المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابني التوحدي وظهور الروتين اللفظي من جديد


 


ياسر الفهد
23 - 2 - 2006, 01:03 PM
ابني التوحدي وظهور الروتين اللفظي من جديد

بقلم: ياسر بن محمود الفهد – والد طفل توحدي - الرياض

معظم الأطفال ذوي التوحد يظهر لديهم الروتين اللفظي أي أن يردد بعض المفردات التي ارتبطت بذهنه دون إدراك معناها وقد يصل تكرارها إلى مئات المرات في اليوم في الواحد، ففي القصة السابقة التي حملت عنوان: ابني التوحدي والروتين اللفظي كان عمر ابني التوحدي مشعل قرابة الخمس سنوات وكانت والدته تحت إصرار منه تقرأ له بعض الأوراق التي وجدها ملقاة ذات يوم في المنزل واستمر هذا الحال قرابة السنتين إلى أن تم التدخل وحل مشكلة الروتين اللفظي المعقدة والتي كان مشعل يختار أوقات معينة لكي تقرأ والدته تلك الأوراق وتكررها مرارا حتى تتعب وهو لا يبالي بل يبدوا سعيدا لما يسمعه من تكرار بعض الكلمات.

اليوم ظهرت مشكلة الروتين اللفظي من جديد وعمر ابني التوحدي الآن ستة عشر عاما، و لكن السؤال لماذا عادت مشكلة الروتين اللفظي من جديد؟ وهل استخدم مشعل نفس الأوراق القديمة أم استعاض عنها بأخرى؟ وما هي الأوقات التي حددها لقراءة تلك الأوراق؟ عموما أسئلة جميلة تحتاج إلى إجابة دقيقة لكي تتنبه أسر ذوي التوحد لما يقومون به من أعمال ربما تؤدي إلى استثارة الطفل التوحدي دون أن تشعر الأسرة وتدخل في دوامة المعاناة من جديد!!!.

كانت أم مشعل خلال الأشهر السابقة حريصة على ابني الأصغر مشاري من حيث التحصيل الدراسي و عمل الواجبات المدرسية والمذاكرة بشكل يومي، فكانت تجلس في صالة المنزل ويجلس بجوارها ابني مشاري يستذكر دروسه وهي تقوم بأسئلته وهو يجاوب وتقرأ له المواد وتقوم بشرحها، وكان أيضا يجلس ابني التوحدي مشعل في الصالة يوميا ويستمع لهما بإنصات، وقبل فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول أُعلنت حالت الطوارئ كأي أسرة لها أبناء يستعدون للامتحانات، وزادت المذاكرة في نفس المكان يوميا وكان ابني التوحدي مشعل مهتما جدا بما تقوم به والدته من مراجعة لشقيقه مشاري وكأنه (مشعل) سوف يدخل الامتحانات ولكن دون إدراك من والدته بأن مشعل يخبئ مفاجأة لها من جديد. انقضت فترة الامتحانات ولله الحمد وارتحنا قليلا ولكن جاء دور ابني التوحدي مشعل الذي كان متابعا جيدا خلال فترة المذاكرة!!!!

جلس مشعل في الصالة ينتظر والدته لكي تذاكر لشقيقه مشاري كالعادة ولكن لم يتم ذلك حيث أننا في فترة إجازة الفصل الأول. بدا مشعل متوترا وعلى وجهه علامات الغضب التي تظهر على التوحديين في معظم الحالات وأيضا ابتدأ يصرخ ويزمجر وبدت لديه عليه نوبات الهياج حاولت والدته تهدئته ولكن لم تنجح في ذلك لأنها لا تعلم ماذا كان يريد منها ابني التوحدي مشعل. و بعد معاناة قام مشعل وذهب إلى حجرة أخيه وأحضر حقيبة المدرسة وأخرج كتابا منها ثم أعطاه لوالدته لكي تقرأ له مثل ما كانت تعمل مع أخيه!!!!!

و أمام إصرار مشعل رضخت والدته لمطلبه وبدأت بقراءة الكتاب حيث كانت آثار الفرح والسرور ترتسم على وجه مشعل عند سماع ما تقرأه والدته له. بداية لم تعر أم مشعل اهتماما لهذا الموضوع حيث أنها رأت أن ذلك ربما أمرا عرضيا لمرة واحدة، ولكن الأمر ليس كذلك حيث أن مشعل استعاد بذاكرته الروتين اللفظي والأوراق البالية القديمة التي كانت تقرأها له والدته عندما كان في سن الخامسة من عمره وابتدأ يتفنن ويحضر لها الكتاب يوميا لكي تقرأ له وفي أوقات مختلفة كل يوم، فما كان من والدته إلا أن قامت بإخفاء حقيبة مشاري الدراسية في مكان أمين وأصبح مشعل يبحث عن الكتاب لكي تمارس والدته الروتين اللفظي له ولكن دون جدوى حيث أنه لم يستطع تحديد مكان الحقيبة، وكان في قمة غضبه من ذلك الأمر، ولكن مشعل لم يستسلم وراح يفتش ويفتش وذهب إلى جهاز الحاسب الآلي حيث كانت هناك العديد من الأوراق الخاصة بي وجميعها عن اضطراب التوحد وسحب ورقة من الأوراق وهي عبارة عن محاور لقاء تلفزيوني عن التوحد مع إحدى القنوات الفضائية المشهورة معي وذهب بها إلى والدته ثم أعطاها الورقة لكي تقرأ له تلك الورقة وها نحن نعاني من جديد من مشكلة الروتين اللفظي واستمر الحال لمدة شهر وأصبح مشعل أكثر تشددا بإصراره على أن تقرأ له والدته تلك الورقة وتكرر قراءتها لعشرات المرات يوميا وقبل النوم حتى ينام وكأنها ورد أو دعاء مقدس!!! طبعا كنت أرقب الوضع عن كثب وقمت بالتدخل بتقليل عدد قراءات تلق الورقة تدريجيا حتى قلصت عدد القراءات لفترة واحدة قبل النوم فقط ولكن بعد معاناة جمة.

وبتحليل بداية المشكلة تذكرت بأنني قد نصحت أم مشعل بأن تقوم بالمذاكرة لأبني مشاري في حجرته عندما لاحظت بأن مشعل كان يجلس ويستمع لهما ولكن لم تعر رأيي أي اهتمام لأنها لم تكن تدرك بأن مشعل كان يستعيد في ذاكرته سلوك الروتين اللفظي السابق، ولكنني أدركت ذلك عندما لاحظته، حيث استمرت بالمذاكرة في الصالة بشكل روتيني متكرر في نفس الوقت يوميا وهو السلوك الذي يفضله ذوي التوحد وهو سلوك التكرار لنفس الشيء ومن هنا بدأت المشكلة مع ابني التوحدي.

ولننظر إلى ما يقوله الخبراء بخصوص علاج السلوك الاستحواذي و الطقوسي النمطي حيث يشير الخبراء في تعديل السلوك إلى أن علاج السلوك المتكرر والنمطي قد يأخذ وقتا طويلا قبل أن يختفي ذلك السلوك بعد جهد مضني، ولكن يبقى السلوك موجودا مع الطفل التوحدي وقد يظهر من جديد، أي أن السلوك لا يختفي بل يبقى مع الطفل حتى وإن تجاهله لفترة ولكن ما إن سنحت الفرصة له فإن الطفل سيظهر السلوك من جديد وتبدأ معاناة الأسرة مرة أخرى.

إن استعراضي لهذه القصة معكم هو لتبادل الخبرات ولتنبيه الأسرة لمراقبة ما تقوم به من أعمال دون إدراك منها بأنها تستثير ذلك الطفل المسكين الذي يرى في ذلك مبررا لأن يكرر السلوك الذي كان قد اختفى لفترة ولكن عندما يظهر ذلك السلوك من جديد يكون بطريقة أقوى من السابق ويتطلب جهدا أكبر لتخفيف حدة السلوك...
و كان الله في العون ....

نبع الوفاء
2 - 3 - 2006, 01:47 AM
يعطيك الله العافية ..

على هذا التوضيح الهادف الذى أفدنا كثيراَ ...

جزاك الله خير الجزاء ...

لك جل التقدير والشكر ...

بنت أبوها
2 - 3 - 2006, 08:37 AM
أخي ياسر الفهد
بارك الله فيك وجعل ما تقوم به في موازين حسناتك
حقيقة **0 ينطبق عليك قوله عليه السلام
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
دعائي لله أن لا يحرمك أجر كل من استفاد مماتدلي به من خبرات
تقبل وافر احترامي
أختك بنت أبوها

أسير الصمت
5 - 3 - 2006, 09:04 PM
أخي ياسر..
مشكور على جهودك..

ياسر الفهد
5 - 3 - 2006, 09:26 PM
بنت أبوها/ أسير الصمت / نبع الوفاء

أسعدتني مداخلتكم

شكرا على المتابعة

حفظكم الله

lalal
19 - 11 - 2007, 09:15 PM
شكرا لك وكم من المعلومات المفيده اغدقت علينا ادعو المولىان يجعله في ميزان حسناتك معلش سؤال انا بالاحظ ان ولدك لديه موهبه يمكن ان تستغل وهي حفظه للشئ الا ترى انه يمكن ان يتدارك الاخطاء عند القراءه بما انه يحفظ كل كلمه ويعيدها دون تحريف او تبديل

الطيف101
19 - 11 - 2007, 10:45 PM
شكرا على هذا الكم الهائل من المعلومات
أرجو مساعدتي في بحث بعنوان : تعليم الرياضيات لذوي صعوبات التعلم

مدربة اعاقة
20 - 11 - 2007, 06:19 PM
الاخ الكريم ياسر الفهد

جزاك الله كل خير وجعل معلوماتك القيمة في ميزان حسناتك

وجعل اولادك قرة اعينكم وبارك فيهم

ابو أمجاد
22 - 11 - 2007, 02:25 AM
بارك الله فيك مشرفنا

11234567
21 - 2 - 2008, 05:47 PM
بادىء ذى بدء أسئل الله جل جلاله أن يشفي كل سقيم ومريض
وأن يلحق بذوي كل مريض أجر من الله وأن يثبتهم المولى بالصبر
هنا أبدي أعجابي استاذى الكريم بمقالاتك وحيث انى من المتطوعين في احد المرافق التى تخدم هذه الفئه
وأرى معاناة الاهل والأطفال ...........وهو ليس بالشىء الهين !!!
سؤالى :
هل بالامكان أن نستخدم هذا الروتين اللفظى في حفظ القرآن الكريم؟؟؟؟
ومن خلال مقالك أن الطفل أستعاد ماكرر عليه من خمس سنوات؟
أتنمنى أن أجد ردا هذا وأسئل الله أن يعينك ويعاونك .

تقبل تحيات أختك في الل&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ه .
11234567