تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مقالة الدكتور عبدالله الفوزان لخادم الحرمين الشريفين


 


جمعان بن عواض
14 - 9 - 2005, 12:41 PM
من باب المصارحة يا خادم الحرمين

لم تعد المسألة يا خادم الحرمين تحتاج إلى فلسفة فيلسوف ولا إلى تسويف مسؤول ولا إلى دراسة باحث أو حتى مداهنة أو تزييف صاحب مصلحة ... فما شاهدته في أروقة وزارة التربية والتعليم من حشود هائلة لخريجي كليات المعلمين والتفافهم حولي ومطاردتهم لي تحت لهيب الشمس الحارقة بقلوب متألمة وخواطر مكسورة وأفكار ناقمة مع أني لست صانعا لقرار ولكن لأني قريب من عالم الاعلام ... أقول ما شاهدته لا يمكن تجاهله أو السكوت عنه، حيث حملتني تلك الحشود من خريجي كليات المعلمين من مختلف مناطق المملكة مسؤولية ايصال صوتهم الى مقامكم الكريم.

شباب في عمر الزهور يا خادم الحرمين وأولياء أمور من مختلف الأعمار لم أتمكن من حصرهم لكثرتهم تصادف وجودي بالوزارة مع وجودهم ظهر يوم السبت الفائت لأجد نفسي فجأة محاطا بهم من كل جانب والكل يستصرخني لايصال صوتهم إلى مقامك الكريم ... فهم واثقون لو أن الصورة المزرية التي هم عليها قد بلغت أسماعكم فلن تترددوا ولو لحظة بإنهاء أزمتهم بمجرد جرة قلم من يمينك الطاهرة.

لا أنكر ما قام به الأخوة في وزارة التربية والتعليم وتحديدا الدكتور سعيد المليص والاستاذ عبدالكريم الزهراني بتوجيهات من معالي الوزير من جهود كريمة تمثلت في استقبال تلك الحشود والرد على استفساراتهم وتطمينهم لكن الواضح أن الأمور تتجه نحو المزيد من التأزم بسبب اليأس والقنوط البادية على وجوه تلك الحشود.

وانطلاقا من حبي لهذا الوطن ومحبتي لكم كقائد لهذه الأمة أجدني مضطرا لأن أنقل لكم هذه الصورة المؤلمة لواقع خريجي كليات المعلمين الذين وجدوا أنفسهم في نهاية المطاف على قارعة الطريق بآمال وطموحات محطمة ويائسة إلا برحمة من الله ثم بتدخل عاجل من مقامكم الكريم من أجل توظيفهم.

يعلم الله يا خادم الحرمين أن هذا هو الحق ومن سكت عن الحق شيطان أخرس ... وبعيدا عن مطامع المناصب أو التزلف للمسؤول أو تزييف الحقائق أقولها وبكل صراحة: وضع الشباب والشابات في هذا الوطن لم يعد يحتمل التجاهل والتسويف والتأجيل أو حتى الدراسات. نحن أمام أزمة حقيقية ستكون نتائجها كارثية إن لم يتم التدخل حالا من طرفكم كقائد لتشكيل فريق طواريء يقترح مسارات لاحتواء الشباب والشابات وأن يكون هذا الفريق على اتصال مباشر بمقامكم الكريم وأن يتم اتخاذ القرارات بصورة فورية وملزمة لوزارة المالية وغيرها من الوزارات لتوظيف هؤلاء.

نعم وظفوهم يا خادم الحرمين حتى لو قال الاقتصاديون أن ذلك يشكل بطالة مقنعة ويضر بالاقتصاد الوطني ... ليس مهما فلتكن بطالة مقنعة ... المهم أن لا تتحول حشود هؤلاء الشباب والشابات إلى معاول هدم وتدمير لهذا الوطن ومكتسباته بسبب الاحباطات. فالأموال تأتي وتذهب لكن استقرار الوطن وطمأنينة المواطن أهم من أية اعتبارات اقتصادية يلوكها اقتصادي متخم جيبه بالريالات أو مسؤول متزلف بينما الشباب من الجنسين لا يجدون بصيص أمل بمستقبل مشرق وأسرى للفراغ والبطالة والضياع.

يا مولاي نحن نحب هذا الوطن ونحب قيادتنا الرشيدة ولست الوحيد من يدعي هذا الحب بل الجميع يشعر بنفس الحب للوطن والقيادة، لكن الواضح يا خادم الحرمين أن الصورة المزرية لواقع الكثيرين والكثيرات من شباب وشابات هذا الوطن لم تنقل إلى أسماعكم وأنظاركم كما هي، وأخشى من أولئك مرددي مقولة " الأمور تمام التمام أو أنها تحت السيطرة " فهؤلاء يخونون الأمانة معكم ويخونون الوطن في نهاية المطاف وعليكم أن تحثوا وجوههم بالتراب.

الوظيفة يا خادم الحرمين يكفي أنها تشعر الانسان بأهميته في المجتمع وتعوده على تحمل المسؤولية وتزرع لديه الانتماء للوطن والثقة بالنفس وترسم له معالم المستقبل وتفتح له آفاق التفكير الإيجابي، بل يكفي أنها تشعره بكينونته كإنسان وبمعنى وجوده في المجتمع.

أرجوك يا خادم الحرمين وأنت من عودنا على المبادرات الجادة والسريعة أن تجعل من قضية الشباب والشابات في هذا الوطن ذات أولوية مطلقة في سلم اهتماماتك ... فالخوف كل الخوف أنه في ظل احباطات هؤلاء الشباب والشابات أن يصبحو أدوات طيعة في أيدي العناصر العابثة والمتربصة بأمن هذا الوطن واستقراره ... وحينها نندم ولكن لا ينفع الندم ... ألا يكفي أن يردد هؤلاء الشباب والشابات بأن وظفونا أو أطلقوا سراحنا لنذهب إلى الدول الخليجية المجاورة وسنجد من يوظفنا هناك ... أظن أن مثل هذا الكلام هو أولى علامات التأزم الحقيقي في علاقة هؤلاء بوطنهم ... اللهم ها قد بلغت ... اللهم فاشهد ... هذا وللجميع أطيب تحياتي.

نبع الوفاء
14 - 9 - 2005, 04:38 PM
يعطيك الله العافية ..

على هذا المقال ..

يحفظك الله ....

جمعان بن عواض
15 - 9 - 2005, 02:33 PM
شكرا نبع الوفاء بارك الله فيك

عائض الغامدي
30 - 9 - 2005, 01:16 PM
مشكور اخوي جمعان على نقل هذه المقالة الرائعة وكل الشكر للدكتور الفوزان

بندر الغضيان
30 - 9 - 2005, 01:52 PM
شكري وتقديري لكاتب هذا المقال الدكتور عبدالله الفوزان ..نعم هذه هي الوطنيه ....وهذا هو الواقع ...فقد كان مقاله في الصميم ...
وفيه صراحه واضحه لما يعانيه ابناء وبنات هذا الوطن ...

نور الهُـــدى
11 - 10 - 2005, 02:24 PM
مقالة رائعة

وصاحبها قوي في اسلوبه
بارك الله فيه وفي ما عبر به
فقد تكلم ونطق بما يود الكثير ان ينقلوه لخادم الحرمين الشريفين

يعطيك العافية استاذي جمعـــــــــــان

نقل موفق وهادف

والشكر مقدم لك ولكاتب المقالة التي بالفعل دونها في الصميم

أ.خالد الحبوب
12 - 10 - 2005, 12:22 PM
لافض فوك

وسلمت أناملك وبقي فكرك نير ولتكن قدوة لغيرك من اصحاب " المآسي "


بارك الله في رحم أنجبك فأنت نور وأرض حوتك ظلال


شكرا على هذا النقل


فاصلتي :

اخواني مثل هذه الرموز هي من يُشاد بها - مللنا تكميم الافواه - .

" سوف اطرق عن قريب موضوعا حول هذا "

لعل هذا المنبر" المنتدى " بقيادة إدارته والتي أثق بنجاحها ممثلة بالأستاذ بندر المحترم تكون راية للحق قدر ماتستطيع

الى الأمام جميعا

نور الهُـــدى
15 - 10 - 2005, 08:38 PM
ثق انني سأنتظر مقالك بفارغ الصبر

اتفق معك من بقول ويذكر الحقائق قلة في هذا الزمن

للجميع مني جزيل الشكر..