المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبــار التعلـــيم ليــوم الأحــد 20/محــرم/1427هـ


 


جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 09:56 AM
سعيا لاستمرارية البرامج التعليمية المساندة
التربية تتجه لاعادة النظر في قرار اعادة المشرفين للمدارس



عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
علمت (عكاظ) ان وزارة التربية والتعليم بصدد اعادة النظر في القرار الذي اتخذته مؤخرا حول اعادة شاغلي الوظائف التعليمية من المفرغين في مهام ادارية الى مدارسهم. واوضحت مصادر (عكاظ) ان توجه الوزارة الجديد لإعادة النظر في القرار الذي صدر مؤخرا والقاضي بإعادة الاف من المشرفين والمعلمين الى مدارسهم جاء نتيجة الشكاوى والملاحظات التي تلقتها الوزارة من بعض ادارات التربية والتعليم حول تعطل الكثير من المشاريع التعليمية التي تجري دراستها والتي يساهم فيها عدد كبير من المشرفين التربويين والمعادين الى مدارسهم كمعلمين بالاضافة الى تعطل عدد من البرامج المساندة التي تطبقها بعض ادارات التربية والتعليم مثل وحدات الخدمات الارشادية وبرامج الانشطة الطلابية اللاصفية وغيرها. ومن المتوقع ان تتم اعادة النظر في القرار مع تحديد ضوابط تضمن استمرارية البرامج التعليمية وعدم تعطلها في ظل وجود اكتفاء في معظم المدارس من المعلمين في الوقت الراهن كما ان هذه الفرضية ترجحها المرونة التي تطبقها الوزارة في مراجعة كافة القرارات التي تصدرها متى ما وجدت عدم تحقيقها للاهداف المنشودة.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 09:57 AM
ضوابط للعدول عن النقل الخارجي
منتدى وطني للتعليم المتميز وآلية جديدة للتقاعد المبكر



محمد المفضلي (الباحة), نايف البقمي, ابراهيم الحذيفي (جدة ـ المخواة)
اعتمدت وزارة التربية والتعليم آلية جديدة لاستخلاص بيانات الوضع القائم في المدارس وضوابط حركة النقل الخارجي وحساب النمو وتحديد الاحتياج للعام الدراسي القادم 27/1428هـ.. حيث عانت الوزارة في الاعوام الماضية من كثرة طلبات المتقدمين للتقاعد المبكر الامر الذي حدا بها الى اعتماد الآلية الجديدة تلافيا لحدوث العجز في المعلمين بالمدارس الناتج عن رغبة البعض منهم في التقاعد المبكر.. بعكس الآلية الجديدة التي روعي فيها تحديد موعد للتقديم في كل عام لا يمكن قبول اي طلب بعده.. وقد اعدت الوزارة استمارة (طلب الاحالة على التقاعد المبكر لمعلم) تتم تعبئتها من قبل المعلم الراغب في التقاعد المبكر مع تحديد تاريخ بدء التقاعد ليتسنى للوزارة توفير البديل دون تأخير يؤثر على سير العملية التعليمية.

ومن جهة اخرى حددت وزارة التربية والتعليم ثلاثة ضوابط لعدول المعلمات عن النقل الخارجي اولها قبل صدور الحركة, عن طريق طلب تتقدم به المعلمة لادارتها والثاني بعد الحركة وخلال 4 اسابيع من خلال ادارة التعليم الثالث الالغاء بسبب اختلاف البيانات او توقيع معلومات خاطئة.

واشارت الوزارة الى ان قبول العدول عن النقل ليس ملزما للوزارة انما حسب استغناء ادارة التعليم عن المعلمة. ومن جهة ثالثة وافق وزير التربية والتعليم د. عبدالله بن صالح العبيد على انشاء منتدى وطني للتعليم المتميز للجميع برئاسة وكيل الوزارة للتعليم د. محمد بن سليمان الرويشد رئيسا للمنتدى والدكتور صالح بن موسى الضبيبان نائبا للرئيس والدكتور خالد بن سليمان الرباح امينا عاما ومنسقا وطنيا للمنتدى ويأتي انشاء هذا المنتدى بعد مشاركة المملكة في مؤتمر اليونيسكو المنعقد في مدينة دكار بالسنغال.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 09:57 AM
بحث تنمية مهارات الاشراف التربوي في ملتقى نجران

(( عكاظ))
عارف الاحمري (نجران)
ناقشت جلسة اجتماع مديري الاشراف التربوي بالمملكة التي استضافتها ادارة التعليم بمنطقة نجران امس استراتيجيات الاشراف التربوي من خلال التنفيذ وعرض التجارب والافكار. كما قدم كل مشرف يمثل منطقة تقارير توضح آلية دراسة اهداف الاشراف وانواعه والاستفادة من التغذية الراجعة مع الوقوف على معوقات العمل التربوي وبحث سبل علاجها.

من جهة اخرى يواصل مديرو الاشراف التربوي من المناطق التعليمية المشاركة صباح اليوم الاحد في مشروع تبادل الزيارات الذي تنظمه الادارة العامة للاشراف التربوي بالوزارة, هذا وسوف يتم تقديم اوراق عمل تناقش اهم معوقات العمل التربوي وسبل علاجها, بالاضافة الى استعراض تجربة الادارات التعليمية في عملية اعداد التقارير واهدافها وانواعها وكيفية دراستها بالاضافة الى تقديم التوصيات الختامية لورقة العمل الخاصة بالتقارير.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 09:57 AM
العبيد: اللقاء الوطني السادس يتزامن مع دخول المملكة عهداً من التقدم والنمو


الرياض - (و. أ. س):
اوضح معالي وزير التربية والتعليم عضو اللجنة الرئاسية بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أن عقد اللقاء الوطني السادس للحوار الفكري الذي تم تخصيصه لمناقشة واقع التعليم العام وسبل تطويره في المملكة العربية السعودية يأتي متزامنا مع الوقت الذي تدخل المملكة فيه عهدا من التقدم والنمو في ظل اهتمام الدولة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين الامير سلطان بن عبدالعزيز حفظهما الله بكل ما يعزز نمو واستقرار المملكة.
وأكد معاليه على أن التعليم العام هو محقق طموحات الامة ومستقبلها وأن العملية التعليمية بقدر ما تحمل من طموحات وتطلعات فانها تمثل مسؤوليات وتبعات.

وأشار معالي الدكتور العبيد الى أنه عندما يتبنى مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عقد هذا اللقاء فانه يعبر بذلك عن تطلعات المجتمع الى الاسهام والمشاركة مع المختصين *****ؤولين عن التعليم في رسم السياسات وتحقيق التطلعات من خلال الحوار حول واقع التعليم ومستقبله ومشاركة مختلف التوجهات والشرائح مما سيؤدي باذن الله الى توحيد الرؤية الوطنية حول التعليم العام ويعزز من شموليتها وصلابتها ومنهجيتها خاصة وأن التعليم يرتبط بكل بيت وكل أسرة ارتباطا وثيقا وأنه هو المجال الذي يحدد مستقبل أبنائنا وبناتنا في الحياة العلمية والعملية مؤكدا على أن التعليم هو الجسر الذي نعبر من خلاله الى غد مشرق من البناء والعطاء والتطوير المستمر في العملية التربوية والتعليمية في عصر العلم والتقنية واقتصاد المعرفة.

فيما أكد معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف نائب رئيس اللقاء الوطني بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني على أن اللقاء الوطني السادس للحوار الفكري يعقد في ظل أجواء وطنية تشهد نوعا من الحراك الوطني صوب قراءة مختلف القضايا بعمق وتؤدة وروية وأن المجال التعليمي من المجالات التي يجب التوقف عندها طويلا بحثا ودراسة ورؤية لانها من المجالات التي تهم كل فئات المجتمع.. وهو ما جعل المركز يتوجه لدراسة هذا الواقع ايمانا من المركز بالدور الوطني الذي يضطلع به في التحاور حول ما يهم الوطن والمواطن.

ولفت معاليه الى الدور البارز الذي يبديه المركز حيال القضايا الوطنية حيث عقد خمسة لقاءات وطنية من قبل فضلا عن ورش العمل واللقاءات التحضيرية وكان موضوع التعليم حاضرا بشكل رئيسي في معظم الافكار والاراء المطروحة ودعما وارتكازا على هذه الافكار خصص المركز لقاءه الوطني السادس لمناقشة هذا الموضوع بشكل عملي وعلمي موسع.

وعبر معاليه عن أمله في أن يشكل هذا اللقاء لبنة أساسية من لبنات الرؤية الوطنية في قراءة الواقع التعليمي الذي يمثل الركن الجوهري لنهضة الامم وتطور الشعوب وتقدمها.

من جانبه وصف معالي الدكتور راشد الراجح الشريف نائب رئيس اللقاء الوطني بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني هذا اللقاء بانه جاء تفعيلا للتوصيات التي صدرت عن اللقاءات الوطنية السابقة والتي تحددت في مناقشة واقع التعليم في المملكة بشكل موسع واسهاما من المركز في طرح هذا الموضوع الحيوي للبحث والنقاش العلمي الرصين خاصة وأن المركز يأخذ على عاتقه دائما قراءة كل القضايا التي تهم الوطن والمواطنين بشكل حواري لافت تتلاقى فيه كل شرائح المجتمع وفئاته بنقاشات هادئة وموضوعية وايجابية تهدف للخروج بنتائج علمية ومعمقة وشاملة.

واوضح الدكتور الراجح أن العمل على استشراف أحدث السبل للسير في هذا النهج التطويري هو ما يرمي اليه عقد هذا اللقاء كما يرمي الى اتاحة المجال للباحثين في قضايا التعليم وللمعنيين بالتعليم في بلادنا لطرح أفكارهم ومرئياتهم حول مستقبل التعليم هي المجالات الاساسية التي سينطلق منها الحوار حول هذا الموضوع المهم وأن هذا الموضوع يهم كل أسرة وكل غيور على مصلحة هذه البلاد.

وقال الدكتور الراجح أن الهدف من هذا اللقاء اتاحة المجال للمعنيين بالتعليم للوقوف على الخطط المستقبلية ووضع استراتيجية مثلى يمكن أن تحدد مسارات التعليم في بلادنا تمثلا واستلهاما وتطويرا لما هو جار بالفعل على اعتبار أن السياسة التعليمية نتاج تراكمات ونتاج أفكار لا تهدف الى القطيعة معها بل التقاطع والتواصل مع كل فعالياتها ومكتسباتها خاصة وأن مخرجات التعليم في المملكة واحدة من أعلى نسب التعليم الدولية وهذا ما يضعنا أمام مسؤولية كبيرة حيال الاجيال الشابة التي هي عماد هذه العملية وجوهرها.

وأكد معاليه في ختام تصريحه على ضرورة أن يسهم المثقفون والاعلاميون في بيان أبرز المشكلات أو القضايا أو حتى المنجزات التي تبرز في العملية التعليمية في المملكة على كافة المستويات.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 09:58 AM
الطلاب: قبلنا حصة الترشيد فتحولت الى حرمان
45 مدرسة بلا قطرة مياه في جدة امس


((عكاظ))
محمد النوساني (جدة)
حرمت حصة الترشيد الاجباري اكثر من 10 آلاف طالب في مدارس جدة امس من صلا ةالظهر او قضاء حوائجهم, بعدما استحال الحصول على قطرة ماء.

ولم يتوقع طلاب 45 مدرسة (15 ثانوية و 13 متوسطة و 18 ابتدائية) موزعة في 16 حياً انهم سيحرمون من الصلاة بسبب انقطاع المياه, واوضحوا ان الترشيد مطلوب.. لكنه يجب ان يكون من خلال وجود كمية من المياه وليس بتغييب أي قطرة.

واثارت القطوعات المفاجئة العديد من علامات الاستفهام والتعجب خاصة في ظل الطقس الربيعي الذي تتمتع به المحافظة حالياً والذي يرتبط مباشرة باستهلاك المياه, اذ ان المعروف ان المنازل يقل استهلاكها في هذا التوقيت مما يدعو للتساؤل.. لماذا اذن القطوعات?

وفيما يرى العديد من طلاب بعض الثانويات المتضررة من القطوعات ومنهم جمال شجاع, يحيى الزهراني, عبدالرحمن العطاس, عبدالله مغربي, ان حصة الترشيد تحولت امس الى (حرمان) دعوا الجهات المختصة الى كشف مظاهر الاسراف سواء تلك المستنزفة في الشوارع بغسل السيارات, او في الحدائق المنزلية.

اما اولياء الامور ومنهم حمود الشدادي, يحيى الزهراني, شرف الاسمري, خالد القحطاني, احمد العبري, فاشاروا الى ان شماعة مواتير الشفط التي يعلق عليها المسؤولون تبريراتهم للقطوعات يجب ان تختفي فاذا كان الاهالي يجدون مياهاً فلماذا يستخدمون مواتير الشفط.

وقالوا انه آن الأوان للتفكير جدياً في تغيير طريقة نقل المياه بالوايتات فهي وسيلة غير حضارية وتعيدنا للوراء عشرات السنين خاصة ان جدة بوابة الحرمين الشريفين, ومدينة سياحية.

اما مدير مدرسة ثانوية عثمان بن عفان عبداللطيف عبدالحميد فاقترح تخصيص شركات التحلية, والمزيد من جهود الترشيد من خلال اصلاح التسرب في انابيب شبكة المياه.

من جانبها جددت ادارة المياه على لسان مديرها المهندس محمد علي الفعر الاعلان عن كمية ما يضخ لاحياء جدة والبالغ 630 الف لتر مكعب من المشاريع بالاضافة الى مياه الاودية.

وقال نبذل قصارى جهدنا لانهاء الازمة, وتوصيل المياه لاحياء جدة المترامية الاطراف والمتنامية بسرعة.

يذكر ان المدارس التي شملتها القطوعات توجد في احياء السلامة, العزيزية, الرحاب, مشرفة, الروضة, البوادي, البساتين, الفيصلية, المحمدية, المرجان, النهضة, بني مالك, الشرفية, الصفا, الربيع, الرويس.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 09:59 AM
إغلاق المدرسة الابتدائية «270» وتوزيع طالباتها بعد رفْض المالك إصلاح المبنى

((الرياض))
كتب - محمد السهلي:
وجه مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم العبد الله بإغلاق الابتدائية 270 والواقعة بحي الواحة شمال الرياض وتوزيع طالباتها على المدارس القريبة منها حتى تتمكن إدارة التعليم من إيجاد مبنى بديل للمبنى الحالي المستأجر الذي تم إخلاؤه لحاجته إلى عدد من الإصلاحات وكانت إدارة المدرسة أخلت الطالبات من المبنى الثلاثاء الماضي وجمعتهن في ساحة المدرسة نظر اً لتخوفها من سقوط المبنى الذي أكد المهندسون أن الإنشاءات الأساسية سليمة ولكنه يوجد به عيوب تحتاج للإصلاح، المالك رفض التعاون في إصلاح متطلبات اللجنة التي قامت بالوقوف على المبنى ،وتم إغلاق المدرسة حرصاً على سلامة الطالبات والجهاز التعليمي وكان عدد من أولياء الأمور أشادوا بموقف مديرة المدرسة والتعامل بشكل جدي مع وضع المبنى حتى لاتحدث كارثة لاسمح الله تعالى تضر بالطالبات والكادر التعليمي.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 09:59 AM
1**0 طالبة في المدينة المنورة تحت خطر المستأجرة
لجنة رباعية تقرر عدم صلاحية مبنى مدرسي ومندوب التعليم يرفض توقيع المحضر



عبدالعزيز السحيمي (المدينة المنورة)
يشكل مبنيان مستأجران لمدرستين للبنات في المدينة المنورة خطرا على مئات الطالبات وعشرات المعلمات بسبب تهالكها.

المدرسة الاولى في حي القبلتين وتضم اكثر من 5** طالبة والمبنى مكون من دورين قديمين وقد اقيم عليه دور ثالث شيد بالحديد الزنك.

وقررت لجنة مشكلة من ادارة الدفاع المدني ومديرية شرطة المنطقة وامانة المدينة ومندوب من ادارة تعليم البنات على ضوء الكشف والمعاينة انه غير صالح للسكن وآيل للسقوط ويشكل خطورة كبيرة على الطالبات. الا ان مندوب ادارة تعليم البنات رفض التوقيع على محضر اللجنة مما اثار اكثر من علامة استفهام.

وفي مبنى اخر لثانوية بنات في حي ارض الكردي اشتكى عدد من المعلمات والطالبات من رداءة المبنى وظهور بعض التصدعات والشقوق الكبيرة والواضحة في جدران الفصول بشكل يثير القلق على حياة اكثر من 4** طالبة مما اضطر بعض اولياء الامور لنقل بناتهم الى مدارس اخرى خوفا على ارواحهن. المشكلة الاخرى ان المدرسة تقع وسط مبان متهالكة لا تصلح للسكن فكيف بعملية يحتاج فيها الطالب مناخا من الراحة والطمأنينة.

من جهته اكد الدكتور يوسف الفقى مدير ادارة تعليم البنات بمنطقة المدينة المنورة ان المبنى الواقع في حي القبلتين لم يتلق اي اشعار باخلاء المدرسة ومتى ما جد ما يفيد بعدم صلاحيته فان ادارته ستقوم بتطبيق القرار حرصا على سلامة الطالبات مؤكدا ان مندوب ادارة التعليم ليس مهندسا حتى يصدر قرارا بعدم صلاحية المبنى.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:00 AM
مدارس المملكة تستقبل وفد السفارة الأمريكية

((الرياض))
ضمن نشاطات مدارس المملكة الهادفة إلى تبصير الطلاب بالفرص التعليمية داخل وخارج المملكة قام وفد من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية (ممثلا بمساعد السفير الأمريكي للشؤون العامة والملحق الثقافي الأمريكي) بزيارة مدارس المملكة حيث كان في استقبالهم المشرف العام الدكتور حمد بن محمد البعادي وأعضاء الهيئة الإدارية. وقام الوفد بجولة على جميع مرافق المدارس واستمعوا إلى شرح عن الأسس التي تنطلق منها المدارس في رسالتها التعليمية والتربوية وعن المناهج المعتمدة والتطبيقات الحديثة في تقنية المعلومات المطبقة في المدارس. هذا وقد تم التباحث حول سبل التعاون بين مدارس المملكة والمؤسسات التعليمية الأمريكية. وفي الختام عبر الوفد عن تقديره للبرامج التعليمية المعتمدة في المدارس والتي تساعد الطلاب في عملية القبول بأي جامعة في العالم وعن إعجابه بالإمكانات والمرافق الموجودة والتي قلما يوجد مثلها في أي مكان في العالم.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:00 AM
الحوار الوطني حول التعليم .. لماذا ?


((عكاظ))
لم تكن قضايا التعليم غائبة عن حلقات الحوار الوطني الخمس الماضية, وقد ظلت هي الموضوع الاساس الذي ينساق اليه الحديث سواء كان محور النقاش قضايا الشباب او عمل المرأة او ظواهر الغلو والتطرف ولذلك كله فان اعتماد قضايا التربية والتعليم موضوعاً اساساً للحوار الوطني في حلقته السادسة المزمع عقدها هذا العام في الجوف انما يجيء تتويجاً للاهتمام الكبير الذي يوليه الحوار الوطني لهذا القطاع الهام الذي نالته في الآونة الاخيرة الكثير من سهام النقد كما انه حظي في الوقت نفسه بكثير من حملات الدفاع عنه.

ان التعليم كما ينبغي تناوله, يشكل جزءا من المشكلة كما انه يشكل كذلك جزءا من الحل.. ولكي يتحقق لنا تناول اشكالاته على نحو موضوعي يمكن له ان يفضي الى نتيجة منطقية تنبنى عليها حلول جادة فان تناولنا له ينبغي ان يتسم بالشجاعة والشفافية والقدرة على مواجهة الحقائق انطلاقاً من الايمان بان التعليم يعني بناء المستقبل مما لا يجعل منه موضوعاً قابلاً للمجاملة او المواربة عند الطرح.

واذا كانت اللقاءات العديدة التي جمعت بين العاملين في مجالات التربية والتعليم والمختصين بهذا الحقل والمعنيين بشؤونه قد اتحدت مرات عديدة على قضايا مختلفة يتمثل اهمها في ضعف مستوى الطلاب وتزايد حالات التسرب من التعليم اضافة الى الحاجة لتطوير مباني المدارس ورفع كفاءة الاجهزة واعادة النظر في مستوى المعلمين وتعزيز انتمائهم لمهنتهم, اذا كانت اللقاءات قد اكدت ذلك كله فان قضية تخريج جيل يتمتع بالقدرة على التفكير والتحليل ويتسم بالوسطية والبعد عن الغلو والتطرف ظل اهم مطلب يتوخى المواطنون جميعا ان يوليه المسؤولون في التعليم عنايتهم.

ان الحوار الوطني حول التعليم مطلب وطني لا يمكن له ان يؤتي ثماره دون ضمان توفر الشجاعة والشفافية والرغبة الصادقة لدى المتحاورين حوله ولدى المسؤولين عند اتخاذ القرارات التي يمكن ان يوصي بها ذلك الحوار.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:01 AM
المليك يوجه بمناقشة تطوير التعليم في لقاء الحوار الفكري
اليوم ـ واس ـ الرياض
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله بتخصيص اللقاء الوطني السادس للحوار الفكري الذي سيعقد في منطقة الجوف لمناقشة تطوير التعليم في المملكة.واوضح معالي رئيس اللقاء ال*** صالح بن عبدالرحمن الحصين ان اختيار هذا الموضوع جاء بعد اجتماعات ومشاورات وتأملات مستفيضة من قبل اللجنة الرئاسية بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بهدف قياس مدى استجابة واقع التربية والتعليم لمتطلبات المرحلة الحاضرة *****تقبلية في سياق التطور والتنمية البشرية التي يتم انجازها أو التطلع الى ذلك بقيادة الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين،كما يأتي في الوقت الذي تتنادى فيه الاصوات بوجوب اللحاق بالركب العالمي للتقدم في المجال المعرفي والتقني في نطاق الحفاظ على قيمنا الاسلامية،وتنفيذا لمقترحات وأفكار بارزة طرحت في اللقاءات الوطنية الماضية خاصة في اللقاء الوطني الثالث الذي ناقش قضايا المرأة وعلاقة التعليم بذلك واللقاء الوطني الرابع الذي لامس بعض النقاط الجوهرية من الناحية الثقافية في المحور الخاص بقضايا الشباب والتعليم.
وأكد معاليه أن هذا اللقاء سوف يفتح المجال لأبرز المسؤولين والمختصين بشؤون التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية سواء لمناقشة واقع التعليم وسبل تطويره.
وقال ان المركز شكل لجنة علمية تحضيرية لهذا اللقاء من المختصين بالعملية التربوية والتعليمية لوضع المحاور والافكار لتطرح في اللقاءات التي ستعقد بمختلف المناطق قبل انعقاد اللقاء النهائي.
من جانبه أوضح معالي الامين العام للمركز *****تشار بالديوان الملكي الاستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أن موضوع التعليم من الموضوعات الاساسية في بلادنا وهو يمثل صلب وجوهر التطور والنهضة والنمو الحضاري للمملكة كما أنه يمثل البعد الحاضر *****تقبلي للانسان السعودي خاصة أن الشريحة الشبابية المندرجة في العملية التعليمية في بلادنا تمثل أكثر من 50 في المائة من السكان مما يحفزنا لاختيار هذا الموضوع الحيوي والمهم والمؤثر.
وأوضح ابن معمر أن محور هذا اللقاء جاء ليمثل تطويرا لفعاليات المركز باعتبار أن قراءة التحديات التي تواجه بلادنا واستثمار وتحقيق ما تطرحه خطط التنمية يكون رهينا دائما بتوجهات العملية التعليمية وما تنتجه من عناصر بشرية قادرة ومؤهلة لسد احتياجات الوطن في شتى المجالات. ولفت ابن معمر الى أن محاور اللقاء وتفاصيله وخطة لقاءاته التحضيرية سوف تعلن في وقت لاحق من خلال لقاء اعلامى يعقده المركز قريبا.
وقال معالي وزير التربية والتعليم عضو اللجنة الرئاسية بالمركز الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ان انعقاد اللقاء السادس يأتي متزامنا مع الوقت الذي تدخل المملكة فيه عهدا جديدا من التقدم والنمو في ظل اهتمام الدولة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين الامير سلطان بن عبدالعزيز حفظهما الله بكل ما يعزز نمو واستقرار المملكة.
وأشار معالي الدكتور العبيد الى أنه عندما يتبنى مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عقد هذا اللقاء فانه يعبر بذلك عن تطلعات المجتمع الى الاسهام والمشاركة مع المختصين *****ؤولين عن التعليم في رسم السياسات .. خاصة أن التعليم يرتبط بكل بيت وكل أسرة ارتباطا وثيقا وأنه هو المجال الذي يحدد مستقبل أبنائنا وبناتنا في الحياة العلمية والعملية مؤكدا أن التعليم هو الجسر الذى نعبر من خلاله الى غد مشرق من البناء والعطاء والتطوير المستمر في العملية التربوية والتعليمية في عصر العلم والتقنية واقتصاد المعرفة

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:02 AM
تعليم الدواسر يعلن نتائج مسابقته الثقافية


اليوم - وادي الدواسر

اعلنت ادارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر نتائج مسابقتها الثقافية التي نفذتها خلال الفصل الدراسي الاول للعام 1426/1427هـ حيث حققت متوسطة الفرعة المركز الاول في مسابقة النشيد فيما حلت متوسطة الاقصى بالمركز الثاني وجاءت مدارس الملك سعود الولامين في المركز الثالث.
وفي مسابقة البحوث فاز كل من الطلاب: عبدالله مهدي ابوسعيد، سيف محمد ابوسيف، فهد محمد حماد شويع، عبدالله سعدون فهد، ناصر عبدالله ناصر، مبارك مطيع آل رزق، عبدالله سعيد محمد البقية، يونس محسن.
وفي مسابقة الرسائل حقق الطالب مرضي بن عبدالله آل غوينم من ثانوية الأمير سلمان المركز الاول وجاء في المركز الثاني سعد بن سعد آل حاقان من مدرسة الاندلس، وفي المركز الثالث فهد بن سلطان الشهري من مدارس الابناء بالسليل، خلف بن فالح الدوسري من مدرسة اليرموك.
وفي مسابقة المهارات اللغوية فاز بالمركز الاول الطالب سعد بن عبدالله العامر من ثانوية الخماسين، وبالمركز الثاني فهد بن درعان عريعر من ثانوية ابن عثيمين، ومحمد بن عبدالله الجماعين من ثانوية السليل، محسن مسفر آل هذلول من ثانوية الأمير سلمان، وفي المركز الثالث عميق بن محمد الشرافي من ثانوية الأمير سلمان وصالح بن سالم العمور من ثانوية بن باز.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:02 AM
الباحة: مواطنون يحتجون على نقل السائقين الوافدين الطالبات


((اليوم))
الباحة - ابراهيم العذلة

تذمر عدد من المواطنين بالباحة والمحافظات التابعة لها من السماح للسائقين الوافدين بنقل الطالبات والمعلمات مؤكدين ضرورة اقتصار النقل على المواطن السعودي وبرفقة حرمة وطالبوا بمنع الاجانب مطلقا حتى لاينافسوا المواطنين. واشار المواطن عبدالعزيز سفر ان هناك سعوديين لديهم سيارات مؤهلة لنقل المعلمات والطالبات الى المدارس واعادتهن الى منازلهن ولكنهم يفاجأون بوجود اجانب يمارسون هذه المهنة على الرغم من ان الانظمة تمنع ذلك وطالب سفر الجهات المختصة بالتدخل لحل هذه المشكلة

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:03 AM
1.6 مليون لطلاب الدواسر


((اليوم))
وجه مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر سعود بن خلف الدوسري بصرف اكثر من مليون وستمائة الف ريال لطلاب الادارة حيث سيتم صرف 34.1** ريال مستحقات اعانة ابناء المعلمين المتوفين, و 35.8** ريال تمثل مستحقات اعانة طلاب فصول التربية الفكرية, و 553.680 ريالا تمثل مستحقات اعانة الطلبة المغتربين, و 443.135 ريالا مستحقات مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:04 AM
الخبر: ملتقى اللغة العربية يناقش إبداع المعلمات


((اليوم))
الخبر - ليلى باهمام
بحضور قرابة (3**) معلمة لغة عربية بمحافظة الخبر أقام قسم اللغة العربية مؤخرا الملتقى الأول لمعلمات اللغة العربية.
تضمن البرنامج آيات من القرآن الكريم فكلمة القسم قدمتها رئيسة قسم اللغة العربية بالخبر حصة المطلق ثم محاضرة بعنوان (كيف أبني جسرا بيني وبين طالباتي؟) للمشرفة المتقاعدة سامية البواردي تلتها مؤشرات الذكاء التواصلي للمشرفتين فايزة الردادي وفاطمة البلوشي فمحاضرة بعنوان (كوني مبدعة واجعليها مبدعة) لمشرفة اللغة العربية مها القحطاني، وقصيدة (يا أم عيني) لمعلمة اللغة العربية بالثانوية الأولى في القاعدة نجوى جساس وفقرة عن أهم ما يجذب انتباه الطالبة.
وذكرت رئيسة قسم اللغة العربية باشراف الخبر حصة المطلق ان الملتقى الاول لمعلمات اللغة العربية يهدف الى تحقيق التواصل الايجابي بين المعلمات والمشرفات وتسليط الضوء على الجوانب الانسانية والعلمية والإبداعية لدى المعلمة ونقل وتبادل الخبرات بين المعلمات والمشرفات بصورة مقصودة أو تلقائية ونقل المعلمات من جو العمل المدرسي الى بيئة تشيع منها الفائدة والمتعة الهادفة بالاضافة الى ان الملتقى اختتم بتكريم معلمات اللغة العربية المتميزات في كل مدارس محافظة الخبر الحكومية والأهلية.
من جانبها قالت مديرة مركز إشراف الخبر فريدة طحلاوي الملتقى يهدف لتحقيق حملة (المعلمة والطالبة تواصل ومودة) التي تنفذها لجنة التوجيه والارشاد بالخبر لهذا العام في المحافظة. يذكر ان عدد معلمات اللغة العربية في محافظة الخبر يصل الى (5**) معلمة في جميع المراحل الدراسية

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:05 AM
.. وآداب الدمام تستضيف ملتقى اللغة الانجليزية


((اليوم))
الدمام - ليلى باهمام
تحت رعاية سمو الاميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود الوكيلة المساعد للشؤون التعليمية بالمملكة تقيم كلية الآداب للبنات بالدمام الملتقى الثقافي الأول لقسم اللغة الانجليزية تحت عنوان (الاستراتيجيات النصية وقراءات ما بعد الاستعمار) وذلك ابتداء من 27 ربيع الاول ولمدة يومين بهدف إدارة نقاش نقدي حول ما طرأ في قيم ونماذج دراسات ما بعد الاستعمار وتعقب ما سيطرأ عليها من توجيهات.
وتتضمن محاور الملتقى محاضرات الادب المقارن، النصوص القديمة من منظور جديد الأدب باللغة الانجليزية، فلسفة اللغة بمشاركة عدد من الشخصيات فيما أعلن عن استلام البحوث وأوراق العمل حول محاور الملتقى خلال شهر فبراير الحالي.
يذكر ان دراسات ما بعد الاستعمار تستحوذ على اهتمام فكري وعالمي منقطع النظير منذ العقود الثلاثة الاخيرة ويتزامن ذلك مع واقع ان الادب المكتوب باللغة الانجليزية بات متداولا في أكثر من خمسين دولة حول العالم مما يعكس الحاجة الملحة للتوسع في هذا النوع من الدراسات.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:05 AM
وبرنامج لتنظيف الأسنان بمدارس البنات

الدمام - ليلى باهمام

يستأنف البرنامج الوطني المشترك الذي تنفذه إدارة الخدمات الطبية بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية نشاطه في مقر الوحدة الصحية المدرسية للبنات بعقد عدد من الدورات تحت شعار (نظف أسنانك كل أيامك) بمشاركة طبيبة أسنان مختصة من الوحدة الصحية المدرسية بالخبر والقطيف. وذكرت مسؤولة البرنامج في الوحدة الصحية بالدمام الدكتورة نوال العيسى ان الدورة الخامسة للبرنامج ستعقد يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين بحضور قرابة (20) معلمة من المرحلة الابتدائية بهدف توعية معلمات الابتدائية بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان ليقمن بدورهن بتوعية طالبات المدارس في كل من الدمام والخبر والقطيف.
وأضافت: كانت البرامج التي أعدتها المعلمات اللاتي التحقن بالدورات الاربع السابقة على الحاسب الآلي أكبر مشجع لها على الاستمرارية لما لمسناه من استفادتهن وإفادتهن للطالبات اللاتي يقمن بدورهن بتوعية أسرهن ومجتمعهن من اجل الوصول لوطن خال من التسوس

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:05 AM
بدء الدراسة ببرامج الماجستير في كليات البنات

اليوم ـ الرياض

انهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لبدء الدراسة ببرامج الدراسات العليا بكليات البنات بمرحلتيها في الماجستير والدكتوراة عبر نظام التعليم عن بعد.
وقال وكيل كليات البنات بالوزارة د. عبدالله بن علي الحصين ان جدول الفصل الدراسي الثاني يتضمن مجموعتين من الكليات في مختلف مناطق المملكة ويشغل طوال ايام الاسبوع الفترتين الصباحية *****ائية ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة، مشيرا الى ان الجدول يضم مقررات دراسية موزعة على ايام الاسبوع.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:06 AM
عميد كلية المعلمين بالدمام في حوار صريح :
اتهام الطلاب لنا باستثمار المكافآت في الأسهم مضحك

((اليوم))
حمدان سفر - الدمام
خالد النويصر
كلية المعلمين بالدمام شهدت على مدى تاريخها التربوي طفرة تعليمية حيث خرجت أجيالا من المربين والمعلمين والذين يساهمون في قيادة دفة التربية والتعليم في هذا الوطن ،ومع أن المجتمع الطلابي أيا كان لا يخلو من المشاكسات والخروج عن ( النص ) في كثير من أحواله ومطالبه وخاصة في ظل التوجه الحالي من إتاحة الرأي والرأي الآخر للتعبير والحوار الهادف ، ومع ذلك كله فان الانتقادات لأي صرح تربوي تتعدد محاورها وعناصرها ولكن يبقى هناك الحقائق لتزيل ما قد يعلق في أذهان المتابعين لما يجري في هذه الكلية والتي فيما يبدو أن مبناها هو أساس المشكلة ومحور الانتقاد ولتوضيح الحقائق التقينا بعميد الكلية الدكتور خالد بن رشيد النويصر في هذا الحوار للرد على كل التساؤلات التي تدور داخل مجتمع الكلية :
المنشورات والتظلم
@ هل كتابة المنشورات والتظلمات وتوزيعها على السيارات ولصقها على الجدران توحي بغياب ثقافة الحوار داخل جدران الكلية ؟
- لا شك في أن التواصل مع الطلاب شئ ضروري ومهما فعلنا فنحن بحاجة للمزيد، لذلك نحن مقصرون، ومع ذلك فلدينا تنظيم للقاء الطلاب، فأي طالب يستطيع أن يقابل عميد الكلية لأنه خصص ساعة يوميا للطلاب طوال الأسبوع وهناك مواعيد محدده يستطيع فيها الطالب أن يقابل عميد الكلية ووكيليها والباب مفتوح لكل الطلاب وهي مواعيد مختلفة السبت مثلا الساعة الثامنة، والأحد العاشرة، وهكذا، فهي مواعيد تتناسب مع الطالب وفي نفس الوقت تتناسب مع جدول عميد الكلية ومسؤولياته واجتماعاته إضافة إلى أن أي طالب يرى الأمر مستعجلا، هو يعتبر أن الأمر مهم نستقبله ولا نرفض استقباله هذا الترتيب للقاء الطلاب قد لا يعجب بعض الطلاب
مناسبة الوقت
@ ربما قد لا يناسبهم الوقت لارتباطهم بالمحاضرات؟
- نعم لو كان الوقت واحدا طوال الأسبوع ولكن الوقت يوميا في ساعة مختلفة حتى خارج دوام العمل الرسمي نستطيع أن نستقبلهم. لكن ما فيه شك أننا مقصرون وهناك حاجة للتواصل أكثر مع الطلاب وقد تكون ظروف الكلية والمبنى وعدم وجود صالات أنشطة قد يكون هذا سببا من الأسباب قلة التواصل مع الطلاب ليس فقط عميد الكلية لكن كل رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس صحيح هناك تقصير منا جميعا لكن الطالب يستطيع أن يوصل رأيه عن طريق اللقاء المنظم مع الطلاب، أي الساعة اليومية و عن طريق اللقاء غير المنظم، وأيضا عن طريق الانترنت يعني موقع الكلية فيه اتصال بأي مسئول في الكلية تستطيع أن ترسل رأيك حتى بدون اسم ويستطيع أن يوصل رأيه بعدة وسائل أنا أقول إن لجوء الطلاب إلى أساليب غير مقبولة في الرأي مثل المنشورات التي تم توزيعها بدون اسم هذا لا يعني بالضرورة غياب فرص الحوار. فمثلا تأخير مكافآت الطلاب واتهام المسئولين في الكلية أنهم يستثمرونها في الأسهم هذا اتهام مضحك وخطير لا يستطيع أن يقوله الطالب للمسئول مباشرة لأنه غير مقبول، و ثانيا لأنه مبني على الجهل بالمعلومة، الطالب يعتقد أن المكافأة تأتينا بكيس ونضعها عندنا يومين أو ثلاثة أو أسبوعا ونشغلها في الأسهم أو أي شئ وبعدين نعطيها الطلاب الحقيقة لا تأتينا بهذا الشكل يأتينا إشعار من الوزارة بان المكافآت وضعت في حساب مكافآت الطلاب في البنك ونحن نبلغ الطلاب يعني "الريال ما يمر علينا أصلا عشان نشغله" وإلا ما نشغله وهذه الحقيقة للأسف اتهام ما هو سهل الطالب لكي يطرحه على المسئول لعدم وجود أي مستندات أو معلومات صحيحة، فيلجأ إلى الطرق الأخرى أما كل الموضوعات الأخرى اللي ما فيها اتهام تتطلب وثائق تثبتها فاعتقد أن هذا متاح يأتي الطلاب ويكتبون رأيهم في الأساتذة وفي كل فصل دراسي الأستاذ يعطي الطلاب فرصة لإبداء رأيهم ، والعلاوات وتقدير الأداء الوظيفي جزء منه يعتمد على آراء الطلاب، ورئيس القسم أيضا يستقبل الطلاب ويستمع لآرائهم كل رئيس قسم حسب التخصص.
الدكتور المظلوم
@ ذكر في المنشور نقطتان أساسيتان وهي محاولة ظلم الدكتور من قبل الكلية وهو متعاقد كما يبدو، فما حكاية هذا الدكتور مع عمادة الكلية ؟
- ليس للدكتور قضية مع عمادة الكلية ونحن نفترض أن أساتذتنا كلهم أكفاء وتم التعاقد معهم على هذا الأساس إذا كانوا متعاقدين، وكذلك بالنسبة للسعوديين، فقد وظفوا لتأهيلهم وكفاءتهم. لكن يحدث بين وقت وآخر تقصير مني أو تقصير من الأستاذ أو ما يعتقد الطالب انه تقصير والحقيقة ليس هو بتقصير فبين وقت وآخر بعض الطلاب يأتون ويقولون عندنا ملاحظات على الأساتذة وهذه تحدث في كل فصل دراسي الأستاذ يقيم الطالب والطالب يشارك في تقييم الأستاذ ورئيس القسم يقيم الأستاذ وعميد الكلية يقيم رئيس القسم والأستاذ يقيم رئيس القسم وعميد الكلية وهكذا، والحقيقة هذه عمليات تقويم مستمرة، لكن يبدو أن من كتب المنشور لا يثق بهذه الإجراءات وسيحال إلى لجنة التأديب للاجتماع به هو والحديث معه، فقد اعترف هو أن هذا تصرف فردي منه وأحيل الطالب للجنة التأديب لأن عميد الكلية لا يستطيع نظاماً أن يأخذ قرارا تأديبيا بشأنه، فلابد من لجنة تأديب داخل الكلية تجلس معه وتسمع وجهة نظره لان لجنة التأديب أصلا جزء من نظام الكلية، فعندما يصدر من بعض الطلاب أشياء غير مقبولة بعضها يصل إلى أقصى العقوبات وهو الفصل من الكلية واقلها التنبيه ولدينا عقوبات متدرجة وهذا ما تقرره لجنة التأديب بعد الجلوس مع الطالب , فالأستاذ ليس طرفا في القضية والطالب اجتهد واعتقد أن هذا الأسلوب يعبر فيه عن رأيه بينما كان بإمكانه أن يأتينا وهذا ما قلته له , قلت له يا أخي الكريم يشرفك لو جئت وقلت يا جماعة لدي ملاحظة على الأستاذ الفلاني وعلمت أن هناك شيئا يخصه وما حصل انه لم يتخذ قرارا عشان نقول انه ظالم أو غير ظالم ووزع المنشور قبل أن ينظر في اتخاذ القرار ,جاء إلينا طلاب وابدوا ملاحظات ونحن نبحث عن صحة هذه الملاحظات وما اتخذ قرار إلى الآن والطالب يعتقد أن هذه هي وسيلة للتعبير عن الرأي وهو مخطئ. فقضية الظلم اعتقد أن فيها مبالغة ولم يتخذ أي قرار بعد ليكون فيه ظلم .
غير صحيح
لأسف الطالب ذكر في المنشور أن عمادة الكلية أجبرت بعض الطلاب على رفع شكاوى على الدكتور بحيث أنها تتخذ ذريعة على حسب ما ذكر ضرر أو إبعاده ما رأيكم ؟
- إدارة الكلية لا تحتاج إلى ذرائع لأداء واجباتها، وإذا تأكدت من وجود تقصير من موظف أو أستاذ فبدون شك سوف تنبهه على تقصيره وتحاسبه عليه. ولكن الحقيقة ليست كذلك والحقيقة أن مجموعة من الطلاب تقدموا بملاحظات وهذه تحدث باستمرار، و ليست جديدة هذا أمر طبيعي. عميد الكلية ووكيل الكلية لديهم كغيرهم جوانب تقصير أو ومن الطبيعي أن نسأل عن تقصيرنا ممن هم أعلى منا في الهرم الإداري. ولكن التعبير بذلك الأسلوب هو ما جعله غير مألوف وإلا فهو مألوف, وكل سنة زملاء ينتقلون من الكلية وزملاء لا تجدد عقودهم وزملاء يكافأون, وهذا ليس في كلية المعلمين بالدمام، بل ستجد وضعاَ مشابهاَ في كل مؤسسات التعليم العالي فقضية التقويم ليست اجتهاداً منا .
سبب التذمر
المهم هو عملية المنشور فما سبب تذمر الطلاب عن هذا الطريق ومن مسئول الكلية عن شؤون الطلاب والذي رمز لاسمه في المنشور وماذا فعل ؟
- ليس تذمر الطلاب كلهم، اتضح انه طالب واحد هو الذي كتب المنشور، لكن بغض النظر عن هذا المنشور هل كل قراراتنا تعجب الطلاب طبعا لا وأنا متأكد من ذلك أنا أقول عميد الكلية أو وكيل الكلية لشؤون الطلاب هم مثل رجل المرور إذا خالفت سيسجل عليك مخالفة وأكيد هذا لن يعجب الطلاب يعني لن يعجب صاحب المخالفة. أما أن نلبي جميع رغبات الطلاب اعتقد هذا صعب جدا فيه طلاب مخالفين يتغيبون ويريدون ألا نحاسبهم عليه، وإذ قدم الطالب عذراً غير مقبول ورفضناه فيتذمر. ومتابعة مثل هذه المخالفات هي من مسئولية وكيل الكلية لشؤون الطلاب لذلك اعتقد انه إذا نفذ النظام لن يكون محبوباً لكثير من الطلاب وخصوصا الطلاب الذي يوجد لديهم مشاكل في الغياب والتأخير، والتسجيل وحذف المواد ،ونحن مؤتمنون على الكلية ولا يوجد أسهل من أن نستجيب لرغبة طالب يريد الغياب ، أو يريد الانسحاب من المقرر الدراسي ويريد حذفه، لكن بالنسبة لنا فهذه خسارة مادية هائلة وضد المصلحة العامة. وهدفنا في الكلية ليس فقط تعليم الطلاب المعارف العامة بل أيضاً الالتزام والجدية والانضباط ، وهؤلاء الطلاب مستقبلا هم معلمي ابني وابنك وإذا لم يكن هناك التزام وانضباط ولم ندربه عليها أثناء دراسته في الكلية فاعتقد أننا مقصرون ونضر المجتمع ، ونحن فعلا نحاول قدر الإمكان أن نخرج الطالب وفق الإمكانيات المتاحة وبأقصر وقت وجهد فبقاء الطالب في الكلية أكثر من ثمانية فصول هو خسارة له ولنا وللمجتمع وهذا لسنا بحريصين على فعله.
مشكلة الصيانة
نتقل إلى إشكالية الطلاب داخل الكلية طبعا الكثير من الطلاب يتذمرون وربما هذا التذمر نفسي ,لان الصيانة تكون أثناء الدراسة وهذا ما يسبب إزعاج وعدم توفر الجو في نظر الطالب المناسب له في التحصيل فما رأيكم ؟
- طبعا الصيانة التي حدثت خلال العام الدراسي هي في الحقيقة ليست صيانة في الفصول الدراسية كلها صيانة في منشئات ليست دراسية، مثلا إنشاء المكتبة الجديدة وهو يحدث في مكان ليس له علاقة بالدراسة أبدا لأنها بعيدة عن الفصل الدراسي وهو مبنى منعزل والحقيقة نحن في الصيف أنجزنا الفصول , المكتبة كانت فوق حولناها فصول وفعلا أنجزنا الفصول الدراسية قبل بداية العام الدراسي واجلنا العمل بالمكتبة لأنه ماله علاقة بالطلاب ويستطيع أن يدرس وفيه بعض أعمال الصيانة مالنا خيار في تأجيلها مثلا بعض الكتابات اللي على جدران الفصول هذي هل نؤجلها للصيف فالطلاب هم المسئولون عنها حقيقة فلا بد إنا نصبغها ولكن ليس في أثناء جلوس الطلاب لكن في أثناء العام الدراسي فبقدر الإمكان نحاول أن نترك عمل الصيانة أثناء الدراسة المشكلة أن المبنى قديم ويحتاج إلى صيانة مستمرة ونحاول أن نحسن فيه على الأقل شكليا نضيف هنا ونفتح فتحة هنا ونغلق بابا هناك وهذه ليست مريحة لأحد ولكن ليس لنا خيار.
ضيق القاعات
@ كثير من الطلاب يتذمرون من ضيق القاعات الدراسية فهل وجدتم حلا لتوسيعها مثلا أثناء الصيانة ؟
- المشكلة أن المبنى أساسا قديم ونحن لدينا معادلة نحاول التقيد بها، هل المبلغ الذي سنصرفه للصيانة يتناسب مع عمر المبنى والسنوات المتبقية له؟ أي هل ننشئ مبان أو غرفا جديدة أو نحسن في القائمة؟ فالمبنى عمره ما يقرب من 40 سنة. وأجرينا بعض التعديلات الممكنة، ولو سألتني: هل الكلية بيئة نموذجية؟ لا ليست بيئة نموذجية للتعلم. ولكن ليس لنا خيار، فهذا هو المتاح. ومع أن وكالة الوزارة لكليات المعلمين تطالب بإنشاء مبنى لكلية المعلمين بالدمام في كل ميزانية ولكن دون جدوى ويبدو أن أولويات الوزارة مختلفة , وللكلية أرض في حي الفيصلية في غرب مدينة الدمام وهي ارض مناسبة ومساحتها كبيرة نتمنى أن تنشأ عليه كلية . فنحن فعلا في الدمام بحاجة إلى كلية .
وجود المعامل

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:07 AM
تابع..

@ كثير أيضا من الطلاب يتذمرون من عدم وجود معامل كافية داخل الكلية وكما تعرف أن المعامل من الضروريات خاصة للمواد العلمية فما الحل ؟
- معاملنا وضعها جيد مقارنة بوضع الغرف الدراسة. فمعامل الحاسب ومعامل العلوم أفضل في وضعها من وضع الغرف الدراسية بشكل عام. العام الماضي أعدنا صيانة معامل الحاسب وزودت بأجهزة جديدة كلها هذا فقط في الفصل الثاني من العام الماضي ومعملين بمركز التدريب وخدمة المجتمع يعني أكثر من خمسة معامل جديدة فقط في العام الماضي, وهذه مكلفة ولكن هل ممكن إنشاء معامل جديدة ؟ كما ذكرت لك المبنى قديم وإنشاء معامل جديدة يعتبر إهدارا للمال. حتى أعمال الصيانة التي نقوم بها كلها شكلية وغير أساسية خشية من خسارتها .
مهارات الطلاب
هناك شكوى يا دكتور من بعض الطلاب خصوصا ذوي المهارات والأنشطة الذين يتمنون تنميتها وتطويرها فهم يشتكون من ضعف النشاط في الكلية وعدم استيعابه لتلك المهارات وأنت تعرف أن النشاط في الكلية استمرار للنشاط في المراحل السابقة فما رأيكم ؟
- النشاط عبارة عن برامج ومشاركين، يعني لا يمكن أن يقوم النشاط بدون هاتين القدمين قدم برامج وإمكانيات وقدم أخرى مشارك وعلى فكرة كل الجامعات والكليات تعاني من قلة إقبال الطلاب على الأنشطة. لو كان الأمر فقط عندنا لقلت قلة الإمكانيات، لكن حتى في الجامعات التي تملك إمكانيات ضخمة جدا وصالات رياضية وميزانيات تعاني من ظاهرة عزوف منسوبيها وبخاصة الطلاب عن المشاركة في الأنشطة وهذه ظاهرة في كل مؤسسات العليم العالي.
المواد المحمولة
ماذا بشأن المواد المحمولة فبعض الطلاب يدعون انه لا يسمح لهم بالتسجيل ما دام عليهم مواد محمولة من فصول سابقة ؟.
- غير صحيح هذا الكلام ، فلا يسمح أن يسجل 102 إلا إذا اجتاز 101 فهذه مرتبط بها على حسب الأولوية في متطلبات التخصص، وافرض أن 101 في الرياضيات و101 في العلوم ليست مرتبطة ببعض فيستطيع أن يسجل 101 في العلوم ولكن قضية أنها متطلبات مقرر هذا هو الذي نتقيد به ، فالمتطلبات مرتبطة كلها بالتخصص، فمقرر اللغة العربية ليس له علاقة بالرياضيات أي غير مرتبطين مع بعضهما لكن 101 لغة عربية مرتبط مع 102 لغة عربية وهكذا.
الدوام الطويل
تواصلا مع النظام الدراسي بالكلية كثير من الطلاب يتذمرون بشدة من عملية الدوام الحالي من السابعة صباحا إلى التاسعة مساءً، وكان في القديم من السابعة إلى الثانية والنصف بعد الظهر ، وهذا في نظر الطلاب مريح لهم في العملية التعليمية ، بحيث انه لا يتواجد في فترات متقطعة ويكون من الصباح إلى المساء في الكلية حتى يحضر محاضرة في المساء ،فما رأيكم في هذا الوضع ؟
- لم يسبق للكلية في تاريخها ومنذ ثلاثين عاما مضت حسب ذاكرتي أنها عملت بهذا النظام من الدوام ( أي حتى الثانية و النصف ظهراً فقط )، ودوامنا يمتد طوال اليوم ، وهذا اتهام غير دقيق ، ولماذا نحن نستمر من السابعة صباحا إلى العشرة والنصف مساء ، فأول الدواعي إلى هذا الاستمرار أن عدد الغرف في المبنى قليل جدا لا تفي بالحاجة، وثانيا البرامج الموجودة لدينا تخصصات مختلفة وساعات هائلة ، فالذي نطرحه خلال الفصل الدراسي عدد كبير جدا من الساعات فهذه لابد من توزيعها وفقا لليوم الدراسي الكامل من الصباح إلى الليل، وتقريبا 14 ساعة في اليوم وهذا ليس مريح لنا، ولا مريح للأساتذة ولا الطلاب ، ولكن هكذا ظروف الكلية حاليا بسبب المبنى كما ذكرت في السابق، وثالثا عندنا مركز تدريب وخدمة المجتمع وهذا يستقبل طلاب الدبلومات المسائية ويبدأ بالبرنامج الساعة الرابعة عصرا لأنهم أصلا ملتزمون بدوامهم ووظائفهم في الصباح فيأتي من 4 إلى 8 إلى 10 مساء، هذا هو البرنامج ولابد أن تعمل الكلية في هذا الوقت وليس لنا خيار فيه ، والذين يقومون بالتدريب في هذا المركز هم أستاذة الكلية ، فإذا كان يدرس في الليل في يوم ما لا نستطيع أن نملأ جدوله من الصباح إلى الليل ، فتلاحظ أن العملية مترابطة ومتداخلة ، ونتمنى أن ينتهي جدولنا في وقت مبكر عن الوقت الحالي ، وأنا اعتقد لو كان عندنا غرف دراسية أخرى لكان الوضع أفضل من ذلك ، و تلاحظ أننا عندما حولنا المكتبة إلى غرف دراسية أصبح هناك متسع من القاعات. ولكن لم تحل المشكلة نهائياً. وفي الفصل القادم باستطاعتنا إن ننهي برنامج البكالوريوس الساعة الخامسة عصرا بدلا من العاشرة مساء، فزيادة خمس غرف دراسية فقط جعلتنا نقلل من طول اليوم الدراسي. ولا بد لي هنا من الإشارة إلى جهود الزملاء في الكلية والإشادة أيضاً بمساعيهم المباركة وبخاصة عمداء الكلية ووكلائها السابقين.
الأكاديميون السعوديون
هل هناك خطة لجذب الأكاديميين السعوديين لتغطية هذا العجز من حملة الدكتوراه كليات المعلمين؟
- نعم هناك خطة و الإبتعاث هو المؤشر الحقيقي على اهتمام الوكالة بالسعودة فلو اطلعت على إحصاءات المبتعثين للماجستير والدكتوراه من السعوديين فهي كبيرة جدا ففي كلية الدمام كمثال ستجد ما لا يقل عن 15 مبتعثاً سعودياً للدكتوراه وهذه السنه زاد عدد المبتعثين بعد التوسع الكبير في خطة الإبتعاث في وزرا ة التعليم العالي وهذا مؤشر جيد في كل الأحوال ، وفي جميع الأحوال لا نستطيع أن نستغني عن خبرات الإخوان العرب حتى لو كانت أعداد السعوديين كبيرة، و يجب الاستفادة من خبرات أبناء الدول الأخرى كالسودان وتونس ومصر وسوريا والأردن، فهؤلاء درسوا في جامعات مختلفة وعريقة ولا اعتقد أن من الحكمة الاستغناء عنهم بشكل نهائي.
بدل السكن
وماذا عن بدل السكن للمغتربين، وخاصة ان هناك نسبة من الطلاب من خارج المنطقة؟
- في السابق كان هناك سكن للطلاب وكان هناك إقبال ضعيف جدا من الطلاب للالتحاق بالكليات ، وحينما زاد الإقبال على مهنة التعليم وعلى كليات المعلمين زالت الحاجة للسكن في كثير من المناطق التي تقع فيه كليات للمعلمين مثل الدمام ، وأظن أن المخصصات المالية التي كانت للسكن حولت لزيادة أعداد المقبولين ، فكانت كلية الدمام كمثال لا تستوعب أكثر من 6** إلى 7** طالب، أما الآن فتستوعب ما يقرب من 15**طالب رغم ضيق المبنى ، بالإضافة إلى أن هناك 18 كلية معلمين قد لا يضطر الطالب فعلا الانتقال بعيدًا عن أهله للالتحاق بكلية معلمين ، وهذه الكليات موزعة على المناطق ، ولاحظ أن كليات المعلمين ليست حرما جامعيا مثل جامعة الملك فيصل أو الملك سعود فيها سكن للطلاب ومرافق متكاملة.
صندوق الطالب
ماذا عن آلية صندوق الطالب فهناك بعض الطلاب يتذمرون خاصة في عملية الاستفادة من صندوق الطالب وحياة الطالب مرتبطة بشراء الكتب والنسبة القليلة هي التي تستفيد من الصندوق ونعلم أن الصندوق وضع لخدمة الطالب فما هي الآلية التي يعمل بها الصندوق؟
- هذا أيضا يحكمه نظام وليس باجتهاد من الكلية وهناك نظام موحد لصناديق الطلاب في كليات المعلمين و الجامعات السعودية فالطالب يستلم مكافأة يستقطع منها 10 ريال في كل شهر لصالح صندوق الطالب ، فموارد صندوق الطالب محدودة ، ومصروفاته أيضا محدودة في النظام ولا يمكن الصرف خارج هذا النظام يعني بشكل عام مصروفات صندوق الطالب يجب أن توجه لخدمة الطالب، والسلف و الإعانات المتاحة للطلاب هي أكثر أنواع المصروفات من صندوق الطالب. وهناك نقطة مهمة يجب الإشارة إليها وتتعلق بصعوبة استثمار موارد الصندوق في كليات المعلمين بسبب قلة أعداد الطلاب وقلة الموارد في الأساس. وهذا لا تجده في جامعة الملك سعود كمثال حيث يصل عدد الطلاب إلى أربعين أو خمسين ألف طالب وطالبة فمواردهم ضخمة يمكن استثمارها بعوائد مجزية. وللمعلومية فنظام الصندوق ينص على أن يشارك عدد من الطلاب في مجلس الإدارة إضافة لأساتذة الكلية.
مجلس للحوار
سمعنا قبل فترة منذ توليك لعمادة الكلية انك متشجع لإنشاء مجلس حوار بين الطلاب ومسؤولي الكلية وكذلك كما نعرف من مسؤولياته تنمية مهارة المبدعين لمؤسسة الملك عبدالعزيز كمستشار وهذا كان دافعا لطرح هذه الفكرة فماذا جرى لمشروع الحوار مع الطلاب ومسئولي الكلية ؟
-من أمنياتي فعلا أن أسهم مع زملائي في الكلية في إنشاء مثل هذا المجلس ليكون صوتاً للطلاب يجعلهم قادرين على أن يوصلوا فكرتهم ويطرحوا آراءهم وملاحظاتهم والذي أهم من هذا كله يسهموا بما لديهم من طاقات وقدرات في بناء الكلية في كل المجالات ، وفي العام الماضي طلبت من عميد شئون الطلاب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الإطلاع على تجربتهم في هذا المجال وفعلا وصلنا المطلوب، وأنا معجب بتجربة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في كل الجوانب ومن ضمنها تجربتهم في النشاط الطلابي التي سبقت بها كل جامعات المملكة،
بالانتخاب
وهل سيقوم هذا المشروع على الانتخاب ؟
-نعم أحد إبعاد المشروع الهامة ان يكون باختيار الطلاب من يمثلهم في هذا المجلس عن طريق الانتخاب
تأخر المكافآت
هناك شكوى حول تأخر المكافآت لبعض الشهور إلى شهرين وخاصة تلك الشهور التي تسبق الإجازات الموسمية كشهر رمضان ، مما يضطر الطالب أن يأخذ سلفة من الآخرين فما ردكم؟
- جزء من هذا الكلام صحيح وقد تأخرت هذه السنة شهرين فقط لكن كليات المعلمين في السنوات الأخيرة كانت أفضل من الجامعات في انتظام تسليم المكافئات، ففي بعض الجامعات تتأخر لأشهر عدة، وأنا أعلم أن التأخير خارج عن إرادة الجامعة ولكن انتظام التسليم في كليات المعلمين في السنوات الأخيرة مشهود، و في شهر رمضان الماضي تأخرت المكافآت على كل كليات المعلمين في المملكة بل كل الكليات التابعة لوزارة التربية و التعليم لذا هي خارجة عن إرادة الكليات والوزارة أيضاً. واعتقد أن بند المكافآت في وزارة التربية والتعليم كان بحاجة إلى تعزيز وتأخر الصرف إلى أن عزز البند وصرفت المكافآت.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:08 AM
رأس تنورة: 73 مديرة في حلقة عن الصندوق المدرسي

((اليوم))
رأس تنورة - ليلى باهمام
نظمت شعبة نشاط الطالبات والتغذية والمقاصف المدرسية بادارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية مؤخرا حلقة تنشيطية بعنوان "الجديد في الصندوق المدرسي والاحتياطي" في احدى مدارس محافظة رأس تنورة حضرها قرابة 73 مديرة مدرسة وامينة صندوق.
وبدأ البرنامج بكلمة ترحيبية لمشرفة التغذية والمقاصف المدرسية بالمحافظة خلود الصالح ثم كلمة رئيسة شعبة نشاط الطالبات والتغذية والمقاصف المدرسية بالادارة عواطف المشاري شكرت خلالها القائمات على اعداد هذه الحلقة وتنفيذها كما شكرت مندوب التربية والتعليم بالمحافظة محمد الدوسري لتعاونه المثمر مع الشعبة ومديرة مكتب الاشراف التربوي برأس تنورة عائشة الحنو على دعمها المتواصل لكافة البرامج والانشطة.
بعد ذلك قدمت المشرفة هيفاء المشاري كلمة تناولت خلالها مهام مديرة المدرسة وامينة الصندوق وتوجيهات عامة لذلك فيما تحدثت خلود الصالح عن الكشوفات الاجمالية واوجه صرف ايرادات الصندوق المدرسي فيما قدمت مساعدة شعبة النشاط والتغذية هدى الفتوح شرح ما استجد في سجل الاحتياطي.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:08 AM
التماس كهربائي في ثانوية البدائع الأولى


((الجزيرة))
* البدائع - فلاح الحمود:
حدث في ثانوية البدائع الأولى أقدم ثانوية في محافظة البدائع، التي اقترب عمرها من الثلاثين عاماً احتراق في المكيفات في أحد الأدوار بالثانوية المكونة من ثلاثة أدوار، حيث تصاعدت الأدخنة من المكيفات.
وانطلقت صافرت الإنذار على أثر تصاعد الأدخنة من المكيفات، وعند سماع مديرة المدرسة صوت الإنذار عمدت إلى القواطع الكهربائية وأطفأتها محتوية الموقف دون ذعر أو ارتباك.
وعلى أثر ذلك تعذر إكمال الدراسة وتم إخراج الطالبات لمنازلهن.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:09 AM
المعلمون المكلفون بالإشراف التربوي في القويعية


(( الجزيرة))
* القويعية - مبارك الجليغم:
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعد بن محمد المليص أسماء المعلمين المكلفين بالأعمال الإشرافية والتربوية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية، وقد بلغ عددهم (99) معلماً، وهم:
إبراهيم سعد عبد الله الحسن، إبراهيم سعود محمد الهويمل، إبراهيم سيف الجبيري، إبراهيم عبد الرحمن الحضيبي، إبراهيم محمد الفوزان، بندر سعد الجميعي، جبرين عبد الله الجبرين، حزام عايض رده القحطاني، حمد عبد الله الجبرين، حمود جبرين العتيبي، خالد سعد محمد الشافي، خالد عبد الله محمد العميري، رشيد سعد محمد الجبرين، ساير سالم الدعجاني، سعد إبراهيم عبد الله الجضعي، سعد إبراهيم محمد الهويمل، سعد عايض القحطاني، سعد عبد الرحمن عبد الله الهويمل، سعد عبد الله الجليغم، سعد عبد الله الشافي، سعد عبد الله علي الزهراني، سعد عبد الله محمد العريفي، سعد محمد إبراهيم المطوع، سعد محمد الحصان، سعد محمد عبد الله الجبيري، سعود سعد ناصر العريفي، سلطان ناصر سعود العريفي، سلمان حمد السلمان، سليمان سعود المطوع، سليمان شاويش الشهري، شالح حمود بن خريزان، صالح كريم عبد الكريم المصباحي، صالح محمد عبد الله الجبيري، عايض محسن ضيف الله المقاطي العتيبي، عبد الرحمن إبراهيم الشافي الخالدي، عبد الرحمن سعود السعدان، عبد الرحمن سعود ناصر الطيار، عبد الرحمن عبد العزيز السعدان، عبد الرحمن عبد الكريم بن عيبان، عبد الرحمن عبد الله الصالح، عبد الرحمن عبد الله عبد الرحمن الهويمل، عبد الرحمن محمد الفوزان، عبد الرحمن محمد صالح البصري، عبد العزيز سعد محمد الحقباني، عبد العزيز سعد محمد الهويمل، عبد العزيز سعد محمد الهويمل، عبد العزيز سعود محمد السعدان، عبد العزيز عبد الله سعد الجميعي، عبد العزيز محمد سعود الحربي، عبد العزيز إبراهيم عبد الرحمن الجبيري، عبد العزيز محمد عبد الله بن حويس، عبد الله حسن عبد الله الشهري، عبد الله سعد محمد الهويمل، عبد الله سعود سليمان المطوع، عبد الله سعود عبد العزيز السعدان، عبد الله سيف محمد السويحان، عبد الله عبد الرحمن عبد الله الحمد، عبد الله غرم الله معيض الزهراني، عبد الله فهد الهويمل، عبد الله محمد الجبرين، عبد الله محمد الختلان، عبد الله محمد صالح البصري، عبد الله محمد عبد الله بن حويس، عبد الله ناصر العويمر، عبد الله ناصر عبد الله العريفي، علي سيف محمد السويحان، فهد عبد العزيز ناصر المطوع، فهد عبد الله محمد الحصان، فهد محمد الهويمل، فهد محمد عبد الله بن بداح، فوزان عبد الله الفوزان، فيصل عبد العزيز جبرين الجبرين، مبارك زيد طليفيح الجليغم، محسن محمد عبد المحسن القحطاني، محمد إبراهيم محمد التركي، محمد حمود العماج، محمد سعد عبد العزيز العريفي، محمد سعد عبد الله الجليغم، محمد سعد محمد الهويمل، محمد سعد محمد دريد الهويمل، محمد سعد ناصر بن هويمل، محمد سعود عبد العزيز العريفي، محمد سعود محمد الحربي، محمد سعيد عبد الباقي، محمد سعيد مسفر القحطاني، محمد عبد الخالق جابر الشمراني، محمد عبد الرحمن سعد الشافي، محمد عبد العزيز محمد الختلان، محمد عبد الله اللهيب، محمد عبد الله سعود العريفي، محمد عبد الله عبد العزيز الجناحي، محمد علي محمد آل عون السهلي، محمد ناصر محمد العويمر، مزيد محمد طلق الدعجاني، ناصر عبد الله سعد الجميعي، ناصر إبراهيم محمد الهويمل، ناصر محمد ناصر الشواي الهويمل، نايف علي حسن عزب.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:10 AM
مدير تعليم الزلفي في لقاء تربوي:
الإدارة المدرسية ليست مزية تمنح



* الزلفي - داود بن أحمد الجميل:
أكد مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي حمد العمران أهمية الدور المنوط بمدير المدرسة من حيث المتابعة اليومية لمجريات العمل الإداري والتربوي داخل مدرسته، موضحاً أن العمل في إدارات المدارس ليست مزية تمنح وإنما هو عبء كبير وأمانة عظيمة يتحملها المديرون الناجحون.
وقال في لقاء مع مديري المدارس: إن الإدارة المدرسية تعني المسؤولية التربوية والإدارية عن هذه المنشأة بكل تفاصيلها؛ فالمدير الناجح يهتم بمعرفة سياسات العمل وقواعده وتعليماته المنظمة،.
ويسعى إلى تهيئة بيئة عمل مناسبة وملائمة للعملية التعليمية والتربوية.
ويبذل قصارى جهده في تقويم أداء المعلمين وتطوير قدراتهم وكفاياتهم، ويعنى بسلوكيات الطلاب وزيادة مستوى تحصيلهم العلمي ورعاية مواهبهم وتنمية مهاراتهم، .
ويتعامل بكل أريحية وسعة أفق مع أولياء أمور الطلاب والمشرفين وغيرهم.
فهو أمام هذه المسؤوليات الجسيمة يستحق الشكر والثناء على إخلاصه وتفانيه في كل ما من شأنه مصلحة أبنائنا الطلاب.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:11 AM
الطائف تستضيف السبت لقاء مماثلا لمشرفي 7 إدارات تعليمية
افتتاح برنامج تبادل الزيارات بين مديري الإشراف التربوي بنجران

جانب من لقاء المشرفين التربويين الذي استضافته إدارة تعليم نجران

((الوطن))
نجران، الطائف: صالح آل صوان، ساعد الثبيتي
افتتح مدير عام التربية والتعليم في منطقة نجران حسن بن أحمد القربي صباح أمس برنامج تبادل الزيارات بين مديري الإشراف التربوي في المملكة الذي تستضيفه المنطقة بمشاركة سبع مناطق تعليمية هي المدينة المنورة وحفر الباطن والحوطة والحريق والنماص والقصيم والدوادمي بالإضافة إلى منطقة نجران.
وبدأ البرنامج بكلمة للقربي، نوه فيها بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من رعاية واهتمام لتربية النشء الصالح المخلص لدينه ثم مليكه ووطنه، مشيدا بالخطوات الناجحة التي تحققها وزارة التربية والتعليم نحو الرقي بكافة أعمال الإشراف التربوي، ومن ضمنها مشروع تبادل الزيارات بين مديري الإشراف التربوي في المملكة انطلاقا من حرص وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد على تفعيل دور الإشراف في الميدان التربوي والأخذ بكل ما هو حديث في هذا المجال لتحقيق شعار الإشراف التربوي (إشراف متجدد لتربية عظيمة). وتمنى القربي في ختام كلمته أن تتحقق الأهداف المرجوة من هذا المشروع لتبادل الخبرات والأفكار بين المشاركين للخروج بتوصيات تهم عمل الإشراف التربوي.
وأوضح مدير إدارة الإشراف التربوي في منطقة نجران منصور بن عبدا لله عسيري أن اليوم الأول من البرنامج شهد تقديم عدة أوراق عمل من مختلف المناطق التعليمية المشاركة ركزت على الجهود المبذولة للنهوض بعمل الإشراف التربوي في إجراءات التنفيذ وعرض أبرز التجارب والأفكار الرائدة في مجال الإشراف التربوي في عدد من مناطق المملكة ثم قدمت أوراق عمل عن برامج تنمية وكفايات المشرف التربوي ومديري مركز الإشراف التربوي مع فتح باب الحوار والمناقشة والمداخلات لكل ورقة عمل.
من جهة أخرى، يواصل مديرو الإشراف التربوي صباح اليوم في فندق حياة نجران مشروع تبادل الزيارات الذي تنظمه الإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة وتستضيفه إدارة الإشراف التربوي بتعليم نجران. وسيتم تقديم عدة أوراق عمل تناقش أهم معوقات العمل التربوي وسبل علاجها بالإضافة إلى استعراض تجربة الإدارات التعليمية في عملية إعداد التقارير وأهدافها وأنواعها وكيفية دراستها *****تفيد من التغذية الراجعة بالإضافة إلى تقديم التوصيات الختامية لورقة العمل الخاصة بالتقارير.
وكان وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد بن سليمان الرويشد قد وافق على إقامة مشروع تبادل الزيارات بين مديري الإشراف التربوي بكافة الإدارات التعليمية على مستوى المملكة في ثلاث مناطق تعليمية هي الطائف ونجران وتبوك.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس أن الإدارة تستضيف اللقاء السادس يوم السبت القادم حيث تشارك فيه 7 إدارات تعليمية هي المهد والقويعية والأحساء والرياض وجازان والجوف وسراة عبيدة مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز أساليب الاتصال بين مديري الإشراف التربوي وتبادل الخبرات والتجارب والأفكار التطويرية بينهم والرفع من مستوى أدائهم وتنمية قدراتهم وتطوير أداء إدارات الإشراف. وقال أبو راس إن اللقاء يتضمن عددا من أوراق العمل والورش التربوية التي تتناول الجهود التي بذلت من أجل النهوض بالعمل الإشرافي في إجراءات التنفيذ وتحديد معوقات العمل وسبل معالجتها والحد منها.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:11 AM
مكافآت طالبات كليات حائل على النظام السريع



* حائل -عواطف اليوسف:
بدأت الإدارة العامة لكليات البنات بمنطقة حائل بالعمل على سرعة إنجاز صرف مكافآت الطالبات على نظام السريع مع أحد البنوك المحلية ليتسنى بالقريب العاجل إدخال مكافآت طالبات الكليات بقسميها الأدبي والعلمي منذ مباشرتهن بتاريخ 6-8-1426هـ وحتى 30- 11-1426هـ الأربعة الأشهر وهي التي جاز صرفها من قبل وكالة الكليات وجار العمل على استكمال فتح حسابات مع البنك المعني لبقية الطالبات المستجدات هذا العام.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:12 AM
تكليف مشرفين تربويين بمهام إشرافية في الباحة

((الوطن))
الباحة: جمعان الكرت
تسلم مشرفون تربويون يعملون في تعليم الباحة قرارات تكليفهم في مجال الإشراف التربوي في جميع التخصصات لمدة عامين دراسيين. وأكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الباحة مطر أحمد رزق الله ضرورة مواكبة أحدث الأساليب الإشرافية من أجل تعزيز وتحسين العملية التعليمية والتربوية وتحقيق أهداف التعليم في بلادنا.
وفيما يلي أسماء المشرفين التربويين: إبراهيم أحمد إبراهيم الجمعان، إبراهيم عبدالله صالح الزهراني، إبراهيم محمد علي الغامدي، أحمد رجب موسى الزهراني، أحمد سعيد أحمد آل ضمياء، أحمد سعيد صالح الفقهاء، أحمد سعيد عبدالله الصفا، أحمد صالح أحمد آل غرامة، أحمد صالح عبدالله آل صمعي، أحمد عبدالكريم تهامي آل تهامي، أحمد عبدالله أحمد خرابه، أحمد عبدالله عطية قران، أحمد عبدالله محمد الزهراني، أحمد عبدالله معيض الزهراني، أحمد عثمان مسفر الغامدي،أحمد علي أحمد آل حمود، أحمد علي أحمد الجميل، أحمد غرم الله سعيد الزهراني، أحمد محمد أحمد هجران، أحمد محمد حميد آل دولة، أحمد محمد سعيد آل هياس، أحمد يحيى أحمد البيضاني الزهراني، بندر محمد منسي الغامدي، تركي بادي إبراهيم الزهراني، توفيق عبدالقادر عوضة الغامدي، جمعان أحمد غرم الله آل فهد، جمعان حامد حسن الغامدي، جمعان علي سعيد الكرت، جمعان غرم الله صالح آل شويل،جمعان مثعي حجري آل حجري، جمعان محمد مبارك الزهراني، جمعان مفرح يحيى الزهراني، حاسن أحمد جمعان الغامدي، حامد صالح محمد أبو قصيرة، حسن عزيز قشموع آل قشموع،حسن محمد مسفر الزهراني،حسين أحمد هزاع الزهراني،حسين علي مسفر دماس، حمدان عبدالله أحمد العماري الزهراني، حمود أحمد حمود الفقيه، حناس سفر محمد آل حناس، خالد إبراهيم سالم آل عميرة،خالد حلسان موسى الزهراني، خالد حمدان علي الغامدي، خالد علي صالح آل مشبب، خالد عمير سفر الغامدي، راشد عطية راشد الراشد، راشد عطية شريم الحريري، سالم موسى علي الزهراني، سالم هياس سعيد الغامدي، سرور حسن محمد الزهراني،سعد جمعان أحمد الزهراني،سعد محمد مسفرالكاموخ،سعد مسفر شري الغامدي، سعد معيض يحيى السراد، سعدي عيد سعدي الحريتي، سعيد أحمد حمدان الغامدي، سعيد أحمد محمد الزهراني،سعيد حمدان هندي الغامدي، سعيد سراج حربي الغامدي، سعيد سعدي أحمد عفتان، سعيد شهوان أحمد الزهراني، سعيد صالح حسن الزهراني، سعيد صالح قاسم آل قاسم، سعيد عبدربه محمد الزهراني، سعيد علي عبدالله الغامدي،سعيد غرم الله سعيد الزهراني، سعيد محمد أحمد الزهراني، سعيد محمد سعيد كوعان، سعيد محمد سعيّد الغامدي، سعيد محمد عطية الخرباش،سعيد محمد محمد الزهراني،سعيد مريسي سعيد الزهيري، سعيد ناصر فرحة الغامدي،سلطان إبراهيم محمد الغامدي،سلمان أحمد سعيد الزهراني، شباب عطية معجب الزهراني، شباب سعيد صالح الغامدي، شرف محمد حسين الزهراني، صالح عبدالله علي الضرمان،صالح ناصر صالح الغامدي، صالح سعيد أحمد مديس،صالح سعيد صالح حواش،صالح سعيد محمد الزهراني، صالح ظافر صالح المنصورالغامدي،صالح عبدالله أحمد الغامدي،صالح عثمان صالح الغامدي،صالح علي صالح الغامدي،صالح محمد أحمد القلطي،ضيف الله محمد محفوظ آل محفوظ، طلال سعيد عمرال شيبان الغامدي،عبدالخالق سعيد عبدالله الفقعسي، عبدالخالق عقيل عبدالهادي الغامدي، عبدالرحمن أحمد سعيد أبو راس، عبدالرحمن أحمد علي آل هباد، عبدالرحمن جمعان محمد آل مالح، عبدالرحمن حنش حمدان الزهراني، عبدالرحمن رجب موسى الزهراني، عبدالرحمن عبدالخالق أحمد آل عقالا، عبدالرحمن عبدالله أحمد المقبول، عبدالرحمن عطية أبورياح الغامدي، عبدالرحمن علي أحمد الزهراني، عبدالرحمن محمد يحيى الغامدي،عبدالرحمن مسفر حسن طلميس، عبدالعزيز سعد معيض شلحان، عبدالعزيز عبدالله غرامه الغامدي، عبدالعزيز علي أحمد الزهراني، عبدالعزيز علي مقبول آل مقبول الغامدي، عبدالعزيز علي يحيى آل يحيى، عبدالعزيز موسى سعدالله الزهراني، عبدالعزيز ناصر محمد هطيل، عبدالعزيزاحمد عطية الحفاشي، عبدالعزيزخضران سعيد الزهراني، عبداللطيف عبدالله محمد العارفه، عبداللطيف عقيل حسن الغامدي، عبدالله أحمد صالح الغامدي،عبدالله أحمد غريب الزهراني،عبدالله حسين سعيد الغامدي،عبدالله خضران سعيد الزهراني،عبدالله سالم أحمد الغامدي،عبدالله سعيد عبدالله آل حاسن،عبدالله سعيد عبدالله الخازم،عبدالله سعيد عبدالله فديم،عبدالله صالح عبدالله آل ال***،عبدالله صالح محمد جيلان الغامدي،عبدالله عائض عبدالله العدواني،عبدالله عبدالرحمن أحمد الدهري،عبدالله عبدالعزيز غائب الزهراني،عبدالله محمد عبدالله الزهراني،عبدالله مسفر علي الزهراني،عبدالله ناصر فرحه الغامدي،عبدالمحسن حسن محسن الغامدي،عبدالناصر علي سعيد الكرت،عبدالناصر دهري نوار الزهيري الغامدي،عبدالهادي أحمد فارس آل فارس،عثمان محمد علي الغامدي،عطية أحمد سعيد الغامدي،عطية حسن أحمد الزهراني،علي أحمد موسى الزهراني،علي جمعان علي الغامدي،علي خميس علي الغامدي،علي سعيد حسين آل مديس،علي سعيد رمزي الغامدي،علي صالح عبدالله آل ال***،علي عبدالله أحمد الغامدي،علي عبدالله يحيى الغامدي،علي عبدالمجيد حسن الشعشعي،علي عبيد حسن الغامدي،علي عواض صالح المقعي،علي عيظه علي البيضاني الزهراني،علي غرم الله علي آل سدران،علي محمد علي الزهراني،علي محمد علي الغامدي،علي موسى أحمد الزهراني،علي يحيى عوضه الغامدي،عمر حامد علي الفقيه،عمر علي صالح خشل،عيد سعود جمعان الغامدي،عيد علي أحمد الغميطي،غرسان حسن غرسان آل حاسن،غرم الله أحمد صالح الغامدي،غرم الله سعد أحمد الكردي،غرم الله عبدالله سعيد الغامدي،غرم الله عبدالله محمد الزهراني،غرم الله محمد أحمد الزهراني،غرم الله محمد علي الدحيمي،فهد أحمد عيدان الزهراني،فهد سعيد أحمد الغانم،فهد صالح علي قذان،فواز علي عواض الغامدي،قليل خضران غزاي البشيري الزهراني،مبارك محمد سعيد القرشي الزهراني،محفوظ عبدالله حسن الغامدي،محمد أحمد حريق الزهراني،محمد أحمد عبدالله حجر،محمد أحمد عطية الزهراني،محمد أحمد عوضة بلكومه الغامدي،محمد أحمد غرم الله آل فهد،محمد أحمد محمد الزهراني، محمد جمعان محمد الغامدي،محمد حسن راشد الزهراني،محمد سالم عثمان آل عبدالله،محمد سعيد حامد الغامدي،محمد سعيد حسن الزهراني،محمد سعيد غاصب الغامدي،محمد صالح عبدالله زلفان،محمد عبدالله مصلح آل مصلح، محمد عبدالله أحمد الفقيه الغامدي، محمد عبدالله سعيد الغامدي،محمد علي سعد الغامدي،محمد علي عوض آل حاسن،محمد عيضه صالح الزهراني،محمد غرم الله لافي الغامدي،محمد مسفر عوض الزهراني،محمد يحيى مهدي الغامدي،مسفر سعيد محمد الزهراني،مسفر عبدالله ساعد الغامدي،مسفر محمد فرحه الغباشي،مطلق عبدالمجيد حسن الشعشعي،مطير سليم مطير الزهراني،مفرح محمد سعيد البشيري،ملفى يحيى تهامى الزهرانى،موسى أحمد حسن الزهراني،موسى محمد سعيد الزهراني،هلال أحمد حسن آل سالم،هلال علي هلال الغامدي،يحيى صالح عبدالله الغامدي،يحيى محمد يحيى الزهراني،يعن الله عبدالله حسن الغامدي.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:13 AM
وزارة التربية تحدد ضوابط نقل المعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة


((الجزيرة))
* الدمام -خالد لمرشود:
حددت وزارة التربية والتعليم اجراءات وضوابط نقل المعلمين والمعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تنطبق عليهم الحالات الخمس وتشمل:
أن يكون المعلم أو المعلمة مريضا بمرض لا يمكن علاجه في المنطقة التي يعمل بها مع وجود مركز متخصص للعلاج أو التأهيل ذي علاقة بحالته المرضية في المنطقة التي يرغب في النقل اليها بشرط حدوث المرض بعد التعيين، أن يكون أحد أبناء المعلم أو المعلمة مريضا بمرض لا يمكن علاجه في المنطقة التي يعمل بها مع وجود مركز متخصص للعلاج أو التأهيل ذي علاقة بالحالة المرضية في المنطقة التي يرغب في النقل اليها.
والحالة الثالثة تختص بزوجة المعلم أو زوج المعلمة المريض في حال عدم وجود علاج في نفس المنطقة ووجوده في المنطقة المنقول اليها، أما الرابعة فهي خاصة بالمعلمين فقط اذا تُوفي والد المعلم ولم يكن له أبناء ذكور على قيد الحياة تتجاوز أعمارهم 17 عاما سواه.
والخامسة خاصة بالمعلمات اذا تُوفي محرم المعلمة سواء كان زوجها أو والدها بشرط حدوث الوفاة بعد التعيين ومباشرة العمل.
وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد استمرار كل من لجنة المعلمين والمعلمات المكلفة ببحث حالات طلب النقل لذوي الظروف الخاصة بالعمل وفق الاجراءات والضوابط المحددة مع تفعيل دور اللجان الفرعية في ادارات التربية والتعليم للبنين والبنات ولا تدرس حالات الأمراض النفسية ضمن الحالات التي تدرسها اللجان وتتم احالتها للهيئة الطبية للتعرف على أهلية المعلم أو المعلمة للاستمرار في التدريس من عدمه

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:13 AM
اقتصار الترشيح على العاملين في الميدان التعليمي
4 صفر .. آخر موعد لاستقبال طلبات المعلمين للتدريس بالخارج

((الوطن))
الرياض: معيض الحارثي
حددت وزارة التربية والتعليم يوم السبت 4/2/1427هـ موعدا نهائيا لاستقبال طلبات المعلمين المرشحين للإيفاد للتدريس بالخارج للعام الدراسي المقبل1427/1428هـ.
وكانت الوزارة قد أجرت تعديلا على شروط الإيفاد السابقة منها اقتصار الترشيح على المعلمين العاملين في الميدان التعليمي بعد أن كان المجال مفتوحاً سابقا لكل شاغلي الوظائف التعليمية بمن فيهم العاملون في الإدارات التعليمية ومراكز الإشراف التربوي.
واشترطت الوزارة في المرشح أن يكون من شاغلي الوظائف التعليمية من السعوديين, وأن يكون متميزا في عمله, وألا يقل أداؤه الوظيفي عن 95% في الأعوام الثلاثة الأخيرة, وألا يقل عمره عن 30عاما وألا يزيد عن 50 عاما, وأن يكون لائقا بدنيا ونفسيا, وأن يكون متزوجا, و أن يكون حسن السيرة والسلوك, وألا يكون طرفا في قضية محل نظر حاليا, ولم يصدر بحقه عقوبة خلال الثلاث السنوات الماضية, وأن يحمل مؤهلا علميا لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها, وأن يجتاز الاختبار والمقابلة الشخصية التي تجرى في الوزارة, وألا يكون قد سبق له العمل خارج المملكة موفدا, وألا يكون ـ أثناء تقدمه للإيفاد ـ معارا أو مفرغا للحصول على درجة علمية, أو ملتحقا بدورة تدريبية مدتها فصل دراسي أو أكثر, وألا يكون قدر اعتذر عن الإيفاد في العامين الماضيين بعد صدور القرار بإيفاده, وأن يكون ملما باللغة الإنجليزية لمن يرغب العمل في جميع الدول عدا الدول العربية سواء كان معلما أو وكيلا أو مديرا.
كما يشترط للمرشح للعمل معلما أن يكون على رأس العمل معلما مدة لا تقل عن 6 سنوات في مجال تخصصه, كما يشترط للمرشحين للعمل وكلاء أو مديري مدارس أن يكونوا على رأس عملهم مدة لا تقل عن 6 سنوات.
وذكرت الوزارة أن قرار الترشيح للتدريس بالخارج سيتم عن طريق لجنة الإيفاد المخصصة لهذا الغرض, ويتم الإيفاد وينتهي بقرار من وزير التربية والتعليم أو من ينيبه, وأن يكون الإيفاد لمدة عام دراسي واحد قابل للتجديد على ألا تزيد مدته عن 4 سنوات دراسية.
وحددت الوزارة بعض الضوابط والتعليمات التي يجب على المرشح الالتزام بها ومنها عدم ترك عمله إلا خلال الإجازة الرسمية للدولة الموفد إليها وبعد موافقة الجهة المستفيدة, وبعد إشعار الملحقية الثقافية أو سفارة المملكة التابع لها, وفي حال تخلف عن المباشرة لمدة 10 أيام بدون مبرر نظامي تحسم رواتب ومكافآت المدة التي تخلفها, أما إذا تجاوزت مدة تخلفه عن المباشرة عن 15 يوماً فيلغى إيفاده, ولا يحق له الإيفاد في العامين المقبلين, وتطبق بحقه الجزاءات التي تنص عليها وزارة الخدمة المدنية, وأشارت الوزارة إلى أن الأسباب التي تدعو لإنهاء الإيفاد هي رغبة الموفد في إنهاء إيفاده بشرط أن يكون قد أمضى في الإيفاد مدة لا تقل عن سنة دراسية, وإذا أكمل المدة النظامية وهي 4 سنوات دراسية, وإذا ثبت تقصيره عن القيام بواجباته, أو تبث عليه مخالفات سلوكية, أو قيامه بنشاط يضر بالمصلحة العامة, أو إذا رغبت الجهة المستفيدة إنهاء إيفاده, أو إذا خالف أنظمة البلد الموفد إليه.
من جهتها حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض يوم الثلاثاء المقبل الموافق 22/1/1427هـ موعدا نهائيا لاستقبال طلبات الترشيح في مراكز الإشراف التربوي على أن يجرى الاختبار التحريري في الفترة من 23 إلى 27/1/1427هـ وتحدد قائمة المرشحين النهائية وترفع للجنة المركزية في موعد أقصاه يوم الثلاثاء 29/1/1427هـ.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:15 AM
12من موظفي تربية وادي الدواسر يتدربون في معهد الإدارة


((الجزيرة))
* وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
يلتحق أثنا عشر موظفاً من إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر بعدد من البرامج التدريبية التي ينفذها معهد الإدارة العامة للعام التدريبي 1426-1427هـ الفصل الثالث، والمرشحون هم: سالم بن مبارك آل مرضي، مسفر بن عبد الله الدوسري، شافي بن محمد الجيهاني, حمد بن عبيد آل تني, سعيد بن محمد اللويمي، ناصر بن محمد المدرع، عبد الرحمن بن محمد الدوسري، ياسر بن حسن المطوع, ماجد بن علي الشريدة، مبارك بن سعد الدوسري، عايض بن مجلي آل مجلي.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:15 AM
16 مليون ريال ترسية مشروعات تعليمية بالقنفذة


((الجزيرة))
* القنفذة - عبدالله الرزقي:
تمت ترسية مشروعات تعليمية في تعليم القنفذة تمثلت في إنشاء عشر مدارس بالمحافظة. أوضح ذلك مدير تربية القنفذة محمد بامهدي وكان قد صدر طرح تلك المشروعات بميزانية العام المالي 1425- 1426هـ

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:17 AM
تنفيذ عدد من البرامج التدريبية للبنات بالحفر



* حفر الباطن - قاسم دغيم الظفيري:
قالت منسقة البرامج التدريبية بإدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة حفرالباطن لطيفة علي العمرو انه تم تنفيذ عدد من البرامج والحلقات التدريبية وورش العمل كما اضافت رئيسة قسم التدريب هنوف عبيد الشمري أنه يتم تنفيذ برامج تدريبية خاصة بالمناهج وطرق التدريس الحديثة للمعلمات في جميع المراحل، كذلك سيتم استقبال طلبات الالتحاق بالدراسات العليا واستقبال الطالبات الموهوبات من مركز رعاية الموهوبات لتطبيق مقياس القدرات العقلية.

جمعان بن عواض
19 - 2 - 2006, 10:17 AM
برامج ومسابقات إلزامية في تعليم بنات نجران


((الجزيرة))
* نجران - صالح آل ذيبة:
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الناجم الخطط الإلزامية للمسابقات والأنشطة غير الصفية للفصل الدراسي الثاني والمعدة من قبل المشرفات في شعبة النشاط الطلابي، هذا وقد بلغ عدد الأنشطة التي ستنفذ ثلاثة أنشطة في كل من المجال العلمي وعنوانه (الإعجاز العلمي بعيداً عن الأنظار)، وفي المجال المهني وعنوان نشاطه (تجفيف الزهور)، وأيضاً المجال الفني وعنوانه (أشغال الجلود)، إضافة إلى مسابقة في الخط العربي لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية تتمثل في تنفيذ لوحات جمالية في أنواع الخط العربي وفق شروط معينة تلتزم بها المشاركة.
ذكر ذلك مدير الإعلام التربوي والعلاقات العامة حمد آل شرية، وأضاف أن الهدف من هذه الأنشطة تعميق الإيمان في نفوس الطالبات وتدريبهن على استغلال خامات البيئة واستخدام الخط العربي في تنفيذ أعمال فنية ذات قيمة جمالية.

نور الهُـــدى
19 - 2 - 2006, 03:16 PM
استاذي الكريم

جمعان بن عواض
ما ننحرم منك ومن جهودك الرائعة
نسأل الله أن يجعل ما قدمته في ميزان أعمالك
يحفظك الله..


http://www.3e6r.net/data/media/19/titled-1589.gif



جهودك المبذولة اكثر من رائعة

في ميزان حسناتك

وفقك الرحمن وحماك

نبع الوفاء
21 - 2 - 2006, 07:40 AM
جزاك الله خير الجزاء..

على أفادتنا بهذه الاخبار التعليمية ..

يحفظك الرحمن ..