المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطــــلاق فعاليات اسبوع الاصم الحادي والثلاثون بمدرسة الرازي بالقريات


 


nawaf
23 - 4 - 2006, 11:11 PM
تحت شعار ( تعزيز دور الإعلام في خدمة فئات الصم ) افتتحت صباح امس السبت الموافق 24 / 3 / 1426 هـ . فعاليات أسبوع الصم الحادي والثلاثون الذي نظمته مدرسة الرازي الابتدائية في محافظة القريات بالتزامن مع الاحتفالات السنويه المقامه بمناسبة هذا الأسبوع بحضور سعادة مساعد مدير التربية والتعليم الأستاذ / سعد السماحي . لتسليط الضوء على الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام وقدرتها علي الجذب والإبهار خاصة مع تطور تكنولوجيا الاتصال واتساع التغطية الإعلامية بمختلف أشكالها بالإضافة إلي تأدية وسائل الإعلام لوظيفة حيوية للإفراد عن طريق تزويد النظام الاجتماعي بالمعلومات اللازمة باعتبار أن ذوي الاحتياجات الخاصة اشد فئات المجتمع احتياجاً للرعاية المتواصلة من جميع مؤسسات الدولة والتي تعد مرآة تعكس تطور المجتمعات وتقدمها وتمثل احد المعايير في رقي المجتمعات الإنسانية بالإضافة إلي تطور نظرة المجتمع لهؤلاء الأطفال وتبني فلسفة جديدة أساسها التكامل والاندماج فيه وإعطاؤهم فرص الرعاية والتربية والاهتمام مثلما يتاح لغيرهم من فئات المجتمع .

والقى الأستاذ إبراهيم بن خيران الحربي رئيس قسم التربية الخاصة كلمه الافتتاح ، استهل فيها قائلاً لقد اقتضت حكمة الله سبحانه أن يمنع بعض خلقه من بعض نعمه وان يغدق على آخرين ما رحم منه سواهم ، وهو في كل حال متصف بالكمال ، في العدل والفضل ، فله الحمد والشكر على ما أعطى وعلى ما منع .
وأكد على أن ما تحض به الفئات الخاصة في بلادنا من رعاية واهتمام ودعم غير محدود من لدن حكومتنا الرشيدة ، قد جعل مملكتنا تتبوأ مكانة مرموقة بين دول العالم في مجال التربية الخاصة ، وتضطلع بدورِ ريادي على مستوى دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية .
وأعرب الحربي في ختام كلمته على أن طلاب ذو الاحتياجات الخاصة بحاجة إلينا كما أننا بحاجة إليهم .بحاجة لندرك عطاء الله وكرمه ولنعرف أحجامنا وندرك تقصيرنا نحن بحاجة لنقف مع طموحاتهم وأفكارهم مع شجونهم وأحلامهم أن نفتح الأبواب أمامهم ونمد لهم أيدينا بالحب والرعاية *****اعدة .

- من جانبه ذكر الاستاذ نايف بن معاند الرويلي - الاخصائي النفسي في فصول الأمل ، انه في كل عام وفي مثل هذا الشهر ينظم مدرسة الرازي الابتدائية أسبوع الأصم والذي يهدف إلى توعية المجتمع بالإعاقة السمعية وكيفية التعامل معها بطريقة تحفظ للطفل المعاق كرامته وفي مجتمع يصون حقوقه وواجباته ويطور وينمي قدراته حتى ينشأ تنشئة سليمة عضواً فعالاً في مجتمعه له دوره الايجابي في تطور وتنمية مجتمعه.
وأضاف الرويلي أن من أهداف الأسبوع أيضا دعم الأسر وتذليل الصعوبات التي تعاني منها بوجود طفل معاق وكذلك توعية أخوة الطفل المعاق وتعريفهم بطريقة تعاملهم مع الضغوط التي يواجهونها .

- واكد الاستاذ حسين بن عبدالله العنزي - معلم التربية الخاصة في معهد التربية الفكرية ، على المطالبة بتفعيل دور المؤسسات الإعلامية في تناول قضايا المعاقين سمعياً وذلك لما يمثله الإعلام من دور في توعية المجتمع بالخدمات التي وفرتها الحكومة للمعاقين سمعياً، وكذا تعريف الأسرة بدورها تجاه طفلها المعاق وسبل التعامل الصحيحة معه بالإضافة الى إدخال الترجمة الاشارية في البرامج التلفزيونية وتقديم برامج تعليمية للأطفال المعاقين سمعياً وبما يتناسب مع خصائصهم وتعريف المجتمع بالإعاقة السمعية ودوره في الحد من اتساع أثر الإعاقة.


- مقتطـفـــــــــــــات :
- سجل حضور بسيط من قبل منسوبي إدارة التربية والتعليم ومدراء المدارس ..!!
- كلمة احد الطلاب الصم بلغة الاشارة يرحب فيها بالضيوف الكرام .
- انشوده ترحيبيه من طلاب مدرسة الرازي الابتدائية.
- برنامج حفل الافتتاح الذي اعد بمشاركه طلاب الصم أنفسهم .
-أعدت اللجنة المنظمة عدة مطبوعات مصاحبه للفعاليات من نشرات - وكتيبات أعدت بهذه المناسبة.
-قدمت فقرات فنية ومسرحيات عكست روح الإبداع لدى هذه الشريحة ، تحت إشراف عدد من المعلمين في فصول الصم .


يذكر ان افتتاح فصول الأمل للصم في محافظة القريات في 24/5/1417هـ وكان فصل واحد بعدد 7 طلاب وكان الفصل ملحق بمعهد التربية الفكرية وفي عام 1420هـ تم فتح فصل آخر بعدد 4 طلاب وفي عام 1422هـ تم دمج فصول الأمل بمدرسة الرازي الابتدائية حيث تم فتح فصل آخر ويضم 4 طلاب وفي عام 1424هـ ثم فتح فصل وبعدد 4 طلاب وفي العام الدراسي الحالي تم فتح فصل دراسي بعدد أربع طلاب وفي هذا العام انتقل الطلاب الذين التحقوا بالفصول عام 1417هـ إلى ثانوية الملك فهد لكي يواصلوا تعليمهم الثانوي .

صــــور من حفــــــل الافتتــــــــــــاح ..

http://9q9q.com/apr/1145891942.jpg

http://9q9q.com/apr/1145892137.jpg
جانب من الحضــــور ..

http://9q9q.com/apr/1145892015.jpg

عريف الحفـــل

http://9q9q.com/apr/1145891949.jpg

مشهـــد من الصــلاه..

http://9q9q.com/apr/1145892**7.jpg

ابن المملكة
24 - 4 - 2006, 11:11 AM
مشرفنا الفاضل نواف
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك على التغطية الرائعه لهذا الانطلاق ( انطلاق اسبوع الأصم الحادي والثلاثين )
وجزاك الله الف خير....

تعليم متوسط
24 - 4 - 2006, 11:23 PM
اخي نواف لقد اعطيت دروس في حب العمل للعمل فقط لاغير .
وقد احرجت البعض في هذه التغطية ;)

نبع الوفاء
24 - 4 - 2006, 11:37 PM
يعطيك ربي العافية ..

على هذا الخبر عن ( انطلاق اسبوع الأصم الحادي والثلاثين )...

أسأل الله أن يحفظهم وأنا يرشدهم إلى الخير ...

دمت بحفظ الرحمن ..

جسار
29 - 4 - 2006, 11:24 AM
لك تحياتي أخي نواف على هذه التغطية الرائعة.......

wardah
29 - 4 - 2006, 07:23 PM
بااااااااااارك الله في جهودكم الرائعه وشكراً على هذه التغطيه الجميله جداً من الأستاذ نواف
وهذا الإنجاز ليس غريباً على قسم التربيه الخاصه للبنين النشيط جداً

برئاسة الأستاذ الفاضل /ابراهيم ومعلمي التربيه الخاصه الأوفياء لمهنتهم

المجتمع في القريات بحاجه الى توعيه اكثر في الكثير من المفاهيم الخاطئه حول التربيه الخاصه ودرو الإعلام مهم جداً في هذه المسأله ..!!

الإعلام لا يعني فقط الجرائد والمجلات والقنوات الفضائيه والإذاعيه

الإعلام هو الإذاعه المدرسيه والصحف الحائطيه واللقاءات التربويه و سواءً كانت رسميه او غير رسميه

على كل من ينتمي الى مجال التربيه الخاصه أن يجعل نفسه صوت ذوي الإحتياجات الخاصه الإعلامي في كل مكان وكل مقال ..!!

إجعلوها قضيتكم الخاصه جداً فهذه هي التوعيه الحقيقيه


كل الشكر لكم وبارك الله في جهودكم في مدينة القريات الغاليه

SULTAN_USA
11 - 6 - 2006, 05:08 AM
الله يعيطك العافية اخووي

الرايح
26 - 7 - 2006, 11:17 PM
مشكور الله يعطيك العافيه