المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وافق على إطلاق أسمه على النادي العلمي لذوي الاحتياحات الخاصة بطلب من طفل


 


ريما
29 - 8 - 2006, 01:21 AM
وافق على إطلاق أسمه على النادي العلمي لذوي الاحتياحات الخاصة بطلب من طفل
خادم الحرمين الشريفين يفتتح مؤتمر الموهبة بجدة ويطلع على منتجات البرامج الإثرائية



خادم الحرمين لدى رعايته أفتتاح المؤتمر العلمي الإقليمي لموهبه في جدة مساء أمس بحضور ولي العهد

ويتسلم هديه تذكارية من وزير التربية والتعليم
جدة: مصطفى الفقيه، أحمد ردة، عبد الرحمن الغبيشي
وافق خادم الحرمين الشريفين رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على إطلاق اسمه على النادي العلمي لذوي الاحتياجات الخاصة بجدة ليصبح اسمه بعد ذلك "نادي الملك عبدالله العلمي لذوي الاحتياجات الخاصة" .
جاء ذلك خلال جولته مساء أمس على المعرض المصاحب لحفل افتتاح المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة وذلك بقاعة الهيلتون بفندق هيلتون جدة.
حيث التقى خادم الحرمين خلال جولة في جناح النادي العلمي لذوي الاحتياجات الخاصة بأحد الأطفال المكفوفين من الموهوبين الذي تحدث معه بطريقة براين وطلب الطفل خلال ذلك إطلاق اسم الملك عبدالله على النادي فجاءت موافقة خادم الحرمين
وكان خادم الحرمين قد وصل إلى مقر الأحتفال وفي معيته ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعدد كبير من أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وفور وصول الملك افتتح خادم الحرمين معرض منتجات البرامج الإثرائية، بعد ذلك تجول ومرافقوه داخل المعرض واطلعوا على ما يحويه المعرض من منتجات الجهات المشاركة.
وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بعد ذلك ألقى نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد كلمة، رحب خلالها بتشريف خادم الحرمين الشريفين الذي يعد وسام فخر للموهوبين ودلالة واضحة تجسد رعايته للموهوبين، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر ما هو إلا انطلاقة لدعم ورعاية الموهوبين ليس فقط في السعودية بل في الوطن العربي بأكمله، وذلك من خلال المشاركات التي سجلت خلال المؤتمر ومشاركات الحضور للورش التدريبية التي تجاوزت ست ورش في معظم مواقع مقر الحلقات.
وأضاف العبيد أن عددا كبيرا من المشاركين يمثلون خبراء عالميين جاؤوا للمشاركة في هذا المؤتمر المشرف.
وشكر العبيد في كلمته خادم الحرمين الشريفين على تشريفه حفل افتتاح المؤتمر والذي يعد تشريفا لجميع المشاركين في المؤتمر والموهوبين والموهوبات. بعد ذلك تم عرض فيلم عن موهبة الملك عبدالعزيز استمر لمدة دقيقتين.
ثم جاءت كلمة المتحدثين العالميين ألقاها رئيس الجمعية العالمية للموهوبين شكر فيها القائمين على المؤتمر على دعوته للمشاركة، وهنأهم بافتتاح المؤتمر الذي وصفه بالعالمي، مؤكدا على نجاحه لكونه تجاوز الحدود الإقليمية ووصل للعالمية لاسيما وأن المتحدثين من جميع أنحاء العالم، وجند له مشاركون من دول عدة لتعزيز تبادل الأفكار والخبرات المتعلقة بالأطفال الموهوبين عالميا. وقال: إن ما فعلتموه في السعودية يعتبر رسالة مهمة للمجلس العالمي للأطفال الموهوبين، وأود أن اغتنم الفرصة للتعبير عن التقدير الجم للدعم الكبير الذي قدمه الملك عبد الله بن عبدالعزيز رئيس المؤسسة. وتابع دين: نحن في المجلس العالمي لرعاية الأطفال الموهوبين نقدر لكم ذلك.
وعن الاحتياجات التعليمية الخاصة بالأطفال الموهوبين ومدى توفرها، أكد البروفيسور دين أن تلك الاحتياجات التعليمية الخاصة بهذه الفئة غير معروفة بشكل كاف على مختلف الأصعدة، ولعل تقديم الدراسات ومشاركة الخبرات عن طريق المؤتمر يتيحان فهم تلك الاحتياجات بشكل أفضل، وبالتالي توفير التعليم المناسب للموهوبين والذي يستوفي إمكانياتهم ويحقق المأمول منهم، وهو ما سيحقق مستقبلا أفضل اعتمادا على قادة أفضل للمستقبل. وأضاف البروفيسور دين: "إنهم يحتاجون إلى حبنا وتفهمنا". بعد ذلك تم عرض فيلم عن رعاية الموهبة واستثمار الأمم الواعية.
كما عرض فيلم وثائقي بعنوان "رعاية الموهبة استثمار الأمم الواعية" فكلمة الموهوبين ألقاها مجموعة من الطلاب. كما عرض فيلم عن مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
وألقيت بعدها كلمة الراعي الماسي للمؤتمر ثم كرمت الجهات الراعية، بعدها تشرف نائب رئيس المؤسسة الدكتور عبد الله العبيد بتقديم درع بهذه المناسبة لخادم الحرمين الشريفين. واختتم الحفل بالسلام الملكي.


لقاءات حية وسط الجماهير للبحث عن المواهب بالمراكز التجارية

جدة: سلوى المدني
أكد نائب رئيس لجنة الفعاليات في المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة خالد محمد الرابغي أن المؤتمر يعد الأول من نوعه على المستويين المحلي والعربي، ويضم العديد من المختصين والمهتمين بالموهبة والإبداع على مستوى العالم.
وأضاف أن المؤتمر يناقش العديد من المواضيع الهامة في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين من خلال عدد من المحاور وهي:
* المفاهيم المتعلقة بالموهبة والإبداع والنظريات الحديثة ذات العلاقة.
* رعاية الموهوبين وتنمية التفكير الناقد والإبداعي.
* أساليب الكشف والتعرف على الموهوبين والمبدعين.
* دور المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص في رعاية الموهوبين.
* دور المدارس والأكاديميات في رعاية الموهوبين.
وقال الرابغي إنه من خلال هذه المحاور ستناقش نحو مائة ورقة عمل مقدمة من متخصصين على مستوى العالم، إذ يعد هذا المؤتمر تظاهرة ثقافية في مجال الموهبة والإبداع.
و قال إن الورش التدريبية التي أقيمت قبل انعقاد فعاليات المؤتمر ضمت العديد من المواضيع ذات العلاقة برعاية الموهوبين كمهارات التفكير وأساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم. وشارك في هذه الورش حوالي 270 مشاركا ومشاركة.
وعن الفعاليات الخاصة بقضية التوعية بمجال الاختراع والابتكار، قال إنه ستكون هناك العديد من المشاركات الفعلية في العديد من الأسواق والمراكز الكبرى بمدينة جدة (سلطان مول، جرير مول، محمود سعيد مول، سوق حراء الدولي، الصيرفي مول، جمجوم مول) وذلك من خلال ورش عمل مسائية يقوم بتقديمها المخترعون السعوديون الحاصلون على براءات الاختراع من خلال نقل تجاربهم للمجتمع، وكيف وصلوا إلى الحصول على براءة الاختراع.
كما تتضمن الفعاليات المصاحبة للمؤتمر معرضاً متكاملاً للمنجزات الإبداعية لمراكز رعاية الموهوبين على مستوى المملكة العربية السعودية ومنجزات مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين من خلال البرامج الإثرائية التي تشرف عليها المؤسسة.
وفي لقاء مع مها محمد فلاتة طالبة دكتوراه في جامعة كالكري بكندا في مجال تعليم الموهوبين وحاصلة على منحة من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين قالت إنها قدمت طلب المنحة للمؤسسة من ضمن 75 متقدما وتم اختيارها بعد اجتيازها للاختبار والمقابلة، وأتيحت لها فرصة كانت تحلم بها وتسعى إليها منذ سنوات في شهر واحد وهي الابتعاث إلى الخارج لإكمال دراساتها العليا.
أما عن مشاركتها في المؤتمر، فقد اختيرت ضمن اللجنة التنظيمية ونائبة لرئيسة الورش التدريبية بالإضافة إلى عملها في لجنة العلاقات العامة والإعلام.
وذكرت أنها ابنة هذه المؤسسة حيث كانت متطوعة بها قبل أن يكون هناك قسم نسائي بها، وظلت تعمل حتى حصلت على المنحة تقديرا لجهودها.
وأضافت أنها شاركت في البرامج الإثرائية للمؤسسة لمدة عامين متواصلين من خلال مهارات التفكير وحل المشكلات بطريقة إبداعية.
وأشارت إلى أن المؤسسة احتضنت الموهوبين والموهوبات، ووفرت لهم البيئة التي يندر أن تتوفر لهم في أي مكان آخر كونها تحتاج إلى مقومات معينة.
وتحدثت إحدى الطالبات الموهوبات في الصف الأول ثانوي وديان مجدي أبو زنادة عن مشوارها مع الموهبة، فقالت إنه بدأ منذ كانت في الصف السادس الابتدائي حيث ظهرت موهبتها وتميزها عن قريناتها.
وذكرت أنها التحقت ببرنامج إثرائي صيفي لرعاية الموهوبات لمدة 3 سنوات تحت رعاية وزارة التربية والتعليم تحت إشراف سوزان باناجة وهذا العام كانت الرعاية من مؤسسة الملك عبد العزيز تحت إشراف الدكتورة نجوى يوسف أبو زنادة.
وأضافت وديان أنها حصلت على دورات كثيرة في الخيال والثقة في النفس لافتة إلى أن أبرز ما تفوقت به خلال السنوات الثلاث كان برنامج حل المشكلات بطريقة إبداعية وكان بداية حل المشكلات الصغيرة ثم تطورت إلى المشكلات الكبيرة مثل مشكلة الإرهاب ومشكلة التلوث وقد تلقت هذه الدورات على أيدي أساتذة من الجامعات حيث كانت تدرس مناهج الكليات والجامعات في هذه الدورات.
وأضافت وديان أنها تقدم من خلال مشاركتها أفكارا إبداعية للمكفوفين عبارة عن 5 أفكار إبداعية، منها فكرة لعبة الاسكوتر ولعبة السيارة بالريموت للمكفوفين والمكياج للمكفوفات والنقود وفكرة علاقات الملابس للمكفوفين. كما ستقوم بعرض أعمال الموهوبات عام 1427هـ ضمن البرنامج الإثرائي الصيفي للعلوم الطبيعية.

المتمكن
31 - 8 - 2006, 01:12 AM
وفقك الله
وكتب لك الاجر على ماتقدمين من جهود بالمنتدى