المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التعليم ليوم الخميس 29/3/1427هـ


 


الصفحات : 1 [2]

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:14 PM
الاهتمام بالموهوبين على القناة الأولى

اليوم ـ الدمام




تبث القناة الأولى بالتلفزيون السعودي من استديو محطة تلفزيون الدمام بعد غد السبت البرنامج الاسبوعي (نبض المجتمع) حول (الاهتمام بالموهوبين بين الواقع والمأمول) وسوف يكون ضيوف الحلقة: مدير معهد البحوث بجامعة الملك فهد الدكتور محمد أبو الحمايل وعضو أمانة جائزة الابداع العلمي الدكتور محمود محمد نقاوي ومساعد المشرف على الادارة العامة لبراءة الاختراع بمدينة الملك عبدالعزيز المهندس فؤاد رضوان، اضافة الى مجموعة من أولياء الأمور ومن الشباب المبدعين والذين ترعاهم مؤسسة الملك عبدالعزيز.
يذكر ان البرنامج من اعداد وتقديم الزميل سعيد اليامي واخراج عبدالعزيز البصيلان يبث البرنامج في تمام الساعة الحادية عشرة مساء على الهواء مباشرة. ويعاد الأحد الساعة الخامسة مساء.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:14 PM
مهرجان للموهوبات بابتدائية فيصل بن فهد

الدمام - وفاء محمد

ينظم القسم النسائي بالندوة العالمية للشباب الاسلامي اليوم مهرجان الموهوبين في ابتدائية فيصل بن فهد بالدمام بهدف عرض مواهب المشاركات وتكريمهن .
ويقام المهرجان للموهوبات المتقدمات في التلاوة المجودة والابتكارات العلمية والشعر والقصة والرسم والعروض والتصاميم والخطابة والالقاء شريطة ان تكون المشاركة في المسابقة طالبة في احدى الهيئات التعليمية او متخرجة فيها وان يكون عمرها بين 12 و 22 عاما.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:15 PM
إشراف الدمام يستقبل وفد نشاط طالبات الرياض

الدمام - معالي المزين

استقبلت مديرة مركز اشراف الدمام التربوي هند محمد الهاشم *****اعدة الفنية اعتدال الغامدي ومسؤولة قسم النشاط والتغذية والمقاصف المدرسية ومشرفات القسم التربويات المشرفتين المركزيتين بالادارة العامة لنشاط الطالبات بالرياض بشرى الدريهم وهدى المطوع بمصاحبة رئيسة شعبة النشاط والتغذية والمقاصف المدرسية بالمنطقة الشرقية.
وحضرت الزائرتان بعض البرامج والحصص في مدارس الدمام وسيهات والنابية لجميع المراحل.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:15 PM
"التربية" تفعل الحملة المرورية "يكفي" بالمدارس

اليوم - الرياض

وجه وزير التربية والتعليم الدكتور صالح ابن العبيد وزير التربية والتعليم كافة القطاعات التعليمية وادارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بضرورة تفعيل الحملة التوعوية المرورية "يكفي" والتي تطلقها الادارة العامة للمرور .
جاء ذلك في تعميم اوضح فيه الدكتور- العبيد ان المؤسسات التربوية لها دور بارز في تبني قضايا الوطن والتفاعل معها في الميدان التربوي من اجل توعية الطلاب والطالبات، حماية لانفسهم وارواحهم وارواح الآخرين وتحقيقا لمبدأ التعاون على البر والتقوى.
واكد على ضرورة ان تكون هذه المناشط تحت مظلة ادارات التربية والتعليم والتأكد من حسن اختيار القيادات التربوية المتميزة سواء المشرفة على البرامج او المنفذة او العاملة او مرافقة الطلاب في الزيارات او الاشراف والمتابعة . يشار الى ان هذه الحملة تنطلق يوم السبت 1-4-1427هـ الموافق 29-4-2**6م ، وتستمر لمدة 30 يوما ، وتستهدف جميع الطلاب والطالبات مع التركيز على السائقين الشباب، وقد وضعت وزارة التربية والتعليم مشروعا متكاملا يهدف لدعم هذه الحملة داخل المدارس وخارجها في المجتمع التعليمي .

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:15 PM
عقاب جماعي لطالبات مدرسة ثانوية بالدمام

متعب عزيز - الدمام




اشتكى اكثر من 30 ولي امر لطالبات باحدى المدارس الثانوية بالدمام مديرة المدرسة التي عاقبت الطالبات بشكل جماعي وبدون سبب.
وقال اولياء الامور ان مديرة المدرسة "تحتفظ (اليوم) باسمها" خصمت 15 درجة من طالبات الفصل بسبب اتهام مدرسة الرياضيات للطالبات بكتابة كلمات غير لائقة وألفاظ نابية تجاهها على سبورة الفصل.
واوضح الاهالي ان المديرة بهذا القرار تكون قد ظلمت الطالبات لعدم معرفة اغلبهن ما حدث داخل الفصل حيث ان المعلمة اتهمت الجميع بكتابة الكلمات فور مشاهدتها لها وبالتالي يكون خصم الدرجات ظلما وخطأ كبيرا.واشاروا الى ان المديرة لم تكتف بذلك ولكنها وجهت خطابات الى ولي امر كل طالبة تخطره بالخصم من درجات السلوك متعمدة الاساءة الى الطالبات والحاق اذى معنوي بهن بدعوى انهن لم يتعاون مع ادارة المدرسة لكشف من كتبت الكلمات النابية بحق المعلمة.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:16 PM
إنشاء 28 كلية تقنية ومعهدا مهنيا للبنين والبنات بالمملكة

حمد السهلي - الرياض

كشف نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للتعليم والتدريب الدكتور- خالد العنقري عن إنشاء 5 كليات تقنية و6 معاهد عليا للبنات و17 معهدا مهنيا خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال العنقري لـ (اليوم) ان إنشاء هذه الكليات والمعاهد يأتي ضمن إستراتيجية الدولة الماضية نحو توطين التقنية وتطوير تعليم البنات ، وتقديم التدريب المناسب ، مبينا أن هذه الكليات والمعاهد ستزود حال تجهيزها بأحدث المعدات والتقنيات الحديثة لمواكبة ما ينتظم العالم من تطور كبير في مختلف المجالات ، وهو الأمر الذي يمهد لتخريج كوادر مؤهلة تلبي حاجة السوق في ظل تزايد الشكاوى من قبل رجال الأعمال وأصحاب الشركات بأن مخرجات التعليم في غالبها لا تلبي حاجة السوق. وأضاف ان الدعم الكبير الذي تحظى به المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني من الحكومة الرشيدة مكن من تحقيق جميع البرامج والخطط التي تعتزم المؤسسة تنفيذها وهي تصب في مصلحة إحداث نقلة نوعية في مجال التعليم الفني ، الذي من خلاله ستنتقل المملكة لمصاف الدول التي امتلكت ناصية التقنية الحديثة .

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:16 PM
افتتاح معرض التوحد بالجبيل الصناعية

الجبيل - وفاء محمد

برعاية مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس محمد عبدالعزيز الجويسر، افتتح مؤخرا مدير الخدمات الطبية بالهيئة الملكية بالجبيل سليمان عبدالعزيز الجاسر معرض التوحد المقام بمجمع الفناتير التجاري بمدينة الجبيل الصناعية والذي نظمه مركز التأهيل الخاص بالجبيل للمعاقين بالتعاون مع الرابطة الخليجية للتوحد بحضور مدير قسم التربية الخاصة بإدارة التعليم بالشرقية خالد الجميعة ومدير معهد التربية الفكرية بالدمام عامر آل حيدر ومدراء مراكز الرعاية الصحية الأولية بمدينة الجبيل الصناعية وممثلين عن القطاعات الصحية بالجبيل. والذي يعد لأول مرة يقام معرض مماثل لهذه الاعاقة على مستوى المنطقة الشرقية ومدينة اجبيل الصناعية.
جدير بالذكر ان الاحتفال بهذه المناسبة حديث العهد حيث لم تعتمد إلا في عام 2**2م ولم يتم الاحتفال به بالمملكة سوى العام الماضي من بعض الجهات والعام الحالي التي تفاعلت معه جهات عديدة على مستوى المملكة.
وأوضح نائب المدير العام مدير العلاقات العامة بالمركز مجدي خالد البهكلي ان المعرض يهدف للتعريف بإعاقة التوحد تزامنا مع اليوم العالمي للتوحد والتي حتى تاريخنا هذا تعتبر من جل اهتمام الباحثين لمعرفة اسبابها الرئيسية.
وشارك بالمعرض الجمعية السعودية للتوحد بالمنطقة الشرقية والرابطة الخليجية للتوحد بالكويت بالتعاون مع مركز الكويت للتوحد وسيشمل على اصدارات تخص اعاقة التوحد وبعض البحوث في هذا المجال.
وذكر البهكلي ان المركز يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة قدم خدماته لهذه الفئة وخلال العام الحالي افتتح قسم خاص للتوحد. وفي الختام دعا البهكلي عموم الجمهور الاستفادة من مثل هذه المناسبات ومعروضاتها وشكر الجهات الداعمة وعلى رأسها الهيئة الملكية بالجبيل لدعمها وجهودها لإنجاح وتحقيق أهداف المعرض وفي الختام تم تسليم الدروع التذكارية بهذه المناسبة من مدير المركز عبدالله الدوسري لراعي الحفل ومفتتح الحفل والجهات الداعمة.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:17 PM
أسبوع للصم يقر بوجود فجوة بين الإعلام وذوي الاحتياجات الخاصة

الدمام - ليلى باهمام

احتفل معهد الامل للبنات بالدمام بمناسبة اسبوع الصم الحادي والثلاثين والمقام تحت شعار (تعزيز دور الاعلام في خدمة فئات الصم).
تضمن الحفل الذي حضرته نائبة رئيسة شعبة التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية مها اليمني والمديرة التنفيذية للقسم النسائي بجمعية البر بدرية العثمان وعدد كبير من الامهات والمعلمات اقامة معرض للموهوبات واخر لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم بالاضافة الى معرض من مشاركة مدارس الدمج في المحافظات.
واحتوى على فقرة عن نصرة ****** محمد صلى الله عليه وسلم فالقرآن الكريم للطالبة زينب المحسن ثم السلام الملكي لطالبات المرحلة المتوسطة, فكلمة مديرة المعهد سميرة جودي الطيب اكدت خلالها على حاجة الصم لوسائل الاعلام باختلاف انواعها لتلبية متطلباتهم وتأكيد دورهم في المجتمع واتاحة الفرصة لهم بمختلف اعمارهم للحصول على حق الاتصال والتعبير واكتساب المعلومات والعمل على تهيئة الفرصة لهم بادارة واستخدام التقنيات الحديثة من صحافة واذاعة وتلفزيون وحواسب وتقنيات تصوير وغيرها وشددت على الدور التربوي والاعلامي والمعرفي الذي يمكن ان تقدمه وسائل الاعلام لتمكين الصم من التثقيف الذاتي وتحقيق الاهداف التي يتلقاها اقرانهم من الاصحاء مع التأكيد على الدور الرئيسي للصم انفسهم كقناة رئيسية مساهمة عند التخطيط والانتاج الاعلامي لمافيه مصلحتهم.
ودعت وسائل الاعلام لتسليط الضوء على قضية التعليم الجامعي وفتح مجالات جديدة امام الصم لتلبية احتياجاتهم المهنية والتأهيلية وهنأت الطالبات الثلاث المتفوقات اللاتي حصلن على جائزة الامير محمد بن فهد للتفوق العلمي خلال العام 1425/1426هـ.
بعد ذلك القت المعلمة اسية البوحسن قصيدة للمعلمة فتحية وتحدثت اخصائية النطق فيروز عثمان عن اهمية المعنيات السمعية فيما قدمت طالبات المرحلة الابتدائية تدريبات حركية قبل ان تلقي المعلمة نمشه ال حسين قصيدة (الامل الالمع) فصور من الماضي لمجموعة من الطالبات والمعلمات تفاعل معها الحضور فقصيدة شباب ومستقبل ثم مشاركة لطالبات الدمج في الابتدائية 18 بالدمام فمشهد تمثيلي عن دور الاعلام ثم اجرت المعلمة منى السميري حوارات مع الاعلاميات الحاضرات.
كما تحدثت مديرة الوحدة الصحية المدرسية للبنات بالدمام الدكتورة سارة الشمري عن الخدمات التي تقدم للصم واشارت خلال كلمتها الى وجود فجوة كبيرة بين الخدمات الصحية في وزارة التربية والتعليم وبين الاعلام في التنسيق وتوضيح الخدمات المقدمة للمعاق.
بعد ذلك قدم عرض الجمباز لطالبات المرحلة الابتدائية اعقبها مسيرة حافظات القرآن البالغ عدد هن 15 طالبة وهن:
فاطمة الامين وانفال الجاسم وعبير المري وسلطانه القحطاني وهالة الصومالي ورملى المحسن وندى بهاء ومناهل المنصوري ودلال الرشيد وسلمى العنزي وهيام جلال وفاطمة ال جراد و عبير السلطان و نوير العتيبي.
واختتم الحفل بمسيرة التخرج لطالبات الصف الثالث ثانوي حيث تسلمن شهادات التقدير مع الهدايا من مديرة المدرسة *****اعدة نورة الحريقي والخريجات هن:
ياسمين الهاشم, هدى الهاشم, وفاء رضوان, نوير العتيبي, وديعة ال مربيط, مشاعل العتيق, فاطمة حسين عوض, فاطمة الناصر, نوال المنصوري, زهرة الحماد, صالحة العماري, عبير السلطان, امل الشطي, نجيبة بالعبيد, فاطمة ال جراد.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:17 PM
الدمام: الاشراف التربوي يوصي بتعزيز استخدام التقنية

الدمام - ابتهاج الصياح

عقدت ادارة الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية الاجتماع الثاني لمجلس ادارتها مؤخرا في مقر قاعة التطوير القيادي برئاسة مديرة الادارة شمسة البلوشي وعضوية رئيسات الأقسام والشعب بهدف اعتماد وثيقة المجلس من حيث الهدف والأهداف التفصيلية والآلية والضوابط وما تم الاتفاق عليه من توزيع المهام بالاجتماع السابق وتم الاستماع الى آراء ووجهات نظر العضوات حول المحاور المختلفة والتي تتضمن كيفية تطوير الذات، وشعار المجلس وتعزيز استخدام التقنية الحديثة ودور مجالس الاحياء في ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:18 PM
مهرجان للحروف بالابتدائية 45

الدمام - وفاء محمد

أقيم في مقر الابتدائية 45 بالدمام مهرجان الحروف بعنوان (طالباتنا نجوم تتلألأ في سماء الحروف) بهدف تعليم الطالبات الحروف عن طريق اللعب والمرح والتسلية. وبدأ المهرجان الذي حضرته مديرة المدرسة والمعلمات بكلمة ترحيبية بالحضور من الأمهات والطالبات والمشرفة المركزية ثم أنشودة عن الحروف وشعر من القاء الطالبات يتحدث عن أهمية ومكانة اللغة العربية، ثم فقرة الألعاب *****ابقات التي تنافست فيها الطالبات كمسابقة الحروف ولعبتي التنقيط والعقود وترتيب الكلمات، بالاضافة الى مسابقات للأمهات والحضور وتوزيع الجوائز والهدايا. واختتم المهرجان بكلمة وأنشودة تحدثت عن نصرة النبي عليه الصلاة والسلام بعنوان (بديع الزمان).

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:18 PM
معرض لنصرة النبي الكريم بالخليج الثانوية

الدمام - حمدان سفر

أقامت مدرسة الخليج الثانوية بالدمام حملة لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم بعنوان (الانتصار للنبي المختار).
وأوضح المشرف على المشروع عبدالله اليابسي ان الحملة تضمنت اقامة معرض يحتوي أجنحة؛ اعرف نبيك، والطب النبوي، ونبينا والأشبال، وقالوا عنه عليه الصلاة والسلام، واذاعة كل يوم اثنين بعنوان (الانتصار للنبي المختار).
تضمن المعرض مسابقة بين فصول المدرسة في سيرة المصطفى، ومسابقة لأفضل قصيدة شعرية في النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وفي الحديث النبوي (الاربعون النووية).
في ختام الحملة كرم مدير المدرسة مساعد بن عثمان السبيت المشاركين في الحملة ومشرفها والمنسق العام لها والفائزين في المسابقات المصاحبة لها.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:19 PM
ملتقى لتطوير استراتيجيات التدريس في التدريب التربوي بالشرقية

الدمام - ليلى باهمام

ينظم قسم التدريب التربوي بإدارة التخطيط والتطوير بتعليم البنات بالمنطقة الشرقية صباح الاحد بعد المقبل 9/4/1427هـ محاضرة بعنوان (لمسات نبوية في التربية النفسية) للدكتور عبدالعزيز المطوع يتناول خلالها التعريف بالعوامل المسؤولة عن تكوين الشخصية وتحديد مراحل النمو وجوانبه ومعرفة اثر المحاضن الاربع على الشخصية كما سيتناول طرق التعامل من خلال المخططات المعرفية للطالبة والتعامل مع الشخصيات من خلال النموذج النبوي وذلك في قاعة المحاضرات بالإدارة العامة للتربية والتعليم البنات بالدمام.
وذكرت رئيسة قسم التدريب التربوي سعاد بنت سعد العثمان ان المركز سينفذ ايضا ملتقى لمشروع تطوير استراتيجيات التدريس في قاعة الشبكة بالمركز صباح الاربعاء 19/4/1427هـ بهدف التعريف بالمشروع والاطلاع على فلسفته والعوائد التربوية الناتجة عن تطبيقه وخطة تدريب المعلمات والمشرفات عليه. يذكر ان المشروع يهدف الى نقل التدريس نقلة نوعية تعتمد على الدور النشط للطالبة في عملية التعلم من خلال تدريب المعلمات والمشرفات.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:20 PM
"أميرة الصحراء" في مهرجان بالتوجيه والإرشاد

الخبر - ليلى باهمام

تنفذ لجنة التوجيه والارشاد بمحافظة الخبر صباح الاحد المقبل مهرجانا بعنوان (أميرة الصحراء) وذلك في مقر الثانوية الثالثة للبنات بالخبر وذلك بحضور مديرة مركز الاشراف التربوي ورئيسة لجنة التوجيه والارشاد بالخبر فريدة طحلاوي وجميع عضوات اللجنة والمشرفات التربويات والاداريات بإشراف الخبر ومنسوبات التربية والتعليم وغيرهن.
وسيعلن خلال المهرجان عن (أميرة الصحراء) وخطوات تفعيل المهرجان خلال الفترة السابقة في مدارس التربية الاهلية للبنات بالخبر.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:21 PM
ندوة تربوية بمركز الإشراف النسائي بالدلم



* الخرج - عزيزة القعيضب:
نظم مركز الإشراف التربوي ممثلاً في وحدة الإعلام التربوي بالدلم في إطار تفعيل الإرشاد الأسري ندوة تربوية موجهة لأمهات الطالبات والمرشدات الطلابيات بعنوان: (الأسرة والمدرسة عطاءات واعدة) تحدثت فيها الأستاذة عبير المشيقح مشرفة العلوم الشرعية عن تربية الأبناء على الكتاب والسنة ثم تحدثت الأستاذة ريمة المحسن رئيسة قسم إرشاد وتوجيه الطالبات عن الدور التربوي للأسرة وأسلوب الحوار وتوثيق الصلة بين البيت والمدرسة، وفي نهاية الندوة فتح باب الحوار والمداخلات بإشراف رئيسة وحدة الإعلام التربوي الأستاذة حصة السماري ثم وزعت حقائب ونشرات توعوية.
ذكر ذلك مندوب إدارة التربية والتعليم الأستاذ عبدالله السماري، موضحاً أن هدف هذه الندوة هو رفع وعي الإرشاد الأسري بين الأمهات مقدماً شكره وتقديره لجميع المشاركات

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:21 PM
اختتام معرض مكافحة التدخين والمخدرات بثانوية حسن البصري برفحاء



* رفحاء - حماد الرويان:
اختتم في قسم التوجيه والإرشاد بثانوية حسن البصري بمحافظة رفحاء معرض مكافحة التدخين والمخدرات الذي نظِّم تحت إشراف مركز الإشراف التربوي بالمحافظة؛ حيث تضمن المعرض العديد من الصور الهادفة التي توضح خطر التدخين والمخدرات وعرض صور واقعية لضحايا هذه الآفة.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:22 PM
ظاهرة انتشرت في حائل مؤخراً ... مشاجرات طلاب المدارس تبدأ بالقلم وتنتهي بالرشاش والساطور

حائل - محمد الخمعلي الحياة
انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الشجار العنيف بين طلاب المدارس في منطقة حائل، بمعدلات تثير القلق، وبأدوات تدعو إلى الفزع، لتدرجها من قلم الكتابة إلى الساطور والرشاش!
ويرى مدير ثانوية الأمير سلطان في حائل سعود النعام، أن انتشار تلك الظاهرة يرجع إلى عدم تحلي بعض الطلاب بالخصال الحميدة التي يجب أن يتصف بها الشاب المسلم، من الصبر والحلم والأناة وعدم الغضب وحسن الظن بالناس ومعاملتهم بمعاملة حسنة.
ويؤكد أن للمدرسة دوراً أساسياً في معالجة تلك الظاهرة، بتوعية الطلاب بضرورة التحلي بالأخلاق الفاضلة. ويشير إلى أن على المعلم خلق جو من الألفة والمحبة بين الطلاب.
ويقول المرشد الطلابي عبدالعزيز الغريبي: «بعض الطلاب يعيش ظروفاً اجتماعية سيئة، ما ينعكس على طريقة تعامله وممارساته مع الآخرين، إضافة إلي المؤثرات الخارجية التي تؤثر في الشباب، مثل بعض القنوات الفضائية والأفلام». واستطرد معتبراً أن قصور متابعة ولي الأمر له دور كبير في ذلك. وعن مسؤولية المرشد الطلابي في توعية الطلاب ذوي الميول العدوانية قال: «المرشد الطلابي مطالب بالتقرب من الطلاب ومحاولة التعرف على مشكلاتهم عن كثب، للسعي لمعالجتها قبل أن تتفاقم.
ويعتقد المعلم في إحدى المدارس الثانوية عمر العوني، أن ضعف أساليب التربية لدى بعض أولياء الأمور من خلال استخدام الاضطهاد والقسوة والضرب المبرح تجاه الأبناء، أوجد نوعية من الطلاب العدوانيين، مشيراً إلى أن هناك طلاباً يرون أن المشاجرات «دليل قوة ورجولة». ويضيف أن الطالب الذي يميل إلى الشجار والمشكلات «لا يمتلك أية قوة، بل يعاني من ضعف في التربية وقصور في الوعي».
أما الطالب في ثانوية الأمير سلطان عبدالكريم المسمار، فيرى أن الغيرة قد تدفع طالباً متعثراً إلى التشاجر مع طالب متفوق، لتشويه سمعته أمام المعلمين. ويضيف أن من الأسباب أيضاً «سوء التفاهم والتعصب القبلي من جانب بعض الطلاب، ومظاهر التحزب والتنابز بالألقاب التي غالباً ما تنتهي بنهايات مأسوية». ويشير إلي أن هناك ما يزيد فتيل المشاجرات ويوسع دائرتها، وهو ما يسمي بـ «الفزعات»، والمقصود بها مشاركة طلاب آخرين من الطرفين في المشاجرة. ويضيف المسمار أنه على سبيل المثال، إذا كان الخلاف بين طالبين فيمكن للفزعات أن توسعه ليشمل 20 طالباً.
ويقول: «يمكن لأي طالب الحصول على سكين حادة، أو سلسلة حديد من أقرب (بقالة) بريالين فقط».
المعلم ماجد المشعان أرجع تفشي ظاهرة العنف الطلابي إلى عدم وجود أنظمة صارمة في المدارس، تقوم بإيقاع عقوبات بحق المتشاجرين، بل إن بعض المدارس تتهرب من مسؤولياتها، وتعلل ذلك بأن حل مشكلات المشاجرات مسؤولية الشرطة». ويضيف: «الأسرة لها دور أساسي لا غنى عنه، لتوعية الأبناء بخطورة الدخول في مشكلات ومشاجرات مع الآخرين، والتأكيد عليهم بالالتزام بالتعامل المثالي مع الجميع». ويروي الطالب فراس التركي أن صديقاً له قتل أحد زملائه في المدرسة، بدعوى أن الأخير كان يطيل النظر إليه. ويضيف أن الأمر بدأ بمشادة كلامية داخل الفصل، وعند الخروج من المدرسة (الطلعة) حدثت مشاجرة عنيفة بينهما «وقام صديقي بضرب الشاب بساطور حاد كان يخبئه في سيارته، فأرداه على الفور».
الطالب في الثالث المتوسط سالم الفيصل يتهم بعض المعلمين بالتسبب أحياناً في تلك المشاجرات، ويقول: «إنهم يميزون بين الطلاب في التعامل، بحسب مستواهم الاجتماعي والدراسي، ما يتسبب في وجود نوع من الكراهية والحساسية بين الطلاب». وحول الأدوات المستخدمة في المشاجرات، قال إنها العصي والسكاكين وإذا صادرتها إدارة المدرسة فإن قلم الكتابة والفرجار يؤديان الغرض. ويضيف: «لو تطور الأمر وامتدت المشاجرة من الصف إلى الطلعة، تظهر العصي الغليظة (القناة)، وإذا لزم الأمر فلا مانع من الاستعانة بالرشاش».
ومن جانبه، أوضح مصدر أمني في شرطة منطقة حائل لـ «الحياة»، أن مشكلة المشاجرات بين الطلاب لا يمكن وصفها بالظاهرة، لأنها ليست منتشرة في شكل كبير يدعو للقلق. وأضاف: «في الوقت الراهن قلّت حالات الشجار بحيث لم تعد تزيد على حالتين في الأسبوع، بينما كانت في السابق تأتينا حالات كثيرة وفي شكل يومي». وحول أسباب تلك المشاجرات قال المصدر الأمني: «غالباً لأمور لا تستحق الذكر، ولدينا الآن في السجون قضايا قتل لشباب صغار في السن بأسباب غير منطقية». وأشار إلى أن «قلة الوعي لدى بعض الشباب من طلاب المدارس أسهم في وجود تلك المشكلة».

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:22 PM
وتهشيم زجاج سيارتي معلمين في مدرسة خلال أسبوعين

حائل - سالم الثنيان الحياة -


فوجئ وكيل مدرسة ابن حبان المتوسطة في حائل ظهر أمس بتهشيم زجاج سيارته الخلفي، ما اعتبره أمراً مقصوداً، خصوصاً بعد تكرر السيناريو مع معلم الرياضيات محمد وليد الذي يدرس في المتوسطة ذاتها مرتين خلال الأسبوع الماضي.
وقال وكيل المدرسة أحمد الفيصل لـ «الحياة» إنه أبلغ الجهات الأمنية التي حضرت إلى الموقع وأخذت البصمات وفتحت تحقيقاً في الحادثة.
واعتبر أن هذا العمل المشين هو ضريبة التربية والتعليم، فالمعلمون يحملون أمانة ويجب ألا نكترث بفعل هؤلاء المراهقين وأن نعالج المشكلة علاجاً تربوياً نافعاً يشترك فيه البيت والمدرسة والمجتمع والإعلام.
أما المعلم محمد وليد فأبدى استياءه من هذا التصرف، الذي لا ينم عن تربية وسلوك حضاري، وتحدث عن عدم الفائدة من تعليم من دون تربية وسلوك حسن.
من جهته، أوضح أحد الاختصاصيين النفسيين عبدالله محسن لـ «الحياة» أن من يقوم بمثل هذه التصرفات إنسان غير متزن وغير سوي، ويعاني من مشكلات نفسية واجتماعية خطرة، ويجب أن يكون للأسرة دور كبير وفعال لحل مثل هذه المشكلات التي تندرج تحت غياب الوعي

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:23 PM
الصم ينجحون في التجربة ويبدعون في استخدام الحاسب الآلي





نجحت الكلية التقنية بحائل بداية هذا العام في فتح تخصص تطبيقات الحاسب يهدف هذا التخصص إلى إكساب المتدرب الأصم بعض المهارات العامة على الحاسب الآلي وقد نجح الطلاب في تطبيق ما تعلموه داخل الكلية حيث برز عدد منهم في تصميم البرامج وسرعة الكتابة والعمليات الحسابية الخاصة بالحاسب الآلي.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:24 PM
ماس كهربائي يثير الرعب بين طالبات المتوسطة الثانوية بالخرمة



الخرمة - فالح الشراخ:
اثار ماس كهربائي الرعب بين معلمات وطالبات المتوسطة الثانوية بمحافظة الخرمة وذلك عندما شاهدن الطالبات الدخان وهو يتصاعد من منطقة تجمع كهربائي بالمدرسة.
مديرة المدرسة قامت على الفور وبطريقة منظمة وهادئة بإنزال الطالبات من الدور العلوي الذي حصل فيه الماس الكهربائي. وتجميعهن في فناء المدرسة واتصلت بالجهات المعنية لمعاينة هذا الماس الكهربائي. كما تم فصل التيار من الجهة الخارجية على الفور.

والاتصال بأولياء أمور الطالبات لأخذهن إلى منازلهن وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف حفاظاً على سلامة الطالبات ريثما يتم معالجة هذا الخلل الكهربائي.

الدفاع المدني باشر موقع الحدث وتمت السيطرة على مصدر الدخان. كما تابع مندوب تعليم البنات بالخرمة الأستاذ عبدالرحمن الزير الحدث واطمأن على سلامة المعلمات والطالبات. وأكد انه سيتم تشكيل فريق لمعاينة وضع السلامة بالمدرسة بشكل عام.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:24 PM
اختتام فعاليات اللقاء الخامس لرؤساء أقسام الإدارة المدرسية

تبوك: منصور الرشندي
اختتمت بعد ظهر أمس فعاليات اللقاء الخامس لرؤساء أقسام الإدارة المدرسية بالمملكة والذي استضافته الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك خلال الفترة من 26 إلى 28/3/1427هـ وبدأ برنامج أمس بورشة عمل عن حوسبة النماذج الورقية المستخدمة في أعمال الإدارة المدرسية تحدث فيها سالم الغامدي مشرف عام الإدارة المدرسية بوزارة التربية والتعليم ثم عقد لقاء مفتوح لمناقشة الإجراءات التنظيمية لأعمال الإدارة المدرسية مع محمد الحربي رئيس قسم الإدارة المدرسية بالوزارة ثم حلقة نقاش قدمها مدير عام المدارس السعودية في الخارج الدكتور ماجد بن عبيد الحربي تطرق خلالها لأهمية انتقاء واختيار مديري المدارس المرشحين للإيفاد بالخارج وحاجة المدارس السعودية والأكاديميات بالخارج إلى أكثر من 13 مديراً ووكيلاً للعام القادم.
بعد ذلك اختتم اللقاء بكلمة لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان، بعدها تم طرح مشروع توصيات اللقاء والتي ركزت على تحديد وتنظيم مهام وصلاحيات رئيس قسم الإدارة المدرسية وتحقيق بيئة آمنة فكرياً وتربوياً بالمدرسة، وكذلك تكثيف برامج التنمية المهنية لمديري ووكلاء المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية.
كما اتفق المجتمعون على أن تكون كلمة سمو أمير منطقة تبوك خلال لقائه بالمشاركة في اللقاء الخامس نبراساً يقتدى به في تحقيق البيئة الآمنة بالمدرسة فكريا وتربوياً واجتماعياً.
بعد ذلك قدم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان شهادات الحضور للمشاركين في اللقاء إضافة إلى الدروع التذكارية.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:25 PM
تكريم الفائزين في مسابقة البحوث الإسلامية

الطائف: ساعد الثبيتي
اعتمد الأمين العام للتوعية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم الدكتور سعود بن عبدالعزيز العاصم النتائج النهائية لمسابقة البحوث الإسلامية التي نظمتها الأمانة العامة للتوعية الإسلامية على مستوى الإدارات التعليمية بعد انتهاء التحكيم وفرز البحوث الفائزة. أوضح ذلك رئيس قسم التوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف مساعد العبيلان. وأشار إلى أن المسابقة شملت ثلاثة فروع، الأول للمعلمين، والثاني لطلاب المرحلة الثانوية والثالث لطلاب المرحلة المتوسطة.
وذكر العبيلان أن الفائزين سوف يتم تكريمهم من قبل وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد يوم الأربعاء القادم في حفل اختتام برامج التوعية الإسلامية الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف.
وجاءت النتائج على النحو التالي:
* فرع المعلمين:
ياسر بن محمد الحديدي، الإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض، محمد بن علي الحريري، الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة، مساعد أحمد عطية الزهراني، إدارة التربية والتعليم بالباحة.
* فرع طلاب المرحلة الثانوية:
سالم أحمد الغامدي، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف، أحمد حسام الدين عبدالفتاح، إدارة التربية والتعليم بعنيزة، عبدالله بن عادل سالم، الإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض.
* فرع طلاب المرحلة المتوسطة:
صالح بن ظافر بن علي الشهري، إدارة التربية والتعليم بمحايل عسير، براء عبدالقادر محمود، إدارة التربية والتعليم بشقراء، إمام عبدالعزيز الشايع، إدارة التربية والتعليم بالدوادمي.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:25 PM
سلطان بن سعود الكبير يرعى حفل جائزة التربية الخاصة

الرياض: الوطن
يرعى سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير حفل تكريم الطلاب والطالبات الفائزين بجائزة ال*** محمد بن صالح بن سلطان للتفوق والإبداع في التربية الخاصة على مستوى المملكة في عامها الثاني والذي تنظمه أسرة ال*** محمد بن صالح بن سلطان بالتعاون مع الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم مساء الأحد المقبل، ووجهت الدعوة لجمع من منسوبي التربية والتعليم والقطاعات الأخرى لحضور حفل التكريم *****اهمة في مشاركة هذه الفئات الخاصة وذويهم في احتفالية الإنجاز والنجاح والعمل على تعديل الاتجاهات نحو الفئات الخاصة بالنظر لإمكانياتهم وقدراتهم وإبداعاتهم وذلك في قاعة المحاضرات بمؤسسة الملك فيصل الخيرية للرجال، وللسيدات في فندق الخزامى.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:25 PM
اشتعال المنافسة قبل أيام من بدء التصويت
ولائم وجوائز نقدية لجذب الأصوات في أول انتخابات بكلية معلمين جدة



جدة: نايف البرقاني
تشهد كلية المعلمين بجدة أجواء انتخابية ساخنة في تجربة هي الأولى من نوعها بالجامعات السعودية لاختيار 80% من المجالس الطلابية بالانتخاب.
وفيما بدأ العد التنازلي لبدء الاقتراع يوم الاثنين القادم، بلغت المنافسة بين الطلاب المرشحين حدها الأقصى بتكثيف الندوات واللافتات الدعائية التي غطت جدران وحوائط مباني الكلية لترسم لوحة انتخابية لا تشوبها شائبة.
وفيما تم تكثيف اجتماعات الطلبة المُرشحين مع مؤيديهم لحفزهم على المشاركة في الاقتراع، ظهرت بعض الأساليب الجديدة لجذب المؤيدين مثل إقامة حفلات الفطور والغذاء التي كلفت إحداها طالبا مرشحا مبلغ 17 ألف ريال هي تكلفة فطور دعا إليه داخل الكلية حضره عميد الكلية ومساعدوه وأعضاء هيئة التدريس وجمع كبير من الطلاب.
وأقام نفس الطالب مأدبة غداء استأجر لها قاعة أفراح خارج الكلية حيث تضمن الحفلان العديد من الأنشطة والخطب التي تحث على أهمية المشاركة في هذه الانتخابات واستعراض البرنامج الانتخابي لصاحب الدعوة.
وقام مرشح آخر من الطلاب بتقديم جوائز نقدية بقيمة ستة آلاف ريال لمن حضروا الحفل الذي دعا إليه.
يذكر أن هذه الانتخابات ليست حكراً على الطلاب السعوديين، كما في نظام الانتخابات البلدية بل يمكن لكل طلاب الكلية الترشيح حيث شهدت الانتخابات ترشيح طالب من اليمن الشقيق هو شرف المضواحي.

جمعان بن عواض
27 - 4 - 2006, 01:26 PM
التحقيق مع وكيل مدرسة ضرب طالباً لأسباب مجهولة

خميس مشيط: الوطن
فتحت إدارة التربية والتعليم في منطقة عسير التحقيق مع وكيل لإحدى المدارس المتوسطة في محافظة خميس مشيط تورط في الاعتداء بالضرب على أحد طلاب الصف الأول المتوسط لأسباب مجهولة.
وبين مصدر مطلع على الإجراء أن ولي أمر الطالب "تحتفظ الوطن بأسماء أطراف القضية" تقدم أمس بشكوى رسمية لإدارة تعليم عسير حول مخالفة وكيل المدرسة لأنظمة وزارة التربية والتعليم بعد أن أدت الإصابات التي لحقت بابنه إلى تنويمه بمستشفى خميس مشيط المدني لتلقي العلاج.
وأضاف المصدر أن ولي أمر الطالب حصل على تقرير طبي من المستشفى يفيد بتعرض ابنه لكدمات طولية في باطن اليدين وكدمات في منطقة الظهر بسبب الأداة الصلبة المستخدمة في الاعتداء على ابنه فيما وصف التقرير حالة الطالب بأنها تستدعي العلاج لمدة 7 أيام ما لم تحدث أي مضاعفات جديدة في الوقت الذي رفض فيه الطالب العودة للمدرسة بحجة الرهبة وما قد يواجهه من حرج أمام زملائه بسبب الحادثة.
وكشف المصدر أن مدير التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن الفصيل وجه بالتحقيق في القضية وإعداد تقرير بالحادثة ليتسنى للجهات المختصة اتخاذ اللازم.