المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسم صيد الحبارى يبدأ غدا والفطرية تحذر من المرض


 


عائض الغامدي
7 - 11 - 2005, 03:39 PM
موسم صيد الحبارى يبدأ غدا الثلاثاء 6/10والفطرية تحذر من المرض
سراة عبيدة تنفي ظهور أنفلونزا الطيور في إحدى قراها

سراة عبيدة، النعيرية: محمد آل عطيف, سرور محمد
نفى محافظ سراة عبيدة أحمد بن سعيد الشهراني ما تردد عن انتشار أنفلونزا الطيور في إحدى قرى المحافظة، مشيرا إلى أن الفحوصات التي أجريت على بعض الطيور النافقة في إحدى المزارع الخاصة أثبتت خلوها من أعراض المرض.
وكان أحد المزارعين قد أبلغ المحافظة عن نفوق 20 دجاجة بمزرعته في جوف آل معمر شمال شرق المحافظة بعد أن ظهرت عليها أعراض مرضية منها الرشح الأمر الذي دعا المحافظة إلى تكليف مدير الزراعة يرافقه طبيب بيطري للوقوف على الأمر حيث أثبت الفحص المبدئي للدجاج النافق أن الأعراض التي أصابته ليست أعراض المرض المذكور.. كما تم أخذ عينات من الدجاج لمزيد من الفحص بالمختبر المركزي.
بدوره أرسل مستشفى سراة عبيدة فريقا طبيا لفحص المزارع وأسرته وثبت خلوهم جميعا من أعراض المرض.
من جهة أخرى يبدأ غدا في المملكة موسم صيد الحبارى الذي يستمر لمدة 3 أشهر وسط تحذيرات بضرورة الالتزام بالأنظمة والتشريعات المحددة للصيد إلى جانب التحذير من مخاطر أنفلونزا الطيور.
وطلب الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية الدكتور عبدالعزيز أبو زنادة من هواة الصيد والمواطنين ضرورة الترشيد في عمليات الصيد حرصا على استمرار هذه الهواية وحفاظا على التوازن البيئي والتنوع الإحيائي.
كما ناشد أبو زنادة الجميع بضرورة الالتزام بالأنظمة والتشريعات الخاصة بممارسة الصيد وفقا للبيان الذي تصدره الهيئة بالتعاون مع وزارة الداخلية والذي يؤكد على ضرورة الحصول على ترخيص بالصيد واستخدام الوسائل النظامية للصيد والامتناع عن صيد الأنواع الفطرية المحظورة وعدم الصيد في المناطق المحمية المعلنة. كما طلب من هواة القنص استخدام الكاميرا كما يحدث في كثير من الدول.
و أفاد أبو زنادة بأن هناك 6 مواسم للصيد سنويا منها 3 مواسم ستبدأ قريباً و 3 أخرى ستبدأ فيما بعد وسيعلن عنها في حينها، منبها في الوقت نفسه هواة صيد الطيور لظهور حالات أنفلونزا الطيور في كثير من دول آسيا وبعض دول أوروبا مما يجعل احتمال نقل الطيور المهاجرة للمرض إلى المملكة واردا.

نبع الوفاء
19 - 11 - 2005, 09:18 PM
نسأل الله العافية للجميع ..

جزاك الله خيراً..

أسأل الله أن يوفقك في الدارين ..

وأن يحميك ....