المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الذي يريد شرب القهوة والشاي يدخل والله يحييكم


 


البحر
15 - 9 - 2003, 12:13 AM
القهوة.. سلبيات وإيجابيات العنوان
التغذية و الطب الرياضي الموضوع
أداوم في الجامعة، ومحاضراتي من ذوات الساعة والنصف لاحظت على نفسي عدم التركيز في المحاضرة لطولها، بل حتى النوم فيها أحيانًا، فعمدت إلى شرب القهوة قبل كل محاضرة وحلت المشكلة.. سؤالي هو: هل في كثرة شرب القهوة مضرة أم منفعة؟ وأرجو ذكر إيجابياتها وسلبياتها، وما هي الكمية المناسبة يوميًّا من القهوة؟ الاستشارة
فريق الاستشارات الصحية المستشار
الحل

الأخ العزيز/ س خ
أدام الله عليك التركيز والفهم، ووفقك لما يحب ويرضى.. آمين.
وأبدأ كلامي معك بقوله تعالى: "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا"، وعندما ذكر الله للأمة صفة الوسطية، فإنما وصفها الله لنا على أنها صفة حميدة وجميلة يجب أن تتبع، فليس من حقنا رفض هذا الاختيار.. وقد يبدو لك أني ابتعدت عن سؤالك، وفي الحقيقة لا؛ لأن الوسطية التي أمرنا الله بها إنما هي في كل شؤون حياتنا من المأكل، والمشرب، والملبس، والدراسة، والنوم... إلخ.

إذن لا بأس من تناول القليل من القهوة أو الشاي يوميًّا إن أردت ذلك، كما لا بد أن تكون بكميات متوسطة دون إفراط، ويحتوي مشروب القهوة أو الشاي على مادة منبهة تسمَّى "كافيين" وهي مادة كيميائية توجد في القهوة بنسبة 1 – 2%، في حين تحتوي أوراق الشاي على 1 – 4% من الكافيين. وهو مادة منبهة للقلب والدماغ، فيسرع ضربات القلب، ويزيد النشاط الذهني كما يزيد إفراز العصارة المعدية، ويزيد من إدرار البول.

وتجمع المصادر الحديثة على أن الكميات الصغيرة أو المعتدلة من الكافيين تتراوح ما بين (30 – 2** ملليجرام) يوميًّا، أما إذا احتاج الفرد إلى القيام بمجهود ذهني كالدراسة، أو بمجهود بدني كالقيام بالتمارين الرياضية، فلا بأس من أن تضاعف الكمية التي اعتاد الشخص تناولها في كل مرة، عندها يجد في نفسه رغبة وقدرة وتحمُّلاً أكثر من قبل على أداء ما يود القيام به.

كما أن هناك مستحضرات عديدة تحتوي على مادة الكافيين كالمشروبات الغازية مثل الكولا وكذلك الكاكاو. وقد اعتاد الناس تناول هذه المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين يوميًّا وعلى مدار العام.

ومادة الكافيين عزيزي لا تسبب أي أضرار إذا تم تناولها بشكل عادي دون مبالغة، فمن المعلوم أن لكل شخص كمية معينة من الكافيين تناسبه. فإن تناولت ما تعودته من مشروب القهوة أو الشاي فسوف يبعد عنك الكسل وينشط قليلاً جهازك العصبي.

أما إن تناولت كمية من القهوة أو الشاي أعلى قليلاً من تلك التي تعوّدت تناولها يوميًّا، فسوف يتحسن أداؤك العقلي والبدني؛ لأن الكافيين ينبِّه قشرة الدماغ، ويزيد قدرة القلب على العمل، ويوسِّع الأوعية الدموية، ولكن إن شرب الإنسان كمية عالية من القهوة أو الشاي سواء كانت في مشروب واحد أو عدة مشروبات تحتوي على الكافيين، فإن ذلك يؤدي إلى تهيج عصبي، وسرعة دقات القلب وضيق في الأوعية الدموية، وهو ما قد يرفع ضغط الدم لدى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الذين هم من الأصحاء وعلى عتبة ارتفاع ضغط الدم.

ومن السلبيات الواضحة جدًّا للقهوة: أن شرب فنجان واحد من القهوة مع الطعام ينقص امتصاص الحديد؛ لذا ينصح الذين يفضلون شرب القهوة والشاي مع الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام.

وبينما نجد القهوة والشاي ذات تأثير مؤرق قوي على البعض، نجد آخرين يتناولها بكميات كبيرة، ثم يسلمون أجفانهم للرقاد الهنيء بسهولة تامة!.

والخلاصة أن الاستعمال المعتدل للقهوة والشاي لا يأتي بضرر يُذكر لدى عامة الناس، بل إنها مشروبات مقبولة ومفيدة أحيانًا، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض المشاكل عند بعض الناس.

وبعيدًا عن القهوة والمنبهات –عزيزي- وكل ما ذكر دعني أقترح عليك حلولاً أخرى لمشكلتك في عدم التركيز أو الرغبة في النوم أثناء المحاضرة، فالوسائل والطرق كثيرة غير القهوة والمنبهات، ومنها مثلاً:

- أن تحاول الحفاظ على إعطاء جسمك الراحة اللازمة له، وساعات النوم المريحة أثناء الليل حتى تستطيع أن تكون بكامل تركيزك في النهار.
- يمكنك محاولة *** التركيز لنفسك أثناء المحاضرة بمتابعة الأستاذ بالكتابة من وقت لآخر؛ حتى لا يصيبك "السرحان" والإحساس بالنوم.
- الاهتمام بالغذاء الصحي والمتوازن في كميات متوسطة من الأكل دون إفراط أو تقصير، ويمكنك مطالعة الغذاء الصحي والمتوازن في الاستشارة التالية:
الغذاء المتوازن .. سبيلك لصحة أفضل

البحررررررررر سؤال لاحد طلبة الجامعة لاستشارات الطبية

مـــلاك الحــزن
15 - 9 - 2003, 12:49 AM
.>>الســـلام<<

الله يحيـــــك...

يعطيك العااافيه..
معلومـــه ذهبيه..
وخاصة مع بدااايه
الدرااســـه..
تــزداد..
الطلب علي القهوة
والكااافي..والشااي..


جزااك الله به ااالف خير..


.وهلاو مرحبا..

سيف الاسلام
15 - 9 - 2003, 04:52 AM
كاتب الرسالة الأصلية مـــلاك الحــزن
.>>الســـلام<<

الله يحيـــــك...

يعطيك العااافيه..
معلومـــه ذهبيه..
وخاصة مع بدااايه
الدرااســـه..
تــزداد..
الطلب علي القهوة
والكااافي..والشااي..


جزااك الله به ااالف خير..


.وهلاو مرحبا..

البحر
15 - 9 - 2003, 11:30 PM
اهلا بك ملاك الحزن






شكرا على المرور والاطلاع



البحررررررررررررر

البحر
15 - 9 - 2003, 11:31 PM
اهلا سيف الاسلام الف شكر على المرور والاطلاع






ويامرررررحبا



البحرررررررررررررررر