المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبـار التعليــم ليوم ( الخميس 09/02/1427هـ )


 


جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:31 PM
ملتقى الصحة المدرسية : الاولوية لمشاكل المراهقين

أصدر الملتقى العلمي السابع للصحة المدرسية في ختام أعماله أمس عدداً من التوصيات الهادفة الى تعزيز النمط المعيشي الصحي للطلاب والحيلولة دون وقوعهم في كثير من المشاكل خاصة في مرحلة المراهقة.
ووفقاً لمدير ادارة التدريب والابتعاث للادارة العامة بالصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم فقد أكد الملتقى على ضرورة تعزيز محتوى المناهج بالمعلومات والمهارات المتعلقة بالنمط المعيشي والتركيز على المشكلات ذات الأولوية في فئة المراهقين وتوجيه المزيد منها نحو الطلاب والطالبات في المرحلتين الثانوية والمتوسطة وعقد جلسة عمل تشاورية مع وزارة الثقافة والاعلام لتدارس الآليات المناسبة لاستثمار الوسائل الاعلامية في تعزيز النمط المعيشي للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات. والتنسيق مع الادارة العامة للتوجيه والارشاد لتوحيد الجهود في تغطية أولويات النمط المعيشي المتعلقة بالتدخين والصحة النفسية والمخدرات لمنع الازدواجية وهدر الموارد. كما أوصى الملتقى بتطوير البرامج لتعزيز الصحة النفسية وتشجيع المبادرات الطرفية من المناطق وأكد على أهمية تقييد برامج الصحة المدرسية وقياس العائد منها على الفئة المستهدفة بالتعاون مع الجامعات وغيرها من المؤسسات البحثية.
وأجمعت الرؤى المتعلقة بتعزيز النمط المعيشي الصحي باستخدام أساليب التعليم النشاطي، والاستمرار في تعزيز الشراكة مع القطاعات التربوية والصحية، استثمار المنابر الاعلامية المتعددة لدورها الفعال في تعديل السلوك، دعم استراتيجية تدريب الكادر التربوي على تعزيز الصحة في المدارس وتطوير مهارات العاملين في الصحة المدرسية، واستثمار تقنيات الاتصال الحديثة لتعزيز النمط المعيشي. وفي ختام الملتقى الذي استضافته ونظمته الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة واستمر ثلاثة أيام كرم المدير العام عبدالله الهويمل ومدير عام الصحة المدرسية الدكتور صالح الانصاري المشاركين والرعاة.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:32 PM
أمير الحدود الشمالية يطلع على انجازات تعليم البنات

خالد السويملي (عرعر)
التقى صاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد ال سعود أمير منطقة الحدود الشمالية بمكتب سموه بالاماره صباح امس مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية لتعليم البنات الاستاذ نافل بن جربوع الرويلي الذي قدم تقريرا عن اعمال ومنجزات الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة كما قدم الرويلي لسموه تقريرا اخر عن سير العملية التربوية في مدن ومحافظات ومراكز وهجر المنطقة.وأشاد سمو أمير منطقة الحدود الشمالية خلال اللقاء بالجهود المباركه التي تقوم بها ادارة التربية والتعليم لدعم تعليم الفتاة في المنطقة.
وقدم المدير العام للتربية والتعليم لتعليم البنات في نهاية اللقاء درعا تذكاريا ونسخة من مجلة «ملتقى الشمال التربوي».

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:34 PM
خلال جلسة المجلس التعليمي برئاسة د. العامر ..إحداث مدارس وإصدار كتاب جغرافي عن منطقة حائل
* حائل - عبدالعزيز العيادة:
ترأس مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور عثمان العامر رئيس مجلس التربية والتعليم في المنطقة جلسة المجلس في مركز النشاط اللاصفي التابع لتعليم البنات.
أوضح ذلك ل(الجزيرة) أمين المجلس سعود العبدة الذي بين أن المجلس قرر تأييد مرئيات لجنة المسح حول المدارس المقترح إحداثها للعام الدراسي القادم وذلك بشأن مدارس تحفيظ القرآن الكريم التي ينطبق عليها جزء من الشروط المحددة.
ورأى المجلس ضرورة إحداثها كما ناقش المجلس ورقة العمل المقدمة من المشرف التربوي عبدالله السعدي بشأن إصدار كتاب جغرافي عن المنطقة ووافق المجلس على إصدار هذا الكتاب وتشكيل لجنة لتنفيذ ذلك.
وبين العبدة أن المجلس وبعد مناقشة للتقارير الخاصة بضم بعض المدارس رأى عدم الحاجة لضمها مراعاة للمصلحة التربوية كما تم تأجيل البت في وضع مدارس أخرى لاستكمال دراسة وضعها واتخاذ المناسب حيالها خلال العام الدراسي القادم.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:34 PM
تعليم الرياض ينظم برنامجاً لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
* الرياض - منصور البراك:
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) ممثلة بقسم التوعية الإسلامية برنامج نصرة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبته اقتداء واهتداء. ويهدف البرنامج إلى التأكيد على وجوب الإيمان بالأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام جميعاً والتعريف بحقوق نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - والتصدي للحملات المغرضة ضد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ويتكون البرنامج من ندوات وكلمات ومحاضرات وشعر ومسابقات ومعارض وينفذ البرنامج على مدى أسبوع دراسي، حيث سيتم التعريف بحقوق الرسل جميعاً عليهم الصلاة والسلام في اليوم الأول، وبيان أن الإيمان بهم من أركان الإيمان الستة. وفي اليوم الثاني سيتناول البرنامج موضوع كيف نحقق محبة ****** المصطفى - عليه الصلاة والسلام - بضوابطها الشرعية. وفي اليوم الثالث سيكون هناك وقفات مع هديه - صلى الله عليه وسلم - في مظهره، وأخلاقه وتعامله مع الصحابة ومع غيرهم من المنافقين أو الكفار، ورحمته، وحلمه وكرمه، وعفوه، ورعايته للأرامل والأيتام، جيرانه... إلخ. أما اليوم الرابع فسيكون مخصصاً للتعريف بكيفية نصرة النبي - صلى الله عليه وسلم: (وتتمثل في إيضاح الوسائل الشرعية والممكنة في نصرته، في حياته وبعد مماته، والغيرة عليه، والذَّب عن عرضه وسنته وآله وصحابته...).
هذا وسيخصص يوم الأربعاء لتنفيذ برنامج متكامل يعده الطلاب.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:35 PM
الناجم يشهد لقاء البحوث التربوية بنجران
* نجران - أحمد معيدي:
شهد المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران محمد بن عبد العزيز الناجم اللقاء التربوي الذي نظمته وحدة البحوث والدراسات التربوية عن البحث العلمي أساليبه وأدواته وأهمية نتائجه في الوصول إلى حلول لمشاكل وقضايا المجتمع، وذلك بمركز الأمير مشعل بن سعود للتدريب التربوي.. وقد قدمت في اللقاء عدة أوراق عمل منها ورقة مقدمة من المشرف التربوي خالد دغمان الذي تناولت ورقته التعريف بالبحث العلمي وأدواته ومناهجه والطرق السليمة في اعداد البحوث وخطواتها التنفيذية.. ثم قدمت مديرة وحدة البحوث التربوية بتعليم البنات عالية آل الحارث ورقة عمل تضمنت التعريف بالاستبانة كأداة من ادوات البحث مميزاتها وعيوبها وطرق تصميمها وأنواع التعاطي مع بعض الشرائح المفحوصة وقد تفاعل الحضور مع الطرح العلمي المقدم بالمداخلات والاسئلة حول البحوث العلمية.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:36 PM
تعليم الرياض ينظم الملتقى التربوي الأول لمشرفي التربية الإسلامية
* الرياض - منصور البراك:
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الملتقى التربوي الأول لمشرفي التربية الإسلامية تحت عنوان (المشرف التربوي وأثره في البيئة المدرسية) في الفترة من 14/13 - 2 - 1427هـ.
وحول فكرة الملتقى أوضح عبد العزيز الشويش رئيس قسم التربية الإسلامية أن الملتقى يسعى إلى إضافة شيء من التوازن في حياة المشرف الوظيفية ليقف وقفه تأمل وبحث مناقشة وطرح، تنمو من خلالها المعلومات وتتراكم الخبرات ويتم تبادل الأفكار والآراء، ويواكب المشرف فيها وظيفته، ويخدم بها تخصصه، فيجمع بين النظرية والتطبيق، والعمل والتأصيل، ليكون لجهده تأثيرا إضافة ولتخصصه حضورا.. وحول أهداف الملتقى أوضح الشويش أن الملتقى يهدف إلى تأصيل العمل الإشرافي لمواد العلوم الشرعية وتنمية جانب البحث والاطلاع لدى مشرفي العلوم الشرعية وتبادل الخبرات والأفكار بين مشرفي العلوم الشرعية وحفز مشرف العلوم الشرعية لزيادة المشاركة الفاعلة في الندوات والمؤتمرات التربوية.
ويتضمن برنامج حفل افتتاح الملتقى القرآن الكريم وكلمة قسم التربية الإسلامية وقصيدة وكلمة مدير عام التربية والتعليم بالإضافة إلى تكريم رعاة الملتقى، ويناقش برنامج الملتقى العديد من المحاور منها أخلاقيات مشرف التربية الإسلامية وثمرات تدريس مواد التربية الإسلامية والهم المشترك ودور مشرف التربية الإسلامية في معالجة الحالات السلوكية السلبية داخل المدارس.. إضافة إلى دور مشرف التربية الإسلامية في تعزيز الجوانب العلمية لدى المعلم ومشرف التربية الإسلامية وتطوير الذات، كما يناقش ورقة عمل بعنوان دور مشرف التربية الإسلامية في توعية الطلاب ودور مشرف التربية الإسلامية في تعزيز طرائق التدريس لدى المعلم وورقة عمل بعنوان ثمرات التعاون بين مشرف التربية الإسلامية وإدارة المدرسة ودور مشرف التربية الإسلامية في تفعيل الوسائل التعليمية.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:37 PM
مدير تعليم البنات في الشمالية خلال المؤتمر الإعلامي: اعتماد أربعة مجمعات تعليمية في رفحاء ومشكلة صرف رواتب المعلمات ستنتهي في صفر الجاري

* رفحاء - حماد الرويان:
أكد نافل الرويلي مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية (بنات) أن المشاريع التعليمية المعتمدة في المنطقة هي أربعة مجمعات تعليمية، في محافظة رفحاء منها ثلاثة مجمعات تعليمية سيتم الانتهاء منها مع مطلع العام الدراسي المقبل، وحول ضعف إمكانيات الوحدة الصحية للبنات قال الرويلي حقيقة كنا نطالب بذلك من عام 1410هـ لتوفير الكوادر الصحية وإلى الآن ونأمل أن تتحقق الزيادة لتخدم الأعداد الكبيرة التابعة لمحافظة رفحاء.. وعن مشكلة تأخر صرف عدد من رواتب المعلمات وأن البعض يستلم عن طريق الشيكات بعدما كن يستلمنه عن طريق (صراف) قال الرويلي نعم هناك مشكلة تكمن في تحديث برنامج الرواتب ولكن أطمئن الجميع أن هذه المشكلة سيتم الانتهاء منها مع نهاية شهر صفر الجاري - إن شاء الله تعالي - جاء ذلك خلال المؤتمر الإعلامي الذي عقده مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية (بنات) في محافظة رفحاء في مبنى ومندوبية تعليم البنات في المحافظة و بحضور مدير قسم المالية بالإدارة ومندوب تعليم البنات برفحاء زيد العنزي.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:38 PM
برنامج تدريبي بتعليم مكة

* مكة المكرمة - فايزة المغربي:
تعتزم شعبة التدريب والابتعاث بالإدارة العامة للتدريب والتعليم بمكة المكرمة بالتعاون مع مركز النافع للتدريب تنظيم برنامج تدريبي تحت عنوان (إستراتيجيات الإشراف التربوي الفعَّال).
من جهة أخرى حضرت مديرة عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم حصة الرميح ومديرة الإشراف التربوي بمكة المكرمة شادية باشماخ أحد الدروس التطبيقية في مادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي علمي بالثانوية 16 بمكة المكرمة.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:38 PM
كلية المعلمين بالقنفذة تحدد موعد الاختبار التحريري للمتقدمين على الوظائف
* القنفذة - عبدالله الرزقي:
أعلنت كلية المعلمين بمحافظة القنفذة عن تحديد موعد المقابلة الشخصية والاختبار التحريري للمتقدمين للوظائف التعليمية من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
وأوضح عميد كلية المعلمين بالقنفذة الدكتور يحيى الزهراني أن الموعد يوم السبت الموافق 25 - 2 - 1427هـ وذلك في تخصصات الدراسات القرآنية (قراءات - معلم تلاوة) والعلوم (فيزياء - كيمياء - نبات) والرياضيات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية. ويقتصر التقديم على حملة الدكتوراه في التخصصات التالية (اللغة العربية - التربية - المناهج وطرق التدريس).

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:39 PM
اجتماع مجلس تعليم الأفلاج
* الأفلاج - سعد المواش:
عقد مجلس التعليم بمحافظة الأفلاج جلسته الثانية من دورته الثانية والمنعقدة منذ 23- 1 - 1427هـ برئاسة رئيس المجلس مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الأفلاج محمد الزايد وبحضور جميع أعضائه حيث تم مناقشة العديد من القضايا التعليمية والتربوية. ومن جانب آخر قرر المجلس وبموافقة رئيسه على نقل مقر بعض أقسام إدارة التربية والتعليم للبنين إلى مبنى مدرسة طارق بن زياد القديمة وهي أقسام: تقنيات التعليم، التقويم الشامل، التدريب التربوي، ومركز رعاية الموهوبين والصيانة الذاتية.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:39 PM
اختتام مشروع تبادل الزيارات لمديري الإشراف
* تبوك - ماجد العنزي:
اختتم أمس مشروع تبادل الزيارات بين مديري الإشراف التربوي في المملكة الذي استضافته منطقة تبوك التعليمية خلال ثلاثة أيام بمشاركة سبع مناطق تعليمية ومشرفين تربويين من وزارة التربية والتعليم. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبد الله اللحيدان أن المشروع انتهى إلى عدة توصيات أهمها الاهتمام بالبرامج التدريبية للمشرفين التربويين والاستفادة من مشرفي العموم أثناء الزيارات واستثمار سنة التجربة والاهتمام بعملية تقويم المعلم الجديد واشراك مديري مركز الإشراف في عملية التدريب.
من جهته قال مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك عمر بن أحمد أبو هاشم إن توصيات ورشة العمل تناولت أهم معوقات العمل التربوي وتنمية مهارات وكفايات مديري الإشراف التربوي.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:40 PM
تبوك تستضيف اللقاء الخامس لرؤساء أقسام الإدارة المدرسية بالمملكة
* تبوك - ماجد العنزي:
أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك استعداداتها لاستضافة فعاليات اللقاء الخامس لرؤساء أقسام الإدارة المدرسية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة والذي سيعقد خلال الفترة من 26- 28-3-1427هـ.
وأوضح مدير عام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن حسن العبدالكريم أن هذا اللقاء يأتي إشارة إلى توصيات اللقاء الرابع واستمراراً لجهود الإدارة العامة للإشراف التربوي والميداني في تطوير الإدارة المدرسية. وأضاف العبدالكريم أن شعار اللقاء هو: (قيادة تربوية فاعلة.. لبيئة مدرسية آمنة).

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:41 PM
انطلاق فعاليات مسابقة مسرح الشباب بكليات المعلمين
* تبوك - ماجد العنزي
انطلقت أمس الأربعاء فعاليات (مسابقة مسرح الشباب) التي تستضيفها كلية المعلمين بمنطقة تبوك مدة ثلاثة أيام، ويشارك فيها كلية المعلمين بمنطقة حائل وكلية المعلمين بمحافظة الرس وكلية المعلمين بعرعر إضافة إلى كلية المعلمين بمنطقة تبوك، وذلك بمقر قاعة النشاط الثقافي بكلية المعلمين بتبوك.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:42 PM
سمو نائب الوزير لتعليم البنات يستقبل الملحق الثقافي بسفارة البحرين
* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
استقبل سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود في مكتبه صباح أمس الملحق الثقافي بسفارة البحرين الشقيقة الأستاذ عيد الهاجري وتم استعراض سبل التعاون بين البلدين في مجالات التربية والتعليم.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:43 PM
تعليم الشرقية يشارك في ملتقى الجمعيات الخيرية
* الدمام - خالد المرشود:
دعا مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس المشرفين التربويين والمعلمين بالمنطقة للمشاركة في تقديم بحوث وأوراق عمل عن الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة والالتزام بضوابط كتابة البحث وهي الالتزام بالمنهجية العلمية في كتابة البحث. وتشتمل الصفحة الأولى على عنوان البحث كاملاً واسم الباحث، ويكون البحث متوافقاً مع أحد فروع محاور الملتقى، وألا يكون سبق نشره أو مر إلقاؤه في أحد المؤتمرات أو الندوات أو الملتقيات، وأن يكون باللغة العربية السليمة، وألا يتجاوز 30 صفحة، وأن يكتب على برنامج وورد، ويرسل الباحث ثلاث نسخ ورقية A4 مع نسخة على قرص مرن، وإرسالها على البريد الإلكتروني، ويشفع الباحث بحثه بسيرة ذاتية مختصرة متضمنة الكتب والندوات والمؤتمرات، وحدد 29- 2-1427هـ آخر موعد لتسليم الأفكار البحثية.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:50 PM
نقل الطالبات العام القادم..
3.5** وظيفة جديدة تنتظر الشباب في التعليم
* الرياض - سلطان المواش:
تشرع وزارة التربية والتعليم خلال الأسابيع القليلة القادمة بتعيين معلمين جدد بالمناطق.
أعلن ذلك في تصريح ل(الجزيرة) مدير عام الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم صالح عبدالعزيز الحميدي وكشف في معرض تصريحه أنه قد تم استحداث 7.5** وظيفة لهذا العام، مشيراً إلى أنه قد تم تثبيت 3.8** موظف ممن كانوا على وظائف مؤقتة قبل شهر محرم الماضي، لافتاً في هذا السياق إلى أن هناك 3.5** وظيفة جديدة، مؤكداً أنه سيتم تسديد الاحتياج لهذا العام 1427ه.
وأوضح الحميدي أنه سوف يتم تطبيق النقل للطالبات في العام الدراسي القادم 1428هـ، مبيناً أنه قد تم رصد أكثر من مليار ريال لهذا الغرض، مشيراً إلى أنه قد تم إعداد 8 آلاف سائق، موضحاً بأنه لدى الوزارة آلية لتقاعد المعلمة المبكر.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 01:50 PM
عدَّه إضافة جديدة.. تطبيق اختبار الكفاية بـ(الإنجليزية) بمركز القياس
* الرياض - حسين فقيه:
يُطبق المركز الوطني للقياس والتقويم بالتعليم العالي اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية قريباً. أوضح ذلك ل(الجزيرة) الدكتور عبدالله القاطعي رئيس وحدة القياس والاختبارات بالمركز، عاداً ذلك إضافة جديدة للمركز الوطني للقياس والتقويم، موضحاً أن ذلك يأتي لخدمة الجهات الحكومية أو الخاصة التي تشترط على المتقدمين لها مهارة في اللغة الإنجليزية، مشيراً إلى أن اختبار الكفاية للغة الإنجليزية الذي يعتزم المركز الوطني للقياس والتقويم بالتعليم العالي تطبيقه عما قريب بعد سلسلة من الاختبارات التي يقوم المركز بإجرائها ومنها اختبار القدرات لخريجي الثانوية العامة واختبار الطلبة الجامعيين المتقدمين للالتحاق بكلية الملك فهد الأمنية والاختبار التحصيلي لطلاب وطالبات الكليات والمعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة، إضافة إلى اختبار الطلاب البحرينيين والعمانيين المتقدمين للالتحاق بكل من جامعة البحرين وجامعة عُمان.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:04 PM
نائب وزير التربية يتفقد تعليم جازان
يقوم سمو نائب وزير التربية والتعليم (البنات) الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود الاسبوع المقبل بزيارة تفقدية لمنطقة جازان يتفقد خلالها سير العملية التعليمية في المنطقة ويطلع على المشاريع التعليمية المنفذة والجاري تنفيذها في المنطقة وسيحضر سموه الجلسة الأسبوعية لسمو أمير المنطقة مع الأهالي ، كما سيقوم سموه بزيارة لجميع محافظات المنطقة وسيجتمع مع أسرة التربية والتعليم (بنين) و(بنات) للاطلاع على اقتراحاتهم وآرائهم لدفع العمل التربوي والسير به إلى الأمام.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:11 PM
الأميرة جواهر ترعى ملتقى دعم البناء الإعلامي التربوي بالدمام
الدمام - ليلى باهمام
برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز حرم سمو أمير المنطقة الشرقية تنظم وحدة الاعلام التربوي والعلاقات العامة بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية والاقسام التابعة لها (الدمام, الخبر, القطيف, بقيق, رأس تنورة, الجبيل, النعيرية, الخفجي) الملتقى الاعلامي الاول تحت عنوان (دعم البناء الاعلامي التربوي) والحملة المصاحبة (السعودية مملكة الانسانية) وذلك صباح يوم الثلاثاء المقبل 14 صفر الجاري في ابتدائية الامير فيصل بن فهد للبنات بالدمام. يهدف الملتقى الى تفعيل دور الاعلام التربوي في تطوير المؤسسة التربوية اعلاميا من خلال تعميق الوعي بالاعلام ورسائله في كافة مجالات الحياة وفي توجيه الناشئة بشكل خاص بالاضافة الى غرس وتعميق عاطفة الولاء للوطن وتأكيد البيعة لخادم الحرمين الشريفين. من جانب آخر تبدأ جميع مدارس البنات بالمنطقة بتنفيذ الخطة المقترحة للحملة ابتداء من يوم السبت 18 صفر الحالي وحتى يوم الاربعاء 29 منه وفق خطة محددة يتم تفعيلها من خلال الطابور الصباحي وحصص النشاط وذلك بعد عقد اجتماع بين مديرة المدرسة والمعلمات لتدارس الخطة والبرنامج اليومي لتنفيذ مشروع (السعودية مملكة الإنسانية) وطريقة تفعيل الحملة داخل المدرسة وفق هذه الخطة مع استغلال حصص النشاط باقامة برنامج متكامل للاعمال الانسانية في المملكة ومعرض يجمع نتاج المعلمات والطالبات من المسابقات الفنية والمشاركات الادبية مع تكريم المشاركات.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:12 PM
تصحيح أوضاع 13 محضر مختبر للثاني
الرياض - جوهر الرضيان
صدر قرار مدير عام الشئون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبد العزيز الحميدي بتصحيح أوضاع "31 " محضر مختبر أكملوا الدبلوم في المختبرات المدرسية من كليات المعلمين وذلك بتحسين أوضاعهم إلى المستوى الثاني وهم :
سعيد سعد عالي المالكي ، أحمد أحمد محمد الغامدي ، محمد راشد سعيد العتيبي ، منير محمد نوار العتيبي ، ناصر عايش ضحيان الرشيدي ، عبد المحسن جابر عبد المحسن القحطاني ، عبد الرحمن سعود سليمان المطوع ، محمد سعدون مسعود المطيري ، محمد حمد مسفر القحطاني ، جمعان سعيد العتيبي ، عبد الله جبران محمد جبران ، إبراهيم محمد ريس الريس ، مسفر معجب مسفر آل دحيم ، عبيد محمد غازي الرويس ، منيف الدريبي حمود السبيعي ، سعد أحمد محمد آل روزه ، فارس أحمد عبده البشهري ، أحمد علا الله محمد عيسى ، جابر محمد أحمد العيسى ، حسين أحمد محمد عجبي ، حسين سلمان سالم عبدالي ، حسين ماضي حسين طمحي ، خالد أبو طالب أحمد حمدي ، شرامي محسن شرعي شوك ، فؤاد اسماعيل عبده زيلعي ، محمد عبده محمد خبراني ، محمد كرامه علي راجح الاحمر ، نايف مرزوق غانم المطيري ، وافي محمد عبد الله حكمي .

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:13 PM
تعليم الكبيرات يستقطب المواطنات
واس ـ الرياض
ينظم قسم تعليم الكبيرات بالادارة العامه لتعليم البنات بمنطقة الرياض حملة توعوية لاستقطاب وحث المواطنات الاميات على الالتحاق بمدارس محو الامية. وبينت رئيسة قسم تعليم الكبيرات الجوهرة العريفي بان وحدة تعليم الكبيرات بمركز الاشراف التربوى بالروابى سيبدأ بتنفيذ الحملة والتى تشتمل على محاضرات دينيه وتربويه وتثقيفيه بعد غد السبت ولمدة ستة اسابيع بمدارس حى النظيم وتشمل المدارس / 84 / 129 / 259 / 150 / 205 / 239 / . وقالت ان هذه الحمله تأتى ضمن السبل التى ينتهجها قسم محو الاميه فى سبيل مواصلة العمل لاجتثاث الامية والتعرف على الاسباب التى تحول دون التحاق الاميات بمراكز محو الامية.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:13 PM
الرياض : 9 دول تطور المنظومة التربوية بالمدارس العالمية
الرياض - عبدالله الحسني
ينظم مكتب التربية العربى لدول الخليج ومؤسسة مناهج العالمية خلال الفترة من 21 الى23 صفر الجاري "الملتقى التربوى الاول للمدارس العالمية" بمشاركة عدد كبير من المدارس العالمية فى الدول الاعضاء بالمكتب.
ويقدم خبراء ومتخصصون فى المجالات التربوية المختلفة من كل من المملكة والامارات وعمان والكويت وقطر ومصر والاردن و امريكا وجنوب افريقيا على مدى ثلاثة ايام اوراق عمل بحثية وتدريبية متنوعة فى مجال المناهج والكتب الدراسية فى المدارس العالمية. كما ستتم مناقشة أوضاع المدارس العالمية فى المنظومة التربوية المتميزة واثرها فى تطوير التعليم والاعتماد الاكاديمى للمدارس العالمية.
ويصاحب الفعاليات معرض لدور النشر العالمية المتخصصة فى مجال الكتب الدراسية وشركات تقنية التعليم والبرمجيات.
ويهدف الملتقى الى اتاحة الفرصة امام المدارس العالمية للالتقاء والتباحث فى الموضوعات ذات الصلة بالواقع العلمى والتربوى لهذه المدارس والتعرف على المشاكل والمعوقات التى تعترض سبل عملها وآليات النهوض بمستواها وتوفير البيئة التعليمية والتربوية السليمة والمناسبة لتتمكن من أداء دورها والقيام بمهامها على أكمل وجه كما يتيح هذا التجمع العلمى التربوى الاول من نوعه فى المنطقة الفرصة للمدارس والمؤسسات التربوية ودور النشر للالتقاء والتباحث فى اوجه التعاون المشتركة فى مجال تأمين الاحتياجات من الكتب والمواد التعليمية الموازية

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:14 PM
20 كلية جديدة للبنات بتكلفة 6** مليون ريال
الرياض - سامي الرشيدي
اعتمد وكيل كليات البنات الدكتور عبد الله الحصين إنشاء (20) كلية جديدة للبنات في مختلف مناطق المملكة بمبلغ إجمالي (6**) مليون ريال بواقع (30) مليونا لكل كلية،كما تم إحداث (306) وظائف إدارية بمراتب مختلفة.وأوضح الدكتور الحصين لـ(اليوم) أنه تم في الميزانية الجديدة تخصيص مبلغ مليارين ومائة وواحد وثلاثين مليون ريال لكليات البنات،مبيناً أن من أهم ملامحها إحداث (7**) وظيفة تعليمية تفاصيلها كالتالي : (40) وظيفة أستاذ و(70) وظيفة أستاذ مشارك و(220) أستاذ مساعد و(170) محاضر و(2**) معيدة.واشار إلى أن عدد الوظائف ليس كبيراً مقارنة بعدد الكليات الذي يبلغ (102) كلية كل منها تضم (5) أقسام ليبلغ المجموع (5**) قسم في جميع الكليات مبيناً إن هذا يحتاج إلى (5**) معيدة إلا إنه لم تتم الموفقة سوى على (2**) معيدة .وكشف الحصين عن فتح المجال في الدارسات العليا لجميع المواطنات السعوديات ممن تنطبق عليهن الشروط وتعطى مكافأة بالإضافة إلى تكاليف الكتب ومكافأة الرسالة وقدرها (3**0) ريال للماجستير و(4**0) ريال للدكتوراة، لافتاً إلى أن الميزانية الجديدة تضمنت اعتماد إنشاء مباني توسعات في الكليات القائمة بقيمة (250) مليون ريال وهي الأقسام الأدبية في أبها اعتمد لها (45) مليون ريال وأيضا مكة المكرمة بـ (45) مليون ريال والأقسام العلمية في القصيم (35) مليون ريال والاقتصاد المنزلي بمكة المكرمة (35) مليون ريال والأقسام الأدبية في الباحة (45) مليون ريال.
وحول إنشاء كليات طبية تابعة لكليات البنات أكد الدكتور الحصين : كان في السابق هناك مشروع في هذا الصدد نأمل أحياءه موضحاً أنه تم تقديمه لمجلس التعليم العالي والذي اشترط بعض المتطلبات ومنها زيارة بعض الدول التي فيها كليات طب نسائية مثل إيران وباكستان والأردن ودبي مؤكداً أن كليات الطب تحتاج إلى طاقم كبير وتجهيزات مكثفة.
وأكد الحصين أنه تم توقيع مشروع إنشاء المباني الأكاديمية لكلية التربية الأقسام العلمية للبنات بالأحساء بقيمة إجمالية تزيد على (32) مليون ريال ومشروع الموقع العام لأكاديمية كليات البنات بالاحساء بقيمة (13) مليون ريال مع مؤسسة الارمك للمقاولات ومدة تنفيذ المشروع الأول (1080) يوماً ويشمل قاعات دراسية ومعامل وخدمات تعليمية مساندة في مبنيين كاملين يتكون كل منهما من ثلاثة أدوار تستوعب (4**0) طالبة بينما تستغرق مدة المشروع الثاني (360) يوماً ويشمل مبنى الشبكة التلفزيونية ومبنى المكتبة العامة واعمال الموقع العام من بوابات وسور وطرق وأرصفة ومساحات خضراء وأنه تم تسليم الموقع للبدء في تنفيذ المشروع.
وفي سياق قريب استقبل الدكتور الحصين امس وفد الجامعة النسائية باليابان حيث ناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بتطوير تجربة التعليم عن بعد ومجالات التعاون بين كليات البنات ونظيراتها في اليابان.
وأوضح د. الحصين أن تجربة التعليم عن بعد بكليات البنات انتقلت من الخبرات العربية إلى الخبرات العالمية لمواكبة الحاجة المتزايدة لها سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا وتعميم التجربة على كليات إضافية مما يتطلب تطوير التجربة تقنياً وتعليمياً بما يصب في صالح طرق وأساليب التدريس والتفاعل بين الطالبات والمحاضرات.
واكد استعداد وكالة كليات البنات للدخول في تجربة التعليم الإلكتروني للعام الدراسي القادم.
ووجه بعقد لقاءات إضافية من جانب عدد من كليات البنات مع الوفد النسائي الياباني ، تشمل هذه اللقاءات زيارة لمركز التعليم عن بعد ، وكلية الآداب، وكلية الاقتصاد المنزلي بالرياض.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:15 PM
التربية: تدريب 124 الفا من منسوبات تعليم البنات خلال عام
الرياض - سعد السريع
أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الإداري الدكتور خالد بن عبدالله بن دهيش أنه تم إنجاز 3107 برامج تدريبية لمنسوبات إدارات التربية والتعليم خلال العام الدراسي (1425/1426هـ) بهدف مواكبة الاحتياجات التدريبية لمنسوبات تعليم البنات بمختلف تخصصاتهن كما بلغ إجمالي عدد المتدربات (124848) متدربة.
وأكد الدكتور دهيش أن توزيع الأنشطة التدريبية توزع بين برامج تدريبية قصيرة معتمدة بخطة الإدارة العامة للتدريب التربوي وبلغ عدد المناطق التعليمية المنفذه بها (41) منطقة والتحق بها عدد (12514) متدربة ،وبرامج تدريبية محدثة من نشاط الإدارات التعليمية وبلغ عدد المناطق التعليمية المنفذة بها (41) منطقة والتحق بها (47390) متدربة ، مشيرا الى ان الحلقات التدريبية التي تم تنفيذها من نشاط الإدارات التعليمية نفذت في (38) منطقة تعليمية والتحق بها (52289) متدربة. واضاف كما نفذت برامج في معهد الإدارة العامة وبلغ عدد المناطق التعليمية المنفذة بها (18) منطقة والتحق بها (329) متدربة ، بينما نفذت برامج بالتعاون مع جهات خارجية بلغ عدد المناطق التعليمية المنفذة بها (26) منطقة والتحق بها (7714) متدربة ، والبرامج التدريبية المنفذة في المراكز الأهلية بلغ عددها (19) منطقة والتحق بها (4612) متدربة.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:15 PM
بريدة : اجتماع للقيادات التربوية

عقدت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم ممثلة فى الادارة المدرسية بالاشراف التربوى لقاء مع المدير العام للتربية والتعليم الدكتور عمر العمر امس وبحضور القيادات التربوية المدرسية بجميع المراحل الدراسية بالاضافة لرياض الاطفال ومحو الامية والمدارس الاهلية فى المنطقة عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة حيث تطرق اللقاء الى ضرورة الابداع فى العمل الادارى وتجنب الروتين وتجاوز مرحلة التنظير الى الواقع الحقيقى وحث مديرات المدارس والمعلمات على الانضمام للدورات التدريبية.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:17 PM
بيشة: تواصل العمل فى مبنى الكلية التقنية

يجري العمل حاليا على انشاء مشروع المبنى الجديد للكلية التقنية فى بيشة بتكلفة اجمالية بلغت 95 مليونا و 865 ألفا و75 ريالا على مساحة 211137 مترا مربعا ويشتمل المشروع على 8 مبان ادارية وخدماتية. وأوضح عميد الكلية التقنية فى بيشة رئيس مجلس التعليم الفنى والتدريب المهنى سعيد بن عبد الرحمن الغامدى ان المشروع يشمل 8 ورش لتقنية الحاسب والتقنية الالكترونية والتقنية الكهربائية والتقنية الميكانيكية والتقنية الادارية بالاضافة الى ملعبين لكرة القدم وكرة التنس ومواقف للسيارات تتسع لاكثر من 9** سيارة. وأوضح انه تم اعتماد مشروع ترميم مبنى الوحدة السكنية القديم بمقر الحرم التدريبى لمجلس التعليم الفني بغرض استغلاله مستقبلا لاغراض التدريب وللاقسام الادارية بالاضافة الى سعي المجلس الى تخصيص موقع بالمنطقة الصناعية الجديد ليكون مقرا لنشاطات المنشآت الصغيرة الداعمة للمتدربين الخريجين واعتماد مشروع انشاء مقر معهد تدريب مهنى بسجن محافظة بيشة.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:18 PM
برامج محلية ومركزية في خطة "كشفي" تعليم الدواسر
وادي الدواسر - هادي مشبب
أصدرت إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر خطة النشاط الكشفي للفصل الدراسي الثاني لعام 1426/1427هـ وتتضمن الخطة العديد من البرامج والمناشط المتوافقة وكل مرحلة كشفية على المستويين المحلي والمركزي حيث ستشارك الإدارة في ورشة عمل أندية عرفاء الطلائع التي تستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم والمشاركة في المخيم الخلوي للقيادات الكشفية والذي تنظمه إدارة التربية والتعليم في محافظة الزلفي. ويشارك كشافو المحافظة في مخيم التنمية الوطنية الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف. كما تشارك الإدارة في الندوة المركزية الثانية لعرفاء الطلائع التي تنظمها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف وورشة عمل الاتصال والتقنية التي ستقام بالمحافظة وورشة عمل رؤساء النشاط الكشفي التي تستضيفها إدارة التربية والتعليم في محافظة ينبع, والورشة الإعدادية للملتقي الوطني والتي تنظمها إدارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة.
واوضح مدير التربية والتعليم بالمحافظة سعود بن خلف الدوسري أن النشاط الكشفي لديه العديد من البرامج المحلية ومنها إقامة برامج تنشيطية للقيادات الكشفية ودورات إدارية وتربوية ومعسكرات وزيارات ودراسة أولية لقادة الوحدات الكشفية ونادي العرفاء والندوة المحلية الثانية لعرفاء الطلائع واليوم الكشفي المدرسي وبرنامج دعم قادة الفرق المتميزة ومسابقة التفوق الكشفي المحلية ( المرحلة النهائية ) ودورة الحاسب الآلي للقيادات.
ودعا الدوسري العاملين بالميدان الكشفي الى السعي من خلال هذه البرامج لتحقيق أهداف الاستراتيجية العامة للنشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم والتي تؤكد تفعيل ممارسة المنهج الكشفي , وتنمية التفاعل الايجابي مع الحياة , والارتقاء بالدور الكشفي تجاه المجتمع, وجذب القادة وتوفيرهم للفرق الكشفية.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:18 PM
معرض "الرسول قدوتي" بمدرسة سعود الكبير بالظهران
اليوم - الظهران
نظمت مدرسة الامام سعود الكبير الثانوية بالظهران معرضاً بعنوان (الرسول قدوتي) حيث اختتم المعرض امس.
واوضح مشرف شعبة التوثيق والاعلام المدرسي خالد النجم ان المعرض يهدف إلى التذكير بمكانة حبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وشمل المعرض عدة اعمال تضمنت منشورات وكتيبات ولوحات تبين ردود الافعال تجاه الرسومات المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم) في بعض الصحف الاوروبية

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:19 PM
ترشيح 12 معلماً لدورة تنمية مهارات المراكز الصيفية
الدمام - حمدان سفر
تقرر ترشيح 12 معلما للالتحاق بدورة تنمية مهارات مشرفي المراكز الصيفية وذلك بمركز التدريب التربوي بالدمام وتبدأ الدورة من يوم الاحد المقبل وتستمر ثلاثة ايام والمعلمون المرشحون هم: ناصر النصار وخالد الجعفري وعيد القحطاني وعبدالله الزهراني ومحمد الهاجري وثاني العنزي وعيد الرشيدي وخليل الجرمين وعبدالعزيز الدوسري وسالم الزهراني وفاضل المسكين وعادل الفردي ويوسف بوهيا.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:20 PM
اختيار 5 مدارس بالدمام والخبر لتجربة برنامج "مرسال"
الدمام - حمدان سفر
تم اختيار خمس مدارس بالدمام والخبر للتطبيق التجريبي لبرنامج (مرسال) الذي يستخدم للتواصل بين المدرسة واولياء امور الطلاب عن طريق ارسال رسائل الجوال القصيرة، وذلك في خطوة اولية لتقييم البرنامج من خلال نموذج تم ارساله لكل مدرسة من المدارس الخمس وذلك لتعبئتها وارسالها إلى مركز المعلومات والحاسب الآلي قبل يوم الاربعاء بعد المقبل علماً بأن (شركة ربط الشبكات السعودية) قامت باعداد البرنامج على اجهزة المدارس للتجربة جيث لا يترتب على استعماله اي التزام من قبل المدرسة او الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين تجاه الشركة. وتشمل المدارس التي سوف تطبق تجربة برنامج (مرسال) مدرسة الشاطئ الثانوية بالدمام ومدرسة الخبر المتوسطة ومدرسة مكة المتوسطة بالدمام ومدرسة الحاكم المتوسطة بالدمام ومدرسة أبي داوود الابتدائية بالدمام. يذكر ان الطريقة المتبعة حالياً في التواصل بين المدرسة واولياء الامور هي الاتصال عن طريق الجوال مما يتطلب الانتظار في حالة انشغال الجوالات او اعادة الاتصال اذا كان الجوال مغلقا، في حين ان الطريقة الجديدة التي ستخضع للتجربة ستوفر على المدارس الوقت والجهد والمال.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:22 PM
أسرار التفوق في النجاح دورة بثانوية العروبة
الدمام - خالد الكيال
نظم مركز الهمم للتطوير والتدريب بثانوية العروبة بالدمام دورته التدريبية الاولى وهي دورة عن (اسرار التفوق والنجاح) للمدرب خالد عطية حيث شارك فيها عشرون طالبا.
وتهدف الدورة لرفع مستوى الطلاب للتفوق والنجاح وقد اختتمت الدورة بتوزيع شهادات على المشاركين التي وزعها وكيل المدرسة سعد الشهراني.
وكان المركز قد نظم دورة تدريبية للمدرب سامي باطيور رئيس شعبة النشاط الاجتماعي بالتربية والتعليم بعنوان (فن التعامل) مع الآخرين.
وشارك فيها قرابة عشرين طالبا.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:23 PM
"أخلاقيات المهنة" في لقاء معلمي التربية الإسلامية بالنعيرية
النعيرية - بدر الدوسري
أقام قسم التربية الإسلامية في إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية يوم امس الاول لقاء بمعلمي التربية الإسلامية في قطاع تعليم النعيرية بعنوان (أخلاقيات المهنة الواقع والمأمول) وذلك في قاعة الاجتماعات والدورات التدريبية في مركز الإشراف التربوي بالنعيرية وقد شارك في اللقاء رئيس قسم التربية الإسلامية ال*** سامي بن سلمان المبارك وحسن الزياني نائب رئيس القسم ومشرف التربية الإسلامية عبد العزيز الطويرش حيث بدأ اللقاء الذي أداره علي القرني بكلمة لرئيس قسم التربية الإسلامية ال*** سامي المبارك بيّن في مستهلها فضل مهنة التعليم ودورها في تربية النشء وإعداد الأجيال وتوجيههم فيما يعود عليهم وعلى أمتهم بالنفع والفائدة، ثم عرج المبارك بالحديث حول ما شهدته بلادنا من أحداث العنف والتفجيرات وقتل رجال الأمن وترويع الآمنين، وما يجب على المعلمين تجاه هذه الأحداث من دور كبير في وقاية أفكار الشباب من الانحراف الفكري الذي يقود إلى مثل هذه التصرفات وتصحيح المفاهيم حول كل ما يشتبه على الطلاب وذلك من خلال فتح باب الحوار وإيضاح خطر الإرهاب والنهاية الحتمية والمؤسفة لمعتنقي هذا الفكر الضال، ووجه ال*** المبارك أثناء اللقاء الذي ضم ما يقارب من ثلاثين معلما بمراعاة أخلاقيات المهنة والبذل والتضحية من أجل تحقيق الأهداف التربوية العائد نفعها لهذا الوطن وأبنائه، واختُتم اللقاء بمداخلات من قبل بعض المعلمين تمت الإجابة عنها ومناقشتها من المشاركين ، ووجد هذا اللقاء الذي نسق لبرنامج إقامته مشرف التربية الإسلامية بالنعيرية أحمد بن يحيى الفيفي بمشاركة مقرر الاجتماع عبد الرحمن الغامدي نجاحا تمثل في انجاز البرنامج وفق ما تم وضعه له من أهداف وخطط.

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:23 PM
فتح باب الابتعاث للبكالوريوس والدراسات العليا
في تخصصات التربية الخاصة بالجامعات الأمريكية

جدة: سالم الجهني
أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح باب الابتعاث للجامعات الأمريكية لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة والخدمات المساندة لها في تخصصات صعوبات التعلم، التوحد، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ضعف الانتباه، والنشاط الزائد، التفوق العقلي والابتكار، التخلف العقلي، اضطرابات التواصل، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، تعدد الإعاقة، التأهيل الوظيفي البصريات، السمعيات، علم النفس الإكلينيكي وذلك حتى نهاية الشهر الحالي.
وحددت الوزارة شروط الابتعاث لمرحلة البكالوريوس بالا يقل المعدل في لمرحلة الثانوية العامة عن 85% وألا تقل نسبة اختبار القدرات العامة عن 70% وأن لا تزيد مدة الحصول على شهادة الثانوية العامة على أكثر من 3 سنوات.
وتشمل شروط الابتعاث للدراسات العليا ( الماجستير أو الدكتوراه ) ألا يقل المعدل لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير عن 2.5 من 4 أو 3.5 من 5 أو ما يعادل أياً منهما وألا تزيد مدة الحصول على شهادة مرحلة البكالوريوس أو الماجستير على أكثر من 5 سنوات.
كما حددت شروطا عامة للابتعاث منها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا يكون موظفاً في القطاع العام أو الخاص يجب أن تتم الدراسة بالتفرغ التام وأن ينتظم الطالب بالدراسة انتظاماً كلياً إضافة للحصول على قبول من إحدى الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي، و المدرجة ضمن قوائم التربية الخاصة والخدمات المساندة لها والحصول على التأشيرة اللازمة من السفارة الأمريكية.
وأن يقوم بتعبئة الاستمارة بموقع الوزارة الإلكتروني www.mohe.gov.sa مع إرفاق صورة من الشهادة الأخيرة لما قبل المرحلة المطلوبة، وصورة من قرار المعادلة إذا كانت صادرة من خارج المملكة. وصورة من خطاب القبول وصورة من بطاقة الهوية الوطنية، وجواز السفر ساري المفعول. وصورة من اختبار القدرات العامة وصورة من شهادة حسن السيرة والسلوك لخريجي الثانوية العامة بعد استيفاء كافة الشروط يمكن إرسال المسوغات كاملة إلى العنوان التالي مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية علماً بأن آخر موعد لتعبئة الاستمارة الإلكترونية هو يوم 29 صفر 1427هـ، ولمتابعة الطلب يرجى الدخول لموقع الوزارة الإلكتروني. وتواصل اللجان المختصة بالمتابعة والتدقيق استكمال إجراءات ابتعاث المتقدمين وفق المعايير التي وضعت لهم.
ولا يزال عدد كبير من الطلاب يرتادون مبنى الوزارة للتقديم والمتابعة ممن لم يتسن لهم الحصول على قبول لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول ويرغبون في الدراسة في الفصل الثاني من هذا العام الدراسي. ويشار إلى أن أعداد الطلاب الذين تقدموا لطلب الابتعاث قد شهدت تزايدا مضطردا مع اقتراب بدء الدراسة لرغبة المتقدمين في الحصول على هذه الفرص المتميزة التي طرحتها الوزارة للمواطنين السعوديين

جمعان بن عواض
9 - 3 - 2006, 02:24 PM
بدء إجراءات راغبي السفر من المعلمين المتعاقدين
التوسع في استبيان عن توقيت بدء الدوام في مدارس الشرقية

الدمام: صالح الأحمد
وجه مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس، جميع مديري مراكز الإشراف التربوي بتعليم المنطقة، للتوسع في حجم العينة المستهدفة في استبيان عن توقيت بدء الدوام اليومي في مدارس البنين والبنات، لتشمل أعداداً أكبر من أولياء الأمور والمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات، وذلك بناءً على توجيه أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، والمبني على التوصية السابقة المرفوعة من مجلس التربية والتعليم بالمنطقة بشأن توقيت بدء الدوام اليومي للمدارس (بنين وبنات).
ونوه المديرس إلى اختيار المدارس المناسبة حسب حجم العينة لكل مركز بتعليم الشرقية لتشمل عينة الطلاب بنحو 44642 طالباً، بالإضافة إلى 44642 من أولياء الأمور، بجانب عينة من المعلمين تشمل 3240 معلماً، على أن يتم توزيع استمارة الاستبيان لتعبئتها بكل دقة ليتسنى جمعها والعمل على تفريغها وفق الآلية المرفقة، مشيراً في الوقت نفسه إلى إرسال خلاصة الاستطلاع على قرص مرن (برنامج إكسل) إلى إدارة التخطيط والتطوير الإداري وعلى البريد الإليكتروني office36@edueast.gov.saفي موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 20/2/1427.
ومن جهة أخرى وجه مدير إدارة شؤون الموظفين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) محمد بن عبدالعزيز السيف، خطاباً إلى جميع مديري الإدارات ومراكز الإشراف التربوي ورؤسـاء الوحدات الرئيسية والأقسام والوحدات الصحية وجميع المدارس الحكومية والمعاهد بالمنطقة، لإبلاغ معلميهم المتعاقدين والراغبين في السفر في إجازة آخر العام الدراسي الحالي 1426/1427هـ للبدء في إنهاء إجراءات سفرهم.
وأبان السيف أنه وفقاً للخطة المرسومة تقرر توزيع مهام استقبال الطلبات وإنهاء الإجراءات وتخصيص قسم شؤون المتعاقدين بالإدارة لاستقبال طلبات مدارس الظهران والدمام والخبر والقطيف وبقيق، بجانب تخصيص مدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية بالجبيل لإنهاء جميع طلبات السفر لمدارس محافظة الجبيل، ومدرسة عبدالله بن عمر الابتدائية بالنعيرية لإنهاء طلبات سفر منسوبي مدارس محافظة النعيرية، بالإضافة إلى تخصيص مدرسة هارون الرشيد المتوسطة بالخفجي لطلبات مدارس محافظة الخفجي، ومدرسة الملك فيصل الابتدائية بالقرية العليا لإنهاء جميع طلبات السفر لمدارس محافظة القرية العليا وتوابعها.
وطالب السيف بضرورة تحري الدقة والوضوح واستكمال جميع البيانات المشار إليها بالخطاب المعمم، مشيراً إلى أن آخر موعد لاستلام الطلبات هو 4/4/1427هـ.

مشعل ك ق س
9 - 3 - 2006, 02:30 PM
دئماً تأتي بالجديد في أسرع وقت الله يعطيك العافيه