• ×

07:25 صباحًا , الثلاثاء 22 أغسطس 2017

أعراض الجلطة والإسعافات الأولية لعلاجها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تحدث الجلطة عند قطع إمدادات الدم إلى منطقة من الدماغ، والأعراض يمكن أن تشمل تغيرات في الإحساس أو التحكم في الحركة، وفقاً للموقع الطبي الأمريكى “medicinenet”.

أعراض الجلطة

أعراض الجلطة تعتمد أيضا على كم من أنسجة المخ محرومة من إمدادات الدم، وعلى سبيل المثال، قد يعاني شخص مصاب بجلطة خفيفة من ضعف مؤقت في الذراع أو الساق، ولكن الأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية الأكثر شدة قد يعانون من الشلل بشكل دائم على جانب واحد من جسمهم أو يكونون غير قادرين على الكلام.


إذا لم يتم استعادة إمدادات الدم بسرعة، إما من تلقاء نفسها أو عن طريق العلاج الطبي، قد تكون الآثار دائمة، كما أن بعض الناس يتعافون تماما من السكتات الدماغية، ولكن أكثر من 2/3 من الناجين من الجلطة يعانون من الإعاقة.


وأكد الباحثون على أن التصرف بسرعة أمر بالغ الأهمية إذا كنت تشك في أن شخصا ما قد يكون لديه جلطة، والعلاج الفوري للسكتة الدماغية يمكن أن يقلل من الآثار على المدى الطويل ويمكن أن تساعد حتى في الحد من خطر الموت من السكتة الدماغية.

أعراض الجلطة السريعة والعلامات

تدلى الوجه
اطلب من الشخص أن يبتسم، لمعرفة ما إذا كان أحد الجانبين يتدلى، فإن كان جانب واحد من الوجه قد يكون مخدرا، فتظهر الابتسامة متفاوتة.

ضعف الذراع
اطلب من الشخص رفع كلا الذراعين، وإذا وجدت أنه لا يقدر أن يرفعه فهو مصاب بجلطة.

صعوبة في النطق



الناس الذين يعانون من الجلطة قد ينطقون الكلام بصعوبة أو لديهم صعوبة في التحدث على الإطلاق، وقد يكون الكلام غير مفهوم، فاطلب من الشخص تكرار جملة بسيطة والبحث عن أي خلل في الكلام.

فإذا كان الشخص يظهر أي من الأعراض أعلاه، حتى لو ذهبت الأعراض بعيداً، استدعى الإسعاف فوراً أو الذهاب إلى المستشفى القريبة فوراً.
بواسطة : هدير
 0  0  4