المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متلازمة دوان ( الاول من نوعه باللغة العربية )


 


nawaf
16 - 4 - 2006, 10:42 PM
في اطار المؤلفات العلمية لغير المتخصصين صدر مؤخرا كتاب في بعنوان "متلازمة داون" (البعض يسميه الطفل المنغولي وتلك تسمية لا ترغب الجمعيات المتخصصة في استخدامه) من تأليف الدكتور عبدالله بن محمد الصبي اخصائي طب الاطفال ويعد هذا الكتاب الأول من نوعه باللغة العربية في هذا المجال الحيوي وهو مجال الاعاقة والمعاقين, ليكون اضافة جديدة للمكتبة العربية, تصدر من الرياض عاصمة الثقافة 2**0م.

يقع الكتاب في 192 صفحة من الحجم المتوسط, لم يقسم الى فصول او ابواب لترابط المواضيع مع بعضها البعض, ضاما بين دفتيه معلومات متنوعة عن متلازمة داون, من عناوينها, الرئيسة: تعريف بالمتلازمة والصفات الظاهرية, الاسباب, الصبغيات (الكروموسومات), الطفل بين الصحة والمرض, التطور الحركي والفكري وتقييمه, الذكاء والتخلف الفكري, القدرات والمهارات المكتسبة وطرق تنميتها, الطفل والمجتمع, التعليم والتدريب مع التنويه عن اهم المراكز المتاحة لخدمة هذه الفئة من المعاقين.

تميزت لغة هذا الكتاب بالبساطة المتناهية والتي تساعد العامة فعليا على فهم الحالة بل وتساعدهم على فهم ما هو طبيعي لمعرفة غير الطبيعي ومن ثم طلب المساعدة من جهات الاختصاص الطبية والتعليمية, مما جعل الكتاب متكاملا مترابطا غنيا بالمعلومات لكافة المستويات التعليمية والثقافية, ولقد ابتعد الكتاب من الخوض في الدراسات والبحوث المتخصصة والتي قد تشوش على فكر القارىء غير المتخصص.

هذا الكتاب موجه اساسا لعائلة الطفل المصاب بمتلازمة داون, ليكون داعما لها لتقديم المزيد من الرعاية, وان يكون رافدا لفهم سلوكيات الطفل واحتياجاته, ومن ثم التعامل مع الطفل بطريقة سليمة, كما سيكون هذا الكتاب نافذة لمن يرغب من الجمهور في معرفة المزيد عن الحالة وخصوصا العاملين في مجال التعليم الخاص ورعاية المعاقين (التمريض, الخدمة الاجتماعي, التوعية الصحية, التعليم الخاص, التغذية, وغيرهم) الذين لا يستطيعون النهل من المراجع باللغة الانجليزية.

تميز هذا الكتاب بغلاف خاص يجمع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مع احدى الفتيات المصابات بمتلازمة داون, كما ضم الكتاب مجموعة من الصور تضم سموه مع هؤلاء الاطفال.

كما ارسل الكتاب بعض الرسائل القصيرة الى المجتمع من خلال الصور منها:

- البعض يسموني متلازمة داون, وآخرون يسمونني المنغولي, انا عربي من السعودية.

- لنا مشاعر كالآخرين نحب مليكنا ووطننا.

- نشكر من يهتم بنا ويهتم لنا ونقدم له مع الحب باقة ورد.


هذا الكتاب هو الكتاب الاول من سلسلة التوعية الصحية, عبارة عن مجموعة من الكتب, كل منها عن حالة معينة, تغطيها من كل الجوانب بلغة عربية بسيطة, تجيب على الاســئلة المطروحة من العامة وخاصة عائلة الطفل المصاب,
ولقد اولى المؤلف المعاقين بالاولية, وتحتوي هذه السلسلة على ما يلي: متلازمة داون, الصلب المشقوق, التوحد, الشلل الدماغي, الربو لدى الاطفال, الحساسية لدى الاطفال, ويتبع غيرها.

تميز هذا الكتاب بحضور متميز للمؤلف ووضع خبراته العلمية والعملية في هذا المجال, فالمؤلف الدكتورعبدالله الصبي حاصل على الزمالة العربية في طب الاطفال, ومهتم بالاعاقة والمعاقين حيث يشارك في العديد من العيادات المتخصصة في هذا المجال (عيادة متلازمة داون, عيادة الصلب المشقوق, عيادة الاعاقات المركبة) كما انه عضو في العديد من الجمعيات المتخصصة (الجمعية الخليجية للاعاقة ـ البحرين ـ مدارس النهضة لمتلازمة داون, الجمعية الخيرية السعودية للتربية والتأهيل ـ متلازمة داون).

هذا الكتاب يعتبر اضافة جديدة للمكتبة العربية, وتحتاجه جميع المراكز المهتمة بالاعاقة وخاصة بمتلازمة داون, كما تحتاجه عائلات هؤلاء الاطفال.


جدير بالذكر ان الكتاب مجاني, يمكن طلبه للعموم من العلاقات العامة بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني فاكس تلفون 252**88 تحويلة 3852.




تقبلوا خالص مودتي ..

المتمكن
16 - 4 - 2006, 10:43 PM
تسلم الايادي ومشكور على الكتاب بارك الله فيك

تعليم متوسط
16 - 4 - 2006, 10:52 PM
نشكرك اخي نواف
دائما مبدع في مواضيعكو مواكب كل جديدفي هذا المجال المهم لطبقة في مجتمعنا

nawaf
16 - 4 - 2006, 11:33 PM
أهلا بك أخي المتمكن

لا حرمني الله هذا التواصل الرائع
كلك ذوق



اخي التعليم المتوسط ..

لك جزيل الشكر على هذا الحضور وعلى إطرائك الذي أفخر به
لك مني اعذب التحايا

اريج البنفسج
16 - 4 - 2006, 11:35 PM
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11a.gif

جزاك الله بكل الخير
أخي
nawaf
ونفع الجميع بهذا الكتاب

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro2.gif

نبع الوفاء
17 - 4 - 2006, 07:48 AM
مشرفنا ... ....يحفظك الرحمن ..

يعطيك ربي العافية على هذا المجهود ::

والمعلو مات التى في قمة الفائدة ..

أفادك الله من علمه النافع ونفع بك الجميع ..

مع خالص شكري وتقديري ..

ياسر الفهد
17 - 4 - 2006, 02:54 PM
نواف

بارك الله فيك وشكرا على المعلومة والشكر موصول للدكور الصبي على انجازاته القيمة

تقبل تحياتي