المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبـــــار التعليــــــم ليوم الأحد 6/رمضان/1426هـــ


 


جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:06 PM
إنشاء أول نادي حاسب آلي للمكفوفين بالرياض



* الرياض - منصور البراك:
تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) إنشاء أول نادٍ في المملكة للمكفوفين في مجال الحاسب الآلي وسيكون مقره الرياض.وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين الدكتور عبد الله بن عبد العزيز المعيلي أن معالي وزير التربية والتعليم وافق على إنشاء (نادي الحاسب الآلي للمكفوفين) ويجري حالياً الإعداد لتحديد البرامج والدورات والخدمات التي سيقدمها النادي لأعضائه من المكفوفين.وأشار المعيلي إلى أن هذا النادي سيساهم في نشر الوعي المعرفي في أوساط المكفوفين والكفيفات في مجال الحاسب الآلي ومتابعة مستجداته وتشجيع ومساندة الموهوبين من المكفوفين في مجال الحاسب الآلي والمعلومات عبر تهيئة الفرص والظروف الملائمة لتنمية مواهبهم وقدراتهم، وتلبية احتياجات معاهد وبرامج العوق البصري من البرامج التربوية والاستشارات الفنية المتعلقة بتقنية الحاسب والمعلومات.

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:06 PM
اعتمدهن د. العمران لمدة عام واحد
تعليم بنات الشرقية يرشح (12) مشرفة تربوية



* الدمام - خالد المرشود:
أصدر مديرعام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير بن سليمان العمران قراراً بترشيح (12) مشرفة تربوية بالمنطقة وذلك لمدة عام واحد.
وشمل الترشيح (3) مشرفات في شعبة النشاط و(7) مشرفات بمركز اشراف الدمام ومشرفة واحدة في مركز اشراف الخبر وأخرى بمركز اشراف القطيف.. والمشرفات المرشحات هن:
شريفة علي القحطاني وفتحية محمد الملحم وسعدية محمد الخريمي ورباب احسان الأفغاني ونورة عبدالرحمن الشهري ومنال خالد الحزيم وندى نابت المرهش ونوال خميس السلمة وهيفاء عبدالعزيز الحمد ونجلاء سلطان شريان وحصة مبارك السيف وهدى سعد الجلال.

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:06 PM
تعليم الشرقية يدعو معلميه المتعاقدين إلى السفر



* الدمام - خالد المرشود:
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية (للبنين) عن ***** عملية الإعداد لاستقبال طلبات المعلمين المتعاقدين الراغبين في السفر في إجازة عيد الفطر المبارك هذا العام، وطالبت المدارس بسرعة إرسال أسماء الراغبين السفر لقسم شؤون المتعاقدين في الإدارة وحددت الاثنين 14-9- 1426هـ آخر موعد لاستقبال الطلبات، مؤكدة أنه لن ينظر في أيّ طلب بعد انتهاء الفترة المحددة.
وأوعزت للمدارس بأن ترفق بالطلب صورة شخصية مع رسوم التأشيرة بموجب إشعار سداد بواسطة الصراف الآلي من بنك الرياض أو شركة الراجحي المصرفية وذلك للتابعين لشعبة جوازات الإدارة أما التابعون للمراكز الأخرى فتسلم الرسوم حسب النظام المتبع لدى المراكز التابعين لها. وخصصت الإدارة هاتف 8269653 تحويلة 110 للردّ على الاستفسارات في هذا الخصوص.

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:07 PM
تدريب 50 ألف طالب في السياحة المدرسية



* الرياض - عمر اللحيان:
تعتزم وزارة التربية والتعليم والهيئة العليا للسياحة تدريب 150 ألف طالب في مختلف مناطق ومحافظات المملكة خلال الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، وذلك ضمن مشروع (التربية السياحية المدرسية ابتسم) الذي تنفذ الهيئة بالتعاون مع الوزارة، وسيتم في هذا الفصل تدريب 26** معلم لمدة يومين ممن لديهم ميول لتطبيق الأنشطة الطلابية وممن تتوفر فيهم الكفاءات الجيدة للتطوير والتغيير، تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تدريب 65 مدرباً من مختلف المناطق والمحافظات على البرنامج وسيقومون بتدريب المعلمين في المرحلة الثانية من البرنامج، ويستهدف البرنامج المجتمع المدرسي بكامله.

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:08 PM
تقويم شامل لـ 30 مدرسة بالرياض



* الرياض - عمر اللحيان:
اعتمد مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة الرياض الدكتور منصور بن عبد العزيز بن سلمة المدارس التي ستتم زيارتها من قبل فرق التقويم الشامل خلال الفصل الدراسي الأول لهذا العام 1426- 1427هـ داخل مدينة الرياض.
وأوضح مدير ادارة التقويم الشامل بالادارة مسفر بن ناصر القحطاني انه ستتم زيارة 30 مدرسة ابتدائية في مراكز الاشراف التربوي مشيرا إلى أن التقويم الشامل للمدرسة يزور كل مدرسة أسبوعاً كاملاً ويركز في عمله بنسبة 70% على ماذا يجري داخل الصف حيث تتم زيارة المعلمين في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والرياضيات والعلوم من قبل مشرفي التقويم الشامل و 30% المتبقية يركز فيها على عدة محاور تشمل الادارة المدرسية والارشاد الطلابي والنشاط المدرسي والمنشآت والمرافق والنمو الخلقي والاجتماعي والثقافي للطلاب والعاملين في المدرسة وحضور الطلاب ومواظبتهم وعلاقة المدرسة بالآباء والمجتمع المحلي.
وأشار القحطاني إلى أن التقويم الشامل يهدف إلى تحديد مواطن القوة والضعف في المدارس ومعالجتها والارتقاء بمستويات كافة عناصر العملية التربوية وذلك بمراجعة الخطط التعليمية الحالية وتطويرها وفقاً لنتائج التقويم وبما يحقق التوظيف الأمثل للجهود والطاقات والأموال للوصول إلى الأهداف التي يتطلع إليها واضعو الخطط والبرامج التعليمية والتربوية.

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:08 PM
لا تـأخـير في صـرف زيادة مـوظـفي الـدولة



عبدالله العريفج (الرياض)
أكد نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن العبدالقادر أن زيادة رواتب موظفي الدولة ستكون في موعدها المحدد ولا جدال في هذا على الإطلاق.

وقال العبدالقادر في اتصال هاتفي لـ(عكاظ) إن زيادة رواتب موظفي الدولة سارية المفعول منذ غرة رمضان وهي أمر منته بمقتضى الأمر الملكي الكريم وستصرف في موعدها.

وتأتي تأكيدات نائب وزير الخدمة المدنية في أعقاب مخاوف قطاع كبير من موظفي الدولة إرجاء صرف زيادة رواتبهم لهذا الشهر إلى الشهر القادم على اعتبار أن المسيرات الجديدة للرواتب لم تنته في بعض القطاعات.

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:10 PM
التقويم الدراسي لكليات المعلمين



عكاظ (الرياض)
اعتمد وكيل وزارة التربية والتعليم لكليات المعلمين الدكتور محمد بن حسن الصائغ التقويم الدراسي لكليات المعلمين للعام الدراسي 1426/1427هـ والذي جاء على النحو التالي:

الفصل الدراسي الثاني

- السبت 12/1/1427هـ - 1/2/2**6م, (بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني)

- الاثنين 14/1/1427هـ -13/2/2**6م

ارسال صورة من قرارات التخرج للفصل الدراسي الاول واعداد الطلاب والدارسين المتخرجين في التخصصات المختلفة الى وكالة الكليات

- الاربعاء 16/1/1427هـ- 15/2/2**6م آخر موعد لتغيير تخصصات الطلاب والدارسين

- السبت 19/1/1427هـ, 18/2/2**6م ارسال الكشوف النهائية لمراقبة الغياب الى الاقسام

- الاربعاء 23/1/1427هـ, 22/2/2**6م (الغاء تسجيل من لم يحضر واعتباره منقطعاً)

- الاربعاء 21/3/1427هـ, 19/4/2**6م آخر موعد للاعتذار عن الدراسة (تأجيل الدراسة)

- السبت 22/4/1427هـ,20/5/2**6م (ارسال اعداد الطلاب والدارسين المتوقع تخرجهم في التخصصات المختلفة للفصل الدراسي الاول الى وكالة الكليات)

- السبت 22/4/1427هـ - 20/5/2**6م (بداية الاختبارات النهائية الشفهية والعملية)

- السبت 29/4/1427هـ- 27/5/2**6م (بداية الاختبارات النهائية التحريرية)

- الاربعاء 11/5/1427هـ - 7/6/2**6م (بداية اجازة نهاية العام الدراسي للطلاب بنهاية دوام هذا اليوم)

- الاثنين16/5/1427هـ- 12/6/2**6م ا(رسال صورة من قرارات التخرج للفصل الدراسي الثاني واعداد الطلاب والدارسين المتخرجين في التخصصات المختلفة الى وكالة الكليات)

- السبت 21/5/1427هـ- 17/6/2**6م بدء اجراءات التسجيل للفصل الصيفي في حالة اقراره

- السبت 28/5/1427هـ - 24/6/2**6م (بداية اجراءات القبول بالكليات للعام الدراسي 1427/1428هـ

- الثلاثاء 8/6/1427هـ -4/7/2**6م (بداية اجازة نهاية العام الدراسي لاعضاء هيئة التدريس)

السبت 9/8/1427هـ- 2/9/2**6م (عودة اعضاء هيئة التدريس)

- السبت 16/8/1427هـ - 9/9/2**6م بداية العام الدراسي 1427/1428هـ

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:10 PM
تطبيق الابحاث في المدارس دون موافقة التعليم مخالفة نظامية



عبدالرحمن العكيمي (تبوك)
حذرت وزارة التربية والتعليم مديري المدارس الذين يمكنون بعض الباحثين والدارسين من تطبيق ابحاثهم ودراساتهم في مدارسهم بشكل مباشر دونما الرجوع الى قسم الدراسات والبحوث بالادارات التعليمية.

واكد مدير تعليم منطقة تبوك الدكتور محمد اللحيدان ان هذا التصرف يعد مخالفة نظامية وفقا لما نص عليه التعميم الوزاري والمتضمن (عدم السماح لأي باحث باجراء او تطبيق اي بحث والحصول على معلومات دون الرجوع لجهة الاختصاص بالوزارة او الادارات التعليمية في المناطق والمحافظات التابعة لها وذلك لضمان سير الابحاث والدراسات على أسس صحيحة من التنظيم والموضوعية وتجاوز ما قد يعتري مثل هذه الابحاث المقدمة للقسم من ملاحظات وما شابه ذلك مما قد يتعارض مع منهجنا الاسلامي واهداف سياسة التعليم في بلادنا فضلا عن عادات وتقاليد مجتمعنا ومبادئه وغاياته

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:11 PM
العمران يرد على الاتهامات:
لا محاباة في نقل المعلمات.. و تجديد عقود (محو الامية)



رصد ومتابعة: عبدالوهاب الزهراني (الدمام)
يخصص مدير عام التربية والتعليم - بنات بالمنطقة الشرقية د. سمير العمران ساعة واحدة كل يوم عمل بمكتبه للاستماع الى طلبات واستفسارات اولياء امور الطالبات والمعلمات في مجلس مفتوح يختصر اياما يمكن ان تضيع في المراجعات وبروقراطية الروتين.

(عكاظ) حضرت احد هذه المجالس حيث كان النقاش والجدل صريحا يحتد احيانا ويسير على وتيرة هادئة في احيان اخرى.

اشتكى عيد فلاح العتيبي من ان مديرة الثانوية السابعة عشرة بمخطط (91) بالدمام رفضت طلبا لنقل ابنة شقيقه المتوفى الى المدرسة من الثانوية السادسة عشرة لظروف خاصة بالاسرة رغم ان الطلب مشفوع بموافقة مركز الاشراف التربوي.

وطالب علي الغامدي برفع ما اسماه الظلم عن ابنته المعلمة بمدارس محو الامية لاكثرمن (4) اعوام ولم يجدد التعاقد معها.

منصور السويلم طرح قضية شقيقته (هند) قائلا انها تحمل شهادة بكالوريوس (تخصص اقتصاد منزلي) وتحضر لدراسة الماجستير وبالرغم من عملها بقطاع التعليم منذ (14) عاما واجتيازها الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية رفض ترشيحها للاشراف التربوي في حين تمت الموافقة على ترشيح من هن اقل منها تفوقا مما سبب لها احباطا.

وطالب سعيد الغامدي بنقل زوجته المعلمة الى الخبر من محافظة اخرى بالمنطقة فيما تذمر سعود عبدالله زوج المرشدة الطلابية م. س من تجاوزها في ترقيات المرشدات قائلا ان عددا من مرشدات المدارس تمت ترقيتهن من المستوى الثالث الى المستوى الرابع في حين لاتزال زوجته في المستوى الثاني منذ تعيينها مع ان اللواتي شملتهن الترقيات تم تعيينهن في قطاع التعليم بعد تعيينها.

اما علي العيسى فطالب بافتتاح روضات للاطفال في الخبر حتى لو تطلب ذلك فرض رسوم للالتحاق بها.

د. سمير العمران مدير عام تعليم البنات رد برحابة صدر على الملاحظات التي تحمل بين طياتها اتهامات مبطنة للمسؤولين في ادارة التعليم بالمحسوبية.

وقال انه كثيرا ماترد اليهم طلبات خاصة بنقل المعلمات من مدرسة لمدرسة اخرى ومن محافظة لمحافظة اخرى مع ان حركة النقل تتم وفق آلية معينة حددتها وزارة التربية والتعليم ولا تحتمل المحاباة او الوساطة لان البيانات يتم التعامل معها ببرنامج للحاسب الآلي لايمكن التدخل البشري فيه.

واضاف انه بالرغم من ذلك هناك لجنة بالوزارة لمعالجة الظروف الخاصة للمعلمات حسب طبيعة تلك الظروف.

اما بخصوص نقل الطالبات بين المدارس فليست هناك اشكالية تذكر في ذلك ويتم وفق شروط وضوابط محددة وربما يتعذر النقل لزيادة عدد الطالبات بالمدرسة المطلوب النقل اليها او ان هناك مدرسة اقرب لمنزل اسرة الطالبة.

وعن عدم تجديد عقود بعض معلمات محو الأمية قال د. العمران ان ذلك يتم حسب تعليمات المسؤولين بالوزارة وهناك برنامج للحاسب الآلي يحدد المعلمات اللواتي يتم التجديد لهن واللواتي يتم الاستغناء عن خدماتهن وفق نتائج المفاضلة.

وفيما يتعلق بالطلب بافتتاح روضات اطفال جديدة.. اشار الى انه يتم استحداث الروضات وفق الاحتياج.

جمعان بن عواض
9 - 10 - 2005, 02:12 PM
التربية تنفي تقديم إجازة عيد الفطر



كتب - علي الشثري:
اكدت وزارة التربية والتعليم في بيان صدر أمس ان بداية اجازة عيد الفطر المبارك ستبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء 23/9/1426ه وان العودة للدراسة ستكون في يوم 10/10/1426ه.
والوزارة إذ توضح ذلك لتعلن للجميع ان التقويم الدراسي للعام الدراسي الحالي 1426 - 1427ه وللعام الدراسي المقبل 1427 - 1428ه تم اعتماده من المقام السامي في 17/7/1426ه وأعلن في حينه في وسائل الإعلام المختلفة وتم تعميمه على المدارس والأجهزة المعنية وعلى الراغبين بالاطلاع عليه الدخول لموقع وزارة التربية والتعليم على الانترنت www.moe.gov.sa

المجروح
9 - 10 - 2005, 02:26 PM
جمعان بن عواض

كل الشكر لك على هذه المعلومات الوافية عن تعليمنا

عائض الغامدي
9 - 10 - 2005, 08:05 PM
اخي ابو لميس
جزيل الشكر والتقدير على مجهوداتك الرائعة
وفقك الله

نور الهُـــدى
9 - 10 - 2005, 10:39 PM
اخي الفاضل
جمعــــــــــــــان
بارك الله فيك
وفي جهودك التي تبذلها
لإيفائنا بأخر الأخبار التعليمية
ما ننحرم منك
لك مني جزيل الشكر

نبع الوفاء
9 - 10 - 2005, 11:01 PM
يعطيك الله العافية ..يا أستاذي ..

ونسأل الله لك الأجر والمثوبه .

على هذه الأخبار التعليميه المفيدة ..

وآلف آلف آلف مبروك على التوقيع الجديد..

بالتوفيق والسداد من الله ..