد أحمد خرمي - الروضة ب، محمد مسعود المالكي - السارة م، مسعود سليمان سعيدي - عثوان م، خالد يحيى الحربي - الداير ث، سليمان محمد الفيفي - آل أمعبد ث، سالم سلمان اليحيوي - آل يحيى وزيدان ب/م، محمد سلمان الكبيشي - الداير ث، حسن موسى المالكي - مراجعة الشؤون التعليمية، محمد حسن شراحي - أسامة بن زيد ب، علي حسن عيساوي - مراجعة الشؤون التعليمية، أحمد يحيى النجعي - عمر بن عبدالعزيز م/ ث، عبدمنصور أبو شقاف - تحفيظ الوجيه ب، عيسى محمد دومري - عمر بن عبدالعزيز م/ث، محمد علي الأعجم - ثانوية بيش الثانية، محمد مغدي المسعودي - آل أمشحنة ب، عبده محمد قاسم - المطعن م/ث، عيسى علي سويد - تحفيظ بيش ب، إبراهيم علي محمد - جميما ب، إسماعيل دوران حقوي - وادي طفشة ب، محمد يحيى قاسم - بيش المتوسطة الأولى، أحمد عيسى علي - وادي أتران ب، صالح إسماعيل القيسي - الصنيدلي ب/م، جابر سلمان الفيفي - فيفا م/ث، سلمان مفرح المالكي - الداير ب، علي يحيى معدي - تحفيظ الداير م، معدي مفرح المالكي - جبل شهدان ب، محمد علي قاسم - الغربي ب، سلمان جابر غزواني - طية ب، أحمد محمد أبو دية - تحفيظ ضمد ب/م، إبراهيم محمد النعمان - أحمد بن حنبل ب، حسن ناصر شولان - الحمى ب/م، أحمد محمد معافى - الخالدية بضمد ب، غريب ياسين وداني - الشقيق م/ث، يحيى جبريل حكمي - أبو هريرة ب، يحيى إسماعيل القاضي - الدهناء ب/ م، يحيى حسين الأعجم - الشريعة م/ ث، عبدالله علي الأعجم - أنس بن مالك ب، حمود أحمد مشيخي - متوسطة بيش الثانية، أحمد حسين عبدلي - تحفيظ بيش ب، إبراهيم ناصر حماطي - قائم الدش ب، حسين أحمد بحري - مسلية ب، إبراهيم علي فقيه - ثانوية بيش الثانية، حسن إبراهيم محرق - تحفيظ بيش م/ث، جابر مسعود غزواني - الحناية ب/م، حسن فرحان المالكي - آل محمد ب/م، حسين مفرح المالكي - الداير م، محمد علي المالكي - آل علي ب/م، حسين جابر الفيفي - نيد الضالع ث، محمد سلمان الفيفي - نيد الضالع ب، حسن أحمد الفيفي - العدوين ث، جابر حسن الفيفي - العدوين م، موسى سلمان الفيفي - فيفا ث، محمد عبدالله الفيفي - فيفا م، يحيى علي حسن - العدوين ب، محمد أحمد العثواني - عثوان ث، مفرح يحيى الحريصي - تحفيظ المقبورة، جابر جبران المالكي - نعامة م/ث، علي طالع التليدي - قرطبة ب/م، جابر حسين المالكي - تحفيظ السارة، فرحان جابر الصهيفي - آل صهيف، محمد أحمد محرق - سمرة الجدب، عطية علي الحدري - السبلة ب، علي يحيى الفيفي - نيد آبار، أحمد يحيى المالكي - نعامة ب/ت، يحيى قاسم الفيفي - الخشعة ب/م، حسن محمد المالكي - العزة ب/م، محمد سلمان المالكي - القعقاع ب/م، سليمان سالم المالكي - خزام ب/م، علي أحمد هجري - عبدالرحمن بن عوف، سليمان أحمد الفيفي - تحفيظ فيفا، مسفر قطنان المالكي - الداير ب، موسى حسن الفيفي - السربة ب، إبراهيم علي جبرة - الملك عبدالعزيز ب/ م، أديب محسن خواجي - صبيا الجديدة ب/م، زكي محمد حشيبري - موسى بن نصير ب، إسماعيل محمد زائري - صلاح الدين بالرجيع، محمد منصور أبو طالب - الحسينية ب، عبده أحمد عامري - الملك فيصل بضمد ب، محمد أحمد مغفوري - الشقيري م/ث، عيسى إبراهيم آل حمود - أبو السداد ب/ م، موسى خليل الشعبي - أبو السداد ب/م، جبران محمد النجعي - الأمير سلطان، حسن أحمد مشيخي - الصقعان ب/م، يحيى عامر الهاشمي - الفاروق ب/م، إبراهيم علي ثروان - تحفيظ الدرب ب/م، شار محمد سلامي - تحفيظ الشقيق ب/م، علي أحمد فقيه - تحفيظ الفطيحة ب/م، علي إسماعيل عتودي - عبدالله بن مسعود ب/م، هادي إبراهيم صبيخي - عتود ب/م، محمد علي مطمي - هجنبة الشقيق ب/م، عامر إبراهيم أبو جميلة - الدرب م/ ث، حسن إبراهيم سبعي - الشقيق م/ث.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:06 AM
العبيد يطلع على الاستعدادات لمعرض تاريخ التعليم في السعودية ومتحف مكة المكرمة

العبيد يطلع على استعدادات الاحتفال التعليمي الكبير الأحد المقبل. (تصوير: خالد الرحيلي)

مكة المكرمة: خالد الرحيلي

قام وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد بجولة تفقدية أمس على معرض تاريخ التعليم في المملكة والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارتين العامتين للتربية والتعليم للبنين والبنات بمكة المكرمة.
وتجول الوزير داخل المعرض الفني والثقافي بالإضافة إلى معرض الكتاب المصاحب لهذه المناسبة، ثم اطلع على سير التجهيزات النهائية لمعرض تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية والمعارض المصاحبة له من أعمال الطالبات والمقام بصالة العرض في مقر الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بحي العزيزية.
و وقف على الاستعدادات للاحتفال التعليمي الكبير مطلعا على بروفة الأوبريت الخاص بهذه المناسبة والتي سيرعاها نائب وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نيابة عن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز مساء يوم الأحد القادم. كما يتضمن الاحتفال إزاحة الستارة التذكارية عن متحف مكة المكرمة التاريخية والمقام بحي الزاهر إيذانا بافتتاحه رسميا.
وأشارت مصادر ل&#16**;"الوطن" إلى أن المتحف الذي سوف يتم افتتاحه بمسمى متحف مكة المكرمة التاريخية ويقع في قصر الضيافة الملكية كان قد أمر ببنائه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في عام 1365ه&#16**; عقب زيارته التاريخية لمصر في ذلك العام ولما لقيه جلالته من ضيافة الملك فاروق آنذاك، وكان يعرف بقصر الزعفران، غير أنه ونظرا للتغيرات السياسية في ذلك الوقت لم يسكنه الملك فاروق ثم حول للاستفادة منه كمدرسة لفترة زمنية ثم أصبح متحفا. وعقب ذلك جرت عليه تعديلات وترميم ليحوي 15 قاعة للآثار والتراث منها قاعة آثار المملكة وهي خاصة بالآثار في جميع مناطق المملكة وقاعة خاصة بمكة المكرمة ما قبل التاريخ.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:08 AM
دعا إلى تفعيل دور مجلس الحوار الوطني والحد من مشاكل الطلاب السلوكية
مدير تعليم نجران يشدد على غرس مفهوم الوطنية ومحاربة الفكر المنحرف
القربي يشهد اللقاء التربوي الأول لمديري مدارس نجران

نجران: صالح آل صوان، أحمد معيدي

أكد مدير عام التربية والتعليم في منطقة نجران حسن بن أحمد القربي على أهمية غرس مفهوم الوطنية في نفوس الطلاب وتنفيذ عدة برامج وتمثيل القدوة الحسنة لتحقيق ذلك في شخصياتهم بالإضافة إلى محاربة الأفكار الهدامة والفكر المنحرف داخل الوسط التربوي. وأعلن القربي عن استغناء منطقة نجران والمحافظات التابعة لها عن جميع المباني المستأجرة خلال السنوات الثلاث القادمة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها القربي خلال اللقاء التربوي الأول مع مديري مدارس المنطقة الذي عقد أمس في صالة الاجتماعات بوحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي بحضور مدير إدارة الإشراف التربوي المشرف على الشؤون المدرسية منصور بن عبدالله عسيري.
وأوضح مدير الإعلام التربوي والعلاقات العامة بتعليم نجران خالد بن عبدالله الزكري أن اللقاء بدأ بكلمة لمدير عام التربية والتعليم رحب من خلالها بمديري مدارس المنطقة وهنأهم بحلول العام الدراسي الجديد. وحث الجميع على تطبيق مبدأ العدل بين جميع الطلاب والمعلمين وهو مطلب أساسي في العمل التربوي. كما شدد القربي على ضرورة الالتزام بأوقات الدوام الرسمي.
كما حث القربي مديري مدارس المنطقة على تنفيذ برامج لغرس مفهوم الوطنية ومن ذلك المحافظة على الممتلكات العامة وأولها البيئة المدرسية التي تشهد عبثا كبيرا في أغلب المدارس الأمر الذي يتنافى مع مفهوم الوطنية. وقال القربي إن الإدارة العامة للتربية والتعليم أنهت أعمال الترميم لعدد كبير من المدارس المستحقة للترميم خلال إجازة نهاية العام الدراسي المنصرم بمبلغ 15 مليون ريال.
وأضاف أن محاربة الأفكار الهدامة والفكر المنحرف مسؤولية كل فرد من أبناء هذا الوطن المعطاء، مؤكدا أن على رجال التربية والتعليم عبئا كبيرا في القيام بدور تثقيفي لمواجهة ذلك وتحصين شباب الوطن من كل فكر دخيل. ودعا إلى تفعيل دور مجالس الحوار الوطني والحد من مشاكل الطلاب السلوكية.
بعدها قدم مدير إدارة الإشراف التربوي المشرف على الشؤون المدرسية منصور بن عبدالله عسيري تقريرا عن استعدادات مدارس المنطقة لبدء العام الدراسي الجديد، مؤكدا أن مديري المدارس متعاونون منذ العودة. ووجه القربي بإعداد خطة لاستقبال المعلمين الجدد والطلاب استعدادا لبداية جادة وقوية منذ طابور الصباح لليوم الأول للفصل الدراسي.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:09 AM
تأهيل 50 قائداً كشفياً لمواجهة الإدمان في المدارس والأحياء

القادة الكشفيون أثناء لقائهم بمسؤولي مستشفى الأمل في جدة

جدة: عاصم الغامدي

انخرط 50 قائداً كشفياً من المشاركين في الدراسة الدولية لمفوضي خدمة وتنمية المجتمع المقامة حالياً في جدة في دورة تدريبية بمستشفى الأمل بجدة لمواجهة شبح الإدمان في المدارس والأحياء بعد الدراسة التي قام بها بعض الباحثين في المستشفى التي أظهرت أن 90% من أسباب الإدمان تكمن في التجمعات الطلابية حول المدارس.
وكان القادة الكشفيون قد قاموا بعد ظهر أول من أمس بزيارة لمستشفى الأمل بجدة التقوا خلالها بالكادر الطبي في المستشفى وتعرفوا على أسباب الإدمان وطرق علاجه ومكافحة هذه الظاهرة التي تعاني منها شريحة الشباب على وجه التحديد.
وسعى اللقاء الذي جمع عدداً من الأخصائيين النفسيين بالقادة الكشفيين إلى إيجاد وسائل وأساليب توعوية عبر الأنشطة التطوعية والبرامج الكشفية لمساعدة المستشفى في تحقيق أهدافه التوعوية والإرشادية من خلال مجموعات الدعم الذاتي.
وطالب منسوبو مستشفى الأمل القادة الكشفيين ببذل المزيد من الجهود لتوعية وإرشاد جميع أفراد المجتمع مع خلال القيام بتنظيم تظاهرات توعوية وقائية إلى جانب تنفيذ المحاضرات التثقيفية والإفادة من الوسائل الإرشادية التي تصل إلى جميع الناس للتحذير من مخاطر الإدمان والتدخين وتعاطي المخدرات والمسكرات. كما قام القادة المشاركون في الدراسة أمس بزيارة للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للتعرف على مناشط الرئاسة وبرامجها والبحث مع مسؤوليها لإيجاد قنوات تعاون مشتركة بين الرئاسة والحركة الكشفية.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:09 AM
اختتام مهرجان الطائف السياحي بفعاليات لتهيئة الأسرة للعودة للمدارس

الطائف: ساعد الثبيتي

تختتم مساء اليوم فعاليات مهرجان الطائف السياحي 27 التي انطلقت مع بداية إجازة الصيف تحت شعار "الطائف أحلى وأحلى". وذكرت مصادر ل&#16**;"الوطن" أن فعاليات المهرجان شملت أكثر من 1** متنزه ومنتجع سياحي في محافظة الطائف، وركزت على ترفيه الأسر بشكل مباشر. وحرصت بعض المتنزهات على اختتام المهرجان بجوائز قيمة عبارة عن سيارات وفعاليات أخرى. وقال علي حسن الصغير مدير منتجع القرية الخضراء إن مهرجان القرية سوف يختتم مساء اليوم الخميس بمهرجان خاص أطلق عليه "مهرجان العودة للمدارس" حيث سيتم تهيئة الأسرة لاستقبال العام الدراسي، ومنح كل طالب وطالبة من زوار القرية يوم ختام المهرجان حقيبة مدرسية ولوازم مدرسية إيمانا من القرية بضرورة تهيئة الطلاب للمرحلة القادمة، من خلال تغيير النظام اليومي والعودة للأجواء المدرسية. كما تختتم عدد من المتنزهات الأخرى مهرجاناتها بسحوبات كبرى على جوائز قيمة عبارة عن سيارات وجوائز أخرى.
من جهته، عبر محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر عن شكره وتقديره لكافة اللجان العاملة في مهرجان الطائف السياحي وجميع ملاك المتنزهات والمنتجعات السياحية الذين قدموا جهودا جبارة خلال المهرجان وسخروا جميع مرافق متنزهاتهم ومنتجعاتهم لإنجاح المهرجان.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:10 AM
استعراض تجربة مدارس الملك فيصل في رعاية الموهوبين

جدة: مسفر المليص
قدم المدير العام لمدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض الدكتور محمد الخطيب ورقة عمل للمؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة بعنوان (دور المدارس المتميزة في رعاية الموهوبين) تطرق فيها إلى التمييز بين الموهبة والتفوق وإلى الجدل المثار حول رعاية الموهوبين من جانب المؤيدين والمعارضين، والآثار المترتبة على إغفال الاهتمام برعاية الموهوبين، والعائد على الفرد والمجتمع من تنمية مواهب المتفوقين. وذكرت الورقة نماذج جديدة لرعاية الطلاب الموهوبين بالمدارس المتميزة وهي القبول المبكر في المراحل التعليمية وتخطي بعض الصفوف الدراسية، ثم التركيز على تزويد الموهوبين بمجموعة من البرامج الإثرائية التي تكسبهم الخبرات والمهارات والمعلومات التي تنمي موهبتهم، ثم وضع الطلاب الموهوبين في مجموعات صغيرة أثناء الدوام. وناقشت الورقة أهم الاستراتيجيات التي تستخدم بكثرة في البرنامج الإثرائي ومنها الدراسات المستقلة والدراسات البحثية والزيارات الميدانية والرحلات العلمية والمراكز الصيفية والجولات التأملية الفكرية والمسابقات التنافسية والحلول المستقبلية للمشكلات

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:12 AM
استعراض أوراق عمل حول تنمية التفكير الإبداعي
حضور نسائي بارز لفعاليات مؤتمر الموهبة بجدة

جدة: أحمد ردة، سلوى المدني، سامية العيسي

قدمت في اليوم الأخير للمؤتمر أمس أربع أوراق عمل ضمن محور بعنوان "برامج رعاية الموهوبين وتنمية التفكير الناقد والإبداعي" لكل من الدكتورة أنصاف درار والدكتورة زينب كساب والدكتورة فاطمة أبو ظريفة وسوزان باناجة. وهدفت الأوراق إلى تعريف التفكير وعملياته ومستوياته ومهاراته، وتوضيح أهمية تعليمه وما يتعلق به من عوامل نجاح ومعوقات، كما تناولت مبادئ تنظيم وإدارة برامج تربية الموهوبين والوقوف عند مفهوم الموهبة والأبعاد المعرفية والتطبيقية لتنميتها وتطويرها، وأثر البيئة التعليمية في رعاية الموهبة.
وقدم عدنان محمد القاضي من البحرين ورقة عمل تناول فيها فاعلية برنامج حلِّ المشكلات المستقبلية في تطوير القدرات الإبداعية ومهارات التفكير العُليا لدى عيّنة منَ الطلاب الموهوبين بالمرحلة الإعدادية بمملكة البحرين، واختتم عبدالناصر الأشعل الحسيني الجلسة بورقة عمل بعنوان (تنمية التفكير الإبداعي باستخدام برنامج سكامبر) أوضح فيها المبررات المنطقية للرصد المتأني للواقع التربوي العربي.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:13 AM
أوراق عمل تناقش تجارب رعاية الموهوبين

جدة: أحمد ردة، سلوى المدني، مسفر المليص

ترأس الدكتور حسن بن عايل يحيى الجلسة الحادية عشرة من مؤتمر الموهبة التي عقدت تحت عنوان "دور المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص في رعاية الموهوبين"، وشارك فيها الأمير الدكتور فيصل المشاري آل سعود مدير المركز الوطني للقياس، والدكتور عبدالله القاطعي بورقة عمل تحت عنوان "تجربة المركز الوطني للقياس والتقويم: الواقع والتطلعات"، والدكتور محمد الخطيب مدير عام مدارس الملك فيصل بورقة بعنوان "دور المدارس المتميزة في رعاية الموهوبين". وقدم الدكتور بهجت محمود جنيد مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة ورقة تحت عنوان "تجربة المدينة المنورة في مجال رعاية الموهوبين". وكانت ورقة الدكتورة نجوه يوسف أبو زنادة أستاذ علم الطفيليات في كلية التربية للبنات في جدة الأقسام العلمية، رئيسة البرنامج الإثرائي الصيفي في العلوم الطبيعية تحت عنوان "تجربة رعاية الموهوبات في العلوم الطبيعية مؤشرات النجاح صعوبات وتحديات". وقدم الدكتور عادل عبدالجليل بترجي رئيس مجلس إدارة مدارس دار الذكر الأهلية للبنين ورقة بعنوان "التربية القيادية في مدارس دار الذكر كوحدة من برامج رعاية الموهوبين"، وشارك منصور عبدالرحمن الصبحي معلم الموهوبين في مدرسة عمرو بن العاص ومشرف الرعاية بمنتديات موهبة بورقة عنوانها "تجربة ميدانية في حل المشكلات المستقبلية في المدينة المنورة".

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:18 AM
طالبة بحرينية تهدي ابتكارها لخادم الحرمين

جدة: سامية العيسي

عبرت نورة علي العجمي الطالبة بكلية الهندسة بالجامعة الخليجية بالبحرين قسم الهندسة المعمارية عن سعادتها بالمشاركة في مؤتمر الموهبة. وأعلنت أنها تهدي ابتكارها "صناعة الزجاج من السكر" إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي رعى هذا المؤتمر. وكانت نورة قد حازت على الميدالية البرونزية على مستوى الجامعات العربية والمركز الثالث من جامعة المنصورة.
فيما تنوعت مواهب الطالبة روان محفوظ ابنة التاسعة بين فنون الكتابة كالشعر والمقالات والرسم حيث أنجزت أعمالا تشكيلية متنوعة وأجادت فنون الإلقاء وتقمص الشخصيات، والرياضة فحصلت على الحزام الأزرق في (الكاراتيه). وشاركت بأعمالها في المعرض المصاحب للمؤتمر. وألقت كلمات وقصائد في ليالي المؤتمر. وقالت روان: مواهبي نمت بتشجيع والديّ الدائم لي فحققت النجاح في أكثر من مجال وأنا سعيدة بهذا النجاح وبمشاركتي في هذا المؤتمر الخاص بالموهوبين الذي أضاف الكثير إلى نفوسنا.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:23 AM
تنويع مصادر المعلومات في معرض الكتاب

جدة: سلوى المدني
أكد الدكتور جبريل حسن محمد العريشي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود أن الكتب المشاركة في معرض الكتاب المصاحب لمؤتمر الموهبة الإقليمي من 32 ناشرا سعوديا وعربيا وعالميا مختارة بعناية وبعضها يركز على الاهتمام بالموهبة واحتياجات الأطفال. وأضاف أن المنظمين حرصوا على تنويع مصادر المعلومات، مشيرا إلى أن الهدف الرئيس من المعرض هو تلبية حاجات القراء في اختيار الموضوعات التي تخدم وتنمي مهاراتهم.
وأوضح العريشي أن مكتب التربية لدول الخليج العربي بذل جهودا كبيرة في هذا المعرض من خلال التركيز على الجوانب التربوية وتوزيع الكتب على الحضور.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:24 AM
مناقشة حاجات الموهوبين وبرامج رعايتهم

جدة: أحمد ردة، مسفر المليص، سلوى المدني
ترأس مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة صادق طيب مساء أول من أمس الجلسة التاسعة في المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة بعنوان "الحاجات المتنوعة للموهوبين". وتحدث فيها الدكتور دن مو تساي رئيس المجلس العالمي للموهوبين في تايوان، مؤكدا أن التربية تعني تدريس الطلاب بفعالية، وأن تستجيب المناهج والبرامج التعليمية لحاجات وصفات الدارسين الفردية، وقدم تجربة تايون في هذا الصدد. ثم تحدثت الدكتورة إلينا ل. غريغورينكو الأستاذ المساعد في علم النفس في جامعة ولاية موسكو وحملت ورقتها عنوان "النتائج الحديثة في مجال تعليم الموهوبين والمبدعين"، وناقشت فيها التطورات في حقل تعليم الموهوبين والمبدعين وركزت على موضوع الهوية والأفكار الجديدة بخصوص التعليم المتوسط للموهوبين.
وقدم الدكتور فرج موسى وهو رئيس فخري للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (إيفيا) في جنيف ورقة بعنوان "البيئة المشجعة لروح الاختراع لدى النساء"، واستعرض عددا من المظاهر التي تحث في مجموعها على أهمية رعاية الإبداع وتنمية الموهبة.
وترأس الدكتور محمد عبدالله البيلي من الإمارات العربية المتحدة مساء أول من أمس الجلسة العاشرة التي عقدت أمس تحت عنوان "برامج رعاية الموهوبين وتنمية التفكير الإبداعي" وتحدث فيها كل من الدكتور حسنين الكامل بورقة عنوانها "رعاية الموهوبين في المدرسة" والدكتور أشرف هاشم بورقة عنوانها "رؤية جديدة لتطوير القدرات الفنية والابتكارية للطلاب الموهوبين قائمة على جماليات وأسس الفنون الإسلامية"
وقدمت الدكتورة آمنة بنجر مقترحا لتفعيل دور معلمة رياض الأطفال في رعاية الأطفال الموهوبين، وقدم الدكتور عمر مساعد الشريوفي ورقة بعنوان "في علم أصول الفقه كمصدر من مصادر المعرفية للتفكير الناقد". وشارك المهندس عطا الشل بورقة علمية بعنوان"تصميم برنامج تعليمي مبني على نتائج الدراسات والأبحاث واستعمال التكنولوجيا الحديثة"، والمهندس خالد آل رشيد ببحث بعنوان "مؤسسة الإبداع العلمي العالمية"، فيما قدم الدكتور أوليفر باهود بحثا بعنوان "استكشاف المستحيل".

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:25 AM
نصيف للموهوبين: بلادكم تملك الكثير من المواهب الإبداعية

جدة: عاصم الغامدي

التقى الطلاب الموهوبون مساء أول من أمس بنائب رئيس مجلس الشورى السابق الدكتور عبدالله نصيف الذي أوضح لهم أن الموهبة لا يمكن تنميتها إلا ببذل الجهد والوقت من الطالب أولاً ثم بمساعدة الآخرين، مشيراً إلى أن المملكة اتجهت لتنمية المواهب لإدراكها بأنها تملك من المواهب الإبداعية الكثير، ولعلمها اليقين بأن الموهوبين هم بناة الوطن في المستقبل.
وأكد الدكتور نصيف في حديثه للموهوبين أن الموهبة التي يمتلكونها هي قيمة كبرى للإنسان لابد من المحافظة عليها وتنميتها وأن العلم والموهبة إذا اجتمعا فإنهما يحققان الفائدة القصوى للوطن والأمة.
كما قام الطلاب الموهوبون مساء أمس بزيارة لجامعة الملك عبد العزيز التقوا خلالها بعميد كلية الإدارة والاقتصاد الدكتور أحمد نقادي الذي قدم لهم فكرة عن الجامعة وكلياتها المختلفة وعن كلية الإدارة والاقتصاد وأقسامها موضحاً أن المواهب الإبداعية إذا اعتني بها سيكون لها الأثر الكبير في تنمية الوطن وأن المواهب تنمى من خلال ما يملكه الطالب من قدرات على تنمية فكره وتنظيم وقته والعمل الدؤوب ليصل إلى ما يتطلع إليه لخدمة وطنه.
وشاركوا في ورشة عمل تدريبية بعنوان" حل المشكلات بطريقة إبداعية" للدكتور عثمان سالم باعثمان ناقشت مفهوم الإبداع وعناصر العملية الإبداعية وخماسية الإبداع والخطوات السبع لمراحل حل المشكلات واستراتيجيات التفكير الإبداعي (c.p.s).
وفيما تقدم لهم صباحاً ورشة عمل تدريبية بعنوان "مهارة التخطيط للمشروعات" للمهندس محمد حبيب، يقومون عصر اليوم بزيارة للغرفة التجارية الصناعية بجدة ويلتقون برئيس مجلس إدارتها الشيخ صالح التركي.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:30 AM
القرني: المؤتمر يسهم في صياغة ثقافة عربية جديدة

جدة: سلوى المدني

توقع مدير مكتب الفكر العربي لدول الخليج الدكتور علي القرني أن يسهم المؤتمر العلمي الإقليمي لرعاية الموهوبين في تنمية الفكر العربي. وقال إن مؤتمرا بهذا الحجم سوف يحدد مسارات كثيرة على الصعيد الثقافي الفكري لأنه لا يتسم بطابع رسمي ولا يحمل أبعادا سياسية تحتاج لتنفيذ قرارات عاجلة.
وأضاف أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين قامت بخطوة رائعة بتنظيم المؤتمر، معبرا عن أمله في أن تسهم الأفكار والنظريات التي طرحت في المؤتمر في صياغة ثقافة جديدة بعد أن تتولى مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين جمعها.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:32 AM
خطط جديدة لتنمية المواهب بكافة أنحاء المملكة

جدة: سلوى المدني

كشف الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور خالد السبتي عن خطط جديدة ستنفذها المؤسسة للاهتمام بالموهوبين في جميع أنحاء المملكة. وقال في حفل تكريم المشاركين في "برنامج القيادة" الذي اختتم فعالياته أمس بورشة عمل تدريبية بعنوان "مهارات التخطيط للمشروعات" للمهندس محمد أحمد حبيب: إن تطبيق هذه الخطط سيكون له أثره الإيجابي في تنمية المواهب، وأشار إلى أهمية تفعيل برامج التعرف على الموهوبين بوضع أساليب عملية لها مع التركيز على البرامج الإرشادية لهم.
وكانت فعاليات برنامج القيادة للطلبة الموهوبين قد ناقشت عددا من المعارف مثل الرؤية والرسالة وتشكيلها والإدارة الاستراتيجية والمعارف الأساسية لمدير المشروع وكيفية التخطيط للمشروع التجاري الناجح وأسباب فشل المشاريع.
وكان الموهوبون قد التقوا خلال زيارتهم أول من أمس للغرفة التجارية الصناعية في جدة رئيسها صالح التركي الذي قدم لهم عرضا لأعمال وبرامج الغرفة وما تقدمه لأصحاب المشروعات التجارية الصغيرة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:34 AM
تعليم الرياض يستقبل طلبات راغبي التفرغ لمرحلة البكالوريوس

الرياض: الوطن
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" شروط وضوابط تفريغ المعلمين وشاغلي الوظائف التعليمية للحصول على شهادة البكالوريوس من كليات المعلمين مع بداية الفصل الدراسي الأول لعام 1427/1428ه&#16**;. وأوضح مدير إدارة التدريب التربوي عبدالله المبرد أن على جميع مديري المدارس سرعة استكمال الأوراق المطلوبة للراغبين ممن تنطبق عليهم الشروط والضوابط مع ملاحظة تسليم الملفات من قبل أصحابها مناولة لإدارة التدريب التربوي في موعد لا يتعدى الأربعاء 13/8/1427ه&#16**; لاستكمال إجراءات الترشيح والمفاضلة النهائية بينهم في التخصصات المتاحة وهي (الدراسات القرآنية واللغة العربية والرياضيات (دبلوم الكلية المتوسطة) وحملة مركز العلوم والرياضيات مسار الرياضيات ومسار الفيزياء ومسار الكيمياء ومسار الأحياء والتربية البدنية والاجتماعيات والدراسات الإسلامية، مشيراً إلى أن من بين شروط التفرغ أن تكون الدراسة استمراراً للتخصص الذي حصل عليه في المؤهل السابق، وألا يزيد عمر المرشح عن 45 عاماً وأن يكون الترشيح وفق استمارة الترشيح المرفقة، وألا يقل تقديره في المؤهل الدراسي عن جيد وفي تقرير الكفاية في العاملين الأخيرين عن جيد جداً وأن يكون المرشح قد أمضى فترة لا تقل عن 3 سنوات في الوظائف التعليمية ويعامل الدارس بالنسبة للغياب والانقطاع عن الدراسة معاملة المعلمين على رأس العمل بمدارسهم وتبلغ الكليات إدارة التعليم بأيام التأخر والغياب لتطبيق النظام بحقهم وتطبق على الدارسين اللوائح والأنظمة المطبقة على طلاب كليات المعلمين أثناء الدراسة ولا يتم التفرغ للمرشحين إلا بعد تسديد الاحتياج من قبل شؤون المعلمين بالمنطقة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:35 AM
المعلمون المرشحون للمدارس الليلية بمنطقة الرياض

الرياض: الوطن
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان أسماء المعلمين المرشحين للتدريس الليلي في مراكز تعليم الكبار والمدارس المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**; وقد بلغ عددهم 847 معلما منهم 664 معلما بالمدارس الحكومية و84 معلما بالمدارس الأهلية، وبين رئيس قسم تعليم الكبار بالإدارة فهد بن عبدالله الشويعر أن على جميع المرشحين حضور اللقاء التنشيطي لتعليم الكبار.. وفيما يلي أسماء المعلمين المكلفين:

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local37.htm

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:43 AM
خطابات احتجاج إلى بوش والمنظمة الحقوقية الأمريكية
ترقب للحكم النهائي ضد الطالب السعودي المبتعث حميدان التركي.. اليوم

كتب - خالد الزيدان:
تترقب المنظمات وجمعيات حقوق الإنسان والأكاديميات الثقافية الحكم النهائي الذي سيصدره القضاء الأمريكي اليوم بحق الطالب السعودي المبتعث حميدان التركي. وتلقت لجنة أصدقاء التركي المئات من خطابات المناصرة والاحتجاج الموجهة إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش والمنظمة الحقوقية الأمريكية. وقال رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور بندر حجار ل«الرياض»: إن قضية المواطن التركي كانت محل اهتمام الجمعية منذ نشوئها «ونحن نترقب عن كثب ما ستؤول إليه مجريات القضية».

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:45 AM
بحضور 50 قائداً كشفياً من مناطق المملكة
مدير كلية ينبع يرعى ختام دراسة تنمية المراحل الكشفية اليوم

ينبع - «الرياض»:
يحضر مدير كلية ينبع الصناعية الأستاذ معيد خواجي الحفل الختامي لدراسة مفوضي تنمية المراحل بكلية ينبع الصناعية والتي تنظمها جمعية الكشافة العربية السعودية اليوم الخميس. وأوضح مفوض تنمية المراحل بالجمعية عبدالله بن عمر بن جحلان أن الهدف من هذه الدراسة الرفع من مستوى القادة الكشفيين وتنمية قدراتهم في مجال المراحل وسبل إدارتها وطرق تنمية اعداد المشاركين بها، وتوفير الكفاءات المتميزة في المجالات الكشفية المختلفة لجميع مناطق ومحافظات المملكة لمدة أسبوع خلال الفترة من 2- 8/8/1427ه.
وأشار إلى أن هذه الدراسة التحق بها قرابة 42 قائداً كشفياً من مختلف مناطق المملكة. ويتولى تدريبهم 7 قادة تدريب كشفيين. ومضيفا أن جميع المشاركين في الدورة احضروا مشاريع شخصية في واحد من الموضوعات الكشفية وهي طرق وأساليب تنمية العضوية، أو تسرب القيادات «الوقاية والعلاج»، أو برامج مقترحة لذوي الاحتياجات الخاصة، أو إعداد ملف إعلامي في مجال تنمية المراحل ومناقشته، أو أسس ومعايير تطوير المنهج الكشفي، أو قراءة واعية في سياسة تنمية المراحل، أو التخطيط الاستراتيجي لتنمية المراحل، أو المشكلات التي تواجه تنمية المراحل في قطاعه مع اقتراح حلولها، أو رؤية حول برامج تنمية المراحل.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:53 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/765fb71412.gif

تعليم الزلفي يفعل الميثاق الأخلاقي للمهنة


* الزلفي - داود الجميل:

أصدر مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي الأستاذ حمد بن منصور العمران قراراً شكَّل بموجبه (فريق عمل) لتفعيل الميثاق الأخلاقي لمهنة التعليم، ورسم السياسة العامة واقتراح الآليات المناسبة لتنفيذ مواد الميثاق في الميدان التربوي والتعليمي، ويتكون الفريق من مدير الإشراف التربوي حسين بن سعود العواد (رئيساً) وعضوية كل من: أحمد بن صالح الخنيني وجريد بن سالم الضبيب وصالح بن راشد العبيد وعبدالرحمن بن محمد الرومي وعبدالله بن حمود النصار، وعلي بن عبدالعزيز المتعب ومحمد بن عثمان الناصر.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد حظيت في وقت سابق بموافقة المقام السامي على ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم الذي يعده التربويون داعماً لرسالة المعلمين ومعززاً لمكانتهم في مجتمعهم ومدارسهم وبين زملائهم وطلابهم، ومن شأنه تفعيل الدور التربوي للعملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، ويهدف الميثاق إلى تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته والارتقاء بها، والإسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتقدمه، وتحبيبه لطلابه وشدهم إليه.
وذلك من خلال العديد من المحاور المهمة التي أكدت عليها مواد الميثاق ومضامينها، كما حددت الوزارة موعد الاحتفاء العام بهذا الميثاق بيوم الأربعاء الحادي عشر من الشهر المقبل بإذن الله تعالى الذي يتزامن مع مناسبة اليوم العالمي للمعلم.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:57 AM
إعلان معلمات محو الأمية بحائل الأسبوع القادم

* حائل - حمد الغصوني:
تعلن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنات) مطلع الأسبوع القادم أسماء المعلمات المتعاقد معهن للتدريس على بند محو الأمية وأوضح ل(الجزيرة) مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنات) الأستاذ أحمد بن علي الضلعان بأن المعلمات المتعاقد معهن هذا العام للتدريس في المرحلة الابتدائية جاءت وفق المفاضلة التي أعدتها وزارة التربية والتعليم أما معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية فجاء اختيارهن بناء على قوائم مفاضلة وزارة الخدمة المدنية والتي أعلنت المرشحات مؤخراً بينما سيجدد للمعلمات اللاتي يعملن في التدريس المسائي بمدارس تعليم الكبيرات العام المنصرم ووفق للاحتياج. من جهة أخرى أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنات) عن توفر عدد من الوظائف التعليمية على بند محو الأمية (تخصص الحاسب الآلي) وترغب في شغلها بمعلمات حاصلات على شهادت البكالوريوس (4 سنوات) تخصص حاسب آلي، وعلى من ترغب مراجعة شؤون المعلمات بالاقسام النسائية الحضور لحي الخماشية خلال يومي السبت والاحد القادمين.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 09:58 AM
لقاء تربوي لمنسوبات التعليم بعنيزة

* عنيزة - فوزية النعيم:

تقيم الإدارة العامة للتربية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بعنيزة ممثلة بوحدة التربية الإسلامية ضمن الخطة المتضمنة اقامة لقاءات تربوية مع منسوبات تعليم البنات لقاء تربويا لمسنوبات تعليم البنات بمحافظة عنيزة مع الدكتورة لطيفة الصقر أستاذة العقيدة الاسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض بعنوان (قواعد في تربية النشء وتربية الذات) وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 5و6- 8-1427ه&#16**; في قاعة المحاضرات بكلية التربية للبنات بعنيزة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:00 AM
للحصول على الدبلوم من كليات المعلمين
وزارة التربية تحدد ضوابط محضري المختبرات المدرسية


* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
حددت وزارة التربية والتعليم شروط وضوابط تفريغ عدد من محضري المختبرات المدرسية وذلك للدراسة بكليات المعلمين مع بداية الفصل الدراسي الأول لعام 1427-1428ه&#16**; وفق الضوابط الآتية: أن يكون التفرغ وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 802 في4م2 /1404ه&#16**; وتكون الدراسة عن طريق التفرغ الكامل وألا يزيد عمر المرشح على أربعين عاماً بموجب التعميم في رقم 54-62 في 21-5-1423ه&#16**;، وأن يتعهد بالعمل بعد حصوله على المؤهل الجديد في الأماكن التي تحددها الوزارة حسب الحاجة، ويكون الترشيح وفق استمارة الترشيح وبطاقة التزكية والتعهد المرفق، وألا يقل تقديره في المؤهل الدراسي عن (جيد) وفي تقرير الكفاية في العامين الأخيرين عن (جيد جداً)، وأن يكون المرشح قد أمضى فترة لا تقل عن ثلاث سنوات في الوظائف التعليمية، وألا يكون قد فُصِلَ من دورة تدريبية أو برنامج دراسي خلال الثلاث سنوات الماضية، وألا يكون قد صدر بحقه حكم تأديبي سابق خلال السنتين الأخيرتين، وألا يكون طرفاً في قضية قائمة، في حالة انسحاب الدارس من الدراسة فيطبق عليه ما ورد بخطاب مدير إدارة تنفيذ الأنظمة ووزارة الخدمة المدنية رقم 120 وتاريخ 9-3-1421ه&#16**; المعمم برقم 260-62 وتاريخ 30-3-1421ه&#16**; المتضمن (يطبق على الدارسين المنسحبين ما ورد في الفقرة الخامسة من لائحة تنظيم أوضاع الموظفين بالدورات التدريبية الدراسية الواردة بقرار مجلس الوزراء رقم 1208 وتاريخ 9-7-1396ه&#16**;. ويُعامل الدارس بالنسبة للغياب والانقطاع عن الدراسة معاملة المعلمين على رأس العمل بمدارسهم وتُبلغ الكليات إدارة التعليم بأيام التأخر والغياب لتطبيق النظام بحقهم، ويُطبق على الدارسين اللوائح والأنظمة المطبقة على طلاب كليات المعلمين أثناء الدراسة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:02 AM
مدير إشراف طريف يجتمع بمديري المدارس لبحث الاستعدادات للعام الجديد

* طريف - محمد راكد:

عقد مدير مركز الإشراف التربوي بمحافظة طريف الأستاذ - فياض بن صالح الرويلي في قاعة الاجتماعات بالمركز اجتماعاً بمديري مدارس قطاع محافظة طريف بجميع مراحلها وبحضور المشرفين التربويين حيث ناقش معهم خلال الاجتماع التحضيرات المكثفة التي تقوم بها المدارس للتجهيز لاستقبال العام الدراسي الجديد 1427-1428 ه&#16**;، والبرامج والدورات التنشيطية التي تم إعدادها للمعلمين في مختلف التخصصات التي ستقام في مركز التدريب التربوي والبالغة عشرة برامج، كما نوقشت لائحة تقويم الطالب المعدلة للمراحل التعليمية الثلاث والتي تم إقرارها مؤخراً من قبل وزارة التربية والتعليم.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:04 AM
خيرية الأرطاوية توزع الحقيبة المدرسية


* الأرطاوية - مناور الجهني:

قامت جمعية البر الخيرية بالأرطاوية باتخاذ كافة تدابيرها واستعداداتها لتوزيع الحقيبة المدرسية تزامناً مع قرب العام الدراسي الجديد حيث قامت بعمل الإعلانات للمستفيدين بمراجعة الجمعية بموقعها الحالي على الشارع العام لاستلام حقائبهم التي خصصت لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من الأيتام وغيرهم، حيث دأبت الجمعية على هذه العادة السنوية كل عام تضامناً منها مع هؤلاء الطلاب وإشعارهم بأنهم جزءٌ من المجتمع وهو يتكافل معهم دائماً.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:07 AM
تعليم الطائف يشكّل لجنة لدراسة أوضاع الطلاب كبار السن ومتكرري الرسوب

* ظلم - ياسر الروقي:

أصدر المدير العام للتربية والتعليم بالطائف محمد أبو راس قراراً بتشكيل لجنة لدراسة أوضاع الطلاب ذوي الحالات (كبار السن ومتكرري الرسوب الذين يعانون من مشكلات سلوكية وطلاب المنازل والمنقطعين وطلاب الدراسة المسائية)، إذ تهتم اللجنة بدراسة أوضاعهم دراسة تربوية وافية تراعى فيها مصلحة الطالب دون إهدار لمصلحة الطلاب الآخرين، ويتم بعد الدراسة إصدار القرار المناسب لحال الطالب سواء من حيث استمراريته في الدراسة النهارية أو إلحاقه بالدراسة المسائية أو تحويله عن طريق الدراسة الليلية أو جعله من طلاب المنازل، ويعرض الأمر عقب ذلك على مدير التعليم أو من ينيبه لاعتماد قرار اللجنة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:09 AM
.السالم اعتمد مباشرة ثماني مدارس وروضة أطفال


* رفحاء - منيف خضير:
اعتمد سعادة مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الحدود الشمالية الأستاذ نواف السالم المباشرة في عدد من المدارس الجديدة التي تمَّ افتتاحها في منطقة الحدود الشمالية التي يبلغ عددها 8 مدارس وروضة أطفال واحدة والمدارس هي:
- الابتدائية الخامسة والثانوية الثانية في رفحاء وفي عرعر الابتدائية السادسة والابتدائية 25 والابتدائية 29 والمتوسطة العاشرة.. وكذلك الروضة الرابعة والثانوية الثامنة. كما تمَّ افتتاح المجمع الثاني في حي الصالحية، الذي ضم الابتدائيتين العشرين والابتدائية السابعة والعشرين في قطاع عرعر التعليمي.
من جهة ثانية عقد السالم اجتماعاً مع مديرات المدارس بعرعر (يوم أمس) بحضور مديرة مكتب الإشراف التربوي النسوي بمنطقة الحدود الشمالية سمو الأميرة الجوهرة بنت عبد الله بن مساعد ضمن إطار استعدادات الإدارة لبدء العام الدراسي وتم التركيز على رسالة المديرة وأهدافها والحث على الاستعداد الفعلي للعام الدراسي الجديد ومناقشة الاحتياجات المدرسية للعمل على توفيرها من أجل بيئة تربوية مناسبة للتأكد من سلامة الطالبات التي هي المطلب الأول.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:10 AM
126 معلماً في حركة نقل المعلمين الجدد بالمجمعة

* المجمعة - صالح الدهش:
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الأستاذ أحمد بن عبدالله العقيل حركة المعلمين الجدد لجميع المراحل وعددهم (126) معلماً، أوضح ذلك مدير شؤون المعلمين بالإدارة الأستاذ عبدالعزيز العولة، والمعلمون هم:
حشاش باتل دجون الرويلي - تحفيظ المجمعة الابتدائية، بندر خالد صالح الحربي - السعودية بالمجمعة، عبدالرحمن معيوف يحيى الرشيدي - القادسية، عادل عمير قازي العنزي - الفيصلية، تركي مهناء شايز - الملك عبدالعزيز، فهيد علي حمود الحربي - مشرفة الابتدائية، يوسف مفلح مطيران الرشيدي - الملك عبدالعزيز، ناجح صياح مقبول الشراري - تحفيظ المجمعة الابتدائية، فهد عوض دبيان العنزي - تحفيظ المجمعة الابتدائية، سعد فرحان جفران العنزي - مجمع التويجري الابتدائية، منصور مقبول قبل العوفي - عثمان بن عفان، عناد عبدالله ملقاط العنزي - ابن القيم، متعب سالم متعب العنزي - ابن القيم، مساعد هادي مفلح العازمي - الإمام أحمد بن حنبل، أحمد محمد علي الصحبي - الإمام الشافعي، لافي عويد طويرش العنزي - عمر بن الخطاب، لافي علي جليدان الرويلي - عمر بن الخطاب، عايض محمد علي آل هليل - الإمام الشافعي، عبدالعزيز معطش رميد العنزي - السعودية بالأرطاوية، نافع بشير مطرود الشمري - الملك سعود، سعود جبان نعيم الرويلي - السعودية بالأرطاوية، موسى سالم عبدالله السويداء - وسيعة تمير، حاتم عبدالكريم دخيل الله اللهيبي - الملك سعود، علي مقبول ناصر الشراري - الملك سعود، عبدالله نهار ظاهر العازمي - تحفيظ الأرطاوية الابتدائية، محمد مشوح راضي العنزي - البتيراء، عادل طيحان عقلا الشراري - السحيمي، عبدالعزيز زيد جبر التميمي - عثمان بن عفان، مطلق سردي لويحق الشمري - السعودية بالحوطة، نواف وراد معيوف الرويلي - مصدة، منصور اسيمر ناهض الشراري - أبوبكر الصديق، عيد ضحوي مصبح الرويلي - مجمع المعجل الابتدائية، محمد صالح ساكت الملحق - حويمضة الابتدائية، عادل متروك مشيد الشمري - بوضاء، غازي كتيب دبوس العنزي - تحفيظ الأرطاوية الابتدائية، فواز غدير عطشان الظفيري - القاعية الابتدائية، وليد حجي ظاهر الشمري - الشعب، عبدالرزاق حجاب عودة الجميلي - النغيق، ماجد فهد ونيس الختامي - الجنوبية، عبدالرحمن تركي عبدالرحمن الطحيني - الشحمة، رائد وسام قبيل الرويلي - حنيدر، النشمي عايد ذريع الرويلي - جراب الابتدائية، عبدالعزيز كليبان مرزوق الرشيدي - التويم الابتدائية، عواد دابي راشد الشمري - تحفيظ الحوطة، علي محمد مسفر القحطاني - ............، صلاح محمد مفلح الشراري - أبوبكر الصديق، فلاح عبيريد عايض الرشيدي - مصعب بن عمير، وليد معيض رويشد الرشيدي - ابتدائية العودة، بندر وارد ثويني الرويلي - البرزة الابتدائية، سالم مطلق سالم اللحيدان - ابتدائية أم رجوم، عبدالله حمد عوض البدراني - أم طليحة، مشاري مبارك علي الحجيلي - النخيل، طراد شبيب ماجد الرويلي - أم الجماجم، ثامر تركي مثقال المجلاد - مشلح، هايل مقيبل مقبل الرويلي - أم سديرة، طلال رحيل فلاح الرويلي - ب مجمع الحفنة، فايد خلف صنيتان الرشيدي - ب مجمع محمد بن القاسم، سعد عبدالله حمد الفيصل - متوسطة حوطة سدير، سعد سالم مطني الشمري - متوسطة الأرطاوية، عطا الله حصيان ابراهيم السلطاني - متوسطة تحفيظ الأرطاوية، محمد عطا الله نقاوة المطيري - متوسطة تحفيظ الأرطاوية، راشد احمد مقبل العصيمي - تحفيظ المجمعة، عبدالرحمن مقبل مطر الشمري - تحفيظ المجمعة، تركي طلق زهيميل العوفي - مجمع الحفنة، بدر سليمان عبدالرحمن الحميدي - أم سدرة (معلم صف)، صالح غنيم شعيفان الحربي - أم رجوم (معلم صف)، محمد احمد عبدالعزيز الفرهود - أم رجوم (معلم صف)، مشعل عبدالله حمدان الحربي - أم رجوم، أنور نزال ملفي الشراري - أم رجوم، عبدالعزيز عبدالمحسن عبدالعزيز الحمين - محمد بن القاسم، عايس جروان عيسى الشمري - مجمع الحفنة، سعود عبدالعزيز راشد الغانم - عثمان بن عفان، إبراهيم الأدهم سند الشمري - مشلح، نايف عجمي دغيليب المطيري - محمد بن القاسم الابتدائية، فيصل طارش حمود الشمري - محمد بن القاسم الابتدائية، نايف غازي عوض الحربي - مجمع التويجري الابتدائية، عبدالباري محمد ابراهيم آل حزيمي - ابن القيم، بدر شارع نهار الحربي - عمر بن الخطاب، ممدوح مفرح سميحان الشمري - أم رجوم، محمد سماح مسند العنزي - عثمان بن عفان، طلال حمدان نازل - فلسطين، نايف عبدالعزيز غزاي الفريدي - الملك سعود، نادر فرحان عايض الرشيدي - عثمان بن عفان، ابراهيم عبدالله ابراهيم التميمي - علي بن أبي طالب، فضي عايد فضي العنزي - تحفيظ الأرطاوية الابتدائية، محمد شباب منير المطيري - تحفيظ المجمعة الابتدائية، عبدالرحيم حبيب ثويني الشمري - مجمع المعجل الابتدائية، عبدالمجيد حواف عويش الرشيدي - تحفيظ الحوطة الابتدائية، إبراهيم مبروك مبيريك المطيري - تحفيظ الأرطاوية الابتدائية، عاشق دول حرير الرويلي - البرزة، يحيى الصفاوي مسرهد العنزي - أم سدرة، صلاح سليم سلامة الرشيدي - السعودية بالروضة، هاني علي راشد الصبحي - الجنوبية، بدر غازي مطلق الحربي - الخطامة، وليد علي حجاج الرويلي - البرزة، سعود ماطر حواس الشمري - مصدة، علي فهد خليف الشمري - ابتدائية مجمع القاعية، ثامر هليل عويمر العنزي - ابتدائية أم الجماجم، عبدالله خلف صالح الحربي - أبوبكر الصديق، محمد سعد محمد التميمي - ابتدائية التويم، ياسر مطلق مرزوق الرشيدي - ابتدائية علي بن أبي طالب، فهد محمد غثيث العنزي - أم سديرة، سلمان نابض مناور الحربي - ابتدائية مجمع حويمضة، فهد عبدالرحمن عبدالمحسن الشدوخي - النغيق، موسى فايز حسين العيسى - حنيدر، وادي الفحاط مزلوه الرويلي - ابتدائية مجمع جراب، محمد فاضل حسن حلابه - ابتدائية مجمع الحفنة، فهد رشيد مشعان الرشيدي - ابتدائية مشذوبة، عبدالله منور قشعان العتيبي - متوسطة حوطة سدير، علي حمود حلسان الحربي - متوسطة مصدة، بدر سعيد عبدالكريم العتيبي - متوسطة حوطة سدير، مشعل عايض محمد الأسمري - متوسطة أم رجوم، جلال علي حسين عقيلي - متوسطة أم سديرة، ضاحي حمد إبراهيم الضاحي - إبراهيم العبدالوهاب، وليد عبدالله ظاهر الخريف - الملك فهد، سعد فيحان بادي المطيري - متوسطة المجمعة، أحمد محمد نايف الحربي - ثانوية مجمع التويجري، عبدالله خالد عبدالله الزويد - ثانوية الملك عبدالله، طارق عوض عبدالنافع الرشيدي - ثانوية الملك فيصل، عبدالمحسن عبدالله احمد العديل - متوسطة مجمع التويجري، سعيد مسعد سعيد السلمي - محمد بن جبير، سامي عبدي سليم الحربي - متوسطة مشرفة، محمد سعود نزال الحربي - ثانوية القاعية، فايز خليفة معزي الكويكبي - ثانوية جراب، تركي عبدالله عيد العيد - محمد بن القاسم.

الطبيلي
31 - 8 - 2006, 10:13 AM
الف شكر على هذا النقل

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:14 AM
بلغ عددها (37) مدرسة
د. الموسى يعتمد المدارس المسائية لتعليم الكبيرات

* أبها - محمد السيد:

اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير الدكتور علي بن محمد الموسى فتح عدد من مدارس وفصول تعليم الكبيرات للعام الدراسي الجديد 1427 - 1428ه&#16**;، حيث كان نصيب مدينة أبها (4) ابتدائيات ومتوسطة واحدة وفصل ثانوي، وخصص لمحافظة أحد رفيدة (8) ابتدائيات ومتوسطة واحدة وثانوية واحدة ولمحافظة رجال ألمع (5) ابتدائيات ومتوسطة واحدة وثانوية واحدة وثانوية واحدة ولمحافظة سراة عبيدة (9) ابتدائيات ومتوسطة واحدة وثانوية واحدة، ولقطاع الشعف (2) ابتدائية فقط وحصص لقطاع العرين (4) ابتدائيات ومتوسطتان، وأخيرا كان نصيب قطاع العرين (4) ابتدائيات ومتوسطتان، وذكر الدكتور الموسى بأن الدراسة بهذه المدارس ستبدأ متزامنة في الفترة المسائية مع انطلاقة الدراسة الصباحية للطالبات يوم السبت 16-8- 1427ه&#16**; هذا، وقد أشار مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير إلى أرقام الصرف السخي على التعليم عامة، وعلى مثل هذا النوع من التعليم الذي يهدف إلى إعطاء الفرصة لمن فاتهم قطار التعليم من إكمال مشوارهم التعليمي عبر مدارس التعليم المسائي.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:20 AM
تعيين (30) معلمة بتعليم البنات بالزلفي


* الزلفي - حمد العنقري:

صدر قرار مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم (تعليم البنات) بتعيين (30) معلمة مستجدة على المستوى الأول في إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الزلفي بعد صدور قرار ترشيحهن من قبل وزارة الخدمة المدنية في عدد من التخصصات بالمرحلتين الثانوية والمتوسطة. ذكر ذلك مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة الزلفي الأستاذ حمد بن محمد المدعج وطالب جميع المعينات بسرعة مراجعة الإدارة لاستكمال إجراءات توجيههن للمدراس المحتاجة مصطحبات معهن صورة من بطاقة العائلة وصورة من المؤهل الدراسي وشهادة برقم الحاسب لدى البنك وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 9-8-1427ه&#16**;. وهنأ المدعج جميع المعينات بهذه المناسبة متمنيا لهن التوفيق لخدمة العملية التعليمية والتربوية بالمحافظة. وفيما يلي أسماء المعينات:
اللغة العربية: سارة صالح السيف، هدى حمد المطيري، نورة محمد العبيد، ندى سعود الطريقي، أسماء سليمان العامر، فاطمة بندر الجبر، حسناء دحيم العتيبي، نورة عبدالرحمن المحترش، مها سعود العبدالقادر، موضي سعود العيد، أمينة صالح الحمادي، مها سليمان الفنيطل، أمل محمد الغنام، منال عتيق العتيق، ريم ناصر الملحم.
دراسات إسلامية: وسمية عبدالرحمن الجبر، نورة عبدالله المنصور، سحر عبدالله الشاهين، أمل الحميدي الحميدي، فاطمة محمد العتيبي، نورة عبدالله العتيبي، هيفاء سعود العيد، حصة سالم المنصور، بدرية حمد البدر.
رياضيات: عبير محمد المليفي، حفصة عبدالله الفريح.
كيمياء: أمل عبدالرحمن الحمد.
فيزياء: إيمان عبدالله الزنيدي.
اقتصاد منزلي: العنود عبدالكريم الوشيل، هند إبراهيم الملعب.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:24 AM
تحت رعاية سمو ولي العهد
الأمير أحمد يفتتح الأحد القادم معرض (تاريخ التعليم بالمملكة) بمكة

* الرياض - سلطان المواش:
* مكة المكرمة - عمار الجبيري:

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية يوم الأحد 10 - 8 - 1427 ه&#16**; الموافق 3 - 9 - 2**6م معرض تاريخ التعليم في محطته الختامية بمكة المكرمة والذي تنظمه وزارة التعليم ممثلة في الإدارتين العامتين للتربية والتعليم للبنين والبنات بمكة المكرمة.
أوضح ذلك معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الذي بين أن هذه الرعاية هي محل تقدير كل معني بالتربية والتعليم في هذه البلاد وتعكس اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - بدعم مسيرة التربية والتعليم التي عاشت مراحل تاريخية مهمة وقفزات كان لجهود المخلصين من أبناء هذه البلاد فيها إشراقات تربوية وتعليمية رائدة منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز -رحمه الله- وحتى زماننا هذا الذي نشهد فيه بلوغ التعليم كل مكان في هذه البلاد، وتأكيد انحسار الأمية والتي هي في طريقها للزوال بإذن الله.. ووجه معاليه باسمه ونيابة عن كافة منسوبي وزارة التربية والتعليم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز على رعايته لحفل افتتاح المعرض.
من جانبه أوضح الدكتور محمد بن سليمان الرويشد وكيل الوزارة للآثار والمتاحف أن هذا المعرض يعد منارة إشعاع تاريخي لإيضاح مدى جهود المملكة في دعم التعليم حتى وصوله إلى هذه المراحل المتقدمة، وقد تجول المعرض في مناطق المملكة المختلفة وقدم الرؤية الحقيقية لتاريخ المملكة العربية السعودية في مجال التعليم وتخليد أسماء رجال وسيدات وأماكن أصبحت مصدر فخر واعتزاز لأبناء هذه البلاد؛ حيث كانت الانطلاقة الأولى الصادقة وخطوات النجاح الراسخة التي سار عليها التربويون.
من جهته أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بمكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر أن عدد المشاريع التعليمية التي سيفتتحها صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية بمنطقة مكة المكرمة يوم الأحد القادم بإذن الله تبلغ (110) مشروعات بتكلفة إجمالية تقدر ب&#16**;(455.826.576) ريالا تبلغ طاقتها الاستيعابية (64478) طالباً وطالبة وتشمل هذه المشاريع إدارة التربية والتعليم للبنين والبنات في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف والفنفذة.
وبين مدير عام التربية والتعليم للبنين بمكة المكرمة أن عدد المشاريع التعليمية التي سيتم وضع حجر الأساس لها من قبل سمو نائب وزير الداخلية لهذا العام 1427 ه&#16**; (223) مشروعاً حيث تبلغ تكلفتها الإجمالية (810.5**.**0) ريال في حين تبلغ طاقتها الاستيعابية (187580) طالباً وطالبة موزعة على إدارة التربية والتعليم للبنين والبنات في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف والليث والقنفذة لافتا النظر إلى أن المشاريع التعليمية تحت التنفيذ في منطقة مكة المكرمة بلغت (412) مشروعاً بكلفة إجمالية تبلغ (1.439.397.512) ريال وبطاقة استيعابية تبلغ (202720) طالباً وطالبة.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 10:40 AM
http://www.alnarges.com/up/uploads/7a77c019ab.gif

قبول حملة الثانوية في دبلوم العلاقات العامة بجامعة الإمام .. السبت

الرياض - فهد الصبيح
يبدأ بعد غد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدء القبول لحملة الثانوية العامة أو ما يعادلها بدبلوم العلاقات العامة والإعلام.
وأوضح عميد المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عبدالله بن محمد الرزين إن مدة الدراسة بالدبلوم أربعة فصول دراسية يحصل الطالب عقب اجتيازها على شهادة معتمدة في هذا التخصص. ويأتي هذا الدبلوم انطلاقاً من دور جامعة الإمام في مجال خدمة المجتمع والتعليم المستمر عن طريق تهيئة وتقديم العديد من البرامج التعليمية والتدريبية التي تسعد أفراد المجتمع في الحصول على المهارات والخبرات والمعارف مما يزيد كفاءاتهم العلمية والعملية. وقال إن دبلوم العلاقات العامة يهدف إلى تحقيق عدة أهداف منها تخريج وتأهيل كفاءات وطنية حرفياً وتقنياً مواكبة للتطورات العلمية في مجال العلاقات العامة والإعلام. كما يهدف البرنامج إلى تطوير وتحديث أداء ومهام ممارسي العلاقات العامة في القطاعين الحكومي والخاص عن طريق تقديم مجموعة من العلوم والمعارف المتطورة في مجال العلاقات العامة والاتصال الجماهيري. وأشار الدكتور الرزين إلى أن هذه الأهداف تنعكس في عدد من المقررات الدراسية منها مبادئ العلاقات العامة ومبادئ الإقناع واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وأخلاقيات العلاقات العامة تسويف ونظيرات الاتصال الجماهيري وإنتاج المواد الإعلامية وإدارة الأزمات والتقنيات الحديثة في مجال الاتصال بالإضافة إلى المهارات اللغوية ومهارات العرض والإلقاء وغير ذلك من المقررات الدراسية بالإضافة إلى تدريب عملي على فنون التحرير الصحفي وقال : إنه يشترط للقبول في هذا الدبلوم حصول الدارس على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها واجتياز المقابلة الشخصية وأن هذا البرنامج موجه لطلاب الثانوية العامة وللعاملين في مجال العلاقات العامة ولوكالات التسويق والإعلان وعلى الراغبين ممن تنطبق عليهم الشروط السابقة التقدم بصور من شهادتهم إلى مقر العمادة بالجامعة ولمدة عشرة أيام ويتمتع الدارسون بجميع مزايا الطالب الجامعي.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 11:07 AM
إنهاء إجراءات المرشحين للقبول بالكلية التقنية بالاحساء

الاحساء - عبداللطيف المحيسن

أنهت الكلية التقنية بمحافظة الاحساء صباح أمس اجراءات جميع المرشحين للقبول في الفصل الاول للعام الدراسي
1427 /1428هجرية بعد مراجعتهم الكلية مصطحبين معهم كافة الأصول حيث تم تشكيل عدد من اللجان بمتابعة من عميد الكلية التقنية عبدالله بن محمد الملحم ووكيل الكلية لشؤون المتدربين، سعد بن عبدالرحمن اليمني، من جهة اخرى اعلنت الكلية للمتدربين المفصولين امكانية مواصلة الدراسة في الكلية من خلال البرنامج الموازي التابع لخدمة المجتمع والتعليم المستمر.

نبع الوفاء
31 - 8 - 2006, 11:08 AM
خمس وظائف معيدات شاغرة في كلية المجتمع للبنات بالقطيف

القطيف - جعفر تركي

بدأت كلية المجتمع للبنات بالقطيف استقبال الراغبات في شغل وظائف معيدات في الكلية والتي سبق ان أعلنت وكالة كليات البنات بالرياض عن توافر وظائف شاغرة على مستوى كليات البنات بالمملكة والبالغ عددها (102) كلية وذلك لشغرها بكفاءات وطنية ..
والوظائف الشاغرة على درجة معيدة في كلية المجتمع للبنات بالقطيف هي:عدد (2) تخصص لغة إنجليزية (لغويات).عدد(3) تخصص حاسب آلي (1/برمجة - 1/تقنية معلومات - 1/هندسة الحاسب الآلي(شبكات) \ وستستمر الكلية باستقبال المتقدمات حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 27/8/1427ه&#16**; ..
أما عن شروط التقدم لشغل هذه الوظائف فهي على النحو التالي:أن تكون المتقدمة سعودية *****ية.وأن لا يتجاوز عمرها (30) عاماً.
وأن تكون المتقدمة حاصلة على درجة البكالوريوس من إحدى كليات البنات أو من جامعة سعودية , أو من إحدى الجامعات الأخرى المعترف بها. وأن لا يقل تقديرها العام في شهادة البكالوريوس وتقديرها في مواد التخصص عن جيد جداً.وأن تتقدم الخريجة بطلبها إلى الكلية التي ترغب التعيين بها , وتقع في المنطقة أو المحافظة التي تقيم بها مع إرفاق الآتي:
صورة شهادة البكالوريوس والسجل الأكاديمي , على ألاّ يقل تقديرها في شهادة البكالوريوس عن جيد جداً , مع إحضار الأصل للمطابقة.
مع صورة من بطاقة الهوية أو دفتر العائلة مع إحضار الأصل للمطابقة.
واحضار ما يثبت إقامتها في المنطقة أو المحافظة التي ترغب التقدم لشغل وظيفة معيدة بالكلية التي تقع بها. و إيضاح العنوان ووسيلة الاتصال بمقدمة الطلب.
و اجتياز المقابلة الشخصية والامتحان التحريري الذي سوف يعلن عن موعدهما ومكانهما بمشيئة الله تعالى لاحقاً